طاقمُ سفينة مغربية مُحتجزة بجزيرة سِردينيا يستغيث منذ مايو الماضي

طاقمُ سفينة مغربية مُحتجزة بجزيرة سِردينيا يستغيث منذ مايو الماضي
الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:00

من ميناء جزيرة سردينيا الإيطالية، يوجّه طاقم الباخرة “كنزة”، التابعة للشركة الدولية للملاحة البحرية المغربية المتخصصة في نقل الحاويات العملاقة عبر البحار (إيميتيك)، والتي رست على رصيف ميناء الجزيرة الإيطالية منذ شهر مايو الماضي، دون أن تبْرَحه لحدود اليوم، ودون أن يتمكّن طاقمها من مغادرة ظَهْر الباخرة، لعدم حصولهم على ترخيص من السلطات الإيطالية.

طاقمُ الباخرة، الذي يصل عدد أفراده إلى 15 ملاّحا مغربيا، وبعد خمسة أشهر من انتظار تدخّل السلطات المغربية لوضع حدّ لمعاناتهم، المتمثلة في تسلّم رواتبهم الشهرية، خرجوا عن صمتهم، لمطالبة السلطات المغربية بالتدخّل العاجل لحلْحلة مشكلهم مع إدارة شركة “إيميتيك”، بعدما لم يفلح تدخّل الكنفدرالية العامة الإيطالية للشّغل، التي حاولت الاتصال بالشركة، في ذلك.

بعد ذلك، يقول طاقم الباخرة، ازداد تعنّت إدارة الشركة، وانغلقت أبواب الاتصال بين الطرفين، وهو ما أفشل التوصّل إلى أي حل مُرضي للجانبين، ولم يجد الطاقم المتضرر من حلّ إلا اللجوء إلى القضاء الإيطالي ضد الشركة.

قاضي الشغل لمحكمة “كالياري” الإيطالية أصدر حُكما بعد أسابيع من رفع القضية، لصالح طاقم الباخرة، ومن المنتظر أن تنعقد جلسة جديدة خلال شهر أكتوبر القادم، من المتوقع أن تُفضي إلى تسليم السفينة لطاقمها تمهيدا لبيعها في المزاد العلني، من أجل تصفية رواتب الملاحين وتسوية جميع الحسابات، في حال إذا لم تبادر الشركة المالكة للسفينة إلى ذلك.

إلا أن طاقم الباخرة يتخوّف من أن يطول أمد النطق بالحُكم في القضية لشهور، خصوصا بعدَ نفادِ التموين من وقود وتدفئة وأكل وشُرْب، ونفاد ما كان معهم من مال، بعد خمسة شهور ظلوا خلالها محتجزين داخل الباخرة، ولا يملكون لا رخصة إقامة ولا تصريحَ خروج من الميناء، باعتبار أنّ صفتهم، حسب القانون الإيطالي، لا تخوّل لهم مغادرة الباخرة.

طاقم السفينة “كنزة”، وبعد أن طال انتظاره، دون أن تتدخّل أيّ جهة مغربية لحلحلة مشكلهم، لجأ إلى الاستعانة بالمؤسسات الخارجية، حيث أطلقت جمعية نجمة “ماريس” الناشطة في دعم ومساندة البحارة المحليين والبحارة أثناء مراحل العبور في جميع الموانئ الإيطالية، وجمعيات أخرى ونقابات عُمّالية إيطالية حملات تضامنية، وفّرت لهم خلالها الحماية والغطاء القانوني للتظاهر، وإعطاء الدعم الكامل لطاقم الباخرة للاحتجاج وتمكينه من المساعدات الغذائية والفحوصات الطبية والأدوية.

غير أنّ كل ذلك، يقول طاقم الباخرة، لم يمنع من تأزّم وضعية الطاقم أكثر، خصوصا في الأيام الأخيرة، بعدما أخبرهم مسؤول الميناء أن بقاء السفينة “كنزة” طويلا بالميناء سيؤثر على عملية الإبحار والرّسو والمردودية لأنها راسية في نقطة استراتيجية.

هذا الوضع دفع برئيس مصالح ميناء كالياري “بيير دجورجو ماسيدا”، إلى توجيه رسالة إنذار بخطر عاجل إلى البرلمان الإيطالي بهذه النازلة مطالبا من جميع برلمانيي سردينيا أن يوقعوا على رسالة سيتم إرسالها إلى وزارة الخارجية من أجل تفعيل القوانين الدولية لحل هذه القضية، كما اتصل بجهات رسمية مغربية، منهم السفير المغربي بإيطاليا.

ويأمُل طاقم الباخرة “كنزة” من أن تتسارع الحلول قبل نهاية رخصة رسو السفينة بالميناء، التي تقترب شيئا فشيئا من انتهاء صلاحيتها، مما سيفقدها قيمتها الشرائية في حالِ تعثرت عملية إيجاد مشترٍ على وجه السرعة.

ويقول أفراد طاقم الباخرة إنّ المساعدات والإعانات التي كانوا يتلقونها قد توقفت، مطالبين المسؤولين المغاربة بالتدخّل العاجل لوضع حدّ لمعاناتهم، وإنقاذهم من الإهمال والنسيان “في أغرب حادثة تصيب أسطولنا البحري وتمس بسمعتنا خارج الوطن”.

‫تعليقات الزوار

23
  • tmanyik
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:34

    un jeu de la mafia, pour ne pas pays les charges et les dettes, la bateau va etre saisi et acheter peut etre par le meme propritaire, les pauvres employés vont etre mit dehore avec une petite somme dans leurs poches.

  • Boujlal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:47

    للأسف أنتم فقط مغاربة، قلت من قبل أن السفراء المغاربة والديبلوماسيين لا توجد في مقرراتهم الدفاع عن حقوق المغاربة بالخارج. الله معاكم

  • abbas
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:47

    تضامننا مع الطاقم لكن يلاحظ ان المقال لايحمل سبب الاحتجاز

  • ABDOµ
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:26

    نفس سناريو قافلة الحرية وكانها دخلة محيط اسراءيل الصبر مفتاح الفرج

  • محمد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:32

    آشكر كاتب هد ا الموضوع جزيل الشكر لاكن في اخر الموضوع اختلف معه عندما تكلم عن سمعة البلد خصوصا في إيطاليا الاوربيون والإيطاليون يعرفون المغرب والمغاربة جيدا شعبا وحكومتا فنحن بلد بدون قوانين في دجميع المجالات العملية والرياضية نحن بلد خارج السرب وسنبقى هكدا إلى ان يرت الله الارض ومن عليها بدعوى الاصالة المغربية فالنحافض عليها من الديمقراطية حتى لا تضيع منا اصالتنا فنحن شعبا وحكومتا نحب التخلف ونكره التقدم نحب إن يضحك علينا اسيادنا نحب ان ياتي زوارهم ليشاهدو المناطق النائية في المغرب ويقدموا لإطفالنا الحلوى المنتهية الصلاحية وإلتقاط الصور مع اطفال وشيوخ وبراريك وحيونات المنطقة ونشرها عند عودتهم الى الديارفي إرقى المجلات والصحف هدإ مغرب القرن21 فلنحافض على هويتنا وعلى جهلنا وعلى تحقير بعضنا للبعض وهضم  حقوقنا فشكرا لمن ساهم من قريب او من بعيد في تخلف المغرب والمغاربة المستضعفين فيالآمة ضحكت من جهلها الامم

  • Yahya
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:09

    This is not the first time I hear about these kind of stories , last time it was in France when the French authorities held the two Moroccan ship till they paid their duties and settle all the workers rights as well ,,I've one massive message to all the Moroccan owners of any kind of ship that deals with the outside world be it trading transporting goods or passengers ,, ( you are dealing with countries who respect workers rights , pay their salaries in time ,look after their workers well being , pay the ports duties when docking . This is not a jungle guys , , wake up , bloody dictators , blood sucking bastards , at this rate soon there will no ship in the hands of Moroccan companies ,or I should say crooks , no one will tolerate your antics , there is law waiting for you across the waters ,, you are a bad name for all of us , and your Islam, only Europeans can squeeze onions in your eyes , yakrouch lahrame

  • كريان سنطرال
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:27

    نسال القائمين على الشان اليحري كم خسر المغرب من العملة خلال عودة المغاربة2013 .حين تكفلت به شركات اجنبية ما الغاية من استمرار معهد ISM وما الفائدة من المندوبيات البحرية بمختلف المدن الشاطئية. ومدارس التكوين البحرية. اين المسؤولين عن تدبير الشغل في البلاد

  • fille de l un equipqge
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:30

    Que dieu te protege mon papa tu nous manques beaucoup et je rêve de toi chaque nuit reviens vite

  • رربا طي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:31

    تيظحكوني انا مين ةيقولو سمعة المغرب خارج الوطن. سمعت المغرب راه خسرات هاد مدت . مشكل كاان او مكاينش شي مسوول اول برلماني للي تيهدر عليه فل برلمان. مسوولين ديال والو. غير لماداهير اما شي معقول الله يجيب. نشري ا هيبريس الله يحفظك راه ١٥ دقيقت م انا تنكةب هاد جوج كلمات.سالمو عليكم

  • رباطية
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:09

    وبيعوها بيأس ديطاشي ويهنيو الوقت ولا عول تو على الشركة خديتو فلوسكم بكري متو بالجوع والبرد حسبي الله ونعم الوكيل وعائلاتهم مساكن ووليداتهم اش غدي يديرو لا اله إلا الله كل. ماتنقولو طورنا تنتصدم بشي مصيبة كترجعنا لعام الجوع

  • marin
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:13

    Je ne sais pas par ou commencer mais il faut bien dire que les milliers de fonctionnaires du royaume au ministeres et aux delegations maritimes. ne meritent pas leurs salaires ils ne mangent que du HARAM.actuellement il ne restent que. Deux bateaux battant pavillon marocain avec un effectif de 40marins alors pourquoi ce ministere mieux vaut avoir un ministre du nucleaire ou de l espace ….etc on est entrain de mentir aux europeens et malheueusement on cru notre propre mensoge. 7 bateaux de IMTC et 12 autres de comarit/comanav et limadet sont. tous saisis et leurs marins ne sont ni payes ni lisencies soit environs 2400 plus ceux sorti de ISEM directement au chomage.ce qui blesse dans tout ca c est que les vopirs du ministere sont entrain de se chamailler depuis 5mois pour le poste de directeur ISEM.comme le maroc malgre ses2100Km de cote reste un pays non marin.les journalistes ne font pas d enquete. dans ce secteur c est donc une zone sombre ou sevissent tous lesvompirs du monde.

  • abdelilah
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:18

    كم هو رخيص ثمن المغربي داخل و خارج أرض الوطن, لا سياسة تحمينا و لا دبلوماسية تنفعنا إذا ما أصابنا مكروه, لو حدث ما حدث للإيطاليين في المغرب لتم الإفراج عنهم في أقل من 24 ساعة مع إعتذار رسمي, لأن الأقدار شائت أن يكون ثمن الأروبي أغلى من كل المغاربة, لأن لهم حكومات جادة في حماية كرامة كل مواطن

  • OMAR
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:54

    ليكن في علمكم ان عمال الشركة التي تملك الباخرة كنزة لم يتقادوا رواتبهم مند اكتر من ستة اشهر ومعضمهم يقاضونها في المحكمة وانا واحد منهم

  • لا حياة لمن تنادي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:23

    لا حياة لمن تنادي .. 5 اشهر و المغاربة مساكن صابرين .. لو كانوا من دولة اجنبية لحلت المشكل خلال ايام و لكن المغاربة المساكين لا أب و لا أم لأن المسؤولين في هذه البلاد لا هم لهم سوى أنفسهم المريضة بالشهوات و الاستيلاء على خيرات البلاد. لا حول و لا قوة الا بالله.

  • مستخدم بالشركة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:34

    انها شركة محتالة تمتص دماء العمال. كل هذه المشاكل المفتعلة مجرد تمثيلية بائسة للتهرب من الضرائب و التملص من اداء واجبات العمال و مستحقات الاطراف التي تتعامل مع الشركة.

    نحن نعرف ان صاحب الشركة هرب امواله الى الخارج بحيث ان مداخيل الشركة التي تؤدى بالعملة الصعبة لفروع الشركة بالخارج لا تدخل الى المغرب بل تبقى في بنوك اسبانيا و سويسرا.

    و لكن كل مصاريف لشركة و مستحقاتها تؤدى من المداخيل المتحصل عليها في المغرب. وبهذه الطريقة تبقى الشركة (نظريا) على حافة افلاس – لاتؤدي سنتيما واحدا من الضرائب و تستمر في التملص من واجباتها كالعادة بل تقوم بالتسول من الحكومة بكل وقاحة بحجة الحفاض على مناصب الشغل. و في المقبل تستمر لشركة بجمع الارباح بالاورو.

    ونحن عمال الشركة هم الضحايا. فاين دول الحق و القانون من كل ما يقع…

  • from Germany
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:45

    اين روح المواطنة والتضامن والتعاون والايمان ؟ هد التعامل يسبب في القلق والحزن والمرض يالطف, كيف يمكن للمسؤولن ان يتركو اخوانهم المواطنين داخل الباخرة 5 اشهر ليلا ونهارا هد المدة كلها؟ الله غالب لاحول ولاقوة.
    قبل 4 سنوات تهدم الارض على العمال وكانو محاصرين في المنجم في Perou وبعد 5 ايام انقدتهم حكومتهم ومساعدة استراليا من الجحيم 3 كلم تحث الارض. ياسلام يا حافض الله.

  • hamid
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:58

    الاسطول البحري المغربي انتهى
    لم يعد هناك سبب للاحتفاض بالمدسة العليا للملاحة ecole superieure de la marine marchande
    كل السفن احتجزت في اسبانيا فرنسا ايطاليا وكل البحارة يعانون من التهميش والنسيان وقلة التضامن.
    عار على الحكومة ان تهمش هده الاطر العليا بسجنها داخل السفن يجب اعادة النظر في القانون المسير لهده المهنة

  • med
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:19

    ا قول وتقول ويقول ويقولون ولاجدوى من هذه الحكومة المفروضة علينا التي تجامل الغرب و الصهاينة بمعنى <البراني يدير مابغى فينا وحنا كندحكو > هم جادون في الزروطة علينا فقط هذا هو عملهم او سرقة المال العام لكسب ممتلاكتهم من الصندوق الويل لهم

  • housni
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:40

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . اتمنى من الله ان يتمكن افراد الطاقم ان ياخدوا جميع مستحقاتهم في اقرب وقت وان يرجعوا الى اهلهم سالمين .

  • MOHAMMAD BAHLOUL
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:23

    الدولة المغربية جبانة و ستبقى جبانة الى ان يرت الله الارض و من عليها

  • احد افراد طاقم السفينة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:21

    اود ان اتقدم في البداية بتقديم الشكر الخالص لكل من ساهم من قريب او من بعيد لايصال قضيتنا للراي العام المغربي.
    وضعية بحارة مغاربة على متن سفينة تحمل لواء المملكة المغربية تركوابيوتهم و اهاليهم بحثا عما يعيلهم هم و ذويهم ماذانلنا امام جور و تسلط صاحب السفينة المغربي.
    فقدنا اجورنا و فقدنا العمل وفقدنا رفقة الاهل و بتنا نعاني و نعاين عطف الاجانب كمن لا وطن لهم يهتم لوضعهم و يضمن لهم حقوقهم.

  • halima latif
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:00

    لطيف حليمة اخت احد البحار المحتجزين بسفينة كنزة
    les marins emprisonès sur le dos du geant de tol KENZA sont-ils des MAROCAINS ? oui Monsieur ils le sont et en plus sont des MUSULMANS"WA HAK ALLAH !" Maintenant ils sont secourus par les gent de SARDINYA ITALY ALLAH IJAZIHOM… Mais jusqu ' a qt ? Eux souffrent en ITALY et leur familles souffrent au MAROC- PRIERE D' ARRETER CETTE DOUBLE SOUFFRANCE ALLAH IJAZIKOM

  • fouzia
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:00

    Cinq mois que ça dure. … que l équipage est prisonnie… et que quinze familles patientent et patientent et patientent .moi meme je ne sais plus quoi expliquer a mes filles que je prend tout en charge et je suis fatiguée .allah yakhod alha9

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 18

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 6

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي