طلبة "ابن زهر" يدعون لترميم أكادير امشكيكلن

طلبة "ابن زهر" يدعون لترميم أكادير امشكيكلن
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 18:38

نظم خمسون طالبا وطالبة تخصص مسار التراث – الفصل السادس- بجامعة ابن زهر في إطار وحدة: “الاعلاميات المطبقة على التراث”، أمسية تراثية بأكادير إمشكيكلن بإقليم اشتوكة أيت باها.

وتعَدّ هذه المرة الأولى، حسب الأستاذة الراجي، التي أشرفت على تأطير الأمسية، “التي يحتفي بها شباب بتراثهم على مشارفه وتحت نظره، طالبات و طلبة جاءوا من كل أرجاء الجنوب، من أقصى الجنوب، ومن واحات درعة، ومن الأطلس الصغير الغربي ومن سهل سوس، ومن الأطلس الكبير الغربي، يجمعهم تخصصهم في التراث وإيمانهم بضرورة الحفاظ على الهوية الثقافية التى تستمد وحدتها في تعددها. جاءوا جميعا لقول: لا للإهمال الذي تتعرض له ايكودار”، وكانت للطلبة والطالبات عدة زيارات ميدانية لقرية امشكيكلن ومحيطها.

وانطلقت أشغال الأمسية التراثية التي حملت شعار: “يوم من حياة آكادير امشكيكلن”، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وتلا هذه الآيات الجليلة كلمة للأستاذة خديجة الراجي رحبت من خلالها بالحضور، وأكدت على الأهمية التاريخية والتراثية لأكادير إمشكيكلن، ودعت الساكنة المحلية للحفاظ عليها باعتبارها خزانا للذاكرة الجماعية للمنطقة.

وبعدها تم عرض الشريط الوثائقي الأول من انجاز الطلبة حول استعداد مدشر امشكيكلن لاستقبال ضيوفه، حيث قام الطلبة بتمثيل الحياة داخل مدشر إمشكيكلن قديما، مُركّزين على اللباس التقليدي ونوع الوظائف والواجبات التي تقوم بها المرأة والرجل بالمدشر استعدادا لاستقبال الضيوف.

وتلا هذه الفقرة عرض شريط تشخيصي بالآمازيغية أيضا بعنوان:”يوم من حياة آكادير إمشكيكلن” أبدع فيه الطلبة في استنطاق الرواية الشفوية والتراث المعماري من أجل إعادة الحياة إلى هذا المخزن الجماعي؛ ثم عرض شريط مصور عن استقبال إيكودار للزوار من مختلف المناطق المجاورة ومن جهات أخرى عبر القوافل التجارية.

وقد جسّد الطلبة اللحمة بين الأمازيغ المستقرين والعرب الرّحّل أيام الرخاء والأمن والطمأنينة؛ وكان العرض الثالث فرصة لتعريف الحضور بثقافة الرحل ونمط عيشهم، وتجسيد حياة الرحل قام الطلبة بطرق خيامهم وتمثل حياتهم وإعادة انتاج سلوكاتهم اليومية في شريط بلغة حسانية شاعرة وشاعرية.

واختتمت العروض بروبورتاج مصور عن الواقع الحالي لآكادير امشكيكلن وما آل إليه من خراب وما يتعرض له من إهمال؛ وبعدها وجه الطلبة عدة توصيات لاعادة الاعتبار للمخازن الجماعية، ودعوْا جميع المؤسسات والسلطات المعنية لترميم أكادير إمشكيكلن بإقليم اشتوكة أيت باها.

‫تعليقات الزوار

4
  • ali
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 19:41

    عاش الأمازيغ و عاش العرب في بلدنا الحبيب . و عاش ملكنا . أمازيغي يحبكم .

  • abdellah imihi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:57

    هذا العمل تم بفضل الله أولا و بمجهودات الأستاذة الفاضلة خديجة الراجي ثانيا التي أشرفت على هذا العمل لمدة أربعة أشهر ، و ثالثا بعزيمة الطلبة الذين أبانوا منذ حصصهم الأولى على أن تشبتهم بتراثهم و خير مثال أمسية أكادير إمشكيكلين .
    باسم طلبة ابن زهر نشكر كل من ساهم في انجاز هذا العمل .

  • حاصل علي الاجازة تحصص تراث2013
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 04:16

    شكرا خاص ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ
    ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻲ التي تعتبر من ابرز الاساتذة في شعبة التاريخ داحل كلية الاداب بجامعة ابن زهر . وتعتبر الفترة التي تولت فيها رئاسة شعبة التاريخ أحسن فترة من حيت التسير والمصداقية في إتخاذ القرارات شكرآ لكي استاذتي

  • فنان
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:59

    .
    .
    في انتظار ترميم " إقـلـيـم إبـن زهــر " نفسُه ( مـائة ألف نسمة هذا العام )
    و إدراج هذا الإقليم في التقسيم الإنتخابي المقبل .. مع تخصيص مقعد برلماني و إحداث عمالة .. و لم لا : مجلس بلدي سيتولى "تدبير" و توزيع ملايير الميزانية(…)
    .
    مع الإعـتـنـاء بحوادث السير اللطيفة جدا التي لا تنقص شيئا كثيرا(…) من الكثافة(…) السكانية و التي تحدث بالمحاور الطرقية المحيطة بالإقليم ..
    .
    و مع إصدار قانون يجبر سكان هذا الإقليم .على حمل صفائح ترقيم معدنية أثناء مشيهم في طريقهم اليومي – وسط السيارات – بأحياء الداخلة و السلام.. مع وسام تقدير لأصحاب المقاهي و المحلات كتقدير لهم على مجهوداتهم القيمة في إغلاق المساحات المخصصة لـِـ .. "شيء مـا" …
    .
    أما النقل الحضري و التطبيب و السكن …. فالنقاش لايزال مفتوحا…
    .
    و به الإعلام و … "الترميم" ..
    .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى