ضُبَّاط الصيد يطالبون بالحفاظ على مَغْرَبة منصب ربابنة السفن

ضُبَّاط الصيد يطالبون بالحفاظ على مَغْرَبة منصب ربابنة السفن
الخميس 27 فبراير 2014 - 21:00

لقيَ مرسوم يحمل رقم 2.13.942، أعدّته وزارة الصيد البحري ويتعلق بالسماح للأجانب بقيادة بواخر الصيد الحاملة للعلَم المغربي، معارضة مِن قِبَل ضبّاط وبحارة الصيد في أعالي البحار المغاربة؛ فقبل إحالة المرسوم على الأمانة العامّة للحكومة، دعت الجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، إلى التراجع عن المرسوم.

وتنْبُع مخاوف ضبّاط وبحارة الصيد في أعالي البحار، من مرسوم السماح للأجانب بقيادة بواخر الصيد المغربية، حسب محمد الخليفي، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار، من كوْن المرسوم “يُعتبر خرْقا للسيادة الوطنية”، موضحا أنّ المرسوم الصادر سنة 1961 يحدد شروط ومهامّ ضباط الصيد العاملين على متن سفن الصيد الحاملة للعلم المغربي، وينصّ على ضرورة توفّر الضابط على الجنسية المغربية.

وأضاف الخلفي، خلال ندوة صحافية تحت عنوان “الربّان الأجنبي خرق للسيادة الوطنية”، أنّ قوانين البلدان الأخرى تنصّ تفرض على الضباط العاملين على متن بواخرها أن يكونوا حاملين لجنسيتها، “في فرنسا مثلا، لا بدّ للضابط الراغب في قيادة باخرة تحمل العلم الفرنسيّ من التوفر على الجنسية الفرنسية”، يقول الخليفي، موضحا أنّ التوصيات الدولية بدورها تنصّ على أن الباخرة لا يمكن أن يقودها ربان من جنسية غير جنسية البلد الذي تحمل السفينة علَمه.

النقطة الثانية التي تثير مخاوف ضباط الصيد في أعالي البحار، إزاء مشروع السماح للأجانب بقيادة بواخر الصيد الحاملة للعلم الوطني، في الشقّ الاجتماعي، هي وجود ربابنة مغاربة في حالة عطالة، وهو ما سيُفاقم من الوضعية، في حال المصادقة على المرسوم؛ في هذا الصدد قال الخليفي إنّ الاستعانة بالأجانب في الماضي كان مقبولا، لأنّ المغرب لم يكن يتوفّر حينها على أطر كافية، “أما اليوم فهناك سبعُ مدارس يتخرّج منها كلَّ سنة زُهاء 300 ضابط، وهناك كفاءات كثيرة”، وزاد “هذا المرسوم سيعيدنا إلى استعمار جديد”.

ويقول ضبّاط الصيد في الأعالي البحار، إنّ السماح للأجانب بقيادة بواخر الصيد الحاملة للعلم المغربي فيه استنزاف لاحتياطي المغرب من العملة الصعبة، لكونهم يتلقّون أجورهم بالعملة الصعبة؛ وإضافة إلى “استنزاف الاحتياط الوطني من العملة الصعبة”، قال محمد الخليفي إنّ السماح للربابنة الأجانب بقيادة بواخر الصيد المغربية في تهديد للثروة السمكية المغربية، “لأنّ الربان الأجنبي لا يهمّه إلا الربح السريع”، في هذا السياق قالت الجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار إنّ “الربان المغربي قادر على الجمع بين الواجب الوطني بالحفاظ على الثروة السمكية والواجب المهني تجاه المستثمر بضمان مردودية جيّدة”.

ونبّه بيان الجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار، إلى أنّ مرسوم السماح للأجانب بقيادة بواخر الصيد الحاملة للعلم المغربي سيفضي إلى تفشّي البطالة في صفوف خرّيجي مدارس التكوين، “ولئن تمّت المصادقة على المرسوم، فإنه يعتبر نكسة وتراجعا إلى ما وراء سنة 1961، وحسب هذا لمعطى فإنه يجب إغلاق معاهد الصيد لئلا تخرج الأفواج تلو الأفواج من العاطلين في غياب فرص الشغل غلى متن بواخر الصيد حاليا”؛ يقول البيان.

‫تعليقات الزوار

26
  • ابو خليل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:21

    تحية لكم ايها المناضلون
    كفانا تهميشا للكفاءات الوطنية سواءا في البحر او البر او الجو
    نريد مغربا يعطي الاولوية لابناءه في كل المجالات
    لا نريد مغربا يتقاضى فيه الاجنبي اضعاف ما يتقاضاه إبن البلد فقط لانه أجنبي و ليس أكفأ. 

  • الغيور
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:23

    لما القلق ايها العاطلون ماذامت حكومتنا الموقرة تسعى في الرفع من نسبة البطالة حتى في صفوف الضباط وربابنة السفن ملي اسي بن كيران الاجانب اسوقوالسفن المغربية اش ايديرو ربابنة دياونا انشو الدبان

  • triniti
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:27

    ben fait des soit disant des reforme par tout, sauf dans l interet du peuple marocain,
    je m attendais pas /a ca ben tu es vraiment fort, comme il n y a pas dans la famille ou les amis des wlidates qui font ce travail, on ouvre des postes aux etrangers
    ,
    demain on aura des bateaux marocain avec le drapeau du colon

    ,

  • ضابط
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:40

    …ورد لدي سؤال هل الكفائات منعدمة!!
    بكل صراحه هناك لوبيات. تتاجر في هذا المجال " ك يخيطو الجلالب على قدهم" خصوصا باقليمنا الجنوبية

  • zghayba الد ا خلة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:47

    لو لم يكن الربان الغير مغربي والاجنبي بالخصوص غير مرغوب فيه لاستغنا عنه صاحب المركب اولا .وبما ان صاحب المركب يعرف مصلحته في هدا الربان الاجنبي لمل يا تيه من مردودية وربح وفير واستقامة في العمل وفرض شخصيته اتناء العمل في البحر .الربان البحري المغربي وهده نضريتي مازال يفتقد للتجربة حتى هؤلاء الربابنة الموجودين حاليا يلقون بعض الصعوبات في الصيد وطريقته .عندما تتطلع على الكمية التي يصطادها الاجنبي اكثر بكثير من التي يصطادها المغربي .الجنبي يصطاد كتيرا و يستهلك كمية قليلة من الكزوال وتامغربي العكس .هدا هو الواقع.

  • أمين صادق
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:57

    بواخر صيد : مغربية ، سيُسمح بقيادتها من طرف ربابنة : أجانب !

    مياه إقليمية : مغربية ، تستغلها بواخر صيد أصحابها : أجانب !!

    ثروة سمكية : مغربية ، تذهب إلى بطون : أجانب … !!!

    حاملو دماء : مغربية ، يحلمون ببلدان : أجانب ..

  • ما فهامتش !!!!!
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:04

    قانون مغربي يسمح للاجانب في ان يكون ربابنة في البواخر التي تحميل العلم الوطني واين هي الكفاء المغربية. او غير في اعداد العاطلين ولا !!!!!

  • said
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:12

    ne baissez pas les bras sinon vous serez envahi par les mercenaires et ça sera trop tard.

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:14

    كيف يمكن لهذه الدولة أن تتقدم و مسؤوليها يحتقرون الكفائة المغربية و في جميع القطاعات من الرياضةحتى الصيد البحري

  • ضا بض صيد عا طل مند سنتين
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:14

    قطاع الصيد البحري اصبح يعاني من تفشي البطالة .فيما تخرج المعاهد المئات سنويا يتراجع الاسطول سنة بعد سنة اضافة الى الاجانب المشغلين على متن العديد من البواخر والمشكل ان المغاربة اتبثوا كفائتهم احسن من الاجانب اضافة الى ان هؤلاء يعاملون البحارة المغاربة بعنصرية واحتقار وكل من سولت له نفسه ان يحتج فمصيره مغادرة الباخرة بل فقدان العمل بالشركة.

  • ابو سلمى
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:23

    دستور 2011 التقدمي الحداثي الذي قطع مع كل أشكال التجاوزات والخروقات التي تستهدف كرامة المواطنين او تبخيس حياتهم الشخصية والاجتماعية،عقد عليه المغاربة قاطبة آمالا كبيرة
    لبعث الروح في وطنيتهم وتنمية البلاد وازدهارها .
    وزارة الفلاحة والصيد البحري أصابها مؤخراً نوع من الخرف والتخبط حينما نفظت الغبار على قانون يرجع تاريخه الى الفترة الاستعمارية لانزاله وتطبيقه دون مراعات لمدى تأثيره السلبي على الضباط المغاربة العاملين او العاطلين في قطاع الصيد البحري،فهذه صدمة كبرى تتلقاها كل فعاليات القطاع . نرفع شكوانا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .

  • رشيد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:39

    أملك 8 سنوات تجربة في هذا الميدان اشتغلت مع المغاربة والإسبان والله ثم والله نكذب على أنفسنا إن قلنا عندنا كفاءات مقارنة مع الناس عندنا مجموعة من الاطفال يحملون شهادة ويظنون انهم احسن من غيرهم لايعرفون حتى السباحة فمابالكم بقيادة سفينة . في مندوبية الصيد كانو كيرغبونا نطلعوهم معانا stage و مني كينزل كيقولك خصو يتخلص. المغربة في الدين أما الدنيا خلوها نالنصارى. والله يسمحنا

  • citoyen
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:43

    الهدف من هدإ المرسوم هو اتاحة الفرصة لشركات الصيد لاخرإج العملة الئ الخإرج تحت دريعة اداء اجور الاجانب وصيانة السفن. هدإ المرسوم الا وطني والا سيادي من وراءه مديرو شركات الصيد و عميلتهم الكاتبة العامة للصيد البحري. اعرف شخصيا مديرإ لشكة للصيد أصبح مليارديرا من استخدام الاجانب.

  • Armateur
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:54

    Le capitaine marocain touche 5% des captures pêchées
    Le chinois ne touche que 5000 dh par marée et ne mange rien
    Le marocain. Cherche toujours à gagner plus et au moindre effort avec intention de nuire à l armateur
    Khalifa sait bien ce qu il a fait à son armateur
    Il a bloqué toute la flotte pendant deux mois à une Sté sérieuse
    Moi je préfère les chinois et je suis tranquille avec eux

  • بحار سابق
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:40

    الى صاحب التعليق رقم 14 الدي يدعي انه صاحب مركب في الصيد المتجمد بحيث ليس عندنا في المغرب الصيد في اعالي البحار (من اجل التدكير )فعلا تفضل الربان الأجنبي لبيعه السمك للأجانب امثاله في عمق البحر مثل الأخطبوط والكلمار والسيبيا ويعفيك من الرسوم والإقتطات في حق الوطن
    والأجنبي همه هو الربح لا يفكر في الأجيال المغربية وانت كدلك ايها البطرون
    واربابنة المغاربة على الأقل يحافظون على ثرواتهم البحرية لأنهم مغاربة ووطنيون

  • Officie
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 00:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    دام و مازال إخواني الظباط علا قدر مهم من التفاني و المسؤولية في العمل
    اما ما يقال من أكاذيب و اتهامات في حقهم فلن يزعزع كيانهم المتين المبني علا المتن السامية
    ردا علا الاخ رشيد
    من أعطاك الحق في إهانة الظباط
    ومن تكون انت حتا يطلبوك لكي يبحروا معك
    ما هذا الكلام
    الظابط يخول له القانون الحق في العمل علا ظهر السفن و ليس علا ظهرك انت
    سامحك الله

  • امبارك سناد اسبانيا
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 00:39

    …….ومع كامل الاسف تبين لخريجي المدارس التكوينية البحريةالمغربية انهم غرر بهم يوم اختيارهم لهده المدارس ،فهدا استعمار من نوع جديد وسياسة جلبت لنا الدل و الفشل و الانحطاط داخل الوطن وخارجه،………مرسوم اجي ياامي انوريك دار اخوالي.

  • ملاحظ
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 01:12

    البحارة المغاربة يعانون من تواطئ إدارة الصيد البحري مع لوبيات الريع و بعض شركات الصيد التي لا يفكر مالكوها إلا في جيوبهم. نحن مع الأسف في زمن انعدام القيم و عقدة تفضيل الأجنبي على المغربي لا زالت سارية. و بعض المجهزين يريدون استحمار البحارة دون أدنى رد فعل. تحية لمناضلينا الشرفاء و الله معكم و لن يخيبكم، و أما من يريد إسكات صوت الحق و الضمير فلن يفلح.

  • مغترب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 06:02

    في اطاليا فقط لكي تقود الحافلة يشترطون ان تكون ايطاليا او اوربيا

  • قاسم الجاسم
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 06:47

    اصبحنا نرى خيرات المغاربة تنزع وتعطى لغيره وأصحاب النفود لا يبالون بالأرت ويوزعونه على غير ابناء الوطن كأنهم اعدائهم فاستيقظ يا مشرّع قبل ان توقد نار للجياع المغتصبين فالجياع في اوروبا سوف يرجعون ويطالبون بخيرات ارضهم

  • ضابط مافاهم والوا
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:53

    المغرب لم يكن يتوفّر حينها على أطر كافية، "أما اليوم فهناك سبعُ مدارس يتخرّج منها كلَّ سنة زُهاء 300 ضابط
    من يستفيد من تكوين هده الجيوش من المعطلين؟
    لمادا لاتتيح الدولة لضباط الصيد في أعالي البحار بإكمال تكوينهم في المعهد العالي للدراسات البحرية بالمغرب بلدهم وتسمح لهم بلجيكا بدلك؟
    لمادا العنصرية علي خريجي معاهد الصيد البحري بمينا طنجة المتوسط من طرف إدارة Tmsa علما ان كل قبطانية المينا هم خريجي معهد الدراسات البحرية بالدار البيضا ويكفي لأي مسؤول ان يتوجه هناك ليري ويسمع ؟
    أين ضباط الصيد الساحلي الدين وعدت الوزارة بعصرنة القطاع بهم؟
    اين هي المراكب الكافية لهده الجيوش وأين هو السمك؟

  • طاقم البحرية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:17

    Ces malheureux personnels navigant de la marine marchande ne peuvent plus manant faire grève au quoi que ce soit. sous peine d’être remplacer par d'autres personnels navigant d'autres pays moins coûteux. et dans le bref délais. Crise obligé c'est normal de voir cela. puisque le capitaliste en profite largement. on est dans le monde de la vitesse et le de l'argent qui compte aujourd'hui. et ça va se passé la même chose pour d'autres domaines tel (Médecine). A présent c'est l'exploitation et le capitalisme qui règne et prend le dessus

  • message
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:54

    Un jour vous allez voir tout seraaux mains des étrangers déja une bonne partie du tourisme une bonne partie de l'immobilier l'eau l'electricité les déchets dans les grandes villes sont aux mains des étrangers
    bientot les architectes les medecins les notaires étrangers auront droit à ouvrir leur cabinet au maroc les chanteurs etrangers touchent des millions et meme des millards au maroc 2 M emploi des étrangers reste à mettre aussi des deputés etrangers au parlement c mais en cas de guerre qui defendra le maroc

  • مصطف
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:53

    الى صاحب التعليق 14 : بدوري اطالب بالاجانب ليس لقيادة السفن وانما كمجهزين لانهم ادرى بقيمة البحار لما له من اهمية اساسية في الرفع من مستوى الانتاج كمية وجودة و دلك بتحفيز هدا الاخير بانصافه واعطائه جميع مستحقاته لا الطرد إن طالب بأبسط حقوقه وبصفتي ضابط باعالي البحار لمدة تزيد عن 24 سنة قضيت منها 15 سنة كربان مركب بامتياز فلا أنكر أننا تعلمنا الشيء الكثير على يد الأجانب و بالأخص الكوريين الدين نافسناهم في العمل فما كان على الشركة أخيرا إلا أن استبدلتهم و بعدما رأت أن لا مصلحة لها في الأجانب ما دام هناك مغاربة أكفاء و أخيرا أتمنى كما تعلمنا نحن الشيء الكثير أن يتعلم المجهز الشيء القليل … شكرا هسبرس.

  • Azzoul
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:35

    قضيت عشر سنوات في الميدان ، اشتغلت فيها مع ربابنة أجانب كمساعد ، لم اعمل قط مع اطر مغربية ، اعرف منهم الكثير واشهد ب كفاءتهم ، ومردودهم اكبر دليل على ذالك ،
    تعلمت الكتير مع الأجانب ، ولقيت دعما كبيرا منهم ، لكني لم أصل الى مبتغاي ، وذلك راجع الى عقلية المسير المغربي وأصحاب الشركات المغاربة ، فالمشكلة في بلادنا في وجهة نضري المتواضعة هي عقلية المسير ، فان لم تتغير او يتغير المسير نفسه ، فلن نصل الى شىء ، وسيرنا الى الامام سيضل بطيئا ،
    المسير الذي يدرس في الشيء مصلحته الشخصية قبل كل شيء ، طمعا في شيء او خوفا من الذي فوقه ( المدير ) .
    وفي الأخير ، ككل المغاربة الدين ينعت لهم بالفشل ، اخترت ان أكون من الدين خرجوا من الوطن
    وأدخلوه قلوبهم.

  • مغربي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:29

    أنا واحد من العاطلين في هذا الميدان . ولولا تغييري للمهنة لكنت من المفلسين ! في الحقيقة الميدان الأول من حيث الرشوة إذا لم أبالغ هو ميدان الإبحار .حيث يمكنك شراء ديبلوم و جميع الشهادات زيادة على شراء التجربة +شراء منصب شغل من دون أن تكون لك أي علاقة بالبحر. هذا ميدان الظلم .شكرا هسبريس على النشر.شكرا جزيلا

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال