صومعة فجيج .. منشأة ألفية تشهد على العبقرية

صومعة فجيج .. منشأة ألفية تشهد على العبقرية
الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:05

في قلب مدينة فجيج، تنتصب الصومعة الحجرية ثمانية الشكل، مهيبة وشامخة، تلفت الأنظار إلى أصالتها العريقة ، بوصفها أحد أقدم المعالم بجهة الشرق.

وتشهد هذه الجوهرة المعمارية، التي يمتد تاريخها إلى القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي)، على الغنى التاريخي والحضاري لهذه المنطقة. كما تؤكد العبقرية المبدعة لأهل فجيج في هذه المرحلة التي شهدت بناء المسجد العتيق وصومعته الثمانية، شديدة التميز، التي بقيت صامدة – على مر القرون – تقاوم عوادي الزمن.

وتقع هذه الصومعة الحجرية – التي تعكس أصالة وثراء الثقافة العربية والأمازيغية – في قصر الوداغير، أحد القصور السبعة التي تكون مدينة فجيج، إلى جانب لعبيدات وأولاد سليمان والمعيز والحمام الفوقاني والحمام التحتاني وزناكة.

وبحسب العربي هلالي، المختص في التاريخ، فإن الصومعة الحجرية لفجيج، التي تأسست على يد ذرية عبد الرحمن الودغيري بن علي، تتكون من قاعدة مربعة يبلغ كل ضلع منها 4.5 مترا. أما عند علو 5.20 متر فإنها تتخذ شكلا ثمانيا، إذ أضيف ضلع جديد بين كل ضلعين مربعين.

وقال السيد هلالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ارتفاع هذه الصومعة يبلغ 19 مترا، فيما يتكون حائطها الخارجي من صفائح كلسية لا يتعدى سمكها 15 سنتمترا، تغطيها طبقات من الطين الأصفر بسمك 5 سنتمترات، لافتا إلى أن عدد الصفائح الكلسية التي بنيت منها الصومعة يقدر ب 13 ألف قطعة.

وتبدو الصومعة الحجرية مستديرة من الداخل، وهي مبللة بطين رمادي في غاية الصلابة، وتتوسطها سارية موشورية الشكل تمتد على علو الصومعة.

ويؤكد المؤرخ أن الشكل الثماني لهذه الصومعة يعد صنيعا هندسيا فذا، بالنظر إلى إمكانيات البناء التي كانت محدودة في ذلك الوقت.

وغير بعيد عن الصومعة، كانت تجري مياه جوفية، هي بمثابة مستحم مخصص للوضوء. كما كان السكان يوفرون الوسائل الضرورية للمسجد ويسدون حاجيات ملحقاته، على شكل أوقاف تطوعية. وقد خصصوا، في هذا السياق، أحباسا تؤدى منها أجرة الإمام والمؤذن.

وبرأي السيد هلالي، فإن المسجد العتيق لفجيج وصومعته يمكن أن يشكلا، بالنظر إلى خصائصهما المعمارية والتاريخية، رافعة للسياحة الثقافية في المنطقة، بما يساهم في تعزيز الدينامية الاقتصادية المحلية.

إلى ذلك، قال إمام المسجد الكبير بفجيج مصطفى عيساوي إن هذه المعلمة الدينية، التي تجمع بين الخصائص الوظيفية والجمالية، تواصل أداء رسالتها في التوجيه الصحيح ومحاربة الأمية، وتحفيظ القرآن الكريم الذي تستفيد منه حوالي 20 امرأة.

وأكد أن فجيج مثلت، على مدى تاريخها، ملتقى امتزجت فيه العديد من الثقافات والزوايا، لا سيما الزاوية الدرقاوية والزاوية التيجانية والزاوية الناصرية، وهي الزوايا التي ساهمت بشكل واضح في الإشعاع الروحي والمحافظة على الهوية الدينية للمغرب وإفشاء قيم السلام والتضامن والتسامح.

وفي هذه المدينة – الواحة، بساتين النخيل والمنازل المبنية بالطين وفق ترتيب بديع للضوء والظل وبما يحد من قوة الرياح ويحافظ على نضارة الجو في منطقة معروفة بارتفاع درجات الحرارة. وقد كانت، منذ نشأتها، موطن إشعاع ثقافي وعلمي امتد إلى آفاق بعيدة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

4
  • abd 1
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:30

    عجيب امر هذا التقرير فهو من جهة يقول ان الصومعة الفية ومن جهة اخرى يتحدث عن المعمار العربي والسؤال هو هل كان هناك حقا وجود للرافد العربي في هذه المنطقة مند الف سنة ام ان الامر فقط اصرار على تزوير التاريخ المغربي عموما والامازيغي على وجه الخصوص.

  • cheetah
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:10

    Figuig افتخر واعتز انني من مدينة فجيج .احس كانني ولدت في مكة .هناك في فجيج ولد ونشىء المفكر الكبير :محمد عابد الجابري .
    راني فوق figuig

  • ماذا فعلت الدولة؟
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:12

    لدي سؤال واحد فقط: انا لا اعرف عن فكيك اي شيء سوى اني كنت اراها على خريطة حالة الطقس قرب الحدود مع الجزائر. ماذا فعلت الدولة و الاعلام و وزارة الثقافة و وزارة السياحة للتعريف و النهوض بهذه الجهة؟ لا نشاهد في التلفاز سوى البيضاء و الرباط و المغرب النافع.

  • الخليل
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 16:35

    السلام عليكم. رأس مسقطي فيكيك أصل أبائي و أجدادي أفتخر به. رغم الجو و الطقس الصعب في فيكيك أحب أن أقضي عطلة الصيف حيث أقوم بمجموعة من النشاطات المنزلية و الفلاحية بالخصوص كالسقي مثلا و كذلك ممارسة السباحة في الصهاريج التقليدية الاستمتاع بالماء البارد في ذلك الطقس الحار جدا، و أحب بالخصوص الشهر الذي يثمر فيه النخل التمر أو الرطب أو ما يصطلح عليه تارطبيت. لن أنسى العطل اليصفية في مدينة فيكيك.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية