"طلبة مفصولون" يعتصمون أمام رئاسة "ابن زهر"

"طلبة مفصولون" يعتصمون أمام رئاسة "ابن زهر"
الإثنين 2 نونبر 2020 - 23:51

بعد مرور أزيد من ستة أسابيع على اعتصامهم أمام كلية العلوم بأكادير، قرر الطلبة الثلاثة المفصولون عن الدراسة في الكلية نقل اعتصامهم إلى أمام مقر رئاسة جامعة ابن زهر، ابتداء من يوم الثلاثاء، من أجل حثها على التدخل لدى عمادة الكلية للتراجع عن قرار فصلهم.

الطلبة الثلاثة اعتبروا أنهم تعرضوا “للحيف والظلم”، جراء فصلهم عن الدراسة، وفق ما جاء في بلاغ صادر عنهم، مشيرين إلى أن كلية العلوم لم تبادر إلى حل ملفهم، على الرغم من كل المساعي التي بُذلت والزيارات التي قامت بها هيئات حقوقية ومدنية إلى مكان اعتصامهم.

وكانت عمادة كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير قد قررت فصل الطلبة الثلاثة عن الدراسة بالكلية، بعد أن وجهت إلى اثنين منهم تهمة “إهانة موظفين عموميين وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة”.

في المقابل، يقول الطلبة المفصولون إن سبب طردهم من الكلية راجع إلى الأنشطة التأطيرية التي ينظمونها داخل رحاب الكلية؛ وأكد أحد الطلبة أن نشاطهم كان قائما في عهد العميد السابق، ولم يسبق أن تم منع أنشطتهم.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لهسبريس: “كنا نقوم بالأنشطة التأطيرية بشكل عاديّ داخل الكلية، وبعد مجيئ العميد الجديد تم فصلنا عن الدراسة”، معتبرا أن الأسباب التي عُلل بها قرار فصلهم “غير موجودة”.

في المقابل، قال عميد كلية العلوم بأكادير، في تصريح سابق لهسبريس، إن الطلبة المفصولين أخلوا بالنظام الداخلي للكلية، وأخرجوا الكاتب العام من مكتبه لنصف يوم، واعتدوا على أستاذ رفض الخروج قبل طلبته، معتبرا أنهم وقعوا في قضايا جنحية.

وفيما يستمر شد الحبل بين عمادة كلية العلوم بأكادير والطلبة المفصولين، قال هؤلاء في البلاغ الصادر عنهم إنهم يستغربون “الصمت الرهيب لرئاسة جامعة ابن زهر”، وأن الاعتصام الذي سيخوضونه أمام مقرها سيدوم لمدة غير محددة.

وقال الطالب الذي تحدث إلى هسبريس: “حاليا، لا يلوح أي حل في الأفق؛ ولكننا سنظل متمسكين بحقنا في إلغاء قرار فصلنا من الدراسة، ولن ننسحب حتى نسترد هذا الحق”.

‫تعليقات الزوار

8
  • hassan
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 01:33

    انصحكم ايها الطلب المطرودون بالبحث عن منحة و الهجرة للدراسة بالخارج اروبا – تركيا الصين ….. ربما قرار طردكم نعمة من الله لكم. رغم اعتبار صاحب قرار الطرد انه اشفى غليل انتقامه . الدنيا دوارة اليوم تطرد ابناء الشعب وغدا الله اعلم به……

  • زهير
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 04:22

    كون دخلتوا سوق راسكم ما تطردوش ، كرهنا من جد التأطير و الشعارات و الخوا الخاوي ، ها اليساريين ها القاعديين ها الامازيغ ها صحراوة … ديما الجناوة ديما الدم ديما الهراج ز النبيح و الويل لكحل ، الاغلبية الساحقة بغات تقرا و تزيد فحالها بكل بساطة ما بغات والو ، بحال الابتدائي نفس المبدئ قرا خرج ضحك شوية سير فحالك . بكل بساطة . انا شخصيا كنتمنى تبقاو مطروديين و يتزادو لكم اشخاص اخرين . كنت نشوف امثالكم و نبقى غير نسب فخاطري تضياع الوقت و الصداع و الفهامة الخاوية ، و شي وحدين كيتصورو انهم لينيين و غادي اديرو ثورة اطيحو حتى نظام الحكم ، و هم خبزة الى ما سيفطاتش ليهم مهم باش اشريها ابات بالجوع .

  • hicham
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 08:13

    واش جايين تقراو ولا جايين تأطرو الفاشيلين بحالكوم باش تشوشو على الناس اللي بغا تقرا .سيرو ديري شي هم

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 10:05

    الله إهد ماخلق
    زملاؤهم جاءوا للكلية وقضوا اغراضهم وانطلقوا للبحث عن جديد ،النفر الثلاثة بقوا يتسكعون ويشوشون ،ولم يخجلوا من ترديد : "مع العميد السابق،والعميد اللاحق ، "واش ساكنين هاذو في الكلية؟"

  • rachid
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 10:51

    احسن حل هو اللجوء للقضاء مع الاستمرار في الاعتصام و الاعتماد على الصحافة الالكترنية

  • مغربي حر
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 11:36

    رغم كل ما قيل ويقال فلهؤلاء الطلبة الحق الدستوري في التعليم.

  • المصمودي
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 16:34

    يقولون تأطير الطلبة. سبحان الله فليشرحو للعموم و أولياء الطلبة ما يعنون بتأطير الطلبة و المتواجدين بهذه المؤسسة الدراسة النظامية التي يشرف عليها أساتذة معينين طبقا للقانون لهذه المهمة و لا غيرهم في جميع فضاءات الحرم الجامعي. أما التأطير الي يتكلم عنه هؤلاء فقد عشت مآسيه بجامعة ااقاضي عياض بداية التسعينات حيث الفوضى و التناحر الدموي و الإستقطاب بالعنف بجميع أشكاله فهذا لينيني و هذا إسلاموي بتعددهم و هذا صحراوي و هذا أمازيغي… الأسر تتحمل مصاريف مادية لحصول أبنائها على شواهد و بامتياز و الإستفادة من تكوين معرفي علمي قوي و رصين،و ليس ما يخدم أجندات تيارات سياسوية ليست القدرة على تأطير المواطنين بمقرات رسمية قانونية.

  • مواطن2
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 17:22

    الكلية بها مئات الطلبة ممن يتابعون دراستهم والدراسة تعني طلب العلم والمعرفة. فعن اي تاطير يتكلم هؤلاء ؟ تاطير الشغب….تاطير حرمان الطلبة الابرياء من الدراسة …عن اي تاطير يتحدثون ؟ في التسعينيات من القرن الماضي كنت مضطرا لتوقيف ولدي عن الدراسة في كلية فاس بسبب مثل هؤلاء.وحرمته من اتمام دراسته خوفا عليه وعلى صحته ومستقبله.وقد حصل نفس الشيء لولد آخر سنة 2005 .كل صباح يتوجه الى الكلية وبعد ساعة اجده في المنزل حيث قضى السنة الاولى على هذا الشكل.في كل مرة كان يخبرني ان زمرة من الطلبة – الشيوخ – يمنعون رفاقهم من الالتحاق باختلاق اسباب واهية…فكنت مضطرا لابعاده عن هذا الجو المسموم وطلبت منه ان يكرس وقته لاجتياز المباريات التي تناسب مستواه.فكان ان قبل في وظيفة متواضعة بعدها اتم دراسته الجامعية .حاليا يجتاز مباريات الترقية الملائمة لمستواه.على كل حال اعتقد جازما ان هؤلاء لم يظلموا وان ما ورد في شانهم فيه الكثير من الصدق.للاسف الكليات اصبحت مصدرا للكثير من المشاكل يعاني منها الطلبة بسبب الفئات المنحرفة.

  • المحجوب
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:49

    هل تعنت عمادة كلية العلوم وصمت رئاسة جامعة ابن زهر يحدد واقعا أم يرسم مستقبلا؟
    إن اصرار الطلبة الثلاث نابع من ارادتهم الحقة، ووعيهم بما يحاك للجامعة المغربية؛ كمؤسسة علمية وكقيادة فكرية للمجتمع؛ طوال الخمسين سنة الماضية من سياسات وممارسات رسمية (مخزنية) من استهداف مباشر وغير مباشر، معلن وخفي…
    فالحياكة غير متقنة ومتشكلة من ألوان غير متناسقة تدل على اليد التي تحيك متخفية بقفاز "عميد كلية العلوم وكاتبه العام". إن هذه الادوار المشبوهة بشبهة لاعبيها لمن المستحيل أن تخرج لنا مشهدا على أرض المسرح، فالناقد متمكن من احرف الميدان. فمن يراهن على عامل الزمن كمن "يضرب الماء بالعصا".
    فتشبتهم هذا وتبني قضيتهم من قبل أطراف لها وزنها الوطني والدولي من حقوقيين وإعلاميين وسياسيين وتربويين، ومدرستهم التي ينتمون إليها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لهي خير دليل على أنهم سيحددون واقعا ويرسمون مستقبلا.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة