طالبة تفوز بلقب "ملكة حب الملوك" في عميد المهرجانات المغربية

طالبة تفوز بلقب "ملكة حب الملوك" في عميد المهرجانات المغربية
السبت 21 يونيو 2014 - 15:40

تم مساء الجمعة بـ” ساحة باب المقام ” بقلب مدينة صفرو تتويج الشابة ندى البلغيتي، بلقب ” ملكة حب الملوك ” للدورة 94 من مهرجان ” حب الملوك ” الذي دأبت المدينة على تنظيمه سنويا احتفاء بفاكهة الكرز.

وكانت الشابة ندى البلغيتي ( طالبة من مواليد 1992 ) قد فازت بهذا اللقب من بين العديد من المترشحات من مختلف مناطق المغرب اللواتي شاركن في هذه المسابقة السنوية التي تعد من بين أقوى فقرات هذا المهرجان .

كما تم خلال هذا الحفل الذي حضرته العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية تتويج وصيفات الملكة وهما شيماء بوشان ( من مدينة تمارة ) كوصيفة أولى ونسرين فطروب ( من لندن ) كوصيفة ثانية لملكة هذا المهرجان الذي يعد عميد المهرجانات المغربية باعتبار أن دورته الأولى نظمت منذ سنة 1918 .

وتميز حفل تتويج ” ملكة حب الملوك ” بتنظيم سهرة عمومية نشطتها العديد من الفرق والمجموعات الغنائية والفرق الفلكلورية المحلية التي قدمت أغاني وأهازيج شعبية تتبعها بشغف كبير الجمهور الذي حضر هذا الحفل والذي يمثل سكان المدينة وزوارها الذين يجعلون من هذا المهرجان موسما للاحتفاء بالتقاليد المغربية العريقة وتثمين خصوصيات المنطقة.

وقال عبد اللطيف معزوز رئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو إن مهرجان حب الملوك عرف خلال السنوات الخميس الأخيرة طفرة نوعية وتطورا كبيرا سواء من حيث التنظيم او من حيث تنوع الأنشطة والفقرات التي يتضمنها برنامج هذه التظاهرة.

وأضاف معزوز في تصريح أن تصنيف المهرجان من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية والذي يعد مكسبا كبيرا للمدينة وللساكنة تم بفضل الجهود التي بذلت من طرف جميع المتدخلين من أجل تطوير هذه التظاهرة وإغنائها ببرامج وفقرات متنوعة.

واعتبر هذا التصنيف تشريفا للتراث الثقافي اللامادي للمغرب وتكريسا لمكانته وسمعته وكذا اعترافا من المجتمع الدولي بما يختزنه المغرب من قيم التسامح والعيش المشترك والتقريب بين الثقافات والشعوب مضيفا أن هذا التصنيف ساهم بشكل كبير في التعريف بهذا المهرجان في مختلف دول العالم.

وسيشكل الاستعراض الرسمي لموكب ” ملكة حب الملوك ” الذي سينظم مساء اليوم السبت ذروة فعاليات المهرجان حيث سيجوب هذا الموكب وسط جو احتفالي أهم شوارع وساحات المدينة بمشاركة العديد من المجموعات الغنائية الشعبية والفرق الفلكلورية المحلية والوطنية.

وتعرف دورة هذه السنة من المهرجان تنظيم العديد من الأنشطة الاقتصادية والمبادرات الفنية والثقافية والرياضية والمعارض الفنية إلى جانب تنظيم ندوات ولقاءات ينشطها مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين.

كما يتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي والاقتصادي الذي تنظمه ” جمعية حب الملوك ” بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة صفرو تنظيم سهرات موسيقية وفنية يشارك فيها فنانون ومجموعات محلية ووطنية إلى جانب تنظيم معارض فنية وأخرى لمنتوجات الصناعة التقليدية فضلا عن عروض للفروسية ” التبوريدة ” وأنشطة رياضية وثقافية متنوعة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) قد صنفت مهرجان ” حب الملوك ” لمدينة صفرو ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية وذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي للإنسانية بباريس سنة 2012 .

وجاء تصنيف مهرجان ( حب الملوك ) بصفرو ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية لينضاف إلى كل من ساحة جامع الفنا بمراكش وموسم طانطان وفن الصقارة والطعامة المتوسطية بشفشاون .

ويشكل المهرجان منذ تأسيسه سنة 1918 مناسبة لاستقطاب العديد من الزوار باعتباره أضحى ملتقى سنوي لاستكشاف الإمكانيات والمؤهلات السياحية لإقليم صفرو وتثمينها وكذا للاستمتاع بفقرات فنية وموسيقية من الموروث الثقافي المحلي.

‫تعليقات الزوار

28
  • المغرب والرتبة الرابعة عربيا.
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:13

    يحتل المغرب المرتبة الرابعة عربيا من حيث الجمال بعد كل من لبنان وسوريا والأردن ثم تأتي تونس في المرتبة الخامسة وبعدها فلسطين ثم مصر، المرتبة الثامنة تحتلها العراق بينما الجزائر تأتي في المرتبة التاسعة والكويت وليبيا في المرتبة العاشرة ثم يأتي ورائهم بقية دول الخليج واليمن والسودان وجزر القمر وموريطانيا والصومال ودجيبوتي.

  • walo
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:37

    Je trouve que la fille a gauche est plus belle pour les autres criteres je ne sais pas

  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:42

    هذا هو نوع المهرجانات التي تستحق التشجيع لانه مغربي100%100 وليس كموازين بالرباط او
    الموسيقى الروحية بين قوسين بفاس 

  • DRISS1983
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:53

    لا يوجد احسن من الجمال الطبيعي يعني بدون مكياج وما يسمى بالزين البلدي

  • bizarre
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:02

    Sefrou n'est plus la ville qu'elle était.avant c'était une ville belle et calme.aujourd'hui et à cause des promoteurs immobiliers elle a perdu son charme.l'eau coulait partout dans toutes les rues.c'est triste qu'elle soit devenue ainsi.le cerisier qui était son arbre emblématique n' y est plus ils les ont toutes déracinées.quelles misères quand des villes pareilles sont dirigées par des irresponsables et n'ayant aucun goût de ce qui est la beauté et le charme.salut a tous mes concitoyens.

  • محمد حجيرة
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:31

    لقد تم هذا العام حفل تتويج ملكة – حب الملوك – في ظروف احسن رغم الانتقادات و رغم كل الاراء المعاكسة – وهذا طبيعي – لانه في ظروف استقبال شهر رمضان العظيم – الامتحانات – الموسيقى الروحية بفاس – المهم كل سنة هي احسن من سابقتها لان التطورات الجديدة و التقنيات الحديثة تعطي نفس جديدا الى المدينة فتحية لاهلها – و تالقا جديدا لها و نهوضا بهذه المنطقة الجميلة – و معربنا و لله الحمد جماله جمال – انسان و طبيعة – ونوعيات الخصوصيات – هنيئا لكم و هنيئا لملكة جمال حب الملوم –

  • نجلاء
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:37

    مند متى صارت ملكة موسم حب الملوك لغير بنات صفرو ؟ وهل اندثر الجمال من هده المدينة لكي يبحثون عنه خارج الدولة ؟ بنات صفرو من اجمل الجميلات . فكيف يتدخل مغتربون عنها لتتويج الملكة من خارج اصوار المدينة العتيقة صفرو؟

  • SEFROU
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:52

    Il suffit pour cette petite ville qu'elle détienne le décanat des festivals au Maroc: 94ème anniversaire. Reste à insister sur les responsables pour aller dans le sens de le donner l’aspect culturel par des congrès culturels et de donner la part due au berbère qui est une composante principale dans la région.
    En fait il faut le faire avant que quelqu’un d’autres vienne le faire parce que la recherche culturelle et scientifique ne peut que déboucher sur cette réalité. A ce moment là, vous diriez que nous allions faire…, nous avions l’intention de faire…..

  • عبد اللطيف فتى الحرمين
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:03

    مل بلاد فيه جمال والجمال جمال الشكل وجمال الروح وجمال الاحترام والتقدير وحفظ المنانه والبيت وتربيت النشى والعل الخير والانساني والتقيم يطول فيه وكلن يقس على مايرى وصدق الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام اذا هرهت منها خلق احبت فيها اخر وهذا هو البشر لايكمل الكمال لمولى جل وعلاء الخالق المصور المدبر هو من يكمل المبشر فيهم النقص والعيب ولايكمل اما منحيت التصنف بان هذا البلد يخذ الاول وهذ الثاني وعلى التقييم مادري ونوين الله يجملانا الجمال شى جميل

  • abdo
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:04

    الجمال جمال الافعال والاخلاق وليس المضاهر

  • زهير
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:03

    اااازين من برا اش خبارك من الداخل
    على العموم الزين حبو ربي ، ان الله جميل يحب الجمال ، و جمال الصورة + جمال الاخلاق يا سلام

  • Amal & Najib
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:14

    فقط تعليق بسيط: في اعتقادي المتواضع الفتاة على اليسار اجمل…. تأكيد من المدام (إجماع اسري) ولكم واسع النظر…. 🙂

  • mohammed omar ibn alkhattab
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:40

    بسم الله الرحمن الرحيم ,
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها توجد من مسيرة كذا وكذا . فقد وقع هذان الصنفان معناه كاسيات من نعمة الله عاريات من شكرها ، وقيل : معناه تستر بعض بدنها ، وتكشف بعضه إظهارا بحالها ونحوه .اتقوا الله يا عباد الله فوالله لن تنفعكم لا امولكم ولا مهرجاناتكم يوم تشخص الابصار و تحاسب كل نفس عما فعلت فالتقوا الجبار واطيعوه .

  • الجمال التازي
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:00

    صحيح ان المغرب بلاد الجمال الانساني والطبيعي.لكن ايضا هناك مناطق مغربية تختص بجمال طبيعب وغير عادي يفوق جمال اللبنانيات والسوريات وحتى في وسامة الرجال وهنا اتحدث على مدينة تازة بشرق المغرب .فيها صفاء الجمال المغربي.فما ان تتجول بتازة تجد بناتها دوي بشرة بيضاء طبيعية وجميلة وبطبيعة الحال يتبين لك الكثير من الوقار والخجل وطيبوبة سكانها عموما.فما انت ترى جمال رائع مغربي فتاكد ان احد اصول الابوين من الشرق و تازة على وجه الخصوص. المرجو النشر

  • راصد
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:04

    كثرت المهرجانات و كثر اللغط. لكنني اطرح سؤالا بسيطا للمدافعين عن هذه الأنشطة.ما الفائة وما جدوى مهرجان حب الملوك؟التنمية المحلية؟.هو مهرجان أطلقه المعمرون الفرنسيون منذ 1920 واليوم ها هو يقام ونحن في 2014 لكن أين التنمية؟.هل يقام من أجل السياح؟.السياح لديهم الجبال والسهول الخضراء و الطبيعة الساحرة والمدن النظيفة والأمن المستتب والعدالة للجميع.إذن ما الجديد و الناذر الذي سيحتاجه عندنا السائح و لا يجده في بلده؟.حقيقة لم أجد سببا واحدا لمثل هذا المهرجان إلا لعرض الأعراض في مهرجان النخاسة النسائية.فاكهة الكرز او حب الملوك هي هبة من الله يجب ان نراعي فيها حق الله علينا.وتسويقها لا يرتبط بهتك ستر الله ولا جر النساء و الفتيات إلى مسلخة تجار العرض وعرابي الفساد.الجميلة ليست من طات وجهها بالمساحيق و تزينت للأغراب وعرضت كسلعة للإستهلاك.الجميلة هي من جمل القرآن و الإسلام خلقها ونظف قلبها ورفعها قدرا و شأنا.الجميلة هي التي جعل الله الجنة تحت أقدامها و التي تربي الناشئة على حب دينها و وطنها وليس السلعة التي تفضح في مهرجان"حب الملوك".

  • حكم
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:28

    معايير الحمال عند بعض اللجان،هي جمال الوجه وسلامة البدن،وهذا خطا،لان معايير الجمال عند اللجن الغربية تعتمد بالأساس على المستوى العلمي لدى المترشحة،وكذا الكاريزمية التي تتمتع بها لدى الفئة التي تنتمي اليها؛كما يعتمد على مدى مساهمتها في المجتمع المدني بما يعود على أفراد مجتمعها بالنفع.
    تلك المعايير هي التيس ستؤهلها لان تكون سفيرة في العالم اما بان تقوم بأعمال اجتماعية،او تمثل بعض مؤسسات الإشهار الكبرى.
    اما في المغرب فالعقدة النرجيسية هي التي تتحكم لا في الاختيار ولا في من يأتي لمتابعة من اجل مشاهدة ملكة الجمال.

  • اميرة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:26

    الفتاة على اليسار اجمل
    راي كل جاراتي وليس رايي لوحدي

  • amineee
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:44

    لعادل من ا يطاليا لا تنسى يا اخي ان امك و اختك و ابنتك مغربية لا نعمم هناك فتيات عفيفات الا كنا نحن المغاربة لا نحترم المراة المغربية و نقدرها لن يحترمها غيرنا و كم من مغربية كانت ضحية شاب مغربي ان كنا نتحدث عن مشكل الاخلاق ليست هنا المراة المغربية هي مسؤولة الوحيدة

  • طالب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:22

    يقولون إن أردت أن تعرف حجم جمال المرأة فباغتها وهي مستيقظة لتوها قبل أن تغسل وجهها لا بعد أن تلطخ وجهها وتغرقه في المكياج وكما هو معلوم فالجمال جمال الروح والأخلاق هناك نساء أجمل من هؤلاء جميعا أتدرون من هن؟
    إن هن نساء العفة الصابرات على العمل اليومي الشاق اللواتي لا يملكن الوقت حتى لمشط شعرهن! إن هن نساء البوادي, نساء الجبال ,النساء الطيبات الحافظات لفروجهن!

  • otman akrbli
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا تضيعون كل هذه النقود في هذا المهرجان عار عليكم وعار علينا لاننا ناتي نشاهدكم

  • علال
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:52

    الكل يحب الجمال و هذا أمر بديهي .ولكن من يفكر في الأخلاق الدائمة عوض الجمال الزائل.بما أن المهرجان يتوج ملكة جميلة فلا بد من أن تكون صفريوية .فلا يعقل أن يكون حب الملوك اللذيذ و الشهي من صفرو و الملكته من مدينة أخرى.

    أنا وجدي و لست من صفرو.

  • Karim
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:43

    اتفق مع صاحب التعليق " الجمال التازي" انا من مدينة فكيك موظف في وزارة الصحة هنا بتازة .اتقاسم معك نفس الملاحظة فالجمال ميزة بنات هذه المدينة الجميلة وعندما اقول الجمال اقصد اولا دماثة الاخلاق والاداب والرقة ثم جمال الوجه والشكل وهذه نعمة تستحقها هذه المدينة الكريمة اهلها

  • عبدالحق
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:48

    لقد أصبحت المرأة عبارة عن سلعة يفعل بها ما يشاء من بينها الإشهارات المخلة الأخلاق الى غير دالك ومازاد في الطين بلة وهي تنقيط مفاتن المرأة من جميع أعضاء جسمها حتى أصبحت عبارة عن لعبة يفعل بها ما يشاء والحمد لله أنه يوجد بعض النساء محترمات

  • SCAPINO
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:37

    انا كنظن ان الاسم على غير مسمى ……….
    الى قلنا ملكة جمال حب الملوك من بين هذا الثلاثي الاصابع غدي تشير للجميلة لي على اليسار
    واش متافقين معايا ؟

  • mir
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:43

    j aimerai bien savoir just une chose … est ce que cette fille n'as pas des parents ou des freres ou une vrai famaille ….comment ils acceptent ca

  • عبد السلام
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:17

    كثير من المغاربة يتكلمون عن المهرجانات التي تقام من أجل تنويم الشعب وجعله يصرف اهتمامه عن الازمات التي يتخبط فيها تدني المستوى التعليمي غلاء الأسعار غض الطرف عن المفسدين تراجع الخدمات الطبية مسرحيات هزلية في قبة البرلمان ابتزاز المواطن البسيط لدفع رشاوى منأجل قضاء أبسط مصالحه فأي جمال تتحدثون عنه إن لم يقرن بجمال الأخلاق وضمان شروط العيش الكريم لكل المغاربة دون التمييز بينهم وتصنيفهم ألى مواطنين من الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة حين سننعم بالجمال الحقيقي.

  • sarymary
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:06

    "حطب جهنم هم لها واردون" ".سألهم خزنتها ألم ياتيكم نذير"

  • عصمت
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 21:49

    يجب ان نحمد الله تعالى على نعمه الكثيرة وان يرزقنا الفاكهة والغذاء والكساء ونحمد الله كثيرا على ذلك , وحين يقام ما يسمى بمهرجان حب الملوك بمدينة صفرو الطاهرة وحدوث اختيار احد بنات المغرب العزيز وعرض بناته ليشاهدها القاصي والداني يتم عرض بنات المغرب المسلم بلد عقبة بن نافع ووكأن اعراضهم سلعة رخيصة ما يحصل بهذا لمهرجان هو مخالف للدين وحرام عرض اعراض ولحم بنات المسلمين من المغاربة الشرفاء الغييورين على دينهم وشرفهو وعرضهم وعيب ايضا ومخالف لعاداتنات اهل المغرب وصفرو بالذات اتقوا الله واحتفلوا بالخير بشكر النعم ونحمد الله تعالى وليس بالكفر وعرض بناتنا كسلعة رخيصة واي شخص يوافق على ذلك يضع نفسه وبناته بسوق النخاسة ويكون عبدا ومخالفا لله والدين .

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين