طلبة معتصمون بأكادير يوقفون "إضراب الطعام"

طلبة معتصمون بأكادير يوقفون "إضراب الطعام"
صورة: أرشيف
الجمعة 9 أبريل 2021 - 14:30

بعد وساطة عدد من الأساتذة الممثلين لجميع مجالس الكليات التابعة لجامعة ابن زهر والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أوقف الطلبة المعتصمون لمدة تزيد عن 200 يوم، عقب فصلهم من كلية العلوم بأكادير، إضرابهم عن الطعام.

وفي بلاغ لهم، قال الطلبة الثلاثة المعتصمون إنه بعد أربعة أيام من الإضراب عن الطعام، زارهم ليل الخميس 14 أستاذا وأستاذة، من بينهم أعضاء ممثلون عن جميع مجالس الكليات التابعة لجامعة ابن زهر، وتمثيلية من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وتمثيلية من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، قصد “الاطمئنان على أوضاعنا الصحية، ومواساتنا بعد ثلاث ليال من التدخلات الأمنية العنيفة لفضّ اعتصامنا”.

وأضاف البلاغ: “خلال هذه الزيارة، التمس منا السادة الأساتذة الزائرون وقف الإضراب عن الطعام، وفسح المجال لهم للتدخل لحل الملف، صونا لحرمة الجامعة وحفظا للتكامل المطلوب بين أدوار الجسم التربوي بكامله.”

وأوقف الطلبة إضرابهم عن الطعام تقديرا منهم “لهذه المبادرة النبيلة”، وأملا في “أن تترجم هذه الجهود إلى حل عادل” ينصفهم، مع الاستمرار في الاعتصام أمام رئاسة جامعة ابن زهر على الشاكلة نفسها.

كما شكر الطلبة المعتصمون الوجوه الحقوقية والسياسية والأكاديمية والصحافية المتضامنة معهم عبر توقيعات ضمّتها عريضة معنونة بـ”عريضة تضامنية مع الطلبة المحرومين من حقهم في التعليم بكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأگادير”.

وتدعو هذه العريضة رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير إلى “تغليب صوت العقل ومنطق الحكمة، بالعدول عن قرار الطرد وإرجاع (الطلبة المعتصمين) إلى فصول الدراسة، مع اعتماد مقاربة تربوية في تدبيرها لملفات الطلبة عموما.”

ومن بين الأسماء الموقّعة على هذه العريضة، عبد الرحمان بنعمر، نقيب للمحامين وناشط حقوقي، خديجة الرياضي، حقوقية رئيسة سابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان، المعطي منجب، أستاذ جامعي، عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، عبد العزيز النويضي، أستاذ جامعي ومحام، محمد الكيحل، سياسي وحقوقي، عبد العزيز افتاتي، برلماني سابق، وحنان رحاب، برلمانية.

وضمت العريضة أسماء صحافيين عبروا عن تضامنهم مع هؤلاء الطلبة من سجنهم، هم: توفيق بوعشرين، سليمان الريسوني وعمر الراضي.

كما حضرت في العريضة أسماء صحافية وأكاديمية وحقوقية، من قبيل: سيون أسيدون، حقوقي، سعاد البراهمة، محامية، خالد البكاري، أستاذ جامعي وحقوقي، محمد زهاري، حقوقي، عمر احرشان، أستاذ جامعي، أحمد بوعشرين الأنصاري، باحث وفاعل سياسي، هاجر الريسوني، صحافية، سارة سوجار، ناشطة حقوقية، أحمد الفراك، أستاذ جامعي، رشيد البلغيثي، صحافي، علي أنوزلا، صحافي، ربيع الأبلق، ناشط من معتقلي حراك الريف، الصحافي علي المرابط، والمحامية أسماء الوديع.

الإضراب عن الطعام الطلبة المعتصمون النقابة الوطنية للتعليم العالي كلية العلوم بأكادير

‫تعليقات الزوار

7
  • ماشي مشكل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 14:57

    وليداتنا هادوك، رجعوهم وفاليدي ليهم بالمونسيون وخدمهم وتهلا فيهم.

  • مغربي حر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 15:01

    رغم الاختلاف لكن يبقى حق التعليم حق دستوري و عالمي لكل إنسان، وهو حق للسجين ولو كان مجرم قاتل يجب إستعمال العقل لنزع هذه الشوكة التي يركب عليها البعض.

  • رمضان كريم..
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 15:08

    صراحة عير زيدو على صبركم .صومو تصحوا .. اما بالنسبة للمتدخلين ﻻ احد سينفعكم …خاصة بحضور ما يسمى حقوقيين… او النقابات او التنسيقيات. ..كل باعو وشرو مع الديب. ..!!

  • مراقب مروكي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 15:15

    منذ تعيين امزازي على رأس وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني و البحث العلمي نرى التعليم أسفل السافلين والسيد لا يدري أنه يعلم انه لا يدري ان التعليم بالمغرب في خطر بسببه بنية تهميشه

  • abdou
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 15:45

    200 يوم من الإضراب و لم يخل المشكل. هذه معضلة حقا ويؤسف لها. من المفترض من أكاديمي محترم أن يعمل بالعقل و التخليل و الإنصات و إيجاد الحلول اكل طاريء أن يتوفر لذى هؤلاء الأطر المحترمين الرؤساء. و من هذا المنبر الحر أتقدم بإيصال ٱلتماسي إلى المسؤولين الذين لم إمكانية إيجاد حل لهؤلاء الطلبة لإفساح المجال لهم بفرصة ثانية لإستكمال دراستهم.نعم في مثل هذه الأمور يجب أن يكون العفو. كما يقال العفو عند المقدرة وربما للسيد الرءيس له القدرة على حل المشكل وديا و عطفا على الطلبة و أولياء أمور هم على الأخص نتمنى أن ينتهي هذا المشكل في هذا الشهر المبارك و يأتينا الإطمءنان من منبرنا الحر المحترم كعادته .ورمضان مبارك سعيد للجميع .

  • متتبع سياسي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:01

    نعم المبادرة لانقاد هؤلاء الطلبة من الهلاك، أمام تعنت الادارة وتصفية حسابات سياسوية.
    التعليم حق للجميع مهما اختلفنا معه

  • مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:42

    ما عرفنا المشكل شنو هو .والجامعة درسنا بها لا تتعدى على أي طالب مستقيم .وهناك فئة من الطلبة لا يهمهم العلم يسجلون في الجامعة فقط للمنحة رغم أنها لا شيء ويبرزطون من يريدون التعلم والتحصيل .

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس