طلبة الطب ينددون بـ"خوصصة" القطاع

طلبة الطب ينددون بـ"خوصصة" القطاع
الأحد 15 يونيو 2014 - 16:00

طالب طلبة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء بوقف مشروع القانون الذي يعطي الحق لمستشفى الشيخ خليفة في تكوين الأطر الطبية والشبه طبية، منددين في الوقت ذاته بمشروع إنشاء كلية الطب الخاصة بالمدينة ذاتها وما يتسبب به ذلك من آثار سلبية على الكلية العمومية.

واعتبر الطلبة في بيان منبثق من جمع عام عقدوه يوم الخميس الماضي، أن هذا المشروع سيحوّل التكوين الطبي إلى بضاعة لمن يقدر على دفع ثمنها بعيداً عن الجودة وشروط الاستحقاق، وسيجعل مستقبل القطاع على المحك نظراً لتجارب الخوصصة “الفاشلة” التي عرفها المغرب في قطاعات كان التكوين فيها يتم بشكل عمومي.

وأعلن الطلبة عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام رئاسة جامعة الحسن الثاني عين الشق يوم الأربعاء القادم، ثم إضراباً إنذارياً بكافة المصالح الاستشفائية للمستشفى الجامعي ابن رشد باستثناء أقسام المستعجلات والحراسة لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 18 و19 يونيو 2014.

‫تعليقات الزوار

95
  • echhaibi ayoub
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:19

    ما يعيشه طالب كلية الطب اليوم يهم المواطن المغربي ، لنناضل حتى يساندنا الرأي العام وتصبح القضية وطنية وتساندنا باقي الكليات مراكش وفاس و وجدة والرباط العاصمة فلنصرخ حتى يسمعنا الوزراء فهم جلسوا على الكرسي لخدمتنا لا لاضطهادنا .. يدا في يد لصد التوغل الرأسمالي..

  • HOUSSI driss
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:21

    Ouvrez bien les yeux très chers .Une faculté privée de médecine n'affecterait en rien votre soi disant faculté publique.au contraire elle la pousserait à l'excellence.simple question de chellinging..ne soyez pas les soldats d'une fausse guerre.la question se trouve autre part

  • امراكشي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:25

    كلية الطب العمومي اصبحت لابناء اصحاب النفود وكبار واعمدة الدولة اللهم الخوصصة حتى يكون هناك تعادل وربما الخوصصة سوف تكون مردوديتها افضل وستعرف الاثمنة انخفاظا شئا ما نطلب من سي الداودي ان يترجم ما قاله ان شاء الله على ارض الواقع…..فقير من الدرجة الثالثة

  • محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:25

    من غير المعقول خوصصة هذا المجال ، لا يجب أن نعود ﻹحتكار الطب من طرف اﻷغنياء مرة أخرى ، جميعا ضد الحغرا !

  • mowatin
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:26

    السماح بإنشاء كلية الطب الخاصة، سيؤثر على صحة المغاربة بشكل مباشر، نطالب منظمات المجتمع المدني بالتدخل الفوري لإيقاف هذه الكارثة، لوبيات الفساد لا يهمها إلا المال لا تفكر في صحة المواطن أو نوعية الطبيب المتخرج من مثل هذه المؤسسات، تخيلو معي طبيب شاري الديبلوم، ماذا يمكن أن يفعل في مرضاه

  • Mimi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:29

    Le Maroc a besoin de medecins et d infirmiers et le secteur public est incapable de les former même après 20ans avec sa capacité limitée ce qui le pousse à relever la moyenne d admission pour éliminer le maximum de candidats et non pas pour sélectionner les meilleurs comme pensent ces étudiants qui protestent malgré que leurs professeurs et la majorité des medecins ds le monde ont rejoint les facultés de médecine sans avoir une moyenne sup ou égale à 15/20 .donc un peu de raison et laisser l état autoriser le secteur privé à former les compétences nécessaires pour le développement du Maroc .c est la pratique et le terrain qui vont juger les uns et les autres public et privé et ceci est vrai pour les medecins infirmiers ingénieurs et autres

  • Etudiant
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:31

    تحية لجميع طلبة كلية الطب بالدار البيضاء .دمتم للنضال اوفياء

  • أسامة الاكسترن
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:37

    لن نتوقف على النضال حتى يلغ هذا المشروع
    اللهم ان هذا لمنكر

  • Yassine bourida
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:38

    Toujours Contre la privatisation du système de la santè

  • osm
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:40

    والله تااا حرام هادشي ، بنادم يخدم ويعرق عليها وفالتالي مايلقى لي يقريه ، علاش ؟ حيت لا فاك بريفي دات كاع الأساتدة لي كانو كيقريو ولاد الشعب ،
    وبيني وبينكم ، غي مالقاو كي يديرو لولادهم يدخلوهم piston محيت لميدسين معروف مفيهاش ، هاهما لقاو لها تخريجا بالسيف

    ولد م ولاد الشعب و -شكراً

  • الطوفان قادم
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:40

    ألم نقل لكم أكثر من مرة أن هذه الحكومة يراد لها أن تكون استنساخا لحكومة التناوب تبيع الجمل بما حمل ؟ ألم نقل لكم أكثر من مرة أن بنكيران و حزبه جيء بهم ليمرروا ما تخجل باقي الأحزاب من تمريره من قوانين ؟ هل تعرفون حجم العذاب و الصبر الذي تحمله هؤلاء الطلبة و أسرهم من أجل أن يحصلوا على معدلات تدخلهم كلية الطب ( و لا داعي لتكرار نغمة أبناء الأغنياء فعدد منهم أبناء فقراء كادحين يعانون من أجل لقمة العيش ) ؟ هل تدركون ما تعنيه خوصصة هذه الكليات أو خلق بدائل تجارية لها ، إنها تعني ببساطة منح الفرصة للفاشلين أبناء بابي و مامي و تيتي و فيفي ليصبحوا أطرا طبية في بلادنا كفاءتهم لا تتعدى شيكات باباواتهم و مؤخرات ماماواتهم ، نفخ في النقط و تزوير في الشواهد و أسبقية حسب المعدل المشبوه في التوظيف و بعدها معاناة للمواطنين ، أخطاء مهنية + غياب عن العمل + رفض لمغادرة حضن ماما و العمل في المناطق المغضوب عليها ( مغرب ليوطي غير النافع ) ، هل هذه هي الاستثمارات التي أتى بها عصر بنكيران ؟ و الله أن تغلقوا كلية الطب بالمرة و تأتوا بأطباء من الخارج أفضل من تخربوا القطاع بخوصصتكم المشبوهة .

  • Pharmacien
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:42

    je suis contre la creation d'une faculté privée de medecine , pharmacie et de dentaire !! deja il y a un manque de professeurs et avec ce genre de projet on aura plus rien , notre formation et la santé des citoyens sont en danger !!!!

  • Etudiante
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:42

    Tout citoyen a droit à un soin de qualité gratuit par un personnel qualifié et performant , non pas de lauréats d'écoles privées archaïques !

  • مواطن
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:43

    الاطباء لا يريدون من يزاحمهم على مص دماء و جيوب المواطنين كعادتهم بجل مستشفيات القطاع العام و الخاص …هذا هو الواقع

  • معلق
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:43

    نعلم جيدا ان قطاع الصحة العمومي يعاني من مشكل نقص الموارد البشرية ويعاني من استنزاف القطاع الخاص لهاته الموارد والدولة عاجزة عن حل هذا المشكل لحد الساعة .. واليوم المشكل الذي كان مقتصرا على المستشفيات العمومية سينتقل الى كليات الطب والتي ستصبح مهددة بالإغلاق خصوصا كلية البيضاء لأن عدد كبير من المؤطرين سينتقلون للعمل بهذه الكليات الخاصة لما تقدمه لهم من اغراءات مالية .. شكرا حكومتنا الموقرة فبعدما كان العلاج يتطلب من المواطن المال حتى يتلقى علاجا يليق به كإنسان سيصبح التكوين الطبي هو الآخر مرهون بالمال لا بالكفاءات

  • Lehiani Karim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:44

    Non a la vente de la santé de nos mères , pères, sœurs et frères marocains que la formation des médecins reste publique , non a la vente du diplôme de médecin qui va nous soigner !!!

  • صلاح الدين
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:45

    قوانين خوصصة القطاع تمر في البرلمان بصمت و كتمان بينما قرارات تخفيض بعض ريالات في الأدوية يتم تعميمها على جميع نشرات الأخبار 7/7 .
    بركا من النفاق

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:50

    قالو كاين خصاص فالأطباء.
    فقلنا عندنا 1500 طبيب يعانون من البطالة بسبب ما سميتموه عجز الدولة عن التشغيل.
    قالو من حق الواحد لي عنده باك ب 10 يولي طبيب .
    فقلنا لا ما من حقوش هاداك الباك ضربت عليه تمارة 12 عام . باش تجي و تقولي هزك الما ما نقبلهاش .
    قالو خوصصة المجالات لصالح الدولة .
    فقلنا خوصص ما تراه نافعا إلا الطب ف صحتي ليست تجارة إذا كنتم تعالجون في الخارج فلا تقهر مرضى الشعب.
    قالو الطلبة في القطاع الخاص سيدرسون من طرف اساتذة أكفاء كانوا بالقطاع العام.
    فقلنا نعم فجميع أساتذتي استقالوا و لم أجد من يؤطرني و أضحت كليتي مهددة بالإقفال.
    قالو خوصصة الطب سترفع من جودة التكوين.
    فقلنا هل رأيتم طالبا ضمن دكتوراه بمال أبيه يسهر الليالي ؟؟
    قالو صادقنا على المشروع
    فقلنا لا تنازل عن حقنا, مصادقتكم جريمة .

  • ihcra
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:55

    أنا غير متفق مع هاد الطلبة لان المغرب محتاج الكثير من الأطباء و الكتير من المستشفيات لتغطية الصحية

  • la médecine en danger
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:00

    Pour accéder à la faculté de médecine publique au maroc,il faut avoir de trés bonnes notes et réussir en plus le concours d'accés ce qui permet juste aux excellents d 'y accéder et malgré ça on voit un nombre de médecins moins compétents que les autres vu la formation qui est dure et longue ,aujourd'huit si on laisse cette formation passe au privé on doit s'attendre à des catastrophes dans l'avenir par ce que ce qui compte dans le privée c'est l'argent et rien que l'argent et cette formation est trés sensible ne doit pas se laisser à n'importe qui elle s'interesse à la santé et la vie des patients……..

  • hasma
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:08

    Oui il faut pas privatiser cette disipline SVP.

    Regardez la formation des ingénieurs actullement dans le privé, il y a des élèves qui ont un bac literraire et il y a même ceux qui n'ont pas le bac et qui sont devenus après 5 ans ingénieurs.

  • صحتي ليست بضاعة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:10

    بعض الناس تعتقد أنه لي جاب 10 ف الباك و كيحلم يولي طبيب من حقه , و ما نيل المطالب بالتمني و لكم تؤخذ الدنيا غلابا , لي كيحلم بشي حاجة خاصه يخدم عليها و يضرب عليها تمارة , باغي تولي طبيب خدم ف الباك و جيب نقطة عالية و اتعب على دكتورتك , كاين لي كيقولك تكافؤ الفرص ,ياكما تعتقد ان هاد الكلية ايدخل لها ولد الشعب لي جايب 10 مسكين قاهره الاستاذ ف المراقبة و ضرب تمارة على قد الحال باش وصل ل 10 . را ايدخل لها غي ولد الميلياردير لي عنده 19 ف المراقبة لانه كيقرا ف الخاص و جايب 4 ف الوطني و مسكين قالك بغى يولي طبيب حقو ليه حلمه و عطيوه دكتوراه باش يفتح عيادة و مستشفى خاص يجزر عباد الله .
    و بعض الناس تقول لك توجد مدارس هندسة خاصة و لماذا الطب لا .. الدولة كتقول لهاداك المهندس ف المدرسة الخاصة انا لا اعترف بشهادتك . لذا لا تحلم أن أعطيك منصبا . فكيف لها أن تقبل بتبضيع صحة المواطن و ترخص له ليجعل من مرضى الشعب فئران تجارب و هو دكتور اشترى شهادته بالمال.
    ان هذا المشروع هو آخر طعنة لقطاع الصحة و بعدها نترحمو على الطب .
    لن يمر المشروع
    كلنا ضد خوصصة الطب

  • karim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:12

    Je ne comprends pas pourquoi tous les marocains sont contre la mise en place des institutions privés. La dernière fois s'était les élèves de l'ENA,après les infirmiers et… et mnt les élèves en médecine.
    Lorsqu'on autorise un école, il y'a un programme pédagogique et des critères de réussites. Aux usa et canada, l'école est payante est pourtant leur niveau est nettement meilleurs que les notres. Je ne vois qu'un intérêt des élèves pour leur revenu et pas pour la santé des marocaines et marocains.
    On le voit chez les experts comptables, les notaires .., les pharmaciens.
    Moi je demande pourquoi on est obligé d'avoir un diplome de pharmacien pour être revendeur de
    médicaments.

  • smomo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:13

    واعتبر الطلبة في بيان منبثق من جمع عام عقدوه يوم الخميس الماضي، أن هذا المشروع سيحوّل التكوين الطبي إلى بضاعة لمن يقدر على دفع ثمنها بعيداً عن الجودة وشروط الاستحقاق!!

    80% لي كايقراو تما دخلو غي بالمحسووبية و ولد فلان …
    ولاو يخافو على فلووسهوم

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:16

    قالو ____فقلناا !!!
    قالو كاين خصاص فالأطباء.
    فقلنا عندنا 1500 طبيب يعانون من البطالة بسبب ما سميتموه عجز الدولة عن التشغيل.

    قالو خوصصة المجالات لصالح الدولة .
    فقلنا اسيدي خوصص ما تراه نافعا إلا الطب ف صحتي ليست تجارة إذا كنتم تعالجون في الخارج فلا تقهر مرضى الشعب.
    قالو الطلبة في القطاع الخاص سيدرسون من طرف اساتذة أكفاء كانوا بالقطاع العام.
    فقلنا نعم فجميع أساتذتي استقالوا و لم أجد من يؤطرني و أضحت كليتي مهددة بالإقفال.
    قالو خوصصة الطب سترفع من جودة التكوين.
    فقلنا هل رأيتم طالبا ضمن دكتوراه بمال أبيه يسهر الليالي ؟؟
    قالو صادقنا على المشروع
    فقلنا لا تنازل عن حقنا, مصادقتكم جريمة .
    وقال البعض منا فلنستسم للأمر الواقع لن نغير شيئا
    فقلنا وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي" "وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا
    #الحقوق_تنتزع_ولا_تعطى

  • DR X
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:17

    c est à long terme que les marocains vont subir les conséquences de cette décision ,un système de santé basé sur la privatisation et donc seuls les riches en bénéficieront. les pauvres on les réservent des hôpitaux publiques pauvres avec un personnel publique pauvre et comme çà un riche ne sera pasobligé de rencontrer les pauvres que çà soit des malades ou des professionnels de santé

  • بولي أنس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:19

    دارو راميد و صدعو لينا راسنا بها و سكتو بها ولاد الشعب و دمرو به المستشفيات العمومية
    و جاو بغاو يدوزو هاد مستشفى الشيخ خليفة من تحت الطابلة غي بيناتهم و أكثر من هادش قاليك غادي يتخرجو منو أطباء و دارو ليه كلية الطب حداه و جابو الأساتذة ديال العمومي و بغاو يقريو صحاب الفلوس
    أ نوووضووو فيييقووو و عييقوو
    ضد كلية الطب الخااصة

  • طالب في كلية الطب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:19

    قطاع الصحة من القطاعات الأكثر حساسية في المغرب ،و تخصيصه يهدد تلاميذ كلية الطب و صحة المجتمع بأكمله، سنحارب هذا القرار بكل ما أوتي لنا من قوة

  • مغربية 22
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:32

    المغرب بات يعيش اوضاعا جدا مزرية .
    لما لا نتعلم من التاريخ ؟؟ شفنا ما حدث لقطاع التعليم لما أصيب بهاد الفيروس د الخوصصة … لكن مني يوصل الداء لقطاع الصحة فهادي كارثة و كارث كبييييرة

    39 أستاد جامعي قدم استقالتو السنة الفارطة فكلية البيضاء , 22 هاد السنة -حسب بلاع الطلبة و الأساتذة-… شكون بغا مازال يقري ولاد الشعب ؟؟

    طلاب الطب العمومي مهددون بسنة بيضاء , إن استمر الحال على ما هو عليه …
    المسؤولين فين هوما ؟؟ لا حيــــــــــاة لمن تنادي
    هادا إن دل على شئ فإنما يدل عل القيمة د الطبيب هند المسؤولين ديالنا

    للإشارة فقط , هاد اللامبالاة ستنعكس حتما بشكل كثر من سلبي على الوضع … كيف بغيتي هاد الطبيب يخدم مزياان و هو لي فدا عمرو من اجل هاد المهنة و فالآخر أدنى الحقوق لا يتمتع بها .
    آفيقو يا هاد الناس , صحة المواطنين رهينة بنفسية وكرامة الطبيب , وتكايسو عليها !!!

  • samir
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:34

    كلنا مع خوصصة القطاع مع المراقبة والمتابعة للوزارة الوصية

  • un curieux
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:36

    j'en suis pas sur; s'ils sont exactement en boycottage pour défendre le prestige de leur métier ou parce qu'ils craignent de rester en chômage après des années de formation titrées par l'angoisse

  • étudiant en léde
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:39

    فهل سنوات الضياع+concours+ mention très bien = باك صاحبي+compte f la banque?

  • طالبة علم
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:48

    Normalement ça doit être national .. Les étudiants de la faculté de médecine et pharmacie Casablanca ne seront
    pas les seuls touchés par la privatisation de ce secteur
    Ce que j'aimerais savoir c'est la situation de l’étudiant en filière pharmacie , il est aussi concerné par ce problème !!pas seulement l’étudiant en médecine

  • مراكشي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:52

    ألا تريدون المنافسة؟ و لما تهربون للعمل في الخارج بعد الدراسة؟ ألا ترون أن القطاع فيه خصاص كبير يجعل من سبقوكم يحتكرون القطاع الخاص و لهم رجل في القطاع العام.. الا ترون أن الأثمنة صاروخية و خيالية عند الخواص الذين سبقوكم في المهنة و الان يحتكرون الصحة؟ أين هي قيم الإنسانية التي تعلمتم؟ ألا يهمكم إلا الربح السريع و الثروة؟ يجب رفع طاقة الإستيعاب للقطاع الخاص و العمومي و الدولة وحدها لا يمكن أن تلبي الطلب فكفاكم غوغائية

  • Amir
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:53

    الصحة في المغرب في الانعاش، و بهذه القوانين الجديدة يسرّعون بها نحو الهلاك. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • طالب هندسة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:59

    المشكلة ديالنا هي الانانية و كل واحد كايبغي يضرب على راسو
    العتبات ديال القبول زايدة و كاتطلع و المقاعد جد محدودة ايلا كان 100 واحد اجتازو المباراة بنجاح راه 2000 واحد ولا اكثر اللي كايستحقو حتى هوما يدخلو لكلية الطب و ماقدروش حيت العدد محدود شنو فيها ايذا كانت جامعات خاصة ديال الطب ايذا كان فالتالي غادي يدوز مباراة و الاحق هو اللي غادي يخدم ؟

  • حرب طبقية غير مسبوقة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:00

    مستقبل المغرب في خطر
    من يملك المال سيصبح طبيبا أو مهندسا أو ما شاء يكفيه فقط الحصول على شهادة البكالوريا بأي معدل والتي سينالها طبعا بكل سهولة عبر التعليم الخصوصي
    أما أبناء الفقراء والطبقة المتوسطة فحتى الدين يحصلون على 16/20 في اتلبكالوريا فلن يستطيعوا اقتحام عتبات مدارس المهندسين وكليات الطب ومدارس التجارة.
    إنها حرب طبقية غير مسبوقية في تاريخ المغرب

  • الجاد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:04

    لماذا ؟؟ لانه اذا أصبحت مهنة الطب مخصخصة سيكون هناك فائض في الاطر وان كان هناك فائض فلن يجد الطبيب مصحة للعمل بها …

  • Hope
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:07

    هذا المقال عليه أن يقرأ من طرف المواطن فهو المتضرر الأول من هذه الظاهرة فبدون كليات طب خاصة نجد أن الأخطاء الطبية لا تعد ولا تحصى و نوعية التكوين الطبي رديئة مما يخلق أطباء دون المستوى فما بالك بوجودها , ستصبح مهنة الطب ما هي الا نوع من " التسمسير" من لديه الامكانية المادية لا داعي لأن يجد ويجتهد طيلة 12 سنة من الموت التعليمي ليحصل على شهادة الباكالوريا , لا داعي الى هذا أبدا. أوجه سؤالي الى المواطنين من يستهتر طيلة 12 سنة ويحصل على معدل مقبول ويستمر في استهتاره بدخوله ميدان جد حساس هل يؤتمن على حياتكم ؟؟ يمكنني تقبل فكرة مدارس خاصة للهندسة والتعليم لكن فكرة كلية طب خاصة تتعدى الغير مألوف لتصل الى حد استغباء شعب بأكمله ( واش أ عباد الله حنا وكانتزاحموا فسطاج 4 نتاع الطلبة على مريض واحد ) ان كنا نريد غدا أفضل لهذه المهنة الشريفة فعلينا أن نفكر بمعيار الكيف وليس الكم , علينا أن نسلط الضوء على كيفية امشاء أطباء في المستوى بدلا من استغباء الشعب وتكديس الكليات لنطبق الأفواه التي يوما ما ستنفجر من شدة الضغط.خلاصة القول ستنتقل مهنة الطب الى مستوى جديد, من الاحتضار الحالي الى الموت المستقبلي

  • طالب طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:15

    لم أجد كلمات تعبر عن ما أشعر به من أسى على وطن ساد فيه الظلم وعدم المصداقية عن وطن لابالي بمستقبل أبناءع عن وطن يديره مسؤولون انعدمت فهم روح المسؤولية وكل همهم مناصبهم وحقاءبهم الوزارية وصل بهم الطمع والجشع الى أن يهنوا كرامة الطبب المغرب أكثر مما ه مهانة الآن، كلية خاصة ههه لماذا؟ هل نحن نعاني من خصاص في الأطباء؟لاأبداو البطالة التي تفشت في صفوف الأطباء المتخرجين خير دليل على ذالك، نحن لا نحتاج الى كلة خاصة بتاتا وان كان العذر هو تحسين الأوضاع والنهوض بهذا القطاع فلما لا نحسن أوضاع الكلات الموجودة سابقا لما لا نوفر مناصب شغل لأطباء المتوفرين ساقا واللذين جدوا وكافحوا ليحصلوا عى تلك الشهادة اللذين درسوا وتعبوا وتحملوا كل الأوضاع المزرة ف هذا البلد اللذين كان هدفهم ف هذه الحياة أن نهضوا بوطنهم ويساهموا في تقدمه، اللذين حملوا كرسالة على عاتقهم : (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)واللذين يناشدون فيكم ضماءركم الحية: مستقبل صحتكم بن أييدكم،لا تقبلوا بأن يعالجكم طبيب غير كفء حصل على شهادته لأنه فتى يقول كان أبي، لاتقتلوا في الطبيب كرامته ولا تسكتوا في طالب الطب نضاله

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:19

    مشروع كلية الطب الخاصة حل ترقيعي اعتمدته الحكومة لتغطية اخفاقاتها و عدم قدرتها على تحسين أوضاع القطاع..فعوض اصلاح المستشفيات الجامعية و النهوض بها وبالتالي توفير الظروف الملائمة للطالب و عوض توفير مناصب شغل للمتخرجين…اختارت الطريق الاسهل و ذلك بالتجرد من طلبة الشعب "المتطلبين" في نظرها و الاستثمار في ابناء البرجوازيين سواء أ كانوا أكفاء او لا المهم "يدخلوا الفلوس للصندوق" أما صحة المواطن ف ليها الله…المسألة لا تخصني فقط كطالبة يضيع حقها بل كمواطنة تحرس على ضمان نزاهة و نيل هذا القطاع الحيوي…

  • مواااطنة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:20

    عفوااا سيدي الوزير فصحتي هي اغلى ما املك ولا اقبل ان يفحصني طبيب نجح بالكاد بمقبول.عذرا فلست بضااعة.انا ضد خوصصة قطاع الصحة

  • karim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:31

    il faut stpper ce projet de creation de faculté privée au maroc;ce prjet va apporter du mal au marocains.à l époque pr etre un medecin il faut etre parmis les meilleurs et les brillants;;mais avec un projet comme celui ci;ca suffit just d avoir un pere riche pour etre un medecin;et cela au deppend de la santé du malade;il faut pas jouer avec la santé des marocains et la poser entre des mains non compétentes;stopez le

  • sami
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:33

    والله تااا حرام هادشي ، بنادم يخدم ويعرق عليها وفالتالي مايلقى لي يقريه ، علاش ؟ حيت لا فاك بريفي دات كاع الأساتدة لي كانو كيقريو ولاد الشعب ،
    وبيني وبينكم ، غي مالقاو كي يديرو لولادهم يدخلوهم piston محيت لميدسين معروف مفيهاش ، هاهما لقاو لها تخريجا بالسيف

    ولد م ولاد الشعب و -شكراً

  • karim douri
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:35

    jesuis hors de se domaine ; mais j'avoue, je refuse qu'un boucher me traite , je veux pas mourir 😀

  • م.ح
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:40

    فيما يخص كلية الطب الخاصة فمازلت تحت وقع الصدمة و ما زال مخي و مخَيْخِي يرفضان الإقرار بهاته النائبة، نعم هِي نائِبة، مصيبة حلت لتزيد الطين بَلَّة ، مصيبة حلت بالطالب المتفوق المتواضع الذي عمِل جاهدا للإلتحاق بكلية طب فتحت له أبوابها و ما من لمحت بمُحيَّاه فرحة المبتدِء حثى أغلقت أمامه نوافذ الإغاثة، أم هي مصيبة أصابت مهنة الطبيب كيف لا و قد أصبحت تباع و تُشتَرى كما يباع القمح و يشترى الدقيق في أسواق مفتُوحة لا رقيب و لا مُشرِف عن كيفية عملها. كيف لا تُعدُّ مصيبة عندما يغادر أستاذك الذي لا يتم تعويضه ليدرس بكلية خاصة و يتركك مَلوما مَحسُورا…..
    القضية ليست قضيتنا فقط نحن الطلبة بل قضية كل مواطن مغربي ، إن القطاع الصحي العمومي في خطر فالمستشفى العمومي أُفرغ من أهم أطره و الكلية العمومية مهددة بالموت ،" لي عندو الفلوس يداوا و يقرا الطب و نتا يا فقير يا مسكين يا متواضع موت في صمت وسير الطب كبير عليك و راه هيآآآا هدي " ، لن نقبل هذا ونحن على درب النضال سائرون ،ما ضاع حق وراءه طالب ….

  • kaoutar
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:46

    primo si les seuils sont aussi hauts c'est parce que les etudiants ces dernieres années obtiennent de tres bonnes notes , la faculté depuis toujours preselectionnait 4000 candidat pour passer le concours d'acces ,donc si le nombre est atteint sur 19 ainsi sera le seuil
    secondo , le maroc n'a pas besoin de chercher ailleurs pour former davantge infirmiers et medecins , vu que des medecins choment toujours
    s

  • Citoyen
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:48

    Ce que la plupart des gens ignorent, c'est que le fait de privatiser la fac de medecine va totalement detruire le secteur public.. Pourquoi? Jusqu'a present il y a 39 demissions et 22 demandes de demissions en fac de medecine de casa. Si on continue comme ça un jour on n'aura plus de profs qui vont enseigner ces etudiants.. Un autre point, la fac de casa permet chaque annee a 400 etudiant minimum d'y acceder, alors que la fac privée ouvrira ses portes a presque 200 etudiants chaque annee .Alors avec 400 etudiants et on a toujours ce manque de medecins. La privatisation va priver le secteur public de ses profs, donc on n'ura que 200 etudiants par année au lieu de 400 (ceux du privé)Donc jvous laisse imaginer si le manque des medecin va etre resolu par la privatisation. Pensez a long terme psk un jour on sera malade et on a le droit d'etre soigné. Chaque citoyen a le droot d'etre soigné. C'est un secteur tres sensible et on doit tous participer en ayant une vue globale de tt ski spasse

  • محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:55

    عجبا لتعليمنا الحر ! كله شك وفي جميع مراحله بالرغم من أن معظم النخبة متكونة في المدارس الخاصة وان معظم الناس يتمنون تعليم ابنائهم في القطاع الحر بعد اليأس من مستوى التعليم العمومي. هل يعقل هذا؟

  • médecin honnête
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:03

    L’Université Mohammed IV des sciences de la santé est un établissement à but non lucratif.
    Les études de médecine qui y seront dispensées seront d’un niveau supérieur à celui de vos facultés publiques dans lesquelles vous vous contentez d’apprendre par cœur les polycopiés et les réciter, et où la hiérarchie bat des records, vous plaçant au plus bas de l’échelle.
    Les professeurs de l’enseignement public passent 90% de leurs temps dans les cliniques privées à faire du business. Il n’y a qu’à voir le faste dans lequel ils vivent, sans scrupule.
    Par conséquent, les étudiants sont livrés à eux-mêmes dans les hôpitaux, et apprennent de leurs erreurs, mettant la vie des patients en danger.
    Les lauréats sont encadrés par des industries moyennant des commissions et des voyages sous prétexte de congrès ou de prestations de services.
    Bref, le système public est malade.
    L’université sujette à cette polémique réussira surement à le guérir.

  • مواطنة حرة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:09

    لاثم لا!إنهاجريمة في حق المواطنين قبل أن تكون في حق الأطباءوطلبة الطب!كيف يعقل أن كل من سمحت له ظروفه الماديةأن يدرس الطب حتى وإن حازعلى10في البكالوريا!نعم10 كفيلة بالدخول إلى كلية طب خاصة!أين الكفاءة؟هل يمكن مقارنةهؤلاء الطلبة الأكفاءالذين جاهدواأنفسهم وتعبوا للحصول على نقط عالية ثم اجتازوا مباراة الكليةونجحوافيهاثم ضحواوسهروا الليالي من أجل النجاح ومزاولة هذه المهنة النبيلةعلى أكمل وجه مع أبناء أغنياء سمحت لهم ظروف آبائهم المادية بدراسة الطب في كلية خاصة بغض النظرعن معدلهم في البكالوريا؟أي كفاءة لهؤلاء تسمح لهم بعلاج المرضى وإجراء العمليات؟ولوأنهم كانوا كفؤا حقا لحصلوا على نقط تؤهلهم لذلك. أأصبحت صحة المواطنين سلعة يشتريها كل من أمكن له ذلك؟أمابالنسبة للذين يقولون أن هناك خصاصا في الأطباء فلماذالا يتم بناء كلية طب عمومية لا يجتازها إلا من يستحق كما هوالحال لباقي الكليات؟كل هذا منظم من طرف رؤوس كبرى و موقع عليه من طرف الحكومة الفاشلة و ذلك تحت شعار"شوف اولدي غي جيب الباك وغا تدخل تقرا الميدسين" وبين قوسين هولا يعالج أصلا في المغرب ولاتهمه صحة الفقراءوكلمايهمه أن ولدوالمكلخ يولي طبيب!!

  • citoyen marocain
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:11

    même ceux qui ont eu un 18 en bac peuvent échouer en première année de médecine vue que le programme est long et dur ,que dirons nous de ceux qui aurons un 10
    en bac? une personne qui à peine eu sa moyenne en bac? croyez vous qu elle sera un bon médecin? je vous laisse imaginer la suite

  • mimah
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:12

    وزارتين وصيتين و ما مفاهمينش فما بالك الا دزادو عليهم صحاب اللعاقة..

  • moul chachia
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:14

    تحية لجميع طلبة كلية الطب بالدار البيضاء . سنحارب هذا القرار بكل ما أوتي لنا من قوة

  • chevalier
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:16

    pour quoi etre jaloux .il ya des universites de medecine et pharmacie priver de l etat en pologne romanie ukraine et russie meme en espagne et le canada et l etat donne l equivalance et normal et personne ne peux ouvrir sa bouche contre ses pays sauf chez le dentise soyer raisonable laisser travailler les gens ca sert a rien etre jaloux

  • مواطنة قبل كل شيء
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:27

    يدا في يدا من اجل منع مشروع خوصصة التعليم الصحي

  • jaouad
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:29

    Ssi karim ce que vous avez dit est du grand n'importe quoi , un pharmacien n'est pas un simple revendeur de medicaments , c'est un professionel de la santé et il possède le titre de docteur en pharmacie

  • مواطن حر
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:32

    المجال لي باقي لدراوش ولي متفوقين فهاد لبلاد السعيدة حتى هوما مقالوهمش اللهم نسألك اللطف اللهم هدي هاد الناس على وليداتنا !! و بغاوهم إبقاو فهاد لبلاد و غير تهلاو فيهم بعدا و هاديك ساعا الى طلابتوها جات معاكم

  • مصطفى
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:33

    لا لخصخصة التعليم بجميع فروعة، ليس فقط الطب. أين كُنْتُمْ عندما كان المهندسون يعارضون خوصصة مدارس الهندسة. الان الدور على الطب، و غداً ربما ضباط الجيش….
    المهم صدق من قال: إنمائها أكلت يوم أكل الثور الا بيض

  • Etudiant en medecine
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:33

    عالام .. كيگوليك احتكار .. وا تا دخلنا عليكم واحد كيقرا ب 150000 درهم العام غادي يمشي اخدم ليك ف الصحراء اداوي عباد الله .. اولا غايداويو الناس فابور .. غير انا مني او جبد غاصني نرجع الفلوس لي قريت بيهم او ماغديش نقنع ب 8000 درهم الشهر .. راه الا جينا نهدرو حنا كطلبة راه لي عندو عندو ا ان شاء الله غادي اوصل وي كون حسن من مول لفلوس .. ولكن هاد مول لفلوس قيقو بيا .. ماشي هو اي غادي اداوكم .. اداوي ولد الشعب ا بالعكس le prix de la consultation va augumenter

  • Etudiante en medecine
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:35

    Soyons francs la privatisation n'a jamais réussi au Maroc : les lycées publics sont une preuve. La santé ne sera alors plus qu'une action dans la bourse si tu as de l'argent tu te paie les meilleurs patriciens sinon contente doliprane s'il y en a . L'état doit faire une chose :améliorer les conditions de travail ,engager plus de médecins (on parle de médecins chômeurs c'est aberrant) , améliorer les hôpitaux et augmenter le budget alloué .C'est décevant d’entendre le ministre dire que la caisse est vide et de constater l'instant d’après qu'il se contredit par des gestes dépensiers : la santé du peuple et le développement sont deux entités indissociable, l'une ne peut marcher sans l'autre un peuple handicapé ne donnera naissance qu'à un pays handicapé. Une faculté privé ne donnera lieu qu'à plus de médecin-commerçant dont le seul but est d'amasser le plus d'argent le pays en regorge . Des médecins serviables il y en a mais c'est le matériel qui manque . Le privé anéantira nos espoirs.

  • dr kama
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:38

    pkoi pas a condition que les etudiants passent les memes examens ecrits et de fin de stages que ceux des fac publics. apres tout on accepte bien des diplomes etrangers a l origine + ou – "douteuses"

  • التعليم العالي للجميع
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:39

    الباكالوريا ثلاث سنوات ، والطب ست سنوات، ، فالذي لم يتمكن من الحصول على باكالوريا بمعدل مرتفع لا يعني قمعه واغلاق جميع المنافذ امامه فهو يضل انسانا ويمكن ان يحسن مردوده في أي وقت فلماذا لا امنحه فرصة؟،بل يجب وضع امتحان للولوج لا يأخد بعين الاإعتبار نقطة الباكالوريا او توجهها او عمر المترشح ،العلم والدراسة لا يجب ان تكون حكرا على احدا ،بل يجب ان تكون للجميع

  • Sarah Mliyahe
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:47

    Cette cause concerne encore plus le peuple marocain que les étudiants en médecine, La réalité est que si on laisse ce projet voir le jour, La médecine au Maroc ne sera plus qu'un secteur "financier" , on deviendra médecin parce qu'on est riche! Oubliez les jours où la médecine était noble et où on devait "mériter" notre place au sein des facultés publics, non pas en guise de discrimination vis a vis des autres tranches de la société, mais pour prouver qu'on est capable de SACRIFIER sommeil et nourriture en guise de préparation du baccalauréat, des concours, et des examens, tout comme on est capable de sacrifier sommeil et nourriture POUR LE BIEN DE NOS PATIENTS. Certains rétorquent qu'il existe des établissements privés d'ingénierie ou de gestion, oui ils gèrent des machines, des dossiers, et non pas des vies humaines! Ou encore qu'il n y a pas assez de médecins au Maroc, NON, l'état n'offre pas assez de postes!, les médecins sont LA, mais au chômage!

  • طالبة طب من أبناء الشعب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:51

    استقالات الاساتذة غادة و كتزاد يعني باش تقرا واحد المجموعة في القطاع الخاص غادي تكون على حساب أكثر من ألف طالب في القطاع العام هذا بدون ذكر الاطباء المقيمين و الداخليين يعني غير غادي تزيد تأزم الوضع اللي هو أصلا متأزم
    حاليا كاين مشكل الولوج للخدمات الطبية باش تداوا خاصك ما هي و ما لونها من بعد كي غادي تولي
    اللي تيقول انه كلية الطب تيقراو فيها غير أولاد الاغنياء نقول ليه اجي شوف شحال من واحد منا تيركب الطوبيس

  • encore moi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:53

    الخوصصة التامة للتعليم بكافة اسلاكه واختصاصاته مسالة وقت ليس الا !
    merci PJD
    Vous avez réussi la où les plus zélés serviteurs ont échoués !!!

  • lhaj mimah moul l buvette
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:54

    تحية للفلاسفة اللي كاينين هنا اللي ديما ضد كي حكمو على المواضيع و الناس بدون دراية مسبقة و كيوجهو اتهامات لا اساس لها من الصحة دافعهم ان عكسنا

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:01

    أولا أنا طالبة طب ثانيا أنا مع فتح كلية طب خاصة في البيضاء ليس لأنني توصلت بمبلغ مالي من عند الوردي لأقول هذا الكلام ولكن لأن المواطن المغربي هو من يجب علينا أن نضعه في الاعتبار الأول و الأخير وفتح كلية من هذا النوع في مصلحة المغرب فقط تخيلوا الأجهزة التي ستكون في المستشفى الجامعي شيخ زيد ومستوى الأطر العاملة هناك بطبيعة الحال لن يكون الاستشفاء للجميع لكن على الأقل سيسد بعض النقص الذي عجزت عنه الدولة . خودو واحد النفس عميق ومتخافوش بزاف لأن تجربة كلية الطب الخاصة سبقتنا اليها مصر وعادت النتيجة بالنفع على الشعب المصري ولبقا فيكم الحال لأن ناس لعن هم لفلوس ولادهم تيجيبو ١٠ وايدخلو لهذه الكلية ياالله مديرا إضراب باس نمنعو المغاربة يسافروا للخارج لدراسة الطب حيت هادوك لتيجيو يفتحوا عيادات في المدن المغربية مع لافتة 'خريج من كلية تولوز' راتاهم جليلين خير ١٠ فالباك .كلنا نعلم أن معدل الباكلوريا لليس دليل على كفاءة الطبيب بل نوعية التكوين وإذا كانت الكلية الخاصة ستوفر تكوين أحسن لأطباء المغرب حتى وإن كان للأغنياء فقط ففي سبيل المواطن المغربي أنا مع هذا القرار

  • un carabin furieux
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:03

    Khouti lmgharba njikoum nichane : faculté de médecine privée = admission d’un étudiant le plus souvent nn qualifié= étudiant en médecine qui n’a pa besoin de bosser et travailler paske son diplôme est garanti= un étudiant en faculté de médecine publique qui se sent frustré et qui sera privé d’une meilleur formation =prof qui a abandonner son poste à la fac public paske là le salaire est plus élevé= un gouvernement qui va négligé d’avantage le secteur de santé sous prétexte qu’il est privatisé et la situation dyal les collèges et les lycées publics est la meilleur preuve = en fin un futur médecin incompétent… c à vous de décider mes chères : britou ydawikoum chi 7ed li incompétent li mafyedouch ou li wsel ri m7it bak sa7bi w bak beaucoup flouss , awla britou had lblad tzid l9edam w had les étudiant en médecine yakhdou leurs droits et leur respect paske ils le méritent vraiment et paske c à eux que vous allez confier nn seulement votre santé mais la santé de vos proches aussi

  • مواطنة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:05

    اللي ما عارفينوش الناس هو اولا كلية الطب ما فيهاش غير الاغنياء فيها تا داك ولد الشعب اللي دمر الليالي باش يقد يدخل ليها .. اما اللي عندو الفلوس راه تيمشي لبرا علاش هوا يعدب راسو هنا .. اللي ما عارفينوش هوا راه ماكينش خصاص فالاطباء راه دابا الطبيب تاهوة كايتشومر .. اللي ما عارفينوش هو بعد الخوصصة زعما هاداك الطبيب للي مخلص الملاااييييييين باش يقرا فيها زعما غادي يرضى يمشي للدواوير يداوي فبلاصة ماكاين تا ريزو فيها ههه .. زعما هاداااك اللي مخلص الملايين غادي يقدو يسقطوه على قبال مادة ما دخلهاش اولا ستاج و بالتالي طبيب ما يعرف تا الكبدة فين جاات .. زعما هادا طبيب نييت مازاال غادي يرضى بدوك دريهمات اللس كتعتيهوم دابا نيت او فاقسينك حشوما خسوو يرد الملايين اللي ضيع راه الراسمالية هادي ا الحباب .. وااافييقوو قبل ما تصدموو بالواقع تمرض ما تلقى شكون يديها فيك !!!

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:11

    هاد شي فات لقياس محيلتنا نفكرو ف الامتحان لي معرفينوش امتا محيلتنا ندافع على مستقبلنا المهني و مستقبل الصحة في المغرب .. هاد الناس دايرينا بحال الكرة بين ايديهم لا اساتدة مسوقين لينا اولا حكومة هامها امرنا لي كيهمهم هو الفلوس ا سافي اما الطالب اوال المواطن يمشي يضرب راسو مع الحيط .. الحكومة تدير مبغات ا كتسكتنا بالكدوب ,الكلية تبنات اسالات اجا وزير التعليم غال ليك لا رمشي كلية طب خاصة وانما غير c'est une fondation كيسحاب ليهم حنا دراري صغار …

  • Etudiante en Médecine
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:18

    Je ne dis ceci juste parce que je suis en Fmpc mais parce que je suis aussi citoyenne comme vous , Comment est ce que vous pouvez accepter d'être soigné par qqn qui a eu 10 en moyenne du baccalauréat votre santé n'est pas un jeu s'il n'a pas pu passer le concours ou qu'il n'a pas pu le réussir c'est qu'il n'est pas qualifié d'avoir le titre de médecin comment pouvez vous accepter ceci ? Repensez Soyez logique votre santé est en danger

  • abdel
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:27

    Encore un autre moyen pour faire degrader notre système de formation
    Cette il veulent d une pierre deux coup
    Elargir la dégradation a un secteur qui touche la santé
    Permettre une selection de medecin formé dans le secteur privé en(fils de riches et investisseurd) ceux ci vont s associer avec leurs parents riches pour créer une clinique familiale qui permettra fe rentabilisé et de récupérer l argent injecter pour la formation
    Croyez moi avec l ouverture du secteur pour les non medecins attendons nous au pire

  • Wolfman
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:45

    لي قال لك كلية الطب فيها ولاد النفود كدب عليك !! و لا كان شي خصاص يزيدوا عدد المقاعد و لا يزيدوا شي كلية ديال الطب عمومية .. ولكن ساهلة الهدرة مني كيبدا يهمنا غير رأسنا قال ليك شنو ما شنو ça n'affecte en rien الإساتدة لي غادي يستقلوا من العمومية ويلتاحقوا بالخصوصية غادي تعوضوهم نتوما ؟ ولا غا هدر يا فمي .. كلنا ضد هدا المشروع الإجرامي فحق التعليم الاستحقاقي العمومي للطب..

  • tarik
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:46

    احيانا ..اتعجب منكم قليل من ذكاء فقد قستوني ا مغاربة و نوضتم فيا السكر.. خوصصة كليات الطب في صالح المغرب لانه اولا سيوفر الاطباء في بلاد دول لي فيها خوصصة فيها طبيب لكل الف نسمة ماشي بحالنا طبيب لكل 200 الف تانيا صحاب لفلوس جايبيين شهادة طب و صيدلة جايبيينها سوا منعتوهم هنا ايصيفتو ولادهم لروسيا و اوكرانيا حسن يقراو في بلادهم بلا ما يخدو فلوسنا اروبا شرقية تالتا زوجتي كتقرا طب قسم بالله لا مقارنة مع داك شي لي قرينا حنا دروس لا تحتاج سوى حفظ و حفظ يعني لا ابداع فيها او موهبة خاصة

  • رد على التعليق 3
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:00

    السلام عليكم ، سي البهجة ما نسمحش ليك تغول الهضرا لي غلتي : أنا طالب في كلية الطب بالدار البيضاء ، الوالد ديالي متقاعد و الوالدة خدامة غي القطاع الحكومي . كل صباح كان فيق معا 6 ديال الصباح باس يلاه نشد الطوبيس و نوصل فالوقت و النهار لي كاي كون عندي tp أولا td فالعشية , كانحشم نمشي عند والديا ناخد الفلوس و الله عليا شاهد ، كلية الطب ولا أي واحد يقدر يدخل ليها كيف ما كان : كاينين ناس معايا يسر عليهم الله و كاي جيو كل صباح بطوموبيلات حسن من ديال البروفيسور و كاينين خوتي لي علا قد الحال كان جيو ف طوبيس . لا فاك لي باغين يديروا غادي يدخل ليها غير لي باه قادر يخلص فوق 6 مليون فالشهر و فاش يتخرج يحل ليه بابي كابيني ولا مصحة فإحدى المدن الكبرى لي ما محتاجاش أطباء الوقت لي أنا إن شاء الله غادين يسيفطوني للمغرب العميق . حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم الوكيل

  • Etudiante en medecine
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:11

    Soyons francs la privatisation ne marchera pas maintenant ;pas avant d'avoir amélioré l'état de la santé public.Cette faculté privée ne donnera naissance qu'à des médecins-commerçants et le pays en regorge.Nous avons besoin de médecins humains de médecins dévoués à la bonne cause et cela ne se fera qu'en améliorant le secteur public. En privatisant, la santé ne sera plus qu'un marché boursier où les pauvres seront marginalisés tu paies ou tu meurs au mieux tu te prends un doliprane. La santé et le développement comme le témoignent les pays développés ,vont de pairs : un peuple handicapé donnera lieu à un pays handicapé . De ce fait améliorer la santé c'est permettre à tout le monde d'y accéder sans soucis mais aussi d'améliorer les conditions des étudiants et médecins .Un hôpital sous équipé découragera le meilleure des patriciens. Je pense que comme toujours le gouvernement a commencé par la finition au lieu de penser aux bases de la santé qui sont nous étudiants à la faculté public

  • Z.M
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:25

    بالله عليكم ماذا يعني تكافؤ الفرص؟ تكافؤ الفرص بين من و من؟ بين من حصل على 10 في الباكالوريا و من حصل على 16 وما فوق بجدارة و استحقاق؟ يقولون أليس من حق صاحب 10 أن تسنح له الفرصة ليصبح طبيبا كما تمنى؟
    لحظة يا سيدي !!! اولا قبل كلامك عن تكافؤ الفرص تكلم عن تكافؤ المستويات ثانيا اعلم يا سيدي الغالي المحترم الموقر المدافع عن كليات الطب الخاصة أن هذه المهنة النبيلة تحتم عليك التواصل مع انسان عاقل له روح و قلب ينبض فلا تجعل من هذا الكائن الواعي فأرا لتجاربك الفاشلة و المبنية على مال ولي أمرك فإذا كنت فعلا كما ترى نفسك تستحق أن تكون طبيبا فاذهب إلى الكليات العمومية ولا تبرهن فشلك بضرورة الكليات الخاصة التي تضمن لك الديبلوم ما إن تطأ قدمك أرضها ثالثا ترفّع عن ظنك أن طالب الطب يعارض ذلك خوفا من مزاحمتك له في هذا الميدان على الإطلاق لا فطالب الطب مترفع عن منافسة من يشتري الديبلومات و من يبيع صحة المواطن ويخذله بل فقط نحن ضد من يهدد صحتنا ضد من يرى الطب دولارات ضد من يريد احتكار القطاع الصحي دون كفاءات فإذا فتحت أبواب هاته الكليات فوداعا لصحة المواطن ومرحبا بالكوارث الطبية

  • طالبة طب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:42

    المضحك في الأمر أني كنعرف شخصيا طالبي طب يعانون البطالة مصاب كو قتصر الأمر غير على لي كنعرف راه كل كلية طب كتكون الآلاف من الأطباء و مزال كتكون و كلهم توظف فتالي 20 طبيب سنويا بحجة أن الميزانية عاجزة ولكن هل من العدل أن تبنى كليات طب خاصة ومن الطبيعي أن اللي غايمشي ليها غير مول البينجة و الفلوس يعني نهار يوظفوا غيديوهم هما حشوما يديو ولاد الشعب اللي تقهروا حتا شدو الباك ب 17 و 18 و تقهرو باش دوزوا داك المباراة الإنتقاء و في التالي يقولولهم باي باي ممحتاجينلكومش أنا نتمنى تكون حملات تظاهرية في كل الكليات لأ ماشي في كل الكليات بل حتى المواطن عادي ينود راه الأمر راجع ليه حتى هو هو اللي في المستقبل ما غايبقاش يلقى باش يخلص حتى علاج بسيط الله يسمحلهوم و خلاص نتمنى الدولة تحس بمعاناة هاذ الفئة من الطلبة و توقف هاد المشروع

  • طالب طب من مراكش
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:08

    حلول ترقيعية، مهزلة، استهتار بصحة المواطن.
    واش تبغي يا أخي المواطن يفتح ليك واحد شاد الباك ب 10 ؟ شاد ديبلوم بالبيستون؟ ناس داخلا ليها ب 18 و 19 و كاتنجح بزز، باش تخرج و يلوحوك ف بوجدور. هادشي ضرب للطبيب الطالب ولد الشعب، اللي مسكين تايكمل الشهر بالسلف من عند اصحابو، الكتوبة ما لاقي فلوسهم. اما ولاد لي لاباس عليهم ما تايجيبوش الميدسين، الاغلبية الساحقة اولاد الطبقة الفقيرة و المتوسطة. كون كان الجدل على الفلوس، كون ناضو اساتذتنا المحترمون كيفما ناضوا نهار بغاو يمنعوهم من المزاولة في العمومي و الخصوصي معأ. اساتذتنا بغاو يقريوا فهاد الكليات الخاصة حيت فيها الفلوس، و شكون غادي يقرينا نحن اولاد الشعب؟ نحن لا نهاب المنافسة، حيت لا منافسة بين مول 10 و مول 16 في الباك، بين لي طبيب بعرق كتافو و بين لي طبيب بفلوس باه. خاص الاطباء آ سي الوزير؟ زيد من عدد الكليات و المستشفيات الجامعية و من عدد مناصب الاساتذة ! أولا فلوس الدولة كاتمشي ف موازين و في خلق الحقائب الوزارية و ف"عفى الله عمّا سلف"؟؟

  • etudiante
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:10

    Pour ceux qui disent que cette fac apportera plus de medecins au maroc , wa 3ibad llah il y a dejà des centaaaines de medecins au chomage, sans oublier les futurs laureats de la faculté d'Oujda, et aussi les facs d'Agadir et de Tanger qui verront bientot le jour!!
    Cette fac ne va pas arranger le probleme du manque de medecins, au contraire ça va empirer
    Le secteur public va se deteriorer davantage, soyez conscients, c'est notre cause à tous, que vous soyez etudiant en medecine ou autre citoyen

  • التازي رشيد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:43

    رجاءا اتركوا البلاد لتتقدم يجب ان يكون هناك قطاع خاص وقطاع عام بشرط الجودة في القطاع العام وتحقيق مبدأ المساواة لكل المغاربة

  • التازي رشيد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:43

    رجاءا اتركوا البلاد لتتقدم يجب ان يكون هناك قطاع خاص وقطاع عام بشرط الجودة في القطاع العام وتحقيق مبدأ المساواة لكل المغاربة

  • التازي رشيد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:43

    رجاءا اتركوا البلاد لتتقدم يجب ان يكون هناك قطاع خاص وقطاع عام بشرط الجودة في القطاع العام وتحقيق مبدأ المساواة لكل المغاربة

  • tarik def
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:12

    c'est vraiment honteux de transformer la médecine qui était pour toujours une métier qui se base essentiellement sur la compétence et sur le sacrifice à un commerce qui permet aux gens de mallette de faire rentrées leurs enfants à cette université dite faculté de médecine cette dernière qui fait l'impossible pour que chaque année elle sélection une promotion bien précise une promotion qui est à la base des bacheliers avec des moyennes qui mérites et qui donnent a cette promotion le droit d'entrer a cette université cette promotion qui vas avoir 7 ans au moins d'enseignement ( et là lorsque je dis un enseignement je veux pas dire un enseignement qui compte sur ce que mon père ou ma mère paye un enseignement qui prouve qu'on est compétant sinon on ne serai jamais la) pou finir je vous on supplié de laisser ce domaine tranquille car ce domaine touche le cœur de la société

  • fmpr
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:34

    On a l'impression que le Maroc est en manque de medecins et pour pallier à ce manque on a recourt au secteur privé…. En gros c'est l'idee générale or le probleme n'est pas dans le nombre des médecins mais dans la répartition de ces derniers qui se limitent seulement dans les grandes villes donc finalement la solution n'est pas de construire des facultés privées -ce qui a des conséquences trop désastreuses- mais plutôt de mieux s'organiser afin d'offrir les services de santé aux régions les plus défavorisées et cela à travers la mise en places d'infrastructures nécessaires pour encourager les médecins à travailler là bas…. donc c'est un probleme d'organisation . La solution n'est pas dans le secteur privé, la médecine est une affaire plublique l'enseignement médical ne doit en aucun cas etre privatisé.

  • docteur
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:45

    ça ce qu on appel la commercialisation de la médecines !!!!!!!!!!!!!!!!

    en bref et tout simplement ce
    projet va mettre fin du terme santé au Maroc et ça n intersse pas seulement les médecins (( parce qu en tout façon le médecin aura son diplôme a la fin et il peut même profiter de la concurrence ))
    mais ce qui va souffrir c est le citoyen marocain surtout les pauvres mais ceux des
    autres statuts social

    sachant que la santé doit être accessible toute les catégories sociales et non pas les riches seulement
    je sais dans quel sens on evolue c est desolant c est tres desolaaaaant

    c est tt ce qu il manque au maroc augumntait les dégat humain et materiel pour des but politique et economiqu
    e

  • tarik def
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:50

    monsieur si ton fils n'a pas pu accéder à cette université sois par ce qu'il n'a pas eu le seuil sois par ce qu'il na pas réussir son concours cela veux dire qu'il ne mérite pas d'accéder s'il vous plait laisse au moins la médecine qui rend service a l'humanité se base sur se qu'on peut faire et ne pas sur ce que notre parents peuvent faire pour nous et un message pour monsieur tout le monde c'est toi qui fait li choix alors koun raisonnable allah yjazik bekhir

  • jamal
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:13

    !ce que vous conaissez pas c que les prof ont boycote le resultat et n ont pas donne la date de la 2eme session !!c est vraiment malheureux envers l etudiant! pk melanger les choses !
    chno denbo f hadchi et les autres fac ont pris leur resultat!!

  • imadd
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:20

    الطب 7 8 سنوات و القراية كتمشي بمبدأ الاستحقاق م ومني باغين دراري غير اقراو علاش غير لي عندو فلوس هو لي اقرا

  • El Moutamarid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:26

    C'est quoi ce délire? vous voulez privatiser la médecine??????????????????? Vous pouvez tous faire sauf ca!!! Est ce que vs etes conscient de ce que ca va causer ou paaaaaaaaaaas?!!!!!!!!!!!!!!!! Vous voulez qu'on donne nos corps à n'importe qui??? Nous avons vu tous, les ingénieurs du secteur privé comment ils sont y arrivés, c'est débile. Nous vous encourageons chers étudiants de médecine, on est là pour vous, on va vous rejoindre parce que ca nous interesse aussi comme peuple marocain. La santé passe avant tous.

  • طالبة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:43

    اشهد يا زمن على معاناتي انا طالب في التعلم امضيت ساعاتي
    كم طلسموا لي من معاني و في سبيل المهنة النبيلة صممت ألا ابالي
    الى ان سقط القناع و حكم على الطب أن يباع
    قرروا ان يسلبوني حلمي و لم يبالوا لا بشقائي ولا بهمي
    اغوتهم الاموال فسال اللعاب فدفنوا الكرامة…النبل….تحت التراب
    بتبلد يقولون دع اخوك يتعلم بالاستثمار وطنك يتقدم
    قلت ياااا ناس :لا اعترف باخ يأكل حقي
    لم يجرب سهري ولم يتذوق العذاب كتذوقي
    هو يقول بابي مامي و انا أقول و الله لن يوصلني الا علمي
    لا اعترف بوطن ذلني باعني و للمجهول تركني
    فقط بشعب يحتاج انسانيتي قبل شهاداتي ما لا يملكه صاحب "الشكارة"
    ضحكوا ثم قالوا:

  • ADAM
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:43

    Tout d'abord, il faut valoriser un titre de baccalauréat et ne pas considerer ceux ou celles qiu l'ont obtenus avec des mentions et ont été admis en Médecine comme des êtres humains extras et supérieurs aux autres comme ils le pensent et le disent dans leurs commentaires.
    Ensuite, à ceux qui sont contre ce projet , je leurs dis que vous agissez en corporation qui ne pense qu'à défendre ses intérets matériels car une majorité de praticiens de la chose médicale au Maroc s'enfiche de la santé du citoyen marocain. Ce projet n'affectera en rien l'exercice/étude de la Médecine, par contre, il permettera à nos enfants de les poursuivent dans leur pays le Maroc au lieu des pays de Est de l'Europe ou la Russie qui dispensent un enseignement et une formation de qualité
    Enfin, je vous adresse cette remarque, le MAROC a besoin de tous ses jeunes et arrêtez de juger les gens avec votre soit disant BAC MENTION + CONCOURS+8ANS ETUDES ET STAGES.

  • Douha
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:21

    il faut agir rapidement! tous contre cette catastrophe.

  • MOHMAL
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:53

    ceux qui vont étudier en privé et qui vont payé d l'argent après diplome ils ce qu'ils aceeptent d'affectet dans al koura comme les autes ? LES ETUDIANTS

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"