طلبة مغاربة يتشبثون باستئناف الدراسة في روسيا

طلبة مغاربة يتشبثون باستئناف الدراسة في روسيا
و.م.ع
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:06

لا تزال تداعيات “كوفيد 19” مستمرة، وخاصة على الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم ببلدان أجنبية؛ ضمنهم الطلبة المغاربة بروسيا الذين يبلغ عددهم حوالي 20 ألف طالب، ففي الوقت الذي حُلّت فيه إشكالات بعضهم في بلدان متعددة، لم يستطع الطلبة المغاربة في روسيا إيجاد حل لهم إلى حد الساعة، إذ ترفض موسكو استقبالهم، على الرغم من تأديتهم المسبقة لمصاريف الدراسة وواجبات الكراء على أراضيها، وهو ما قد يتسبب لهم في ضياع السنة الدراسية.

نهيلة العلوي، التي تحدثت باسم هؤلاء الطلبة، قالت إن “الطلبة المغاربة الذين يدرسون في روسيا لم يستطيعوا متابعة دراستهم هذه السنة، مع العلم أن الطلبة في دول أخرى استطاعوا مواكبة دراستهم عن قرب، سواء القادمين من مصر أو تركيا وغيرها”.

وقالت العلوي، التي تتابع دراستها في سنة أولى طب، إن “الدراسة عن بُعد صعبة، وتواجه بعدد من الحواجز”، مفيدة بأن “المسؤولين لا يعلمون بمشكلنا، وهل التحقنا بمؤسساتنا أم لا، ولم تُعطَ لموضوعنا أية أهمية”، وفق تعبيرها.

وتابعت: “كنا ننتظر أن يحل المشكل عند افتتاح الحدود؛ لكن لم يتم الأمر، إذ بدأ أغلب الطلبة دراستهم في شهر شتنبر الماضي. نحن لم ننطلق حتى نونبر، ولا علاقة حتى للمؤسسات الجامعية التي نتابع فيها دراستنا بالموضوع وحتى هم يعبرون عن رغبتهم في أن نلتحق لمتابعة الدراسة حضوريا”.

وأكدت العلوي أن باقي الطلبة من بلدان أخرى فقط أجروا فحص PCR والتحقوا بمؤسساتهم؛ “فيما ظل المغاربة منهم استثناء”.

وأردفت: نطالب بأن تتم معاملتنا كباقي الطلبة من بلدان أخرى، وأن يسمح لنا بالسفر لمتابعة الدراسة حضوريا؛ فهنالك طلبة ضاعت سنتهم الدراسية، لأن المؤسسات التي يتابعون فيها دراستهم لم تفتح المجال للدروس عن بُعد. أما من يرغبون في إجراء تداريب لم يتمكنوا أيضا من ذلك”.

وقال مروان معيوط، رئيس جمعية الطلبة المغاربة في موسكو، في وقت سابق، إن وزير الخارجية الروسي كان قد أعطى وعودا بحل المشكل في غضون شهر؛ لكن شيئا من ذلك لم يتحقق، حتى بعد مرور أكثر من شهرين.

معيوط أوضح أن “بعض المدارس والجامعات تعتمد تقنية التعليم عن بُعد، إلا أنها تقابل بعدد من الإشكالات، وهي غير كافية، خاصة أن مجموعة من التخصصات تتطلب حصصا تطبيقية أكثر من الحصص النظرية”، كاشفا أن “غالبية الطلبة تركوا حاجياتهم هناك، ونؤدي ثمن الكراء لكي لا تضيع؛ فيما هناك طلبة انتهت تأشيراتهم وعليهم تجديدها، وهو ما يتطلب وقتا طويلا”.

الطلبة المغاربة تداعيات فيروس كورونا روسيا موسكو

‫تعليقات الزوار

28
  • مواطن غيور1
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:14

    السلام عليكم
    و عادت حليمة إلى عادتها القديمة.
    أريد أن أعرف وزيرة الجالية ما محلها من الإعراب، هدا بالطبع إدا كنا نتكلم عن دولة المؤسسات و الحقوق.
    لن ينسى لكم المغاربة ما فعلتهم بهم إبان الحجر و التشريد في دول العالم.

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:37

    دبلومات روسيا لها ما لها وعليها ما عليها البعض يشتري دبلوم الذي من المفترض ان ينال في سبعة سنوات يأخده في شهرين والامثلة كثيرة

  • حسام
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:50

    عيب في حق شباب وفتيات المستقبل ان يهملوا بهذا الشكل وعدم إيجاد حل لمشكلهم واضاعة سنه من عمرهم الدراسي
    اعتقد المشكل واضح هو انشغال المسؤولين مع التطبيع مع الكيان اليهودي وترك الأهم وهو حل مشاكل المواطنين.
    الأقربون أولى بالمعروف

  • بنكبور فتح الله
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:53

    لماذا لم تحرك وزارة الخارجية و وزارة التعليم العالي ساكنا
    هل يتركون ابناءنا، فلذات اكباذناامام المجهول؛. ألا يكفيهم صعوبة الدراسة بالتعليم العالي و تغيير طريقة عيشهم بعيدا عن اسرهم
    الدراسة الحضورية لها وزن كبير و لا يمكن تعويضها 100% بالدراسة عن بعد و ذلك حسب نوعية التخصص
    يجب على الحكومة تحمل مسؤوليتها تجاههم كي يبقوا على حب و تواصل مع وطنهم و إلا….. سيفقدون شيئا من حبهم لوطنهم و هذا يسبب في زيادة هجرة الأدمغة التي نحن في حاجة ماسة لها

  • حسام
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:21

    بالتوفيق لجميع الطلبة…. ولكن أقول غيرو ا وجهتكم إلى دولة أخرى…. فروسيا ليست بدولة علم…

  • عبدالسلام
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:31

    عشرون ألف طالب وطالبة ! ماذا يدرسون وبأي لغة يدرسون علما أن الدراسة في المغرب تتم بالعربية والفرنسية ولبست بالروسية. ربما ديبلومات خاصة بالدول الإفريقية الضعيفة ؟ أتسائل ؟

  • Amine
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:32

    نحتاج للسفر لموصلة الدراسة حضوري لأن الدراسة اونلاين صعبة جدا

  • Youssef
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:45

    السلام عليكم
    من فضلكم نريد ان تتكلمو عن الطلبة المغاربة الذين يزالون في المغرب الذي ننتظر المطارات متى ستفتح متى سينظرون لواجهتنا نحن عالقون في المغرب و نريد الدهاب للاكمال دراستنا في روسيا تكلمو علينا ولو قليلا

  • etude russie
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:30

    اين هوالوزير المكلف بالمهاجرين من ملف الطلبة العالقين بالمغرب يريدون الاتحاق بالجامعات الروسية الجامعات شرعت في الدراسة طلبة مصر التحقوا بجامعاتهم ولم نحن لا ندهب مالهم هناك تحاليل اكرانيا فاتحة لطلبة الاجانب بالدخول للاراضي الكرانية بتحاليم pcr
    من فضلكم نريد ان تتكلمو عن الطلبة المغاربة الذين يزالون في المغرب الذي ننتظر المطارات متى ستفتح متى سينظرون لواجهتنا نحن عالقون في المغرب و نريد الدهاب للاكمال دراستنا في روسيا

  • خولة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:54

    نطالب منهم أن يجدوا لنا الحل في أقرب وقت لأننا نعاني من دروس الأولاين وساعاته الغير كافية نريد تسوية كطلاب مصر أو غيرهم لقد أدينا لهم واجبهم وكل ما يلزهم أما بالنسبة للسنة التحضيرية فمن المستحيل أن يتقنوا الروسية وهم يدرسون عن بعد لذلك نرجوا أن يأخدوا معاناتنا بعين الاعتبار لأن الوقت بدأ ينفذ وما من مجيب

  • طــآلب سنة اولى بدولة روسيا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:57

    نطـآلب من وزارة خارجيتنا ان تلتفت للطلبة ومشاكلهم لم نستمع يوما لاي تصريح من اي مسؤول مغربي حول مشكلتنا, الدراسة عن بعد صعبة جداا وغير منتجة بحيث من الصعب جدا تعلم اللغة دون التواجد في البلد الناطق بتلك اللغة + اشكالات الاتصال وضعف جودته وقة ساعات الدراسة تحول دون ان يتلقى الطالب دروسا في المستوى التي تخول له متابعة دراسته في السنوات القادمة
    ناهيك عن طلبة الطب والتكنولوجيا الدي لا يمكنهم الحضور في المناضرات والحصص التطبيقة
    نطالب من الدولة المغربية التواصل مع الجهات المسؤولة في دولة روسيا وايجاد حل عملي تنائي يمكن من سفر الطلبة الى وجهتهم بشكل ميسر وآمن قصد الدراسة كما هو الحال في باقي البلدان.

  • Mohammed
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:00

    On a besoins que notre pays fasse l efforts pour nous permettre de continuer nos etudes , mais malheureusement quand nous demandions qui que se soit pour nous aider aucune réponse

  • أحمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:05

    أين هي الحكومة المغربية ؟ ألا يستحق هؤلاء الطلب من الحكومة انت تهتم بملفهم وتطرحه على مستويات عليا حتى تسوى وضعيتهم ويلتحقون بمعاهدهم وكلياتهم ليستانفوا دراستهم وتكوينهم إسوة بزملائهم من دول اخرى ؟ رحمة بهم وبأولياهم الدين يضحون بالغالي النفيس من اجل دراسة وتكوين أبنائهم . فمزيدا من الاهتمام والعانية فهؤلاء في نهاية المطاف أبناء هدا الوطن ماكان لهم أن يختاروا هده الطريق إلا مضطرين من بعد ما ضاقت بهم السبل في الوطن الحبيب.

  • Marouane
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:17

    لماذا لم تحرك وزارة الخارجية و وزارة التعليم العالي ساكنا
    هل يتركون ابناءنا، فلذات اكباذناامام المجهول؛. ألا يكفيهم صعوبة الدراسة بالتعليم العالي و تغيير طريقة عيشهم بعيدا عن اسرهم
    الدراسة الحضورية لها وزن كبير و لا يمكن تعويضها 100% بالدراسة عن بعد و ذلك حسب نوعية التخصص
    يجب على الحكومة تحمل مسؤوليتها تجاههم كي يبقوا على حب و تواصل مع وطنهم و إلا….. سيفقدون شيئا من حبهم لوطنهم و هذا يسبب في زيادة هجرة الأدمغة التي نحن في حاجة ماسة لها

  • Mohammed
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:20

    بغينا غير نعرفو فين غادين حتا واحد ماكايعطينا راس الخيط مخلصين جميع المستحقات و اكتر بسبب ضعف الانترنت في المغرب. دون دكر مشكل فارق الساعات و الاعطاب التقنية، بغينا غير شي واحد من المسؤولين يلتافت لينا ويهضر علينا حيتاش راه نساونا.

  • ridaanass
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:30

    نطالب وزير التعليم و وزارة الخارجية “بايجاد حل فعلي ” لمشاكلنا فكلها تكمن في عدم قدرتنا على الالتحاق بالجامعة في حين حلت جميع مشاكل الطلاب الآخرين في الاشهر الماضية فنحن لا نعلم متى سنعود او متى سوف تتحسن اوظاعنا و لا نجد اي هيئة مغربية لها دراية او متابعة لوضعيتنا الحرجة نأمل منكم الالتفات لمطالبنا البسيطة و المشروعة و شكرا !

  • طالب سنة أولى
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:39

    نحن نطالب وزارة الخارجية بإيجاد حل فوري لمشاكلنا. فنحن نعاني في صمت و لا مُجيبَ لأنيننا و لا عالم بمعاناتنا غير الله سبحانه و تعالى.

  • طالب سنة تحضيرية
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 13:51

    الغريب في الامر هو قدرة المواطنين الروس الدخول الى المغرب في حين المواطنين المغاربة و على رأسهم الطلبة غير مسموح لهم الدخول الى روسيا يوحي كل هدا باستصغارنا و ايضا بضعف الدبلوماسية المغربية امام نضيرتها الروسية و نأمل حل المشكل و الرفع من قيمتها بعض الشيء فأغلب الدول العربية منها و الأفريقية وجدت حلا لطلبتها اد التحقوا بجامعاتهم في حين استعصى دلك عن حكومتنا الموقرة و على رأسها وزارة الخارجية المغربية

  • Mariam
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:31

    نطالب من الوزارة الخارجية المغربية النظر في مشكل الطلاب المغاربة الذين يدرسون في روسيا و الموجودون الان في بلادهم الام الى حل يقضي الى متابعة دراستهم ، خصوصا ميدان الطب الذي يحتاج الي تطبيق عملي حضوري وهذا ما يساعد الطالب في التكوين والتحصيل الجيد واكتساب الخبرة وهذا ما نحتاجه الان وخصوصا في هذه الازمة ، و زيادة عن هذا نجد ان الطلاب المغاربة الذين يدرسون في الدول الاوربية (فرنسا ، اسبانيا … ) يتابعون دروسهم حضوريا وبدون مشاكل فما معنى هذا ؟؟ ومن هذا نلتمس من الوزارة المغربية ان تخرج عن هذا الصمت التي هي فيه وتجد حل يرضي جميع الاطراف كباقي الدول المجاورة (مصر ، الامارات..)التي تعطي قيمة لاولاد بلدهم

  • بوبكر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:29

    نصيحة من القلب من قدماء التجربة هناك ، اقسم برب السماوات والارض ان اغلب الطلبة هناك فاشلين وهاربين من البلد فقط ، من يشتغل بتلك الدبلومات بعد المعادلة لا يدفع السيرة الذاتية للشركات او المباريات الدولة متل ابناء البلد ، فقط الفرص لمن امه او اخته او ابوه ، مهندس معماري او دكتور او صيدلي … يقومون بعمل بزنس فقط. واشتراء لقب لانه اصلا الاموال عندهم و لا تهمهم … نصيحة 2 : ادرسو في بلدك الام ، او في بلد قوي يتكلم لغة التي سوف تشتغلون بها …

  • Manal Mchichou
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:51

    On veut terminer nos études les cours en ligne ne sert à rien

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:38

    الدراسة في روسيا أو أوكرانيا مجرد مضيعة للجهد والمال والوقت. هذه الدول هي بمثابة ملجإ لمن لا مستوى له. نعرف جيدا مستوى “الأطر” التي تتخرج من هناك ، من مهندسين وأطباء وغيرهم. روسيا تقوم بتكوين مغشوش لكل المنتمين للعالم الثالث ، وترسلهم إلى بلدانهم كأشباه ” أطر” يصبحون عالة على أوطانهم كما على أنفسهم. يجب إعادة النظر في السماح للطلبة بالتكوين في روسيا . روسيا تكون أبناء العالم الثالث في الإيديولوجيات وليس في العلوم والتقنيات ، وهذا منذ العهد السوفياتي.

  • Dima raja
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:16

    أنا لي مابغاش يتفهم ليا المواطنين ديالهم يقدرو يدخلو المغرب بحرية و حنا المغاربة مقدروش يديرو لينا شي حل غي أضعف الإيمان يرجعوا الطلبة هادشي عيب والله!!!!

  • الحضراتي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:33

    نحن اولياء تلاميذ المسجلين في جامعات في الصين قلقون جدا لعدم التحاق ابنائنا بالصين
    لحد الان ، علما ان الدراسة عن بعد ليست في المستوى المطلوب .نرجوا من الدولة التدخل لإنهاء هذا المشكل في اقرب وقت ممكن

  • المهدي الخمليشي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:05

    السلام عليكم، أنا أحمل الجنسية الروسية بالإضافة إلى إجازة في الطيران المدني من جامعة أستراخان أتيت إلى المغرب في العام الماضي لزيارة الأهل وتعذر علي العودة بسبب إيقاف الرحلات الجوية بين المغرب وروسيا وأرغب الآن بالعودة إلى روسيا للاتحاق بأكاديمية غاغارين للقوات الجوية بموسكو.

    ديروا معانا شي حل.

  • مقيم في روسيا
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:23

    يجب على السلطات الروسية أن تجد لكم حلول وذلك عبر عقد اجتماعات رؤساء الجامعات الروسية والسلطات الروسية. السلطات المغربية لم تنصحكم أو ترسلكم للدراسة في روسيا. أنتم تعرفون جيدا أن الوضع في روسيا يتغير بسرعة فائقة، علاوة على ذلك، فإن روسيا والمغرب ليسا شريكين وثيقين، رغم تصريحات البلدين بأنهما شريكان استراتيجيان. لهذا كما يقول المثل المغربي: لي دارها بيدو افكها برجلو مع الأسف! وكل معارضة فيها خير! لا أنصح أحدا بالدراسة في روسيا! أنا خير دليل على ذلك ولكم واسع النظر.

  • مقيم في روسيا
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:33

    الفرق هو أن السياح الروس يأتون لإنفاق الأموال في المغرب، لهذا يسمح لهم بدخول المغرب، اما الطلبة المغاربة فينفقون أموالهم في روسيا، لهذا يجب توجيه جميع الشكاوى إلى الجانب الروسي.

  • مقيم في روسيا
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:47

    نصيحة: اذهبوا إلى باب السفارة الروسية في الرباط وارفعوا عريضة مطالبين بحل لمشكلتكم بدلاً من الشكوى وإلقاء اللوم على السلطات المغربية.

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 17

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 3

المصلي تلتقي المجتمع المدني