طبيب يوصي بالاهتمام بمدة النوم وجودته خلال شهر رمضان

طبيب يوصي بالاهتمام بمدة النوم وجودته خلال شهر رمضان
صورة: أرشيف
السبت 17 أبريل 2021 - 01:40

أوصى خبير في طبّ النوم من مستشفى كليفلاند كلينك أوهايو في الولايات المتحدة الصائمين بالبحث عن السبل الكفيلة بضمان تمتعهم بقسط كافٍ من النوم الجيد خلال شهر رمضان، مؤكدا أن هذا الأمر يمكن أن يدعم الصيام ويعزز عمل الجهاز المناعي.

وقال الدكتور فيشال شاه من مركز اضطرابات النوم التابع لمستشفى كليفلاند كلينك، إنه من المعروف أن مستوى إنتاجية الفرد في العمل يتحسّن عندما يحصل على قسط كاف من النوم الجيد، لكنه أضاف أن الأبحاث أظهرت أن النوم “يؤثر أيضا في مستويات الجوع والشبع، موضحا أن الدراسات أظهرت أن “الحرمان الجزئي من النوم يرتبط بالتغيّرات، التي تحصل في هرموني تنظيم الشهية؛ اللبتين والغريلين، ما قد يصعّب الصيام”.

تدعيم المناعة

وأشار إلى أن الأبحاث تُظهر أن النوم الكافي ضروري كذلك لتحقيق الأداء الأمثل لنظام المناعة، التي تظلّ تشكّل أولوية قُصوى وسط الجائحة. وأضاف: “حدّدت الدراسات أنه من دون قسط كافٍ ومتسق من النوم الجيد، تتعرّض الاستجابة المناعية للقمع، ما يجعل الأفراد أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، ويستغرقون وقتا أطول للتعافي منها”.

ومضى الخبير إلى أن الجهاز المناعي يُطلق أثناء النوم بروتيناتٍ تسمى السيتوكينات وجزيئات مماثلة بعضها يلعب دورا مهما في الحماية من العدوى والالتهابات، مؤكّدا أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج السيتوكينات والأجسام المضادة الأخرى.

7 إلى 9 ساعات

وأضاف الخبير أنه يتعين على البالغين النوم من 7 ساعات إلى 9 يوميا، مؤكدا في المقابل أن عدد الساعات وحده لا يكفي لتحديد النوم الصحي، داعيا إلى أخذ جودة النوم في الاعتبار. وقال: “يحتاج النوم إلى اتباع نمط ثابت غير متقطع قدر الإمكان، ما يجعلك تشعر بالانتعاش والتجدّد والقدرة على العمل بحيوية خلال النهار دون الشعور بالنعاس”.

وأوصى الدكتور شاه بالانتباه إلى عوامل ما أسماه “نقاء النوم”، التي قال إنها تشمل الحرص على ظلام الغرفة، وراحة السرير، والتمتع بدرجة حرارة مناسبة ومحيط خالٍ من الضوضاء. وأضاف أن على الفرد إطفاء أجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، الذي دعا إلى الاهتمام به وبثباته، موضحا أن جدول النوم الثابت يعتبر مفتاحا للنوم الجيد، خاصة في شهر رمضان، الذي يميل الأفراد فيه إلى تغيير عادات نومهم.

ومضى إلى القول: “سواء كنتَ تلتزم بجدول نومك المعتاد، أو تغيّره وفقا لمواعيد السحور والإفطار، أو قرّرت النوم أثناء النهار بدلا من الليل، يظلّ من المهمّ الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ نفسها كل يوم، مع ضرورة محاولة الحصول على القدر الموصى به من النوم، للمساعدة في تنظيم إيقاعاتك اليومية، أو ساعة جسمك الداخلية، وتشجيعك على النوم الجيد”.

وأوصى الدكتور شاه الأفراد، الذين يختارون تقسيم نومهم إلى عددٍ من حصص النوم الموزعة على مدار اليوم، بالحرص على أن تتضمن هذه الطريقة حصة نوم واحدة طويلة ومتسقة لا تقلّ مدتها عن خمس ساعات أو ست، مع تحقيق إجمالي يصل إلى ما بين سبع ساعات وتسع في يوم.

كذلك ينصح أي شخص يغيّر نمط نومه تغييرا كبيرا خلال شهر رمضان بالعودة إلى الروتين الاعتيادي بالتدريج عقب شهر الصيام. وانتهى موضحا: “إذا بدّل شخص ما نومه بين الليل والنهار، مثلا، فعليه العودة إلى روتينه الطبيعي بالتدريج، عبر تقديم أوقات النوم والاستيقاظ أو تأخيرها بضع ساعات كل يوم، بطريقة يمكنه معها ضبط ساعة جسمه بسهولة أكبر”.

الجهاز المناعي الصوم النوم شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

2
  • Ismail el wali
    السبت 17 أبريل 2021 - 03:37

    السلام عليكم
    لست أدري من أين أبدأ الكلام .ذكر في المقال ان هناك دراسة أمريكية اكتشفت ان القسط الأوفر من النوم يساعد على الصيام .والصحة .سبحان الله .
    وما فائدة الصيام .إن نمت طوال النهار .واصوم ساعة
    وأقل. وتلك الساعة اتشاجر فيها مع اي أحد. وجدته في طريقي .فهاذا يبين أن هناك حتى طريق صيامنا .يريدوننا ان نصوم بالطريقة التي يريدون هم .
    ونلبس .ونتبرج بطريقتهم .
    فالعلم سبقناهم في هاته الاشياء عن طريق سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم.
    الإنسان اذا لم يحس بالجوع والعطش .والتعب .طوال النهار فهاذا ليس بصيام .والله اعلم .
    فلا تصدقوا كل ما يقال فالصيام مع قلة النوم لو كان فيه مضرة لذكرها الله في كتابه .الله سبحانه وتعالى
    لا يريد ضرا للعباد.وااله ينصر سيدنا محمد السادس نصره الله وشكرا هسبريس

  • Ezzarao
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 07:22

    الى صاحب التعليق 1
    سبحان الله البعض يرى تحليل علمي …تدخل في الدين ؟. يا عجبا و”اننا سبقناهم للعلم؟؟”
    الانتقاد مسموح لكن يجب ان يكون بمقومات علمية يا اخي .وان مثل هذا الكلا م لن يقدم ولن يؤخر…..

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 32

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر