طلبة الهندسة المعمارية يحتجون ضد فتح مهنتهم أمام القطاع الخاص

طلبة الهندسة المعمارية يحتجون ضد فتح مهنتهم أمام القطاع الخاص
الإثنين 27 ماي 2013 - 18:10

نظم الطلبة المهندسون بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، وقفة احتجاجية صبيحة اليوم الاثنين أمام أبواب مؤسستهم بالرباط، ضدا على التعديل الذي تحاول وزارة السكنى والتعمير إجراءه على القانون 89-016 المنظم لمزاولة مهنة الهندسة المعمارية، وذلك بأن يضمن التعديل الجديد للمؤسسات الجامعية الخاصة، إمكانية التكوين في الهندسة المعمارية وتقديم دبلومات، تعادل نفس الدبلوم التي يتخرج به الطلبة المحتجين، وتسمح لحامليها بالولوج إلى الوظائف العمومية.

أيوب الحرشي، واحد من الطلبة المحتجين، تحدث عن أن مشروع التعديل، سينتقص بشكل كبير من مهنة الهندسة المعمارية، وسيُعرِّض ثقة المواطنين فيها للخطر، على اعتبار أن للهندسة المعمارية علاقة وطيدة بأمن المغاربة، مشترطة في ذلك لكفاءة عالية من المهندس المسؤول عن أرواح الناس القاطنين أو العاملين في البنايات التي يشرف عليها، وبالتالي ففتح المجال أمام القطاع الخاص بكل سلبياته ومساوئه كي يُكوّْن في هذه المهنة، يقول الحرشي، سيؤدي إلى نتائج عكسية، مشيرا إلى أن طلبة المدرسة التي تتوفر على فروع بعدد من المدن المغربية، لم يلجوا للدراسة تحت أقسامها، إلا عندما حققوا معدلات عالية في امتحانات البكالوريا واجتازوا مباريات صعبة، وهو ما لا يتوفر لدى القطاع الخاص الذي غالبا ما يفتح المجال أمام الجميع شرط أداء واجب التمدرس حسب قوله.

وبدورها، انتقدت نادية الحمدي، طالبة بالمدرسة، مشروع التعديل، بالنظر إلى أنه سيجعل المهنة بين أيدي أصحاب الشكارة على حد تعبيرها:” قطاع العقار بالمغرب هو حِكر على الأغنياء، وفسح مجال التكوين في الهندسة المعمارية أمام التكوين الخاص الذي يتعامل بمنطق البيع والشراء، سيخلق واقعا غير مقنن، سيستفيد منه أبناء المنعشين العقاريين دون غيرهم”. مضيفة أن تمكين البعض من شراء دبلومات في الهندسة المعمارية، سيجعل هذه الأخيرة عرضة للتمايز الطبقي، وسيُفقد ممتهنيها الحس الجمالي الذي يعتبر من أهم المعايير التي تمكنهم من ولوج مدرستها الوطنية.

وفي لقاء لهسبريس مع مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالنيابة، محمد قاسو وعلي، أكد أن مشروع تعديل هذا القانون أتى في سياق تسوية وضعية 144 طالب متخرج من إحدى المدارس الخاصة للهندسة المعمارية التي تربطها مع الدولة اتفاقية شراكة، إلا أنه شدد على أن الوزارة الوصية بصدد العمل على وضع مقاربة شمولية لتقوية منظومة التعليم ، ومنها العمومية التي ستستفيد في السنوات المقبلة من فتح ست مدارس جديدة للتكوين في الهندية المعمارية، مستطردا أن عملية اختيار الطلبة في المؤسسات الخاصة ستجيب عنها دفاتر التحملات، وأن القانون المغربي، وإن كان يعطي لدبلومات القطاع الخاص إمكانية القبول في أسلاك الوظيفة العمومية عبر مسطرة محددة، فإن تخصص الهندسة المعمارية يجب أن يخضع لمعايير صارمة.

وأضاف المدير أن مسار منح الاعتماد للمؤسسات الخاصة في الهندسة المعمارية، يخضع لشروط صارمة ودقيقة، من بينها أن تتوفر هذه المؤسسات على طاقم قار من الأساتذة بإمكانيات علمية محترمة، وكذلك على ملف بيداغوجي يحدد بشكل منهجي برنامج التكوين، ثم على إمكانيات لوجسيتيكية في المستوى، متحدثا عن أن هناك لجنة من التعليم العالي ستسهر على جودة التكوين في مثل هذه المؤسسات لكي تصل إلى نفس مستوى التكوين بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية التي ستكون كذلك من بين المراقبين، على حد تعبيره، لمدى احترام هذه المؤسسات الجديدة لشروط التكوين.

هذا وقد شدد الطلبة المحتجين أن إضرابهم عن الدراسة يهم جميع أقسام السنوات الست الموجودة بالمدرسة، وسيستمر إلى غاية سحب مشروع التعديل، مشيرين إلى خوضهم غدا الثلاثاء، لوقفة احتجاجية أمام وزارة السكنى والتعمير.

‫تعليقات الزوار

156
  • نحناح
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:23

    بكل صراحة شخصيا متضامن معكم ،المدارس الخاصة تُقدم دبلومات مشبوهة لأنها بكل بساطة خَلَّص عليها صاحبها … كتلقى الواحد واااااااالو خاوي الله إجيب ولكن عندو المادة …. بْغينا مغرب الكفاءة ماشي مغرب المحاباة واللي دْفع كْثر هو اللي يخدم… تحية لكم ومزيدا من النضال

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:30

    دابا بشحال غادي يولي الدبلوم ديال الهندسة المعمارية؟
    أيتباع بالجملة و لا الديتاي؟
    للتدكير فالأخ الكريم العفيف ديال الوزير سي فيكري تاهوا باغي يحل مدرسة جديدة خاصة قالك أسيدي المدرسة الوطنية ما بقى عندها مستوي أو هو و خوه عندهم الحل
    حل كيساوي 500000 درهم سنويا لكل طالب
    انشري يا هسبرس و لك الأجر

  • archicad
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:30

    ما أريد أن أعرف هل أنتم تخافون على مهنة المهندس المعماري أم عن المنافسة من طرف هؤلاء الخريجين ؟ هل جل المقبولين في مدرستكم ذاخل بدون زبونية أو الرشوة ؟ هل كل الطلبة في مدرستكم رغم توفره على أعلى النقاط لديه ميول في الرسم المعماري ؟ هل جل الفتيات يتقن الرسم على الحاسوب كبرنامج archicad ؟ واش تضحكوا على ريوسكم ؟ واش بقى شي دولة فيها 40 مليون نسمه عندها مدرسة وحدة فقط ديال الهندسة المعمارية او غير في العاصمة الإدارية . كفى !

  • youssef
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:31

    التعليم الخصوصي في المغرب لم يرق لمستو يجعل الحكومة تثق به و بالتالي فإن هدا القرار سيعتبر كارثة كالقرارات السابقة.
    اتخد مثلا قرار يمكن المدارس الخاصة من إعطاء دبلوم "مهندس دولة" و ما يقع حاليا هو أن مدارس خاصة تبيع دبلوم "مهندس الدولة" الدي يعتبر أسمى من أسمى الدبلومات. و ما يقع هو أن هؤلاء "المهندسيين" يقبلون العمل مع "أصحاب الشكارة" لكي يتمكن هؤلاء من الحصول من الاستفادة من طلبات العروض العمومية لأن الدولة تشترط على المقاول أن يستخدم مهندسي دولة..
    عموما يحدث الآن تمييع للتعليم بالمغرب، مر الزمن الدي يدرس فيه ولاد الشعب و المتفوق هو من يصل لمراتب عليا، الآن تكفي 5 ملايين للحصول على ما حصل عليه "ولد الشعب" بعد سهر الليالي

  • elmaati
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:31

    La plupart de vous ont eu leurs bacs aux écoles prives

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:35

    وا كاين هي البنات
    أو فينهوما الدراري
    ونقول وفينهما المهندسين وعدما حنا هي المهندسي ديال المادريات ديال لخشب
    والناس تبنيو بالحديد أو هادوا مازال تيبنيوه بالمادرييات ديال لخشب
    وا تقدمنا بكري

  • عادل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:35

    نعم هكذا يفكر المغاربة (راسي يا راسي) (تفوتني أنا و تجي فين بغات) و نعيب على السياسيين التفكير في مصلحته الخاصة , نحن شعب خريج في التكوين على التفكير في المصلحة الخاصة.

  • Didat
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:46

    Vous avez raison chers architectes votre domaine doit
    être réservé pour les élites
    Mais l'argent a joué depuis longtemps un rôle important pour accéder à votre école
    C'est une réalité que vous devez l'admettre
    Bonne continuation

  • kinghackers
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:51

    امر غير منطقي بتاتا !!!
    كيف لطالب يكد و يعمل للحصول على معدل + 17 في البكالوريا بالاضافة الى اجتياز مباريات صعبة للغاية.. للالتحاق بهده المدرسة ان يساوي طالب لا يفرق بين محور الافاصيل و الاراتيب امضى معضم وقته في التهاون و التكاسل و ياتي ابوه في اخر المطاف ليشتري له نفس الشهادة و يعمل بها كما يعمل من جد و اجتهد.. !! !!!

  • maroki
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:54

    الهندسة ليست بالتعليم فقط فكم من مهندس حاصل على دبلوم ولا يفقه شيئأ في المهنة . مهنة الهندسة المدنية تحتاج لان تكون ملم بميدان البناء (اغلب المهندسين المعماريين رشايوية) الالمام من حيث المعاملة مع الزبائن الالمام بالاسعار الالمام بالاقتصاد الالمام بالتسيير الالمام بالمحاسبة . انطلاقا من هدا في نظري ليس هناك فرق بين المدرسة المحمدية للمهندسين والجامعات الخاصة مادام هناك امتحان التوظيف . انا اشتغل في ميدان الديكور الداخلي بحكم شغلي صادفت في دبي مجموعة مهندسين لا يفقهون شيئا اضطر مرارا للتوضيح لهم مجموعة امور مع انني لست مهندس بالدبلوم انا مهندس في الميدان يعني بالخبرة مع انني درست الاقتصاد في السوسي . تعلمون اين وصلت دبي في ميدان العمران والبناء . هنا حتى ولو لم تدرس الهندسة يكفي ان تشتغل مع مهندس سنة واحدة لتصبح بارع في الميدان. اقول لكم بحكم خبرتي في التصميم الداخلي اصادف عيوب كثيرة في البناء فاضطر لستر هده العيوب ودلك باختيار الديكور المناسب.

  • wld lyoum
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:54

    المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لولوجها وجب الحصول على 17.30 كما كان الحال هذا العام, هاته المدرسة الوحيدة بالمغرب لا يمكن ان تغطي كل الحاجيات من المهندسين المعماريين, و هي ايضا لم تسلم من "برادة و بنشقرون و بناني و بنكيران" .
    انا ضد المدارس الخصوصية في هذا القطاع لكن وجب تيسير ولوجها لثلثة من الاذكياء ليس في مجال الحفظ و الباكلوريا " راه المغرب كامل ولا يجيب 18 في الباك نظرا لسهولته الكبيرة + التضخيم في النقاط" , هنالك عباقرة يعملون في Ubisoft بالبيضاء حاصلون علي باكلوريا عادية لكن مخيلتهم و ابداعهم منقطع النظير, زد على ذلك ان هذا الميدان صار حكرا لعدد معروف من المهندسين المعروفين فيما الشباب تغيب عنهم المنافسة و كسب التجربة.

  • MHARZI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:54

    Bonjour
    Pour intervenir, je voudrais souligner que déjà dans l’accès au écoles publique (spécialement L'ENA), le critère de compétence n'est pas pris en compte, puisqu'il ya des élèves (leurs parents et proches) qui donnent de l'argent pour y accéder (la corruption présente méme dans l’éducation,quelle honte!!). secondo,doit en exclure les jeunes compétents qui ont raté un examens d'accés de cette chance (le secteur privé) d'accéder à emploi d'architecture dont ils ont toujours rêver et ou ils pourront être productifs pour favoriser une catégorie (secteur public). je pense qu'il faut laisser les gens se former soit dans le secteur privé ou public car en fin de compte c'est la compétence et la volonté qui fait la différence.

    (j'ai étudié dans les deux secteur public et privé )
    merci Hespress de Publier

  • Emir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:55

    نحن طلبة السنة الثانية بكالوريا باستحقاق
    لا ل 27;17

  • najib
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:55

    toute les disciplines au Maroc, particulièrement informatique, subissent maintenant la concurrence du secteur privée avec la force de son loby pour intégrer ses stagiaires dans les grandes entreprises.
    vous avez peur de la concurrence, une seule école dans tout le royaume n'est pas suffisante malgré le problème des gens qui vont dire que c'est pour les
    bourgeois

    je trouve que ça serai mieux que les diplôme de l'europe de l'EST okarnia bilarussia ozid ozid

    lah iyassar el jami3

  • benariba mohammed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:57

    اعتقد ان هدا النوع من التظاهرات يكن على فكر متعصب وعنصري لطلبة الهندسة المعمارية(القطاع العام طبعا)
    ما هو المشكل في ان يدخل هدا التخصص القطاع الخاص اسواة بالدول المتقدمة في هدا المجال ان انظر الى هدا الخطوة باعتبارها الانطلاقة في الاتجاه الصحيح الانه سيفرض جوا من التنافسية والتى ستعود نتائجها الاجابية على وطننا العزيز
    خاصة واننا نعلم الطريقة التى تمر فبها اجواء الانتقاء من زبونية ومحسوبية اظافة الى تحديد نقط خيالية للقبول الكملف
    هل النقطة المحصل عليها في امتحانات الباكالوريا هي مؤشر حاسم على مدى تفوق المرشح هدا ادا اخدنا بعين الاعتبار تسريب الامتحانات والضغوطات التي يمارسها اولياء التلاميد لحصولهم عل نقط خيالية ولا تمت للواقع بصلة(انا لا اقصد بكالمي الكل هناك استثنائات)
    اتركوا القطاع الخاص ينافس القطاع العام ليستفيد البلد من ثمرة هدا التنافس الدي سيساهم في تطوير هدا القاع الدي نحن في امس الحاجة اليه
    اعتقد هده الوقفة تعبر عن قمة الانانية كلنا مغاربة سواء درسنا في القطاع العام او الخاص فالكفاءة هي الفيصل بيننا في سوق الشغل

  • SAHRAOUI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:02

    Que dites vous de ceux qui sont formés à l'étranger, en particulier en Russie ? Ils n'ont pas le droit d’exercer au Maroc .Assez de pleurer et laissez les marocains et marocaines profiter du savoir. Nos cliniques qui soignent le citoyen marocain doivent fermer aussi leurs portes, du fait qu'elles emploient des infirmières lauréates du privé. Le Maroc est pour tous et non pas pour une partie qui se plaint du privé, alors, qu’elle aussi, a bien profité de ses 18/20 pour accéder à ces mêmes écoles de l’état. STOP.

  • Hicham
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:05

    Salam alikum,
    Are you serious? Why only public workerscan compete ?

  • zorif souss
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:05

    يجب فتح الابواب امام جميع المغاربة لولوج جميع التكوينات وذلك بزيادة المدارس الوطنية والمعاهد وكليات الطب في جميع جهات الوطن و الانفتاح على التعليم الخاص تحت مراقبة صارمة و اجراء امتحان تخرج موحد بل والاستفادة من الدول الاجنبية لتعليم المغاربة. و خاصة تلك المهن والتخصصات المحتكرة من طرف عائلات معروفة.وهذه المهن تفتقد الى التنافسية فيكون المواطن الضحية الاولى من حيث الاثمان المرتفعة جدا و خدمات رديئة و الكل لديه تجربة مع المهندسين و الطبوغرافيين فكل العمل يقوم به التقنيون و الحاسوب في غياب تام للمهنيين.

  • ALI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:09

    Ceux qui sont compétents permis vous n'ont rien a craindre
    Et s'il y a des architectes compétents formés par le privé pourquoi en priver notre pays

  • reda l canadi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:14

    كلكم بحال بحال..كتسميو راسكم المستحقين؟
    1/ الأغلبية فيكم داخل لمدراستكم بالزبونية والرشوة..عشت حياتي في المغرب قبل ماتزادو..
    2/بعد التخرج ، كلكم تصبحو رشايوة..بدون أدنى ضمير..
    3/ بلاما تفضحو راسكم إذن

  • ابو الليل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:17

    لماذا يخاف المغربي من المنافسة؟ لانه يعلم في قرارة نفسه انه غير كفؤ.
    هاؤلاء يريدون احتكار المهنة و اصحاب المحضر الشهير لا يريدون التوظيف بالمبارات و و و …

  • Akram
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:23

    اين انتم لما كنتم تتابعون تعليمكم بالتعليم الخصوصي و يستنزف اباؤكم أموال الشعب لتغطية مصاريف التعليم الخاص و الساعات الإضافية والنتيجة معدلات ونقط منفوخة تسمح لكم بولوج النازا . وهذا اعتراف ان تعليمكم الخاص مشبوه وها انتم خاءفون من مدرسة خصوصية للهندسة تفتح الفرصة للجميع. أنانية مقيتة

  • طالع لي الدم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:28

    ايوا ها الحقد… بغيتوا غير انتوما وحدكم اللي تكونوا مهندسين معماريين ؟ رانا عارفين أنا 90 في المئة داخلين فيكم غير بالواسطة و الفلوس، و راه باين العربون من الهندسة المعمارية اللي كاديروا … بالاضافة أن معظمكم قراو في المدارس الخاصة! و اللا دابا قطعتوا الواد و نشفوا رجليكم ؟ اللي عندو الفلوس باش يقري ولادو تحرموه نتوما من القراية؟ و هاد الشعب شي محرم على شي، بغيتو تديوا حب و تبن ؟ اولا أزعما غير نتوما اللي كاينين في هاد البلاد؟
    ناس الجنوب ما كيوصلهوم والو، كلشي كاتديوه نتوما بالتنوعير ديالكم…

    اسيدي طلقوا للناس المدارس يقراو، راه ما بقاتش شي حاجة في العالم سميتها الكوطا ، أو الباك قديم … الناس راها كتبيع ديورها باش تقري ولادها، ونتوما باغيين تقطعوا علينا كلشي؟ الله يعطيكم غبارة تغبركم

    واحد طالع ليه الدم من الأقاليم المهمشة

  • مروان العلوي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:30

    بعد أن تم تمييع الهندسة في المغرب بفتح المجال أمام المدارس الخاصة لتتساوى مع المدارس الوطنية ، حان وقت تخريب الهندسة المعمارية

  • جبيلو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:31

    تقتصر الإنهيارات في البنايات حاليا على المباني القديمة في المدن العتيقة و المباني التاريخية كمسجد مكناس، حيث لايكاد يمر شهر حتى تقع بناية هنا أو هناك، لكن على ما يبدو مع مثل هذا القرار سيكتشف المغاربة مستقبلا إنهيارات لبنايات من نوع أخر… على غرار مركب المنال بالقنيطرة الذي كان في مرحلة الأوراش و مجمع النسيج بسلانكا الذي إنهار على رؤوس العمال مخلفا أكثر من 500 ضحية…
    حيث أن هؤلاء الطلبة يحتجون خوفا على تقلص فرص عملهم مستقبلا في حين أنه من الأولى أن يحتجوا على مصداقية التكوين الذي يجب أن يبقى مجردا و منزها لأجل الأمانة العلمية لا أن يزج به في سوق المزايدات و المسومات :أننا في سوق الدلالة.

  • كمال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:33

    أن ضد أي احتكار من طرف معاهد الدولة لتخصصات معينة بحجة التفوق الدراسي و المباريات و ….

    المعاهد الخاصة متنفس للشباب للتكوين والحصول على دبلوم يمكنه من دخول المجال الذي يرى أن له مؤهلات للنجاح فيه.

  • Oussama
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:34

    كولشي بغاو يبيعوه فهاد لبلاد !
    عوض فتح فروع اخرى، و تشجيع ولاد الشعب هاهم يرسخون مبدأ (للي عطا كثر غايقرا) و يضربون عرض الحائط قيمة الباكالوريا التي ما فتئت تتدهور !

  • OSM
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:35

    ومن قال أن الحاصلين على معدلات عالية في امتحانات الباكالوريا هم بالضرورة أكثر كفاءة من الحاصلين على معدلات أقل. للأسف، هذا ما زرعه فينا نظام التعليم في بلادنا. الحاصل على معدل 16 أحسن من الحاصل على معدل 13 و هكذا ذواليك، متناسين أن المعدل لم ولن يمثل على الإطلاق قدرات و مهارات الإنسان في مجال معين. أنا من بين الحاصلات على ميزة حسن جدا في الباكالوريا و بالرغم من ذلك أعتقد أن هذا الإحتجاج في غير محله…

  • TROP GATE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:35

    Une seule école d'architecture pour tout le Maroc!! Un architecte touche 5% du montant des travaux en dessinant que des traits. Dans tout le Maroc il y a seulement 3000 architectes dans un pays où ça se construit partout. En revanche l'ingénieur Civil élève des classes préparatoires peut toucher moins de 1% du montant des travaux à comparer!!!

  • هشام المهندس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:37

    يجب خوصصة قطاع الطب و قطاع الشرطة و الجيش … إنها الهندسة المعمارية يا معالي الوزير انه المعمار انها الحضارة إن اخطأ طبيب فضحيته واحدة و ان أخطأ المهندس المعماري او المهندس المدني او كلاهما فتسمى مجزرة . اتريدون مصر جديدة ؟ انا كمهندس معماري لا اعترف حتى بجودة المدرسة الوطنية للعمارة حتى اعترف بالخاصة !!! المهم حصل ماحصل لكن يجب اغلاق تلك الشركة او المدرسة الخاصة و من هذه السنة حتى تكون آخر دفعة بعد 5 سنوات و لكي لا تذهب اموال الملتحقين بها سدا !!! و فتح معاهد اخرى تابعة للدولة. كفى استهتارا بمسقبل اولادنا و احفادنا و الله سوف تحاسبون ! مازلنا نمحي اثار ما بعد الاستقلال كيف تريدون هذا المغرب يا مغاربة ؟

  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:39

    لا و ألف لا للتلاعب بأرواح المواطنين… لا لتمييع الهندسة و الطب فهما من المجالات التي يجب أن لا يلجهما إلا من يستحق و من كان كفؤا لهما… وليس من يشتري الدبلومات

  • un ancien bachelier
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:42

    L'ENA est le synonyme direct du mot PISTON

  • Nabil marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:46

    المشكل ماشي هو الولوج او التكوين المشكل هو كيفاش غا يكون المتكون بعد استكمال التعلم, واش نسميو هاداك بالمهندس اللي بنا محطة طرقية بالملايير وبدون معايير حتى كان من المستحيل يدخل ليها شي كار والسبب الباب اللي جا معا الدورة تجيب شوماخر والله لا دخلو

  • driss
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:51

    يبدو من هذه الاحتجاجات الغيرة والحسد والرغبة في الاستحواد على الكعكة منفردين ولا يهمهم مصير الباقي من مهندسي القطاع الخاص .

  • مهندس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:51

    كونكم احرزتم على معدلات عالية في امتحانات البكالوريا لا يعني انكم اكفاء,
    فالباك ليس ميزانا للذكاء, بل الكفائة تاتي بالتكوين الجيد, والكل يعرف ان المدارس الخاصة تملك افضل الاساتذة و افضل المختبرات لانها تملك الامكانيات.
    ايوا باراكا من النفخة فاغلبكم حفاضة ليس الا.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:53

    قالوا لا لتميع مهنة المهندس المعماري . أصلا غالبتهم مايعين وتيهضروا بغاوها تبقا حصرا عليهم الى كانت شي منافسة يبينوا عليها مع الخواص وتنلقاو الناس نتاوع الخواص كاين للي مياعفوش الحظ باش يدخل لهاد المؤسسات العمومية رغم قدراته كانت ديك الساعة الفكرة انه الديبلوم تيتشرى ولكن ماتنساوش بان المشغل فالخواص هو هموا غير المال ولكن الزبون الى مالقاش الاتقان فالخدمة للي مقدمة ليه من طرف القطاع الخاص راه هداك مول الشكار غادي يهزوا الما ويضربوا الضو وبالتالي غادي يولي الخاسر هو مول الشكارة للي ف القطاع الخاص يعني الخاص تيقلب على الفلوس وتيقلب على لليجبدهوم بكفاءة ماشي للي تيقلب غير على للي يزمتوا فالدولة ويتركن ليه مع راسوا كيف كاين دروكة فبزاف ديال القطاعات ,
    أجمعوا اوين راسكوم وعطيو راسكوم المعقول

  • Reponse a AYOUB
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:58

    Ce n'est pas l'architecte qui s'occupe de la sécurité c'est plutôt l'ingénieur de structure, qui lui, est souvent fils de peuple et encaisse des honoraires qui s'élève au 1/10 de celui de l'architecte!!Sachant que cet ingénieur est élève des classes préparatoires et donc un ancien majorant de l'architecte quand ils étaient tous les deux au lycée!

  • سميرأ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:58

    إنها الكوة التي سيحاول الدخول منها أبناء المحظوظين، الذين لهم المال لشراء أي شيء. هذا التعديل سيدخل ضمن " إذل اسندت الأمور لغير أهلها"

    هي خطوة غير محسوبة من طرف نبيل بن عبد الله ، الذي عليه أن يراجع أوراقه ولآ يرمي بمبادئه عرض العائط. ألم يكن في الأمس تابعا للجناح الاشتراكي الذي يقول بتأميم كل شيء. لماذا أصبح الاشتراكيون رأسماليون أكثر من ارأسماليين؟

    لو لم يحاصر المغرب التمييع في كل شيئ فإني أتنبا للمغرب بالدخول في عصر الانحاط التام.
    روسيا خرجت من الاتحاد السوفياتي ضعيفة لكن بمجهودات حكامها وبالمراقبة الصارمة أستطاعت أن ترجع للواجهة. المغرب أخذ خمسين سنة ومازال يراوح بين الدول المتخلفة رغم أن اوروبا والعالم أعطاه جميع الامكانات من الأعانات إلى المناطق الحرة إلى الديونإلى مواقع متقدمة في أوروبا..وماكاين أولو كأن الجهد يتلاح للبحر أو يترمى في الرملة. باز!

  • ممرض مجاز من الدولة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:02

    سبحان الله
    ويعيد التاريخ نفسه, بالامس تم تمرير مرسوم ملغوم عبر الحكومة يسمح لتقنيي المعاهد الخاصة التابعة للتكوين المهني باجتياز مبارة التوظيف ءالى جانب الممرضين المجازين من طرف الدولة تحت صمت المجتمع المدني وتئييد البعض الاخر بدريعة الخصاص. واليوم تتم محاولة اغتيال مهنة الهندسة المعمارية في اطار حملة شمولية لاجل خوصصة القطاعات العمومية ومصادرة حق المواطن المغربي في جودة لخدمات……
    وغدا سيتم حتما عرض المواطن البسيط على مائدة اللاحزاب الاستغلالية التي همها الوحيد هو نهش الجسد المغربي ومص دمائه, و سيتم بيعه في المزاد العلني كقطعة قماش بالية ان لم يتم الوقوف وقفة رجل واحد في وجه هذا المد الذي يهدف الى الاجهاز على المكتسبات.
    و الحقيقة ان وراء هذه المعضلة حزب اسمه الخوصصة و الاشتراكية وليس التقدم و……………………………………

  • الحر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:03

    تحية لهؤلاء المناضلين الأحرار ضد الفساد و الاستبداد
    سياسة الدولة أصبحت لا تلبي الا مصالح اللوبيات و المصالح الفرنسية
    اذا ثم التصويت على هذا القانون ستغرق البلاد في دوامة لا قبل لأحد بايقافها
    نسأل الله أن يوفقكم

  • ayoub
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:11

    el hasade wa mydir pour nous au prive on a pas le droit de vivre avec la gov lah ystar

  • omar
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:13

    واش بصح هدوك تيبنيو شحاجة أن بعد مكانشوف وال إلا زعم نادو بناو شحاج تايجبهوم من بر

  • مغربية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:15

    لا حول ولا قوة الا بالله وهل تسمون نفسكم مهندسين معماريين architectes انا لا اسميكم ارشتيكت ولكن عارشتيكت
    انظروا الى حالة مدننا واحيائنا انظروا هل هناك جمالية او ابداع في البناء والواجهات …. والو غير الصنادق والبنادق وختى ادا لقينا شي بنايا فيها شوية الضو كنكتاشفو انها كوبيي كولي من شي بلاد اوروبية وخير مثال المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية
    مادا سنترك للاجيال السابقة والو غير البنادق والصنادق
    ماكاين جرادي ما كاين طروطوارات للراجلين لا والو شوفو غير حي الرياض الطروطوار فيه نصف ميترو كنبقاو ندابزو مع السيارات والاشجار واش نمشيوا في الشارع وكنبقاو عرضة للسيارات ولا الطروطوارات اللي ماكقدر يدوز فيها غير واحد وزيد وزيد
    مدرسة للهندسة المعمارية انا هندسة هادي

  • التطور العكسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:16

    و أنتم يا أصحاب دبلوم القطاع العام ماذا قدمتم مدن و شوارع المغرب التي بنيت على أيديكم منذ غادر الفرنسيون المغرب للأسف واجهة للقبح و البشاعة المعمارية و رداءة التخطيط صراحة بمثل عقليتكم لن يتقدم المغرب يوما العالم اليوم يؤمن بالكفائات فإذا أستطاعت المدارس الخاصة تكوين مهندسين في المستوى فلم لا نستفيد منهم و عموما هناك مباريات توظيف هي من تحدد ذو المستوى الأفضل

  • Ingénieur
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:17

    Il faut appliquer la même logique pour toutes les spécialités.

    Je suis ingénieur de l'ENSIAS et je viens de commencer avec un salaire de 6000dh alors que les premières promotions ont commencé avec 20000Dh ce qui fait que logiquement aujour'hui, il y a 20 ans passés, on doit commencer avec au moins 30000Dh mais le problème est que les écoles privées forment des milliers d'ingénieurs en informatique et les sociétés ne font pas la distinction entre ingénieur d'école publique ou privée.
    Il y a des ingénieurs en informatique avec des bac littéraires.

    Donc je comprend bien pourquoi les élèves d'architecture veulent ne pas ouvrir ce métier à tous le monde mais moi je dis que l'Etat a fait "Tamyyi3" de toutes les spécialités et l'architecture ne doit pas être une exception. Donc il faut faire la même chose.

  • مهتم بالمجال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:24

    لا مانع مل هذه المدارس لكن بشروط منها :
    1 – أن تكون هذه المدارس في المدن التي لا تتوفر على المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية حتى يتمكن الطلبة من عدم تحمل مصاريف التنقل المبيت ,,,, وتوزيعها بين الجهات بشكل متساوي وأن لا تتركز في المدن الكبرى
    2 – أن تكون هناك امتحانات موحدة تلزم الجميع متل شهادة الباكالوريا ،وتصحيح الأوراق من طرف أساتذة خارج المدرسة الخاصة
    3 أن تتوفر في الأساتذة نفس التكوين العلمي وأن لا يقل أجرهم عن أساتذة الموظفون ، وأن لا يسمح للأساتذة في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالتدريس حتى نحافظ على نفس الجودة
    4 – أن تخضع لمراقبة الوزارة
    5 – مدير المدرسة أن يتوفر على نفس التكوين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية وأن لا يسمح لخارج المهنة بتحمل صفة مدير المدرسة
    نعم للتعليم لكن بشروط تمنح المنافسة وجودة في الشهادة

  • إلياس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:32

    هل نسى طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية كيف تمكنوا من الولوج لمدرسة نخبوية ؟ هل نسوا المكالمات الفوقية التي عبدت لهم الطريق للولوج ؟ هل نسوا من هم ؟ و كيف شاءت الأقدار في مغرب الفوارق أن تبقى مدرستهم حكرا على أبناء المواطنين من الدرجة الأولى ؟ هل نسوا كيف كان مسيرو المدرسة يعطلون المواقع الإلكترونية أسبوعا قبل يوم مباراة الولوج كي يتم إقصاء أكبر عدد من أبناء المغرب العميق ؟

  • THE MOROCCAN
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:42

    ليس الإستحقاق في نقط الباكلوريا الخيالية والتي تخول الولوج لهذا النوع من المدارس العمومية وإنما الإستحقاق والكفائة في سوق الشغل، لا لإحتكار مهنة من طرف مدرسة واحدة.

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:44

    يسير التعليم العالي المغربي الى طريق مسدود وخاصة بعد نهج سياسة فتحه امام المؤسسات والشركات الخاصة والتي اضافت اليها الوزارة في الآونة الأخيرة انجازا سينعكس على المجتمع المغربي وخاصة في:
    ا- الشروع في منح رخص لفتح كليات طبية خاصة في كل من الرباط ومراكش
    ب – السماح لبعض المؤسسات في تنظيم تكوين الهندسة المعمارية بكل من الدارالبيضاء وسلا
    ج- السماح بتظيم تكوينات منقولة لمؤسسات اجنبية افلست في بلدانها وبدأت في البحث عن تنمية مداخلها في بلدان الجنوب
    لقد حان وقت رفع شعار كفى امام هذه الخوصصة التي بدأت تنخر تعليمنا وتستهوي جزءا من نخبنا السياسية التي انخرطت في بيع ما تبقى من هذا الوطن الذي لم يعد يسعنا جميعا كما اعتقدنا حتى وقت قريب…………….

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:44

    التربية الوطنية ضربتها تالافة: فتحت المجال للوبي القطاع الخاص الذي يكدس الثروات من خلال بيع النقط واستغلال أساتذة التعليم العمومي و،،،و،،،
    التعليم العالي ضرباتو قرينة: دخل ليه لوبي القطاع الخاص بالإضافة إلى مؤسسات التعليم الخاص التي حصلت على رخص التكوين لكن دون معادلة الشهادات هاهي الآن تمكنت بفضل لوبها الخطير وبمساعدة مسؤولين بهذه الوزارة من الحصول على الترخيص لفتح جامعات خصوصية بالرباط والدار البيضاء والبقية آتية
    بعد كل هذا الدور الآن يأتي على المدرسة الوطنبة للهنذسة المعمارية ليتم ترخيص التكوين لمن هب ودب وسيكون المستفيدون هم أولاد الأغنياء ونقول باي باي لشيء اسمه "الاستحقاق"
    الأدهى من هذا أن هذا التحول الخطير يتم في عهد وزير السكنى والتعمير الذي ينتمي أو يوجد على رأس حزب تقدمي اشتراكي لقد هانت وهزلت
    أين مبادؤك وقيمك ياحزب التقدم والاستراكية
    أينك باحزب العدالة والتنمية كنت تنادي بمحاربة القساد واقتصاد الريع وإرساء عدالة اجتماعية ومبدأ الاستحقاق والشفافية

  • محسن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:45

    تضخيم النقاط في الباكالورية هي التي ميزتكم ووضعتكم في هذه المؤسسة التي نتمنى أن تكون مؤسسة لجميع المغاربة و أن تكون هناك مبارة لدخولها من جميع الحاصلين على الباكالورية دون تمييز

  • بوجمعة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:54

    اخاف على مهنة الهندسة المعمارية من التمييع, فتصبح ملاذ كل من اغلقت في وجهه ابواب المدارس العليا و الطب و المحاماة و غيرها بسبب ضعف مؤهلاته او معدلاته الدراسية, فيصيبها ما يصيب قطاع الهندسة اذ صار كل من هب و دب مهندسا بسبب المعاهد الخاصة , ربما بعد ذلك سيتم فتح مهنة القضاء باش تكمل الباهية

  • mhido
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:55

    ان خبثاء هدا المجتمع من برلمانيين فاسدين ولوبيات الفساد لايمكن لابنائهم ان يكون قادرين ا ن يكونوا مهندسين عن جدارة واستحقاق لان لولفهوهم كلشي اتشرا بالفلوس وحين استعصى عليهم في القطاعات العمومية الهامة والتي تطلب المتابرة والجد في بيئة مواطنة .فكونوا على يقين انهم قادرين على سن قانون يجل القطاع العام والخاص بحال بحال وهكدا يضربون عصفرين بحجر مدارسهم سوف تنتعش وابناهم البلداء سيصبحون مهندسون

  • الشاعر الابي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:57

    الهي دعوتك فلا تردني خائبة يا سميع الدعاء
    قلبي ينفطر الما و كلى رجاء
    اليوم رفعت راسي الى السماء
    داعية اياك ان تنصرهم نصر الاتقياء
    اطفالي ليسوا من بني الاثرياء
    هم فقط ابناء مغرب العلماء
    لا ارجو منك سوى بصيص من الضياء
    لا غالب لهم سواك يا سميع الدعاء
    انصرهم و اشفي غليلهم في الاعداء
    جاهدوا و علموا ان مصيرهم يستحق العناء
    و غيرهم يسخرون منهم، ذوى العقول الفقراء
    لا اطالب سوى بحقوق طلاب ابرياء
    حصلوا على الشهادة بامتياز وهاهم تحت الذل والعداء
    اه اه 30 عاما من الجد و الشقاء
    تنذثر اليوم وسط اوراق الزبونية الفحشاء
    يقولون عني غصنا بلا فروع
    ذكرهم ان فروعي في فاس و تطوان و مراكش الحمراء
    هيا يا طلابي انهضوا، دافعوا عن مدرستكم بكل وفاء
    حسادك دون المستوى سيموتون ضجعا
    ستنتصرين على المدارس الحرة
    و سيقع لهم ما وقع لصاحب الجرة

  • Fatima
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:00

    انه حسدكم وليست غيرة على الهندسة المعمارية تودون أن تكونوا الوصي على على الهندسة مع العلم أن أكثركم يجني أمواله بعرق التقنيين وبعرق المقاولات .لم الخوف هكذا ان كنتم ذوي كفاءة ؟ فالبقاء سيكون للأفضل في النهاية.لا يهمكم امن المواطنين ولا امن العمال داخل الأوراش تهمكم مصالحهم ،حتى مستوى العمران بالمغرب تدنى بسببكم ،أتحدى أي فرد منكم يستطيع إنجاز تصميم دون الجوء إلى الخزانات الأوربية ليعمل copie coller وبإنجازمن التقني .مشات الهندسة مع ماليها حتى معدلاتكم في الباكلوريا منفوخ فيها .انا مع القطاع الخاص في فتح هذا التخصص بشرط الانتقالية واحترام دفتر التحملات والبقاء للأفضل

  • فوزي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:06

    نؤيدهم و نشد على ايديهم و نطالب بتحقيق في الكيفية التي جاء بها الادماج وهل وراءه شي تنوعيرة بين المؤسسة و اعضاء في الحكومة. اللي بداك كثرة اتفاقيات الشراكة كتتلاعب بستقبل المغرب و غادي تخلي للحكومات القادمة مشاكل اقتصادية و قانونية عويصة.
    لحقاش لخصاص را معدناش باش نستاعنو بالتعليم الخاص,

  • مكناسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:10

    معاهد التمريض سابقا ومدارس المهندسين حاليا وكل هذه المصائب من حزب التقدم والإشتراكية،مصادفة غريبة

  • Ahmed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:25

    كطالب أساند هؤلاء الطلبة المهندسون، فالهندسة اليوم لا يلجها إلى أصحاب 17 في الباكالوريا، يجب على الدولة إنشاء مدارس جديدة للهندسة و الطب حتى تكون الدولة بنفسها المهندسون و الأطباء بشكل كثيف، بدل ترك القطاع الخاص ينهش في لحم المغاربة

  • العقل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:27

    – تحفة ديال ملعب اكادير تعبر عن حقيقتكم ملعب صرف عليه المال ضخم وبالآخير تصميم من عهد الرمان !!!
    سمو بغيتو الهندسة المعمارية دائما تكون حكرا عليكم،، وكثير من تلميد ارادو ولوج الهندسة المعمارية ولم يتوفقوا لاسبابا معينة في حصول على تلك النقطة العالية للباك تتطلب ولوج مدرسة المهندسين..وتعديل سوف يتفح الباب اماهم.
    ثم من قال ان معيار ان تكون مهندس مبدع هي تلك النقطة التي حصلت عليها في الباك والدي بدوره يشهد حالات غش كثيرة،، واصلا من ينال تلك المعدلات الكبيرة هم اصحاب القطاع الخاص الدين درسو الباك في مدارس خاصة انتهم هنا تناقضون انفسكم…
    ثم ان نمط كبير من تلاميد لا يناسبهم طريقة التي يدرس بها الباك..وهدا سبب عدم حصولهم على دلك المعدل العالي، وما ان يحصول عليه بمعدل أقل ويتحررون من الباك حتى يصبحون متفوقين بعد اتجاهم لدراسة باللغة الفرنسية.
    – ثم ان الدراسة وعمل غير متوقفة عن مدارس دولة فقط..فالدولة تلجأ الى معدل ليس ان طالب يجب ان يحصل ع 18.5 باش يكون مهندس..ولكن لان الاماكن الدراسة محدودة

  • انعدام الثقة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:30

    لن أقتنع أن هذه الوقفة كما يقولون هي من أجل الحفاظ على مهنة تمس أمن المغاربة ، هذه الوقفة تعبر عن مدى خوف الطلبة المهندسون من المنافسة التي قد يخلقها خريجوا المعاهد الخاصة لهم بعد تخرجهم في سوق الشغل، أما حجتهم أن المدارس الخاصة تقبل أي كان فهذا نعلمه ، لكن تبقى الكفاءة و الإستحقاق هي من تخولك الحصول على الوظيفة و حتى في المدارس الخاصة نجد طلبة أصحاب نقاط عالية و جيدة لم يساعفهم الحظ في الولوج للمدارس العليا للدولة و ذلك نظرا لكثرة النقاط العالية و قلة المقاعد في مؤسسات العليا التابعة للدولة.

  • تنغيري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:32

    نحن نشك في جملة — نحن ابناء مغرب الاستحقاق–لان التعليم في المغرب يختلف من مكان لاخر ……………………………البنيات التحتية الوسائل الامكانيات طبيعة الامتحانات غياب الوسائل التعليمية البسيطة في العديد من المناطق بالمملكة.
    مغربنا ليس الا مغرب الفرص و ليس للاستحقاق.
    و ابقا ضد خوصصة الهندسة بكامل فروعها او تخصصاتها.

  • jamal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:41

    ها لي قلنا بداو بالممرضين دبا المهندسييين… اصحاب الشكارة و اللوبيات الى الرفااااااااااااهية و المواطن المسكيين الى الهاااااااااااااااااااوية

  • Lauréat
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:46

    Bonne initiative, comme ça les pistonnés auront leurs propres écoles et oueld cha3b récupérera sa place dans les écoles nationales.

  • Ahmed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:03

    المدارس العليا كهذه جل طلبتها من الحاصلين على الباكلورية من المدارس الخصوصية والسبب يعرفه الجميع
    من هنا تبدء الإشكالية وحلها بين لا في فتح الجامعات الخصوصية

  • amine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:03

    la plupart des etudiant de cet institut sont pistonnes..allez et posez la questions …vous trouverze que la plupart de ces etudiant sont des
    .bourgois ..vous trouverez jamais wlad cha3b ils veulent avoir cet metier que pour eux ..pourquoi vous avez peur du privees..les etudes pour tout le monde et le travail pour les meilleurs .

  • Faris Marouane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:14

    Salam 3laykou,

    c gens qui manifestent contre ce projet de loi se foutent de la gueule des marocains. Ils devraient dire la vérité, qu'ils ne veulent pas de la concurrence et qu'ils veulent garder le monopoles du métier d'architectes afin qu'ils puissent fixer les prix qu'ils puissent fixer les prix qu'ils veulent.

    La concurrence n'a jamais été un problème, au contraire.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:16

    اشبغاو حتاهم يحتكرون المهنة وسدو جميع الابواب .هذا حال المغرب الاحتكار والحكرة.

  • ismail
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:23

    كفى من الانانية، و ليفتح المجال للمنافسة، والاحقية للافضل que le meilleur gagne

  • tangerois
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:26

    za3ma ntoma tafartoha c'est pareille publique ou privé l'architecture au Maroc est vide de tout esprit de beauté artistqiue on construit des blocs d'habitat comme des prisons nos quartiers sont laides comme des ghettos

  • عبدو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:28

    اصبح من الضروري على الدولة فتح مدرسة اخري فى اي جهة من المغرب تنافس هده المدرسة التى احتكرت لنفسها هذا التخصص مند زمان وتمكن لابناء المغاربة الولوج اليها فى اطار المنافسة الشريفة

  • yasmina
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:29

    Je ne suis pas architecte, mais j'ai par hasard suivi
    ce problème posé surtout par l'EAC depuis plus de cinq ans.

    Je crains fort que les pauvres étudiants de L'ENA fassent l'objet d'une manipulation par une partie qui
    aurait des comptes à régler sur le dos d'étudiants qui
    ont travaillé très dur , ont également suivi une formation d'une très grande qualité

    Personne ne doute de la qualité des étudiants de l'ENA les critères de sélection sont extrêmement durs seule l'élite peut accèder à cette école pour la simple raison qu'elle est la seuleA supposer que dans chaque région il y'a une école
    croyez vous que les choses seraient restées les mêmes bien sûr que non.Les étudiants de l'EAC sont des citoyens comme vous et moi nous sommes d'accord pour lutter contre la complaisance, EAC est à70 km de l'ENA, les professionnels honnêtes peuvent facilement évaluer la qualité de leur formation.combien y'a t il dans notre pas de diplôme étrangers incompétents reconnus exerçant tranquille???

  • مغربية انا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:35

    الاغلبية الساحقة من رواد هده المؤسسة ولجوها بالزبونية فمادا تقولون في طالب لم يجتز الامتحان و ولج المؤسسة و اولاد الشعب يملؤون بهم اللوائح و في النهاية لا يمر منهم الا القليل

  • المنافسة مزيانة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:38

    كل هادي غيرة على المهنة وسلامة المغاربة !! قلتو كلشي الا الدافع الحقيقي من هاد التحرك وهو الرغبة في الاستفراد بالكعكة لوحدكم, دافع مادي 100%, اسيدي خلي الناس ترزق الله , الا جبتي فالباك مزيان راك قريتي فابور شنو بغيتي كتر بغيتي تعيش بهاد النقطة دلباك حياتك كاملة ولاشنو ? المنافسة مزيانة في جميع المجالات لانها دائما ترفع من جودة الخدمة وتخفض من ثمنها وهذا هو اللي فيه مصلحة الجميع ! يجب انهاء احتكار الدولة في جميع المجالات حتى في التعليم مع اشتراط ومراقبة جودة التكوين في المؤسسات الخاصة ! عديد الدول الكبرى مشات فنفس الاتجاه وكانت تجاربها جد ناجحة والنموذج الامريكي مثال جيد على ذلك.

  • mohammed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:46

    pourquoi les ingénieurs ne préfèrent pas intégrer l'office national des aéroports?
    témoignage d'un ing d'état qui travaille à l'ONDA:
    -l’inconvénient majeur d'un ingénieur de l'ONDA c'est la salaire trop faible qui est de 7000 dh (echelle C4)

  • إيمان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:48

    أختلف مع ما جاء في المقال من حُجج على الإعتراض الذي يبدو مشروعا ولكنّه لا يرتكز على براهين مُقنعة.

    أوّلاً، ليس كل من حصل على معدلات عالية في الباكالوريا ذا كفاءة وليس كل من لم يقبل في مدرستكم أو غيرها غير ذي كفاءة!
    هناك الكثير من الذي يحتاجون فقط فرصة لينطلقوا ويعملوا أكثر في المجال الذي يحبونه.. ليس المهم أن تحصل على معدل العالي ولكن المهم أن تعشق ما تريده ! هذا ما يعلمنا إياه تاريخ المبدعين عبر العصور؛ أما تاريخ العُمال الذين يبحثون عن الوظيفة المميزة فقط فلا أظنه قد ترك لنا سطراً في التاريخ!

    التعليم الخاص يقدم الجودة إضافة إلى نُدرة الطّلبة، وبالطبع أتحدث هنا المدارس الخصوصية التي تحتضن أساذة مشهود لهم بالكفاءة المهنية وتلتزم بالجدية في نظامها التعليمي.

    لذلك إن كان المتخرج من التعليم العمومي واثقا من قدراته فلن يغير اجتيازه الإمتحان مع متخرج من الخصوصي أي شيء : دعوا الكفاءة تحكم !

    في النهاية ليست الشهادة والمعدل هما ما يهم؛ المهم هو الشّغف والرغبة في الوصول من أي مدرسة كانت.

  • Said
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:04

    خاص أو عام لا يهم، الأهم هو برنامج قادر على تقييم الكفاءة المهنية ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب…بدلا من "هذا ولد خال هذا، هذا جد هذا، ولمعارف لخاوية" وأصلا ديك ليكول لي فرحانين بها راها قائمة على ذاك المبدأ….مغرب ديال لخرا

  • من قراء هسبريس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:26

    هذه قمة الأنانية…أفتخر بوجود مدارس خاصة وعامة لتلقين هذه المهنة والمهن الأخرى لتبقى الأهلية والكفاءة الحكم الوحيد بين كل هؤلاء.

  • Ingénieur
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:42

    اولا يجب تغيير اسم هدا الديبلوم. هولاء ليسوا مهندسين, بل ARCHITECTES و لا علاقة لهم بالهندسة لما تحمله هده الكلمة من معنى. فالمهندس هو من يقوم بالحسلبات المعقدة ليضمن سلامة بناية او شبكة ضوئية الى غير ذلك. اما هولاء les architectes كيرسمو او بس…
    ثانيا حتى دراسة الهندسة تمت خوصصتها في مدارسة جديدة كتلك الكائنة في الرباط اكدال دون ذكر اسمه, فلماذا لا تعطى حرفة الرسم dial les architectes للخواص ايضا حتى يتعللمها الكثيرون ?
    ثالثا لماذا ثقولون في شعاراتكم ان ولوجكم كان باستحقاق ? عن اي اتحقاق و اي نتائج تتحدثون مقارنة مع المهندسين ?
    ام انكم مبغيتوش ازحام فالحرفة او تقوا المنافسة بيناتكم ? كتخلصوا بملايين الدراهم عن عمل لا يستحق عشر ما تاخدون عن طريق مساطير تركها الاولون في القانون باش يديرو لاباس…. سيرو اودي تكمشو او خليو عيباد الاه تاكل طرف ديال الخبز…

  • Rachid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:46

    C’est vraiment du n’importe quoi ce que vous demandez ! vous savez très bien que ce n’est pas vous les responsables de la qualité et la stabilité des constructions ! c’est le rôle de l’ingénieur génie civil, la seule chose que vous faites c’est d’élaborer des travaux et des façades médiocres! Toute personne ayant fait des cours d’économie sait ce que le monopole produit en terme de qualité et de compétition !! Laissez libérer le secteur et que la compétence le remporte ! vous nous dites que les patrons de l’immobilier vont monopoliser le domaine, ils le font déjà en payant les vacances des enfants des architectes aux Carîbes et aux iles Maurices !!

  • soufiane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:53

    للذين يقفون وراء هذا الاحتجاج اتقوا الله في أبناء الشعب ولا تستعملوهم
    لتصفية حساباتكم
    طلبة المدرسة على نياتهم يدافعون عن حق مشروع وانتم تعلمون أنكم تريدون
    به تحقيق باطل
    تعلمون أن هذا الفانون ايجابي والتعليم الحر يقوم بدوره وتنكرون لحاجة ما؟
    كل من حرمتم من حقه المشروع سيقف لكم يوم القيامة بالمرصاد فحدار,
    كم من مهندس آت من الخارج بورقة مختومة باركتم له بالموافقة وتريدون أن تحرموا من أنتم أول المتيقنين بكفاءته وأحقيته
    نداء للعقلاء أن يتبينوا قبل أن يصيبوا قوما بجهالة فيصبحوا نادمين جزاكم الله خيرا

  • أبرها
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:53

    قبل ابداء رأي في احتجاج هؤلاء المهندسين، بين قوسين، انظروا إلى منتوجهم، أنظروا إلى الهندسة المعمارية التي يرسمونها، أنظروا إلى مدننا التي تثير التقزز وفي بعض المناطق الغثيان، غياب تام للإبداع للفن للجمالية وللذوق الرفيع. ما كاين غير كور وعطي للعور. 60 سنة مضت على هذه المدارس لم تتطور قيد أنملة.. منذ صمم أول أستاذ فرنسي تصميما لمنزل إبان الإستقلال وأساتذة جولة في المدن المغربيةالهندسة المعمارية يستنسخون نفس التصميم إلى يومنا هذا.. قمت بيارات عدد من المدن المغربية: طنجة، الحسيمة، وجدة، فاس، الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، سطات، بني ملال، مراكش، أكادير، كلميم، طانطان، الزاك، العيون، الداخلة.. وكأني لم أغادر الرباط، نفس التصاميم المتواضعة في كل مكان، وكأن لا وجود لخصوصيات ثقافية ومجالية على امتداد ربوع هذا الوطن الريفي الشلح السوسي الصحراوي العربي حيث تنوع الجبال والهضاب والسهول والوديان والبحر والمحيط.. أتركوا القطاع الخاص يشتغل ويخلق المنافسة ون ثم الجديد.. ليس فقط على مستوى المعمار بل على جميع المستويات. وكفى احتكاراو قلة كفائة وذوق..

  • Mehdi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:18

    La privatisation c'est le même problème des étudiants des IFCS des infirmiers diplômés d'état

  • soufiane
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:19

    Ces étudiants ont oublié que le système d'éducation est très pourri donc avoir un diplome d'une école qui appartient à ce système n'a aucune valeur. C'est la compétence et la passion qui fera la difference est non pas le diplôme. C'est la mentalité de ces étudiants qui se manifestent qu'il faut combattre

  • احمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:21

    لكي يكون الامر له مصداقية يجب المرور بالاقسام التحضيرية ويكون امتحان مشترك بعد سنتين يحدد من سيذهب الى المدارس الوطنية العمومية او الخاصة للمهندسين حسب الاستحقاق

  • العلـــوي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:24

    "كلمة مهندس ولات سايبة"
    المشكلة لا تكمن في القطاع الخاص أو العام أو في نوعية الدبلوم، الأدهى هو إعطاء صفة أو درجة مهندس في الإدارات المغربية لموظفين لا علاقة لهم بالهندسة المعمارية أو غير المعمارية خصوصا بالجماعات المحلية، بعد شرائ المنصب بالمال في كثير من الأحيان. فهدا خطأ جسيم ارتكبته الدولة. ففي كثير من الجماعات والبلديات تجد منصب مهندس تطبيق أو دولة والمسكين لا علاقة له بالهندسة لا من قريب ولا من بعيد وإنما الظروف الاجتماعية في كثير من الأحيان تملي عليه شراء المنصب من عند أصحاب الشكارة المعروفين في كل منطقة ليبقى طول حياته مدين لهم بالولاء والخضوع والركوع.

  • mimoun
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:26

    !!c'est du gros n'importe quoi
    si vous prétendez être les meilleurs pour apprendre le métier vous aurez pas peur de la concurrence. une bonne moyenne en bac ne veut pas dire qu'on est doué, y'en a avec des moyennes moins bonnes que celles que vous avez obtenuent pour intégrer et qui peuvent faire autant mieux si on leurs ouvrent les portes dans le privée

  • حقاني
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:48

    يجب فتح المجال أمام كل أبناء الشعب وتحرير كل القطاعات الحرة حتى يستفيد الشعب من إجابيات المنافسة الشريفة وخاصة مهنة الهندسة بكل مجالاتها وقطاع التوثيق وقطاع المحامات وقطاع الطب وخاصةوخاصة طب الإختصاص هذه المهن التي رتبت المغرب ضمن أولى الدول التي تفرض قيودا على مواطنيها لتستمر الإحتكارية بيد فئة معينةفإن تكلم أحد من هاؤلاء فأعلم أنه يدافع عن مصلحته الشخصية وليست مصلحة الوطن والمواطنون كما يزعمون

  • سعد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:50

    المدرسة تستقطب ولد فلان وفلان . خلينا من لهضرة الخاوية.خايفين من المنافسة .أين هو التوزيع العادل للمهندسين المعماريين داخل التراب الوطني. مدينة فيها 1000 مهندس و مدينة مفيها ولا مهندس واحد. صور غنية عن التعتيق الطلبات هن المضربات اما الذكور قادين بسوقهم. من جد وجد و من زرع حصد…

  • ولد فرناتشي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:07

    المشكل ليس في الترخيص لمؤسسات خاصة سواء في الهندسة ،الطب،الخ
    فالمشكل هو هيكلة التعليم الخاص سواء عاى مستوى
    التكوين او عاى مستوى التقويم فليتم الترخيص لاكبر
    عدد من المؤسسات الخاصة في مختلف التخصصات
    لكن شرط ان يخضع الطلبة فيها لامتحانات وطنية
    موحدة مع مؤسسات التعليم العام خاصة امتحان التخرج وهكذا سنضع حدا
    وبهذه الطريقة نخلق تنافسا شريفا بين طلبة التعليم العام والخاص فحتى التعليم
    العام لا يخلو من اصحاب الشكارة الذين مكنوا ابنائهم من ولوجه لانهم درسوا في الثانوية الخاصة الني تمكنهم مم نقط مرتفعة في المرافبة المستمرة زيا دة
    على دروس الدعم مما يجعلهم يحصلون على معدلات 17-18 وبالتالي يلجون مدارس المهندسين.ً

  • Fati
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:25

    Le problème qui se pose est simple Ils ont peur de la concurrence qui se produira après avec les étudiants de l'école privé
    Certes, ecole PRIVEE mais BONNE FORMATION et mieux mm.

  • mustapha
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:26

    je sais bien que ceux qui fond ces manifestations ont un bac aux écoles privées et d'autres ont accédé l'école par un coup de piston pfffffffffff c'est de l'hypocrisie.

  • vive la concurrence
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:32

    Il n' y a pas d'école privée d'architectes au Maroc? et pourtant il y a tant d'écoles privées d'ingénieurs de commerce, d'informatique …dont les lauréats sont des hauts cadres: la concurrence est la locomotive du développement

  • jawad
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:19

    ديرو مسابقة بين التلاميذ ديال EACوENA باش نعرفو شكون لي حسن

  • مغربي بغا يولي سويدي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:39

    صراحة نهار على نعار أكتشف انني اعيش بين شعب "مكلخ" و "حاقد" يفهم في كل شيئ و هو لا يفقه في شيئ
    ……لا حول و لا قوة إلا بالله…و الله يخرجنا من دار العيب…
    من خلال التعليقات أنا كيبان ليا أنه لا بد من إقفال جميع المدجارس العمومية أو كلشي يولي خاص…مكسن غير خوصص تا شي نهار نلقاو راسنا جالسين على الدس…نسدو المستشفيات العمومية و نحبسو الوظيفة العمومية كدلك….كلشي يولي بالفلوس باش الشعب يعيش مرتاح…تبارك الله عليك…

  • soukaina
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:46

    بالنسبة للناس لي كيدافعو على هاد القانون بحجة انه غادي يفتح الابواب امام ولاد الشعب اللي ماتقبلوش ف ena باش يديرو الهندسة المعمارية فالمدارس الخصوصية … واش طالعتو على هاد المدارس لي تفتحو لمن موجهين؟ واش مدرسة ديال 8000درهم /شهر كاتبان ليكم موجهة لولاد الشعب ليكيتقاتل باش يقرا ؟ههه انا شعب هدا … ؟
    و الناس ليكيقولو مدرسة وحدة ماقاداش المغرب كامل , اسيدي راه غير هاد الكمشة ديال المهندسين لكتخرج ena را بزاف منهم عاطلين عن العمل . من غير هادشي را كايني 3 ديال الفروع ديال ena ففاس , تطوان و مراكش …
    و زايدون واش مشفتوش الخوصصة ديال دبلوم مهندس دولة فين وصلات القيمة ديال المهندس فالمغرب؟ … ولا بحال المهندس بحال مول الزريعة …
    بلا منهدرو على الخوصصة ديال التعليم الابتدائي و الثانوي و المصيبة اللي خلق فالمنظومة التعليمية

  • zeta n
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:07

    أقرء التعليقات و أرى الكثير من الجهلة كمن يقرن مستوى المهندس المعماري بدرجة اتقان archicad و جاهل اخر يصرح أن هناك من دخل المدرسة الوطنية بمعدل 10 و جاهل ثالث يتساءل لمادا نسبة الاناث مرتفعة ناسيا أن هده النسبة مرتفعة في كل معاهد المغرب و كلياته العليا.
    أقول لهؤلاءو الموشوشين اتقوا الله في أنفسكم كفا افتراء و ابتعدوا عن ما لا تلمونه و تعرفونه.
    المدرسة الوطنية لا يلج لها الا دوو الاستحقاق و مهما حاولتم ابتكار العلل برؤاكم المحدودة والمفتقدة لأي منطق فلا عقل يقبل بفتح باب المهن الاساسية و الشريفة امام ابناء ميسورين و ان لم تكن لهم اية كفاءة حيث يطغى العامل المادي و يهدد امن المغرب م مستقبله و حتى مبدء التكافئ و توزيع الفرص.
    الكثير يحقد على هده المهنة بسبب سلوك بعض المهندسين و يستغل لكي يعبر عن سخطه بدافع الانتقام اكثر من اي شيء اخر متناسيا أن كل القطاعات فيها مفسدون و صالحون فالمشكلة هنا لا علاقة لها بالتكوين..ولكن هاكدا حنا المغاربة لي مايلحق يحسد و يتمنا يحرق بلخضر بليابس.
    عاش مغرب الاستحقاق و مسؤولية الخصاص في المهندسين حلها مدارس دولة أو مدارس خاصة بنفس شروط ولوج مدارس الدولة.

  • Mehdi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:16

    Si papa pouvait changer les choses, on en serait pas là, on aurait nullement besoin de crier, et d'user nos cordes vocales pour que vous, et tout les autres puissiez nous entendre, il faut arrêter avec les préjugés , et sortir des marges pour aller au cœur du sujet, le métier d'architecte est en danger, la concurrence ne nous fait pas peur, loin de là, c'est le statut d'architecte et son appréciation dans la société qui importe pour nous. Pour ceux qui minimisent la formation de l'Ena, et pour ceux qui méprisent les architectes étatiques, regardez autour de vous, tout ce que vous voyez, outre les moyens insuffisants, est l'oeuvre d'un Enaiste de formation, méditez sur ça, mais encore si cela vous turlupine autant, militez pour l'amélioration de la formation, pour l'élargissement des écoles déjà existantes, pour la création d'annexes par exemple. Il ne suffit pas d'un peu d'argent pour combler la médiocrité.

  • kasmi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:21

    vous parlez d ingenieur ds l architecture.je suis sur que la plus par d eux ne sais meme pas construire un mure ou meme un pilier.il sont des ingenieur qui controle le travaille mais il ne sont jamais au chantier avec les ouvriers.

  • حمو
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:34

    هل توجد ب المغرب هندسة ؟هل ماهو موجود بالواقع يوحي لك بانه بالمغرب موجود مدرسة عليا للهندسة ؟ ما نراه هي اكوام من الحجارة يقوم برسها عمال عاديين وناس بسطاء اميين اين هو شغل المهندس ومهارته ﻻ اراها ابدا وتنيا هاد الناس اللي تيضاهرو ما بيناش عليهم وﻻد الشعب العاديين هادو وﻻد الكينيميني وﻻ الشعب اللي قراو او سهرو الليالي وجدوا واجتهدو راهم جالسين تادربو الجوانات ب القهاوي تقهروا ما لقاو اللي ساعدهم هادو كلهم الشواهد ديالهم مفبركة واش اوﻻد اﻷغنياء تيقراو والقراية الصح راها تتخنق اﻷنفاس او هاد الشي ما تيقدو عليه ع اوﻻد الطبقة المسحوقة هما اللي عندهم اتساع الخاطر ديال xy ﻻنه ﻻمناص له البحر من ورائكم والعدو من امامكم كيف ولد البرجوازي غادي يقرا وتش هو احمق وﻻ زعما تبغ تقول لي حبا في العلم ..والخوار هذا لوﻻ الفقراء ﻻضاع العلم واش اللي جاب اول نقطة في الباك برجوازي ينام ويدرس على الحصير وياكل الزيت والزيتون وﻻيعرف دروس التقوية بالعربية القراية خص يكون عندك القاع تسمر على الطابلة ما فيها ﻻبابا وﻻ ماما

  • AAA
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:09

    j avais 18 ans quand je me ss presente pour passer le concour d entrée a l ENA. j avais eu 13.5 de moyenne en BAC ( je parle de l encien system, depuis 20ans) et j etais pas admis pour n importe quelle raison. j avais fais des etudes en prive et j ai decide de continuer mes etudes au USA. guys don't expect too much from a third world country, I am saying this with agony.
    mon pere etais en faite architecte par profession, mais sans diplome d architect en raison de son travail avec les americains apres second guerre et les francais et ensuite le gouvernement marocain dans la construction des universites/hopitals et hotels. par ceci je voulais dire que mon pere donnait des lessons au architects lorcequ il s agit du design. l experience est tres importante dans ce domaine, le diplome et l apprentissage par Coeur sans imagination n abouti a rien chere architects!!!

  • bennani jawad
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:15

    Je ne vois pas le problème presque dans tout le monde existe des écoles privé pour touts les métiers d ingénieries, il n y a pas seulement les ingénieures d’état le plus important c est le contenue de la formation, actuellement deux ingénieure d état d une grande école (5eme année de casa passent un stage avec moi (je travaille dans une multi nationale usa qui opère dan le secteur automobile) vraiment j ai été surpris de leurs connaissance technique, je suis avec l idée que les diplômés du privé passent les concours.

  • يائس
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:08

    رسالة إلى صاحب التعليق رقم 3 المغرب يتوفر على 4 مدارس للهندسة المعمارية بكل من الرباط و فاس و مراكش و تطوان و الوزارة الوصية بصدد إنجاز فروع أخرى و هذا مذكور في المقال هذا يعني أنك لم تقرأ المقال أصلا ي ARCHICAD فالمرجو منك أن تثقف نفسك قي القراءة وفهم الموظوع قبل التعليق من الواضح أنك مع هذا القرار الذي يسمح بدخول منعدمي الكفاءة إلى واحدة من أهم المهن وهي إسكان الناس لماذا دائما الٱغنياء و أولادهم دائما يحققون مايريدون دون أدنى شرط والفقراء يجب أن يخظعوا لشروط و معدلات جد مرتفعة للأسف هذا هو مغربي

  • Anonymous
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:11

    Vous avez raison chers architectes votre domaine doit
    être réservé pour les élites
    Mais l'argent a joué depuis longtemps un rôle important pour accéder à votre école
    C'est une réalité que vous devez l'admettre
    Ma' salutes ^^

  • المغربي الشتوكي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:13

    نتظيم مثل هذه الوقفات يوحي بان طلبة القطاع العام هم وحدهم مغاربة لهم الحق في التوظيف، ونظيرهم من القطاع الخاص من يكونوا ياترئ ؟ لاننسئ ان مثل هذا السيناريو قد عاشه الطلبة الممرضين خلال السنة الماضية.
    لنذكر هؤلاء المحتجين ان القطاع الخاص يشتغل وفق القانون والدولة تعتبره شريكا رئيسيا في منظومة التربية والتكوين.
    اتقوا الله ولنفكر في مستقبل بلادنا.

  • marrocaine
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:35

    :Pour moi la solution est en une seule décision
    comme dans les classes préparatoires privées les etudients porsuivent leur cours en privé et passe leur examen avec les instituts public ,meme chose ici,si les
    écoles privé vont faciliter l' accès des bacheliers au domaines d'architectures (même avec une moyenne 10)mais c'est l'ENA qui doit les examinent à chaque année à pieds d'égalité avec ses propres lauréats
    ceci permet d'une part d'augmenter l'effectif des architectes et de garantir leur compétences, vue la compétitivité entre écoles privée

  • Abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:37

    Ok, It seems that there is a huge problem in Morocco which is the misstrust. Some do not believe that private sector can produce competent and skilled professionals. Everyone, rest assured that the private sector will preveil; because that's how it is in the whole world.
    Why should I as a tax payer support you study architecture or Medical science if you end up looking at me as a lower class citizen and ask me for load of money to access your services. I think this is not fair. Yes I support fee paying of all high education studies with support to the needy.

  • An engineer
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:40

    Mehdi-100 Keep telling yourself that 'cause I've already worked with ENA's Architcts they don't know a zip otherwise some foreign Architects were so on it

  • nizar
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:40

    كارثة ما يحصل بهذا البلد…. أهم المهن و أشرفها تعطى للقطاع الخاص المعروف من وراءه و لمن موجه( لللأغنياء و ذوي النفوذ)…. بعدما تم اصدار قانون الوردي المعتوه بادماج خريجي المعاهد الخاصة لتكوين ما يطلقون عليهم بممرضين ( و مسافة ضوئية بين ممرضي الدولة و هؤلاء) و الأن قطاع الهندسة المعمارية الذي هو مراة المغرب الحضارية و الثراثية ….ثم مهنة الطب في الطريق…أظن أن الشعبوية تعيث فسادا في كل مكان و مستقبل هذا البلد يحتضر

  • عزيز
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:53

    من المؤسف حقا أن نلمس عقلية الإقصاء حتى لدى الشبان المتعلمين.. أن تطالب بحقك لا يعني أن تفتفرض النواقص بالحصر لدى الآخرين. ففي فرنسا مثلا، يسمح حتى للأدبيين باجتياز كلية الطب إن هم اجتازوا الاختبارات الموضوعية.
    المغرب بلد يتطور ويتوسع عمرانيا وبالتالي يحتاج إلى المزيد من المهندسين المعماريين، والمشكل الحقيقي هو احتكار مجموعة من ((العصابة)) أصحاب الأسماء المعروفة للقطاع. ثم إن المقررات المغربية صنفت على أنها من أسوأ البرامج التعليمية في العالم! فهل تخشون التمييع أم استحليتم الجمود.
    نعم لخوصصة الهندسة، لكن المحك هو البرامج والتطوير وليس دفاتر التحملات الشكلية والمتطلبات البيروقراطية.

  • kamal
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:54

    je parle en tant que ing d'etat ni fac de medecine ni ecole ing le resultat est tjr nul ing +archi =niveau d'apprentissage 0/10

  • ali
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:05

    Assez de cet enfantillage, de cette bassesse et surtout de cet egoisme qui nous tue a petivt feux. assaez de ces gens qui se croient plus marocains que d'autre, assez des ces musulmans qui se croient plus musulmans que les autres. Avez vous pensez a celui ou celle qui n'ont pas eu la chance d'avoir de bne note au baccalauréat a cause d'une maladie ou autre et qui aime l'architecture et qui sont apte a devenir architecte. Honte a ce maroc egoiste, honte a vous. au fait hchmte ngoulha mais vous etes qu'une merde qui ne pense qu'a elle meme. vous voulez berer le pays en general, etre tt seule des architecte, eh ben non, on fera tt pour liberer l'education et la formation, et liberer le pays tt entier de vous tirant des dernieres aversses. En plus l'ENA est connu pour etre une ecole corrompu, vous avez tous donné des pots de vin pour etre labas, et vous ne le meritez meme pas, regarder l'architecture que vous aller laisser ondirait des boite d'alumette. tfouuuuuu 3la bnadem al anani

  • حمان الفطواكي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:53

    في الحقيقة لم يشغلني كثيرا موضوع الاحتجاج بقدر ما شغلتني الصور المرافقة للتعليق: الصور هذه يغلب عليها العنصر النسوي اليس كذلك؟؟ بحثت في الصورة عن الذكور فلم أجد غير القلة القليلة وهم محتشمون لقلة عددهم في الصورة , تتقدمهم نوعية جديدة من الاناث(مهندسات المستقبل المعماريات). بعد هذه الملاحظة للصورة تبادرت الى ذهني مجموعة من التأويلات والاستفسارات,ولكم أنتم أيضا أن تلاحظوا وتؤولوا, فلا شك أن كثيرا من العجائب ستتبادر الى أذهانكم..ولعلمكم فلست ضد عمل المرأة ولا ضد المرأة و شكلها, فقط أريدكم أن تتأملوا معي..

  • une simple opinion
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:00

    Je vois que la plupart de vous veulent les solutions de facilité, et que l'architecture soit accessible a tous le monde. Primo, , ce n'est pas une école de pistonés, mes amis y ont été admis sans aucune intervention (alors que mois j'ai raté le concours d'entrée) . Secundo, avoir un 17 au bac, ce n'est pas aussi facile que ça, mais tout le monde peut l'avoir avec beaucoup de travail et de perseverance. Rah il doit avoir une différence comme même avec quelqu'un qui a passé son adolescence a faire des nuits blanche , et quelqu'un qui veille aussi les nuits, mais des nuits de différentes couleurs. Par exemple , pour devenir un ingénieur, il faut passer deux années d'enfer dans les classes prépas, pour finalement accéder a une grande école, mais aparemment , l'état a banalisé ce métier d'ingénieur, et dernièrement, un bac SVT avec 10,50 te permet de faire la génie civile dans une école privé. ceci ne peut pas être juste. faire des grèves c'est pour éviter une tel situation.

  • IFCS MARRAKECH
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:20

    طلبة معهد تكوين الاطر في الميدان الصحي متضامنون مع اخوانهم طلبة المدرسة العليا للمهندسين ضد استمرار الحكومة في قراراتها الرامية الى ادماج القطاع الخاص في الوظيفة العمومية

  • ali
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:36

    من جهتي اتق في المهندسين المعماريين خريجي المدارس العليا الأجنبية فقط

  • katib
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:08

    ما أريد أن أعرف هل أنتم تخافون على مهنة المهندس المعماري أم عن المنافسة من طرف هؤلاء الخريجين ؟ هل جل المقبولين في مدرستكم ذاخل بدون زبونية أو الرشوة ؟ هل كل الطلبة في مدرستكم رغم توفره على أعلى النقاط لديه ميول في الرسم المعماري ؟ هل جل الفتيات يتقن الرسم على الحاسوب كبرنامج archicad ؟ واش تضحكوا على ريوسكم ؟ واش بقى شي دولة فيها 40 مليون نسمه عندها مدرسة وحدة فقط ديال الهندسة المعمارية او غير في العاصمة الإدارية . كفى !

  • Yassir
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:14

    شي معلقين تايقولو خليو هاد المدارس و كايتاهمو الطلبة المحتجين بالحقد و الانانية، اسيدي بحال الا نتوما قادرين دخلو ولادكم لديك المدرسة، اذا كانت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية 50 في المائة داخلين بالمعرفة، المدرسة الخصوصية غاتكون بنسبة 100% اللي فيها ولاد الفلوس
    قاليك ولد الشعب يقرى فديك المدرسة الخصوصية، مهبول هذا !!
    الحل الوحيد هو زيادة عدد المقاعد و بناء معاهد جديدة عمومية، مدرسة واحدة بالرباط ، واش اعباد الله تايقبلو 200 واحد فالعام بحالا دايرين رحلة للقمر

  • يعيد إنتاج الطبقات
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:18

    خطير ما يتجه نحوه المغرب:إنها ليبرالية متوحشة،من يملك الفلوس يستطيع أن يشتري لابنه أو ابنته دبلوم المهندس والمهندس المعماري والتقني ودبلوم التجارة العالية وغيرها
    بينما أبناء الفقراء والطبقة المتوسطة يتقاتلون على الفتات في بعض المدارس وفي مراكز التكوين المهني إن تمكنوا من ولوجها وفي أحسن الأحيان يحشرون في الكليات حيث الإكتضاض وتدريس يسء وتقويم أسوء ومستقبل مسدود
    اللهم إن هدا لمنكر:التعليم في المغرب يعيد إنتاج الطبقات بشكل أقبح من السابق
    انتظروا المزيد المزيد من الضلم يا فقراء المغرب من حكومة بن كيران المسماة إسلامية

  • kamal
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:21

    حقيقة هناك خصاص مهول في المهندسين المعماريين يقدر ب 3000 مهندس ,اظافة لان هؤلاء لا يحضرون لمباريات التوظيف العمومي الا لوزارة الاسكان او العمران او الوكلات الحضرية وتبقى المناصب في بعض الوزارات فارغة يعني المشاريع تعطل او تعطى للخواص باتمنة مرتفعة ومن هؤلاء الخواص جل هؤلاء يعمل وفي نفس الوقت يفتح وكالته الخاصة وهذه انانية .ليس المشكل في الانفتاح على القطاع الخاص ولكن المشكل في عدم مراقبة الدولة للجامعات والمعاهد الخاصة والقطاع الخاص ككل عموما خوفا من تهرب هؤلاء من الضرائب وعدم تاديتها . يجب نهج استراتجية مسبقة لتحديد مجالات الخصاص وتوفير فرص التكوين لها اما عن طريق التعليم الخصوصي مع مراقبته او العمومي , وكذا تقليص مجالات التي تشكل فائض من المعطلين سنويا ,فخير ان يلج الطالب مجالا مضمونا من ان يهم طوال سنوات فيصدم بعدها . وهكذا الدول المتقدمة تسير تماشيا مع الواقع

  • مغربي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:25

    أتقوا الله في أنفسكم…ولا تضربوا الناس بالباطل…
    عند قراءة معظم التعليقات…أحس أن 30000000 ديال المغاربة كله بغات تولي مهندس معماري…
    أريد فقط وضع النقاط على الحروف…المدرسة الوطنية تأسست سنة 1980 و أول دفعة تخرجت في 1986..يعني من هاد التاريخ إلى الأن و بمعدل 50 متخرج في السنة…نجد نفسنا أمام أقل من 1500 متخرج إلى الأن…شي مات شي حملق…كلو واش وقع ليه…و أن متأكد أن العدد أقل بكثير من 1500….
    بعض المعطيالت تتحدث عن 3000 مهندس معماري بالمغرب…يعني أكر من نصف هاد العدد جاي من أكرانيا و بلغاريا و إيوبيا و لا ما نعرف….أو هوما لي عطاو دي النظرة السيئة على المهندس…أما وليدات لينا كيف كتميوهم فهما أبى من أبى و كره من كره أولاد مغرب الاستحقاق….و من قال غير دلك أدعوه لزيارة المدرسة…هادوك ولاد المغاربة…
    راه كثر من 80 في المئة من الطلبة ما لاقينش تا ألف درهم باش يدوز الشهر ديالو أو كاين لي باه باع الدار باش يخلص لودو و لا بنتو المصاريف….نتوما شفتو لي عندو طونوبيل و لا لي كاري ب أكدال و شدكم الحسد الطبقي أو وليتو كتكولوا ما كيدخل غير البسطون…
    أنا الوالد معلم…أو دخلت ليها

  • مواطن حر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:43

    اللهم إن هذا منكر كل مرة نسمع عن قانون جديد لفائدة المدارس الخاصة
    ها قانون ادماج الممرضين الخواص بقطاعات الدولة و ألان نسمع عن ادماج المهندسين المعماريين
    إوى نبعوا هاد الدولة حسن .
    أنا متضامن معكم و ما ضاع حق ورائه طالب

  • MAROC
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:47

    هل العدل أن تكون جل المدارس العليا في الرباط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ingenieur ayoub
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:51

    khrjo ala l'ingénierie o daba baghin ikamlo b l'architecture, min wella salaire dyal ingénieur d'état 7000DH, ash b9a??

  • rachid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:54

    أعتقد أن الخرجين من المدرسة العمومية يعانون ايضا من نقص الكفاءة . فليس كل من حصل على معدل ممتاز في البكالوريا نابغة. هناك زبونية ايضا في المدرسة العمومية

  • lakbir
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا شخصيا اعتبر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية 90 % يلجها الا أبناء الطبقة البورجوازية

  • ggjalaljalo
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:26

    هؤلاء الطلبة مسخرين من طرف لوبي اسمه الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين من أجل منع المغاربة من ولوج هذه المهنة لتبقى حكرا عليهم و يتبجحون بالمصداقية انني اخبر جيدا هذا المجال فجلهم يوقعون فقط و يكلفون فتيات في عمر الزهور باعداد التصاميم مقابل أجر شهري زهيد ، كم حلمت أن أكون ضمن طلبة هذه المدرسة لكن بيروقراطية النقطة حرمتني منها و أتمنى أن تكون معاهد خاصة لذلك ليتمكن ابني من الاستفادة منها و لو كلفني ذلك أجري الشهري

  • سعيد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:36

    انا مهندس مدني وعملي له علاقة وطيدة مع المهندسين المعماريين
    اواجه كل يوم بعض الكوارت في التصميم مع المهندسين المعماريين من ena ( البعض وليس الكل ) فمدا سيكون الحال مع المتخرجين من المدارس الخاصة
    صراحة لايمكن التقة في القطاع الخاص في متل هدا الميدان لانه يهم سلامة المغاربة بالاضافة الى انه سيصبح حكرا على اصحاب الشكارا

  • Zakaria
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:48

    On reproche au lauréat de l'université leurs manifestations devant le parlement sauf qu'ils ne sont pas responsable car ils ont suivie des branche par obligation des branches dont on a pas besoin au maroc seulement parcequ'ils n'ont pas réussie à obtenir une bonne note au baccalauréat alors que avant le baccalauréat on enseigne pas l'architectue ni le génie civil et nn plus la medecin pourquoi ne pas donner une deuxième chance à nos enfants marocain pour se racheter que se soit dans des écoles privés à l'université avec des branche d'ingénierie sachant qu'a la fin c'est les meilleures "les talentieux" qui vont être demandés dans le marché du travail et que le meilleure gagne sinon pour l'architecture je crois pas qu'on est à un trés haute niveau pour craindre déja on ne construit que des boites.

  • aMARgo
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:48

    a ceux ki savent pas , il faut savoir que le niveau de l au Maroc est Nul par rapport au marche mondial,concernant l Architecture , l Architecture est un metier Noble,il faut l aimer et le sentir pour pouvoir le pratiquer au vrais sens de l'Architecture .Bref, dans ce Metier , il suffit pas d avoir un (diplome) pour dire ke je ss Architecte.l'architecture est un don ,qui n est pas donner a tt le monde .enseignement

  • الاحتكار حرام
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:00

    مباراة الدخول فيها 6000 طالب لا يقبل الا قلة قليلة نصفهم اولاد وزراء اتقوا الله و اتركوا اخوانكم يدرسون حرام عليكم

  • marocaine
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:27

    avec quels droit ils parlent, 99% des étudiants de l'ensa sont des positionnés, laisser les pauvre avoir une chance wakh y7etto mia 9joufhoum!!!!!!!!!!!!!!!

  • dfax10
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:33

    والله هادا ماكحيشموش باغين يتهندسو غير هما
    نعم لفتح المجال امام المادرس الخاصة + الراقبة الصارمة لهده المدارس
    قالك تمييع الهندسة. ونتما اكبر تعبير على التمييع. كاملين الى دارو ليكم شي امتحان ديال بصاح 88/100 ساقطيين.

  • marocain
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:38

    vous parler de la confiance qu'on les marocains dans les architectes!!!ne me faites pas rire s'ils vous plait il suffit à quiconque de visiter la buvette de l' ENA pour apprécier cette compétence

  • kamal
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:55

    كنعرف شباب على أنترنت يمكنه تصميم مباني و منشآت و أحياء كاملة على برامج
    تلاتية أبعاد فقط بموهبة فنية زائد معرفة قليلة في رياضيات
    حتى إلى جبنا شي واحد جاب 20 ف باك و قرى هندسة 20 عام
    لن يصل إلى مستواهم هندسة راها فن و إبداع قبل أن تكون حفاظة و قراية

  • شمالية
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:34

    3-archicad
    أنا متفق معك، فأنا واحدة من الذين إجتازو اختبار الولوج للمدرسة الوطنية بنجاح لكن لم أُقبل بسبب قلَّة الأماكن!!!!!
    مع أنني كرّرتُ دفع ملفي للمؤسسة لثلاث سنوات دراسية متتالية بدون نتيجة إلى أن تجاوزتُ السن 21 المسموح به لولوج المدرسة الوطنية!!!! هادا ماشي ظلم؟؟؟؟

  • abdeslam
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:40

    a l'instar de ce qui se passe dans le monde ,ce sont les universités privés qui marchent le plus et donnent de bons résultats, le maroc a besoin de plus d'architectes et l'infrastructure public ne peut pas faire face à toutes les demandes ,alors il faut céder la place au privé, d'autre part il ne faut généraliser il y a des établissements d’études supérieures qui ont d’excellentes références sur le marché de l'emploi. quant à la peur qu'ils ont les grévistes pour la vie des citoyens je leur dis de ne pas s’inquiéter puisque les projets immobiliers sont étudiés par plusieurs commissions

  • Anir Ayyaw
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:41

    لمن يتحدث عن معدل الباكالوريا، فذاك المعدل كان في الباكالوريا أما اليوم نتحدث عن الكفاءة في ميدانك، وليكن في علمكم أن المدارس تخرج الكفاءات، لماذا كل هذا الخوف إذا كنتم حقا بكفاءة فستحصلون أنتم على الوظيفة، إلا إن كنتم كسلاء دخلتم هناك بنقطة "باك صاحبي" وستتحصلون على الدبلوم بنفس النقطة أيضا، لنترك الدبلومات جانبا، بالنسبة لي فأنا أدعم حتى الغير حاصلين على دبلومات، أدعم من راكموا الخبرة لاجتياز المباريات، لنرى الإستحقاق ؟؟؟ أما ما تتحدثون عنه أنتم فهو الإحتكار والانانية بأم عينها، للإشارة فأنا لست مهندسا معماريا ولكنني مع تكافؤ الفرص.

  • طالب مهندس
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:46

    شكرا لصاحب التعليق "" 48 – مهتم بالمجال "" فيجب أن تتحمل الوزارة مسؤوليتها لإجراء مبارة الدخول هذه المدارس سواء الخاصة أو العامة على قدم المساواة ، كما ان مبارة الدخول تجرى في وقت واحد مبارة واحدة / وحتى نضمن شفافية واضحة فإن إجراء المبارة تكون مختلطة بين الجميع حتى لا يتسرب أي تأويل بأن المترشحين في المدارس الخاصة يتلقون مساعدة غير قانونية في تسهيل عملية الحراسة و….
    النقطة الأساسية السنة النهائية للتخرج تشرف عليها لجنة علمية لمراقبة سير البرنامج الدراسي والمشاريع المقدمة ، كما أتمنى أن تفتح مناقشة بين الفاعلين في الميدان من طلبة وأساتذة ورجال أعمال والوزارة الوصية نقاش جدي وهاذف ووضع خطة عمل او غطار قانوني يحمي جودة التكوين يضاهي المدارس العالمية حتى تمنح مصداقية عالمية لهذه المؤسسات في المستقبل

  • Fati
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:51

    Je voulais juste repondre à ceux qui disent qu'ils ont passés tte une année a bosser pr avoir des 17 et 18 pr pouvoir acceder a une ecole public.
    ?C'est quoi le rapport avec 17 ou moin
    Et c'est quoi le rapport ou le lien entre SVT PC ou
    ?MATHS du lycée avec la formation d'Architecture
    C'est pas un 17 non mérité que la plupart des ecoles privées donne juste pour avoir le 100% de réussite
    Ne nous voilons pas la face, un bon nombre des étudiants de l'ENA y ont eu accès par piston et en général le niveau des étudiants de l'ecole privée de casa est pareil voir meilleur que les etudiants de l'ENA ayant les mm professeurs et mm encadrants, la preuve concrète est Le 1er prix des Holcims Awards gagné par cette ecole

  • صحراوي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:53

    السلام عليكم ورحمة الله
    من حق الطلبة الاحتجاج لكن فليجيبوني على ه\ه الاسئلة
    1- الم يدرسوا هم في المدارس الخاصة للحصول على الباكالوريا؛
    2-هل كلهم ولجوا ه\ه المدرسة بكفاءة وتقدير
    3-هل من ابناء الفقراء طالب في هذه المدرسة، ام ان ابناء الفقراء مكلخين
    4-الم تبين التجربة تراجع وضعف مستوى تالمهندسين المزاولين وتدنيه بشكل كبير
    5-اليست المنافسة شيئا ايجابيا بالنسبة للمغرب والمغاربة والغلبة للأكفأ
    6 الم يصبح المهندسين المعماريين مجرد سماسرة يجمعون في المال على ظهور التقنيين
    اسئلة واخرى يجب الاجابة عنها قبل تنظيم هذه الوقفة لا وفقها الله، فبحك تجربتي في الميدان واشتغال مع العديد من المهندشين المعماريين، أجدهم لايفقهون الا في امور جد تقنية وتغيب فيهم حس الجمال وروح الابداع كما اصبحو يحشرون انفسهم في التعمير والجغرافيا وكل شيئ وكانهم مالكو الحقيقة

  • architecte
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:12

    BRAVO FUTURE ARCHITECTE
    Le ministre veut passer cette loi que pour ces propres intérets personnels et familiaux on s'en fous des 144 architectes dioul "bak sahbi" ils faut penser à la galère que subissent nos jeunes étudiants pour accéder a ce métier continuez lay youfekoum

  • Bahja
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:37

    بصراحة أنا مع خوصصة كل المدارس والمعاهد وخاصة كلية الطب
    هل يعقل بلد فوق ال40مليون ولا تجد طبيبا في البوادي وفي المدن يجب ان تكون غنيا واخد الموعد او الانتظار نصف يوم ليفحصك طبيب وبكم
    اللهم ان هدا منكر
    يجب علي السيد الوردي ان يكون شجاعا كالسيد نبيل بن عبد الله ويتخذ موقفا متله قبل فوات الوقت وتخصيص مدارس الطب حتي نكون نحن المصدرين لليد العاملة المؤهلة وكما يقال Que le meilleur ga

  • Nadia
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:42

    vous et tous ceux qui disent architecte ti rssm vous êtes des ignorants de la définition d' un architecte qui ne dessine pas des traits : un trait ne plan est un mur a sidi /
    Pour les gens qui disent il n existe qu' une seule école à Rabat ben vérifiez vos infos avant d' ouvrir la geule : il y en a 3 à travers le royaume.
    Pour ceux qui critiquent le niveau des enaistes de l' Ena laissez moi vous dire en dialecte marocain comme disent nos grands meres:li makiwwslch l7m ti 9oul khanz 😀

  • منال من طنجة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:02

    مصير المغرب لا تحدده حفنة من المغاربة !كون الدولة غير قادرة على فتح مدارس عليا لا يعني ان المغرب لا يعرف خصاصا في الاطر .واذا كانت لهذه المهن قيمة فهي آتية من قلة المدارس الخاصة بها !!!كما ان المغرب يضطر للاستعانة بأطر اجنبية لسد الخصاص .خاصة ان المشاريع الكبرى تؤول لمقاولات اجنبية لها الحق ان تشغل من تشاء باستثناء نسبة محددة وبالتالي تلجأ لخدمات مهندسين جزائريين وتونسيون ،لذا هذه قرارات تؤخد على صعيد الوزارات لا نقابات وجمعيات .معظمكم اشترى له والده نقط المراقبة المستمرة !!!!!!!اتركوا الطابق مستور !!!!!!!!

  • BOUAYAD ALAE
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:44

    Les élèves issus des familles pauvres ont beaucoup moins de chances de fréquenter les écoles prestigieuses (l’ENA …etc) que ceux des familles plus aisées, voir les contributions des parents (riches) pour assurer l’éducation de leurs enfants, un moyen qui permet de répondre à une demande d’enseignement insatisfaite ; et qui n'est pas à la portée de tout le monde malheureusement ; jusqu’à ce que l’Etat veuille et puisse assumer sa responsabilité d’offrir à (tous les élèves) l’éducation de (qualité), (gratuite), financée par le budget public, à laquelle ils ont (droit).

    La plupart de vous ont subi des cours de soutien scolaire, eux aussi ils ont des bacs privés….pour quelques-uns on peut aller loin et dire qu’ils ont un (BAK SAHBI)‎ qui signifie littéralement EL MAHSSOUBIYA, c'est un sujet de société d'autant plus que diplôme PUBLIC ou PRIVE est devenue une règle de vie …

  • hind
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:15

    Je pense qu’il faut arrêter de promulguer des préjugés non fondés et d’essayer plutôt de se renseigner sur le sujet avant d’émettre des propos erronés. Quand vous parlez de piston , L’ ENA ne fait pas l’exception ,comme la plupart des écoles supérieurs étatiques au Maroc , donc il faut pas se leurrer , le piston est partout … Je trouve désolant cette manière de généraliser et de banaliser les efforts des étudiants (wlad cha3b ) , qui ont galéré pour accéder à cette école , et pour ceux qui ont des doutes sur la chose, vous n’avez qu’a faire un petit sondage pour voir un peu les notes du bac des étudiants de l’ENA .

  • abdellah
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:40

    les architectes forment une profession libérale pour la plupart et donc ont besoin de concurrence pour pouvoir évoluer surtout quand on voit l'aspect esthetique de nos rues et de nos villes on se dit que peut être la solution c'est de bonnes écoles privées avec beaucoup de moyens et non une seule école etatique avec des étudiants se croyant les maitres du monde parcqu'ils ont obtenu une année 17/20 au BAC

  • حفصة -مراكش
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:58

    اولا اريد ايضاح بعض الأمور,تاسست المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط سنة 1980 ومنذ ذلك الحين وهي تكون 200 طالب تقريبا كل سنة.ناهيك عن فروعها التي تاسست مؤخرا في مراكش,فاس و تطوان و قريبا في مدن اخرى. نقص المهندسين المعماريين ليست سوى حجة كاذبة لمنا لا يعلم .ايا عبادالله! اليس من الاحرى ان تطالبو بالتحسين و الرفع من التكوين في المدارس العامة عوض التشجيع على الخوصصة, سيصبح قطاع التعمير و العقار خاتما في اصبع اللوبيات واصحاب الحقائب دون ان تحسوا بشيء.يدعي البعض ان هده المدرسة محكورة على اصحاب المال وابناء الوزراء, اعلمكم اذا انني ابنة معلم وربة بيت درست في مدرسة واعدادية وثانوية عمومية وولجت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفضل الله ووالدي واجتهادي,فلا ارضى ان انافس من اعتمد على المال والجاه ليقتحم مهنة شريفة كالهندسة المعمارية. (ليوما حنا غدا الطب………….)

  • Milouda
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:27

    Si l'état veut donner le droit à des écoles privées d'enseigner l'architectures pourquoi pas? Mais avec des conditions: respecter un programme d'études, avoir des enseignants permanents et pas que des vacataires… Bref exiger un niveau égal à l'ENA voir meilleur, pourquoi pas après tout? Notre pays a besoin de ces compétences.
    Pour ceux qui parlent de pistons à l'ENA, il n'y en a pas tant que ça, bien sûr ça existe, mais la majorité des étudiants sont méritants et ce depuis que l'école ne dépend plus du ministère de l'intérieur. Pour ceux qui disent que les notes ne suffisent pas à juger le niveau d'un élève, alors un concours plus drastique Enfin, pour les ingénieurs qui viennent pondre leur haine, franchement c'est juste ridicule de venir dénigrer un métier. Nous sommes des confrères et devons travailler ensemble en bonne entente. Si vous vous demandez pourquoi les hono d'un archi sont plus élevés, bienvenue dans nos agences pour voir un peu comment ça se passe.

  • mostafa
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:10

    c'est de l'intox pour garder le monopole, les meilleures universités dans le monde ce sont les universités privés,ces gens ils vivent sur une autre planète peut être

  • archidot
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:24

    je veux juste dire un petit mot si vous permettez, ça fait maintenant 11 ans que je suis technicien en architecture et j'ai vécu des choses incroyable avec ce genre de diplômés, la plupart d'entre eux sont incompétents et même j'ai réalisé des projet de fin d’étude pour quelques uns payant biensure et quant je suis dans des reunions devant des architectes de rien du tout qui ne peuvent meme pas lire des plans de synthèses des entreprises c con, je trouve que c'est une bonne chose de ouvrir une école privée en architecture pour que ces jeunes diplomés reconnaissent notre savoir faire

  • Benali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:30

    Mais ils ont le droit …. D'accord disons qu'ils ont eu leurs bacs dans des écoles privés ainsi que leurs diplomes… Pq ne pas leurs donner l'occasion de démontrer s'ils sont vraiment nuls comme le pense la plupart des personnes ou si c'est le contraire et qu'ils sont compétents … pq ne pas faire un test un vrai test… Sinon ils se retrouveront tous un jour à l'étranger et le Maroc restera sans rien … Il gardera les bergers et autres …. C'est bien dommage pour nous

  • Ne pas parler sans rien dire
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:08

    Pour les gens qui disent que y'a une seule ecole d'architecture a Rabat c'est faux parrce qu'il ya trois autres annexes a Tetouan,Fes et Marrakech
    Et pour le technicien qui parle des architecte" incompétent"et avouant lui meme ayant aidé quelques uns deux a realiser leur projet de fin d'étude pour de l'argent,ceci dit t'as contribué fortement a ce qu'il y ait des architectes incompétents dans le domaine chose qui sera repondu avec les ecoles privées!! Personnellement je pense que l'état essaye de regler le problème de 144 étudiants en causant d'autres plus grave à l'école national d'architecture et aux autres ecoles privées en attente on aura plus d'architecte que de projets et plus d'architecte incompétent que compétent vue qu'on accueillera a bras ouvert des ecoles ou proprement dit des investissements qui ne cherche que l'argent,sur ce je propose a ce que les critères de recrutement ainsi que a qualité de l'enseignement soient équivalentes pour avoir une equivalence !!

  • يوسف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:36

    حتى ان فتحت مدارس خاصة في الهندسة فلن يتحمل تكلفتها الا اثرياء المغرب فثمن التمدرس فيها لن يقل عن 7 ملايين سنويا اضربها في 5 سنوات من التكوين تساوي 35 مليون اضف اليها مصاريف الطالب
    12 مليونا في 5 سنوات على اقل تقدير والنتيجة 47 مليون
    الؤال المطروح هنا هو كم عائلة مغربية تمتلك مثل هدا المبلغ

  • Avis
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:25

    Je ne vois pas pourquoi tous ce bruit. Dans les pays les plus démocratiques, les écoles privés et publiques vivent en harmonie. Et puis franchement, aujourd'hui ce n'est plus question de tel ou tel diplôme, mais plutot ce que l'étudiant a dans sa tête. Des architectes et des ingénieurs y en pleins au Maroc, mais qui ne savent toujours pas la différence entre le féminin et le masculin, le conditionnel et le subjonctif … moi je crois en une seule chose : les études ne sont qu'une formalité ou plutôt une façon de pousser à étudier. Les meilleurs architectes sont des autodidactes, car le plus important est le développement personnel et pas les études.
    Ne dites surtout pas que les écoles privés sont , réservées aux riches pistonnés car les écoles publiques sont le meilleur exemple qui puisse exister. Non seulement ce sont des fils de riches pistonnés mais en plus ils vont prendre la place du pauvre une fois sur le marché du travail.
    A bon entendeur.

  • soufiane
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 23:35

    الله يخد فكم الحق أشلاهبية .
    je suis contre la loi

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 5

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 10

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 9

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة