ضغط "البيجيدي" يمنع تثمين الأغلبية الحكومية علاقات المغرب وإسرائيل

ضغط "البيجيدي" يمنع تثمين الأغلبية الحكومية علاقات المغرب وإسرائيل
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:00

برزت خلافات بين مكونات قادة الأغلبية الحكومية بخصوص القرار الملكي القاضي باستئناف العلاقات مع إسرائيل؛ إذ لم تصدر رئاسة الأغلبية الحكومية التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أي بلاغ، إلى حدود اليوم، حول الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وقرار استئناف العلاقات مع إسرائيل.

وكشف أكثر من مصدر من الأغلبية الحكومية لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه بعد الاجتماع الذي عقده رئيس التحالف الحكومي مع قادة الأغلبية، تم الاتفاق على إصدار بلاغ يثمن قرار المملكة المغربية القاضي باستئناف العلاقات مع إسرائيل. وقد قدم العثماني في البداية مشروع بلاغ الأغلبية، لكنه لم يكن يتضمن نقطة استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

وطلب أحد زعماء قادة الأغلبية، وفق مصادر حصرية لهسبريس، بضرورة إضافة فقرة تتعلق بالإشادة بقرار استئناف العلاقات مع إسرائيل حتى تكون الحكومة واضحة في دعمها للقرارات الملكية، لكن بعد توقيع العثماني على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل وأمريكا والانتقاد الذي تعرض له من “الإخوان”، تم إقبار بلاغ هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية حول الموضوع.

مصادر متطابقة أكدت لهسبريس أن رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تعرض لضغط قوي من حزبه حتى لا تتم إضافة فقرة الإشادة بعودة العلاقات مع إسرائيل، وهو ما دفع العثماني إلى تجاهل إصدار بلاغ هيئة رئاسة الأغلبية والاكتفاء بإصدار بلاغ إخباري باسم رئيس الحكومة حول الاجتماع مع قيادات أحزاب الأغلبية والمعارضة الممثلة في البرلمان.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عقد اجتماعين يومي 19 و21 دجنبر الجاري مع قيادات أحزاب الأغلبية ثم قيادات أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، بحضور كل من وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أي قبل يوم واحد من زيارة الوفد الإسرائيلي الأمريكي إلى المغرب.

فريق حزب العدالة والتنمية البرلماني اعترض بدوره عقب زيارة إلى معبر الكركرات رفقة برلمانيي فرق الأغلبية من النواب والمستشارين، عن إدراج نقطة عودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل في بيان باسم فرق الأغلبية الحكومية.

وتجاهل البلاغ الأخير للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أيضاً مسألة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل رغم توقيع الأمين العام بصفته رئيس الحكومة على الإعلان المشترك بين الرباط وواشنطن وتل أبيب.

وفيما اعتبرت مصادر هسبريس أن تجاهل بيان “حزب الإخوان” الإشادة بإسرائيل قد يكون مقبولاً نظراً لمواقفه السابقة من “التطبيع” واحتراماً لقواعده الغاضبة، أشارت إلى أنه من غير المقبول أن يُعرقل “البجيدي” إصدار بيان باسم الائتلاف الحكومي المشكل من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي.

استئناف العلاقات مع إسرائيل حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني قادة الأغلبية الحكومية

‫تعليقات الزوار

74
  • touhali
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:08

    le Maroc a des ennemis de qualité divers, dont en particulier des voisins d’idéologies diverses coloniales diverses et ils ont tous l’envie d’expansion au sein de notre Pays le Maroc. Nous les marocains nous ne devons pas être les sponsors des ennemis de notre pays. Nous devons pas être contre la diplomatie actuelle de notre pays; nous devons encourager
    Nous devons soutenir l’accord tripartite signé entre le Maroc, les États-Unis et Israël. C’est un grand accord historique. La souveraineté marocaine sur ses frontières historiques existe, mais les intentions coloniales ont supprimé cette souveraineté. L’accord tripartite susmentionné donne la force à notre diplomatie pour restaurer et renforcer la souveraineté de notre pays bien-aimé.

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:10

    البيجيدي حزب رجعى فيودالي قادته لاتهمهم مصلحة البلاد بقدر ما يسعون الى المناصب وتحقيف الثراء .وهم سبب جمود الاوضاع .ولولا المبادرات الملكية في تحقيق كثيرمن المشاريع على المستوى الوطني لعادوا بنا الى العصر الحجري القديم .

  • الرقصات الفضفاضة
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:11

    الشعب يثمن كل قرارات صاحب الجلالة حفظه الله. ولا محل للبرلمان من الاعراب.. برلمان لطالما نادينا بالاستغناء عنه لأنه عبء ثقيل على الميزانية .

  • محمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:14

    كل هذا يختج لكلمة فقط…. ناس لتتخترم نفسها وقيمها ومبادءها تتقدم استقالة….والسلام

  • جلال
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:15

    يجب المغاربة مشاركة بكثافة الانتخابات القادمة اسقاط هذا الحزب منافق مفقر الشعب الذي اغتنى وزراءه نوابه اصبحوا الاغنياء بعدما كانوا الفقراء اغتنوا فوق ظهر الشعب الذين سحقوه بي القرارات زيادات بن زيدان الان اصبح الحزب ياكل الغلة يسب الملة يهدد مصالح العليا البلاد بل يرفض حتى القرارات الملكية السامية يخالف ولي الامر الامة المغربية جلالة الملك محمد السادس نصره الله حزب يضع نفسه مع فءة الخوارج مارقين خارجين عن الاجماع الامة المغرببة اذا العثماني والاخوانه رفضوا القرار الاستءناف العلاقات مع الاسراءيل التطبيع يحط ساورت الحكومة يقدم الاستقالة يمشي بحالوا دراه متل صاحبه بنكيران يستفيد تقاعد 8 مليون مليون بيلكي لا احد اجبر العثماني توقيع الاتفاق التطبيع الملك لم يضع سيفه على عنق العثماني اتناء توقيع الاتفاق الانتخابات قا دمة صوتي سيمون الخزب الاستقلال الوطني العريق هو الحزب اراه برنامجه قريبا من الافكاري ثوابتي الوطنية اتوقع الحزب الاستقلال الحزب الفاءز الانتخابات قادمة خاصة بعد رحيل البلطجي شباط تولي السيد نزار البركة يصلح قيادة خكومة قادمة البيجدي يرمي الى المزبلة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:17

    متى تنتهي مثل هذه الخرافات دائما أغلبية الشعب المغربي تؤيد القرارات التي تصب في مصلحة الوطن ويأتي العكس من الدين ينتظر منهم التفعيل .قلنا وسنقول أن الأحزاب السياسية في وطننا الحبيب تنقصهم الثقافة السياسية أغلبية منهم طبعا حتى لااعمم لكن الملفت للانتباه هو عدم تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص .المغاربة الأوفياء للشعار الخالد الله الوطن الملك. ينتظرون الالتفاتة المولوية الكريمة. بالإعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية قوية لاعادت النظر حول جميع القضايا .ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له.

  • نظرة عين
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:17

    ساذهب لاستمتع بالقيلولة والاخبار المخزية عن هذه الاحزاب مضيعة للوقت لا غير.

  • نحمد الله على ...
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:18

    …ان انعم على المغرب بربان واحد يقود سفينته الى شاطيء النجاة و هو امير المؤمنين.
    اما لو كان قادة الاحزاب هم من يتحكمون في القرارات المصيرية لضاعت البلاد في متاهات الايديولوجيات واساطير السلف و اوهام الغلاة الذين يحلمون بتطويع البشر لاهواءهم؛, ولا يراعون موازين القوى فيركبون رؤوسهم و يسبحون ضد تيار التحولات والمستجدات في العالم .

  • غيور
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:20

    كل الاسلاميون موالون للخارح (الاخوان، حزب الله،داعش،..) ضدا على مصالح الوطن !!!

    الا يحق محاكمتهم بالخيانة ؟؟

  • احمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:21

    هل هذه الأحزاب تمثل الشعب أم أحزابها
    اسيدي القضية الوطنية فوق كل اعتبار وغير هذا فهو نفاق وضد مصالح البلاد

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:21

    سيصدر البيان رغم انفهم. لانه قرار سيادي من صاحب الجلالة نصره الله..ملك المغرب.ورءيسه..اماهم فليسوا سوى حزب خرب المغرب من قبل على يد المشعوذ بن زيدان..وجعل من المغرب عرضة للعب على يد البنوك التي ما فتأت الحكومة تستدين منها لاغراقه اكثر..وعلى راسه صندوق النقد الدولي الذي اشترى المغرب والمغاربة تحت يد الاخوة المسلمين في بلادنا..لم يبق لهم سوى جمع اثاثهم واموالهم التي راكموها في وقت وجيز على ظهور شعب يءن من الفقر والهشاشة..حتى من صندوق المقاصة الذي كان يساهم بشكل ولو رمزي على الرفع من آفة الغلاء جاء المتأسلمون بقوانين لا تصلح الا لهم ..فاصبح الصندوق في خبر كان…2021 على الابواب..وستصدرون البيان لانكم اصبحتم فلسطينيون في المغرب اكثر مما هم عليه في فلسطين الذين ينعمون بالتطبيع الحقيقي مع اسراءيل..وغزة الذي التي حكامها وابناهم ينعمون في الخيرات في تركيا وامريكا …ولا تهم فلسطين .

  • med
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:26

    وهل البيجيدي المغربي مسلم أكثر من أردجان التركي أو الأردن أو مصر والإمارات مصلحة الوطن والمواطنين هي الأولى وإلا يفرغ الساحة إن رواتبهم من ضرائبنا والمقص الذي يحلقون اللحية به من ضرائبنا والشعب مع صاحب الجلالة في مصلحة الوطن والمواطنين ضد أعداء وحدتنا الترابية

  • مستغرب في المغرب
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:26

    لا افهم حقا ماذا حقا سنستفيد من الكيان الصهيوني ؟ في مقابل ماذا ؟ دخول الموساد الى بلادنا والتجسس علينا ؟ من اجل ارض مقفرة لم يستفد منها الشعب عقودا من الزمن تخلينا عن الحق في قضية فلسطين ؟ اذا كان المغرب استفاد من اعتراف الصحراء ومن من ؟ من معتوه نهض صباحا ليدخل الى حمامه ثم يعترف بالصحراء المغربية ب”تويتة” ، في مقابل الاعتراف بكيان وهمي مثله مثل البوليساريو لا اصل له ولا فصل ، في الاخير “جلالته” هو من طبع اءن فهو المسؤول عن التطبيع وهو من يتحمل تبعات ذلك التطبيع

  • rachida
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:26

    السلام عليكم.أين المعلقين اللذين كانوا يقولون أن الأحزاب الأخرى ليست وطنية والآن ضهر جليا من هو الغير وطني.جل الشعب المغربي مع الاتفاق المغربي الامريكي الاسرائيلي إلا بعض المداويخ اللذين ضحكوا عليهم بالشعارات الرنانة الفارغة من الحقيقة.اذا كان الأمر لا يعجب حزب العدالة والتنمية فليستقل أحسن ويترك من يريد تنمية الوطن بالفعل أن ينميها.نعم للتطبيع وفعلا بدأ وبدأت معه الاستعدادات للمشاريع المشتركة وحزب الإخوان اللذي يظن أننا مازلنا في عهد الرموح والسيوف يغرد خارج السرب ليس إلا واتمنى من المواطنين أن يشاركوا بكثافة في الانتخابات المقبلة كي يلفضوه إلى مزبلة التاريخ.لم يفعل خيرا مع الشعب ونقص جميع وعوده معه والآن لا يريد للمغرب أن يقوي علاقته مع القوى العظمى.بهكذا أفعال إذن لا فرق بينه وبين الجزائر والبوليزبال اللذان يريدان تشتيت وحدتنا الترابية

  • khalid
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:26

    Bravo commentaire 1 et 2. j’appui vos commentaires qui disent tout et parlent de tout. la souvrainete est une question de vie ou de mort pour les marocains. elle n’a pas de parallelel que se gouvernement soit islamiste ou inislaminste le territoire Marocain est LIGNE ROUGE et la decision de normalisation avec ISREAL vient de liens culturelles, historiques et sentimentals qui nouent le peuple juif et le MAROC depuisn des siecles. et si ce gouvernement de non justice et non developement ne veut pas s’aligner qu’il quitte meme le pays et qu’il part en IRAN. les avions partent d’alger. SALAM

  • رضى
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:27

    المخزن هو للحاكم هاد البلاد كفاكم نفاقا كولشي جاي من الفوق pjd مساكن غير كراكيز والشعب مغلوب على أمره الي هدر الحبس.

  • الخميس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:28

    ما هذا الغباء؟ عقليتكم تذكرني بعقلية جذي رحمه الله كان يعتني بأطفال الحي ويفضلهم عن أحفاده متناسيا أن لا أحدا سيعتني بنا نحن.مع الأسف لا زالت هذه العقلية سائدة إلى يومنا هذا.

  • Said
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:31

    اللي كيشطح مايدركش لحيتو.. الع والت دخلت في تناقد كبير وتخلت عن كل مبادئها إن كان لها مبادئ أصلا. لكل حزب قناعاته التي يبني على أساسها نظاله المهم أن يكون منسجما مع هذه القناعات وأن لاتكون هناك خيانة لثقة من وتقوا فيك وانتخبوك على أساس خطاب معين وبرامج معينة
    الع والت خان كل وعوده بل هو أكثر الأحزاب التي سيرت الشأن العام خيانة للعهود والوعود. وما عليه الآن سوى أن ينسجم مع ذاته كحزب إداري وأن يعالج نفسه من هذا الانفصام الإديولوجي

  • simo
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:35

    المعادلة سهلة وهي أن يتركوا الحكومة والمناصب والمنحة والدعم الذي يأخده هذا الحزب من خزينة الدولة. أما أن تأكل الغلة وتسب الملة فذلك نفاق.

  • الحزم والصرامة.
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:35

    لا تسامح بعد الآن مع المتخاذلين.
    الوضع الحالي يحتم وجود حكومة تكنوقراط قادرة على مواكبة التغيرات والتحولات في السياسات الدولية. وحكومة الأحزاب المتآكلة غير مؤهلة في نظري لمسايرة وتدبير هذا الظرف.
    فلولا حنكة وجهد وتبصر صاحب الجلالة حفظه الله ونصره وسدد خطاه لأكلتنا الذئاب.

  • مغربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:36

    جميع المغاربة يؤيدون قرار جلالة الملك محمد السادس نصره الله باستئناف العلاقات مع دولة إسرائيل. نعم نريد علاقات قوية وتبادل السفراء بين المغرب ودولة إسرائيل الشقيقة والصديقة.

  • مرحبا بإخواننا اليهود
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:37

    نتمنى أن يطرد هذا الحزب من على الساحة ويحظر كليا.. ولائهم للشرق أقوى من ولائهم للوطن.. خونة
    أنا كمغربي حر أرحب بالتطبيع مع اسرائيل

  • تذكير
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:40

    لم يرفض المغفور له هذا الثيار ،الا لما قد يفرزه من تناقضات في عقيدة الشعب المغربي..

  • المصطفى
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:41

    وهل عندنا حكومة تعرف مصلحة البلد اين هي وهل عندنا احزاب نعم احزاب الشكارة والمصلحة الشخصية وهل عندنا دبلوماسيين وسياسيين في الاحزاب الحزب الدي يتراسه شخص عمره شيخ فوق السبعين وبدون مستوى تقافي وسياسي

  • مواطن2
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:41

    تصوروا المغرب وهو دولة ملكية برلمانية….ما ذا سيقع مع هؤلاء القوم ؟ الحمد لله على انها ملكية دستورية تبقى الكلمة الاخيرة فيها لملك البلاد.لاحظوا ما ذا يقع بين اعضاء الحزب الحاكم وما ذا يقع بينه وبين باقي الاحزاب….صراعات شخصية مزمنة تضيع فيها مصالح البلاد والعباد. جل دول العالم نوهت بما يقوم به ملك المغرب والحزب الحاكم لا زال مترددا. بل على اشد الاختلاف وكأن فلسطين جهة من جهات المغرب.تصريح بسيط وقع فيه اختلاف كبير بين اعضاء الحزب الواحد فما بالك بالقضايا الكبرى للبلاد . فالى متى ستستمر هاته الامور التي لا تزيد البلاد الى تدهورا.؟؟؟؟؟؟

  • عمر
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:43

    لي بغا العسل يصبر لقريص النحل.
    حزب pjd يثمن فقط الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء لكنه لا يقوى على مد يده الى اسراءيل.متتاسيا ان اسراءيل وامريكا بنات العم.اكيد انهم يدركون هذا الامر منذ دخولهم معترك السياسة واكيد انهم يدركون الان ما هو الفرق بين الشعارات الرومانسية وبين الواقع.اذا كانوا غير مستعدين لهذه المستجدات فعليهم المغادرة عند المحطة المقبلة.اما الازدواجية في المواقف فهو في غير صالح الدولة المغربية.

  • MRE
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:44

    من الصعب أن نفهم أن الولايات المتحدة تشارك منذ سنوات في عملية سلام تهم الإسرائيليين والفلسطينيين في حين أن الجهود الأمريكية الأخيرة تجاهلت تمامًا المشكلة الرئيسية الأصلية واستبدلت ببساطة بعملية إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والدول العربية. لكن ماذا عن الفلسطينيين وماذا عن الاحتلال وماذا عن المستوطنات غير الشرعية؟ بالنسبة لإدارة ترامب ، لا يهم الناس. إن حقوق الإنسان والتعاطف والأشخاص المتأثرين بهذه القرارات في الشرق الأوسط أو الصحراء الغربية لا تهم الولايات المتحدة ولا تهمها على الإطلاق. ما يهمهم هو كيفية تحقيق ما يسمونه صفقات التطبيع ، وعدم الاهتمام بالفلسطينيين ، وعدم الاهتمام بالناس الذين يعيشون في الصحراء الغربية. هذه بكل بساطة سياسة غير شريفة وسيئة أخلاقيا يجب على المرء أن يأمل في أن السياسيين الأكثر جدية وكبارًا في المستقبل مدفوعون بالاهتمام بالسلام وحقوق الإنسان والرفاه الاجتماعي والاقتصادي

  • ولد موbz
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:46

    حزب العدالة واكل الامانة## لن نرى اشد من كره هدا الحزب الدي ينتمي الى ابا مرة ( الشيطان)…….لادين……لا……اسلام ## تسلمتم مقاليد شؤن البلاد والعباد مدة 9 سنوات لن نرى منكم الا الكره الغليض ومحاصرة جميع التقدم والازهار للشعب.## لفد اكلتم انتم ومن معكم من الاحزاب اموال الشعب…….اخرها سوف تنالون عقاب من الله عاى مافرطتم من حقوق المواطنين التي تعرضتم لها بالاصوات الملغات من طرفكم…

  • مومو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:48

    سواء أكان قرار التطبيع سليما أم لا، يصب في مصلحة المغرب أم لا، فإن المغرب صوت لحزب العدالة و التنمية لولايتين متتابعتين، حزب موقفه واضح و صريح من القضية الفلسطينية و من التطبيع مع إسرائيل. و حدوث التطبيع خارج البرلمان و خارج الحكومة يضرب الديموقراطية المغربية في مقتل.
    قد تصوت أخي المواطن لحزب علماني، لكنه لن يحقق العلمانية التي وعدك بها لأن القرار ليس بيده، قد يفوز حزب يعد برفع ميزانية التعليم أو يفوز حزب يعد بخوصصة التعليم، لكن في كلتا الحالتين، ما سيحدث لا يرتبط بمن هو الحزب الفائز، فالأحزاب لا تتحرك خارج المربع الضيق المرسوم لها.
    و أود أن أقول للمطبلين للتطبيع، مثلما تم إقبار صوت المغاربة الرافضين للتطبيع و الذين عبروا عنه في الانتخابات، فسيتم إقبار صوتك ن فاز حزبك المفضل في الانتخابات القادمة، سواء كنت يساريا أو يمينيا أو اشتراكيا أو علمانيا.

  • عبد الله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:50

    لقد اصبح المغاربة رهينة عند البجد مقابل مليون مصوت للبجد .
    اصبحنا رهينة لأفكار قطرية وتركية .
    عاش المللك ليسقط كل حزب يركب على الدين ليستغل المغبونين

  • بويا
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:52

    لا يحق لاي حزب معارضة القرارات السياسة الخارجية للمغرب وعليه تاييدها والمساهمة في تطويرها … المغرب اولا السياسة الحزبية تتجلى في تدبير الشأن المحلي اما السياسة الخارجية فهي واحدة وتعبر عن امال الشعب المغربي وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وما يقوم به حزب الاخوان يتعارض ومصلحة المغرب وعليه يجب معاقبته بعدم التصويت عليه في الانتخابات المقبلة حتى يتعض

  • هشام
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:54

    لا يهمنا رأيكم أو تثمينكم نحن مع قرارات الملك الشعب ينضر لكم كأنكم كراسي فارغة. فضاءحكم وفسادكم مالي وأخلاقي. أضن أن الحكومة إسرائيل أشرف منكم

  • هؤلاء القوم ...
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:58

    … يتجاهلون ان علاقة المغرب مع إسرائيل ليست وليدة اليوم وانما سبق ان وضع أسسها الحسن الثاني لما بادر الى القيام بالوساطة بين العرب وإسرائيل من أجل السلام بعد الهزائم المذلة والمخجلة و المتتالية للجيوش العربية في مواجهة الجيش الإسرائيلى ، مستغلا روابط اليهود المغاربة مع وطنهم الاصلي المغرب ووفاءهم لبيعة اجدادهم لملكه.
    لقد انتبه الحسن الثاني الى أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به هؤولاء الراعيا من اليهود المغاربة خاصة النافذين منهم في مجال المال والاعمال على الصعيد الدولي، في خدمة وطنهم فحرص على توطيد العلاقة معهم بواسطة مستشار عينه في الديوان الملكي.
    هذا عمل ومكسب استراتيجي لا يجوز السماح بضياعه.

  • جمال الوجدي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:59

    حزب فاشل ومنافق وصولي ولا يفقه شيئ في السياسة نحن دائما مع قرارات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • اوتمازيرت
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:00

    نعم طبعنا مع اسرائيل مضطرين ولايجب الترويج لهذا على انه انجاز. يجب تحقيق مكاسب سياسية وليس الترويج لتحالف وهمي مع كيان غير موثوق.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:01

    وما على قادة البيجبدي الا ان يحزموا حقائبهم ويتجهوا الى فليسطين وحماس تنتظرهم ان رفضوا الموافقة على تثمين العلاقة مع اسرائيل. لا مكان لازدواجية المواقف وخاصة في هذا الطرف. لقد تعبنا ممن يعيشون بقلوبهم في الشرق وياكلون من خيرات المغرب ويتمرحضون فيه. وان شعروا بالخجل تجاه اخوانهم وابناء جلدتهم في فليسطين وماعليهم الا بالانسحاب من الحكومة. (الماء ( والشطابك حتى لقاع البحر)

  • متقاعد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:03

    بإقالة هذا الحزب من الحكومة سيكون في صالح الوطن !!!! ماذا قدم للشعب منذ عشر سنوات سوى الويلات!!! اذا لم يرد الاعتراف بقرارات جلالة الملك واغلبية الشعب المغربي فيجب حدفه من كل المناصب الوزارية وغير الوزارية التي نالها من عرق جبين الشعب !! الاعتراف بالاتفاق الأمريكي الإسرائيلي المغربي حتما سيكون في صالحنا …. والمصالح العليا للوطن أهم من كل شيء!!!!!

  • rachida
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:13

    إلى مومو وهل مليون ونصف التي صوتت على حزبك هي قناعة الشعب المغربي كله وأين وضعت 25 مليون الاخرى من الشعب اللذين لم يصوت على حزبك هذا أم تريد أن تفرض رأيك على 25 مليون مغربي المؤهلة للتصويت.هل هذه هي الديمقراطية أن تفرض الأقلية من من صوت على حزبك قناعتها على الأغلبية التي لم تصوت عليه.لو قمنا باستطلاع ستجد أن المعظم منا مع التطبيع ومنهم عائلتي واصدقائي وجيراني.كلما أسألهم عن التطبيع أجدهم موافقين عليه.من أين إذن أتيت بأن الشعب المغربي كله ضد التطبيع إلا إذا كان هذا الشعب اللذي تتكلم عنه من المريخ وليس من المغرب ثم ماذا إستفادت منكم فليسطين ومن دعواتكم بالنصر لها طوال هذه السنين غير الشعارات الفارغة وبعد الانتهاء منها الركون للفراش للنوم.لو كانت تهمكم فعلا فليسطين اذهبوا وحاربوا معها في فليسطين لا أن تحاربوا معها من وراء حواسيب وهواتف العلمانيين اللذين تكرههم وأنت تحت فراشك منعم بكل ما يخترعه هؤلاء العلمانيين اللذين تسبهم.اكره العلمانين كره العمى وأحب هواتفهم ونكنلوجيتهم التي اخترعوا.هادي هي ديالتك

  • دكاكين كرتونية
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:13

    و الله صدق الزفزفي الدي سماها دكاكين كرتونية.. يجب حل هذه الدكاكين كلها التي دمرت المغرب. الشعب مع الملك ضد البوليزاريو و ضد هذه الدكاكين

  • بجيدي = النفاق
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:17

    الأحزاب التي لاتريد مصلحة الوطن و يعارض توجهات الوطن الاستراتيجية فعليه مغادرة الحكومة و الساحة السياسية برمتها اليوم قبل الغد

  • Mosi
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:20

    اطلب اجراء استفتاء شعبي رمزي ليرى ويتأكد الجميع ان الاغلبية الساحقة من الشعب هو مع التطبيع مع دولة اسرائيل الصديقة.
    في نظري كمواطن جدي لأمي و جدي لأبي كلاهما من قدماء جيش التحرير وابي من الجنود القدامى الذين واجهو بنو صهيون الحقيقيون في الصحراء المغربية..فأنا اثمن عاليا قرار الملك التطبيع مع اسرائيل…
    بنو صهيون هم جيراننا ( العرب والمسلمين) والعروبة و الاسلام منهم براء..الذين طردوا صبيحة عيد الاضحى 350 الف مسلم بشكل مهين و دنيء و خسيس لا لشيء فقط لأنهم مغاربة…
    هل هناك صهيونية و عنصرية و همجية اكثر من هذا..؟؟؟
    قوموا باستفتاء رمزي و سترون كم من الشعب يساند هذه الخطوة الرائعة..
    اما حزب المصباح فيمكنهم الاستمرار في نفاقهم و جهلهم و رفضهم الاعتراف ان اسرائيل ليست عدوة لا للمغرب و لا للعرب و لا للمسلمين…
    تازة قبل غزة..
    فلسطين لها اهلها يعرفون كيف يديرون الوضع..فبعضهم يستمتع بالمساعدات و الآخر يطلق الصواريخ على البحر…
    لن ارهن وطني و مصلحته و امن بلدي بيد الفلسطينيين الذين اظهرت الايام الماضية ان اغلبهم ناكرين للجميل.
    عاش الوطن
    عاش الشعب
    عاش الملك

  • Amazigh amkran
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:20

    Nous avons détruit le Maroc pour faire plaisir aux islamistes salafistes, voir arriérés. Même la constitution est restée arriérée pour calmer Benkiranes et ses frères islamistes. Un “état musulman”, alors que la croyance ne concerne que l’individu et pas l’état

  • محمد يساري
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:24

    بااااااز.وهل من المقبول أن يكون “برلمان الأمة” آخر من يعلم؟؟؟ ما هذه الهرولة؟ ما هذه الأخطاء التي لا يرتكبها ولو مبتدئ في السياسة. الصهاينة تحصلوا على أكثر مما كانوا يحلمون : إنه التطبيع مع الدولة المغربية. أشنو بغيتو أكثر؟؟؟ اتركوا إمكانية العودة متى دعا الوقت لذلك. ولقد تحصل ترامب على ثمن خيالي فقط ليعترف بخارطة بلادنا المشروعة والأكيدة التي ضحى من أجلها الجيش والشعب وصمد المغرب نصف قرن في وجه الموامرات. أشنو كاع غادي يكون هذا العلاقة مع “إسرائيل”؟ هي حتى اتفاق أوسلو ضربته في الصفر. وحتى المبادرة العربية للسلام تجاهلتها وأحرجت كل العرب. وجميع القرارات الأممية والاتفاقات مع الفلسطينيين داست عليها… وجميع المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان احتقرتها. على كل حال وأنا بعيد عن الخوانجية وعن الأحزاب الإدارية والأحزاب المتمخزنة أقول “لنحافط على المغرب” فالوضع خطير على العالم العربي والإسلامي والصهاينة والأمريكيون ليسوا مغفلين. وعلى كل حال من أراد أن يحتفي بالعلاقة مع “إسرائيل” فليصدر بياناته الخاصة به. من وجهة نظري مازال على أمريكا والكيان الصهيوني أن يبرهنوا عن حسن نيتهم …

  • اليزيدي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:29

    عن أي أغلبية تتحدثون،فجميع الاحزاب -الغالبة والمعارضة-هي أحزاب ادارية ،لاتوهموا الرأي العام بأن لدينا أحزاب ،ننتظر موقفها من التطبيع،فهي سوى دكاكين تجارية ،تستفيد من الريع ،وتساهم في ترسيخ الفساد بكل تلاوينه ،أحزاب منبطحة أمام ولي نعمتها “المخزن” ،تتناوب على السلطة -ولاقرار لها-،سوى معاكسة الشعب المغربي الأبي،فهي في واد وواقع التنمية في واد آخر،ثم عملية التطبيع قرار سيادي ،اتخذه جلالة الملك المنصور بالله،حماية لليهود المغاربة باسرائيل،وتحقيقا لمصالح المغرب.

  • موطن مغربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:02

    ان استعمال وجهين في التفاعل مع القرارت الايجابية السيادية التي اتخذها المغرب لم يعد مقبولا في هذه الظرفية التي يخوض فيها المغرب ملكا و شعبا جهودا جبارة و فعالة لتكريس الوحدة الترابية للمملكة بصفة نهائية و وأد مزاعم الإنفصال الجزائرية إلى الأبد .
    و استئناف العلاقات بين المغرب و اسرائيل يخدم مصالح المغرب و يربط بين الجالية اليهودية من أصول مغربية و بلادهم الأصلية لتوحيد كل مغاربة العالم حول المصلحة العليا للوطن . و كذلك سيعزز دور المغرب في حل القضية الفلسطينية . فالمغرب لا يشبه اية دول المشرق . فللمغرب تاريخ عريق و حضارة غنية و لا بد أن يضطلع بكل ما عليه حفاظا على أمنه القومي و امن المنطقة و نشر التعاون و التنمية .
    كفى تلاعبا بالمواقف السخيفة التي لا تسمن و لا تغني من جوع

  • عبدالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:04

    الأحزاب الخوانجية يريدون مغربا او شعبا ضعيفا كي يستولو على ثرواته لانهم وجدو شعبا او الكثير سهلا عليهم الضحك وغسل دماغهم بالخزبلاعات ديال ما قبل التاريخ.
    الخوانجية لا يريدون دول عظمى لانهم خطيرة عليهم وسوف تسهل باطاحتهم وفضح مصايبهم . والله العظيم لولا الملك لأكبر الاخضر واليابس ولهاذا يجب على المغاربة ان يستفيقو من النوم لان مصلحة البلاد فوق كل هترهاتهن .
    صوتو يا مغاربة اجمع كي تتحررو من يد الجماعات الخزبلعاتية راه نومكم طال كثيرا.
    غادي نجيكوم من الاخير والله المغرب بلا ملكية سوف يغرق في مصاءب لا تحصى لان اعداء الداخل غير هما او كولشي باغي يولي لاباس.

  • جواد محمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:08

    يكون الضغط على البيجيدي أو لا يكون، ويكون تثمين الأغلبية أو لا يكون، فلا يفيد ذالك في شيئ مادام القرار سيادي إتخده أعلى سلطة في البلاد ما جعله يبقى تنفيذي، لا أحد يمكنه الطعن فيه. فالحال سيبقى على ما هو عليه بهم أو بدونهم، وزيادة على ذالك فالكلمة الأولى و الأخيرة في كل ما يتعلق بالقرارات الخاصة بشؤون تسيير الوطن هي لجلالة الملك، وعموم المغاربة يعرفون ذالك. ما يجعل هذا الضغط و التثمين يبقى شكلي فقط. ربما لتوهيم الرأي العام الوطني و الخارجي على أن هناك إنقسامات داخل الأغلبية و المعارضة معا حول القرار المتخذ و الحقيقة عكس ذالك.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:12

    وماذا يريد هذا “البيجيدي” من المغرب؟ أن يقيم علاقات دبلوماسية مع “حماس” و”الجهاد الإسلامي” ويكتفي بذلك “أولله اجعل بركة” ؟. “يا ودي سيروا ضحكوا على روسكم “.

  • Orab
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:17

    حزب لبجدا ديما ضد ثيار اشنو ربحو لمغاربه من حزب بنكران غير لبطاله الفقر والاجرام ولنتحار وطلاق ولحريك وزيادات لهمجيه في اثمان لغزوال اشطر كهرما ليضمنو مضاعفت الأجور وتعريضات ومتيازات وتتركين اتباع وتبيعات ولعشيقات في مناصب وتعيينات ووظائف زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه اخر الاحصائيات عطات رقم 22114منصب استفاد منه خلية بنكران والإخوان في ضرف 6سنوت من صيطرن عل منابع لقرار قهرو شعب نثقمو من شعب هضمو الحقوق ونظلات مررو مدونات واملات لينالو رضا الغرب وأوروبا ورض داخليه

  • marjane
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:41

    الى رشيدة الحاقدة على الحزب العدالة كوني صريحة ماذا فعلت حكومة عباس الفاسي وادريس جطو والمرحوم اليوسفي المغرب لا زال على حاله هجرة دور الصفيح فقر بطالة…..

  • تطبيع الإعدام و إعدام التطبيع
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:41

    الرسم يجسد الوضع التراجيدي بعد التطبيع! التراجيدي ليس التراجيديا! هو عابر لها و يفيض منها و عنها! جون راسين و بيير كورنيي! أول مرة يلتقيان و قد كانا متوازيين! عند راسين البطل التراجيدي يتصارع و يصارع عبثا قوة خارقة تتجاوزه و تسحقه في النهاية! البطل الكورنيي في حالة تمزق مبدئي، نفسي، أخلاقي، سياسي، اجتماعي حسب ظروفه! يواجه معضلة عليه أن يختار فيها بين أمرين أحلاهما تراجيدي كوفيدي طاعوني فتاك! نرى السيد رئيس الحكومة الحالي يتشرف بالوقوف بين يدي سقالة، لست من “الَسْقَلْ” و قريبة منها، و منصة إعدام زرقاء ترمز لمستجد التطبيع الكوفيدي، في زمن الكوفيد “زَعْمَا”. حبل المشنقة الراسيني ملتف حول عنقه! عين شديدة البياض منزاحة من الرأس و الجمجمة قبل تنفيذ التطبيع بالإعدام و الإعدام بالتطبيع الذي يعدم يد توقيعه! عبث أجين ينيسكو و بيكيط! تَبَيَّنَ الأبيض من الأزرق و المصباح من التوقيع! المدان يحمل معه أكبر “إنجازه”له المتحور المتحول كوفيديا لصك اتهام و إعدام ميداني بدون محاكمة شعبية و لا استئناف! عدالة نهائية بدون ابتدائيات؛ بدون شهود و لا منفذين! خروج طوعي؛ إعدام رمزي! نعدم التطبيع أو يعدمنا.

  • rachida
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:46

    السلام عليكم.إلى المعلق 48 اللذي رد على تعليقي .هل مبادؤك هذه التي تتغنى بها قالت لك أن تخون وطنك وتدافع عن وطن بعيد عنك بمئات الكلومترات حتى أننا لم نسمع عنه يوما انه دافع عن وحدتنا الترابية ولحد الآن لم يعلنوا بعد موقفا رسميا تجاهنا ومنهم من عادلنا في العلن رغم أن معظم الدول الإسلامية وحتى العلمانية باركوا لنا الخطوة منذ اليوم الاول.الا تستحي من نفسك على الأقل أنا أدافع عن وطن ترعت فيه واعتبرني مواطنة واعطاني هويته وأحبه كثيرا أما أنت تدافع عن وطن لم يعترف بك حتى وما بموقفهم المتدبدب نحونا واعترافهم بالبوايزبال لخير دليل والدين يقل من لم يدافع عن دينه ووطنه وعرضه ينقصه الإيمان ولم يقل دافع عن اوطان أخرى لها أصحابها اللذين سيدافعون عنه وعادي وطنك.صحيح صدق من قال يأكلون الغلة ويسبون الملة وهذا ما ينطبق عليك

  • الحسين
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:49

    الربيع العربي القادم لن يفلت احد من المحاسبة
    وكل الدلائل تدل على ذالك انها مسألة وقت لأغير
    وفي ذالك الوقت لن يجدو حزبا إسلاميا اوغير اسلامي لوقفها .مثل ما حصل في 2011.

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:55

    A mon humble avis,la meilleure décision qu’auraient pris les PJDistes,c’est de démissionner pour ne pas tomber dans la contradiction, et ainsi nous prouver qu’ils sont intransigents quand il s’agit de leurs principes et de leur idéologie.Mais,l’hypocrisie est là,et les citoyens constatent que ce qui motive ces gens,ce sont les porte-feuilles ministériels et les gros postes rentables

  • نسيم
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:57

    الشعب يثمن أي خطوة تأتي في صالح الوطن و وحدته الترابية أما أحزاب الخوروطو فلا أحد من المغاربة ينتظر منها رأيها لأنها لا تمثل الا نفسها.
    و اتمنى ان ترسل الانتخابات التشريعية المقبلة حزب العدالة والتنمية إلى مزبلة التاريخ .

  • Amazigh
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:58

    اتفق مع التعليق 41.
    اضيف لقد انتهت المتاجرة با
    لدين و العواطف، المساجد للعبادة، اما السياسة فهي لخدمة الشعوب،بعيدا عن الاديولوجيات التي اكل عليها الدهر،

  • touhali
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:03

    ﻻأدري لماذا بعض الناس كانوا سياسين أم لا.ﻻيفهمون أن الوحدة الترابية والوطنية إن كانت في خطر كبير فبفضل تكاثف اﻷعداء ضدها؛ يجب على الدولة وأحزابها أن يبحثوا على من يأزرهم ويكون بجانبهم لتكون القوة على أقل تقدير موازية لقوى اﻷعداء؛ لماذا بعض المواطنين السياسين يتعاونون مع اعداء وطنهم.
    المغرب لديه أعداء من مختلف الصفات ، بما في ذلك على وجه الخصوص جيران مختلف الأيديولوجيات الاستعمارية وجميعهم لديهم الرغبة في التوسع داخل بلدنا المغرب. نحن المغاربة يجب ألا نكون رعاة أعداء بلدنا. يجب ألا نكون ضد الدبلوماسية الحالية لبلدنا ؛ علينا أن نشجع
    يجب أن ندعم الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل. هذه اتفاقية تاريخية عظيمة. السيادة المغربية على حدودها التاريخية موجودة ، لكن النوايا الاستعمارية قمعت هذه السيادة. تمنح الاتفاقية الثلاثية المذكورة أعلاه قوة لدبلوماسيتنا لاستعادة وتعزيز سيادة بلدنا الحبيب.

  • موح
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:10

    مصلحة الوطن.فوق كل اعتبار .اما تجار الدين فإلى مزبلة التاريخ

  • marjane
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:14

    امريكا واسراءيل لم يعترفا بالصحراء مغربية حبا لنا بل طمعا في ترواتها ، ولعنة الله على حكام الجزاءر التي يسرت الطريق للغرب الغاشم

  • الاسماعيلي البحراوي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:21

    لعنة الله على المنافقين فين ايام البيصارة

  • farid
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:34

    “الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام” نيلسون منديلا
    ” كثيرون حول السلطة قليلون حول الوطن ” غاندي

    عموما في العالم العربي الإسلامي الأحزاب السيئة لا تستقيل تبقى أكثر من اللازم كي تفسد حياة الشعب، لم يستطع الإسلام الذي يتبجحون به أن يطهر قلوبهم، ويسموا بنفوسهم.
    ” فلن يملء جوفهم إلا التراب” كما قال الرسول الكريم.

  • عبدالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:39

    رسالة الى الحسين ومن يدعم احزاب الخوانجية !!!!!!!
    الحسين!!! باقي تتكلم على الربيع الخرابي؟ اش قضاو هادوك اي زارو ربيعهم الدماري ؟ اين هم ؟ باقا ساعتك واقفة في التانية عشر وانت من القوم الدي يشبه بطنه والراس يبدا في الغناء. المغرب في طريقه من احسن دولة أفريقية وعربية والكل يشهد عليه وماذا تطلب وتغني على اي ربيع ، الربيع الخرابي هو الدي يسكن دماغك لانك لن تعطي شيءا لهاذا البلد .
    من يدافع عن حماس والخوانجية فهو متلهم يعيش في احلام عين العور والقافلة تسير وهم ينبحون.
    نريد مغربا واعيا ومتفقا او باراكا علينا من المخدرات ديال الخوانجية الذين يستغلون العقول الضعيفة ويأكلون الغلة ويسبون الملة. هل دول اوروبا مسلمين؟ علاش عايشين احسن منا وكل عربي مسلم يتمنى العيش معهم؟ جاوبوني يا منافقين دو عشرين شخصية. لان الغرب عاش هاته المرحلة ديال تجار الدين ولن تنجح لهم. الله ينور عقولكم. الاسلام هو الأفعال والقلب النقي من الفساد والنفاق.

  • Au message numero1
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:53

    La seule ’envie d’expansion jusqu’à present est du cote Marocain, la preuve est 63 puis 75.
    Mais bon le sujet parle de la nouvelle alliance avec les Sionistes , mais comme d’habitude on devie le sujet

  • لا يستقيم استعمال ...
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:07

    …مصطلحات مشرقية للتعبير عن وقائع مغربية.
    السيد العثماني المسلم المغربي وقع اتفاق صلح مع السيد بن شبات اليهودي المغربي بوساطة ورعاية نصرانية أمريكية .
    الم تسمعوا اليهودي المغربي يؤدي فروض الطاعة لملكه وفاء لبيعة اجداده لما قال وكرر ” الله يبارك في عمر سيدي …”.
    هذا هو الاستثناء المغربي الذي لا مثيل له في البلدان العربية والاسلامية.
    فلا مقارنة مع ما يسمى التطبيع في المشرق.
    ليس من العدل اهمال حب اليهود المغاربة لوطنهم و حرصهم على الحفاظ على جنسيته وبقاءهم أوفياء لبيعة ملكهم وما قاموا به من جهد لخدمة مصالحه دوليا، في الوقت الذي تتعرض فيه المملكة لاعلان الحرب ضدها من قبل من انكر جنسية وطنه وخلع بيعة ملكه .

  • حمزة
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:12

    هذا يؤكد بأن السيد العثماني وقع مكرها. وربما أكره المغرب على إعادة التطبيع بضغط كبير من ترامب. فبعد هزيمته المفاجئة حاول بكل السبل وباقصى سرعة اعطاء مكاسب لاسراءيل.
    على اي هناك فرق بين ان تنبطح طوعا أو مكرهتش.

  • zemmour
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:46

    احتفظوا ببلاغاتكم التي لا تسمن ولا تغني من جوع،أمريكا اعترفت بمغربية الصحراء والعلاقات استئنفت مع دولة إسرائيل.أش غى يزيد أولى ينقص هاد البلاغ ديال الأغلبية الحكومية أو الأقلية؟؟شكون مسوق ليه أصلا.حسم الأمر من قبل صاحب الجلالة نصره الله،ويبقى على البيجيدي وجماعاته،والنهج اللاديموقراطي اليساري أن يبحثا عن المتاجرة في موضوع آخر،أما قضية الصحراء المغربية والعلاقات مع إسرائيل،فلم تعد قابلة للنقاش.انتهى الأمر.

  • فقو فقو من النوم يٱهل الكهف
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:05

    متى كان للمغرب حكومة. الحكومات المغربية فقط قناع للحصول على
    المنح والاستثمارات الخارجية. في المغرب هناك فقط و أقل فقط وزارة الداخلية .

  • الانكشارية الانتخابية و الانكسارية التطبيعية
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:55

    الانكشارية،”الجنود الجدد”جسم عسكري عثماني نخبوي.الذباب البعيد و القريب شبيهها!المطبعون،الفاسدون،الطامحون،الطامعون كلهم جدد في تقاطع مع بعدهم عن شرف الجندية! عودة الانكشارية مع القفزة الجديدة المتجددة للتطبيع! الانكشارية أجنبية عسكرية على حدود الارتزاق؛ الانكشارية الجديدة محلية، “قومية”، “وطنية” تطبيعية تطبيعيونية ذبابية؛ بعضها البعيد بتروـ دولاري؛ بعضها القريب برو ـــ استغفالي جاهل، حاقد، عنصري شوفيني! الانكشارية الجديدة تراكم الحمى التطبيعية مع الهيجان الانتخابي الفاسد! جنس انكشاري يستخدمه التطبيع:يمكن له بمقابل أو مجانا؛ يشتغل على مشروعه الإديولوجي الفتاك و إديولوجية الحزب و الأحزاب الكرتونية الفاشلة الزاحفة طمعا و طموحا لاكتساح البرلمان على أنقاض حزب هو حليفها! تهاجمه بالتطبيع و تزكيه! تتهمه بالخذلان، الفشل، النفاق،الرجعية.هي رموزها و قلاعها!لم تهزمه بلاقتراع و تقرعه بتوقيعه على التطبيع و هو غرامها! الانكشارية الانتخابية تستلهم روح الانكسارية التطبيعية و الانكسارية التطبيعية تقترض أساليب الانكشارية الانتخابية! كلاهما يصنعان الانكسارات! إخوة في التطبيع؛أعداء في الانتخابات!

  • مواطن
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:56

    الى رشيدة

    ارى تعليقاتك في اغلب المواضيع التي تتناول التطبيع ما يعني ان هناك احتمال كبير انك من الذباب الالكتروني.
    من قال لك ان اغلب الشعب المغربي مع التطبيع ؟؟؟ هل هنا احصائيات , استفتاء …

    انا مغربي ضد التطبيع و لست وراء اي مطبع مهما علا أو دنا شأنه

    التطبيع خيانة

  • Rachidi
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:27

    مع كل الاحترام والتقدير للجميع الديانات السماوية الثلاث
    يجب منع الأحزاب بمرجعيات الدينية أو القبلية أو العرقية والدينية
    لكي تنعم للبلاد بالأمن والأمان والاستقرار السياسي
    الحمد لله لم يكن الأمن القومي وسياسية الخارجة والداخلية والدفاع فى أيديهم
    الحمد لله المغاربة كلهم يعرفونهم قبل أن يفعلوا الكارتة وااحضيص في المغرب
    الحمد لله اامغاربة لديهم ملك دمقراطية أمير المؤمنين لجميع الأديان السماوية
    الحمد لله لقد سقطت ورقت التوت
    وأصبح كل الناس يعرفون أهدافهم الحقيقية
    وهية تدمير البلاد وارجاعه إلى العصر الحجري

  • rachida
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:40

    السلام عليكم.إلى مواطن اللذي رد على تعليقي ومن قال لك أنت أيضا أن الشعب كله ضد التطبيع.هل قمت باحصائيات ثم أنا أقل جل الشعب ولا أقل كله أما أنتم تقولون كله أما بالنسبة لي فانا مجرد انسانة بسيطة.لست محزبة ولا أنتمي إلى أي جمعية أو منظمة.مجرد مواطنة تحب وطنها وتقول ارائها على هسبريس.هل هذا ممنوع أم تريدون حتى كتمم انفاسنا لي تنعموا أنتم بارائكم وحدكم ثم ما لاحظته أنكم تستهدفونني أنا بالضبط دونا عن غيري رغم أني لا أقول إلا ما يقوله معظم المعلقين.هل أصبحت لكم عقدة في حلقكم لهذه الدرجة أم تريد أن أطبل لك أنت كي ترضى عني.الا تتبجحون دائما بالديمقراطية.اين إذن هذه الديمقراطية عندما أردتم إقبار آراء غيركم.اليس هذا ما يسمى بالتناقض.نعم الغالبية العظمى مع التطبيع شئت أم أبيت والتطبيق فعلا بدأ يفعل بضم الياء وأنت سوف تتعب فقط حنجرتك بلا للتطبيع التي تجاوزها الزمن

  • مغربية
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 13:14

    ما الذي استفادته مصر و الأردن من التطبيع ؟؟؟ مع الوقت لن يجد المصريين ما يأكلون و ما يشربون فأين إسرائيل للدفاع عنهم ؟؟!!!!

  • Redouane
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:44

    بعد ان بعت مقدسات من صوتوا عليك بعد كل السنين التي قضيتها تكدب علينا عن التطبيع لتأتب اليوم وتكون يدك هي الموقعة ( شلها الاه ) . اصبح دهابك احسن من بقائك. فانت لا تختلف عن ورق المرحاض رضيت لك ولنا ان نلطخ وجوها بالغائط. اصبح ريحك لا يطاق. إدهب عسى يأتي من يغيير الوضع.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 30

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء