طلبة يسردون إشكالات "التعليم الجامعي الافتراضي"‬

طلبة يسردون إشكالات "التعليم الجامعي الافتراضي"‬
الأحد 15 نونبر 2020 - 02:33

يرفضُ كثيرٌ من الطلاب فكرة التعليم الافتراضي التي لجأت إليه الجامعات المغربية قسْراً، تحت ضغط تفشي عدوى فيروس “كورونا” المستجد؛ بالنظر إلى ضعف البنية اللوجستيكية المؤطرة لهذه العملية، وكذلك المشاكل المرافقة للمتعلمين.

ووفقاً لشهادات بعض الطلبة، فإن التعليم عن بُعد مشوب بنقائص، ينبغي على الجامعات المعنية أن تنكبّ على سدها، من خلال المزاوجة بين التعليم الحضوري والافتراضي، وذلك بتقسيم الطلبة إلى أفواج صغيرة، لا سيما بالمدن غير الموبوءة، على حد تعبيرهم.

ولفتت الشهادات عينها الانتباه إلى أن الطلبة يعانون من مشاكل على مستوى صبيب الأنترنيت، فضلا عن عدم قدرة بعض الفئات على الاتصال بالشبكة العنكبوتية على الدوام، اعتباراً لأحوالها المادية الصعبة، داعين إلى تخصيص منصات رقمية يمكن الولوج إليها بدون التوفر على الأنترنيت.

وركز الطلبة، الذين استقت هسبريس آراءهم بخصوص الموضوع، على غياب البعد التفاعلي في الدروس الافتراضية، بعكس الدروس الحضورية التي تمتاز بعناصرها البيداغوجية الصرفة. كما أكدوا، أيضا، أن مجموعة من المدن تسجل أرقاماً متوسطة من حيث الإصابات اليومية؛ ما يتيح فتح المجال للتعليم الحضوري، تبعاً لقولهم.

وسجلت الشهادات، كذلك، “تأخر” بعض الكليات المغربية في مباشرة الدروس الجامعية الخاصة بالموسم الحالي، إذ يتم تأجيل موعد الانطلاقة كل حين؛ ما عمّق معاناة هؤلاء الطلبة، الذين تنقلوا إلى مدن الدراسة وتحملوا مصاريف الكراء، في ظل إغلاق الأحياء الجامعية.

وفي المقابل، اختارت شريحة واسعة من الطلاب البقاء في مدن إقامتهم واختيار الصيغة الافتراضية في متابعة الدروس الفصلية، حماية لأنفسهم من خطر الإصابة بالوباء في المدن الكبرى التي تشهد قفزة هائلة على مستوى “عداد كورونا” في الأسابيع الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

3
  • prrof
    الأحد 15 نونبر 2020 - 07:56

    شخصياً عاينت حالات اجتماعية في ظروف صعبة
    طلبة لا يستطيعون أن يلجوا الى الانترنيت بسبب التعبئة التي تنفذ في وقت وجيز. كان من المفروض على شركات الاتصالات أن تكون مواطنة و أن تساعد والطلبة
    والتلاميذ.
    شكراً هسبريس

  • xyz
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:27

    كيف يرخص للجامعات الدولية الخاصة وكدالك المعاهد العليا الخاصة بالدراسة حضورها، ويتم اجبار الجامعات والمعاهد العمومية بالدراسة عن بعد. اين هي تكافئ الفرص. هل هذا مقصود من أجل تحطيم التعليم العالي العمومي ؟

  • Taibi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:50

    شركات الاتصالات تضاعف الأرصدة واي ارصدة، 10،12و15 مرة، هذا هو النصب والاحتيال، عشرة دراهم تعطي 150 درهم كرصيد.
    على هذه الشركات ان تبيع كذا دقيقه او كذا ساعة بكذا درهم ليتمكن المستهلك من مراقبة الرصيد.
    يجب على المسؤولين الذين يريدون التقدم لبلادنا ان يدخلوا لمساعدة المواطنين الطلبة، فالانترنيت ليس في متناول كل الطلبة ليتمكنوا من التعليم عن بعد.
    وشكرا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"