صواريخ "باتريوت" الأمريكية المدمرة تدعم قدرات القوات المسلحة الملكية‬

صواريخ "باتريوت" الأمريكية المدمرة تدعم قدرات القوات المسلحة الملكية‬
صورة: أرشيف
الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:00

اهتمام المغرب بالأسلحة الأمريكية ما زال متواصلا؛ فقد وافق البنتاغون على صفقة بين شركة لوكهيد مارتن، أكبر منتج للأسلحة في العالم، وبين القوات المسلحة الملكية لتزويد المغرب بنظام الدفاع الجوي الأمريكي.

ووفقا لوثيقة سرية نشرها موقع الدفاع الأمريكي، تستعد شركة Lockheed Martin لتكثيف إنتاج صواريخ باتريوت 3 المتقدمة في عام 2022 بخط تصنيع جديد للاستجابة لطلبيات عدد من حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك المغرب.

وقال سكوت أرنولد، نائب رئيس مصلحة الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لشركة لوكهيد مارتن، إن خط إنتاج PAC-3 MSE الجديد في كامدن أركنساس “سيكون جاهزا العام المقبل لدعم الطلب القوي على نظام الضرب للقتل عالي السرعة”.

وفي عام 2019، تفاوضت الإدارة الأمريكية والمغرب على توريد نظام الدفاع الجوي MIM-104 Patriot American بهدف تحسين القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الملكية.

كما وافقت الولايات المتحدة على حزمة أسلحة بقيمة 4.25 مليار دولار للقوات المسلحة المغربية، بما في ذلك 36 مروحية هجومية ثقيلة الوزن من طراز AH-64 Apache وغيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المرتبطة بها.

وتعتبر منظومة “باتريوت” الدفاعية الجوية الأمريكية، التي تسعى القوات المسلحة الملكية إلى اقتنائها، أفضل منظومة صاروخية لمواجهة الصواريخ المعادية وإسقاطها؛ لذا تعتمد عليها دول عديدة بشكل أساسي في حماية أجوائها ومراكزها الإستراتيجية والحساسة خلال الحروب.

ويمثّل نظام الصواريخ “باتريوت” نظاما دفاعيا صاروخيا أرض- متوسط المدى، مصمّما لمواجهة جميع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو بدون طيار، صواريخ باليستية أو حتى صواريخ طوف. ويذكرُ أن صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة ستكون الأولى من نوعها، خاصة أن القوات المسلحة لا تتوفر على أيّ نوع من المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ.

وكشفت الوكالة الأمريكية للتجارة الدولية في موقعها الرسمي أن “قطاع الطيران المغربي المتنامي قدم فرصا متنوعة، بما في ذلك مدخلات التوريد والطائرات الجاهزة والصيانة والبنية التحتية للمطارات، مع وجود أكثر من 140 شركة طيران في البلاد”.

ويطير سلاح الجو الملكي المغربي عبر مقاتلات من طراز F-16 وطائرة نقل C-130 وطائرات هليكوبتر من طراز CH-47D، ومعدات أخرى من أصل أمريكي؛ بينما تشغل البحرية الملكية المغربية فرقاطات حديثة مزودة باتصالات رقمية أمريكية المنشأ.

‫تعليقات الزوار

84
  • يوسف سرحان
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:07

    واش شي موديل جديد أو خردة ما تبقى من حرب الخليج أوائل التسعينات

  • محمد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:08

    نظام الدفاع الصاروخي إيس 400 أحسن بكثير من باتريوت

  • toulali driss
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:09

    هادشي لي خاصنا ، أش خاصك ألعريان خاتم أمولاي ، ورغم ذلك هاته الصواريخ فاشلة و لم تستطيع اعتراض صواريخ سكود

  • مواطن من العاصمة الاسماعلية
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:11

    احلم باليوم الذي أسمع فيه ان بلدي لم يعد بحاجة للاستيراد للأسلحة بل هو من يصدرها إلى الخارج

  • مجيد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:14

    الجميل في الشعب المغربي الأبي ان جل تعليقاته و وقفاته هي للتنديد بالمنضومة الصحية و التعليمية و الشغل ووووو. لكن بمجرد ذكر الوحدة الترابية للبلاد او الوطن تجدهم كلهم مجندون للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية . صحيح ان المغربي كيموت على جوج حوايج بلادو و ولادو . عاش المغرب

  • Farah
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:14

    لا حولا ولاقوة الابالله.
    مليارات الدولار تنزف من ميزانية الدولة والدوله تفتقر إلى ابسط شي التعليم والصحة.
    يا جار الجزائر اتقي الله في المغرب الحبيب واتقي الله في أراضيه الصحراوية.
    ان شعوبكم تحتاج إلى هذة المليارات التى تنفق على السلاح.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ماجد واويزغت
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:15

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2 نظام الدفاع الصاروخي S-400 الروسي أحسن بكثير

  • محاربة الفقر اولا
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:15

    الناس تموت عطشا بالقرى ، عدد العاطلين في ازدياد ، الجريمة في تنامي مفزع ونحن نضيع مليارات الدولارات لشراء صواريخ ..حاربوا الفقر اولا ..

  • منقد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:18

    سر يا شنقريحة الله يخلصك خلاص وافي..باغي تشعل النار في الأخضر و اليابس..حتى يزيد الإخوة في العداوة التي لن تنتهي ..لا لشيء إلا أن المغاربة استرجعوا أرض أجدادهم. .. و المصيبة ديالك هي أن الصحراء ستبقى مغربية بالحرب أو بلا حرب..غير غادي تحكم على بلادك بالميزيرية بلا رجعة..أعوذ بالله منك و من الشيطان الرجيم..

  • متتبع
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:21

    كل التوفيق إن شاء الله. الوحدة الترابية المغربية قضية وجود وليست قضية حدود. كبرانات فرنسا فرضوا علينا هذا التوجه والله يخلاصهوم بما يستحقون

  • الراحلي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:25

    لا نريد حربا مع احد ،دعاة الحرب لا يعرفون ما معنى الحرب، الحرب الاخوان اذا اندلعت ستخلف كوراث عند الطرفين، لا s400 ولا باتريوت سيمنع الدمار ،سيرجع البلدان الى 1900 لا ا قتصاد ولا بنى تحتية والمجاعة ستضرب الدولتين 85 مليون نسمة ليس بأمر الهين اطعامهم اثناء الحرب، يامن بيدهم امور الجزائر والمغرب حكموا العقل،أليس منكم رجل رشيد؟

  • داغور
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:25

    براكة علينا غير ساروخ ديال المواد الغدائية الغدائية
    لي طالع علينا عساك الحرب راه الفقر والبطالة والتهميش
    والقمع في الدول العربية والصحة والتعليم هم لي خصهم ماشي سواريخ براكة غير هدو لي طالعين فينا

  • Jamil
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:26

    On veut le nucléaire comme iran, le reste c’est du gaspillage d’argent

  • zeroual
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:26

    هذا ما تريد الدول الغربية تدمير العرب والمسلمين. انفسهم بانفسهم تبيع الأسلحة لهذا وداك وتحرض هذا على داك وهي المستفيد الاكبر في. بيع منتوجاتها والهاء الشعوب العربية في قتل وتدمير بعضهم وتدعي بنشر السلام ولهم المحكمة والحاكم نسأل الله أن يجعل كيدهم في نحورهم ويرينا فيهم عجائب قدرته

  • محمد احمد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:26

    رسالة واضحة لأعداء الوطن شرقا وشمالا، تحية احترام و تقدير للقوات المسلحة الملكية.

  • مغربي.
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:26

    هذا هي الأخبار التي تثلج الصدر،سنعد لهم ما استطعنا من قوة،لكي تعرف العصابة الحاكمة للجارة الشرقية أننا دوما دعاة السلم والأمن في العالم ولكن إذا جهل علينا جاهل فسنجهل فوق جهل الجاهلين.

  • انس
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:29

    كل صاروخ تفوق تكلفته 500.000 دولار و شعب لا يجد لا مدارس ولا مستشفيات لاحول ولا قوة الا بالله

  • Mosi
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:29

    خاصة أن القوات المسلحة لا تتوفر على أيّ نوع من المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ.
    معذرة…هذه المعلومة غير صحيحة.
    القوات المسلحة الملكية تتوفر على منظومة دفاع جوي ضد الصواريخ و لكنه قديم الطراز رغم تلقيمه بمعدات رصد و تتبع حديثة إلا ان طرازه القديم لا يمكنه من العمل بالكفاءة اللازمة.
    لذلك فصفقة الباتريوت المزودة بنظم التابع الجوي و الفضائي ستكون إضافة نوعية حاسمة للقوات المسلحة الملكية.
    المغرب يعتمد في صفقاته دائما على الكيف و ليس الكم.
    تحية تقدير لكل أفراد القوات المسلحة الملكية الباسلة…
    دمتم فخرا للوطن ايها الابطال الأشاوس.

  • HAKIM
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:32

    شنقريحة وتبون يسعون الى الحرب مع المغرب وما البوليزاريو الا وسيلة تستخدمها الجزائر والغرض هو اضعاف المغرب اقتصاديا لكي تبسط سيرتها الاقليمية ، حسبي الله ونعم الوكيل في التربية الفاشية

  • إبن بطوطة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:33

    المغرب بلد السلم و الأمان وهذا لا يمنعه من الإستعداد للحرب بتقوية منظومته الدفاعية و الهجومية للقواة المسلحة الملكية الباسلة.أتمنى أن تقتني غواصات حربية من الجيل الجديد التي تعمل بالطاقة النووية.الله الوطن الملك

  • نعم للتسليح
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:35

    نعم لتسليح قواتنا المسلحة الملكية باحسن زاغلى الاسلحة فنحن امام عدو حاقد غدار دموي ضيع مئات الملايير من الدولارات من اجل تمزيق خريطتنا الترابية.
    طبعا سيخرج علينا رؤوس الفتنة تنسيقيات العدل والإحسان والنهج المتآمرين على البلاد والعباد ليشككوا في تسليح جيشنا لان هدفهم اضعاف الدولة.تحية لكل افراد قواتنا المسلحة الملكية المرابطين نقبل اياديكم .

  • وباء
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:36

    يقول المثل الشعبي العظيم : المغطي بحوايج الناس عريان

  • مغربي بسيط
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:40

    لوكان الجزاير عطيتنا التقار كوكان هد الفلوس عونو بها الفقراء و الأيتام ولاتصوب بها شي طبيب و لا مصنع و تحفر بها البيار.
    مصيبة وصافي….

  • صفقة فاشلة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:43

    صورايخ منظومة الباتريوت أبانة عن فشل عميق جدا في عاصفة الحزم السعودية حيث لم تستطع ردع صواريخ حوثية بدائية مصنعة محليا ..كما أن تكلفة الصاروخ الواحد تساوي أكثر من ثلاثة ملايين دولار أمريكي أي مايعادل ثلاث ملايير سنتيم مغربية و يمكن أن ينقد هاذا المبلغ عدةشباب مغاربة من براثين البطالة و الضياع .. شخصيا أفضل الإعتماد على منظومات صينية حديثة و أرخض أما المنظومة الروسية S400 و S500 مستحيل أن يفاوض المغرب عليها ليتجنب غضب أمريكا …كما أن قرار السلم و الحرب ليس بيد المغرب و الجزائر خصوصا و الدولتين تقعين جغرافيا على أبواب أوروبا …

  • اكجم
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:46

    10ملايير دولار للدفاع برسم ميزانية 22..يمكن بناء 500مستتشفى.وتوظيف 30الف طبيب وممرض.وبناء الاف القناطر وطرق الجبال…يمكن ان نوصل قطار بسرعة 200klm في الساعة او حتى الكركرات.يمكننا الاعتناء بالمسنين.والارامل معيلات اليتامى..لكن مغرب ضعيف عسكريا.يعني تقسيم المغرب.وتدخل الكابرانات في شؤون المغرب.وارهاب.ونظام سياسي تابع للكابرانات.مما يؤدي إلى إبادة المغاربة. لدا جيش قوي .يعني تنميةواقتصاد دايم.لوجود جيش يحميه.

  • Fellah
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:50

    نريد شراء حديدة من نوع 12 مم، طولها 2 م. للضرب على أيدي المفسدين، وأهل الرشاوي والمطماطلين في تقديم الخدمات الأساسية والحيوية للمواطنين. أولئك الذين يدمرون اقتصاد البلاد و طموحات و طمأنبنة هذا الشعب …سلاح رخيص ومنفعته كبيرة

  • علي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:52

    باتريوت لافيراي… أبانت عن فشلها في معركة سيف القدس.
    خاصنا السلاح التركي باش نطحنو البوليساريو وميمتهم الشارفة

  • س400
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:52

    نظريا وفقط على الورق س400 قويا لكن لم يجرب ابدا في ظروف الحرب الحقيقية على عكس نظام البتريوت الذي عرف تحديثات كثيرة منذ اول إصدار له..ولا ننسى إخفاق س300 في سوريا وليبيا.
    س400 هو فقط للبروبغاندا الروسية

  • صحافي نزيه من تازة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 15:58

    #الصحــــــــراء مغربيــــــــة..
    #اللهم انصر المملكة المغربية على كل الأعداء..
    #اللهم في يوم الجمعة ابعد عنا الحاقدين الحاسدين وانصرنا عليهم يا رب العالميـــــــــن.
    #اللهـــــــم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماََ كثيراََ إلى يوم الدين.

  • الباعمراني،
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:02

    المغرب له حدود مع جبران السوء وخصوصا من الجهة الشرقية، لهذا لابد للمغرب ان يتسلح بلأسلحة التكنولوجيا الأمريكية المتطورة و المدمرة ،
    المغرب لا يقتلني اسلحة الخردة الروسية التي اتبتت فشلها الذريع اما الأسلحة الأمريكية المتطورة في الحرب الأخيرة لكارباخ،،

  • Adil
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:06

    مع تنويع اسلحة المغرب الاستراتيجية على الجيش ان يرفع عدد الجنود حتى نحقق التوازن الامني التام

  • jah
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:09

    في الحقيقة ما صفقات الاسلحة سوى وسيلة لنهب مال الرعية

  • abdo
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:11

    العدو الحقيقي هو الذي يصنع الفتنة بين المغرب والجزائر ليبيع لهما الأسلحة فيتحاربا بها وفي الأخير يستفيد هو من خيراتهما البرية والبحرية.

  • اجي ١تشوف
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:15

    صاروخ بتريوت استعمل اثناء هجومات صواريخ سكود صدام لتلابيب في تسعينيات القرن الماضي انه صاروخ يلاحق سكود ويسقطا الاثنين اتباعا في مكان الهدف المرسوم للاول انه صاروخ دون تركيز.

  • rach
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:19

    اظن ان هذه ليست اول صفقة صواريخ ارض جو. سبقتها صفقة بطاريات صواريخ تحاكي s300 الصينية و مذلك صفقة صواريخ فرنسية قصيرة او متوسطة المدى. عندما واجه المغرب فرنسا في معركة ايسلي تبين الفارق الكبير بين الجيشين من حيث العدة و الاسلحة. و تمخضت عن تلك المعركة اثار بعيدة المدى و هو نظام الحماية و فرض فرنسا لشروطها و الدخول للمغرب عبر مراحل. طبعا المثير سيتساءل لماذا لم تواكب الدول العربية التكور العسكري للدول الغربية حتى قسموها بينهم بفضل القوة العسكرية. الان عندما نسير في اتجاه تطوير قدراتنا العسكرية حماية البلاد و الحباد وسط هذه البيءة المعادية يصيح البعض. تخيل لو اندلعت حرب و البلاد بدون دفاعات جوية قوية و نحن لا تمنى ذلك مع ان المؤشرات تقود الى حتميتها بل احتمال حرب كبرى عالمية تطبخ على نار هادءة، و ضربوا لك المدارس و المستشفيات يعني التعليم و الصحة، بل الاخطر من ذلك السدود، انذاك ستقضي حياتك اليومية تبحث عن شربة ماء. الملك محمد السادس امر بتدبير الاحتياطي الاستراتيجي للمواد الاساسية. و هذه رسالة للشعب لمي يعمل من حهةته على ذلك. لان القادم اصعب بكثير نسال الله الامن و السلامة.

  • دي ميستورا
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:52

    ويذكرُ أن صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة ستكون الأولى من نوعها، خاصة أن القوات المسلحة لا تتوفر على أيّ نوع من المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ.

    وبماذا تريدون حماية المغاربة من صواريخ شنقريحة ؟؟؟

  • عابر سبيل ١
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 16:58

    لقد اجبرنا على تحديث قواتنا المسلحة المغربية بعد كل الوقت الذي ضيعناه من أجل السلام مع العسكر المعفن. نجوع ونعطش ونساهم بالمال والنفس حتى يأتي السلام الدائم والإحترام المتبادل. يحيى الوطن.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:05

    طالما لدينا جيران لديهم هذا النوع من التسلح الاستراتيجي (الصواريخ الباليستية S400) وغيرها ، لا يمكننا إلا أن يكون لدينا وسيلة لنظام هجوم دفاعي فعال ضد هذه التهديدات الجوية ضد بلدنا. ليس لدينا خيار سوى أن يكون لدينا دفاع فعال ضد جميع أنواع التهديدات التي تؤثر على بلدنا القادمة من جوار العدو ضد بلدنا. ولا تنس أبدًا أن بلدنا ما زال لديه العديد من الأعداء والمشاكل التي يجب حلها في المستقبل (الصحراء الشرقية ، استعادة المدينتين المحتلتين (سبتة ومليلية) وكذلك الجزر المحيطة بهما ، لدينا أيضًا جزء من جزر الكناري التي كانت لنا تاريخيًا ، هناك العديد من المشاكل المرتبطة بوحدتنا الترابية التي يجب حلها. ولا تزال هناك أشياء كثيرة اخرى تنتظر المغرب في المستقبل يجب أن نواجهها. بسبب أخطاءنا في الماضي ، ونقص الوسائل الاقتصادية وصلنا للأسف إلى هذا الوضع اليوم .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:05

    عبقرية الشعب المغربي بقيادة جلالة الملك حفظه الله و رعاه استطاعت في عقدين من الزمن بناء ثاني اكبر اقتصاد تنافسي في القارة الافريقية و الأول جهويا على مستوى شمال افريقيا بدون قطرة نفط أو غاز و أمام هذه القوة الاقتصادية الصاعدة بسرعة صاروخية لا بد أن تتماشى مع قوة عسكرية ضاربة لتكتمل عظمة الأمبراطورية المغربية اقتصاديا و عسكريا و هذا هو الهدف الذي المنشود لكل مغربي غيور على وطنه.

  • rach
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:10

    اظن ان s400 كفاءتها ربما عالية. لكن غير متوافقة مع الطاءرات التي يتوفر عليها المغرب من طراز F16 الامريكية.
    ثانيا النسخة المصدرة خارح روسيا تكون جودتها اقل. ثالثا من يضمن لك تعطيلها عمدا من طرف روسيا اثناء مواجهة مع الجزاءر حليفتها حسب المصلحة.
    اخيرا فان كانت صفقة باتريوت قديمة و لا اظنها كذلك فهي افضل من لا شيء و هي ليست موجهة لغزو الاندلس و اوروبا بل موجهة للدفاع عن اجواء الوطن ضد جارة الشر التي هددت مرارا بالحرب باتهامات باطلة ضد المغرب الجارة التي سباحها اكثر خردة من الخردة نفسها. نتذكر التاريخ عندما حاول السعديون او العلويون من اجل موجهة المد العثماني اقتناء مدافع من بريطانيا و التي رفضت. اكيد حالات كادت تكون عواقبها وخيمة و على المدى البعيد على الامبراطورية الشريفة قد نؤدي بها للتقسيم الا ايالات ضعيفة مجهرية.

  • المغرب قبل كل شيء
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:11

    إلى يوسف سرحان رقم 1 زعما انت هو المطور . انت هو الاختصاصي في أسلحة الصواريخ.

  • LE PATRIOTE USA VS S400 RUSSE
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:17

    Le système russe S-400 ,on lui accorde des capacités imaginaires alors qu’il n’a jamais été utilisé en conditions réelles de la guerre comme le système américain patriote,rappelons que les avions de chasse israéliens bombardements régulièrement des cibles en Syrie sans qu’ils soient détectés par ce S400 russe ! Dans sa version améliorée le système patriote PAC3 MSE et beaucoup mieux et fiable que le S400 qui n’a jamais étéconfronté à un vrai conflit

    Beauco6de médias font la publicité pour le système russe S400 alors qu’il n’a jamais prouvé qu’il était efficace contrairement aux systèmes de missiles patriotes et le dôme de fer israéliens,et barak 8 israélien qui a intercepté les missiles ISKANDER E arméniens au haut karabakh en 2020

  • observateur
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:25

    ce qui dissuadera nos voisins avec leurs intentions belliqueuses c est l’armement nucléaire et viser leurs champs pétroliers de hassi Messaoud et une grande coopération avec nos cousins israéliens .l’armement balistique est une perte d argent .

  • علي درسام
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:26

    إذا قامت الحرب بين النظامين الجزايري والمغربي فستتغير أشياء كثيرة و تتغير الخريطة السباسية بشكل جوهري. نحن ضد الحرب المدمرة لأبناء الشعب لكن عسى أن تكرهو شيئا وهي خير لكم. وأنا لا أظن بأن الحرب ستقتصر في هذه الحلة على الطرفين بل ستتسع للمنطقة و ستحرق أيضا إسرائيل و تطول الخليج … إنه المغرب الكبير. لعبة بوكير قاتلة يلعبها البعض من برجه العاجي ..والحرب أكبر وأشد من لعب الدراري و كلام المأجورين لدى الحكام.

  • مواطن مقهور
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:30

    علاه بالسلامة اش بغينا ندمرو بها. راه خاصنا جودة التعليم و تشغيل ابنائنا ماشي خاصنا الاسلحة. راه نتوما في الحقيقة باغيين غير تلهيونا بالصراعات المفتعلة باش تنسيونا في الاضطهاد و التسلط ديالكم.

  • مغربي افتخر
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:31

    اغلب تعليقات من دبابة إلكتروني الجزائري نعم نحن معنا وطننا في تسلح

  • Moroki
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:33

    للمعلقين اللذين يقارنون بين باتريوت و نظام S-x00 الروسي.
    اولاً، لا يمكن بناء رأي حول فيديوهات يوتيوب.
    ثم ان التسلح منظومة متكاملة وليس قفة خضر من السوق…
    هل تعلمون كيف تتم صفقات S-300 و S-400 ؟ روسيا لا تدرب الغرباء على سلاحها بل ترسل طاقم روسي 100% للدولة المستوردة ويبقى ذاك الطاقم على الميدان لمدة غير محددة ويطلب ذلك الطاقم تفاصيل كل سلاح الطيران الحربي في تلك الدولة حتى يتمكن من دمج المنظومة… باختصار، تصبح الدولة الروسية تعلم تفاصيل وأسرار الدولة المستوردة…
    ولذلك عارضت الولايات المتحدة اقتناء تركيا S400 ولم يحدث ذلك الا بعد تقديم تركيا لتطمينات حول عزل اسرار ال F35 الامريكية. وتركيا دولة مصنعة للسلاح يمكنها العزل بين هذا وذاك.
    الفرق بين السلاح الروسي والأمريكي بصفة عامة هو ان السلاح الامريكي مجرب في الميدان بينما الروسي يبدو جيد على الورق فقط…

  • Mohamed
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:35

    Dépenses inutiles et armement contraire au principe de la Marche verte

  • كاهل
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:39

    باتريوت قد هزموه الحوثيون في السعودية، ورغم ذلك يريد المغرب إثقال كاهله بالمديونية من أجل شرائه، وهكذا حالة الشعوب الفاسدة الذين يبيعون أصاتهم في المسراحية الإنتخابية لصالح أصحاب المصالح الشخصية الذين ينخرون خيرات الوطن بدون حسيب ولا رقيب.

  • الراجمات
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:40

    يعتبر سوق الأسلحة من المجالات التي تدخل في سياق النظم الجيوسياسية العسكرية والتي من خلالها يمكن رسم خيوط التحالفات والإنتماءات وكذلك الإديولوجيات ويعتبر المغرب من بين اهم الأسواق المستهلكة للأسلحة خاصة الغربية والتي ابانت عن كفاءة نسبية بالرغم من خضوعها لمجموعة من المعايير والقوانين والشروط الإعتبارية والتي تحد من استخدامها اضافة الي عدم اتمتتها لصالح المستخدم الشيء الذي يجعلها عرضة للتقادم المتسارع وانخفاض كفاءتها مقارنة بالأسلحة التركية والمعسكر الشرقي الغير خاضعة للقوانين ومعايير المكبلة لإستعمالها ولذلك سارع المغرب لتنويع سوق الأسلحة وانشاء لبنات اولية لصناعة محلية باستقطاب شركات ومؤسسات اجنبية للمساعدة علي تطوير هذا المجال المهم والإستراتيجي.

  • زهرة المدائن
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:41

    مداخيل صادرات المغرب و تحويلات العمال والمساعدات الدولية والقروض التي تتلقاها الأبناك في المغرب. تتجاوز 35 مليار دولار. سنويا اضافة إلى. مداخيل الضرائب المباشرة والغير مباشر حيث تقدر هذه المبالغ ب 50 مليار دولار وأكثر ويتم برمجة المصاريف كلها و لا تتعدي 38 مليار دولار ……السؤال المطروح لماذا لا يتم درارسة هذه الحسابات داخل البرلمان حيث يتبين أن الملايير تدهب لشراء الخرذات من الأسلحة الأمريكية او الفرنسية خصوصا صواريخ باتريوت الفاشلة التي أظهرت ضعفها لمواجهة صواريخ حماس خلال الحرب الاخيرة بين المقاومة و قوات الاحتلال.
    يقول الله تعالى ” ان المبذرين كانوا إخوان الشياطين “

  • رشيد طنجة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:48

    نظام s400 الروسي افضل بكثير لكن ثمنه باهض جدا.

  • ايت واعش
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:53

    العالم الثالث سوق جيدة للسلاح وبالتالي فرصة جيدة للدول المتقدمة لانعاش اقتصادتها والسؤال المطروح هو لماذا لا يسثثمر العالم الثالث في السلام والسلم هل وصل بنا العناد وقلة التعقل الى حد لا نستطيع الجلوس معا كجيران واخو ة لحل خلافاتنا بعيدا عن العنف ثمة مثل امازيغي رائع مفاده ان من يأكل مع اخيه فلا حاجة له بالنور وما لم ياكله هو فليعرف ان اخاه اكله بمعنى المصلحة المشتركة هي لنا جميعا سوى كانت هنا او هناك ونحن اخوة وجيران واصهار وما يجمعنا اكثر فلماذا نسثثمر في الموت بدل الاسثثمار في الحياة والمنافع المشتركة و فق قاعدة رابح رابح والكل رابح هذه الاموال ممكن ان تدهب لبنناء مشاريع مشتركة تخدم اخوتنا وجيراننا وكذالك ما ينفقونه في شراء السلاح ايضا …. لكن السلام لا تحبده لوبيات صناعة الاسلحة ..فمرحبا بصوت العقل والضمير ورؤية الامام

  • السلاح النووي ..وجدي به
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 17:57

    على المغرب ان يمتلك السلاح النووي لكي يلتزم كابرانات فرنسا الصمت و يدخلوا سوق راسهم …

  • mouha
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:05

    صواريخ باتريوت هي الزيارة الصاروخية في المواد الغذائية الأساسية التي دمرت حياة الطبقة المسحوقة أصلا

  • مواطن
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:10

    من حقجميع الدول التي تقتني الاسلحة للدفاع نفسها لوجود جار اهبل
    و هذا ينطبق على الدولة المغربية الشريفة و جارة السوء الجزائر و عساكرها البلهاء و الذين بلغ فيهم الجهل اشده
    و من هذا المنبر ادعوا السلطة المغربية للبدء في صنع اسلحتها لان المزانية لن تكفي لان السباق نحو التسلح سيفقر الدولتين بدل شغل هذه المزانية في تطوير العلم و تحديث البحث العلمي
    صناعة الاسلحة المتطورة دين فوق اكتاف المسؤولين المغاربة

  • الدفاع الصاروخي بين الزبناء والحلفاء ــــ تفوق روسيا على أمريكا 1
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:10

    الدول المصنعة للسلاح تزود زبناءها،وليس حلفاءها،بأسلحة بإصدارات أقل تكنولوجية وفعالية خوفا من تسرب الأسرار العسكرية للأعداء والمنافسين!خط إنتاج جديد يعني مواصفات بمعايير بمستوى الزبون ماليا،ثقافيا وعقائديا!أمريكا لدغت من جحر الشاه عندما سقطت الأسلحة الأمريكية و خصوصا سلاح الجو في يد نظام معادي بعد الثورة الإيرانية سنة1979!نظام الباتريوت الصاروخي فشل فشلا ذريعا في التصدي لصواريخ المقاومة في الكيان الصهيوني ولصواريخ صدام والحوثي في السعودية!لماذا سينجح هنا؟نظام الدفاع الصاروخي الروسي هو الأفضل عالميا!ثبت ذلك في حرب أكتوبر عندما تصدت صواريخ سام للطيران الصهيوني و وقعت فيه مجزرة حائط الصواريخ المنيع!اختل التوازن عندما اهتز هذا الحائط نتيجة تهور القيادة السياسية بخطوة تطوير الهجوم من دون تحريك الحائط أو توسيعه لشرق القناة!كوريا الجنوبية تنتج نظامها الصاروخي لأنها مدركة أن نظامي ثاد و باتريوت غير فعالين و كافيين أمام صواريخ كوريا الشمالية والصين!

  • أطير محمد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:11

    Señor Ghali si brahim ,faites copier-coller afin de ne pas oublier que tout ça pour vos yeux et ceux de caporaux

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:15

    الذباب الالكتروني المعادي بسبب رعبه و فزعه من هذه الصفقة النوعية التي ستجعل الجيش المغربي من أقوى الجيوش تسليحا نوعيا بمعدات فائقة الدقة و التطور يحاول وضع مقارنة بين نظام باطريوت و صواريخ ss400 التي لا يمتلكها كابرانات المرادية فنظام باطريوت متعدد المهام و مخصص لاسقاط الصواريخ الباليستية و تدمير الطائرات الحربية في الجو و يوفر حماية من أي أجسام تخترق المجال الجوي أما صاروخ ss 400 فهو مخصص فقط لأسقاط الطائرات العسكرية و قد أثبت فشله في عدة معارك و مع ذالك فان كابرانات المرادية لم يتحصلوا على هذا النوع من الصواريخ الروسية قد يتحصلون في المستقبل على خردة ss 300 التي اصبحت خارج الخدمة و انتهت صلاحيتها لكن هناك من يشتريها و روسيا تعرف جيدا هؤلاء الاغبياء الذين يتسابقون لتخليصها من خردتها.

  • الدفاع الصاروخي بين الزبناء والحلفاء ــــ تفوق روسيا على أمريكا 2
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:23

    Au 42. Le système russe, S 400 ou même le S 300, n’a jamais été encore activé en Syrie pour faire face aux attaques israéliennes. La Russie ne peut pas autoriser le régime syrien à franchir cette étape. Peut-être que les russes sont de connivence
    avec les Américains et les israéliens pour ne franchir cette étape .dangereuse Les Russes ont maintenant la capacité d’abattre et de détruire les satellites dans l’espace. Les Américains n’ont pas encore testé leurs moyens dans ce domaine novateur. Dans le domaine des missiles les Russes ont la supériorité technologique et la main haute stratégiques. C’est pour cela qu’ils ne donnent pas d’importance aux porte-avions et à l’aviation. Pour les Russes la guerre maintenant et dans le futur va se jouer dans l’espace, par les missiles et surtout sur le plan terrestre avec les tanks. Dans tous ces niveaux, ils sont classés de loin les premiers. Ils sont invincibles dans ces domaines.

  • ملاحظ//
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:24

    اسلحه من هذا النوع الباهضه التكلفه لا يجب بيعها للدول التي شعوبها تغادر البلاد بالملايين مغامره بحياتها في البحار من أجل الوصول إلى اسبانيا بحثا عن قطعه خبز ولو من اليابسه عند الاسياد في الغرب كالمغرب والجزائر مثلا . فقط يجب السماح لها باقتناء المسدسات وبعض الأسلحة الدفاعية.التي لا تكلف أموالا طائلة.
    تلك الاموال يجب استثمارها لخلق مناصب شغل وبأجور محترمه..

  • واحد من المغاربة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:28

    لااسف,جيران المغرب,لا ثقۃ فيهم,هدا مابرهنو عليه.حتی الساعۃ.ولدالك المغرب يتسلح,باحدث,الاسلحۃلدفاع عن نفسه.المغاربۃ,قوۃ عالميۃور اء, سيدنا محمد السادس.اعزه الله,وحفضه.ومن لايعجبه الحال,فليشرب البحر.المغرب الكبير,في الطريق يمحبي الوطن.
    الله الوطن الملك

  • يوسف
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:43

    الذين يطبلون لنظام س400 لا يعلمون ان مثلا تركيا طلبت نظام الباتريوت ولكن البانتاغون رفض مما جعلها تقتني س400 وهي تعلم نقاءصه ونقط ضعغه الباتريوت تستعمله اعتي الجيوش في العالم وهو فعال ماءة في الماءة مبروك علينا.

  • مواطن
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:44

    مدمرة لكن لا تعرف ماذا تدمر وماذا تترك … صواريخ حماس و الحوثيين اخترقت هذه المنظومة مرارا و تكرارا في حرب اليمن او في العدوان الاخير على غزة … ما ستشتريه المملكة هي نسخة محدثة … لكن هل تكون افضل او افشل من اخواتها ؟ ننتظر لنعرف…

  • صبحي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 18:45

    اذا كان ولابد من اقتناء السلاح للدفاع عن الوطن فنحن مستعدون لان الاعداء ما فتؤو يهددونا وخاصة جارة السوء نحن نريد السلم وهم يريدون الحرب .فالبادء اضلم.

  • Khalid
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:04

    وجب على المغرب التوفر على نظام ردع جوي خصوصا أن البوليزيرو لن يسطيع الصمود أمام الضربات القاضية لطائرات بدون طيار و ربما يلجأ إلى إرهاب المغرب بطرق جديدة و ذلك بدعم من نظام العجزة و حزب الشيطان فيجب التفكير في جميع الإحتمالات فكفى من التعليقات السلبية التي لا ترى إلا أطراف أرجلها

  • عبد الحكيم
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:05

    ونشرب إن وردنا الماء صفوا
    ويشرب غيرنا كدا وطينا
    الله الوطن الملك

  • Salah Angar
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:06

    الى بوشيخي عدت تعرف نوعية الأسلحة ماشاء الله عليك راني نلاحظ فيك داءما تذكر الجزاءر المغرب اقتنى سلاح من حقه لكن عندك غيرة كبيرة من الجزاءر من هذا المنبر الجزاءر تبقى لك غصة في الحلق إلى يوم يبعثون أنشر جزاك الله خيرا

  • Hamza From Wejda
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:12

    لا مدمره ماشاء الله. إسئلو السعوديه وصواريخ الحوثي.

  • احمد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:28

    كثير من التعليقات العدائية من الدباب المخابراتي الجزائري في صفة مغربي لكن والله ثم والله نحن لكم بالمرصاد ونعرفكم
    نحن مستعدين ان نتبرع بدمنا واموالنا من اجل الدفاع عن وحدتنا ولكم بالمرصاد حتى نصلح الاخطاء القديمة ويرتاح الجيل القادم واللي من بعده

  • hassanmrabett
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:36

    للأسف الشديد هذا ما جنته و تجنيه جارة السوء عليك لعنة الله تعالى شردت شباب الأوطان العربية و دفعت بهم الى الانتحار في البحار و في بلاد الغرب و دفعت المغرب مرغما الى سباق تسلح محموم عشنا صبانا و شبابنا مدمرين بسببك يا نظام الكبرانات اللقيط .

  • ملاحظ
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 19:57

    فخاطر شنقربحة وصنيعتو وكل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الترابية للمملكة الشريفة..

  • مواطنة
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 20:06

    بسم الله الرحمن الرحيم ( انما المؤمنون أخوة فاصلحو بين اخويكم لعكم ترحمون….)الحل في السلم والسلام اما الحروب لا تخلف الا العداء والفقر والإعاقة والارامل والخسارة المادية وفي الأرواح والعتاد وبالتالي المجاعة والانهيار والضياع لحوالي 84 مليون انسان….حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان سببا

  • Ali
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 20:11

    غير الاسم باتريوت كيخلع العديان عاش الملك و عاشت القوات المسلحة الملكية

  • سلاوي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 20:24

    لنكون صرحاء مع بعضنا من هي احسن صواريخ الديفعية فالعالم وهل هي S300 و S400 او البتريوت التي تسلح به الجيش السعودي وجيش الاسرائيلي ؟؟؟؟

  • MADO
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 21:35

    le peuple meurent de faim et l etat achete l ancienne khourda qui reste de la gueure du golf

  • مراد
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 22:34

    زيدوهم زيدوهم هذا الشي ما يكفيهم . عصابة البوليزيرو وأسيادها العجزة يبحثان عن الانقراض. هذه هي الفرصة لمحوهم من الوجود.

  • Mezabi
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 22:44

    مثل هذه الأسلحة الثي اقتنيناها منذ عشرات السنين هل ماتزال صالحة للاستعمال رغم جمودها هذه المدة؟ هل نتسلح استعدادا للحرب مع الجزاءير او مع البوليزاريو ام معهما الإثنين؟ أليست هذه الصفقات مع أمريكا مجرد جزيرة ندفعها من شقاءينا لاستمالة أمريكا نحونا؟

  • hafidi
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 22:51

    لا حول ولا قوة الا بالله. رؤوس الفتنة بالجارة الشرقية يدفعون بالمنطقة الى كارثة إجتماعية وإقتصادية. رب خذ بيد الشعوب المغاربية التي لا حول لها ولا قوة أمام حماقة حفنة من العسكر . أتمنى ان تستيقظ قلوب وعقول الشرفاء بالمغرب الكبير لتجنيب المنطقة الأسوأ.

  • غزاوي
    الجمعة 19 نونبر 2021 - 23:11

    مجرد تساؤل.
    لماذا سحبت أمريكا منظومة باتريوت من السعودية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وتعتبر منظومة “باتريوت” الدفاعية الجوية الأمريكية، التي تسعى القوات المسلحة الملكية إلى اقتنائها، أفضل منظومة صاروخية لمواجهة الصواريخ المعادية وإسقاطها” انتهى الاقتباس
    مسيرات الحوثي العبثية عبثت بمنظومة الباتريوت، فأجبرت أمريكا على سحبها من السعودية ودول عديدة صرفت النظر عنها.

  • karim
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:12

    إس 400 لا يستطيع المغرب شراءها ، بسبب علاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية، انظروا الضغط الذي تتعرض له تركيا بسبب تلك الصواريخ

  • Driss
    السبت 20 نونبر 2021 - 10:51

    في حالت الحرب الكل منهزم لماذا لان لا يمكن لدولة ان تهاجم دولة وتحتل ارضها وجميع الدول معترف بترابها وخريطتها بالامم المتحدة الا في بعض الحالات التي لازالت الحدود غير متفق عليها ومنها الحدود المغربية الجزائرية ولهذا فان اي حرب هي خسارة ارواح فقط مهما تكون قوتك ستنتصر وبعدها يدمروك كما وقع للعراق

  • ابو محمد طه
    السبت 20 نونبر 2021 - 13:01

    اتعلمون سبب غلاء المواد الغذائيه وغيرها انها كلمة الحرب التي تطل علينا في كل حين من جنرالات الشيطان مما استعى بالدولة الى صب اهتمامها الكامل على تزويد القوات المسلحة الملكية بعتاد حديث ومتطور من اجل حماية اراضينا وبالخصوص الجنوبية التي هي ارضنا ابا عن جد وتسعى الجزائر بكل الطرق اخذ ما هو من حقنا لكنها تصطاد في الماء العكر فالمغاربة اهل حروب والتاريخ افضل شاهد ان سعيتم للسلم نحن السابقون وان سعو الى غيره فنحن الرابحون بإذن الله لان الله مع الحق ونحن ندافع عن حقنا واسأل الله ان يحفظ الشعبين الشقيقين يجنبهم فتن الانس ما ظهر منها وما بطن ويوحد كلمة المسلمين على كلمة الحق والحمد لله رب العالمين

  • ابراهيمو ييطش
    السبت 20 نونبر 2021 - 13:02

    الى رقم 80 وما ادراك انت بالباتريوت وانت انفصالي منشق تطل النهار كامل وانت في تشقليب اتاي روح شد نوبتك على المونة من عند الامميين وخلي المسائل الكبيرة للعظماء ماعلى الاقزام غير السمع والنظر .ومعى هدا ساجيبك على خزعبلاتك الجاهل دائما يسال تم سحب نظام باتروت الدفاعي من السعودية لان انتهت مدة اعارته للمملكة لان السعودية لم يتم بيعه لها لان اجوائها لم تكن مهددة اما بخصوص الطائرات الانتحارية الارانية فلى يعقل ان اطق صروخ من نظام الدفاع باتريوت بالاف الدولارات عل طائرة مسيرة تحمل الدنميت يبلغ تمنها 150دولار هدا ادا كانت تحمل متفجرات كتيرة نظام الدفاع باتريوت يباع لدول الصديقة وعندما تكون اجوائها مهددة من الطائرات اللتي بيلغ تمنها ملايين الدولارات عندها يتم استخدام نظام باتريوت العظيم والاروع في تدخلاته وهدا بالتجارب ضد الصواريخ البالستية والطائرات الحربية اللتي تستحق تشغيل النظام من اجل تدميرها والحاق ضرر بالعدو وتدمير معدات بملايير الدولارات والبتريوت تمنه 10 مرات تمن س 400 وليست خردا تباع لحليفكم الدزاير يكفيه س 300 التي برهنت عن طعفها في سورية وارمينية وحتى س 400 فهية فاشلة كاصناعها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات