ضبط شبكة تستهدف اقتصاد المغرب بالأموال القذرة

ضبط شبكة تستهدف اقتصاد المغرب بالأموال القذرة
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:15

أعلن كل من الدرك الوطني الفرنسي والشرطة الأوروبية “أوروبول” وضع حد لشبكة كبيرة لغسيل الأموال تستهدف المغرب بأعمالها، بعد تحقيق دام قرابة 18 شهراً.

وذكرت الشرطة الأوروبية، ضمن تقرير لها، أن العملية انتهت باعتقال 18 مشتبهاً فيه ومصادرة أصول بقيمة 4 ملايين أورو. وتعتقد “أوروبول” أن هذه الشبكة متورطة في غسل وتحويل أموال بقيمة 90 مليون أورو سنوياً إلى المغرب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الشبكة الإجرامية عالية التنظيم جمعت الأموال في فرنسا وإسبانيا من تجارة تهريب المخدرات، كما أورد أنها كانت تعمل على نقل هذه الأموال عبر الحدود من فرنسا إلى المغرب عبر إسبانيا، عن طريق إخفائها في شاحنات وسيارات.

وضبط المحققون في هذه العملية 2.5 مليون أورو نقداً، وثلاث شقق، وثلاث شاحنات، وست سيارات، والعديد من الحسابات البنكية، إضافة إلى 37 كيلوغراما من القنب الهندي، و5 كيلوغرامات من الكوكايين، وبندقيتين ومسدس آلي واحد.

وحسب معطيات “أوروبول” فقد اكتشف المحققون في مدينة ليون سنة 2018 شبكة إجرامية منظمة متورطة في جمع أموال مهمة عبر تجارة المخدرات. وكشفت المراقبة المشددة أيضاً عن أسطول مكون من 15 شاحنة مغربية كبيرة كانت تجوب فرنسا وتنقل البضائع وتجمع الأموال من تجار المخدرات قبل نقلها إلى المغرب عبر إسبانيا.

وكانت الشاحنات المغربية، وفق ما أوردته الشرطة الأوروبية، تضطر للتوقف لعدة أيام في انتظار تحصيل الأموال قبل نقلها إلى المغرب عبر إسبانيا، مضيفة أن المتورطين عملوا أيضا على نقل أموال بشكل غير قانوني عن طريق إخفائها في سيارات.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:29

    هناك آلات سكانير في المراكز الجمركية تضبط ورقة العملة ولو كانت مدسوسة وسط طن من الكتب.. وهؤلاء 18 مشتبه بهم هل هم مغاربة. ولمن تحول تلك الأموال وفي أي بنوك في المغرب توضع.. وهذا هو سبب تحذير مدير بنك المغرب للبنوك بعدم تبييض الأموال وكأنه يعلم بالقصة

  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:31

    للذين كانوا ومازالوا يتسائلون عن السر الذي جعل البنوك المغربية تصمد أمام كورونا.. وهذا هو الجواب

  • stop
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:32

    هادو را تيعاونو اقتصاد البلاد بفلوس الحشيش لي تينتجو المغرب ماشي بحال لي تيشفرو فلوس الشعب وتيهربوها .

  • شرجيم محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:36

    عملية رائعة و عمل هادف يبتغي تنقية الاقتصاد من الفساد و الاموال القذرة الوسخة و تمويل للارهاب و التهريب و بيع المخذرات و التعاون و التنسيق الوثيق بين المغرب و دول اوربا كان له الاثر الكبير في الاستقرار و الامن و الحد من الهجرة و تدفق الاموال القذرة من هنا و هناك و هكذا تم القصاء على الارهاب و العمليات البنكية الغير شرعية حيث يشتري البعض قصورا في وسط باريس و ضواحيها و كثير من العمارات…و تسمين الابناك في الجنات الضريبية البيعيدة و القريبة..

  • علاء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:43

    ليتهم يرجعون الأموال المغربية المنهوبة المهربة إلى البنوك الأوربية فهي أيضا أموال قذرة
    نحن نحب القذارة لماذا تحرمونا منها على الأقل أن يتمتع اقتصادنا بهذه الأموال وتدور عجلة الاقتصاد.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:44

    السلام عليكم ورحمة الله وماذ عن الأموال المهربة من المغرب إلى أوروبا…..

  • الشرقاوي محد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:52

    انا مع STOPS افضل ما يقال بيع الحشيش للكفار و اعمار بنك المغرب افضل بكثير من ألدين يحولون اموال الشعب الي الي البنوك الخارجية و افتقار المغرب

  • فرنجي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:54

    أوروبا تذمر المغرب بالذعارة والشذود ونحن يجب تذميرهم بالمخدرات

    إنها الحرية يحبون أن أموال المخدرات تبقى في بلدانهم ولا تنتقل للمغرب ببنما هم يشرعون أبوابهم لتلقي الأموال المهربة خارج المغرب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:55

    ماكينش شي دولة فالعالم كتراقب الفلوس اللي داخلة عندها، قوانين و لكن حبر على ورق. المغرب الوحيد اللي فيه الفهامات فالقوانين.

  • يوسف النغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:03

    كنقولها أ نعاودها راه مافيا تهريب المخدرات في هاد البلاد نفعها أكثر من مافيا الصحة و التعليم و السكن اللتي تخرب و تنهب في جيوب الناس و خزينة الدولة

  • ابن الأمين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:22

    تبييض الأموال فعلا جريمة لعلاقاتها بالممنوعات والتهرب من الضرائب لكن بالله عليكم كيف يقال أنها تضر الاقتصاد. في ماذا ضرت المغرب ملايير الدولار التي ادخلها مهربوا المخدرات الى المغرب. مضارباتهم فعلا ترفع أسعار العقارات لكن السبب هو عدم وضع الدولة لقوانين تخديد الأسعار في الأراضي والعقارات والبناءات الخ…. أما الأموال القادمة من المخدرات فهي أموال ساقطة من السماء لايخرج مقابلها لامعادن ولا عقول ولا أراضي بل فقط أعشاب قابلة للتجدد وقيمة الكيلو منها أعلى من عشرة براميل بترول فلاتستهزوا بنا

  • أمازيغي عبدالله
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:24

    هؤلاء المافيات المغربية لديهم غيرة على الوطن ليس كالوزراء والبرلمانيين والمدراء الكبار المشترون لكل شيء من أروبا مثل السيارات والسكن والملابس وزيد وزيد أما المافيات فهم ينفعون أنفسهم وينفعون المغرب بتوفيرهم لاحتياط العملة الصعبة لبنك المغرب وهذا ما يجعل المغرب يقلل من الديون تحية تقدير واحترام لهم وللمغاربة المهاجرين الذين يسلكون نفس الطريق.

  • IBTISSAM
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:48

    هل أصبح المغرب بجهل أو بتواطئ المسؤول المغربي قبلة تهريب و تبييض الأموال؟

  • يوغرطة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:49

    هؤلاء وطنيون يحولون 90 مليون أورو سنويا الى المغرب ويضخونها في الاقتصاد الوطني من أجل إحداث مناصب شغل للعاطلين. بعكس لاوطنيين الذين يهربون العملة الصعبة من المغرب نحوى الخارج وأروبا أساسا حيث يقتتنون هناك الشقق والفيلات ويستثمرونها في العقارات كما فعلت ياسمينة بادو الوزيرة الاستقلالية السابقة التي تورطت في صفقة لقاحات أنفلونزا الطيور والخنازير وكذالك إلياس العماري آمين عام حزب البام السابق ورئيس جهة تطوان طنجة الحسيمة السابق الذي حول الملايين الى اسبانيا ليستثمرها هناك في مشاريع سياحية وكذالك الأمين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط الذي حول الملايين الى تركيا وغيرها من اجل استثمارها هناك.

  • youssef
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:50

    الخوت على هذه الفلوس القدره الموسخه انا بغيتها انا باغي الوصخ بغيت حتى انا نولي موسخ مع الوسخ د الوسخ ديال 90 مليون اورو وغير خليني موسخ واش هادشي كايساهم فالاقتصاد البلاد انتم كتقولوا اموال القدره اراوها اخليو الناس تخدم على راسها

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:54

    إلى7 الشرقاوي محد
    ذكرت: (انا مع STOPS افضل ما يقال بيع الحشيش للكفار و اعمار بنك المغرب افضل بكثير من ألدين يحولون اموال الشعب الي الي البنوك الخارجية و افتقار المغرب)

    هذا كلام عنصري يردده الفقهاء وعلينا محاربة هذا النوع من التفكير.
    المصيبة أنه تم تنقيطك بالإعجاب وهذا يدل على أن الفقهاء أفسدوا أخلاق مجتمعنا.

  • mohamed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:56

    ولماذا لانضع نحن حد للاموال والفوسفاط والثروات المهربة إلى اوروبا حتى نحن لدينا اقتصاد

  • Volkswagen touareg
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:56

    Ohhh, quel grande News ? Dans une chanson de Rapp de Simo el Gnawi ( L3a9a Jat fe Rmoque ) la majorité de ces gens ne sont pas des crimineaux sont que des Mouharibines est grace à eux le Mantouj el Watani a fait bcp des succès est leurs argents rentre toujours au bled par des différents maniéres est grace eux l’économie de nord de Maroc survivre à mon a vie ils méritent des médailles tout façon sont bcp plus efficace pour le bled que Saad el Mjared est Dounia Batma .

  • Fellah
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:58

    Questions?

    Lequel est le plus criminel : la personne qui ramene l'argent au Maroc ou celle qui l'exporte dans des valises ??

    Qui est plus criminel: celui qui importe les alcools et les tabacs légalement et détruit toute une population (tabagiques, les alcooliques, …) Sans parler d'énormes sommes de devise qui partent à l'étranger…ou les personnes qui exportent le canabis et ramènent cet argent pour créer des emplois et des projets??

    Juste des questions simples…

    Personnellement, je suis contre l'interdiction de toutes substance qui détruits la santé et les cerveaux des Humains…alcools, tabac,, drogues dures, canabis… d'ailleurs le canabis le moins méchant
    Selon les scientifiques

  • ouadie
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:12

    اموال المخدرات و التهريب و غسيل الاموال لا تبني اقتصاد فقط ترفع الاسعار و تبني اقتصاد موازي يخلق فقر و فوارق اجتماعية و يضعف الدولة و تصبح غابة القوي ياكل الضعيف هذا ما يحدث في المغرب الاقتصاد يبنى بجلب رجال اعمال كبار و شركات ضخمة من تخلق اللاف فرص الشغل المباشرة و الغير مباشرة لهذا من يضن ان اموال المخدرات تخدم الاقتصاد فهو خاطئ بالعكس هي تدمره الا في حالة واحدة و هي تقنينه و يجب على المغرب تقنينه لضبطه و الحشيش اليوم مطلوب من كل المختبرات العالمية لفعاليته ضد العديد من الامراض .

  • robb stark
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:24

    أخويا بغينا دوك الفلوس غير ديرو عين ميكا أدخلوهوم للمغرب تحرك الاقتصاد شويا. وخا أنا مصمك فلكونومي كيبان ليا غدي انفعو المغرب كتر.
    لي متافق معيا ادير جيم.

  • abdou
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:19

    هذه الشبكات تستهدف المغرب والسبب في ذلك ليس لأن مراقبة دخول الأموال القذرة ضعيفة بل السبب الرئيسي يكمن في سهولة ترويج هذه الأموال بعد دخولها للبلاد. فمثلا القانون لا يسأل من يحوز مبالغ ضخمة بالأوراق المالية عن مصدرها أو سبب عدم إيداعها بالبنك والقانون لا يمنع التعامل بالمال نقدا حتى ولو كان المبلغ خيالي. وحتى صرف العملات فهو يتم من طرف أشخاص عاديين في الشارع العام في واضحة النهار رغم أنه غير قانوني.
    خطر الأموال القذرة يكمن في أنه يخلق غلاء فاحشا خصوصا للعقار ببعض المناطق مما يخلق استحوذا للمجرمين على العقار وفرص الاستثمار ولكن الخطر الكبير يكمن في أن تلك الأموال غالبا ما يتم استثمارها في أنشطة إجرامية أخرى وخاصة تجارة المخدرات

  • sofy
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 07:55

    أشمن كايساهم فإقتصاد البلاد , واش من نيتكوم كاتقولو الأموال القدرة كاتنفع البلاد , راه كاتهرس المنضومة الإقتصادية و كاتهبط قيمة الدرهم فالسوق , و غادي يولي المغرب بحال مصر فيه جوج طبقات ,الثرية فاحشة الغنا و الفقيرة الكادحة

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات