‫تعليقات الزوار

46
  • مول باراج
    السبت 30 يناير 2010 - 16:05

    في ضل عباس فاشي لاتنتظروا حلا

  • الجنرال ياسين
    السبت 30 يناير 2010 - 16:07

    و الله الى شوهتوو بينا ، العفوو ،، و الناشط الحقوقي ما يعرف حتى يتكلمـ،، بففف

  • امازيغي موحد
    السبت 30 يناير 2010 - 16:01

    بسم الله . و الله بقدر ما ادمعت عيني على هولاء المسلمين الذين يزالون في القرون الحجرية، بقدر ما اشتد حنقي على رد “الناشط الحقوقي” الذي اراد تبرير المصيبة بمبررات يندى لها الجبين . اقول لنفسي و لغيري اتقوا الله في انفسكم و فينا ولتعلموا ا ننا واقفون امام الله عز و جل، واخشى ان نحاسب كلنا على هؤلاء المستضعفين بما لم نغير هذا المنكر والله لإنه لمنكر . ارجوا من الله العلي القدير الرحيم الغفور ان يهدينا جميعا وان يفرج كربتهم

  • مفكر مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 16:25

    المغربي اقل شئنا من بصلة خامجة!
    الكل يتذكر كيف سارع الملك بارسال سيارته على وجه السرعة و بواسطة طائرة حربية الى اوروبا !! اما هؤلاء المغاربة فلم يلقوا الاهتمام وبعد مرور عام من المعانات ! لانه بكل بساطة المغربي في بلاده اقل شئنا من بصلة خامجة , مع كامل الاسف .

  • rachid
    السبت 30 يناير 2010 - 16:27

    السلام عليكم
    لا حول ولا قوه الا بالله، اين هو حامي المغرب و امير مؤمنيكم كما يقول البعض، يعطي رزقنا لدول اخرى و يترك رعيته هكذا!!!!!!!!!!
    المرجوا وضع تعليقي ، لا تحدفوه كالمره السابقه، و شكرا

  • vergini
    السبت 30 يناير 2010 - 16:29

    رحم الله أجدادنا المغاربة لقد تركوا لنا كنوز من الأمثلة و منها
    إثنان لا ثقة فيهما المخزن و الواد
    فاعتبروا يا أولي الألباب
    اللهم رحمتك بعباد الضعفاء

  • ضحايا الفياضانات في الانتظار
    السبت 30 يناير 2010 - 15:19

    j’ ai vu dans ma vie des idiots , mais comme cette personne dans le reportage c est vraiment grave.. ni arabe,ni francais , ni meme comprehension de la question elle meme,,iwa houkouke bakri,,si cette personne etait au canada , je suis sure qu il est deja renvoyer, c est aussi simple comme ca.. j ai cru que le maroc a changer mais vraiment tiers -monde et pire encore wallah hrame ..d’ autre part comment on peut imaginer des famille comme ca dams la forets , sans aucune intervention de l ETAT,, bref ,je viens de comprendre une chose , ca va jamais changer des qu ils y a des gens comme ce monsieur houkouki kyale rihe,,,bon j ai rien a dire . la illaha illa allah mouhamed rassoul allah

  • الحاجة الحمداوية
    السبت 30 يناير 2010 - 16:09

    شكرا لإقبال إلهامي وقناة الجزيرة. نعم، انتم منبر لمن لا منبر له وللذين يقال لهم “سيرو للغابة”

  • الجوش
    السبت 30 يناير 2010 - 15:11

    في هذه المنطقة هناك من يملك 600 هكتار من الأرض وهناك من لا يملك حتى شبرا ليسكن فيه. بلاد وزير العدل سابقا ورئيس البرلمان سابقا ولاحقا. حلّل وناقش.

  • التجكاني مصطفى
    السبت 30 يناير 2010 - 15:13

    اشكر الجزيرة على هذه التغطية التي من خلالها تحول فضح دور المنخيبن اوة فينكم المسؤلين ؟؟ بغينا نعرفو وش مكتفرجوش في الجزيرة رها هي ادرى بالاوضاع المغاربة

  • محمد ه
    السبت 30 يناير 2010 - 15:15

    إيوا شفتوا شوبا النتائج الباهرة ديال العهد الجديد الزاهر (لأصحابه)
    هذي هي التنمية البشرية وإلا.
    أفينكم ألي كتهاجموا الصالحين والعلماء والحقوقيين وكتقولو أنهم ماشي وطنيين ؟
    غير تيبان سي عبد السلام ونادية ياسين كنبداو تسبوا وتلعنوا وتبتانو شجعان
    إوا دابا شكون لخصنا نسبو و نفضحوا
    شكون المسؤول المباشر على هاد الفضيحة وحنا في القرن 21 والشعب عايش فالوبل الآكحل؟
    الجواب قالو سي عبد السلام في مذكرة إلى من يهمه الأمر.
    يلاه كونو تانتوما شجعان وقولو غي شويوا فكلمة الحق بحالو
    أفينكم أعباد المخزن؟
    الله يطهر البلاد من الظلم ومن الظالمين بالطريقة لي بغا
    نتمناو نعيشو شي زمن قريب يكون فيه العز والكرامة لبنادم.

  • amanar7
    السبت 30 يناير 2010 - 15:23

    شكرا للجزيرة منبر الضعفاء والمستظعفين هيهات هيهات ل رتم و 2م مقابلين غار المهرجاناة والأنشطة والظخامات الملكية

  • عبد الله
    السبت 30 يناير 2010 - 15:17

    هذا ماشي ناشط حقوقي هذا “ناشط بشي حسيسة خذاها من عند المسعورين عفوا المسؤولين” .. واش السيد باش يدافع على المقهورين اللي باقي كايعيشو فالقرن 21 حياة بدائية ، خدام كيدافع على المخزن وآكلي السحت..واش أعباد الله هادوك إلى ما سكنوش في المدينة ما من حقهومش يعيشو حياة كريمة..او حتى أغلب اللي حايشين فالمدن خاصة الصغرى فين هو السكن اللائق..؟؟ مال دول أخرى القرى ديالها حسن من المدن ديالنا؟؟ ولا حنا كنعرفو غي نبلطو الكورنيشات من باب زوق تبيع السمعة الزائفة ؟؟ “…والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها…”

  • غير راضي
    السبت 30 يناير 2010 - 15:33

    ان الذي يحز في القلوب ويقطع الاكباد انك ترى امراءنا ووزراءنا يموجون في المليارات وابناء جلدتهم يموجون في المياة العادمة فيا له من مغرب التناقضات اموالنا تهرب الى سويسرا وابناؤنا يموتون بردا وجوعا فالى الله المشتكى من حكامنا وعند الله تجتمع الخصوم فلن نسمح لال فاس ولا لال الرباط

  • ولد الحاج قبو
    السبت 30 يناير 2010 - 16:15

    لكم ولنا الله أيها الاخوة في مغرب التهميش والحقرة.
    والله الصور الاولى تجعل العين تدمع إشفاقا على أبناء هذا البلد الشرفاء ضحايا سياسات التهميش والاقصاء والنهب المتواصل .

  • طالب غرباوي
    السبت 30 يناير 2010 - 15:49

    تتكلم بهذا الأسلوب وكأنك لست مغربي عار عليك يا أخي وأنت تسد رمق جوعك بالخبزالغرباوي كل يوم

  • MOURAD
    السبت 30 يناير 2010 - 16:17

    تحية كبيرة للصحفية اللامعة اقبال الهامي ناصرة المستضعفين وفقراء هذا البلد
    اين هي الاولى والثانية ووووالرابعة وو
    اين هم مما يعانيه المغاربة
    نعم نحن نحب الجزيرة وسنصوت عليها انها االولى مغربيا لا ننا معنا نحن المغاربة وليست ضدنا مثل حكومة الفاسي
    تحية لك يا اقبال ..تغيبين عنا قليلا لكنك تأتين دائما بالافضل
    لذلك اقول لك
    YOU R THE BEST

  • سعيد القومجي
    السبت 30 يناير 2010 - 15:31

    الفقر والمرض والجهل والغرق لايفرق بين العربي والامازيغي
    فعلينا مواجهتها جميعا يدا واحدة حتى نخرج بلدنا من التخلف ونتقدم ونتحرر.

  • El Houssine
    السبت 30 يناير 2010 - 16:21

    Elle a présenté l’invité comme militant des droits de l’Homme au Maroc; moi je dirai plutôt que c’est un porte-parole (parmi d’autres) du gouvernement.
    El Jazeera devrait dans l’avenir choisir les invités qui apportent quelques choses au lieu de dire n’importe quoi.

  • RORIMAN
    السبت 30 يناير 2010 - 16:23

    هذا الروبرطاج الذي شاهدناه،ماهو الا جزء يسيرلما يعيشه او الاصح ماتمارسه
    الحكومة الحالية،كذلك ماترسب من الحكومات الماضية،فالشعب المغربي يتخبط في
    مشاكل عديدة،نذكرمنها البطالة،غلاء الاسعار،انعدام ابسط الضروريات،تفشي الامية،وهلم جرا٠

  • abu rami
    السبت 30 يناير 2010 - 15:35

    امر مخجل حقا هاته غزة اخرى لكن بنكهة مغربية ، علينا بقافلة شريان حياة الى غزة المغربية . و كما تقول الاغنية خليت ليك الله يا الظالم .

  • S.A.D
    السبت 30 يناير 2010 - 15:51

    هدا الناشط “الحزوقي”، أعزكم الله. أراد أن يكحلها فأعماها.
    لا لغة ولا منطق ولا تركيز ولا هم يحزنون…في أغلب نواحي مدن المغرب توجد حيوانات، وحتى في الدار البيضاء نفسها. أقصد الغنم والبقر الحقيقي..
    ثم إن هؤلاء المساكين هم ضحية الإقطاعيين والحكام المغاربة، الدين يرون إلى الفقراء بعين الإحتقار و-الحكرة-، ووصفهم بالدباب و-قوم هبش- وما إلى دلك. أتمنى من المرءة المسكينة بالبرنامج أن تعرف أن الله قريب يجيب دعوة الداعي إدا دعاه، وأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب والله أعلم.
    لكن الكل في الكل

  • عمر
    السبت 30 يناير 2010 - 16:19

    لكم الله يا متضرري الفيضانات.فلذا لا يخرجوا سكان المدنالمجاورة في مسيرة تضامنية مع هؤلاء+لقد اقترب مهرجان موازين انظرو الى الميزانية المخصصة له ربعها يحل مشكلة المتضررين من الفياضانات .اوجه هذا النذاء الى الشعب المغربي كلما سلب بالقوة يسترجه بالقوة فالمغاربة 40 مليون فلتمت 20 ليعيش الباقي متمتعا بكل حرية تعليم عمل ضمان صحي ….+كفا منعبودية المناصب ووووووو.ارجوا النشر

  • farid
    السبت 30 يناير 2010 - 16:35

    إذا أردت أخبار بلادك المغرب فعليك بالقنوات الفضائية الكثيرة أما قنواتنا فلا تقدم الا ما تريدوماطاب لها من مسلسلات الفتنةوالخمروالتخدير

  • ابراهيم
    السبت 30 يناير 2010 - 16:31

    والله وتاالله وباالله انا واحد ممن تضرر من جراء الفيضانات ولم ارى الي حد الان مساعدة ملموسة من هذه الدولة التي انتمي اليها ظلما و زورا وانا الان ما ازال اعيش عند جدي فقول حسبنا اله ونعم الوكيل فهاذ المسؤولين

  • ahmed
    السبت 30 يناير 2010 - 15:39

    إذا كان هذا المسمى ناشطا حقوقيا فماذا ترك لغير الحقوقيين؟وا صرختاه!

  • Mr Mhd
    السبت 30 يناير 2010 - 16:33

    لكم ولنا الله أيها الاخوة في مغرب..

  • مغربي والحمد لله
    السبت 30 يناير 2010 - 16:13

    والى بغينا اخبار قطر فين يمكن لينا نلقاوها؟؟ ياريت تقول لينا اسي الفهيم. عمرك سمعتي شبي خبر على قطر فالجزيرة؟ او شي تقرير على شوهة انقلاب الابن على ابنه من اجل العرش. جايبين عيوب طل الدول الا قطر والدول الي هندها معاهم مصالح بحال الجزائر و… الواحد هو الي يقول الحق ولا يسكت اخبار دوزيم كلها كوارث وحوادث شنو بغيتي كثر؟؟ كما ان مدي1سات حتى هي دايرة خدمتها. ماكايش شي بلد كيقول الكوارث ديالو بحال المغرب شوف القنوات لخرين وحكم وعندك فالجزيرة الي عاجباك خير دليل

  • un gharbaoui
    السبت 30 يناير 2010 - 16:39

    faisons une page facebook ..pour ces victimes..
    ou est la solidarité ?

  • mostafa
    السبت 30 يناير 2010 - 15:29

    merci al jazerra pour la verite

  • الراعي
    السبت 30 يناير 2010 - 15:25

    إستحيي ياأخي فكلنا في باخرة واحدة, و هي بلا ربان. أن تدهب إلى الغرق فنحن متأكدين من دالك, لكن كن من عليها فان, ولد كازا أو ولد الغرب.

  • هدهد سليمان
    السبت 30 يناير 2010 - 15:41

    (الزوبية حفرة عميقة بها نار قوية لا تطقئها قطرات ماء المطر.)
    والجملة هذه جملة بليغة، و يمكن إستعارتها لوصف الحالة المزرية التي يعيش عليها معظم المغاربة، و هي الحالة التي أوصلهم إليها النظام المتسلط “الحاكم” بأمر الولايات الإمبريالية العالمية الجديدة.
    فحين يخرج “الحقوقي” ليقف إلى جانب الظالم بإيجاد التبريرات الواهية، التي يكذبها الواقع، وهو يفعل ذلك لضمان خبزه اليومي، نكون فعلا قد وصلنا حقيقة لرؤية السيول وهو تغطي و تجرف الزبى، وليس زوبية واحدة .
    والله وحده يعلم بتعاسة و بمعاناة كل المغاربة جميعا، ليس فقط وحدهم أولائك الذين أغرقتهم فضيانات السيول، و لا الذين جمدت عروقهم الثلوج، و لا الذين أخمدت أنفاسهم النيران، و لا الذين دقت عظامهم مخازق الجلادين، ولا الذين أفنوا أعمارهم في تكوين أنفسهم وتثقيفها ليجدوا أنفسهم أخيرا في جيوش البطالة، و لا الذين يدفعون الضرائب لتعود عليهم بمزيد من الويل والبوار و الخراب، ولا الذين هاجروا البلاد ليعودوا إليها جثات هامدات في نعوش لم تسلم من أداء الرشوة بالمطارات و الإدارات العامة لتسهيل دفنها بأرض الوطن، و..و… ولكن كل الذين طوحت بهم كل أنواع الكوارث و المصائب المصطنعة إستعمارياـمخزنياـ حتى لا نقول طبيعيا ـ لأن الشعب المغربي كان عليه اليوم أن يكون على رأس مصاف الدول و الشعوب المتقدمة حضاريا بإنتصاراتها في تدجين الطبيعة و في إستغلال كل ظواهرها و مظاهرها لصالح الإنسان و لإسعاده في هذه الحياة.
    و سوف لن تكون الدنمارك أغنى ـ تاريخا و ثقافة و مواردا ـ من المغرب وهي ترفع مستوى عيش “الأسكيمو”، أنصاف الرحل الجليديين؛ فتبني لهم المساكن العصرية المجهزة بأحدث التجهيزات العصرية بدل الأكواخ المبنية بالطوب الجليدي لتقيهم قسوة البرد القارس، ( مع أن البرد و الجليد جزء من طبيعة حياة الإسكيمو على مدار السنة و عبر مراحل حياتهم منذ أن خلقوا على وجه (جزيرة “كرين لاند” الجليدية العملاقة)

  • هدهد سليمان
    السبت 30 يناير 2010 - 15:43

    وأيضا النرويج وهي تناشد “الغجر” “الجيطان” بعدم السكنى في العربات المجرورة و تحاول إسكانهم بالمجان في أفخم الفيلات بضواحي المدن، فيرفض الغجريون التخلى عن ثقافتهم و يقبلون بالمعونات المالية التي يتلقونها من الدولة، وهم لايعملون إلا في التسول و الشعوذة و السرقة و الترحال.
    ملاحظة:
    لم يستح هذا الحقوقي من جهله ومن نفاقه و محاباته “للنظام”، علاوة على كذبه المفضوح وهو يتكلم عن المصابين ضحايا الفيضانات بأنهم يرفضون الرحيل و يؤكد في نفس الوقت أنهم رعاة. مع أن الرعاة لا يستقر بهم المقام في أي مكان؛ فهم دائما في البحث المضني عن المراعي الخصبة.
    أو أن السيد الحقوقي قد أوقع نفسه و المدافع عنهم في فخ من حيث هو لا يدري : إذ كيف للرعاة أن يطلبوا الإستقرار مخالفين بذلك قوانين الطبيعية في الرعي و الترحال إن لــــــــم يكن ممـــنـــــوعا على فقراء الرعاة الدخول إلى أراضي و غابات أصحاب النفوذ، وقد تم حصارهم في تلك المنطقة المعرضة للنكبات و الفيضانات؛ تماما مثلما يحدث لفقراء أمريكا اللاثينية بعد أن سطت على أراضيهم الشركات الأمريكية الشمالية و أرغمتهم على المكوث في الأراضي المعرضة للإنجراف و تركتهم ضحايا للسيول و للفيضانات.

  • شاهد
    السبت 30 يناير 2010 - 15:37

    حقوقي ديال القرعة!
    كاليك كيعيشو على الرعي!
    سير تسرح أوليدي !ولكن حتى السرحة بزاف عليك؟
    عوض أن تحجب الشمس بالغربال :أضعف الإيمان أن تتخشي ؛كيما قالو المصريين

  • moi
    السبت 30 يناير 2010 - 15:27

    زعما انت لكتعرف تهدر.كما قال شاعر اذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي أني كامل …

  • fanan is back
    السبت 30 يناير 2010 - 16:37

    والله حتى موصيبة الملك يبعت بمليون دولار من اجل هاييتي الم يرى هاييتي في المغرب.اطفال يقطعون الاميال من اجل الدراسة ومن اجل الماء الصالح للشرب
    والله حتى مصسبة هادي

  • عبدالاله عاوفي
    السبت 30 يناير 2010 - 15:55

    الاتكالية والانتظارية، والانتهازية والوصولية، والنصب والاحتيال وخيانة الأمانة، والغدر وما إلى ذلك من مساوئ، أضحت هي القيم السائدة والمهيمنة في ظل استمرارية نظام أضحى يبني كل سيماته (عوض الحق) على إقرار الباطل والظلم والقهر والنفاق وازدواجية الخطاب المتناقض بين ما يدعيه كشعارات جوفاء لدر الرماد في أعين الغرب والخارج، وبين ما نعيشه نحن المغاربة المهمشين من حقيقة حقيقية مؤلمة، تعود بنا إلى طقوس العهود الاستبدادية الارستقراطية المندترة بمزبلة التاريخ القديم وإلى طقوس العصور الحجرية والوسطى.
    فإلى متى سنضل دائما مكتوفي الأيادي، في نفس الاتكالية والانتظارية المزمنة والمميتة والجوفاء القاتلة؟
    فهل من مجيب؟

  • ناشط حقوقي
    السبت 30 يناير 2010 - 16:11

    غريب؟
    أول مرة أرى ناشط حقوقي مدافع عن حقوق الدولة ضد المواطنين
    برافو عليك أسي الناشز عفوا الناشط

  • tanjawi in koh samui island th
    السبت 30 يناير 2010 - 15:53

    اتقوا الله في انفسكم و فينا ولتعلموا ا ننا واقفون امام الله عز و جل، واخشى ان نحاسب كلنا على هؤلاء المستضعفين بما لم نغير هذا المنكر والله لإنه لمنكر . ارجوا من الله العلي القدير الرحيم الغفور ان يهدينا جميعا وان يفرج كربتهم

  • بيت الطالب Saarbrücken
    السبت 30 يناير 2010 - 15:07

    ما هي المساعدة العملية التي يمكن القيام بها لتخفيف الضرر على المنكوبين في غياب ولاة أمر حقيقيين؟ كيف يمكن لنا أن نفعِّل قيم التكافل و التعاون بين الناس في الأزمات رغم قلة إمكانياتنا؟ أين الشباب في هذه المواقف، سواء كانوا ملتزمين أو جمعويين أو جامعيين أو متحزبين أو متحررين ؟ أين القيم في كل هذه الأصناف؟ إلى متى هذا التلقي الهادئ لتقارير القنوات دون تحرك فعلي على الميدان؟ إلى متى سنظل نترتر نكثر من الإنتقاد و الحوقلة و الدموع؟ أين الحلول؛ حلول الأفراد لا حلول المسؤولين الذين لا خلق إسلامي و لا إنساني لهم؟ أين مغاربة الكرم و التضحيات و التفاعل الإجابي الرجولي في الداخل و المهجر؟ إن لم نهتم نحن بمساندة إخواننا فلن يهتم مسؤولونا بمد يد العون لهم. نحن ذكرانا و إناثا ليس لنا الحق أن نخوض في الحكام المترفين و نحن لم نقدم القليل لإخواننا. الله ولي التوفيق

  • moham wash dc
    السبت 30 يناير 2010 - 15:09

    hello, if everyone contrbute we will save those people , but i guess we all like to talk but we cant ever walk the walk.ana kanthada ay wahed i will personnely give$1000 thank you
    lets not waite for the moroccain gov let’s united

  • مغربي و لكن
    السبت 30 يناير 2010 - 15:57

    المغرب يرسل المزيد من المساعدات الى هايتى المنكوبة و يتجاهل أطفال أنفكو و نساء الغرب و شيوخ الأطلس المنكوبين، يا مغرب المفارقات !!!! يا مغرب المنافقين و المنافقات !!! يا مغرب العكر فوق الخنونة!!! على رأي المثل المغربي : خلات باب دارها و مشات تشطب باب الجامع !!!
    الصدقة في المقربون أولى يا ساسة المرقة !!!
    بالأمس شاهدت وثائقيا عن إعصار ضرب ولاية كارولايناالأمريكية ودمرها عن أخرها، المنازل و الضيعات،الأبقار و المحاصيل الزراعية،المصانع و المستشفيات، حتى أنني من هول ما شاهدت كنت أظن أنها أبدا لن تعود للحياة بعد كل هذا الخراب و الدمار، و لكن الفرق كبير بين المريكان و المروكان، لم تمضي سنة على الفاجعة حتى سارت المدينة أفضل مما كانت عليه، الكل وقف وقفة رجل واحد، المجتمع المدني، رجال الإنقاد، المطافئ، الجيش، الشرطة، السياسون، الكل شمر على ساعده و بدأ العمل …
    إوا سيروا طلوا عليها اليوم كيف ولات يا أنصاف الرجال !!!
    الله يكون في عونك يا بلادي.

  • المنفصل
    السبت 30 يناير 2010 - 16:03

    لن ألوم المجتمع و الحكومة الحاضرة بل سألوم عصر أجدادنا لماذا لم يتركوا الإستعمار في المغرب ؟ لماذا لم يسلموا المغرب و الحكم للفرنسيين ؟ ستقولوا إخرس نحن مسلمون فبالله هل هذا هو الإسلام ؟ كيف تريدون الصحراء وأنتم مهمشين في الداخل؟ لكن المغرب وراء كم و أوروبا أمامكم و البحر منتصفكم . ما ذنب الأطفال ؟ أين هي حقوق الإنسان ؟ كيف تقول أن المغرب لمن له المواطنة فهل هذه برأيكم مواطنة؟ كيف البعض يتخلون عن مغربيتهم؟ وآآ عقلاه وآا حسرتاه وآا مغرباه

  • ahmed