"طلبة المعلومات" يراسلون الملك .. والإدارة تردّ

"طلبة المعلومات" يراسلون الملك .. والإدارة تردّ
السبت 11 يونيو 2016 - 16:15

وجه طلبة بمدرسة علوم المعلومات (علوم الإعلام سابقا) رسالة إلى الملك محمد السادس حول ما أسموه “الاستفزاز والابتزاز المتواصلين والضغوط والمضايقات المستمرة التي يعانون منها بالمدرسة، حيث صار مديرها الحسن لمعلم يسلب حق الولوج إلى أي مرفق من مرافق المؤسسة، بل وصار يعامل الطلبة كما يُعامَل العبيد وأكثر من ذلك”، بتعبيرهم.

وأضاف الطلبة في رسالتهم، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، “حتى النوادي التي هي حق من الحقوق التي يتمتع بها كل طلبة باقي المدارس والمعاهد العليا يمنعنا من تأسيسها وتنشيطها، هي التي تساهم في خلق جو من الحيوية داخل المؤسسة، كما تساعد وتساهم في العمل التطوعي لخدمة وطننا الحبيب الذي ترعونه وتصونونه بحكمتكم نصركم الله وأيدكم”.

وأورد الطلبة أنهم منذ ولوجهم المدرسة بعد اجتياز المباراة الوطنية المشتركة بنجاح، صاروا يدرسون تحت “القمع والانتقام من لا شيء، وكأننا نُحاسَب ونعاقب على نجاحنا بالأقسام التحضيرية، وآخر أشكال القمع والتسلط هو توبيخ المدير لبعض الطلبة وعرضهم على المجلس التأديبي دون سبب يُذكر، بل ووُجِّهت لهم اتهامات باطلة، والله شاهد على ما نقول”.

واعتبر مرسلو الشكاية أن المدير يصر على عدم إعداد برنامج لنهاية السنة الدراسية، كما يؤخر موعد تخرج طلبة السنة الأخيرة، دون سبب يُذكر، مشددين على أنه أصبح من الصعب عليهم استكمال ما تبقى من الموسم الدراسي.

مدير مدرسة علوم المعلومات بالرباط، لحسن لمعلم، اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن بعض الطلبة معبؤون من أطراف تتحمل مسؤولية بيداغوجية، وقال: “عوض أن يقوموا بتأطيرهم للتحصيل يقومون بتحريضهم من أجل الافتراء على مدير مؤسسة عيبه الوحيد، ربما، هو رغبته في فرض الانضباط والنظام في مؤسسة عهد إليه بتسييرها”.

وأورد مدير المؤسسة أنه خلال السنة الحالية تم إيقاف أربعة طلبة لتورطهم في الغش أثناء الامتحانات، “وذلك ما لم يرق لبعض الطلبة؛ حيث قاموا بالاحتجاج على ذلك، والأمر نفسه بالنسبة لفتاة اعتدت على موظفة؛ حيث قمنا، في إطار محاولة طي الملف وديا، بمطالبة المعتدية بتحرير رسالة استعطاف للمتضررة، احتج الطلبة على ذلك، وفي الأخير قامت الفتاة باستعطاف المعتدى عليها”، وأضاف: “حتى المطالبة باحترام مواقيت الدخول يرفضونها”.

“خلال السنة الحالية قالوا إنهم يريدون تأسيس مكتب للطلبة، استقبلت ممثليهم وطلبت منهم منحنا القانون الداخلي، وعقد الجمع العام، والإعلان عن الموعد، ليتسنى لنا إخبار السلطات المحلية، أو تأسيس جمعية خارج المؤسسة، وذلك ما رفضوه؛ حيث احتجوا، وبعدها طالبوا بالنادي، ولما اجتمعت معهم حول الموضوع، تعاركوا فيما بينهم”، يورد مدير المدرسة الذي شدد على أن الطلبة ملزمون بدراسة الساعات المحددة كاملة، مؤكدا أن الانضباط يجب أن يسود في المؤسسة.

‫تعليقات الزوار

25
  • ملاحظ
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:30

    ما نلاحظه في مختلف المؤسسات و لا نعمم طبعا هو قلة الترابي و قلة الأخلاق. لا ترابي لا قراية. راه التربية قبل التعليم. و كون سبع و كولني.

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:36

    بعض الطلبة والطالبات كايجو للمدرسة بحال لجايين لمعرض اﻻزياء والموض هاد الطالبة لي جايا لبسة غير نص وﻻ كلون مزيرة على عوراتها وﻻ سيا فيها شبر الطالب المراهق لي إحداها واش غادي يقرا وحتى اﻻستاد وخى يكون ملتزم (وفين هما الملتزمين) بلغني من بعض الطالبات في الكلية في وجدة أن المكلف بالمكتبة يخص الطالبات يتصاحبوا معاه باش يعطيهم الكتب ولي ما تبغيش يقوليها ما كاينش وهو موجود والكتب القليلة يخليها لي عندهم معاه عﻻقة هذه النتيجة ديال الطلبة لي معندهمش خلق وﻻ تربية كايتخرجوا ويويلو موظفين سواء في الدولة أو الخواص واش هذا إلى تخرج طبيب غادي تامنه على اوﻻدك أو مدرس غادي تامنه على أطفالك اسدي إلى أبها أو أبوه ديوتي تلبس ويلبس لي بغا و في ديورهم مؤسسة ﻻزم تكون عندها قوانين وقوانين صارمة ومع اﻻساتذة مشي شي علمانية وما أكثرهم تجي ﻻباس لي بغات ومعكرة ولماكياج بحال جايا لعرس اوى اﻻحترام يجب وضع كاميرات ولجان مراقبة خارجية عن وزارة التعليم ماتابعاش للمندوبية ﻻن حاش خلق الله كا يقول المثل قاع وﻻد الكلبة جراء

  • هرموش
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:38

    الى الأخ و الزميل لمعلم المحترم اعرف عنك الحنكة و حسن التدبير لا ترضخ لخفافيش الظلام فأنت الاقوى باستقامتك ونبل اخلاقك وتفانيك في خدمة الصالح العام ولا تتاثر بمخطط الجبناء

  • crach
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:40

    كثرة الطلبة بدون فائدة لا اختراعات لا وعي لا صبر لا تنمية لا والوا باغيين كل شيء و بزربة و ايلا قلنا مثلا وصلتوا مكتعقلوش على البشر الاخر يجب نقص عدد الطلبة و عمل امتحانات شديدة الصعوبة و بالسلم للدخول للجامعات و ان يشرف عليها القضاء و الدكاترة ليلج من يستحق و ان تكون منفصلة عن وزارة التربية الوطنية و احسن ان تكون جامعات مغربية لتكتلات لدكاترة تشجعهم الدولة للاسثتمار في العقول و بوزبال يمشيو يشربوا داك الباك اللي ولى كيعطينا اشباه الاميين خخخخخخ

  • بوجمعة
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:46

    ولمدا لم يجرى بحت معمق في هده القضية والكل يحاسب اما الطالب واما المدير ﻷن الكﻻم ﻻ يجدي شيئا يوجد كتير من المشاغبين او المتعجرفين لكن التحقيق هو من يعطي الحق ﻷصحابه

  • طالب
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:11

    نطالب نحن طلب المؤسسة بفتح تحقيق حول الملف ! لأن المشكل يفوق ذلك ! لم نتحدث بعد عن الداخلية التي كان من المفترض ان تفتح ابوابها السنة المنسرمة

  • ramadan mobarak 3awtani
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:17

    الأخ و الزمل لمعلم المتحرم !
    ليكايعرفو جميع من زارو المدرسة المعلومة هو انها تتوفر على كم هائل من الكاميرات نتمناو انك تجيب فيديوات كحجج على جميع الاتهمات ليقلتي باش نقدرو نصدقوك ونكدبو عاينينا و ودنينا فهاد رمضان السعيد

  • Rakan
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:17

    شهادة لله في هذا الشهر الفضيل. استمعت في مناسبة من المناسبات لمدير هذه المدرسة و هو يدافع بشكل مستميت عن مؤسسته و حقها في أن تصبح مدرسة لعلوم المهندس و هو ما أصبحت عليه. راقني دفاعه و استماتته بالحجج و المنطق و هو ما يبرز في تعليقه على ما يحدث في مؤسسته. نعم للقانون و احترام حرمات المؤسسات الجامعية و نعم أيضا للمرونة في نطبيقه.
    تقبل الله صيامكم.

  • ramadan
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:42

    أنا أب لطالب بمدرسة علوم المعلوما ت,, هاد المدرسة راه كتعاني مع هاد السيد لا داخلية لا أساتذة لا ادارة الطلبة كيعانيو و بزاااف حتى من اللي سالا و بغا يسوتني يمشي فحالو ماخلاوهش ,, الله ياخذ الحق فاللي كان سبب

  • عبد الحق
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:54

    " ان لم تستحي ففعل ماشئت" سأناقس النقط التي دافع بها المدير .النقطة الأولى و هو الإضراب الدي قال فيه انه للدفاع عن الغش في ذلك الاضراب كان الطلبة يطالبون بامتثال الطلبة لمجلس المؤسسة رافضين ان يتخد القرار من طرف شخص واحد.النقطة التانية هي الطالبة التي طالبت بعدم تصويرها و لم تتعد حدودها واش ليعندو تلفون يشدو و يبدا يصور فالناس و النقطة ديال الحضور فالوقت سأحكي لكم تفاصيل الحادث في يوم من هده السنة نتفاجئ بمايقارب مئة لافتة مكتوب فيها ان المؤسسة ستقفل ابوابها مع التامنة و النصف صباحا مع ان وقت الدخول العادي هو التامنة و النصف هل في نظركم هدا شئ عادي .
    اللهم هدا منكر

  • Observateur
    السبت 11 يونيو 2016 - 20:45

    Où est lahlimi c'est l avenir des gens il faut décider l enseignement supérieur souffre les gérants essaient de dépasser la crise par des méthodes tétanique en étouffant la voix des étudiants qui dévoile la réalité amer et les défaillances du secteur

  • حمودة
    السبت 11 يونيو 2016 - 20:52

    !ن كان المتدخل المسمى عبد الحق هو طالب من داخل المؤسسة وله الجرأة والتربية الكافية لاستعمال عبارة "ان لم تستحي ففعل ماشئت" ضد مديره، فلي الجرأة والقناعة للقول :
    سقط التعليم بالمغرب
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • طالبة
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:39

    النص ف هادو لي هادرين على سيدهوم المعلقم بالزوين هو المعلقم نفسه. الله ياخد فيه الحق ظالم الطلبة د السنة التالتة. الا نيت كيحترم القوانين مغيتهربش منين نسولوه علاش صيفط دوك الطلبة مجلس تأذيبي .

  • طالب بالمدرسة
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:39

    "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" يا سي خالد الشرقاوي، مدير مساعد يكذب على بعض الطلبة لينكر بعد ذلك ما قاله كي يتم عرض أولئك الطلبة على المجلس التأديبي ظلما وعدوانا. اللهم إن هذا منكر!

  • والدة طالب
    السبت 11 يونيو 2016 - 22:14

    الكل يجب أن يعمل لتقريب وجهات النظر و إيجاد حل لهدا المشكل لأن كل ما يحدث لا يخدم مصالح الطرفين المدير يجب أن يحسن الاستماع لمتطلبات الطلبة المعقولة و المنطقية وان يغير اسلوبه البيداغوجي الدي لا يساير العصر ويقترب من الطلبة و اهتماماتهم و بالمقابل يجب على الطلبة أن يكونوا جديين و لا يتلاعبوا بمستقبلهم اد أصبح الإضراب الملجأ الوحيد لحل مشاكلهم ارجو ان يعيدوا النظر في قراراتهم و يستشيروا أناس أكثر خبرة و حكمة و يستأنفوا دراستهم عاجلا في ما تبقى من السنة الدراسية

  • عبد الحق
    الأحد 12 يونيو 2016 - 00:07

    حسبي الله ونعم الوكيل معجبكش الحال حيت طالب قال ديك المقولة لكتعبر على الواقع و عجبك الحال حيت هد السيد كيتعد على ولاد الناس الطلم بعينه الحكرة .نزيدك واحد المعلومة الأخ لباقي فيك هدا السيد هد المدرسة بدلات رجال الحراسة اربع مرات و كلهم واقيلا تا هدوا مدفوعين باش يخسروا صورة ديال داك الملاك.مهم عييت تقرا ولا كن كتبقا جاهل .

  • طالبة سابقة
    الأحد 12 يونيو 2016 - 00:15

    لا أستغرب هذه التصرفات من مدير مغرور و متعجرف لقد أجهز على مستقبل هذه المدرسة أتمنى أن يرحل كي يخلفه من هو أجدر منه وأحق بهذا المنصب لأن كل قراراته فيما يخص التغيير في المؤسسة قد فشلت لأنه له عقلية تسيير ديكتاتورية

  • Etudiant
    الأحد 12 يونيو 2016 - 02:07

    d'aprés le commentaires que j'ai lu s'apprait facillemnt le degré de la haine contre les etudiants d'aprés vous "la génération tordu

  • من المندوبية السامية للتخطيط
    الأحد 12 يونيو 2016 - 03:00

    سمعنا الكثير عن هذا المدير وسوء تسييره للمؤسسة، وما يزال ينهج أسلوب الاحتيال على السيد المندوب السامي للتخطيط لإخفاء حقيقة مؤامراته الممنهجة..سنحاول العمل لإيجاد حل، فمن العار أن نرى أمثاله يسيرون مصير نخبة الشباب

  • عبد الحق
    الأحد 12 يونيو 2016 - 11:09

    الى الصديق الذي اهان جميع مكوتان المدرسة.هل التعليم حق للمتميزين فقط ايها العبقري ،هل درست عند هؤلاء الاساتذة حتى تتهجم عليهم .التكوين في هده المدرسة ممتاز جدا و ان لم يكن ممتازا لما تحصلوا على دبلوم مهندس الذي اطن هو من جعلك تقول هدا الكلام…و شكرااا

  • طالبة عندها ضمير
    الأحد 12 يونيو 2016 - 11:38

    الطالبة لم تعتد على الموظفة،الطالبة كانت هي رئيسة مكتب الطلبة، وتم تصويرها من طرف ديك الموظفة فمكتب الشؤون الطلابية، الشيء ليمكيتقبلو حتى شي واحد، وحاجة طبيعية ومع مدير ديكتاتوري غنضلموا الطالبة لكانت كدافع على حقوق كافة الطلبة هي والزملاء ديالها فلمكتب. وعلى ذكر هاد الزملاء ديالها حدث واحد نهار وكان إجتماع مع لمدير،ومن حق أي طالب يستفسر على أي حاجة، دخلوا طلبة السنة الثالثة لمدرج فإذا بالمدير يرفض دخول هؤلاء الطلبة فطلب منهم يخرجو وبالفعل قامو بالخروج من المدرج، ليتفاجأو فالغد بلي غيدوزهم فالمجلس التاديبي. سبحان الله من محض الصدفة غايكونو هاد الطلبة لي فالمكتب هما ليعندهم المجلس مع العلم أنه كاين لدخل لإجتماع ومقلوش ليه مجلس تأديبي وكاين لمدخلش وعطاوه مجلس للأسف الولوج "للمعلومة" مع مدير "مدرسة المعلومات" أصبح إقتحاماً وعنفا .وحنا كطلبة معمرنا نسكتو على هاد الظلم وحنا معاهم حتى آخر رمق. أما لكيقول كاينين جهات كيحرضو الطلبة، حنا مكنطالبوا إلا بالحقوق ديالنا ،بعيداً على شي حاجة سمتها نقابات بالعكس هاد تحريض كنشفوه ف الادارة من شي ناس أمثال "حمودة" الله يهديهم وهادشي على حساب الطلبة

  • ام طالب
    الأحد 12 يونيو 2016 - 12:12

    من العيب على استاد أن يصف طلبة هاته المدرسة العتيدة و الوحيدة بصفة الحثالة كان الأجدر بك أن تختار ألفاظك بعناية لأنك تخاطب طلبة عانوا و كدوا للنجاح في المباراة الموحدة و ليس ذنبهم ما تعانيه المدرسة من سوء التأطير الدي يتسم بإنعدام التواصل ارجو من الطلبة أن يكونوا مسؤولين ويكملوا ما تبقى من السنة الدراسية بالرغم من كل الإكراهات

  • جار حمودة فالمدرسة 1
    الأحد 12 يونيو 2016 - 14:25

    السلآم عليكم و رحمة الله، رمضان كريم، لعل الله يحدث في قلوب مسؤولي هذه المدرسة أمرا. كلامي موجه لمن يفند فرضية انتقام مدير الموسسة و مساعده الخبير، عفوا، الخبيث من طلبة المدرسة المشاغبين، عفوا، المناضلين.
    الطبيعي هو أن تتم معاقبة فعل ما، ارتكب من طرف شخص ما، و متى غاب هذا الفعل الذي يتوجب المعاقبة بطلت هذه الأخيرة. فالسرقة يعاقب فاعلها و الخيانة و شهادة الزور ( سمعتي أ سي خالد الشرقاوي ) كذلك .. إلخ، و متى تمت معاقبة الأفراد دون توفر شروط المعاقبة، أي اقترافهم لفعل محظور، فهذا يعد استهداف و انتقام ( سمعتي أ سي حمودة، عفوا، أ سي خالد الشرقاوي ). فانتقام هذا الطاقم ممنهج، هناك انتقام جماعي من الطلبة، و ذلك عبر تأخير برمجة دروسهم و امتحاناتهم حتى تفوت عليمم سنة جامعية للإلتحاق بالمدارس الأجنبية التي يحلمون إتمام دراستهم بها …، و هناك انتقام خاص و أشد ضراوة، و ذلك من بعض الطلبة، ( جلهم كان بمكتب الطلبة )

  • جار حمودة فالمدرسة
    الأحد 12 يونيو 2016 - 14:44

    (التتمة) و أغلبهم طلبة نجباء و مشهود لهم بذلك، مستوى دراسي و أخلاقي …، و ذلك باختلاق لهم مشاكل ذاخل المدرسة و ذلك حتى يتم التشويش عليهم في أهم فترة في مشوارهم الدراسي، و عرضهم على المجلس التأديبي ظلما و عدوانا و الشاهد بعد الله، زملاؤهم …، فمدرستنا الوحيدة في الكون، التي طلابها، هم نفسم الذين يقفون على اصدار مرسوم يحفظ لهم حقهم في دبلوم مهندس دولة، و هم نفسهم الذين، يعرفون بمدرستهم أمام أرفع المسؤولين بالبلاد، و هم نفسهم الذين نطلب منهم برمجة دروسهم و توقيت امتحاناتهم، و الصدق أقول …
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، إن الله يمهل و لا يهمل، و لن ينصر منتقما أو كاذبا و لا فاسقا بإذنه تعالى، و أتمنى التوبة لمدير المدرسة و مساعده خالد الشرقاوي، فلهم أبناء، و لنا جميعا في هذا الشهر الفضيل … لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين …

  • اللهم هذا منكر
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 17:22

    هذه المدرسة و نضيرتها المعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقي التابعتين للمندوبية السامية للتخطيط، مسيرتين من طرف مديران يعتبران أنفسهما فوق القانون. فمدير المعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقي كان ضمن أعضاء لجنة مبارة توظيف ثلاثة أساتذة في مدرسة علوم المعلومات رغم أنه لا يحق له ذلك بحكم أنه مدير بالإضافة إلا أنه لا يتوفر على الإختصاصات الثلاثة التي تم التباري عليها. هذه المبارة التي تم الطعن في نتائجها من طرف بعض المتبارين لما شابهها من خروقات واضحة للعين المجردة والعايق يفهم… أين هم المسؤولون لكي يضعوا حدا لهذه الخروقات؟

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز