ضعف استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج يثير تساؤل وزارة الاقتصاد

ضعف استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج يثير تساؤل وزارة الاقتصاد
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:10

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج الموجهة نحو المملكة تبقى متواضعة على الرغم من وجود تحفيزات وتشجيعات عدة.

وذكر الوزير، ضمن لقاء حول “فرص الاستثمار في المغرب” نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الثلاثاء، أن تحويلات الجالية بلغت خلال السنة الماضية حوالي 68 مليار درهم، وأكد أنها تعكس، في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، قوة العلاقات بين الجالية المغربية وبلدها الأم.

وحسب المعطيات التي قدمها الوزير فإن 15 في المائة من التحويلات توجه للادخار سنوياً، والنسبة الأكبر توجه للتضامن ودعم الأسر؛ فيما تخصص فقط 10 في المائة للاستثمار.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن 70 في المائة من استثمارات الجالية المغربية في بلدها توجه أساساً للعقارات.

وتساءل بنشعبون عن السبب وراء ضعف استثمارات الجالية في المملكة على الرغم من توفرها على كفاءات عالية، راكمت خبرة ومعرفة في بلدان الإقامة.

ويرى الوزير أن “حصة الاستثمارات في التحويلات المالية للجالية لم تتغير على الرغم من المجهودات التي تقوم بها الدولة على مستوى تشجيع ميثاق الاستثمار، الذي أثر إيجابياً على مناخ الأعمال وساهم في تحسن مرتبة المغرب في مؤشر ممارسة الأعمال”.

وذكر المتحدث ذاته أن المغرب أحدث قبل حوالي عشر سنوات منتجا باسم “MDM Invest” لتشجيع استثمارات الجالية، لكنه أقر بأنه لم ينجح رغم أنه يقدم دعماً بـ10 في المائة من إجمالي الاستثمار.

ويرى الوزير أن شروط هذا المنتج كانت صعبة للغاية، وهو ما نتج عن ضعف الانخراط، معلناً في هذا السياق تعديله قريباً بشكل كامل ليكون وسيلة تحفيز وتشجيع للجالية المغربية في الخارج على الاستثمار، بعد إجراء مشاورات موسعة في إطار مقاربة تشاركية.

وأرجع بنشعبون سبب عدم نجاح منتج دعم استثمارات الجالية في بلدها إلى التواصل الذي لم يكن كافياً ومدعماً، كما أقر بأنه لم يتم التعرف أكثر على الفئات التي يمكن أن تستثمر وفي أي بيئة يمكنها القيام بذلك.

وكشف الوزير أن هناك آليات قوية على المستوى التمويلي تمكن المغاربة المقيمين في الخارج من مواكبة الإنعاش الاقتصادي في المغرب، إذ أورد أنه سيتم خلال السنة الجارية إطلاق منتج سيتيح للجالية المشاركة في صناديق استثمار موضوعاتية مرتبطة بصندوق محمد السادس للاستثمار، خصوصاً في مجالات الابتكار والتكنولوجيا الحديثة والصحة والبنيات التحتية.

كما أضاف الوزير أن قانون مالية 2021 نص على إصدار سندات اقتراض وطنية، ستكون الأولى من نوعها منذ الثمانينيات، وهو اقتراض سيكون مخصصاً بالأساس للأشخاص الذاتيين المقيمين وغير المقيمين، أي إنه مفتوح للمغاربة المقيمين والجالية أيضاً.

‫تعليقات الزوار

96
  • مهاجر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:28

    قالك رغم التحفيزات و التشجيعات المتعددة ههههه ورقة هي اللخرة كايمشيلك فيها لكونجي كامل طالع هابط موكل شلا مقدمين و موظفين، راه هاد الوزراء عايشين فبلاد أخرى حيت مايمكنش كل نهار مطلعينها علينا

  • Faatima Maknas
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:41

    Do not invest in any land where corruption is high

  • كمال كمال
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:44

    تخيل معي في سنة 2021 ومزال تحديث للادارة المغربية الي كانت عندها وزارة ومزال عاد كاين مكاتب وتوثيق وقلب على الشيخ وستنا الامضاء والتنبر….

    هاعلاش حنا متخلفين على اسبانيا (15 klm) والبرتغال (200 klm) ببغض كلمترات ولكن بسنوات ضوئية في ميدان الشفافية في تعامل الادارات مع المستثمرين..

    المشكل ماغديش يتحل الان ولا من هنا 10 ولا 15 عام لان ببساطة المشرع ولا البرلمان ولا الي عندهوم سلطة والقرار ماضهروش رغبة في تليين القوانين وتسهيلها امام تدفق الاموال ….وستبقى حال على هي…رغم وجود اصوات كتكلم على مواضيع وتفتح نقاشات…

  • antidérapant
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:52

    لماذا لا يتم فتح سنادات للاستثمار للمغاربة المقيمين بالخارج…. عبارة عن أسهم تدر عليه الربع… يجب تحديد الحد الأدنى للمشاركة و أيضا ان يشارك بنسبة من الربح المضمون في المشاريع التنموية للبلاد… Gagnant gagnant… J’espère que j’étais clair

  • youfi
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:53

    virement désolé de lire cette information MAIS, regarder les personnes qui achete comme des terres, les maison est….., pour pouvoir avoir une maison ou villa, trouve rien, trouve qui a éter volé, regarder les problèmes qui arrive au marocain de l’étranger d’abord avant de poser la question pourquoi. trouver le problème avant la question!!!. moi même j’ai changer mon idée de faire quelque choses, dommage !!!.

  • Jdist
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:54

    بالنسبة للاستتمار، فالعقلية السائدة لكل من لديه بضع ملايين في حسابه البنكي هي المشاريع الاستهلاكية. اكتراء مقهى، محل لبيع المأكولات، وكالة كراء السيارات. لاأحد يفكر في خلق استتمارات تشغل الناس. فكر اقتصادي أناني والى حد ما بليد فادا كانت مدينة مليئة بالمقاهي والسناكات ولافرص شغل فيها. من سيقوم بالاستهلاك؟ الجواب، أبناء الموظفين العاطلين من جيوب أبائهم، وأبناء الأترياء. وستكتر الطبقة الفقيرة ومعها بالطبع الاجرام.
    رجل في ال 60 من عمره لديه ملايين في البنك. هل يستتمرها في تأسيس مشروع لابنه العاطل؟ لا. يستتمرها في مسجد كي يحصل على بيت في الجنة.
    تهافت على شراء العقار في مدن ميتة.
    مدارس عليا خاصة تفتتح دورات لتدريس طلاب تعلم أنهم لن يجدو أي شغل.
    كي ينهض الاقتصاد ويشتغل الشباب وتزدهر الدولة يجب أن يستتمر الناس في مشاريع تنتج مواد أو خدمات تصدر للخارج. وعلى رأس الخدمات، المعلوميات.
    وكما قلت سابقا، يجب على الدولة أن تعطي ضمانات ومساعدات للشركات الناشئة لحمايتها من الافلاس.

  • amine
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:09

    ولماذا المغاربة الخارج لم يتم مشاركتهم في الإنتخابات مثل المغاربة الداخل، وهل الجالية المغربية ليس لها الحق لتقديم ملفات ترشيحها للفوز بمنصب كوزير في الحكومة، رغم أن أغلبية المهاجرين المغاربة لا ينتمون إلى أي حزب غير منتمون ، أليس لهم الحق المشاركة في الإنتخابات للفوز بنصيبهم في تشكيل الحكومة،

  • karim
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:18

    يجب تسهيل جميع المساطير لنقل الجثث الجالية المسلمة المتوفاة في أوروبا إلى ،إعادة دفنها في بلدها الأصلي المغرب ، وشكرا للجلالة الملك محمد السادس حفظك الله ورعاك وأطال الله في عمرك،

  • واحد من المغاربة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:19

    التحويلات المقصود منها أولا وأخيرا مساندة إخواننا لتحمل ضغط الأزمة الاقتصادية لا غير…
    الوزارة في واد خاص بيها وحدها الكل يعلم كيف تجري الامور في بلادنا فلا داعي للضحك على الذقون.
    أنتم بعيدون جدا عن كسب ثقة الجالية فالأولى الإهتمام بالداخل وكفاكم من التفاهات.

  • عبد الاله
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:40

    انا مغربي مقيم في اسبانيا و الكثير من المغاربة المين في الخارج يشاهدون القنات الالى و الثانية اذا اردتم تشجيع المغاربة على الاستثمار فيجب ان تستغلو هذه القنوات لتشجيع المغاربة على الاستثمار.

  • عايق شوي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:43

    يبدو ان الوزير من بلد اخر او لا ينزل الشارع وينظر كيف يتم النصب على الممتلكات والعقارات والتضييق على الاستثمارات بسبب المساطر والوثائق …
    انا بالخارج واخاف ان اترك مالي في بنك مغربي خوفا من اتي يوما واجد رصيدي صفر!!!

  • من بالجيكا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 04:45

    سلام عليكم
    أحببت أن اذكركم عن سبب الاساسي بي غياب الجالية المغربية
    -أولهم ، مافية العقار !!! لزلنا نتساءل عن قضية (باب دارنا ) أصبح خبر كان وهو أكبر مشروع التهبت فيه أموال الجالية.

  • سير حتى لغدا ورجع
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:08

    المستثمر المغربي عندما يأتي للإستثمار في المغرب يُنضر إليه على أنه بقرة حلوب فيتم حلبه حتى يجف ضرعه و بعد ذالك يوزع لحمه على المكاتب الإدارية ! كمن مستثمر أكلوا رزقه طلوعا و نزولا بين المكاتب الإدارية منهم من فقد عقله ومنهم من انتحر ومنهم من هرب راجعا إلى بلد إقامته محتسبا أمره لله فيما ضاع منه من تعب عمره في الغربة

  • لبزغ من هولاندا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:19

    علاش في المغرب الفاءدة البنكية 5%. لبغا اشري عقار
    او في هو لاندا موصلاش مثلا 1.5.%,
    ااش كيضهر ليكم لبغا استثمر دبا في العقار فين غا.ي اسثتمر،
    و
    ومع دالك انا ستتمرت في القار في المغرب .( سمعو القصة)

    انا صاوبت وكالة الصديق ديالي في القنصلية باش اسني ليا وعد بالبيع عند النوطير لاننا عندنا حالة الطوارء ، مني وجد ليا النوطير وعد بالبيع 2000DH . خداه الصديق ديالي او داه البنكة ، قاليه المدير انا مكنعرفش هد السيد .
    كنت دافع في جوج برطمات دياول 100 مليون ، لوحدة
    دبا حيت وحدة او قررت نشري غير وحدة ، لانة المدير ديال البنكة معكس او المنعش العقاري بغا فلوسو ،
    البرطما الثانية حيدو ليا منها 15% من اثمن ديال البيع
    النتيجة شريت برطما
    او خسرت 15 مليون في البرطمة التانية .

  • مهجر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:19

    بدل ان يستثمر وزير الاقتصاد المغربي في خيرات البلاد المنهوبة يعول وزيرها على الجالية التي اصلا هاجرت البلاد من شدة الظلم و الحكرة التي عايشتها في الوطن . أكثر من ذلك يتناسى ظروف للعالم في زمن كورونا .

  • L autre
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:20

    في هذا الاجتماع وجهت سؤالا للسيد وزير الصناعة وكانت الاجابة جد مختصرة لم تذهب في اتجاه الاجابة المباشرة. السؤال: هل هناك نية لدى المسؤولين بمواكبة افكار المشاريع المقترحة من طرف افراد الجالية عن طريق الية الحاضنات les incubateurs ? الهدف من الحاضنات هو ضمان صلابة المخطط المالي لهاته المقترحات قبل تنفيذها وايضا توفير شروط نجاحها على الاقل في المراحل الاولى التي تعتبر مصيرية بالنسبة لاي مشروع. يبدو ان المسؤولين لم ينتبهوا بعد لعنصرين اساسين ارتباطا بثقة المستثمر المغربي المقيم بالخارج :
    اولا: تعقيد المساطر الادارية (تراخيص، قوانين ، مساطر ) وثقلها يجعل الاستثمار جد مخيف.
    ثانيا: تشوهات السوق في المغرب (قلة الشفافية، غياب المنافسة الحرة، النظام الضريبي والنقدي الخ) كفيلة بافشال اي مبادرة استثمارية …
    لهذا يكون المطلوب هو تشجيع اقامة حاضنات تساعد المستثمرين على تجاوز هذه العقبات لتنزيل مشاريعهم على ارض الواقع ؛ فمراودة المغاربة لا تكفي لاقناعهم بجدوى الاستثمار … الا تسمعون ان راس المال جبان؟ وفي بعض الاحيان ذكي؟

  • Maker usa
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:21

    لم نعد لنا الثقة في هده الحكومة و كدلك الإدارة بشكل عام . هناك تعطل في الإدارات لا أريد أن أدخل في التفاصيل . جميع المهاجرين ينتظرون الإنتخابات المقبلة . حزب العدالة و التنمية حزب كله مشاكيل . حثى السيد إبن كيران لما كان رئيس الحكومة ضيع وقته في التهريج و الشجار مع المعارضة .

  • you
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:35

    commencez d’abord par réformer l’administration, la justice et simplifier les procédures d’investissement pour que les MRE gagnent la confiance et vous allez voir qu’ils viendront investir d’avantage…. (Si tu le construis , il viendra ) , film ” jusqu’au bout de rêves ” … Merci.

  • mohammed
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:35

    عشت تجربة الاستثمار في ميدان الصناعات الغذائيه التحويلية في المغرب وانسحبت نضرا الحواجز اللتي تضعها ONSSA. وكدالك الشأن لبعض اصدقائي اللدين لم يستطيعوا مواكبة دفتر التحملات الدي لا معنى له سوى وضع العراقيل. نعم اننا مع السلامة الصحية ولكن ليست بطريقة وضع العراقيل

  • احلام
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:40

    نقول لهذا الوزير ، أليس في علمكم اننا نستهان من طرف الجمارك و الشرطة . أليس في علمكم يوجد الكثير من نصب عليهم، والله حرام أصبحنا نرى في المغرب الا السرقة، النهب،الاحتقار، والنصب ، فلهذا قرر البعض منا أو الأغلبية ان يحتفظ بامواله واولاده خارج الوطن أليس عيب على المسؤولين أو المتسولين عفوا. نتمنى أن تطرح عليهم هذا السؤال. من صغرنا ونحن نتمنى أن نرى بلادنا احسن البلدان، للأسف هرمنا ولم نرى منكم الاستحقار.

  • adam
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:44

    Arrêter de chercher l’argent qui n’est pas la votre , je suis parti au Maroc pour investir et j’ai acheté un grand terrain , j’ai passé 5 à attendre l’autorisation pour construire ce terrain malgré tout était en ordre , mais à chaque fois le refus . Willya m’envoie à l’agence urbaine cette dernière m’envoie à willya. à la fin j’ai vendu tout bye-bye l’investissent au Maroc pas de confiance tout le monde veut avoir l’hlwa surtout lorsque ils te voient que tu viens de l’extérieur.svp ne perdez pas votre temps et l’argent

  • مظلوم
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:48

    كيف نشجع استثمار الجالية
    وانا اشتريت ارضا تجارية من العمران منذ 2017 ولم اتسلم الى الان !!!؟؟؟
    حراااام والله مع العلم ان العمران شركة تابعة للدولة!! اشتكي من لمن الان ؟

  • mre
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 05:50

    السيد الوزير المشكل ما شي فالتمويل راه الجالية والحمد لله برزقهم المشكل يكمن في اغلب ان لم نقل جميع المنتخبين وبعض السلطات المحلية التي ترفض منح رخص الستثمار يجب القضاء على الفساد من محسوبية وزبونية وارتشاء ….حيث اصبح اغلب افراد الجالية يخاف من خوض مغامرة غير محسوبة العواقب لانه علم ما صار مع غيره هذا عن الجيل القديم اما الاجيال الشابة فلن تفكر حتى في السفر الى المغرب لقضاء العطلة فبالاحرى الاسثتمار فيه لانه لايربطها اي حنين بالوطن وقد عايشت ما عاناه ويعانيه اباءهم من عراقيل وصعوبات داخل ارض الوطن
    اقضوا على الفساد يا سيادة ابوزير قبل ان تطلب من الجالية ان تفكر في الاسثتمار بابمغرب

  • ادم
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:07

    الجالية المغربية على باب الله يا وزيرنا الدي لم ننتخبه
    فقط القليل من استتمر في المملكة المغربية فوجد عراقيل ادارية وبشرية وحسدية وامنية الكل ينهبه فتركو ما استتمرو وفرو مهرولين الى بلد لقمت العيش

  • Immigré
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:25

    Investir au Maroc c’est comme jouer au feu déjà les MRE sont presque tous arnaques pour des logements dans leur pays mais alors invertir pour perdre leurs vies et leurs économies impossible mai vrai no
    More comment

  • عابر سبيل
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:26

    دهبت إلى المؤسسات من (مقاطعة ، جماعة ، ولاية ، وزارة) من أجل الاستتمار ببلدي الغالي وانصدم أن تقديم طلب المشروع لا يكون داخل المؤسسة وإنما تحدد لي مواعيد في المقاهي والمطاعم لتقديم الطلب ؟؟
    في الاول كنت ألوم اصدقائي بالخارج لكن للأسف كانو على حق وصواب وان المغرب مقسم الى مغرب السر وتحت الطاولة ومغرب مكشوف تعيش فيه الاشباح ونت مجبر في المغرب المكشوف أن تتعامل مع الاشباح وان تتحول الى شبح

  • ياجوج وماجوج
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:32

    المغاربة المقيمين بالخارج تم النصب عليهم في الشقق التي اقتنوها. والقضاء المغربي يحمي مافيا العقار. والفساد في الإدارة المغربية متفشي بشكل كبير. والجهات المعنية خاصة إدارة الضرائب تقوم بابتزاز المستثمرين. انا شخصيا كمغربي مقيم بالخارج لن أثق في وضع استثماراتي في المغرب لأن قانون الغاب هو السائد .

  • reanime
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:34

    tout le monde connaît dans son entourage des arnaques perpétrées sur les RME soit sur des acquisitions immobilières soit sur des investissements économiques. mélangez cela a des démarches administratives opaques et multiples. vous avez votre réponse monsieur le ministre.

  • جاهل الاسباب
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:36

    تشخيص الوزير لسبب انخفاض استثمارات الجالية نفاق سياسي او تقصير في التحليل. السبب الحقيقي هو انعدام الثقة في موءسسات البلد اذ كانت هناك موءسسات اصلا. لكن هذا لا يقال رسميا رغم ان الجميع يعرف ذالك.

  • كلام معسول
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:37

    الوزير يتكلم وكأنه أتى من المريخ.منظومة الاستثمار اصلا مبهمة وملغونة ,بمجرد الدخول في معمعتها يبدأ عفاريت الدولة من كل القطاعات بملاحقتك ووضع العراقيل امامك للحصول على نصيبهم الذي يعتبرونه حق أحله الله لهم.فتدخل في متاهات وتشعبات وخسارات تنتهي اما بسجنك أو هروبك بجلدك وعقلك إلى غربتك لتتحسر بمرارة طول حياتك على الحماقة التي ارتكبت وتدعو الله أن لا تكررها ما حييت.

  • الجواب معرووووف
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:43

    هل الوزارة جاهلة، تتجاهل أم تضحك على المغاربة؟ سبب ضعف إستتمارات المغاربة المقيمين بالخارج هو تفشي النصب ، الغش ، الإحتيال سيطرت لوبياة الفساد على معضم الميادين الإقتصادية الحيوية، الإقصاء، إنعدام المنافسة الشريفة، شبه إنعدام القضاء النزيه، المساطر الإدارية المستحيلة.الرشوة الرشوة الرشوة، باك صاحبي….. و كل من تجاهل دالك و أدخل ماله إلى المغرب يتعلم درسا لن ينساه أبدا. حتا المغاربة المقيمين في المغرب لو وجدو طريقا لأخرجو أموالهم لولا القوانين اللتي جعلته مستحيلا إلا على من أنعمت الدولة العميقة عليهم و أتمنى ألا يحدف التعليق.

  • yassine benfkir
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:58

    كيف ستستنمير واالاذارة فاسيذة. مواظفون الاذارة والمسوولونو لايحترمون المهاحر المغربي ذايما يعاملوننه بنفس اسلوب السيتنبات والسبعنيات.

  • %%%%
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:08

    soit vous n etes pas au maroc soit vous prenez les mre pour des cons . quand ils viennent au maroc pour investir et se font arnaquer comme a Mohammedia et vous donnez la liberté a celui qui les a voler c normal qu il gardent leur euros aux chaud . changer votre mentalité bande d ali baba

  • yassine
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:15

    رفضتكم دخول الاموات من المغاربة رحمهم الله والان هم في مقابر النصارى ودابا بغين من ابناءهم الاستثمار الله ينعل لميحشم معاملة لا يقبلهاالعقل من طرف الدولة اتجاه مواطنين

  • Slm
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:19

    عن اي استثمار تتحدثون،،،والسوق كلو خداوه الشلاهبية،،،كان عندي مشروع استيراد القهوة من البرازيل،،،،او حتى من اوربا،،،،بكية القهوة في أوربا كتبدا من تسعة دراهم 250 غرام،،،،في المغرب كتبدا ب 18درهم،،،،يعني دوبل،،،او اكثر،،،، الإنسان فاق وعاق كلشي كشري منزل في المهجر ويسثمر هناك،،،

  • مروان ألمانيا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:19

    يا سيد بنشعبون، سهلة! تنكر و أذهب في زي مستثمر مغربي لإحدى الإدارات( التي انت مسؤول عن إصلاحها)، و قل لهم أنك تحمل في حقيبتك آلاف اليوروهات وعندك من الوقت اليسير لإستثمارها في المغرب. هنا سترى العجب وكيف أن بعضهم يريد نصيبا من الحقيبة وإلا فلن تنال مرادك…

  • المذغري
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:26

    وا سي الوزير علاش كتساءل راه الجواب في راسك،حينما يتم ءاصلاح المغرب وبالاءخص العقليات والفاسدة وتحييد السماسرة والنصابين الذين يتربصون بالجالية،بدءا من الميناء او المطار،فالجمركي والاءمني والدركي كلهم يرون في أبناء الجالية الكميلة اليومية التي يجنب ءاقتناصها لسبب من الاءسباب ءاما بالضغط أو الاءبتزاز أو التجرجير،المهم الكميلة اليومية خصها الدخل باش ما كان؟؟؟؟؟؟!!!!!.
    الأكثر غرابة في المغرب ان عقلية الموظف المغربي،تعتقد ان الراتب الشهري الذي يتلقاه الموظف في اخير الشهر هو راجع لشهادته او ديبلومه،وليس نتاج او مقابل الخدمات التي من المفروض أن يؤديها للدولة والمواطنين،وهذه هي الطامة الكبرى؟؟؟؟؟!!!!!!.
    ءان المغرب ءاذا أراد أن يقف على السكة الصحيحة وجب عليه ءاصلاح العقليات التي تعود ءالى القرون الوسطى،فالموظف في اروبا هو الذي يبتسم في وجه المواطن ويحيه بالسلام قبل سؤاله عن حاجاته ومشاكله وءاعطاءه الوقت والحلول لمشاكله قبل مغادره لمكتب الموظف مع الاءبتسامة ومجاملة لطيفة من الموظف،هل هذه الاءمور موجودة في المغرب؟؟؟!الجواب لا والف لا.
    ءان وجب الاءشتغلال على هاته النقطة التي تقصم ظهر الدولة .

  • Hicham
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:27

    Je réside en france depuis 35 ans, j’investis jamais au Maroc aindi mes enfants à cause des éléments suivants: la justice et la corruption

  • مهاجر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:32

    السلام عليكم
    الاستتمار في المغرب يوازي السرقة
    تستتمر في المغرب و يتم التحايل عليك
    بعدها تحاول استرداد اموالك بالقانون ( حدت ولا حرج )
    بعد قرون و بعد وفاتك يمكنك استرداد حقك يوم الحساب
    الاتقو الله فينا
    انا من المستتمرين قمت بدفع 100 % في بقعة ارضية
    اكتر من 10 سنوات و القضاء لو يحرك ساكنا
    قمت بمراسلة جميع الصحف و هسبريس كدالك لكن
    ليس بسبق صحفي
    النتيجة
    تم التحايل علينا
    و سي الوزير مريح مرتاح او حاط رجل على رجل كياكل لوز او كي قول علاش المهاجر مكيستتمرش
    لقد قامت ودادية بدر السكنية بمدينة السطات
    بالنصب علينا ،سي الوزير ها علاش مبقيناش باغين نستتمرو
    حين مكين غي النصب او الاحتيال
    او سعادتكم مرتاح فوق الكرسي او كتسول علاش
    عالجو غي هاد المشاكل عاد قلبو على مستتمرين جداد
    هسبريس نتونا نتوما كدالك توصلو الاصوات ديالنا
    او تساعد في ازدهار الدولة او تشوفو المشالك ديال الشعب مشي ديال حمزة مون بيبي
    السلام عليكم

  • سمير
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:39

    نعم سعادة الوزير هناك تسهيلات ضخمة للجالية لإقامة استثمارات في البلد، المثل يقول إذا لم تستحي فقل وافعل ما شئت، هناك كثير من المغربة المهجَّرين للخارج حاولوا الاستثمار في وطنهم الام لكن لوبيات و أفاعي سامة في الوطن حالت دون ذلك، في المغرب مسؤولين يحاربوا و ينصبوا على افراد الجالية ، و كذلك مسؤولين لا يعرفون إلا التطبيل و الكذب و كأنهم يعملون لصالح النصَّابة بإغواء البلداء الذين يعتقدون أن المغرب تغير و ما هو بمتغير، نفس المغرب نفس السياسة ، بالمصلحة ثم المصلحة أما الوطن الله يرحمه

  • مهاجرة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:39

    نتوما تسثتمرو في افريقيا لا ظراءب و لا محاسبة و انا نبقا طالع هابط هير معا لوراق
    وجهكوم قاصح

  • م زكريتي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:41

    السلام عليكم
    لا يلدغ المومن من جحر مرتين
    نحن مع الوطن في كل الاحوال

  • غضبان
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:42

    الاستثمارات في المغرب للجالية المقيمة بالخارج..كنتم السبب انتم الحكومة من جعلها تتقهقر..وسياتي يوم ستتندثر بالمرة..وحتى التحويلات للتدخير والتظامن ستبقى قليلة جدا..لسبب واحد وله عدة دلالات…لما يأتي مواطن مغربي بمشروعه وبامواله..اول من يسد عليه الابواب القيادة بما فيها من موظفين..ثم يليهم البلدية ودار التسجيل والضريبة…..والمحافضة…فيجد المهاحر صاحب المشروع نفسه بين دوامة سير واجي..رجع غدا…خاصاك هذ الورقة…سير كاليزي هذي…لا احنا هذي تتكاليزا فالمحكمة او النوطير…خصك تخلص كذا وكذا..اما عن الرشاوي فتبدا من المقدم..فاينما حل المهاجر صاحب المشروع الا ووجد يد ممدودة لاعانته على قضاء مآرب ادارية من حقه اخذها مجانا..لكن المسكين وجب عليه تأدية اكثر من ثمنها….فيمر الوقت .وشهر العطلة يمشي بين الادارات والمكاتب..والبيروقراطية السلحفاتية البطيئة والرديئة….فيسأم صاحب المشروع مهاجرنا المسكين.ويرجع الى البلاد المضيف..او بلد آخر في المهجر تيسر وتفتح الافاق لكل مستثمر وبالخصوص الاجانب….فيوم تصبح بلادنا تقضى فيها المصالح بالزر لا بالرشوة…سيرجع المهاجر للاستثمار في المغرب.

  • ابو وليد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:45

    الجواب بسيط و تعرفونه ، النصب و الاحتيال بجميع اشكالهما والذي يبدأ من عامل الإقليم الى المقدم مرورا بالبلدية او المقاطعة ووووووووووووووووو

  • بشير
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:48

    كم من مرة قرأت اوسمعت عن مغاربة اومغربيات في بلدان المهجر عقدوا العرم على خلق مشاريع استثمارية في بلدهم المغرب، ولكنهم اصطدموا بمشاكل متنوعة، وبمساطر معقدة، وبعقليات إدارية متحجرة، وبتماطل وتسويف وعرقلة… فوجدوا أنفسهم قد ضيعوا وقتهم، وضاعت جهودهم، واستنزفوا أموالهم. وفي النهاية منهم من حقق مشروعه بعد معانات مريرة ومنهم افلس قبل البداية او بكل بساطة عاد من حيث أتى ونصح مغاربة اخرين بعدم المغامرة.
    هذه بعض الاجوبة التي يجب أن يعلمها وزير الاقتصاد حول اسباب عزوف المستثمرين المغاربة عن الاستثمار في بلدهم.

  • مغربية
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:49

    اول مانع هو الرشوة وتصعيب المساطير الإدارية وكذلك المعاملة الجافة من الموظفين والوجوه المتجهمة كأنهم واقفين على أبواب جهنم أعوذ بالله
    والله تكره ان تنظر في وجوههم
    اغلبهم ليس لديهم اسلوب في التعامل مع الزبائن كأنهم يصرفون عليك من جيوبهم ولهذا اقتصادنا وضيع بسبب وضاعة موظفي الادارات واساليبهم الاستفزازية
    يجب أن نرتقي في تعاملنا مع الآخرين انا زرت عدة دول ولكن موظفي المغرب الأسوأ من المطارات الى داخل كل بلد هناك اسلوب في التعامل حتى لو يتم البيع في النهاية هناك ابتسامة ولطافة
    من بريد ان يستثمر عليه أن يقبل بالاهانات والسرقة والكذب وكل انواع الاستغلال من حارس السيارة الى الموظف الي البواب الي الى الان آخره

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:52

    لقد كتب الكثير فيما يخص مغاربة المهجر والاستثمار في المغرب. اعتقد ان الاستثمار في المغرب لم يعد مغريا لمغاربة العالم نظرا لعدة اسباب معروفة عند الخاص والعام.
    -اولها الادارة المغربية وعراقيلها الغير المحدود في المجال الورقي البيروقراطي الذي لا ينتهي
    -ثانيا العقلية المغربية التي لم تعد تتلائم مع عقلية المهاجر المغربي الذي تربى في دول اخرى والف معاملة اخرى من طرف الادارات في هذه البلدان.
    – المهاجر لم يعد يقبل قضية (سير واجي) لا توجد في قاموسه.
    -ثالثا النصب والاحتيال من طرف البعض والقصص كثيرة في هذا المجال.
    -الثقة المنعدمة عند الكثير ان هذه الادارة ومن يعمل فيها سوف لا تتغير.
    – الافاق الاقتصادية غير مشجعة على العموم نظرا للسوق المغربي ومردوديته.
    اذن لابد من اصلاحات ادارية هيكلية على المدى البعيد لانها سوف لا تتحقق على المدى القريب لانها تحتاج الى عقليات جديدة مؤهلة التي ستاخذ اصلاح هذا المشكل الذي يتخبط فيه المغرب على عدة مستويات بعين الاعتبار فيما يخص ادارته وعقلية موظفيه والاليات واحتياجات هذه الادارة لتكن في المستوى المطلوب ان تجلب رؤوس اموال المهاجر وغير المهاجر وتواكبه.

  • عابد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:54

    يجب اصلاح الادارة فالمغاربة المقيمون بالخارج لم يعودوا يثقون بالحكومة الحالية، كثرة العراقيل من أوراق وتراخيص واستخلاصات وشواهد ووو والرشوة ، فكيف يستثمرون ? حالنا مخالف عن ما يعيشونه بالخارج، لا حول ولا قوة اﻻ بلله العلي العضيم ،

  • المجيد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:59

    الضرائب أكبر مشكل في المغرب. نسبة 38% من الأرباح شئ لا يشجع على الإستثمار.

  • بيزاغ
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:00

    الذي طرح السؤال بيده الجواب، و كما يقول المثل الشعبي المعروف، ( حتى قط ما كيهرب من دار العرس). تحياتي.

  • jalal
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:01

    السي بن شعبون، واش بصح مافاهمش ولا كادير راسك مافاهمش.
    بداو بعدا بالتعليم و الصحة ، وديك الساعة نفكروا .

  • مهاجر من امريكا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:01

    تعقيدات بل تعجيزات الادارات المغربية تجعل المهاجر يستثمر في بلد اقامته . مثلا في المغرب لتحفيظ ارض، او للحصول على رخصة البناء مثلا تحتاج لمدة ستة اشهر تقريبا من المعاناة مع ضرورة دفع الرشاوي لتسريع الاجراءات… اما في امريكا مثلا رخص البناء الخ… اقصاها اسبوع هنا يكمن الفرق..

  • عمر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:02

    البيروقراطية والفساد الاداري و المالي (ارشوة) هم السبب في عدم إستثمار الجالية في المغرب وليس إنعدام التواصل.

    بركا مات غطيو الشمس بالغربال راه تقرارير عالمية كشفت عن موقع المغرب العالمي في الرشوة…

  • Marocaine
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:10

    Les marocains du monde participent dans l’économie marocaine. Mais ils peuvent faire mieux. Les causes qui nous empêchent d’investir dans notre pays
    Arrachwa ,la corruption
    La mentalité d’une partie des fonctionnaires Manque de confiance
    L6 peuple marocaine a une manque de culture acheter les produits marocaines

  • مشروع لم يرى النور
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:11

    واش اعباد الله الابغيتي ورقة يوقع عليها واحد ما عندوش حتى الباك خاصك تميزي و بتخراج العنيين من لفوق! وزيد كلشي كيشوف فيك همزة خاصو غير فين يهبر منك! عمري نفكر فشي نشروع تما. كرهوني…:/

  • لعلوة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:19

    كثير من المغاربة في المهجر بحثا عن حياة أفضل مما كانوا عليه افي بلدهم الام،لكن الاستثمار في بلدهم الام يبقى آخر شئ لعدم الشفافية والشطط في السلطة و انعدام الثقة المثل:قضية باب دارنا فضيحة ثقيلة تضرب المغرب و فضيحة الكاميرات داخل غرف الفنادق فمن سيزعم على الاستثمار لاسياحيا ولا اقتصاديا ؟؟؟

  • Samir
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:43

    Bonjour
    Comment ces gens veulent qu’on investissement dans ce pays .cela fait un an et demi que je ne suis pas visiter le Maroc et on m a facture deux mois de consommation d eau 1300dh sans que je sois dans mon appartement en sachant que tout les compteurs sont fermes

  • القصراوي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:46

    أتعجب أن الوزير لم يتطرق لأهم عامل مؤثر في الإستثمار و هو الثقة مع أن شبكات التواصل الإجتماعي تعج بشكايات جاليتنا من الابتزاز و التماطل الذين يتعرضون له في الإدارات و المحاكم المغربية. مادامت إدارتنا فاسدة و غير كفؤة فلن تكون هناك ثقة و بالتالي لن يكون هناك استثمار. و من أجل استرجاع ثقة الجالية المفقودة. كنت أتمنى من السيد الوزير بصفته مسؤولا عن إصلاح الإدارة و بدل الكلام الإنشائي و الفضفاض أن يطرح برنامجا استعجاليا عمليا أولا لإصلاح الإدارة و ثانية لمعالجة شكايات الجالية في الحين

  • امين
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:48

    ان ضعف استثمار الجالية المغربية ناتج بالاساس للظلم و الاقصاء الاجتماعي الذي عانوا منه و كذا انعدام الشفافية و البيروقراطية الساىدة اذا اراد مواطن مغربي ان يستثمر في اغلب الاحيان يعود ادراجه وفي الكثير من الحالات يثم النصب عليه من قبل مافيا العقار دون ان يتكمن القضاء من ارجاع الحقوق يجعل الكثير من المستثمرين يحجمون عن استثمار تعب سنواتهم لانها ستذهب سدى ! اضف الى ذلك بطىء الاجراءات الادارية و كذا عدم قدرة الابناك لتقديم قروض بفواىد معقولة مما يجعل الكثير منهم يستثمر في بلاد المهجر نظرا للسرعة و الشفافية اللتان تعدان اعمدة اساسية في اي عملية استثمارية دون ان ننسى تسهيل المساطر الادارية و عدم انتشار المحسوبية و الزبونية و الرشوة اضف الى ذلك غياب الديمقراطية و حقوق الانسان كعوامل سياسية تجعل مغاربة العالم غير متحمسين لانعدام مناخ امن يمكن ان يراهنوا عليه عند العودة .

  • ضحك على راسك
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:59

    على اي تشجيعات تتحدث… اورو بنصف قيمة الدرهم.. كل المهاجرين على علم… لتعشير سيارة شخصية ولو مرة في الحياة. يجب ان انتظر حتى 60.او 65.. انا داك لاريد لا سيارة ولا شاحنة.. ووووووووو

  • Alami
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:00

    ضعف استثمارات المغاربة راجع إلى الابتزاز والنصب والاحتيال والتعقيدات الإدارية والمشاكل العقارية

  • الورزازي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:02

    لكي تستثمر في المغرب. يجب ان تكون ديناصورا يأكل كل من يعرقله. مثل. الشركات الفرنسية. ، تستعبدنا بعقود anapc التي تبيعنا بها الدولة قانونيا ،. أو يجب. ان تكون. راشيا من درجة فارس وكل الأوراق والتراخيص تأتيك حد البيت .
    اما ما يتحدث عنه السيد الوزير. فالدليل على انغلاق. الادارة المغربية هو البنك الشعبي الذي كان مديرها العام. مازل موظفوه بيروقراطيون وحكارين. ، أضف الى ذللك موظفوا الضرائب والجمارك التي تديرها الان.

    البيروقراطية. والرشوة. وإعطاء السلطة للأميين. لا تشجع. الاستثمار.

    انشري هسبريس

  • abdellah
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:02

    لا أجد مبرر لهاته التساؤلات. فأنتم تعرفون جيدا مكمن الخلل. بيرقراطية الادارات والنصب على المستثمرين. أما إذا وصل الأمر إلى المحاكم فحدث ولا حرج.يموت المشتكي والمشتكى به ويرث أبنائهم القضايا.

  • مصطفى
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:06

    رقم 5 youfi
    كون هدرتي غير بالعربية احسن
    تكرفستي بزاف على الفرنسية

  • مهاجر في فرنسا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:10

    شريتي عقار ياكلوا منك….
    بعتي عقار ياكلوا منك..
    ????? C’est quoi ça

  • مغربي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:17

    ظلمت بالحدود .. طنجة المتوسط .. تبهدلت ضاع وقتي و عطلتي سجنت لمدت يومين ب كوميسيريا طنجة ثم نقلوني الى سلا لاقضي ليلة ثالثة …لا احكي عن ابتزازي ومطالبتي بان ارشي بطنجة وسلا… لما حان وقت التحقيق اتضح انه خطأ اداري .. من المحكمة ..خطأ اداري بتحقيقي انا شخصيا … لم يريدو ان ىعطوني نسخة من ملف التحقيق طلبو الاعتدار ا صافي … عدت لكومسريا سلا و محكمة سلا .. ليعطوني نسخة لملف التحقيق .. دارو ليا سير واجي…. قلت لهم لا اريد الآ ان اعرف من اين جاء الخطأ … دارو ليا سير واجي …واسغلو اني لست من مدينة سلا … واي سفر اليهم يكلفني الوقت والفلوس …
    خطأ اداري كلفني عطلتي وفلوسي الحمد لله ان اولادي لم يكونوا معي ..
    خطأ اداري .. كنت غادي نمشي فيها ..
    على اي استتمار تتكلون … بعت كل ما املك ..وتهنيت ..والحمد لله

  • محمد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:11

    السبب في التحويلات المالية هو ان عائلات هؤلاء المغاربة المقيمين بالخارج لا يجدون ما يقتاتون به في المغرب. لهذا يرسلون لهم هذه التحويلات للنفقة اليومية.
    فالكثير من الناس كانوا يعملونب المغرب بالقطاع الغير المهيكل وقبل الامس سمعنا هنا اخبارا عن حجز عربات والباعة المتجولين. وسيرغمونهم على دفع غرامات.
    ومن اين سيدفعونها وهم اصلا قد اشتروا تلك السلع بالكريدي.!
    لا يمكن ان اقول الا ان هذه السلطات تسعى الى قمع وتفقير وتجويع المغاربة ومص دمائهم.

  • نعمم
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:15

    اللي كيسمع التسهيلات كيسحاب ليه بصح حنا اللي مقيمين اللي مالفين التعرقيل ديال الادارات وراها وصلات لينا العظم غير بالغدايد والفقصة اللي ركباتها فينا الادارة المغربية بدون استتناء
    ومن بعد جايين تقولو علاش الاستتمار ديال المهاجرين ضعيف بحال زعما نتوما ماعايشينش معانا في المغرب
    واش المهاجر موالف يقضي غرضو في ٦ دقايق أو غير بالتلفون في بلاد المهجر وفاش كيجي يقضي غراض واحد في بلادو خاصو شهر غير سير واجي وادهن السير وزيد سماسرة الادارات
    هذا راه مغاديش يستتمر هذا غاذي يحلف مايبقى يجي للمغرب

  • Sadellah
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:23

    السلام،
    السيد الوزير غير انسا، را الناس نساو فكرة الاستتمار في المغرب، حيت كلشي تيبغيك دور معاه.
    اقسم بالله كانت عندي نية ندخل لبلادي، والتقيت في فرنسا بمدرب مغربي سابق للمنتخب المغربي و شخص من الطاقم الطبي، نعتوني بالأحمق واستمعت الحمد لله لكلمهم ادرت مشروع هنا ابخير مع راسي، المهاجر تيجي اشوف غير والديه ، والله من نجي غير مرة في 5 سنوات

  • احمد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:24

    الجواب الثقة مفقودة ومنعدمة لماذا؟
    هل لدينا الحق في الانتخابات ?
    هل ممتلكاتنا في المغرب مؤمنة ومحفوظة من طرف الدولة ؟
    هل الأمن والسلام موجود ؟

  • كوثر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:30

    السبب الرئيسي هو عدم مساندة الدولة للمهاجرين سواءا بدولة المهجر أو الوطن الاولى لا تهتم إلا بمجهود الدي يقدمه المقيم تجاه بلدها و الوطن ما يهمه من المواطن المهاجر إلا التحويلات المتمثلة بالعملة لا غير بدون المتاجرة بشخص المهاجر

  • مدير
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:31

    المحسوبية، الزبونية، الرشوة، و ضعف التكوين التعليمي و الكفاءات… اصلح هذ المشاكل، العالم كامل يجي يستتمر.

  • Jamal
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:36

    Je veux investir dans mon pays mais le problème commence avec lam9addam et un type de fonctionnaires qui travaillent avec des smasriyya qui donnent les rendez-vous dans les cafés. Le pure c’est le vendredi, pratiquement 80%des fonctionnaires sont absents surtout les hommes. À la rigueur les femmes respectent leurs horaires. Nous n’avons pas de problème avec le gouvernement qui cherche des solutions à notre pays. Par contre la mentalité des fonctionnaires (je ne généralise pas) doit changer. Pour les fonctionnaires qui ne sont pas contents de servir les citoyens, ils doivent changer le métier

  • fatema
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:43

    أنا في صدد بيع كل ما أملك ونسيان أن أصلي من المغرب ، دول العالم الثالت بها مهجرون وليس مهاجرين

  • بج
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:46

    انا مهاجر مغربي سابقا كنت اعيش فايطاليا….. اعترف للجميع واعترف امام الله سبحانه وتعالى…. اكبر غلط درتو فحياتي هو انني استتمرت فبلادي المغرب…. مليار و 220مليون حجم الاستتمار… اقسم لكم برب الكعبة… مكندخل حتا 200درهم صحيحة…. فهم تسطا تحماق…قتلونا غير بالظراءب والما والظو والخدامة ديما دايرين الاظراب كلاونااااااا…. غلط حياتي….. ودابا كتسالني 68مليون ديال الظراءب…. ماكاين عا كنش وصيفط….. وسد….. والسلام.

  • marocain
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:19

    كمغربي مقيم بالخارج ليس عندي اي ثقة حتى استثمر فالبلاد أو أحول أموالي، إذا أدخلت نقودك وأردت إخراجها اتهموك بتهريب الاموال، كل سنة ادفع ضرائبي وملي تنرجع بحالي تيسيفطولي نفس الضرائب ويزيدو عليك، الفساد ينخر الدولة والضحية هو المواطن

  • مهاجر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:26

    بغيتو الاستثمارات خاص يكون تحفيز عن طريق تسهيل الوثائق الإدارية و كذلك بضمان حماية المستثمر وكذلك ان تكون له الحرية يدخل فلوسو للمغرب متى شاء ويخرجهوم من المغرب متى شاء والا لن يكون هناك اي استثمار ، من الجنون ندخل اموالي للمغرب و نهار نبغي نخرجهوم يقولو بأن القانون لا يسمح

  • abdou
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:27

    إذا ظهر السبب بطل العجب .
    لا يكفي أن نتحدث السيد الوزير الخلل الكبير في المسؤول .يليه كثرت الأوراق وتداخل الإدارات بدون جدوى. وأين الشباك الوحيد ؟ ولا ننسى الرشوة والمحسوبية وتمشي الأسباب إلى التغليط والوقوف ضدا على المصلحة الذاتية والعامة
    على نفسي من شهر 6 وانا وراء الإدارات إلى اليوم جبت هاذي خصك هاذي بعد شهر أو شهرين .يقول لك للأسف ليس هكذا عليك بإدارة ما تأتي بوتيقة ما وهكذا وانا وراءهم والزمن طويل
    عليكم بالحد من التعقيد ومن اكوام الوتاءق .

  • wiseman
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 13:12

    ذهبت للاستثمار في عام 1995. هو إلى هذا المكتب ، اذهب لرؤية هذا الرجل ، تحتاج إلى هذا التوقيع ، ادفع لهذا الرجل ، ادفع للرجل بجانبه ، انتظرني في المقهى ، هل أحضرت طوابع؟ هل قمت بتوثيق هذا؟ هل شرعت هذا؟ لا يمكن للبنك تحويل المبلغ بالكامل ، فأنت بحاجة للذهاب إلى مكتب الصرف. الآن رمضان ، كل شيء يتوقف ، العيد الكبير ، هم مغلقون حتى يوم الاثنين. حزمت أشيائي وغادرت. أضع أموالي في سوق الأسهم الأمريكية وأربح أكثر مما كنت أحلم به في المغرب بسهولة. استثمار؟ من يمزح

  • Amazigh amkran
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 13:15

    Faudrait-il aussi revoir vos lois concernant les droits humains et le respect de l’égalité homme/femme. Je connais un MRE qui n’investit pas au Maroc parce qu’il a “qu’une” fille. Si mort une grande partie de ses biens va être confisquée par des cousins qu’il ne connaît même pas. Il se voit donc obligé à investir en Europe où ce genre de problèmes n’existent pas

  • إبن البــــــــادية
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:24

    أحمل حقيبة مالية متواضعة من مذخراتي التي كسبتها بعرق جبيني طوال عشرين سنة من العمل والكد و(تامارا الكحلة) وأريد أن أستثمر جزء منها في المغرب في مشروع واعد قادر في المرحلة الأولى على خلق 15 منصب شغل على الأقل، لكن اصطدمت برؤساء جماعات وبلديات أميين تافهين لا يفهمون اي شيئ في الاقتصاد والاستثمارات، وكذالك برؤساء مصالح ومندوبي وزارات حجمهم أصغر بكثير من حجم مناصب المسؤولية التي يتولونها، لا يفقهون أي شيئ في التسيير والتدبير، وجدوا أنفسهم في تلك المناصب بالترقيات بالأقدمية، وإذا كانوا من الشباب تجدهم بدون خبرة ولا دراية ولا معرفة دخلوا فقط إما بدبلوماتهم التي لا تناسب مناصبهم إما بدفعهم من المعارف ولإتاوات.
    هذه هي معضلة وطننا فرغم القوانين والتشريعات التي اعتبرها متقدمة إلا أن القائمين على تطبيقها لا يفقهون فيها أي شيئ ولا يجتهدون لفهمها، ويجب أن تتطوع وتشرح لهم كل شيئ وهو جالس في كرسييه الجلدي المريح وأنت أمامه تتحول الى أستاذ تلقنه دروس في ما يجب أن يفعله
    كم من مرة انحنى احدهم أمامي خجلا من أميته وقلة معارفه عندما لا يستطيع مجابهتك ومواجهتك بشكل فظ وفضفاض كما يفعلون مع المواطنين العاديين

  • elfathi
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:37

    اولا هنآك مشكل الصرف فمند ان ثم تحرير سعر الصرف ومغاربة اروبا بالخصوص يعانون من هذا المشكل حيت اصبح 10 دراهم او اقل مقابل 1اورو شخصيا أرى انه عامل غير مشجع حتى بالنسبة للتحويل العادية ناهيك عن سلوكيات بعض مسيري الادارات في المغرب

  • Said
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:47

    هذا دليل علي عدم تقتهم في الادارة المغربية والحكومة التي يراسها ببغا، عديم الكفا،ة، المغاربة داخل الوطن لايتقون في هذه الحكومة ، فكيف للمغاربة بالخارجان يتقوا،؟؟؟؟

  • Said
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:55

    شوف غير كيف وزعوا اللقاح ؟؟ عطاوه غير للموظفين و…..و…… حيت مهمين بالنسبة للدولة !!!! كيفاش غادي تيق في هاذ الادارة وهاذ الحكومة ؟؟؟ ايوا استناو هاذو اللي استافدوا
    من اللقاح ايستتمروا في هاذ البلاد ديال المواطنين من الدرجة الاولي والمواطنين من الدرجة …….ومن الدرجة…….ومن الدرجة…….

  • Amir
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 19:41

    ‏أنا كا مغربي مقيم بالخارج ‏ومستثمر خارج المغرب ‏يجب القيام بالأمور التالية لتشجيع الجالية المغربية للاستثمار في وطنها الأم;
    1-‏إصلاح النظام البنكي المتخلف
    2-‏حرية التصرف في المال الشخصي يعني ‏إدخا ‏ل المال ‏وإخراجها من البلد ما تشاء ‏كما معمول به في الدول الأوروبية وأمريكا واستراليا وغيرها
    3-‏إصلاح الادارة العمومية ‏وتسريع الحصول على الوثائق الإدارية, ‏ ‏ ‏ ‏أحداث إدارة رقمية لتنزيل الشفافية
    4-‏إزالة الشيخ والمقدم من لائحة الموظفين الإداريين
    5-‏ ‏خلق‏فريق استثماري للتواصل مع الجالية المغربية في الخارج
    ‏إني قد بلغت اللهم أشهد

  • مريم
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 22:37

    السلام عليكم الناس ولات تشري دار او ارض تسثتمر في بلادها ويضحكو عليها بحالي شرينا في ودادية بدر سطات من 2011 وداو لينا فلوسنا مشفنا لا ارض لا فلوس الله ياخد فيهم الحق

  • محمد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 22:37

    السيد الوزير كيف يمكن تشجيع الاستثمارات و لا وجود لضمانات و لا عدالة في حال نزاع ؟؟
    و لكم المثال في ودادية بدر بسطات التي طال امدها اكثر من 10 سنوات ???رغم طرق ابواب مختلف المسوولين و الوزراء !!

  • مراقب عن بعد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 22:52

    اليوم بالضبط مشيت نسول واحد المهندس ،بغيت ندير لبلان لواحد القطعة ارضية مساحتها 80 متر مربع ل 25 عام وانا تنضرب تمارة بالليل وبالنهار باش نخرج من ديور الكرا وندير سكنة انا ولادي ، م صدمني كاليك اسيدي راه ولا لبلان تيدار فسيستيم ميبقاش الوراق ، اييه مزيانة ولاكن باش يتقام عليك تقريبا بواحد 20000 درهم راه صدمة ،فين هو لكل مواطن الحق فالسكن .اللهم ان هذا منكر

  • رشيد من فنلندا
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:04

    ضعف حجم إستتمارات الجالية راجع للفاسد الإيداري الموجود بالمغرب و للمعاملة السيئة التي يحظى بها أفراد الجالية لمادا كل دول العالم تسمج لمواطنيها بإدخال سيارة واحة بدون رسوم جمركية إلا المغرب لمادا هدا الحيف في حقنا .لمادا لا توجد مكاتب خاصة بالجالية في كل الإيدارات و أنتم تعرفون المهاجر عطلته لاتزيد عن أربع أسابيع وووووو

  • حكيم
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:27

    حسب رأيي ضعف الإستثمار له عدة اسباب
    أولا تراجع مداخيل افراد الجالية بسبب أزمة كرونا وارتفاع البطالة
    عدم توفير التوجيه والدعم والضمانات القانونية لمن يريد ان يستثمر
    كثرة الفيديوهات في اليوتوب التي تحكي فقط الصورة السلبية وعدم وجود قصص تحكي النجاحات. مما رسخ عند البعض فكرة ان الاستثمار في المغرب مغامرة بالمال والصحة.
    لهذا وجب توفير الضمانات القانونية والتوجيه. يعني قواعد اللعب يجب ان تكون واضحة للجميع وهناك مساوات وتساوي الفرص وحكما يحكمي حقوق الجميع

    انا لا تتوفر عندي امكانية الإستثمار، بنيب منزلا بسيطا وطلبت مني شركة أمانديس مبلغ اربعة ملايين فقط لإدخال عداد الماء والكهرباء مع العلم أنه في باقي المدن التي لا تشتغل فيها أمانديس التكلفة جد منخفظة. فاجأني هذا المبلغ كثيرا. فكيق نشجع ذوي الدخل المتوسط والمحود للاستثمار.هناك

  • mohasimo
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:38

    المشكل هو الشفافية ما كيناش, نهار لي غادي تكون الشفافية غادي يكون استتمار عمالنا بالخارج موجود, الشفافية ليست بالشفاوي أي لكذوب والنصب والإحتيال, الشفافية هو العمل الجدي يعني عطيهوم أرضية العمل يعطيوك استتمار, وسياسية غادي نديروا غادي نفعلوا غادي…., راه ما تيبقى غير المعقول أما الشفاوي ما تيداوي.

  • رأي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:19

    السي بنشعبون كيصحب ليه الناس عندهم المعارف بحالو.. تيليفون ويخل المشكل… أودي لي حا يستثمر غادي يصيفطوه مسطي ولا ميت….
    نصيحة: لا عندك المعارف غير استثمر ولا مكتعرف حتى شي واحد انت وزهرك

  • مريمرين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:04

    السيد وزير المالية
    حين ستضعون حدا لعصابات النصب و الاحتيال و حين ستقومون بسجن مافيا العقار و أباطرة الفساد ، مغاربة العالم يدخلون بلادهم أفواجا للاستثمار و خلق الشغل مناصب الشغل.
    لأنهم إذاك سيكونون آمنين على أموالهم ، و واثقين أن حقوقهم لن تهضم …

  • Tamghrabit
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:27

    جل المغتربين المغاربة يرغبون في الإستثمار بالوطن لعامل أساسي وهو “وطنيتهم” ألا ان تجارب الذين سبقوهم ومعاناتهم مع الإدارة المغربية بجميع مراتبها هي العائق الكبير الذي يحول دون الإقبال على الإستثمار في المغرب وأحيانا حتى تقليص قيمة المساعدات الموجهة للعائلات التي تساهم في العلمية الصعبة بالبلاد بمبرر عدم الجدوى لكون المستفيد الأول هو الإدارة ومن يدور في فلكها….

  • Ahmed
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:00

    السلام عليكم، ان الذي يفكر في الاستثمار في المغرب يجب أن يتريث قبل أن يأخذ ماله وتضيع أحلامه كما ضاعت أحلامي واحلام الملايين من المغاربة، انا منذ سنة 2008 وأنا أنتظر تحفيظ قطعة أرضية مع رخصة البناء، في تلك السنة ازداد لي ولد ولله الحمد والآن أصبح رجلاً وما زلنا ننتظر بينما اشتريت بيتافي اوروبا والآخر في الطريق إن شاء الله في مدة لا يصدقها من يعيش في المغرب، الحمدلله خسرت غير:55 مليون والآن اقول الحمدلله على هذا العثرة، ولا نكون حمقت دابا من سير واجي، (إذا كنت في المغرب فلا تستغرب)

  • moumen
    الأحد 11 أبريل 2021 - 02:11

    عواشر مباركة للجميع اولا .امنتى هى تبسيط المساطر ورخص إنشاء مقاولة بحق وحقيقى لا كلام فقط والالتزام كول الاطراف بمسؤليته سواء المهاجر المستتمر والادارة. انا مهاجر وعندى مشروع ومند عشرين سنة وانا بالخارج ومشروعى بالنسبة لوطنى ولمنطقتى الافريقيا ربما سيكون الاول مغربيا إنشاء الله .اما عن المشروع فهو فى ميدان صناعى فى ميدان يخص الصناعة. ونحن مند خمس سنوات ولم نصل الا لعشرة بالمئة والعراقيل تحيط بنا واتمنى تبسيط المساطر فقط . نتمنى توفيق من الله

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال