ضبط حرفيين يحرقون الفخار والزليج بمواد ملوثة

ضبط حرفيين يحرقون الفخار والزليج بمواد ملوثة
الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:35

تمكنت لجنة مختلطة، مساء اليوم الأربعاء، من ضبط وحدات حرفية بالحي الصناعي بنجليق ضواحي مدينة فاس تعمد إلى استخدام مواد ملوثة للبيئة ومضرة بالصحة في حرق الفخار والزليج، مثل النفايات الجلدية والإطارات المطاطية.

وكانت اللجنة قد قامت بزيارة إلى الحي الصناعي بنجليق عقب شكايات متكررة في الموضوع تقدمت بها “جمعية الإخاء لصناع الفخار والزليج” ضد مجموعة من الحرفيين لدى مصالح قيادة سيدي حرازم.

ووفق محضر اجتماع للجنة المختلطة المذكورة توصلت هسبريس بنسخة منه، فـقد صادفت زيارة اللجنة إلى عين المكان أسبوعا ممطرا، ما جعل أغلب الوحدات الصناعية تكون غير مشغلة، ومع ذلك، يورد المصدر ذاته، “وقفت اللجنة على بعض الحالات التي تستخدم بعض المواد، كالجلد وبقايا الأثواب والعجلات المطاطية، مما يضر بالبيئة وصحة المواطنين”.

وارتأت اللجنة، يضيف مصدر هسبريس، أن تقوم جمعية الإخاء لصناع الفخار والزليج بتزويد السلطة المحلية بلائحة المخالفين لاستدعائهم قصد إشعارهم بخطورة المواد المستعملة في حرق الفخار بالحي الصناعي بنجليق، مبرزا أنه “في حالة عدم الامتثال للقوانين وشروط السلامة الصحية والبيئية، سيتم زجر المخالفين من طرف المصالح المختصة طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن”.

يذكر أن اللجنة المختلطة التي قامت بالوقوف على هذه المخالفات البيئية بالحي الصناعي بنجليق، ترأستها السلطات المحلية لقيادة سيدي حرازم، وضمت في عضويتها ممثلين عن كل من القيادة الجهوية للدرك الملكي بفاس، ومصالح البيئة والتعمير والشؤون الاقتصادية بعمالة فاس، والمديرية الجهوية للتجارة والصناعة بفاس، فضلا عن ممثل عن كل من المديرية الجهوية للبيئة بفاس، والقسم التقني بجماعة سيدي حرازم، وتعاونية المعلمين الفخارة بنجليق.

‫تعليقات الزوار

7
  • عنتر
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:50

    داكشي كارثة بكل المقاييس،واحد يربح الفلوس والباقي يتصاب بأمراض مزمنة

  • Mosi
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 00:10

    وعلى سلااااامتهوم…
    منذ ازيد من ثلاث سنوات و أنا شخصيا اصرخ من اجل وضع حد لتلك الجريمة البيئية و الصحية…ولقد وجهت شريطا مصورا في وسط فاس لذلك الدخان الكثيف دو الرائحة الكبريتية الخانقة الذي كان يغطي كل مدينة فاس…ومن الغريب بل من معجزات الزمان أن لا يشم او يلاخظ اي مسؤول في فاس ذلك الدخان الملوث…ومن مضحكات المفضحات أن يختار المسؤولون ايام مطيرة لزيارة المكان من دون ايام السنة كلها…فيما كان حري بهم ان يداهمو تلك الأفران في الوقت الذي يحرقون فيه تلك المصائب…بل ومن العجيب أن يكون سد دائم تابع للدرك الملكي في تقاطع الطرق بين طريق فاس سيدي حرازم و فاس تاونات مقاابل لتلك الأفران والتي تنبعث منها ادخنة تحجب الشمس امام اعين رجال الدرك….
    انا هنا لا اريد إلا ان اسأل…اكثر من ثلاث سنوات وتلك الافران تنفث علينا تلك الأدخنة السامة حتى اننا لا نستطيع فتح نوافدنا في منطقة ظهر المهراز البعيدة بحوالي 6 كلم والتي تقع بالقرب من مركز المدينة بسبب الروائح الكريهة و الدخان الخانق…فأين كان المسؤولون وأين كانت السلطات…

  • ملاحظ
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 00:32

    انا ارى افضع و اخطر من ذالك. افران الخبز يستعملون خشب مصنع. ابواب. نوافد و اثاث قديم مصبوغ بجميع انواع الصباغة و الورنيش. لكم ان تتخيلو ماذا ينتج بعد حرقها. اشفق على الناس الذين ياكلون خبز هته الافران. كانهم لا يرون و لا يفقهون و اكوام تلك الاخشاب امام الافران ليل نهار.

  • تجزئةالخير ولم نلاحظ خير
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 01:05

    هذا رآي. لاشك ونحن نلاحض ثلوت سماء واستنشاق هواء يخنق ساكنة تجزئة الخير مما يجعلنا دائما نوافذ الإغاثة لمنازلنا موصدة وبالأخص في الصباح الباكر نستنشقوا نسيما صباحيا ممزوج بالدخان المتصاعد إلى عنان السماء على مقربه من المباني وليس بالبعيدة على ساكنة الحي جراء ادخنة المخابز والحمامات الثى ثم اجادها بالحي المذكور. ما بين حمام وحمام فرن وما بين فرن وفرن حمام أو دوش هذا يتسبب في ضيق التنفس ويزداد الشيوخ والأطفال أمراض هم في غنى عنها

  • رشيد - Milieu zone(s) in citys
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 08:33

    على سلامتكم …..
    وما بالكم بالسيارات المتهرية القديمة ( الملوثة للبيئة) التي تجول شوارع المدن المغربية كل يوم. ألم يحن الوقت لوظع خطة تمنع السيارات الملوثة من دخول المدن ؟
    ألم يحن الوقت لاخراج قانون يصلح من حال التلوث لدى أصحاب أوراش السيارات لما
    يحدث لديهم وفي محيطهم من تلوث بيئي خطير. الزيوت المنعدمة السوداء تترامى وتتلاصق على أرظية الكاراجات وخارجه بدون أي حرج.
    في الدول الراقية ك …… نقطة زيت واحدة على الأرظ مرفوظة وهي جريمة في حق البيئة ويتم تغريمها مباشرة ب غرامات كبيرة.

  • حسن
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 10:16

    انا اريد فقط ان أفهم متى سيحصل الوعي البيئي عند غالبية المغاربة و لماذا آخر ما يفكر فيه هؤلاء الناس هو الطبيعة والبيئة وصحة المواطنين التي تأتي تتاثر مباشرة التلوث البيئة.اما بخصوص صناعة الفخار فرغم اندثلرها تدريجيا وفي طريقها نحو الاندثار فقد آن الأوان لتضع الدولة حدا لهذا التسيب في القطاع وتنظمه بما يضمن العيش الكريم للممتهنين و بذلك تنقص من التلوث الذي تتسببه هاته الحرفة الموغلة في القدم.

  • الشلح
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 14:45

    "النفايات الجلدية والإطارات المطاطي" وااصنادل والسبرديلات والاحدية البالية من البلاستيك والكاوتشو، هذا ليس بجديد

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات