طلبة مهددون بالتشرد بعد حجب منحهم الجامعية

طلبة مهددون بالتشرد بعد حجب منحهم الجامعية
الأحد 23 يونيو 2013 - 22:38

غضب عارم ذلك الذي يعم أوساط الطلبة الجامعيين المنحدرين من إقليم طاطا بعد ظهور نتائج الأشطر الثلاث للمنحة الجامعية التي أقصت العشرات منهم و المتواجدين بعدد من الجامعات و المعاهد العليا على امتداد خارطة المملكة.

أحمد بن بلا، طالب يتابع دراسته بالسنة الأولى بالمعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي بالرباط، صرح لهسبريس ان دهشته كانت كبيرة عندما إطلع على لوائح المستفيدين و لم يجد إسمه داخلها. الدهشة زادت عندما اكتشف الطالب وجود أسماء لطلبة من عائلات ميسورة و متوسطة منهم من وضع ملفات الاستفادة خارج الآجال و منهم الحاصل على شهادة الباكلوريا خارج الإقليم بل خارج جغرافيا الأقاليم الصحراوية يقول ذات المتحدث.

سعيد حقي، طالب بجامعة ابن زهر بأكادير، توجه صحبة العشرات من زملائه إلى باب عمالة اقليم طاطا قصد الاحتجاج على ما يعتبرونه حيفا في حق شباب المنطقة و خروقات شابت توزيع المتوفر من المنح “في غياب أي معيار موضوعي يفسر استفادة هذا من ذاك..”. الطالب قال أن مسؤولين و أمنيين اجتمعوا بالغاضبين في محاولة لطمأنتهم مؤكدين أن نهاية شهر يونيو “قد تحمل جديدا في الموضوع”.

“جديد في الموضوع” جملة لم تطمئن عددا من الطلبة المحرومين من المنحة حيث طالبوا، من خلال هسبريس، كلا من لحسن الداودي، وزير التعليم العالي و محند لعنصر، وزير الداخلية و أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بالمنح بتحمل مسؤوليتهم في ما لحق 43 طالبا من “جور و غبن متمثل في هضم حق من الحقوق الأساسية للطلبة المعوزين”. بعضهم صرح لهسبريس أنه مهدد بالتشرد خاصة مع ديون الكراء المتراكمة و الوعود التي قطعوها لمن أسكنهم بتأدية سومة كراء الغرف مع نهاية السنة الجامعية.

من جهته صرح بوجمعة تاضومانت، عضو اللجنة الإقليمية المكلفة بالمنح، أن اللجنة التي يرأسها عامل الإقليم و يشغل عضويتها كل من نائب وزارة التربية الوطنية و رئيس فدرالية جمعية أباء و أمهات التلاميذ بالإضافة إلى الخازن الإقليمي قامت (أي اللجنة) بكل الجهود الممكنة من أجل تلبية طلبات 1291 طلب منحة وضع أمام أنظارها خاصة أن الدورية الوزارية تعطي الحق لتغطية طلبات المنحة بنسبة مائة بالمائة في هذه المناطق، يقول المتحدث، مبديا استعداد لجنته للاستمرار في دق أبواب الوزارات المعنية حتى رفع الضرر عن 43 طالب لم يتمكنوا من الاستفادة إلى حد الآن.

‫تعليقات الزوار

14
  • MOUWATIN
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:06

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلبة مهددون بالتشرد بعد حجب منحهم الجامعية؟فلوسكم داهم المهرجان.وشاكيرة.900مليون في ساعة ونصف.وممثلين الترك 2مليار.و.و.و.و..الله إصوب.للجميع.

  • طالب بـ FST Settat
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:20

    أنا طالب جامعي من سوس ،أدرس ب FST Settat رفقة بعض أبناء منطقتي ،معظمنا غير ممنوحين رغم ظروفنا المادية الضعيفة ،والله أعجز عن إيجاد تفسير منطقي لمعايير توزيع المنح الجامعية ! فأولاد كازا والجديدة ممنوحون منحة كاملة ، ويستفيدون من الحي الجامعي ،بينما نحن اللذين تفصلنا 600 Km عن الجامعة ،لم نحظى بسرير بينهم ،ولم نلمس أزرار شباك بريد المغرب يوما…
    أحد أصدقائي ذهب يستفسر عن سبب حرمانه من المنحة فوجد أن هناك من تلاعب بملفه ،بالزيادة في قيمة الدخل السنوي للأب !!

  • ali
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:37

    هذا هو العبث بعينه على الاقل بالرغم من الزبونية والمحسوبية التي كانت في السابق الى ان هولاء الطلبة كانت تصلهم المنح…اما مع وزراء لا كفاءة ولاعدالة كتر سوى العبث والكلام الفارغ ..

  • mohand
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:51

    Que la bourse d'étude soit donnée a tous les étudiants venant des régions du Sahara est une insulte aux étudiants venant du reste du Maroc.. Il est temps que les memes lois appliquées sur les étudiants issus du Souss ou du Gharb soient appliquées aux ressortissants des régions du Sahara… Ces étudiant de Tata ne sont pas seuls a souffrir, et ce fléau de "bbak sahbi" n'est pas nouveau, ce qui est nouveau cependant c'est de les entendre parler maintenant que la tyrannie dont souffre l'étudiant marocain, leur est subie

  • دكالي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:06

    بالمقارنة مع الاموال الكثيرة التي تصرف على كرة القدم و مهرجانات الغناء و الرقص ( موازين – الصويرة …) و زيد وزيد حيحة هنا و حيحة هناك ، تبدير هنا و تبدير هناك ، زردة هنا و زردة هناك وابناء الشعب المسكين الجائع العريان المعطل المصوت بنعم الدافع للضرائب المهضومة حقوقه يريد و يطالب و يتسول مبلغا ضئيلا صغيرا من اجل مساعدته على مصاريف الدراسة حتى ان دلك المبلغ لا يكاد يكفيه حتى في التنقل يا حضرات المسؤولين المحترمين ، فرفقا بطلبتنا

  • Jamal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:14

    المأثم كبير والميُّت فأر. لا أقول منحة ولكن محنة .

  • خديجة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:04

    السلام ورحمة الله سياسة تعليمية مخيبة للامال اوقات تدميرية للمخ البشري
    يوم كامل للتحصيل قلا يعود الطالب الا منهكا هذا اذا كان ميسور الحال أما
    اذا كان فقيرا فيكون كلا على نفسه وأهله نتمنى أن يعطى الطلبة وقتا لأجل العملوالدراسة او يتسنى للميسورين منهم الجمع بين الدراسة والبحث العلمي.أما أنندور في طاحونة التعليم المظني والمكره المثقل لظهر التلميذ فتلك سياسة تعليمية أراها فاشلة تدفع الى التمدرس مكرهين لأجل لقمة الخبز لا لتحقيق الهدف الساميالذي نزل لأجله الوحي على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : اقرأ .ليتنا نستجيب لقول نبينا وعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم :
    خذوا عني مناسككم .فقد فهم السلف الصالح وجمعوا وألموا بمختلف العلوم
    حبا فيها وسافروا للبحث العلمي أما نحن فلا هدف أصبح لنا غير المال واللام

  • البسالة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:27

    القراية فابور و من الفوق المنحة تؤدي الى المطالبة بالادماج المباشر في الوظيفة العمومية لا غير …… و يصبح حق على الدولة ان تفي به فالمساكين ولفوا الفابور ……

    2 دريال ديال المنحة هي غادي تنقدهم من التشرد …… البسالة …

    في الدول التي تحترم نفسها و تحترم أموال شعبها يشتغل الطلاب من اجل سد تكاليف دراستهم فيتعلمون الاعتماد على النفس ….. عندنا يعتمدون على 2دريال ديال المنحة و يطالبون بالزيادة …..

  • haitam asseri
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:16

    سمعت كثيرا عن الزيادة فى المنحة و كلما تسمع هذا الحزب يدافع عن نفسه يقول لك زيادة فى المنحة قابلها زيادة فى المنحة . و المعضلة الكبرى أن عديد من الاشخاص أخدوا المنحة عن طريق الوساطة و في الحقيقة هم فى غنى عنها . وعدد كبير جدا و الله لم يأخدوا تلك المنحة و ربما يكون سببا فى ابتعدهم عن الجامعات و عن الدراسة . وإن أرجعنا الداكرة الى الوراء قليلا من أهم الأسباب التى أدت الى سعود هذا الحزب الى القمة كان فى مقدمتها محاربة الفساد والرشوة . ولكن الى حد الأن لا أرى ولو جزء بسيط من دلك الشيئ المنحة الخدمة المستشفى مراكز الشرطة …… تريد واسطة ومال لديك المال و الوساطة أنت جيد لن تعاني .

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 06:04

    ان دهشته كانت كبيرة عندما إطلع على لوائح المستفيدين و لم يجد إسمه داخلها. الدهشة زادت عندما اكتشف الطالب وجود أسماء لطلبة من عائلات ميسورة و متوسطة منهم من وضع ملفات الاستفادة خارج الآجال و منهم الحاصل على شهادة الباكلوريا خارج الإقليم بل خارج جغرافيا الأقاليم الصحراوية يقول ذات المتحدث.

  • Brahim
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 09:13

    غادرت الجامعة بسبب نصف المنحة التي حصلت عليها بعد تلاعب "المقدم" بملفي>>>لم تكفني حتى لسداد تكلفت الإيجار.. فكيف تكفيني لسد باقي المصاريف…
    المسمى الوظيفي لأبي "فلاح" وأي فلاح هو وهو لا يملك أرضا حتى…وسبب عبث "المقدم" بملفي هو رفضي وعائلتي لإرشاءه في مناسبات عدة…

    قد يقول قائل ولماذا لا تعمل. أقول كيف أعمل وقد أصبح الحضور إجباريا ونقطة الإمتحان مرتبطة بالحضور…

  • بنت الراشيدية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:19

    وماذا عن من الطلبة اللذين لم تكن لديهم منحة في حياتهم

  • طالب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:04

    أنا طالب جامعي وتمت سرقتي بطريقة تعسفية ، حيث أنني أقطن في مدينة شفشاون و أبي غير قادر على المصاريف ، مع العلم أنني لا أتوفر على المنحة الجامعية للأسباب يعلمها المسؤولين لوحدهم…و السؤال المطروح أين سأذهب لكي أخد حقي الضائع هل المحكمة و القضاء قادرة على انصافي

  • yassine
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:46

    السلام عليكم أنا طالب بسلك الماستر إستفدت من المنحة بشطريها الاول و الثاني للموسم الحالي، الا أنني فوجئت بعدم إستفادتي من الشطر الأخير (الثالث) بصراحة "مفهمت والوا"………………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 18

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة