طبيب مغربي: تفادي الحجر الصحي يحتاج 70% من الملقحين ضد كورونا

طبيب مغربي: تفادي الحجر الصحي يحتاج 70% من الملقحين ضد كورونا
صورة : منير امحيمدات
الأحد 24 يناير 2021 - 15:00

تشرع المصالح الطبية المغربية، المدنية والعسكرية، ابتداء من الأسبوع المقبل، في تطعيم المواطنين باللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، بعد نجاح السلطات في الحصول على مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني المصنع في دولة الهند. وستستهدف هذه العملية الوطنية في البداية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومضاعفاته.

وبعد ترقب طال أمده، يبدأ المغرب معركة “ترويض الفيروس”، بينما تطرح تساؤلات كثيرة بشأن عملية التلقيح وتأثيراتها ومدى إمكانية أن يحمل الملقحون الفيروس مرة أخرى، ومدى احتمال نقلهم العدوى إلى أشخاص آخرين، وهي أسئلة يطرحها قطاع كبير من المغاربة مع استعدادهم لتلقي اللقاح المضاد.

وبالنسبة للدكتور عزيز بوصفيحة، أستاذ طب الأطفال المتخصص في القابلية الوراثية للعدوى والالتهاب بكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، فإن “المعطيات الأولية تظهر أنه يمكن للملقحين أن يحملوا الفيروس في المسالك الهوائية العليا، لكن لم يثبت إلى حد الآن أنهم ينقلون الفيروس”.

وأبرز مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية أنه “لا خوف على الملقحين جيدا من الإصابة بكوفيد الوخيم، لأن جل اللقاحات تحمي من النوع الوخيم بنسبة تقارب 100% ومن كل أنواع كوفيد بنسبة 70 إلى 95%”، موردا أنه “لا داعي للإجراءات الاحترازية بين الملقحين بعد 15 يوما من الجرعة الثانية للقاح”.

وشدد الدكتور المغربي على أنه “يمكن توقيف تنقل الفيروس لعدة سنين على الأقل إذا حقق مجتمعنا نسبة مشرفة من التمنيع باللقاح”، مستدركا بأنه “إن لم نتخط حاجز 70% من الملقحين، فإن الباقين قد يملؤون المستشفيات ويمنعون أصحاب الأمراض المزمنة والحادة من العناية اللازمة، ولا يستبعد الرجوع إلى الحجر الصحي إذا كانت نسبة الملقحين متدنية”.

وزاد الطبيب المغربي قائلا: “اللقاح هو أملنا للرجوع إلى حياة طبيعية”، مبرزا أن “المناعة تكتسب 14 يوما بعد الحقنة الثانية من اللقاح”. وتابع موضحا أن “الشخص الملقح لن يصاب بالنوع الوخيم من كوفيد-19، وفي أكثر من 90% لن يصاب بأي من أعراض المرض، ولا حاجة للنصائح الاحترازية بين الملقحين بعد 14 يوما من الحقنة الثانية”.

ومعلوم أن التلقيح سيهم في البداية أساسا الأشخاص الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية، بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

وتقود الحكومة المغربية حملات تواصلية “مكثفة” لإقناع المغاربة بجدوى اللقاح وفعاليته من أجل الحد من انتشار فيروس “كورونا”، بينما يصر مواطنون كثر على التشكيك في مصداقية الخطاب الرسمي وينظرون إلى عملية التطعيم برمتها بنوع من الريبة.

الحجر الصحي اللقاح تطعيم المواطنين كوفيد- 19

‫تعليقات الزوار

25
  • سمية
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:07

    أخشى أن الكل سيتخلى عن الكمامة و وسائل الوقاية مع حلول اللقاح.

  • التاغي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:09

    نفهم كل هذا و نتفهمه، لكن أقسم بالله لم تعد لنا الطاقة من أجل حجر صحي آخر، ماديا و نفسانيا و صحيا،

  • الدليمي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:11

    كاينين شي ناس متخلفين كتر من لقياص خص كولشي يتلقح بلا فاهمات الخاويا علاه المتخلفين يقدرو يفهمو كتر من الطبيب الي قرا تلاتين عام للفوق او الخبراء حياتهم كاملة أو هما كايقراو على عالم الفيروسات يجي واحد مقابل غي الحضيان او تبركيك ف لقاهوي يحل علينا فمو

  • Hassan D
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:14

    وهناك بعض الأشخاص اللذين يفكرون في تلقي جرعة واحدة من اللقاح على أساس أنها كافية أقول لهـم من الأفضل عدم الخوض في ما لا تعلمون من الأفضل للجميع تعلم الطبخ في المنزل ومن لديه زوجة ولا تعمل ويقتني لهـا الخبز من الشارع فالتخجل من نفسهـا

  • Gogo
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:16

    يجب على وزارة الصحة تقييم حالة الناس قبل اعطائهم اللقاح هناك اناس يعانون من الشرى المزمن و عندهم خطر الاصابة بالحساسية المفرطة هؤلاء الناس يجب الانتباه لهم و عدم اعطائهم اللقاح لأنه خطر عليهم كاي لقاح لان مناعتهم تبالغ في الاستجابة

  • Ingénieur EMI
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:20

    بسم الله! يا الله المخزن و الدكاكين السياسية بينو لينا و عطيونا المثال الأعلى في اخذ اللقاح!

  • اكرم هيثم
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:27

    اللهم ارفع عنا الوباء وارحم موتانا وارزق اهليهم الصبر والسلوان واشف كل مريض …اللهم احفظنا واحفظ بلدنا من كل مكروه

  • عمر
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:27

    و هل فعلا هناك حجر.في الواقع المدرسة الشارع المقاهي الأسواق ليس هناك اي تباعد اية احتياطات.

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:30

    حنا أصلا عايشين حياتنا بطريقة عادية بالإضافة إلى أن عدد الوفايات ضئيل جدا. فلماذا كل هذا الهوس باللقاح

  • DALAMOUNI
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

    الله وحده يعلم ما يطبخون ومايهيؤون للبشرية ليس باليد حيلة لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. نصيحتي هي الحذر الحذر الحذر. وتوكلو على الله فمن يتوكل على الله فهو حسبه. فلن يصيبنا الا ماكتب الله لنا اللهم اجعل كيدهم في نحورهم اللهم ارفع عنا هاذا الوباء والبلاء اللهم لا نسالك رد القضاء ولاكن نسألك اللطف فيه

  • صادقة
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:42

    تجربتي اليوم في عملية التلقيح :
    الساعة 6 .12 بعثت برقم بطاقتي الوطنية إلى رقم 1717 والرسالة غير مجانية ولا تحتسب مع الإشتراك في الهاتف النقال.
    الساعة 12 .25 الردعلى رسالتي : لم يتم تحديد موعد تلقيحكم بعد المرجو إعادة الإتصال .ما معنى هذا؟

  • الصويري
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:42

    انا شخصيا اعمل في السياحة ومتاكد ماىة بالماىة انني اصبت انا ومجموعة من الاصدقاء بكورونا في اواخر 2019 .على الحكومة أن تقوم بتحاليل عشوائية للاجسام المضادة لفيروس كورونا اللتي قد يكون مجموعة من السكان قد كونوها لمعرفة نسبة المناعة الطبيعية اللتي كونها المجتمع المغربي .من جهة أخرى اظن ان ما اقرته اللجنة العلمية المصرية من تطعيم اصحاب الأمراض المزمنة اولا هو عين الصواب لان هناك من بلغ من العمر عتيا ويتمتع بصحة جيدة ولا داعي لتطعبمه في المرحلة الأولى .كما ان بحثا علميا ايطاليا أفاد ان سكان شمال افريقيا ودول غرب اسيا يتمتعون بجينات مقاومة لفيروس كورونا لانهم من فصيلة الانسان الحديث عكس الاوروبيين .كل هذا مع التطعيم سيعجل بوصول المغرب الى المناعة الجماعية في اقرب وقت انشاء الله.

  • abouama
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:43

    لماذا تتكلم عن الحجر وكانك عاطل .لو كنت تحس بما يحس به المواطن البسيط ما جاءت على لسانك كلمة حجر ولك راتبك مضمون كل شهر أن لم نقل كل يوم .اتقوا الله في أبناء هذآ البلد السعيد.

  • محمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:55

    رجعنا للتهديد والابتزاز مرة أخرى…………………..

  • لنسلم أن
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:04

    في حين جلب المغرب مليوني جرعة من ليقاح أكسفورد من الهند .. فرنسا تعود إلى الحجر الصحي؟ لا أفهم !!! و لماذا إنجلترا تئن من وطأة الوباء؟ لا أفهم !!! هل يشك الفرنسيين و الإنجليز في فعالية اللقاح أم مذا ؟ أم أن مصر و المغرب حقلان لتجارب اللقاح. فإرتقبوا .

  • معلق
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:11

    ستمر هذه الجائحة بإذن الله وسيتضح أن أغبى وأفشل قرار تم اتخاده للقضاء على الفيروس هو هذا الحجر الصحي والأيام بيننا..

  • نعيمة
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:21

    ديرو الحجر الصحي ولا ديرو اللي عجبكوم، راني غير قابل للتلقيح، صحتي ماشي شايطة عليا ، وما عندي ثقة فيكم وفي قراراتكم العشوائية.
    إلا كانت كاتهمكم صحة المواطن، علاش سادين المنتجعات السياحية في وجه السياحة الداخلية ، خصوصا المناطق التي يعيش سكانها على عائدات السياحة الداخلية خلال هذه الفترة من السنة، وا هاد الناس شبه ميتين بلا كورونا ، وزدتوهوم اتنوما بهاد العزلة اللي فرضتوها عليهم ،
    سيرو سولو ناس “أوكيمدن” بغاو يموتو غير بالفقصة ديالكم..

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:42

    مقال كله تناقضات !
    اولا كيف لكم ان تبدؤوا بمن لا يوجد ضمن الارقام التي تسجلونها يوميا ،،و الارقام هي للمواطنين و ليست لذوي الصفوف الأمامية كما تسمونهم !
    و لما التخوف من نسبة 30٪ التي لن تلقح و نحن نقرأ لكن يوميا ارقام ضخمة للمتعافين !؟! زيادة على هذا تقولون ان الشخص الذي يشفى من الفيروس يكتسب مناعة مضادة و احتمالية إصابته مرة أخرى قليلة .و. و. و و الخ
    و على من كتكذبو

  • limani.abdelghani
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:03

    السلام عليكم أخشى أن يقع ما وقع في الدول الديمقراطيه بإسبانيا تم تطعيم الناس الذين ليس لهم أولوية الاطقم الطبيه وأصحاب الأمراض المزمنة الخ فهذا وقع في بلد اوربي و ما بالك في بلد بالمغرب أيها الساهرون عن اللقاح اتقوا الله في انفسكم أيها المسؤولون وأصحاب السلط إياكم و الفوضى و لاتسلبوا حقوق إخوانكم الذين في اشد حاجه من اللقاح منكم والله يعلم و أنتم لا تعلمون

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:51

    التطبيل والتزمير للقاح الفلاشل من مأجورين من الدولة وهذه الأخيرة تساهم في خنق المواطن ليقبل باللقاح وهذه سياسة جل دول العالم وهي أوامر تطبقها لغرض ما ربما إنقاص البشرية وربما عامل اقتصادي او تحطيم بعض الدول الإقتصادية الناشئة .

  • خالد
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:56

    الله ينصر سيدنا ويغلب على أعداء الوحدة الترابية نحن نثق في ملكنا لأنه يعرف مصلحتنا ننتضر توزيع القاح علينا لنبدا حياة طبيعية

  • مواطن حر
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:04

    هذا سيفطوه اخوفنا زعما يا اما اللقاح او الحجر الصحي، لا..الا عندكم الشجاعة غير ديروه هاد الحجر وشوفو الشعب شنو غايدير مع البرد والتلج والازمة.. نهار لي كان الصندوق عامر كليتو وشبعتو وعتيطونا الفتات ودرتو الحجر ولكن نهار لي الصندوق خوا ماقدرتوش تزعمو عليه ، هذا هو المعقول لي خص اتقال..الله اعطينا وجهكم..لا اسيدي ما ملقحينش!!!

  • حقيقي
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:41

    كم ياخد المغرب من اعانات ومبالغ مالية على كل حالة اصابة بالفيروس وكل وفاة

  • افقير
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:28

    اخر ملقح في المغرب سيكون سنة2023 لدالك لا استبعد ان تبقى الاحترازات الصحية وربما غلق بعض المدن على الاقل الى العام المقبل اما الحجر الصحي فمن المستحيل ان تفرضه الدولة من الجديد لانه انتحار اقتصادي واجتماعي

  • لا للسرعة
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:18

    قنوات فرنسية أمس أمس نشرات أخبار مباشرة بأن 80 شخص توفوا بعد التلقيح ولم يكونوا مصابين بكوفيد 19 الوفيات بثلات دول شمال أوربا .حذاري من السرعة حتى نتأكد من فاعلية اللقاح

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة