طلبة "الفنون والمهن" يسطرون برنامجا احتجاجيا

طلبة "الفنون والمهن" يسطرون برنامجا احتجاجيا
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:02

سطّرت التنسيقية الوطنية لطلبة الفنون والمهن برنامجا احتجاجيا، على خلفية ما وصفته بـ”تهرب الوزارة الوصية من المسؤولية، وتجاهلها لمطالب المحتجين العادلة المشروعة، ورفضها المتواصل لكل أشكال الحوار”.

وأوضحت التنسيقية، في بلاغ لها، أنه “استمرارا في مسيرتها النضالية ورفضها القاطع للقرارات الوزارية العشوائية التي تمس المدارس الوطنية للفنون والمهن والمتمثلة في تغيير اسم المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط إلى مدرسة وطنية عليا للفنون والمهن، دون مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص، والارتفاع المهول لعدد الطلبة وإلغاء مباراة الولوج إلى المدرسة، تقرر خوض إضراب لمدة أسبوع بداية من الاثنين 16 نونبر، مصحوبا بوقفات احتجاجية أيام الثلاثاء والخميس والجمعة من الأسبوع نفسه”.

وأضافت التنسيقية الوطنية لطلبة الفنون والمهن، في البلاغ الذي توصلت به هسبريس، أنه “في حالة عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبنا، فإننا نؤكد للرأي العام عزمنا على المضي قدما في خطواتنا الاحتجاجية والدفاع عن حقوقنا المشروعة والعادلة ونحمل الوزارة الوصية كافة التبعات”.

وعن أسباب الاحتجاج، سجّلت التنسيقية في ملفها المطلبي “التأكيد على رفض لقرار تحويل الاسم، ودعوة الوزارة إلى التراجع عن قرارها العشوائي، والرفض التام لاستحداث أي مدرسة فنون ومهن جديدة”، مطالبة في الوقت ذاته بـ”تحويل الميزانية المخولة لهذا المشروع إلى تحسين وتجويد التكوين لدى المدرستين بمكناس والدار البيضاء أولا”.

وطالب المحتجون بـ”الاستعجال في البحث عن بديل فوري لموقع بناية المدرسة العليا للفنون والمهن الدار البيضاء، التي توجد بمنطقة تشهد انعداما أمنيا من حالات السرقة إلى حالات التحرش العلني، ناهيك عن أثمنة الكراء المرتفعة لشقق بالأحياء الشعبية المجاورة”، و”التراجع الفوري عن قرار زيادة مقاعد ولوج المدارس الوطنية للفنون والمهن بشكل لا يتماشى مع القدرة الاستيعابي للمدرستين لضمان جوده التعليم”.

وورد ضمن المطالب أيضا “العمل على إنشاء سكن داخلي للطلبة أسوة بباقي مدارس المهندسين، بشكل يضمن المساواة بين أبناء الوطن الواحد”، و”تحديث وتطوير مختبرات المدرسة بشكل يضمن مواكبة التطور التقني والعلمي، مع ضمان فتح جميع الورشات في وجه الطلبة بالأيام العادية ليس فقط خلال التغطيات الإعلامية”، و”الاستثمار في بناء قاعات للدروس بعد الزيادة الأخيرة في عدد الوافدين بمؤسسات الفنون والمهن”.

‫تعليقات الزوار

39
  • mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:24

    je crois que ces etudiants reclament des choses non logiques !!!
    ils veulent changer le monde

  • Iavist
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:51

    تحية نضالية عالية من طالب بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة لطلبة المدرسة الوطنية للفنون و المهن و مزيدا من الصمود من أجل تحقيق هذه المطالب المشروعة، ما لا يأتي بالنضال ياتي بالكثير من النضال

  • Sanae
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:06

    Qu'est-ce que voulez- vous dire par CHOSES NON LOGIQUES, qu'est ce qui est logique pour vous? Ça vous paraît juste d'octroyer à une école un nom d'une autre alors que les deux n'ont aucun point commun entre eux .

  • مهندس دولة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:10

    يجب التحري عما يتم الترويج له من أخبار، بدأت المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط في تكوين المهندسين مند سنة 2014، و منذ ذلك اليوم رفع مسؤولو المدرسة مشروع تغيير الاسم بتنسق مع الطلبة الذين بدورهم دخلوا نضال طلابي راقي من أجل اسم مطابق للتكوين.. ست سنوات من الأخذ والرد بين مسؤولو المدرسة، جامعة محمد الخامس والوزارة حول التكوين والمقررات، كللت بالأخير باسم يعكس تكوين وتجربة المؤسسة في مجال التكوين.. دون الحديث عن مختبرات المدرسة المتطورة، وورشاتها وقاعاتها المتعددة المفتوحة في وجه الطلبة ليلا نهارا من أجل تطوير معارفهم التطبيقة، و كذلك الاقامة الداخلية التي توفر السكن لأكثر من 90% لطلاب سلك الهندسة والماستر.

    سوق الشغل يحكم وماهذه الا فترة انتقالية لابد منها.

  • ديسلايك
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:24

    اضن ان المدراء والاساتدة هم واء الاضراب ، لانهم يريدون الاستمرار في الحجر الصحي ، لان الاجرة دائمة ، ولكي يهتموا بمصالحهم الشخصية .لا تهمهم مصلحة الطلاب.

  • ingénieur MIT
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:34

    دخلت نقرا المقال قلت إمكن هادو لحقهم شي ظلم، وفالتالي لقيتهم كيحتجو علاش الوزارة حولات إسم مدرسة أخرى لإسم مشابه لمدرستهم، وزايدينها كيقولو ماخصش الوزارة تفتح مدرسة أخرى بحال ديالهم.
    غا بشوية عليكم أ وليداتي، حتى حنا راه قرينا فمدرسة تكوين مهندسين مغربية مرموقة، راه ما كاين لا تكوين لا والو، راه غير كيضحكو عليكم، بغيتو تقراو الهندسة أجيو المريكان تشوفو التكوين على حقو وطريقو.
    ملاحظة أخيرة سيرو تقراو وبراكا من البسالة.

  • واحد من الناس؟
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:35

    رفض استحداث أي مدرسة جديدة .. ماهذه الأنانية ؟

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:43

    لا اضن أن الوزارة ستحرك ساكنا لإن المؤسسة المستهدفة هي لأبناء الشعب ولا يهمها هده الفئة كما أنها تعمل دائما لإرضاء بعض الفءات المتمركزة في الرباط ليضمنوا مقاعد لابنائهم في مثل هده المؤسسات . السؤال لمادا في الرباط وليس في مدينة أخرى يعاني طلابها في التنقل الى مدن معينة من أجل الدراسة .مجرد رأي

  • متابع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:45

    دبلوم مهندس لم تعد له قيمة في هذا البلد..سيصبح عدد المهندسين أكثر من عدد الحاصلين على شهادة الإجازة

  • القادري
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:58

    إذن بنفس المنطق كان على الدولة ألا تضيف أية كلية للطب والاكتفاء بالرباط و الدار البيضاء ؟؟!! هذا السلوك نجده عند الموثقين و الخبراء المحاسبين وكذلك المحامون …. وهذا شيء متجاوز ويؤدي الى فتح هذه التكوينات أمار الطلبةالميسورين الذين يتوجهون الى الخارج لتحضير هذه الديبلومات!!!! وما رأيكم في معاهد التكوين المهني ، هل نقلص عددها هي أيضا؟؟؟ كفى من الانانية !!!

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:29

    Mlle Sanae ,
    le nom ENSAM existe deja en France en plusieurs etablissements..
    Au maroc il y a deja deux ENSAM..

    De plus il y a un service responsable des accreditations des formations ,c'est lui qui en juge et ce lui qui a accredite les ESNAM de Meknes et Casa..
    En toute logique s'il a tort pour cette decision , il le serait aussi pour les cas de Meknes et casa…

  • rachid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:50

    Tout notre support, non-conditionné, à nos frères et soeurs les élèves ingénieurs Arts et Métiers.

    -un étudiant de l'EHTP

  • Gadzart
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:51

    اتخاد مثل هكذا قرارات ارتجالية، هو السبب الرئيسي لهذه الوقفات الاحتجاجية.

    اين دور الخريجين، اين دور الأساتذة في مثل هذه القرارات.
    كفانا سياسات فرض الواقع وتنزيل قرارات مجحفة وظالمة لولاد الشعب.
    بغيتي تزيد في المقاعد إوى زيد في اللوجيستيك، وكذا في عدد الاساتذة، ووفر الظروف المواتية، ماشي فيق الصباح وكتب قرار. بخطك أو بخط شي واحد ماعرفش علامن تايدوي، وعلى الخصوصية ديال لملف لي قدامو ( مكاين هيل نسخ ولصق).

    هاد لبلاد بهكذا مسؤولين غادية للهاوية.

  • hicham
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:01

    هذا سميتو حسد وليداتي، هاد المدرسة كانت معروفة بتكوين الأساتدة المبرزين على الصعيد الوطني، وهم جد أكفاء مقارنة بالأساتذة الحاصلين على الدكتورة؛ وتحويلها إلى مدرسة الفنون والمهن بث الرعب في أساتذكم؛ مما دفعكوم أوليدتي لهاد الإحتجاجات؛ حيث هاذ الناس معروفين بالكفاءة

  • Al mounadila
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:40

    مالايأتي بالنضال، يأتي بمزيد من النضال.
    تغيير إسم مدرسة دون تغيير تكوينها وجودته ودون مراعاة نفس شروط الولوج إلى المدرسة فهذه قمة العبث والعشوائية في اتخاذ القرارات

  • Z HIDAYA
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:52

    هدا الاضراب حق مشروع ضد مرسوم ظالم اتجاه مهندسي الفنون و المهن بكل من الدار البيضاء و مكناس فكيف يعقل ان تعطى اسم مدرسة ذات الانتقاء العالي الجودة و بمقاعدها المحدودة و اجتياز مبارات غاية في الدقة و كدا السمعة التي كلفت سنين ان تأخدها مدرسة اخرى في ظروف يلفها الغموض و في رمشة عين مع العلم انها لم تخضع لنفس التكوين و لا نفس المواصافات و لا الاختبارات اي بدون اي تعليل منطقي .. و سنظل صامدين حتى يتحقق مطلبنا و ان كلفنا عمرا

  • Omar
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:59

    أشيد بمجهودات هذه الأجيال الصاعدة ضدد القرارت العشوائية، كمسؤول فشركة صناعة السيارات بالمغرب، عندي فكرة ممتازة على طلبة الفنون والمهن طوال سنوات العمل ديالي، و أرى انه من الصائب عملهم ضدد القرار المجحف في حق هاذ التكون المتميز. تحية نضالية أيها الطلبة المهندسين.

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:05

    ماذا يقع بمدارس الفنون والمهن بالمغرب

  • amine talib
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:05

    انا جد فخور بالطلبة المناضلين في سبيل احقاق مبدأ تكافؤ الفرص، بطبيعة الحال المدرسة التقنية عندها أكفائها الا انها لا يمكن ان تسمّى فنون ومهن أبدا
    ، مهندس فنون و مهن عنده الصفات دياله ومن خلال تجربة ديالي تكون المدرسين مختلف كل الاختلاف، فمن العبثي منح طلبة enset نفس الديبلوم، تحية نضالية كبيرة اخوتي الطلبة، كل الفخر و تقدير لمهندسي المستقبل.

  • رجاء حونون
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:13

    أمزازي خذام كيقسم الكيكة على صحابو في الرباط. خصو يمشي فحالو رونها في التعليم زاد فيه. الله ينصركم المهندسين!

  • Ensamienne
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:18

    ميساج لگاع الناس لي كايقولو علينا أنانيين حيك رفضنا تزاد اينصام، واش فخباركم المهندسين ولاو كتر من فرص الشغل فالمغرب ؟ واش فخباركم الوزارة زادت المقاعد فكل من انصام كازا ومكناس ونقصات جودة التكوين ؟؟ واش فخباركم نقصو لينا من ساعات الأشغال التطبيقية وهي من اكتر الحوايج المهمين فالتكوين ديال الطلبة المهندسين ؟؟ واش فخباركم نقصو من ساعات الدراسة فالمواد التقنية بالخصوص ؟؟ واش فخباركم الاقسام ولا فيهوم الاكتظاظ بشكل كبير ؟؟؟ بالله عليكم صحابليكم غير جات و وصلات فينا العظم !!! لا حول ولا قوة الا بالله

  • Ghita
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:20

    وزارة امزازي فاشلة جميع الطلبة يعانون من قراراته اللاعقلانية و المبنية على أهوائه الشخصية، ظلم و عيب انّ ديبلوم فنون ومهن يهدر و يمنح لغير مستحقيه. لاحول ولا قوة الا بالله، هادو غير الوليدات لي بغاو يقراو محنوهم هكدا عسّاك الغير متعلمين، اسي امزازي راعي لوليدات الناس و دير العدل ستحاسب أمام الله.

  • Saad ing
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:26

    تعليقات الانانية البادرة من وليدات enset او نتوما الا تشعرون بتأنيب الضمير ستحصلون على ديبلوم ماشي ديالكم؟
    لعب دراري صغار هذا ولكن من حق طلبة المهن الدفاع عن سمعة المدرسة، وزارة التعليم الحالية تعبر عن فشل كبير في اتخاد القرارات. منح ديبلوم فنون ومهن فطالب تقبل ف enset و قرا فيها ثلاث سنوات يعّد "عته وحمق" ونحن ضد الظلم و العشوائية.

  • طالبة مهندسة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:38

    الناس لي مزال مافاهماش المشكل توضيحات :
    مشكلنا ليس مع طلبة الانسيت بل ندعمهم في ايجاد اسم يليق بتكوينهم . مشكل ديالنا مع القرارات الوزارية التي لا طالما ساهمت في تهميش مدارس الفنون و المهن .
    نتساءل باي حق يتم اعطاء ديبلوم فنون و مهن لطلبة لم يخضعوا لنفس التكوين و لا لنفس معايير الانتقاء على الرغم ان المرسوم ينص على الاحتفاظ بنفس التكوين في انسيت خلال السنوات القادمة.. هل كانت هناك اي دراسة وزارية تتبت حاجة الدولة الى بروفيل فنون و مهن من غيره.. ام ان الامر يتعلق بعلاقات شخصية و قرارات فردية .. مع العلم ان السي امزازي في تصريحاته التي تظهر انه ليس له اي معطيات وااضحة هو الرئيس السابق لجامعة محمد الخامس لهاته المدرسة التي تضم انسيت ..
    و اخيرا مدرسة انسيت لا داعي لتغيير اسمها اذا كانت فعلا لها سمعتها داخل سوق الشغل .. و اذا كان فعلا اسم المدرسة لا يهم فلماذا هاد الضجة كاملة من اجل ان يتغير اسمهم لانصام ..( اقترحوا عليهم اسماء اخرى و مبغاوهاش بلا مايجي شي حد يكذب علينا)
    و اخيرا انصام ماشي مجرد سمية نلصقوها لمن بغينا .

  • Gadzarts
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:47

    الوزارة تؤكد و على عادتها اتخاذ قرارات عشوائية بدون أي دراسة و كيف العادة تتنهج سياسية الأمر الواقع و تاتحط القرار فالدقيقة 90 بمنطق الكرة بل كتر من هادشي سي امزازي استغل ازمة كورونا باش يدير مابغى
    المرسوم و بكل بساطة تايقولك نغيرو اسم Enset بENSAM وكأن مدارس المهندسين فيها الإسم لا غير و حسب المرسوم ناس قراو فواحد المدرسة لمدة 3 سنوات على أساس واحد الديبلوم تايجي سي لوزير تايعطيهوم ديبلوم مدرسة ثانية
    مع العلم أن المدرستين بيناتهم اختلاف كبير على عدة مستويات؛ فينو المنطق هنا
    إلى فتحنا الباب لهاد العشوائية ا نولي نقد ندخل لأي مدرسة و مين نقرب نتخرج نطالب بتغيير الإسم لمدرسة ثانية؛ اتجيكوم غريبة هاد القضية .. هادشي لي دار أمزازي بهاد المرسوم

  • Sanae
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:03

    Mr Mohammed, je pense que vous avez mal compris notre cause. Oublions que nous parlons des deux établissements ENSAM et ENSET. Prenons deux écoles X et Y dont la formation, critères de présélection, structures pédagogiques…etc se différent d'une manière flagrante. Malgré tout ça, elles ont même diplôme et même nom. Où est la logique ici?? Ça ne veut pas dire que l'une des deux est mieux que l'autre ,pas du tout. ENSET a sa particularité et ENSAM aussi . Nous n'avons aucun problème avec l'ENSET elle-même mais notre problème c'est cette decision injuste

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:04

    أرى ان ابناء ENSAM استفادوا من المقال السابق الخاص بENSA TANGER الكتائب الإلكترونية أكثر تواجد في التعاليق. الاحتجاج يكفله اادستور اما النتائج فتحكمها عوامل متشعبة.

  • ENAMIST
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:23

    تحية نضالية عالية من طالب بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس لإخواننا الطلبة بالمدرسة الوطنية للفنون و المهن بمكناس و بالدار البيضاء … مزيدا من الصمود من أجل تحقيق هذه المطالب المشروعة، ما لا يأتي بالنضال ياتي بالكثير من النضال

  • مهندس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:26

    لو قمتم بإنشاء مدرسة جديدة باسم فنون ومهن لها نفس التكوين والمقررات ومعايير الولوج لما كان عند هؤلاء الطلبة أدنى مشكل. ولكن تهز واحد برومو 2020 قرا ولي عطا الله عطاه وتلبق ليه واحد سمية د دبلوم لا علاقة له بتكوينه هذا يسمى العبث.

  • Abdelouahed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:44

    Monsieur Mohamed,
    On sait qu'il y a un service d'accréditation des formations. S''il remis en question pour un cas ce n'est pas forcément pour tous les cas car les perssonnes changent, les circonstances changent aussi. A mon avis, tous le problème est dans la communication comme pour tous les problèmes. Le ministère aurait pu dès le premier jour organiser une réunion, présenter son plan d'accréditation avec les justificatifs requis et tout le monde se taira. Mais lorsque le ministère ne veut pas discuter, et son secretaire d'état te dit : "demandez ce que vous voulez mais pas le retour enarrière sur le decret sans justif" la on soupçonne qu'il y a quelques choses qui cloche. En tant qu'une catégorie qui n'est pas satisfaite d'une décision ministerielle, l'institution en question doit apporter des réponses à cette catégorie.

  • Imane
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:44

    Courage élèves ingénieurs, ENSAM est un bon nom, une très bonne formation et réputation. et c’est la raison pourquoi ENSET ont demandé beaucoup de fois de changer leur nom pour faire partie de réseau Arts et Métiers.
    Pour garder votre identité, il vous faudra de souffrir un peu, mais ça vaut le coût.
    Tous unis pour un avenir meilleur qui donne valeur aux compétences.

  • ABDELWAHED
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:54

    سلاو من الأطباء و الأساتذة دازو للمهندسين, من نهار شفنا هاذ الحكومة و بنادم يغوت, اللهم إن هذا لمنكر. الله ينصركم.

  • Soulaiman EL BAKKALI
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:28

    يتناقض الملف المطلبي لتنسيقية الفنون و المهن بالدار البيضاء و مكناس مع ما تروج و تسوق له مجموعة من القنوات الصحافية "الغير المعروفة" عن جودة تكوين مهندس الفنون و المهن:

  • mohammed
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:41

    N'ayaient pas peur pour votre image , il y a ENSAM Meknes, ENSAM Casa , ENSAM Rabat , ENSAM Paris…etc
    Et c est la qualite des etudes qui en fera la difference.
    Aucune crainte chaque ENSAM est associée à une ville..
    Et Bon courage pour tout le monde

  • سالم تاكلا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:52

    لا ادري ما القاسم المشترك بين المدرسة العليا للاساتذة enset والمدرسة العليا للفنون والمهن ensam فالاخيرة تتميز حسب ما تشتهر به في المغرب بالتخصصات ذات توجه ميكانيكي ومدرسة enset هي مدرسسة متعددة التوجهات واكثر الشعب شهرة هي الهندسة البيوطبية biomedical وبالتالي هناك خلط كبير في التسميات فلا يليق لاي منهما ان تأخذ اسم الاخرى كأن تقوم بتسمية مدرسة الحسنية للاشغال العمومية ب باسم المدرسة العليا للنسيج او اىعكس وبالتالي ما تقوم به الوزارة هو خليط غير متجانس سيؤدي الى غموض بالنسبة الى سوق العمل والمتعاقدين وسيضر اسم احد المدرستين والاغلب مدرسة الفنون والمهن كونها ذات سمعة طيبة وهي التي انشأها المغفور له ملكنا الراحل الحسن الثاني وصراحة لم اعلم بوجود مدرسة ذات اسم المدرسة العليا للاساتذة التقنين قبل ان اقرأ هذا المقال.

  • طالب مهندس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:57

    بصفتي طالب بالمدرسة العليا للفنون والمهن الرباط اعتبر ان تغيير اسم المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني هو ثمرة نضال دام ست سنوات حيث ان آليات التكوين و منهج هذه المدرسة قد تغير منذ 2014 اي ان هذه الاخيرة (اي المدرسة) اصبحت تسهر على تكوين مهندسي دولة وليس اساتذة التعليم التقني حيث ان طبيعة التكوين اصبحت لا تتماشى مع الاسم وهذا ما خلق مشكل بالنسبة للطلبة المهندسين في سوق الشغل
    فكخلاصة هذه المطالبة المجحفة والانانية تضرب عرض الحائط منبدأ الحق فالتعليم فكيف يقال وبدون خجل ان يتم انقاص عدد الاماكن اين سيذهب حملة الدبلومات اين سيكملون تعليمهم ونحن نعلم ان التزايد الديمغرافي يعرف قفزة نوعية حيث يهيمن الشباب على هرم الاعمار اي اننا اذا اخدنا بهذا المنطق العقم فالكثير من حملة الشواهد لن يكملو الدراسة لكي يتركو الفرصة امام طالب الفنون والمهن لدخول سوق الشغل حتى لو كان لا يستحق ذلك
    وختاما -واعرف انني اطلت الحديث- يجب التركيز على الكفاءات وليس الدبلومات
    عاشت المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن -الرباط-
    (المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني سابقا )

  • Logicien
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:26

    حتى نبين الحق ولا يذهب طلبة ensam في مكناس ضحية تخوف اساتذتهم الذين تخرج معظمهم من ensam rabat او enset rabat سابقا والخائفين من الكفاءات العالية لاساتذتهم بالرباط المشهود لهم بالباع الطويل في البحث العلمي ومنشوراتهم في المجلات المحكمة دوليا اوضح مايلي:
    ما يدرس في ensam rabatيتجاوز باشواط ما يدرس في مكناس او البيضاء من الهندسة الميكانيكية والكهربائية اللذان يمثلان ركائز التكوين منذ 1980 بالاضافة الى ريادتها في التخصص الجديد الهندسة البيوطبية والهندسة الالكترونية والذكاء الصناعي و غيره. هذا الوضع فرض ضرورة تغيير اسم المؤسسة الى مدرسة مهندسين ولم يسعى احد الى تبني مسمى ensam ولكن تم قبول هذا المسمى. هذا التفكير هو تفكير عالم ثالثي القائم على الاحتكار والاحتقار لا يبني مجتمعا متقدما. الاعقل هو بناء مدارس عليا وكليات طب في كل مدينة حتى نستطيع مواجهة الامراض الجسدية والنفسية ونجد الكفاءات التقنية لخلق المصانع الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص الشغل لهذا الشعب. يجب علينا كشعب الا نقهر بعضنا البعض بتخلفنا وان لا نقوم بالمهمات القدرة التي تستهدف فقط ابناء الشعب. مزيدا من الترقي والمصلحة العامة!

  • رد على logicien
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:05

    Je vois que vous avez touché le coeur de notre problème au maroc. Il faut penser au problèmes réels de notre société : la pauvreté et distribution des richesse, chômage, violence et toutes formes d'inégalités et l'état de droit, bravo

  • Abderrahim
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:24

    إذا كان التكوين في ensat كما تزعم أحسن من ENSAM فلماذا يريدون أن يتبعوا من هم أقل منهم في الجودة . خلاصة القول أن شي وحدين ولفو ياكلوها باردة .

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر