صيانة الآثار تجمع مسؤولي المغرب وإسبانيا

صيانة الآثار تجمع مسؤولي المغرب وإسبانيا
السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:40

سيحتضن المعهد الوطني للفنون الجميلة “إينبا” بتطوان، في إطار برمجة “ڤيزاج، الثقافة الإسبانية في زمننا الحاضر”، من 26 إلى 28 أكتوبر، لقاء بين مسؤولين عن صيانة الآثار القديمة بالمتاحف من المغرب وإسبانيا.

ويأتي اللقاء ثمرة للتعاون بين وزارة الثقافة الإسبانية، ووزارة الثقافة المغربية، وجامعة محمد الخامس، ومركز الفن الحديث بتطوان (كابايوك)، وسفارة إسبانيا بالرباط، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (أيْسيد)، ومعهد ثربانتس بتطوان.

وسيحاول اللقاء، الذي سيمتد على مدى ثلاثة أيام، وفق بلاغ للمنظمين، التقريبَ بين مسؤولي حفظ وصيانة وترميم الموجودات الثقافية والتشكيلات الفنية المتحفية في كلا البلدين.

وستجمعُ العُروض بين الجوانب النظرية والتطبيقية، متوجهة إلى الحِرْفيين والطلاب المتخصّصين، وإلى الجمهور بصفة عامة؛ وبالإضافة إلى أوراش عمل سيشارك فيها طلاب السنة الثالثة بالمعهد الوطني للفنون الجميلة.

وسيركز اللقاء على التقنيات المستعملة في حفظ المخطوطات وصيانتها، سواء على الأسطح الورقية أو القماشية، إضافة إلى الأعمال الفنية المُعاصرة.

وعن الجانب الإسباني ستشارك إينما سانتشيث، التي عملت مُرمّمة للموجودات الثقافية على الأسطُح الورقية في مراكز مثل المكتبة الوطنية الإسبانية، والقصر الملكي بمدريد؛ وروثا روبيو وأريان بانريل، المسؤولتان عن حفظ وصيانة الموجودات الثقافية بالمتحف الوطني للفنون مركز الملكة صوفيا، وإلبيرا كامَرا لوبيث، المديرة السابقة لمؤسسة جوان ميرو بـ”پالما دي مايّوركا”، المسؤولة عن الأنشطة الثقافية بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (أيْسيد). وعن الجانب المغربي سيلقي مداخلة كل من المهدي زواق، مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة، وبوعبيد بوزيد، مدير مركز الفن الحديث بتطوان، وعبد الحق أفندي، مدير الفنون بوزارة الثقافة بالمملكة المغربية.

“ڤيزاج، الثقافة الإسبانية في زمننا الحاضر” مبادرة من وزارة الثقافة الإسبانية، بالتعاون مع المكتب الثقافي بسفارة إسبانيا بالرباط، وشبكة مراكز معهد ثربانتس الستّة المعتمدة بالمغرب، ووزارة الثقافة المغربية، وجامعة محمد الخامس وشركاء مغاربة آخرين.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي معتدل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:37

    الإسبان الآن تعلموا و تفننوا في فن ترميم معالمنا في الأندلس ..من قصر الحمراء في غرناطة إلى صومعة الخيرالدا و مسجد قرطبة ..لا يحتاجون مغاربة لترميمها و الحفاظ عليها.. فمدخولات هاته المعالم مهمة جدا لا من ناحية الآثار التاريخية و لا من حيث السياحة..نحن عندنا خصوصا في الشمال معالم اسبانية كقاعة أوبيرا سربانتيس و بلاصا طورو في طنجة و أخرى في تطوان..و ننتظر من الإسبان أن يأتوا ليرمموها..يجب أن يعرف الجميع أن ما بنيناه نحن في الأندلس أصبح ملكهم و ما بنوه هم عندنا أصبح ملكا لنا علينا أن نعتني به فحثما سيرفع من مستوى مدننا و من جاذبيتها..

  • gladiateur
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:15

    ها العار ءالمسوءولين على الاءثار لما ديروا شي حل لديك وليلي .بنيوا السقوفا لديك لزليج را نصوا ضاع.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية