طلبة يرفضون توسيع شبكة مدارس العلوم التطبيقية

طلبة يرفضون توسيع شبكة مدارس العلوم التطبيقية
السبت 14 نونبر 2020 - 02:05

رفضا لما أسماه طلبة بـ”الإنشاء العشوائيّ وغير المدروس لأيّة مدرسة وطنيّة جديدة للعلوم التّطبيقيّة”، و”قرارات الوزارة الوصية بخصوص التزايد المهول وغير المقبول في أعداد الطّلبة المقبولين الجدد”، وجّهت التنسيقيّة الوطنيّة لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ” “ENSA رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني.

ويقول نصّ الرسالة إنّ المطلب الأساسي لطلبة المدرسة في مختلف أنحاء المملكة هو رفض إنشاء مدرسة وطنية جديد بمدينة أخرى، واستنكار التزايد في أعداد الطلبة المقبولين للدّراسة بالمدارس الموجودة اليوم.

ورفعت التنسيقيّة الوطنيّة لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية إلى الوزير سعيد أمزازي ملفّا مطلبيّا على رأسه مطلب “التخلي الفوري عن قرار مشروع إنشاء مدرستين بكلّ من سيدي إيفني ومكناس تحت مسمّى “المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقيّة”.

وتقول التنسيقية إنّه “في حال كانت للوزارة رؤية مستقبليّة بخصوص تطوير الحقل المعرفيّ والعلميّ بمختلف ربوع المملكة”، فإنّ عليها “إيجاد حلول عملية بعيدا عن السعي نحو توسيع شبكة المدرسة”.

كما دعت الهيئة ذاتها الوزيرَ إلى “إعطاء الأولوية للرّفع من جودة التكوين بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية”، و”التراجع عن قرار زيادة مقاعد ولوج المدرسة بشكل لا يتناسب والرّفعَ مِن جودة التكوين، خصوصا في ظلّ النّقص الحادّ في المعدّات والمرافق بعدد من المدارس”.

ونادى الطلبة، في ملفّهم المطلبيّ نفسه، بـ”التراجع عن اعتماد الانتقاء بناء على نقط الباكالوريا بدل المباراة الكتابية”، مؤكّدين على الحاجة إلى “الاستعجال بتوفير وتجديد كلّ المعدّات اللازمة لتكوين مهندسي دولة أكفاء، وقادرين على مسايرة التطور التقني والعلمي، ومواكبة التحديات الوطنية والعالَميّة، بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب”.

كما دعت الرسالة، التي تضمّ أهمّ النقط التي يطالب بها طلبة “ENSA”، إلى “الاستعجال ببناء مقرّ خاصّ مجهَّز بكلّ المعدّات التي تتماشى مع نوعيّة التكوين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببني ملال”، والتراجع عن اعتماد الدبلوم الجامعيّ للتكنولوجيا “DUT” بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد”.

وتوقّف الطلبة أيضا عند نقطة استمرار إغلاق الأحياء الجامعية بسبب الوضعية الوبائية الراهنة، مطالبين بـ”الاستعجال بإيجاد بدائل وحلول جذرية لها”؛ لأنهّا “تؤثّر بشكل مباشر على السير العادي للدراسة بأغلب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب”. وطرحت في هذا السياق مطلب “العمل على تخصيص ميزانيّة لإنشاء سكن داخليّ خاصّ بكلّ المدارس الوطنيّة للعلوم التطبيقيّة، على غرار باقي مدارس المهندسين”.

وطالب الطلبة، أيضا، بـ”التدخّل العادل والجدي للحدّ من نزيف بعض المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية التي يعاني طلبتها أزمات حادة جراء التعامل اللامهنيّ لبعض الأساتذة على قلّتهم”، وخصّت بالذّكر “المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، وتعنّت بعض المسؤولين الإداريّين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش”.

ووفق المعلومات التي استقتها هسبريس، فإنّ التنسيقيّة الوطنيّة لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية قد سطّرت خطواتها التصعيدية، وتنتظر تفاعل الوزارة الوصية مع ملفّها المطلبيّ، بعد إضرابها الإنذاري الذي امتدّ ثلاثة أيام آخرها اليوم الجمعة، للحسم في قرار استئناف الإضراب من عدمه.

‫تعليقات الزوار

33
  • حسام
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:15

    سبحان الله. كل الدول تتسابق من أجل بناء مدارس جديدة للهندسة أما أنتم تريدون احتكار التدريس فقط لصالحكم حتى لا ينافسكم أحد في سوق الشغل. هنا تغيب الغيرة الوطنية وتحضر الأنانية.

  • عماد المديوني
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:17

    صدق من قال، الانسان ذئب لاخيه الانسان. بدل المطالبة باحداث مدرسة وطنية في كل مدينة و خصوصا الاقاليم الجنوبية تطالبون بالعكس من اجل جعل دبلوم مهندس دولة حكرا على اقلية. قبح الله سعيكم يا طلبة المنكر و ليس طلبة العلم.

  • با بو بي
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:24

    بلاتي بلاتي بلاتي ،
    دابا مثلا إلى بغاو يبنيو ensa فمدينة الرشيدية غادي توقفو ضد هاد القرار ؟
    أوليداتي إلى عندكوم شي مشكيل مع الادارات ديالكم عندكم الحق باش تطالبو بتحسين جودة الاقسام و المختبرات ،
    أما باش تطالبو بمنع تشييد مدارس جديدة هادا راه سميتو أنانية و غطرسة و قلة أدب ،
    ولا صافي قطعتو الواد و نشفو رجليكم ؟
    الاغلبية فيكم تايقرا فمدينتو و صحاب ليكوم الناس كلها بحالكوم ؟
    أجي تشوفو ولاد درعا تافيلالت لي و للاسف بسبب الاهمال ديال المسؤولين ديالها تاينقاطعو من الدراسة بالرغم من أنهم متفوقين في الرياضيات و الفزياء بسبب قلة المدارس العليا التي تحتضنهم ؟

    وزايدون نتوما مالكوم باغيين غيير تخدمو نتوما بوحدكم ؟ و الباقي ماعندوش الحق باش يلتحق بالمعاهد العليا ؟
    واش نتوما قريتو فالبريفي و بالسوايع الإضافية و صحابليكوم الناس كلها بحالكوم ؟
    وزايدون راه النقطة ديال الباك ماشي معيار هاد الايام ، لان أغلب العباقرة و رجال الاعمال و المخترعين في العالم كانو فاشلين في الدراسة ديالهوم ،

  • مغربي ملكي
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:45

    حمقى والله يريدون البلاد أن تكون فيها مؤسسة تعليمية واحدة قبحكم الله، إن بناء مؤسسات جديدة يعني مناصب جديدة وفرصة لأبناء الوطن
    أنتم تخافون من المنافسة لأنكم تريدون الكسل والحفظ بدل الفهم والجدية
    كفاكم عبثا

  • مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:53

    من باب تكافؤ الفرص بين ابناء المغرب، فكل جهات المملمة لها الحق بأن يجد ابنائها مدارس عليا قريبة. أما التحجج بجودة التكوين فلاعلاقة لزيادت المدارس بضعف الجودة. كما أننا لم نسمع بأن ابناء الأقسام التحضيرية رفضوا دخول مدارس ENSA في المبارات الوطنية لولوج المدارس العليا ففي وقت قريب لم تكن ENSA تنتمي أصلا الى المدارس العليا للهندسة.
    اما الدول المتقدمة ففي كل مدينة مدرسة عليا فكفاكم تحججا بالعدد بل قولوا انكم تخشون العطالة لكثرتكم.

  • مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 04:49

    قراو غير نتوما. تقبلتو، شديتو بلاصتكم صافي البقية إلى الجحيم. هادي هي عقلية أنا و بعدي الطوفان. واحد مزال عاد كايقرى مزال حتى ما خرج شاف الدنيا و خدم و خدا التجارب و احتك بمختلف أصناف البشر قالك غايوري الوزارة شنو خاصها تدير. وا سير تقرى على الله يهديك و خلي عليك هاد التشويش

  • محمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 06:22

    بركة من الحسد ،كل واحد يدرس ويقرا مزيان وفي الإمتحان يبان شكون اللي أحسن.شعب كي مادارو معاه وحلو ،كثرو المدارس مصيبة قلو مصيبة

  • مواطن2
    السبت 14 نونبر 2020 - 06:27

    لم اسمع بمثل هاته المطالب طيلة حياتي التي تناهز ال75 سنة." طلبة يرفضون توسيع شبكة مدارس العلوم التطبيقية " انها منتهى الانانية والتقليل من تكافؤ الفرص للجميع. وبالتالي هي مطالبة قد تدخل في خانة " الفساد " الذي لا يقل خطورة عن الوباء المنتشر.الطلبة ليس لهم الحق في مثل هاته المطالب بدعوى السعي الى جودة التكوين ومبررات واهية ليست لها اية مصداقية. والحقيقة ان لا علاقة بتاسيس مؤسسات من هذا النوع بجودة التكوين.كل مؤسسة تشيد لابد ان تتوفر على كل التجهيزات والاطر التعليمية الضرورية.للاسف الفساد انواع متعددة وهاته المطالب اعتبرها جزءا منه. وهي مطالب فيها الكثير من الكراهية والحقد للغير لا اقل ولا اكثر.

  • logicos
    السبت 14 نونبر 2020 - 06:48

    لم اصادف في حياتي مطلبا خبيثا كهذا، ما هذه العقلية المترهلة التي تطالب بعدم فتح مدارس جديدة لاستقبال الطلبة الجدد وحرمان ابناء الشعب من التكوين؟ هذا مطلب ينم عن ذهنية حاقدة، وهو مطلب غير مشروع وغير اخلاقي ولا قانوني، بل وصمة عار، فبأي حق يتجاوز هؤلاء اطارهم الاكادبمي الى مطالب لا تمت لهم بصلة!!! لو طالبوا بتحسين جودة الدراسة بمدارسهم وفتح افاق أمامهم لكان مطلبهم مشروعا. لكن يبدوا اننا امام اناس تائهين.

  • الواقعي
    السبت 14 نونبر 2020 - 07:38

    لا حول و لا قوة الا بالله . هي غدا حتى طلبة الطب يقولو للوزارة ما تديريش كلية الطب فالعيون . و طلبة الاقتصاد يقولو ما ديروش جامعة فكلميم ….واش ما حشمتوش تديرو هاذ الطلب و بكل وقاحة باغيين دخلو فخطوات تصعيدية .تريدون احتكار التخصص في يد كمشة من المهندسين باش تحكمو فالسوق مستقبلا . و الله هزلت مستوى وصلتو ليه لم يسبق لأي طلبة ان وصلو اليه .و ايلا درتو خطوات تصعيدية ادعو الدولة لطردكم و استبدالكم بطلبة يحبون الخير للجميع

  • مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 07:48

    هادو واش طلبة أو برلمانيون
    باغيين يحرمو طلبة مدن أخرى من التكوين

  • ارستقراطية طلابية
    السبت 14 نونبر 2020 - 07:49

    و الله ذهلت لما قرأته حتى أصابتني هستيريا الضحك. صراحة المطلب و التعليل لا يتوافقان، فإذا كان همكم هو النهوض بالمدارس الموجودة فذالك شيء و يعزز الطلب بشكل مباشر، اما ان يكون الطلب هو إيقاف بناء مدارس، و عدم توسيع وعاء المقبولين، فهذه طامة كبرى، فأولا هذا قرار سيادي للدولة و الشعب معزز بالدستور و الحق في التعليم، و ليس لأي أحد أن ينازع فيه، الا اذا كان همكم هو الحد من عدد خريجي هذه المدرسة، من أجل الحفاظ على ارستقراطية لا توجد الا في مخيالكم، خاصة إذا علمنا ان المدارس التطبيقية للمهندسين هي الأكثر استيعاب للطلاب المهندسين في المغرب و هي لا تصنف من المدارس ذات البرستيج كالمدارس الكبرى للمهندسين. تواضعوا الله ارحم الوالدين، و ادرسو او بدلوا الحرفة!

  • hamid
    السبت 14 نونبر 2020 - 07:57

    الأنانية.
    بغاو يقراو غير هوما.
    المدن الأخرى تبقى بلا قراية

  • الشريف الامراني
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:18

    سبحان الله طلبة عمرهم ما بين 17/22 سنة يأمرون وزير التعليم العالي بعدم إنشاء مدارس متخصصة وهي المؤسسات التي يترجى كل طالب الولوج إليها لان كل من يتخرج منها مطلوب في سوق العمل نظرا لجودة اطرها والتحصيل العلمي والمعرفي بها انها مفارقة عجيبة نخب المستقبل تفكر احسن من السياسين لا والف لا أن السياسي هو من له الكلمة الأولى والأخيرة في تسير أمور البلاد أحب من أحب وكره من كره ومن هذا المنبر أساند الطلبة و اطلب من الوزير تفويت ميزانيته إلى المندوب السامي لإدارة السجون الذي يقترح اكتراء سجون من تمكينه من بناء بعض المؤسسات السجنية احترامي للقراء الأعزاء

  • abou youssef
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:26

    ولمادا يحرم طلبة بمناطق اخرى ولمادا هناك مجوعة كبيرة من الجامعات والكليات لمادا لم يحتج الطلبة الاخرون . مطلب غريب هدا نوع من الاحتكار.اكل انا اولا وانت من بعدي……….

  • عزوز
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا أرى في هدا الاعتراض نوع من الأنانية والخوف على المستقبل في سوق الشغل مع تزايد عدد المتخرجين. لاكن ادا طالبنا بعدم الزيادة في عدد مختلف المدارس العليا
    فما هو مصير حاملي شهادة البكالوريا في السنوات المقبلة اللهما ادا كان لكم اقتراح معقول ومقبول في هدا الصدد.

  • عبد الكريم
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:53

    ليس الكمية هي المهمة بل جودة التعليم ، جودة التعليم تكون بتوفير مستلزمات التكوين من اطر كفء ، و مرافق لممارسة التطبيق .
    فمثلا في مدرسة بخريبكة مند اكثر من ثلاث سنوات توقف ورش لبناء مرفق خاص للاعمال التجريبية ، الخلاصة هناك تخبط في اتخاد القرارات من اعلى الهرم .

  • وطني حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:18

    يجب طرد كل هؤلاء الطلبة المتغطرسين الدين يريدون احتكار التعليم لهم. لان هناك طلبة اخرون يءتحقون مكانهم وليست بهم الانانية و اللاوطنية…باقي فلالس و شوف كيكايفكروا… هدوا الا عطيتهم منصب مسؤولية اش غايديرو… حيد الزمر موجودين طلبة اكفاء.

  • Saad
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:45

    ماهذا الاحتكار ولكن في نظري هذه هي البلادة نطالب من هذه المجموعات أن تتراجع عن مطالبها لأنه فيه ميز كما نطالب السيد الوزير أن يستمر في المزيد من المعاهد لتتحقق رؤية 10000 مهندس في السنة مع أحداث معهد ensa في كل إقليم لأنه فخر واعتزاز لكل المغاربة

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:56

    أين هو العدل و أين هو الإحسان يا طلبة ؟ كلامكم هذا له خلفيات ممنهجة لتخريب مستقبل المغرب و شبابه. و الفاهم يفهم.

  • مغربي حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:06

    كايبان لي الطلبة غير فالواجهة أما اللي كيتحركو في الخفاء هم من أطر المدرسة بخلفيات اسلاموية رجعية خائفون من إعادة انتشار الأطر و الأساتذة يجدون أنفسهم فيها في مدن بعيدة عن مقرات نشاطاتهم التجارية و الاسلاموية التي تسعى لمنطق الربح الشخصي و عرقلة المجهودات الوطنية لحياة أفضل للجميع تحت شعار لا عدل لا إحسان.

  • جلول الجيلالي
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:13

    قديما قيل ؛ عش رجبا .تسمع عجبا ،
    اخر ما يتصور الانسان ان يسمعه،هو مطالبة فئة من ( التلاميد) الدولة بالتوقف عن بناء المعاهد وكذلك الحد
    من استقبال المزيد من الطلبة في باقي المعاهد!!!! والاغرب من دلك هو أن هذا
    الكلام صادر عن ما يسمى بالتنسيقية
    اي فئة عريضة من الناس (عدد كبير من
    العقول) اي يمكن ان يصنف هذا الكلام
    على انه زلة لسان لو أنه صادر من فرد واحد ! ولكن ان يصدر عن جماعة من
    المفترض أنها تداولت كثيرا في هذا الكلام قبل الموافقة على تبنيه و إصداره
    ونشره !!؛! فهذا ما يدل على انحطاط
    مستواهم العلمي والاخلاقي لينطبق
    عليهم قوله تعالى ؛ ( يا قوم أليس فيكم رجل صالح )؟

  • متتبع
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:13

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وانا اقرأ المقال لا أكاد أصدق ما اقرأ. ايعقل أن تصل إلى هذا الحد؟ أن يطلب مجموعة من الطلبة احتكار الولوج إلى هذا النوع من المدارس وإقصاء مغاربة آخرين؟ هذا يذكرني أيضا بمواقف بعض طلبة الطب التي تنحو هذا المنحى. احيانا اعتقد أن الاحتكار ثقافة راسخة في هذا البلد. الله يلطف

  • مواطنة
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:28

    أتساءل على ماذا استند هؤلاء الطلبة للتقرير في عدد المهندسين الذين يجب أن يتخرجوا من المعاهد المغربية. المغرب في المستقبل القريب سيحتاج لعدد كبير من الخريجين نظرا لآ ن الاقتصاد مازال في تطور. يكفي أن نعلم أن دول جارة للمغرب تخرج أضعاف المهندسين و الأطباء و إذا لم يسر المغرب على نفس النهج فسوف نستورد الأطر عما قريب.
    و حتى إذا لم يواكب الاقتصاد تزايد الخريجين على الأقل عند هجرتهم يكون عندهم دبلوم و كفاءة مثل المهاجرين السوريين.
    و أقول لهاذ الطلبة براكا من التبرهيش و النضال الخاوي و ديورها فقرايتكم بيتزا حتى انتم يكون عندكم احتكار الدبلومات. مهندسين بهاذ العقلية معمرين الإدارة (منعرف أش كيهندسوا فيها) و كانو في وقت سابق ضد إنشاء المدارس الوطنية للمهندسين. بغاو يبقاو عندنا غير جوج د المدارس!!!!!!!!

  • amnay
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:03

    هم الذين سبق أن رفضوا إدماج fst و ensa في مشروع بوليتيكنيك، ضانين أنفسهم أفضل من طلبة fst (الغرور والأنانية)

  • المهدي
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:07

    اجي نقوليكم ايلا بغينا نقضيو على الفقر نطبعو بزاف ديال لفلوس ياكو؟

  • ملاحظة
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:11

    Ensa تعتبر مدرسة ذات مستوى متوسط .
    وهي آخر اختيارت الأقسام التحضبرية.

    إضافة مدار أخرى لن ينقص المستوى لأنه أصلا متوسط. لذلك هنينونا وخليو عباد الله تقرا.

  • الى تعليق ملاحظة
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:41

    والله لقد أحسنت القول. المستوى ضعيف ومناوضين الهراج سكتو خليو الناس تقرا.

  • مواطنة 1
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:01

    كجواب على الناس لي تاهمو الطلبة بالأنانية خاص نوضحوا واحد النقطة بلي هاد الاحتجاجات ماكاتخدمش غي مصلحتهم و إنما كتخدم مصلحة الأفواج لي تابعينهم أكتر ،حيت ما فائدة أنهم يدخلو لمدرسة هندسة و يتفاجؤوا بلي ماعندهاش مقر فين يقراو على سبيل المثال ensa بني ملال او يلقاو ابسط المعدات لي احتاجها الطالب المهندس فالتكوين ديالو مامتوفراش. و مشكل زيادة عدد الطلبة لي مكيتماشاش مع البنية التحتية ديال المؤسسة لذلك هاد الطلبة كيطالبو فقط بحقوقهم ف تعليم بجودة عالية كاتسمح ليهم يسايروا سوق الشغل. سؤال لي تواحد محاول يسولو لراسو شنو الفائدة من تكوين أعداد هائلة ديال المهندسين و حنا ماعندناش فين نخدمومهوم؟ هنا كايبانو مشاكل أخرى (البطالة، هجرة الكفاءات ..)

  • دكتور إياد البحري
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:40

    التعاليق صدموني كنتساءل واش عندكوم عقل بحال ناس ناس ليس لديهم أي مستوى وعي تصدمت بجهل هاد ناس فعوض مايساندوهم و يبغيو الخير للبلاد كيلعبو دور "الكلاخ" واحد دون المستوى و كيعلق حتى هو واش نتا بينك و بين الهندسة غير الخير و الإحسان وكتعلق راك غي كضحك فيك الناس و كتبين أنك مجرد جااااهل بمعنى الكلمة المهم بصفتي طبيب أساند هؤلاء الطلبة إلى آخر رمق

  • ملاحظة على الانتقادات
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:42

    كفى من الأحكام المسبقة (الأنانية، الحسد ،الاحتكار…) .المغرب يعتمد بالأساس على قطبين صناعيين فقط (الدار البيضاء و طنجة ) . أين سيتم تشغيل هؤلاء المهندسين و سوق الشغل لا يمكنه استيعاب هذا التزايد . كما أن هذا الأخير يحتاج إلى تكوينات مختلفة ليس فقط الهندسة إذ تتواجد حاليا 30 مدرسة هندسة يمكن أن تغطي احتياجات سوق الشغل و تفوقها. من الأفضل أن نركز و نهتم بالجودة قبل الكمية . يجب التحلي ببعد النظر و التحليل الإيجابي و النقد البناء .
    و شكرا .

  • قائل الحقيقة
    السبت 14 نونبر 2020 - 21:17

    شفت بحالا الأغلبية منوضين حرب على طلبة ديال ensa واش حنا بغيناكم توقفوا معانا ضد القرارات ديال الوزير زدقتو حتانتوما ضدنا. أعباد الله إلى كثرو المهندسين راه حتى ولادكم ليكاطالبو ليهم بتكافئ الفرص حتاهما مغيخدموش وكلشي غيضرر وأصلا ألى مستجبش الوزير لمطالبنا مغتبقا ل ensa لا تكافئ فرص أيوليو هاد المدارس كلهم ديال التكوين المهني وهادشي لحنا ضدو وديك ساعة قوليا ولدي ولا بنتي باغي يولي مهندس ولكن البلاد ممعاوناهش، يانعتقو هاد 13 ensa ليكاينة يا مغتبقا كاينة حتى شي ensa

  • التعاليق المدافعة على الطرح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:36

    قرأت بعض التعاليق في الاخير تدافع عن طرح الطلبة، و منهم من يدعي الدكترة و تعليقه غارق في التوصيف دون أن يقدم نقطة واحدة تؤيد طرحه، اولا ولو لن يعجب هذا الطرح الكثير، الا انه الحقيقة، فلا علاقة مباشرة بين التعليم و الشغل، فكل تلك التعاليق تتحدث عن البطالة التي سيواجهونها اذا تقدمت الوزارة على توسيع وعاء المتمدرسين في هذه المدارس، اذا نرجع إلى طرح المصلحة و الأنانية، بمعنى حدوا من المتمدرسين حتى يتسنى لنا إيجاد عمل!!! يا سادة التعليم شيء و العمل شيء، بمعنى آخر فليحصل كل مؤهل على التعليم، اما الشغل فليتنافس في ذالك المتنافسون. أليس من الأحسن ان يكون مهندسنا متعسرا في إيجاد شغل، على أن يكون غير متعلم بلا شغل، فهناك المبادرة الشخصية و هناك الهجرة، اما اذا لم يكن متعلمها فماذا لديه؟ من أراد رفع الجودة يطلبها بشكل مباشر بطلب المستلزمات و البنية التحتية و ليس بطلب إنقاص عدد المقبولين او عدم بناء المدارس. الرجوع إلى الله

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير