طريق إقليمية تثير امتعاض ساكنة بإقليم تزنيت

طريق إقليمية تثير امتعاض ساكنة بإقليم تزنيت
صور: هسبريس
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:38

عبر عدد من المواطنين والفاعلين الجمعويين بدواوير أيت مبارك ومسعود، توريرين، إمي أوكني، وأماغوز، الواقعة بين جماعتي أنزي وأداي بإقليم تزنيت، عن غضبهم من الوضعية السيئة للطريق الإقليمية رقم 1900 الرابطة بين الجماعتين المذكورتين.

وسجلت الساكنة تآكل الطريق وغياب علامات التشوير، وهو ما نتجت عنه حوادث خطيرة في وقت سابق، وخسائر في الممتلكات. وقد أنجزت هذه الطريق في ثمانينات القرن الماضي.

الطريق الإقليمية رقم 1900 الرابطة بين جماعتي أنزي وأداي بإقليم تزنيت، خاصة بين الدواوير سالفة الذكر والجماعتين المعنيتين، “أصبحت في حالة مزرية بفعل تآكل جنباتها وضيقها ووجود حفر عميقة وسطا”، يقول عبد الحميد أجبور، من الساكنة المتضررة.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوضعية المزرية التي توجد عليها هذه الطريق تؤثر على الحالة الميكانيكية للعربات، وتزيد من معاناة قاصدي الجماعتين ذهابا وإيابا”، مؤكدا أن “هذه الطريق لم تعد صالحة للاستعمال وتشوه صورة البنية الطرقية بالإقليم”، بتعبيره.

من جانبه، طالب حميد جليل، فاعل جمعوي من جماعة أنزي، عمالة إقليم تنزيت والمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بـ”زيارة المنطقة للوقوف على معاناة المواطنين بسبب هذه الطريق المهترئة، والتدخل من أجل تأهيل هذه الطريق التي تمر عبر مجموعة من الدواوير التي يزورها السياح بكثرة”.

وأوضح المتحدث أن “آخر إصلاح عرفته هذه الطريق تم أواخر سنة 1996، واليوم أصبحت هذه الطريق الإقليمية المصنفة لدى وزارة التجهيز والنقل شبه طريق غير معبدة”، متحدثا عن وجود تقصير من قبل المسؤولين في مديرية التجهيز والعمالة بهذا الخصوص.

وأكد الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الجماعة الترابية أنزي تعاني من غياب بوادر التنمية ومن ضعف البرامج التنمية، وليس فقط مشكل الطريق، مشيرا إلى أن “هناك تنسيقا حاليا بين الجمعيات على مستوى الجماعة المعنية والجماعة المجاورة من أجل خوض أشكال نضالية للمطالبة بالتنمية، والإسراع في إعادة تأهيل الطريق الإقليمية رقم 1900”.

في المقابل، اتصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بـمحمد العوني، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتزنيت، من أجل نيل تعليقه في الموضوع، لكنه اعتذر لكونه موجودا خارج الإقليم في إجازة، واعدا بأنه فور عودته من السفر سيتصل بالجريدة لمدها بالمعطيات اللازمة.

إقليم تزنيت حوادث طريق طريق إقليمية

‫تعليقات الزوار

3
  • laaraichi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 04:34

    لي بغى يحرس السيارة ديالو يخرجها حاليا في طرقات العراءش كلها و اعني كلمة كلها حفر ديال 30سنتمتر عمقا الى اكثر لقد عرى المطر على الحقيقة و في كل شارع معندك منين تدوز و الله العظيم كارثة مع العلم ان الاصلاح يطال الشوارع السليمة، شيء غريب جدا. كما ان وساءل الاعلام العراءشية في غياب تام، اما حي رقادة فهو في عزلة من حيث الطرقات هناك طريق واحدة تمر وسط الحي و باقي الشوراع هي شوارع قروية ضيقة لم تعرف تعبيدا في تاريخ الاصلاح و اصبحت كلها مخندقة سيارتي انا في عزلة في البيت لا استطيع اخراجها و الحمد لله. و شكرا للمسؤولين يا سيدي عامل صاحب الجلالة على المدينة. شكرا شكرا شكرا………..

  • aguerd boujemaa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:13

    جميع المشاريع الخاصة بالطرف والبنية التحتية دهبت الى تافراوت .وانزي مقسي من كل شيء الله اصاوب من عنده.

  • ابودرار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:29

    شكرا على لفت النتباه الى هذا الطريق الاقليمية الذي يربط بي اقليمي تزنيت واشتوكة ايت بها وبين اكبر دائرتي في الاقليم دائرة تافراوت ودائرة تزنيت. الطريق تم تعبيدها سنة 1981 بأموال سكان المنطقة بحيث كانت هناك جمعية تسمى جمعية اداولتيت هي التي تكفلت بكل شيئ وكانت مساهمة الدولة رمزية وتم تقسيمها على 3 أشطر.

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط