طرد دركيين وتجريدهما من زيهما الرسمي

طرد دركيين وتجريدهما من زيهما الرسمي
الخميس 8 يناير 2009 - 23:59

ذكر مصدر جيد الاطلاع، أن قيادة الدرك الملكي بالرباط، شطبت على عنصرين من صفوف الدرك، بعد ضبطهما من طرف فرقة مصلحة التفتيش والمراقبة التابعة لقيادة الدرك الملكي متلبسين بالارتشاء في إحدى نقاط المراقبة بجماعة خميسات الشاوية التابعة لإقليم سطات.



وأفاد بلاغ للدرك الملكي، أنه في إطار مكافحة الرشوة، ضبطت فرقة مصلحة التفتيش، يوم 30 دجنبر الماضي، دركيين اثنين تابعين للشرطة الطرقية في حالة تلبس بتلقي الرشوة، وجرى التشطيب عليهما من صفوف الدرك الملكي، كما جرت إحالتهما، في حالة اعتقال، على العدالة.



وحسب إفادة المصادر نفسها، فإن اعتقال عنصري الدرك برتبة رقيب ورقيب أول، تابعين للقيادة الجهوية بسطات، في حالة تلبس بالارتشاء، جاء تزامنا وقرار القيادة العليا للدرك الملكي القاضي بتكوين لجان تفتيش مركزية وجهوية، لمراقبة دوريات الدرك المتنقلة والثابتة، بالإضافة إلى مراقبة جميع عناصر الدرك الملكي التابعة للشرطة الطرقية، المكلفة بمراقبة حركة السير وتدوين المخالفات في محاضر رسمية.

وعملت فرقة مصلحة التفتيش والمراقبة على تدوين تقارير مفصلة حول عمل عناصر الدرك المكلفة بدوريات السير والجولان، بعد مباشرة زيارات مفاجئة لعدد من الدوريات وعناصر الدرك.



وأشارت المصادر نفسها إلى أن القيادة العليا تابعت الرقيبين بعد تجريدهما من زيهما الرسمي، وبعد الاستماع إليهما من طرف لجنة خاصة بالمجلس التأديبي، قبل إحالتهما على أنظار القضاء، الذي سيتابعهما بتهمة الارتشاء في حالة تلبس.



وذكر مصدر مطلع أن القيادة العليا للدرك الملكي أصدرت العديد من القرارات التأديبية خلال الشهر الماضي، في حق عناصر درك ثبت تورطها في قضايا الارتشاء، وآخرين خالفوا القوانين الداخلية، كمغادرة مواقع العمل، والزواج دون علم القيادة الجهوية، ومخالفة القوانين الداخلية بالثكنات.



وذكر مصدر مطلع أن موقع يوتوب الشهير، يساعد على محاربة تفشي ظاهرة الارتشاء، وله علاقة بخروج فرق التفتيش والمراقبة للشارع، وضبط دركيين في حالة ارتشاء، مشيرا إلى أن الفيديو الذي جرى تصويره أخيرا من طرف شخص يدعي أنه قناص سيدي إيفني، وهو الفيديو الذي يصور رجال درك تابعين للقيادة الجهوية بكلميم في حالة تلبس بالارتشاء من طرف أصحاب السيارات والشاحنات، مضيفا أن القيادة العليا للدرك الملكي اتخذت كل الإجراءات اللازمة لمحاربة الرشوة داخل مصالحها، وأنها بصدد إعداد خطة لمراقبة دوريات السير والجولان، وأفراد الدرك الملكي المكلفين بشرطة المرور.



وسبق للقيادة العليا للدرك الملكي أن شطبت على العديد من العناصر المتهمة بالتورط مع شبكات لتهريب المخدرات عبر الساحل الشمالي، كما تمكنت فرقة التفتيش والمراقبة من ضبط رجلي درك بالجهة الشرقية متورطين في شبكة إجرامية للتهريب، إذ كان المشتبه بهما يسهلان عملية التهريب.



وجرى إحالة عنصري الدرك على المحكمة بعد الاستماع إليهما من طرف أعضاء المجلس التأديبي.

يذكر أن فرق التفتيش والمراقبة، وقفت على عدد من التجاوزات التي يرتكبها رجال الدرك، بعد ورود شكايات من ضحايا يصرحون أنهم تعرضوا للابتزاز واستغلال النفوذ، كحادث
تورط ثلاثة دركيين، من درجة رقيب، في ابتزاز مواطن وإرغامه على أداء رشوة، بعد أن تبين أنه مهرب معروف للسلع.

‫تعليقات الزوار

63
  • mustapha
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:43

    لا أظن أن هذا هو الحل،أن تقبض على دركيين ، فهذا در للرماد في العيون، جل الدركيين إلى جانب الشرطة هم مرتشون،وأنا لا أتهم الدركيين إلى جانب الشرطة فقط، فمعظم من يشتغل في مصالح تخص المواطنين أصبح يمارسها، الآفة نخرت البلاد والعباد، وأظن أن الحكومة تشارك فيها وتدعمها عن قصد أو غير قصد ، وإلا لماذا تمنع التصوير في الشارع العام دون إذن ، على عكس الحكومات الدموقراطية .
    أظن أن علاج هذه الآفة أصبح ميؤوسا منه ، وأظن أننا وصلنا إلى مرحلة وضع قانون للطوارئ لعلاجها، نريد من المسؤولين أن يضعوا معادلة عامة تمس طرق العلاج،سارية المفعول كل الوقت، لا أن يضحوا برجلين فى قت تكلمت فيه كاميرة أحد الغيورين .

  • GHIWANI
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:09

    السلام على المسلمين إخوتي ,تقديم أولاد الفقراء فذية “كايضحكوا علينا هذوا”هذان الدركيان ليسوا إلا فدية “صدقة” يقدمها الكبار “لكرايدية” للميديا لكي يحجبوا الأنظار عن الأمواااا…ل الطائلة “الحرام” التي يعتبرونها همزة أو كاميلة يملؤن بها بطون عائلاتهم السمينة اللذين بدورهم لم و لن يحاولوا يوما في التفكير عن مصادر هذا الكنز لأن كل شيء واضح رياضيا (الدخل السنوي+الإمتيازات”بدون هموز” ) مضروب في عدد سنوات العمل ومقارنة الخارج بثروة رب الأسرة “اللص”، ترى بان لك البرهان إحساسك يتناسب مع ضميرك إذا فرحت فأنت عديم الضمير و إذا تكرهت فالحل بسيط إبتعد عن أكل الحرام.وقارن ثروة آجودان شاف”لعمى” و جادارمي مجدام.

  • معاذ
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:51

    قناص ايفني لم يعطي الرشوة للمرور بل كان يريد تصوير الفلم حتى يفضح الواقع هذه هي عمليات التحضير للتلبس و مزال هو راه خاسر فلوسو باش يفضح الرشوة
    قالو سيادك اللولين الله يجيب غير اللي يفهمنا و ما يعطينا ولو

  • surprisingmorocco
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:09

    أتسائل ماذا ننتظر من شباب يلجون مؤسسات الدولة عن طريق دفع الأتوات والرشاوي وماذا ننتظر من لجان تشرف على مراقبة ومعاينة وغربلة المتقدمين للمباريات وهي لا تملك أية أهلية أو مصداقية?هنا تتضح مرة أخرى رخاوة البناء المعتمد بشكل عام من طرف الدولة في كل الميادين وليس فقط في المؤسسات الأمنية..كيف تريدون من دولة يحكمها الإقطاعيون أن تضع ضوابط وآداب صارمة وواضحة تجبر كل اللجان والتفتيشيات أن تعمل بها وبمقتضياتها عند كل نزال يخضع له الشباب لولوج مؤسسات الدولة?كيف تريدون من مخزن يترأسه وزير أول جبان إبن جبان أن تخضع الشباب لإختبارات سيكولوجية بنيوية تبرز مدى قدرة هذا الشاب أو ذاك على إستعداده لخدمة وطنه(الخراب) والدفاع عنه وخدمة المواطن خدمة نبيلة عوض تأديته القسم فقط.وقبل ذلك يجب استدراج الشاب بطريقة متمكنة ومعاينة إن كان إنسانا فاضلا ورزينا وله سجايا وخصال بدل الإكتفاء بالمباريات والشفويات الضعيفة المستوى.
    إذن لاحظوا أين نحن من ذاك الذي ننشد .أكتفي بهذا القدر.

  • متتبع من الخارج
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:37

    خطوة جد مهمة إذا كانت بحسن نية. ولكن ماذا عن فرق التفتيش والمراقبة على التجاوزات التي يرتكبها رجال الأمن بداخل المدن وعلى الحدود وبالمطارات ؟؟

  • lakfel
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:45

    c est un bon debut pour stoper tout les policiers et les gendarmes qui font ces jestes

  • مغربي غيور 5
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:05

    قناص سيدي افني يستحق جائزة قدرها بخمسين مليون سنتيم لانه اشترى شرف رجال الدرك الجبناء الشفارة نعط الله عليهم اما انت ان لم تكن الا منهم اولد الخيرية هو لم يعطي الرشوة بل اشتراهم وشوههم عبر العالم واتمنى المزيد من الفيديو وشكرا لشجاع الكبير قناص سيدي افني وتحيياتي له

  • المخلوفي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:39

    لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما
    لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما
    لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما
    لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما

  • abdou
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:47

    les vrais voleurs c’est leurs chefs,les ministres,les juges,tout ceux qui détiennent le pouvoir.commencer par les parlementaires et les ministres, ce sont eux qui représentent la vraie mafia ,

  • جمال ابوايوب
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:23

    السلام عليكم انما يجب ان تقوم به القيادة العامة للدرك الملكي لمحاربة الرشوة ليس التضحية بهؤلاء المساكين الذين يوجدون في الواجهة ولكن البحث عن السبب الذي يدفع هؤلاء الى اخد الرشوة .ان السبب هو ان هؤلاء يفرض عليهم مبلغ معين يجب ان يدفع لرئسائهم للبقاء في تلك النقطة وهذ الشيئ معروف هناك نقط تباع بالملايين ولو لم يكن رؤساء هؤلاء متواطؤون معهم لما تجرؤو على اخد الرشوة .في احى نقط التفتيش المعروفة في مشرع بن عبو الدركي الذي كان موجود ذالك اليوم لم يطلب من اصحاب السيارات الاوراق ولكن كان يطلب 100درهم هكذا دون مقدمات كان يقول بالحرف (شدك الردار تعطي 100درهم وتمشي فحالك ولا تخلص 400درهم بدون مناقشة) واضطر اصحاب العشرات من السيارات لتادية 100درهم وكان معه رئيسه اي انه كنو اثنين لاجودان والاخر شاف لو لم يكن وراء هؤلاء من يحميهم هل كانو يستطيعون التعسف على المواطن بهذه الطريقة .طريقة محاربة الرشوة معروفة الا لمن لا يريد .وفي الاخير اغلب هؤلاء تجدهم باكلهم اموال الناس ظلما تجدهم مفككين اسريا ومدمنين على الخمور وكما يقول المثل المغربي فلوس اللبن اديهم زعطوط وتحية للهسبريسيين

  • مول البيكوب
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:19

    ادا كانا الامر يتعلق بالرشوة والدرك فيومين امور بالقرب من احدى النقطة التفيشية التابعة لدرك الملكي المتواجدة في تيهمو التابعة لاقليم شتوكة ايت بها وبظبط بالقرب من محطة الوقود شال حيت جميع سيارات نقل البظائع الصغيرة والكبيرة والشاحينات و الحافيلات يتعرضن يومين لدفع مبلغ مابين 20 درهم الى 100 درهم من اجل المرور بالسلع والخضراوات وما الى دالك مع العلم ان هده النقط معروفة عند جميع مستعملين هدا الطرق ونتمانا ان تتدخلة السلطةالمعنية بالامر لوضع الحد للقائمين على هاتهي النقطة وشكرا علي النشر

  • كازاوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:17

    مسكين هالبلد يطبق القانون فقط على الانسان البسيط اما الشريف الشفار فهو فوق القانون.

  • ** سعودي مـجـلـوق في المغرب **
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:59

    أتوقع والله أعلم أن مكافحة الرشوة، و فرقة مصلحة التفتيش اذا استمرت على مراقبتها وعملها بدقه !!!!
    أن المردا ستشد الأمن في البلاد الا من رحم الله ,,,
    و تكون الرشوه بأسعار رمزيه !!! متستاهلش لواحد يبلغ عنها 🙂 🙂

  • Marocain de france
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:29

    Tu dis n’imprte quoi, il a fait ça pour te montrer ce ke les gendrames font, mais tu n’as pas compris et tu insultes les gens.. JE demande au moderateur d’intervenir

  • شفشاوني
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:57

    نتمنى أن تعمل القيادة العليا للدرك على إرسال للجن التفتيش الى إقليم شفشاون لكي يقفوا على مجموعة كبيرة من الإختلالات خصوصا براج الدار دارة حيت يتم إبتزاز المواطنين بشكل يومي و مستمر أمام مرئى الحميع،كما يتم تسهيل الطريق لتجار المخدرات مقابلة عمولة مهمة .
    في إقليم شفشاون تجد الدركيين يمتلكون أحدت موديلات للسيارات مع العلم أن راتبهم لا يتعدي 3200 درهم.
    نتمنى أن تستمر هده اللجن في العمل على مراقبة الدركين بكل أرجاء المملكة وأن لا تكون مجرد حملة تتوقف سريعا

  • الصراحة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 02:01

    صراحة خاص ذاك بن سليمان اتحيد ولا استقل. اما باش تحيدو واحد عسكري كيشد 3000.00 داكشي غي تفليات. راه رشيوية الكبار هما لجنيرلات اما دةك صغار غير مسخرينهم اجيبوا ليهم اتوات فطريق. اتفو على لمكيحشم. اتفو على الفاسدين الله يخد منكم الحق……….

  • marocain
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:59

    المرجو من مصلحة التفتيش و كل غيور على هذا البلد القيام بزيارة مفاجئة لمنطقة تيمحضيت الكائنة بإقليم إفران و خاصة يوم الخميس حيث السوق الأسبوعي،ليروا مدى فساذ رجال الدرك فلا يهمهم إلا الرشوة و أمام أعين المواطنين الذين لا حول و لا قوة لهم و على رأسهم عبد الإلاه بن عبد الرزاق،لقد عاث هؤلاء فساذا في البلاد و العباد و بلغ السيل الزبى فهل هناك من سيحاسب هؤلاء الطغاة ،نحن في إنتظار تدخل هذه المصلحة أو تذخل جلالة الملك شخصيا لجعل حد لهؤلاء المرتشين و المفسدين،و الله على ما أقول شهيذ و أتمنى أن يجد تعليقي آذانا صاغية

  • Mohamed Hijji Al-Boufrahi
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:01

    السلام عليكم انما يجب ان تقوم به القيادة العامة للدرك الملكي لمحاربة الرشوة ليس التضحية بهؤلاء المساكين الذين
    يوجدون في الواجهة ولكن البحث عن السبب الذي يدفع هؤلاء الى اخد الرشوة .ان السبب هو ان هؤلاء يفرض عليهم مبلغ معين يجب ان يدفع لرئسائهم للبقاء في تلك النقطة وهذ الشيئ معروف هناك نقط تباع بالملايين ولو لم يكن رؤساء هؤلاء متواطؤون معهم لما تجرؤو على اخد الرشوة .في احى نقط التفتيش المعروفة في مشرع بن عبو الدركي الذي كان موجود ذالك اليوم لم يطلب من اصحاب السيارات الاوراق ولكن كان يطلب 100درهم هكذا دون مقدمات كان يقول بالحرف (شدك الردار تعطي 100درهم وتمشي فحالك ولا تخلص 400درهم بدون مناقشة) واضطر اصحاب العشرات من السيارات لتادية 100درهم وكان معه رئيسه اي انه كنو اثنين لاجودان والاخر شاف لو لم يكن وراء هؤلاء من يحميهم هل كانو يستطيعون التعسف على المواطن بهذه الطريقة .طريقة محاربة الرشوة معروفة الا لمن لا يريد .وفي الاخير اغلب هؤلاء تجدهم باكلهم اموال الناس ظلما تجدهم مفككين اسريا ومدمنين على الخمور وكما يقول المثل المغربي فلوس اللبن اديهم زعطوط وتحية للهسبريسيين

  • ابو اسامة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:49

    المسوؤلون في المغرب من درك وسلطة يعتبرون أنفسهم هم الاسد والشعب المغربي أبقار هذه حقيقة منذ حكم الملك الراحل وطرد دركين لا قيمة له إذا كانا يعملان لمن هو أكبر منهما رتبة سلـــــــومهما يا معمييــــــن

  • mimi
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:47

    لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما

  • سعيد
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:57

    بل يجب محاربة الرشوة في كل انحاء المغرب اطباء ممرضين موظفوا الجماعات جميع المظفين في القطاع العمومي الكل يرتشي والمواطنون هم السبب الرئيسي لهدا الارتشاء.كم من معلق في هسبريس رشا و ارتشى و تجده الان يعلق ضد الرشوة
    الله اهدينا

  • *صحفية مراكشية*
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:13

    ليس بالضروري ان تتفقو مع رايه لكن الاهم يجب ان تكون الردود محترمة استغرب من بعض القراء قامو بشتمه وسبه ومنهم من شتم زوجته ومادخل زوجته في الموضوع سبحان الله.اخي المحترم انا متفقة فيما كتبته في تعليقك وانا من قراء تعاليقك .كما قلت بالنسبة لقناص سيدي افني ليس من الرجولة تصوير وفضح رجال الدرك لان هدا العمل لن يتسبب الا في طردهم من عملهم وهدا بالطبع ماحصل مع الدين صورهم قناص ترجست في المرة الاولى.انا لاادافع نهاءيا عن رجال الدرك المرتشين بالعكس اكرهه من كل قلبي الرشوة وداءما ادفع ثمن المخالفات لكي اتحمل مسؤولية اخطاءي… لو كان عمل دلك القناص رجولي وصاءب لراينا الحل بالعكس الرشوة منتشرة في المغرب انتشارا سحيقا كما سبق وان كتبت من اكبر مسؤول الى اصغر شويش …اي تصرف لااخلاقي رغم انه يفضح طالما لاياتي بالحل او نتاءج ايجابية انا ضده…اما الحل واضح ينطلق من تغيير انفسنا… تحياتي لك اخي لاتتر اهتماما لمن شتمك

  • القرش
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:33

    القانون الاساسى العام للوظيفة العمومية والقانون الاساسى الخاص بكل وظيفة يقول من واجبات الموظف عدم تقاضى الرشوة؟اذن عليهم تحمل السؤولية

  • افناوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:35

    و ماهي الرجولة بالنسبة لك؟؟ الصراخ كالنساء كما تفعل؟؟ و الله عيب اما انك مراهق او فيك شي ديفو،٠٠٠٠و اقولها ثانية لك و اعيدها قناص سيدي افني بطل بالرغم عن انفك و لاننتظر تقديرا منك و الدليل على هذا انظر كيف طرد هؤلاء الدركيين و هل سألت نفسك لماذا يطردون بعد فيديو قناص افني؟ ،هذا لان الذي يرهب الدولة هو فضحها و فضح صغارها يعني فضح كبارها و لكنها طردتهم لتقول بأنها متبرئة من الرشوة و ان الفساد يعم فقط في الصغار ههه و لكن طال الزمان او قصار سينفضح الكبار و ان شاء الله على يد قناص سيدي افني و اذا كنت انت رجل ورينا حانت ايديك و المرجو النشر

  • zidna a old bladna
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:53

    الكفاح الكفاح ها نتاءج أولا ة تبان جوابي لبعض ذركيين معان هنا إلى كا نت فيك نفس ما نشد عنذو رشوة أو إلى مد ها لي نطبق عليه لقانون على 2 ذ لمرات ماتجو تشكوا علينا هنا سركم اكثر دعاوي ذروش هادو الشفاره

  • محمد شلح
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:21

    متى تمر لجنة المراقبة الى. طريق المطار اكدير المسيرة وطريق التمسية وطريق بويكرة كيف يعملون رجال الدرك في البشر الغزاوة في أوراق 50/100/200 درهم.في فرقة هناك درك لا يخاف هو مراكشي و بالضبط من مكينت سيدي أعمارة لأنه عنده الحماية من مراكش.تم هناك فرقة بويكرة التي لها كنز كبير في سوق بويكر يوم الأنثنين هناك 150 خطاف يعني أصحاب السري يدفعون70 درهم في ألأسبوع للدرك يوم السوق مع الصباح يعني 150 مضروبة في 70يساوي 10500 درهمثم الشاحنات 200 شاحنة 200 درهمالواحدة 40000 درهم أليس بكنز مهم جدا 50500 درهم يوم السوق او يوم الكنز أنضر أنواع السيارات التي يملكونها وغير دالك .اللجنةادا اتت لا ترى شيء لأن هناك رقاص يجمع النقود ثم يسلمها في منزل الدركي المعين لداك.يجب على اللجنة أن طراقب وتفحص السيارات و الشاحنات يوم السوق .ثم هناك مايسمى مع الساهرين هؤلاء شاحنات يعملن بالليل ما بين المدينة و الدواوير وهم في الجنوب كثير في عمالة أكدير في عمالة شتوكة أيت بها في تارودانت في تزنيت تفراووت تهالة أنمر تغمي تزغران ايت بها ادأوكنديف هدا المجموعة من الشاحنات لا أوراق عنهم .ولكن هؤلاء يأدون 1000 درهم الواحد في الشهر أنضر كم من مسؤو ل من الدرك كم اشتار من الأملاك و من بقع.هدا قليل من كثير .

  • said ital
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:55

    في حاجز لهري عند الخروج من مدينة خنيفرة هناك واحد صعصع و منفوخ و زرg مفرعن و يحسب الطريق فيرمة ديال بوه يحلب فيها المارة بالعلالي ولا من رقيب الحاصول اللهم ان هذا لمنكر ولا من رادع

  • نور الهدى
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:07

    أظنهم و الله أعلم من أولاد الشعب….فهؤلاء هم الذين يقدمون `فدية` و إلا فلماذا لم يأخذ الحق لضحايا حريق المعمل في البيضاء و حكم لهم ب 200.00 درهم….حسبي الله و نعم الوكيل

  • افناوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:55

    تدفعين ثمن مخالفتك؟ ام ترشينهم؟؟ اذا كان ليس من الرجولة تصوير الدركيين ،هل من الرجولة عدم فضحهم و تشجيع لدرك على حلب جيوب الناس و الله غريب امركم كيف ستصلحون حالكم اذا لم تفضحوا الضلم و هل تعتقدين ان الدولة طردتهم حبا للشعب او لسواد عيونه اظن ان الجواب واضح يا اختيي المغرب دولة كامونية كاتخاف و ماتحشم و دفاعا عن ابن بلدي القناص الزمي حدودك و لا تنعتي الرجال بعدم الرجولة و خير لك ان تساهمي حتى انت و لو بالقليل و ترينا كيف يشجع النظام المغربي السياحة الجنسية في مراكش و خاصة الشذوذ الجنسي و شكرا على ابداء رأيك و المرجو النشر

  • assauiry
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:07

    من يسلم الرشوة من الحافلة انه ” مرسول الحب ” وليس مواطنا عاديا لان هده العمليات منظمة لتخليق الحياة العامة.
    في بعض المهمات الصعبة يمكن لموظف مخبر ان يتقمص دور متسول .

  • عنتر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 02:03

    المغرب كله رشوة هذا شيئ عادي يعرفه الجميع. مبادرة لجنة التفتيش هي مبادرة حسنة ولكن هذه اللجنة بنفسها يجب من يراقبها لأنها يوجد بها مرتشون كذلك. نتحدث عن لجنة محاربة الرشوة بالنسبة لدركي أو شرطي مقهور وماذا عن لجنة محاربة الرشوة بالنسبة لكوموندو أوكلونيل أو جنرال أو عميد أو والي أو…..فالرشاوي التي يأخذها هؤلاء لاتحصى ولا تعد فمن سيراقب هؤلاء ربما جن من القصر….
    هذه بعض الحقائق التي عرفتها وهي صحيحة مائة بالمائة عن ما وقع ويقع في مناطق الشمال بالنسبة للدرك أو الشرطة أو الجمارك .
    الرشوة بالعلالي في براج الدردارة بإقليم شفشاون، أطنان من الحشيش مرة ومازالت تمر بعد دفع رشاوي مسبقة لدركيين لفتح الطريق لمرور الحشيش.
    دركيون برتب (شاف وكذلك أجدان) كانو ينقلون المخدرات لأباطرة المخدرات من مناطق شفشاون كبابرد بني احمد إساكن وهم يرتدون زيهم العسكري مستعملين سيارتهم أوسيارات الدرك الملكي يتوجهون بالمخدرات نحو تطوان ،طنجة كأنهم في مهمة إلى قيادتهم الجهوية بطنجة.
    الدركيون العاملون ببراج الدردارة معضمهم من عائلات الدرك الملكي أو من دفع رشاوي لمسؤولين في القيادة العليا تتراوح بين مليون عشرون و أربعون مليون .
    جل الدرك الذين اشتغلوا أو يشتغلون في إقليم شفشاون يملكون على الأقل منزلا بالدارالبيضاء أو مراكش أوالرباط وسيارة خاصة بعدما جاؤو إليها بحقيبة ملابسهم فقط.
    إذا كنت في طريقيك ما بين شفشاون وترجيست ستصادف مجموعة من براجات الدرك معظم هذه البراجات غير قانونية مادام ليست هناك مراقبة وكذلك لتواطؤ المسؤولين عن ذالك.
    براج الدردارة بإقليم شفشاون هو أغنى براج في المغرب يمكن أن يحصل الدركي على رشوة يقدر مجموعها بعشرون مليون سنتيم في اليوم وهذه حقيقة وليس خرافة .
    بإقليم تطوان هناك بعض رجال الجمارك والشرطة في باب سبتة والفنيدق دفعوا مابين عشرة و خمسة وعشرون مليون سنتيم لكي يشتغلوا هناك .ناهيك عن الهدايا التي ترسل إلى الرباط.
    مازال هناك رجال أمن وجمارك ودرك يتاجرون ويسهلون في تهريب المخدرات . ألم تسمعو عن جمركي دخل السجن بسب متاجرته في الكوكايين ألم تسمعو عن الدركي الذي ضبط من طرف قائده وسيارته محملة بالمخدرات الم تسمعو عن الدركي التطواني الذي كان مع مجموعة الرماش وأطلق سراحه نضرا لقرابته بمسؤول في الدرك والآن رجع لمزاولة مهامه.ألم تسمعو بضابط للشرطة القضائية بولاية تطوان الذي يقبض على تجار الكوكايين ويسلم جزأ منها لأصحابه لكي يبيعوها له. ألم تسمعوا عن……….القائمة طويلة .أما عن أهل طنجة فحدث ولا حرج.
    كتذكير ، كل ما قلته فهو صحيح والبعض سمعته شخصيا من أفواه رجال الدرك والأمن والجمارك والبعض سمعته من عائلتهم. ولدي أسماء ورتب لهؤلاء الأشخاص ولكن سوف لن أبوح بها لأن دولتنا ليست في المستوى.
    أنا لا أنتمى لأي جهاز من هذه الأجهزة لدرك ولا شرطة ولا جمارك ولاكن بقدرة قادر استطعت أن أصل إلى هذه المعلومات. وأريد أن أكد على أني لاألوم هؤلاء بقدر ماألوم الدولة المغربية على إهمال أجهزتها الأمنية. فهل تنتضرون من الشرطي أو الدركي او الجمركي أن يكتري منزلاويدفع فاتورات الماء والكهرباء ويدرس أبنائه ويكسي نفسه وزوجته ويغذي أسرته بمبلغ لايتعدى 3000
    درهم فهذا غير معقوول. فمزيدا من الرشوة يا دولة الرشوة.

  • هدهد سليمان
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:03

    إذا كان ما يقال بأن عند جهينة الخبر اليقين، فعند هدهد سليمان الخبر الأكثر صدقا و يقيناً، ، وقد لا تأتي به حتى زرقاء اليمامة.
    إن الدركيين المذكورين في الخبر أعلاه، لم يؤديا ما عليهما من مستحقات للرؤوس المسؤولة في توظيف الراغبين في الدخول إلى سلك الدرك، لأن الإلتحاق بسلك الدرك و النجاح في المباراة يتطلب من المرشح أداء رشاوي و عمولات قد يتم دفعها مرة واحدة، و قد يشترط على المتقدم أيضا أن يتنازل عن قسط من راتبه الشهري للذين سهلوا و ضمنوا له الوصول الى وظيفته كدركي، لزمن محدود أو غير محدود. وهذا ما يفسر إبتزاز رجال الدرك للمواطنين عند تخرجهم وإلتحاقهم بالعمل، و بالأخص دركيوا مراقبة الطرق( كلهم يعرفون ذلك و يعرِّفونه ببيع السوق، ونفس الشيء عند إدارة الشرطة و الجمارك).
    إن الدركيين المذكورين أعلاه، هما ضحيتا هذا التلاعب، و فالتشطيب عليهما دون محاكمة هو تغطية على ما هو أكبر و أخطر وأفظع، ومن الواضح أيضا أن عملية طردهما هي من أجل تنفيس غضب الذين يعانون من المضايقات التي يتعرضون لها من طرف رجال الدرك و الشرطة و الجمارك.
    و للتوضيح يجب طرح بعض الأسئلة منها :
    كيف تم إختيار المنطقة ( أربعاء أولاد سعيد، إقليم سطات)التي تمت فيها مفاجأة الدركيين من طرف لجنة مراقبة، وهي منطقة تكاد تنعدم فيها حركة السير إن هي قورنت بمحطة الأداء على الطريق السيار ( سيدي مسعود بسكورة، بين الدار البيضاء و برشيد) ؟ هناك حيث (ترى الإبتزاز وعلى عينك يا بن عدي) بل يمكنك أن تجدها مناسبة للتفرج على مشاهد مسلية، أن تجلس بالقرب من ( البراج) داخل سيارة وتشاهد سائقي الشاحنات و الحافلات يرمون بأوراق نقدية من فئة عشرين درهما، ثم تلاحظ أن الدركي يمارس رياضة إنحناء الظهر لألتقاط الأوراق النقدية، بل تراه يجري وراءها الى الجهة الأخرى من الطريق حين تكون الرياح قوية تعصف بالأوراق وتأخذها بعيدا.
    كيف لم يتم إختيار مركز سيدي العايدي إقليم سطات؟؟، فالطريق يربط بين مراكش و البيضاء، حيث الحركة دائمة وقد إبتكر رجال الدرك هناك طريقة غاية في الدهاء، وذلك بتخزين ما يبتزونه من أموال، لقد أجَّروا شخصا مدنيا يقدم لهم خدمة رائعة، وذلك بأنهم يستودعونه كل ما يبتزونه من الناس، في كل مرة تسقط في يدهم ورقة أو قطعة نقدية، يتم تخزينها عنده في غلاف بلاستيكي، وهو يجلس بقربهم إلى أن ينتهي وقت عملهم ، ويذهب كل الى حال سبيله، ثم يلتقي بهم بعد حين بلباسهم المدني لأخذ( لحصيصة)، يعطونه منها 100 درهم و ينصرف الجميع ( لا عين شافت لا قلب وجع)
    والهدف من هذه الطريقة، هو ليس لإبعاد الشبهات أو الخوف من المراقبة( فالقلب بارد على الكلب) ، ولكن ـ لا قدر الله ـ أن تكون لجنة في إختيار الضحايا، فينجون من المصيدة.
    إنني لست مع الدركيين المشطب عليهم ولكنني أدعو الى سلك الطرق القانونية لإنصافهما و محاكمتهما محاكمة عادلة لنعرف بأن الرشوة تقود الى الإبتزاز. ثم ليس من العقل ولا العدل التضحية بدركيين فقط، بل يجب إجثات نظام الرشوة و الإبتزاز وكل أنواع الفساد الإداري و المالي والإعلامي و البرلماني و التربوي و الصحي وفي كل ما هو رسمي أو شبه رسمي، في كل القطاعات بالمغرب ، بعد ذلك يمكننا أن نتنفس هواء العز و الشرف و ونصبح حقا مواطنيين لا رعايا و لا عبيدا لأحد من البشر

  • مغترب
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:23

    مابين لصوص ولصوص*
    فرق في الاعلى والادنى
    لصغارهم الشنق المزري
    وكبارهم الشرف الاسنى
    -مطران-

  • siimmmo
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:15

    المشكل ليس في رجال الدرك. هم اشخاص هثل كافة البشر; اسالهم عن المشاكل التي يعانون منها? عن الضغط الدي يمارس عليهم ? عن المعانات في اليومية? ليس الدركي وحده من ياخد الرشوه? بل الكل; الجميع. و لكن المشكل في الرؤوس الكبرى. اصحاب المراتب العليا و المناصب; اذن اخي اذا اردت ان تفظح المرتشين و تنتقم منهم? فابدا من الاعلى لكي تصبح بطل حق; كفاكم من اغتصاب و تفكيك عائلات لا ذنب لها; فمصيرهم التشرد; و شكرا اخوانيالمشكل ليس في رجال الدرك. هم اشخاص هثل كافة البشر; اسالهم عن المشاكل التي يعانون منها? عن الضغط الدي يمارس عليهم ? عن المعانات في اليومية? ليس الدركي وحده من ياخد الرشوه? بل الكل; الجميع. و لكن المشكل في الرؤوس الكبرى. اصحاب المراتب العليا و المناصب; اذن اخي اذا اردت ان تفظح المرتشين و تنتقم منهم? فابدا من الاعلى لكي تصبح بطل حق; كفاكم من اغتصاب و تفكيك عائلات لا ذنب لها; فمصيرهم التشرد; و شكرا اخوانيالمشكل ليس في رجال الدرك. هم اشخاص هثل كافة البشر; اسالهم عن المشاكل التي يعانون منها? عن الضغط الدي يمارس عليهم ? عن المعانات في اليومية? ليس الدركي وحده من ياخد الرشوه? بل الكل; الجميع. و لكن المشكل في الرؤوس الكبرى. اصحاب المراتب العليا و المناصب; اذن اخي اذا اردت ان تفظح المرتشين و تنتقم منهم? فابدا من الاعلى لكي تصبح بطل حق; كفاكم من اغتصاب و تفكيك عائلات لا ذنب لها; فمصيرهم التشرد; و شكرا اخوانيالمشكل ليس في رجال الدرك. هم اشخاص هثل كافة البشر; اسالهم عن المشاكل التي يعانون منها? عن الضغط الدي يمارس عليهم ? عن المعانات في اليومية? ليس الدركي وحده من ياخد الرشوه? بل الكل; الجميع. و لكن المشكل في الرؤوس الكبرى. اصحاب المراتب العليا و المناصب; اذن اخي اذا اردت ان تفظح المرتشين و تنتقم منهم? فابدا من الاعلى لكي تصبح بطل حق; كفاكم من اغتصاب و تفكيك عائلات لا ذنب لها; فمصيرهم التشرد; و شكرا اخواني

  • الكاهل
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:31

    يجب عليكي أيتها الأخت أن تعلقي على الأزياء أو الطبخ أو ما شابه ذلك فأنت لا تعلمين أن من رأى منكر فليغير
    ففي ظل غطرست رجال الدرك الحل الأنسب هو نصب كمين لهم مثل مافعل قناص إفني أوقعهم في الفخ كما نقع نحن فيشباكهم
    أما بالنسبة لدركيين فذك جزاؤهم بما فعلوا دخلهم الشهري 3000 درهم ويطمعون في مواطن لى يتجاوز دخله 1500
    تخلص 100 وإلى فريان
    رجال القانون ولى يمتلون القانون في شيء مثلهم مثل أ صحاب الدراجات النارية (دتيات) عندو مطور قد سخط الله أمديرش الكسك ويقول ليك علاش مدرتش الكسك خايف زعم عليا ههههههههه
    أمة ظحكت من جهلها الأمم

  • marrakechialone
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:41

    يا اختي الكريمة بأي منطق تتكلمين؟كيفاش بغيتو الرشوة تحارب الي كيفكروا مزيان عطيونا شي حل احسن من اللي قام به قناص سيدي . ما قام به ما هو الا طعم لكلاب ضالة.

  • الغافقي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:05

    اتفق معك تماما . عوض التشطيب على الدركيين يجب تقديمهما للعدالة لتقولة كلمتها فيهم وحتى تعلو كلمة العدل خفاقة . ولا يشعر الدركيين يالغبن او الظلم .

  • dada
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:11

    مرة اخري اقوال خليو الناس تخدم علي راسها خصوصا في المناطق المجاورة للحدود الجزائرية والاسبانية فليس هناك عمل قار يئوي الاف العائلات فالعمل الوحيد هو التهريب ممي يودي الي دفع ضريبة الي رجال الدرك والشرطة من اجل غط النصر علي مواد التهريب اما ادا طبق القانون فلا احد سيعمل وهنا ستطبق سياسة التجويع للمناطق الحدودية

  • to american king
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:31

    tu es un noniste. tu sera jamais satisfait.

  • ربيع 35 استاذ
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:53

    استسمح ساكتب بالعامية
    وباز ليكم يا لمغاربة تتوصلوللدرك عادتتبان ليكم الرشوة حياتكم غير رشوة نسييتوالمقاطعات من المقدم حتى الفوق والممرضات اللي تيشنقوكم في المستشفيات نتوماعينيكم غيرعلى الدرك ماشفتوش نتوماكامخين وسخان تحت الفراش والدرك جالس في البرد تيتكزز بالبرد ومن هاذالهدور كاملة الراجل فيكم مايقدر يجلس حتى ساعة لا تحت البرد ولا الحرارة ولا اللسان طويل حنا المغاربة ولكن ما حاسس بالمزود غيراللي مخبوط بيه وعلاش نعتبروها رشوة مانعتابروهاش هدية غير على هاديك الوقفة تحت البرد والحرارة غادي تقولولي تيتخلصو شحال زوج فرانك هاداك ماهو حتى ثمن ديال نخوة الزي اللي لابسين لازم عليناناخدالعبرةمن الدول المجاورة والامكانات و الحوافز التي تعطى لا لرجال الدرك ولا لرجال الامن وهادوك القناصة الجبناءاللي تيتباهاو بداكشي اللي دارو هادوك غير عندهم عقدة من الدرك تينساوالناس الخير اللي تيديرو معاهم الدرك عندماتكون الطرقات مغلقة والودان عامرين هم شنو خاسرين يخلو اللي بغى يغرق يغرق و لا لداه الواد داهه و الدولة حتى هي خاصها ترفع من معنويات جهاز الامن والدرك اما الشعب اللي بقى تابعو راه غير تيهيتر والي ماعجبوش كلامي نتحداه انه يوقف اربع او ست ساعات في الليل تحت البرد القارس او في الصيف تحت الحرارة المفرطة الله يكون في عونكم يا رجال الدركك اكبر تحية لرجال الدرك

  • الحسيمى
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:37

    برافو القناص لاتهتم بما قال ذلك الامريكى حتى وان كنت انت الذى دفعت الرشوة لان غايتك كانت شريفة وهى فضح المرتشين لم تدفع الرشوة من اجل مصلحة شخصية بل من اجل الفضح
    _صحيح هناك مرتشون كبار فى الدولة والدرك الذين تم قنصهم بدقة عالية وذكاء كبير هم كلاب صغار لكن الرسالة للصغار سيحملونها للكبار ويقةلةن لهم ميزانية الرشوة ناقصة “مون جينيرال”
    _ اذن بدل ان ننتقد هذا القناص البطل والله لو نهجنا كلنا حسب الاستطاعة نفس الاسلوب وفى كل المؤسسات والمواقع لضربوا الف حساب قبل تفوه المسؤولين بعبارة “دور معانا”
    _انت كقناص ما قمت به لايختلف عن القناص المقاوم للجندى الصهيونى
    _ الرشوة_الجهل_الامية الفقر_الدعارة_ المخدرات_ المحسوبية _الزبونية الولاء للاشخاص هى امراض تتساوى فيها الرجعية العربية صديقة الامبريالية اخت الصهيونية

  • kaya
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:29

    حسن القاضي الدركي في مراكش طرد من عمله بعد فضائح الشيكات بدون رصيد وقد كان ينصب على الناس بحجة الوقوف بجانب ابنائهم للالتحاق بمدرسة الدرك الملكي بمراكش مقابل مبالغ مالية تفوق 40000 درهم وكان يمنحهم شيكات ضمانة الا ان الكانبو بالغ في الكدب على المساكين الدراويش مماجعل بعضهم يكشر عن انيابه ويرفع دعوة قضائية ضده اسفرت عن طرده من العمل نهائيا.وما زال البعض ينتظر ما اختلسه منهم خصوصا في الصويرة.اخر الاخبار تقول انه غادر ارض الوطن عن طريق عملية لحريك والله اعلم

  • izougha
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:21

    اخواني المشكلة الاكبر تكمن في اننا في حاجة الى فرق اخرى لمراقبة دوريات المفتشين كذلك…
    المهم الله يهدي ما خلق و صـــــــــافي

  • انور المغربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:15

    يجب على الشعب ايضا ان يساعد فرق التفتيش بالتبليغ عن المطالبين بالرشوة ادا خفتوا عيطوا غير من التيليبوتيك المهم هو اننا نتخلصوا من هاد الظاهرة الخطيرة

  • jaouadgc
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:17

    its a normal thing in our couantry .and its a good things .its difficult to live in morocco without corruption even to get your rights.

  • Ya Ling
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:33

    نتمنى أن تعمل القيادة العليا للدرك على إرسال للجن التفتيش الى إقليم شفشاون لكي يقفوا على مجموعة كبيرة من الإختلالات خصوصا براج الدار دارة حيت يتم إبتزاز المواطنين بشكل يومي و مستمر أمام مرئى الحميع،كما يتم تسهيل الطريق لتجار المخدرات مقابلة عمولة مهمة .
    في إقليم شفشاون تجد الدركيين يمتلكون أحدت موديلات للسيارات مع العلم أن راتبهم لا يتعدي 3200 درهم.
    نتمنى أن تستمر هده اللجن في العمل على مراقبة الدركين بكل أرجاء المملكة وأن لا تكون مجرد حملة تتوقف سريعا

  • *صحفية مراكشية*
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:41

    تحياتي لك اخي بلغ سلامي الى زوجتك المحترمة…

  • الى الراشي والمرتشي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:01

    كونو متاكدين المال الحرام لايصرف الا في الحرام او المصاءب او المشاكل او محق البركة او فشل الابناء او الامراض.كونو واثقين ان الراشي ايضا تتنزل عليه لعنات *الطرد من الرحمة* والغرق في المصاءب…من اعرض عن دكري فان له معيشة ضنكا صدق الله العضيم

  • الى القناص الجبان واصدقاءه
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:45

    ايها القناص الجبان الراشي الملعون صاحب النوايا غير الحسنة ..تستمتع لانك دمرت اسرة وشردت ابناءها ايها التافه عملك الاجرامي سيكلفك باهضا دنيا ودين لانك لست صحفي تنشر الحقيقة ما انت الا انتهازي تشمت في تدمير الناس.كنت سوف اشجعك لو كان هدا العمل غير البطولي يمحق الرشوة انضر الى من حولك ستجد هدا الوباء منتشرا كالدود والدباب…ساقول لك شيء مهما لاتضهر الشماتة لاخيك المسلم فينجيه الله ويبتليك.لو كنت رجلا او بطلا عندما يوقفك رجال الشرطة ادفع ثمن المخالفة دون رشوتهم.فضحتهم الله يفضحك . اخر شيء كما تدين تدان .البطولة الحقيقية ان تنشر العدل والاخلاق السامية على الارض وان تربي اولادك احسن تربية وان تجاهد نفسك اكبر جهاد.دع الخلق للخالق ولله في خلقه شؤون.والله مهما صورت لن تقضي على الرشوة بهده الطريقة غير اخلاقية

  • parodia
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:27

    مزيان قناص افني استمر في عملك افضح كل من يستغل سلطته لسرقة المواطن اما اذا كان دخله لايكفيه عليه ان يطالب بحقوقه لدي المخزن افضحوا هؤلاء المجرمين الذي عملهم حماية المواطن وليس سرقته

  • لولا
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:39

    الرشوة كاينه في كل بلاصه دون تحدبد بقدرة قادركان اخى ناقص ليه نص نقطه وباش مش قادر يدفع اعطوها شخص راخورواعاداخى السنه الدراسيه من جديد طبعا انا لااستغرب ذلك حتى القضاة يتلقون الرشوة فتلك مصيبة كبرى عموما المغرب كله شفره ورشوه وماكاين تشي مشكل

  • ben aicha
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:35

    هدا جزاءك يا بلكريدة حميد دابا سير تلعب كارطة بولعوان صحابتي راسك
    طفرتيه تفكر هداك شي لي درتي مع صحابك

  • fati itali
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:43

    اذا فلنترك اللصوص تعمل ما تشاء والا نكون سبب في تدمير عائلاتهم ما هذا المنطق يا اخي ام انك منهم لهذا اراك تدخل وتتخرج في الهضرة الحقيقة سفاهة من سفيه

  • كوثر من المغرب حاشاك
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:25

    رجعات معروفة المخزن= الرشوة يعني حتى هما ماتيتعاملو امع بنادم الا بالرشوة اوا الله اخلصهم

  • le chef
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:49

    اعلموا ايها القوم الجبان ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.فيجب ان نغير سلوكاتنا بدل ان نرمي احمالنا على الغير.فبدل ان اقدم ذلك المبلغ التافه كرشوة لماذا لا احترم نفسي و احترم القانون و اتفادى حتى وجودي بمعية دركي و اتيح له فرض القانون علي.او ان اكون في المستوى و اؤدي ثمن المخالفة دون طليب و رغيب و بكاء.حقيقة فالرشوة ،إن كان العمل الذي كان يقوم به الدركيون يستحق ان نسميه بهذا الاسم الثقيل،موجودة و باشكال متنوعةو لكن العامل الرئيسي في شيوعها هو التفكير الرجعي للمواطن المغربي اللي كايديرها كحلة سحلة و يقدم البكا و الفلوس على تمل المسؤولية

  • bouchaib garib
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:19

    a mon avis pour abbatre la corruption il faut pinir le policier ou le gendarme et son superieur, meme il était pas présent, parceque a la fin de la journée il prend sa part du gateau, dans chaque rond point de la ville on trouve le policier caché dans une ruelle pour rattraper l’automobiliste et son superieur circule donc il est au courant du jau

  • bouchaib garib
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:13

    a mon avis pour abbatre la corruption il faut pinir le policier ou le gendarme et son superieur, meme il était pas présent, parceque a la fin de la journée il prend sa part du gateau, dans chaque rond point de la ville on trouve le policier caché dans une ruelle pour rattraper l’automobiliste et son superieur circule donc il est au courant du jau

  • ابراهيم
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:27

    حقيقة المواطن هو الذي يساهم في الرشوة وحينما نتعلق على اصحاب الزي فهذا ليس بغريب’ الدركي او الشرطي وباقل الجمركي هموا اللذين يصنعون الرشوة.
    كل نقاط المراقبة من طنجو الى الكويرة ماادراك من الرشوة نعطي مثلا من تزنيت الى تخوم الصحراء الرشوة ليلا ونهارا في جميع نقط المراقبة هناك اماكن من فئة 20 درهما و5.00 دراهم و50.00 درهما و100.00 درهما الى 200.00 درهما .
    الشاحنات التي تذهب الى الجنوب اعطت ام لم تعطي لا حرج عليها ان اعطت فتبارك الله وان لم تعط فلا حرج ولكن عند الرجوع الاداء والاداء.سائق الشاحنة كل اوراقه سليمة بما فيها الاضواء والعجلات المهم الاداء.
    ولكي يراقب اصحاب الحال والجنرالات هذا ما عليهم الا الركوب في شاحنة الاسماك وخصوصا في العودة ويرى بام عينيه الرشوة وما ادراك ما الرشوة.
    البنزين المدعم يعمر في الشاحنات امام اعين الدركيين بواد الواعر عوض المرور امامهم يتجهون خلف محطة البنزين ويمرون مرور الكرام ويتجهون الى طانطان.
    هل الدركيين لم يروهم بلا راوهم وربما الاداء كان من قبل لتسهيل عملية المرور’هذا هو هلاك الاقتصاد الوطني.
    من جهة اخرى نذكر على سبيل المثال- الردار وما ادراك ما الردار انه وسيلة لابتزاز المواطنين. لما يرتكب الانسان مخالفة السرعة ويوقفه الدرك او الشرطة كلام واحد من كلا الطرفين الغرامة 400.00 درهم ولكن ان لم تكن ف 100.00 درهم تكفي تدخل الى الجيب وانتهى الامر.
    ادن الرشوة ستزداد في جميع ادارة الدولة وسيصعب ازالتها لكون الشعب المغربي شعب فقير لاياكل اللحم الى مرة او مرتين في الشهر ولكن بالرشوة فالامر ليس كدلك والى فرصة اخرى بحول الله

  • sahraoui
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:11

    في الحقيقة دابا وخى ايه انخدموا بلادنا ولاكن ماشي بهده الطريقة اللحصل ئي ودي واخا…ولكن الدركي غير مسكين قبل الامتحان لاجتياز المبارة باش ادخل جادرمية بامتياز الى عندك شي كودمة ولا اجواة و المشكل انا عندي واحد من العائلة انجح بامتياز ولاكن فنبلة من الفصفور انزلة على العائلة بعد الفرحة نجحعه بطلب 10000درهم كرشوة . اهنا اتالنا انخدموا بلادنا اوا مرحلة لا بد من مليون دفعة وحدة سلفها الى القيتي عندمن تسلفها واخا الى عندك ازهار ما عندك سير تلعب ولا دير تكوين هدوك اجي امرحب بيك اقبلوك عارفين اشكيديرو . اعطيك الديبلوم كاعلان عن مغامرة خد سلاحك الشريكات كيقلبوا اعليك ديالهم خليها من بعد انرعوا الزريبة صاحب 4ء4 الي كيدربها صحيحة هدوا منعندهم شي تفتيشية هدوك بلاتي انكوليك خصهم كميرات في في المشنقة (كرافطة) بحال لحروزة شكون الي اغضح هدوك كم قال احد اخواني في التعليق ديالو و الله الى مشريتي براج زوين حتى ابقا عليك داك مليون الي اعطيتي ولا تكريسي الكبار الي خصهم اللجاب ام مسكين دركي الي فطريق لعجاج عليه الشتاء علية تلج عليه جميع العلات عليه حتى بعض الاسار حرموا مهنة جدارمي . وخا انخدموا بلادنا انخلصوا ليهم بحالنا بحال الخارج اتمارة الي عندنا ما كينا في حتى بلاد و ارزوك حتى فالخلصة 3000.00درهم في الشهر اش غادي درليك الى عندك اولادك في جيهة و انت في جيهة اش غدي ديرليك اعباد الله هو عندو 4ء4 الدار اولاد احداه…………..اش كيدير تنارة مسكين جدارمي الصغير هو اللي واكل الشحط و للحديثي بقية اللهم اجعانا من الرجال صالين لخدمة بلادهم بالصدق و الامانة

  • المخفي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 01:25

    لمادا اجهد المفتشون انفسهم حتى اقليم سطات
    فرجال الدرك في مداخل ومخارج الرباط يتسلمون الرشاوي بالعلالي
    اتقوا الله
    لا توجد نقطة تفتيش (تفتيش على الفلوس) من طرف الدرك بلا رشوة
    الله يلعنها خصلة والله يهديناجميع

  • الى كل من استحسن الفكرة نقول ل
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:03

    الى كل من استحسن الفكرة نقول له دامت لك العزة ولك منا الف شكر..
    للدين استرسلو في القدف و تفتقت مواهبهم في السب و الشتم نعدكم بالمزيد و المزيد ان شاء الله في الايام القادمة ونقول ان الكل مستهدف .
    لن نرحم احدا وسنعري عن عوراتكم للعالم اجمع ، وقولوا ماشئتم !
    وكما يقول المثل ” الحرب خدعة ” وصدق الله العظيم اد يقول ” و سيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون “.

  • citoyen de tinghir
    الجمعة 9 يناير 2009 - 02:05

    ياعجب من رئيس ومستشار في الغرفة الثانية التي حصل عليها بشراء الاصوات وهم يمثلون انفسهم ممثلوا البلاد والعباد ويقلون للناس انهم مطورين راه شرينكم ومزال غدي نبيعكم في سوق الانتخابات ومزال نرجعوا باش نكملوا خدمتنا لهي تشفارت بالعلالي ونساهموا في تحطيم هذا البلاد السعيدة لهي تنغير الغيورة الي رشحات الناس الي مفيهمش الغيرة .
    ومن المستغرب انهم كيعتنزوا بتاشفرت بالعلالي وكيقولوا كولشي كامبوات غير حنا وعددهم 25 ولكن كان واحد فيهم حر اولد الناس كتب وكتب مع المجتمع المدني ولكن عندهم السماسرة في الرباط .هالوقت جاء .
    هذ اصاية للناس صوتوا لهم باش تهناو منالمنطقة راه هما كيعرفوا اسرقواوايوصلوا حقهم لكبار لهما صغار عند الله .

  • بنزواغة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 00:51

    لا حولا ولا قوة الاى بالله العلى العضيم

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 15

ارتفاع ثمن الطماطم