طلب الجزائر والبوليساريو محاورة المغرب .. مناورة سياسية أم واقع مفروض؟

طلب الجزائر والبوليساريو محاورة المغرب .. مناورة سياسية أم واقع مفروض؟
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:00

بشكل مشترك وفي توقيت متقارب هذه المرة، تبذل الدبلوماسية الجزائرية بمعية جبهة البوليساريو جهودا كبيرة لإعادة الزخم السياسي لملف الصحراء، وذلك من بوابة إطلاق مسار جديد للمفاوضات المباشرة بين أطراف النزاع.

ودعا صبري بوقادوم، وزير الخارجية الجزائري، إلى “مفاوضات مباشرة وجدية” حول الصحراء بين “البوليساريو” والمغرب لتسوية النزاع المستمر منذ عقود، معتبرا في تصريحات للصحافة، نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، أن “تعيين مبعوث أممي جديد لا يكفي”.

من جانبه، قال أبي بشرايا البشير، عضو ما يسمى “الأمانة العامة لجبهة البوليساريو”، إن “الجبهة على استعداد للدخول في مفاوضات مباشرة وجادة مع المغرب، ولكن لا ينبغي أن تعني وقف الكفاح المسلح”، وفق تعبيره.

وأضاف أن هذه “المفاوضات يجب أن تكون كذلك انطلاقا من قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الأخير، والبند الرابع من القانون التأسيسي للمنظمة القارية الذي ينص على احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال”.

هشام معتضد، خبير في العلاقات الدولية، يرى أن مطالبة الجزائر والبوليساريو بحوار مباشر مع المغرب، “تدخل في إطار المناورات التقليدية التي تتبناها الجارة الشرقية من أجل كسب المزيد من الوقت للتلاعب بالتدبير الدبلوماسي لهذا الملف”.

وقال معتضد، في تصريح لهسبريس، إن “شهر أبريل يعرف ديناميكية سياسية على مستوى الأمم المتحدة حول مستجدات الصحراء المغربية، هذه الدعوة إلى حوار مباشر مع المغرب تتناقض والتحركات الميدانية، للجزائر والبوليساريو”.

وفي هذا الصدد، وقف المتحدث عند “مناورات الجبهة في ما يخص عرقلة مسار التسوية السياسية للملف، وعلى رأسه تعيين مبعوث أممي جديد”، موردا أن “المناورة الجديدة للدبلوماسية الجزائرية تناقض دعمها لخرق وقف إطلاق النار والدفع بالمنطقة إلى حالة حرب”.

لذلك، خلص معتضد إلى أن “المسؤولية السياسية والدبلوماسية في فشل نجاح مسلسل التسوية لهذا الملف تتحملها الجزائر، خاصة في ما يتعلق بخلق عراقيل ذات بعد جيو-استراتيجي بغية تحقيق أهداف سياسية على حساب نشر ودعم مغالطات تتنافى والحقائق الميدانية والتاريخية”.

وأضاف أنه “يمكن للجزائر أن تطالب بمفاوضات مباشرة وجدية بين طرفي النزاع، بتحديدها المغرب والبوليساريو، وهي واعية بكونها طرفا مباشرا وأساسيا، بل مكونا كامل الأركان لهذا النزاع المفتعل”.

الجزائر الصحراء المفاوضات جبهة البوليساريو

‫تعليقات الزوار

196
  • Covid-32
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:05

    واش باغين تحاورو على أرض هي ارضنا وارض اجدادنا هدشي غير منطقي .

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:06

    المغاربه ليسوا بلداء حتى يجالسو مرتزقة لما لذلك من أبعاد الجلوس معهم هو في حد ذاته اعتراف بالمرتزقه

  • Yacoub
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:07

    لا تم الف لا المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ادن لمادا المفاوضات سلينا مول لمليح باع او راح الي دا شيء داه
    عاش المغرب ملكا وشعبا
    تحت شعار الله الوطن الملك

  • حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:08

    مجرد مناورة لربح الوقت …. لن نثق في الجزاير ابدا و هل يعقل الثقة في دولة جديدة العهد انشاءها الاستعمار و اسسها … و ليس لها حتى 70 سنة من الوجود ؟ بالطبع لا يعقل

    حذاري حذاري من جار الشر

  • مغربي قح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:08

    لا تفاوض مع الجزائر ولقيطتها البوليساريو…لم نرى يوما الجزائر المنافقة تنسحب من اجتماع لها بالامم المتحدة التي تنشر خريطة اسرائيل بكل خرائطها ،ام انه العيون والداخلة اكثر اهمية عندهم من القدس ،لم نراها تقاطع الولايات المتحدة الامريكية التي تنشر خريطة كاملة للمغرب بصحرائه بسفارتها بالجزائر.

  • علي نايت عمر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:13

    احضي راسك ليفوزوا بيك القومان يافلان……..

  • نوض تشلل جا الما
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:13

    اظنها نهاية المملكة، لايمكن التفاوض مع هؤلاء المرتزقة ،اكبر غلط وافدحه اذا جلس معهم، فهو سينقدهم من المازق، فبعد ان عراهم امام المنتظم الدولي سيجلس معهم لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم نحن ننتظر ان يفتح ملف الصحراء انت تريد أن تفاوض على شيء هو لك بالتاريخ والارشيف.

  • من بلاد بني الأشقر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:13

    نطام العسكر غدروا بالمغرب مرات ثم مرات ومن هذا المنطلق فلا ثقة فيهم. أظهروا حسن النية و قولوا للعلن بأن الصحراء مغربية تم تقطيعها من المغرب في مؤتمر برلين. و قولوا أيضا أن الجزائر أخدت أراضي لكل من المغرب و ليبيا و تونس و مالي و هي على استعداد لإرجاع الآراضي التاريخية لأهلها آنذاك يمكن أن نتق فيكم.. المغرب مطالب بالاحتياط مع هذا الجار الذي ابتلينا به.

  • Genie Abdo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:14

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه أحب من احب وكره من كره

  • شهبندر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:15

    هذه المناورات تأتي أسابيع قبل انعقاد اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة هذا الموضوع,
    وبطبيعة الحال الجزائر ووصيفتها البوايساريو تحاولان تلميع صورتهما في هذه اللحظة في سعيهما للتأثير على أعضاء المجلس قصد استمالتهم لأطروحة “تقرير المصير” وفي نفس الوقت توهيم الأعضاء عل أن المغرب هو الذي يعرقل مساعي التسوية

  • حالم بالوحدة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:16

    وهل في هذا جديد دعوتهما معا أساسها لم يتغير خزعبلة آخر مستعمرة في افريقيا وهما بذلك يعترفان بحق اسبانيا في مليلية وسبتة الأكيد ان لا جديد مناورات ودعوات يائسة لا طائل من ورائها

  • حسن بن علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:16

    لا شك طبعا انها مناورة خاصة بعد ان وصلا الى النفق المسدود بفضل حكمة المغرب….
    لكن لا مانع من التحلي بحسن النية و نقبل طلبهم للحوار شرط ان يكون المحاور هو الجزائر ( الطرف في النزاع) و ليس المرتزقة الذين تاهوا امام جدية مواقف المغرب.

  • صحراوي مغربي وأفتخر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:16

    المسألة سهلة ليس على المغرب إلا تفعيل الحكم الداتي وإعلام الأمم المتحدة أن من يمثل الصحراويين المغاربة هو من سيمثل المغرب في أي مفاوضات مستقبلية وهكذا ستجد البولساريو نفسها أمام صحراويين مغاربة تدعي أنها تمثلهم وستكون ضربة قاصية للنظام الجزائري وبعد هذا ستقدم حكومة الحكم الداتي طلب للإتحاد الإفريقي بتجميد عضوية البولساريو لأنها لا تمثل إلا نفسها ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  • الركيبي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:16

    الحوار يجب أن يكون مع الجزائر باعتبارها هي من أنشأت هذا الكيان الوهمي وامدته بأنابيب الحياة وسلحته.
    البوليزاريو لا تمثل كل القبائل الصحراوية حتى لا أقول الشعب الصحراوي.. فلا حوار إلا مع النظام الجزائري وإلا يجب إغلاق اي تفاهم معهم والى الأبد

  • محمد بن محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17

    كما يقول المثل المغربي ” أجي يا أمي نوريك دار خوالي ” الجزائر و صنيهتها ” البول يزاريو ” هما آخر من يمكنهما التعالم على المغرب أو حتى ممارسة السياسة بمفهومها الطبيعي ، فبعد الضغط المغربي سياسيا في كل الجبهات صارت الجزائر تلوح بمخرجات و مهاترات خبط عشواء .
    المغرب تخطى المواجهة مع عسكر الجزائر و سار يتفرج على عصابة كابرانات فرنسا من بعيد و في نفس الوقت و بهدوء ما كاين غير ( الدق تم دق تم دق تم ) و الله المستعان .

  • Abdellah
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17

    بينة لعمة في ظلمة اليوم موريتانيا تمنع الدخول الطماطم المغربية…والجزائر تنسحب من اجل الخريطة المغربية في الاجتماع لك الله ياوطن جيران السوء يجب المسؤولين المغرب ان يجتهدون في علاقاتنا معي كل الدوال غرب افريقيا و تشجيع ماديا و معناوين التجار و الشباب في الاستثمار فيها

  • عبدو عبدو ربه
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17

    ليس للخائن عهد ولا ميثاق فالجزائريون يريدون فقط اثارة الراي العام الوطني والدولي بأنهم يبدون حسن نية .لكن الحقيقة هي عكس ذلك والمغرب يعرف جيدا مناورات الاعداء وسياستهم العدوانية اتجاه المغرب لن تتزعزع اطلاقا ما مامت الطغمة العسكرية هي الحاكمة. فعلى المغرب ان يعتمد على امكلنياته المادية وسياسته الحكيمة و يكون مستعدا لكل الاحتمالات. فالجزائر هم من صنعوا هذه اللعبة القذيرة لمصالهم الخاصة وليس حبا لا في مرتزقة ولا في صحرواي. وعلى المغرب ان يحارب الفساد في جميع اشكاله للدفاع عن بلاده بما اؤتي من قوة .

  • عبدو عبدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:18

    الكابرانات الفرنسيين و العصابة الحاكمة الخرائزية معروف عليها الكذب المكر و المناورات و المغالطات ضد المغرب منذ استقلالها و كيف لا و هي التي طردت الآلاف من المواطنين المغاربة صبيعة عيد الاضحى و هي التي قتلت و أحرقت أكثر من 250 الف من المواطنيين الجزائريين في العشرية السوداء فلا تقة فيهم

  • Oudaden
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:18

    السؤال لمااذا بني خرخر منافقون ولا يملكون الشجاعة لمواجهة المغرب
    علاش الحرب بالوكالة يا بني خرخر
    المغرب لا يقول ان صندلستان يملكون اي شيء
    لمغرب يطالب باحصاء المحتجزين واعطائهم بطائق لاجئين وتيسير عودة من اراد العودة

  • mbarak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:19

    حوار جدي ومسؤول يعني في ما مضى كانوا يتحاورون من أجل التسلية . المغرب اليوم يطالب بالحوار المباشر مع الجزائر وموريتانيا باعتبار الجزائر المسؤول الأول عن افتعال هذا النزاع وموريتانيا طرف أُقحم في الملف باعتباره جار للمغرب والجزائر وله مصالح اما الجبهة فلا قيمة لها لأنهم تابعين ومطبقين لإملاءات الجنرالات وايران

  • البهجة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:21

    وياك تنصاعوا لهولاء الافاعي السامة فلا امن ولا امان لديهم،هناك خطط لديهم .بالخصوص الجزاير اما بالنسبة تك الشرذمة المنافقة فلا وجوه لديهم ولا مروءة ما تقول لمن باع نفسه ووطنه من اجل المال اين سيكون مصيره انما هي الزبالة فالتاريخ شاهد على ما فعلوه بجنودنا اعطون التساع الله اخلها جورة.

  • Lamya
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:21

    هذه مناورة سياسية جديدة لان الجزائر عبر البوليساريو تخرق اتفاق وقف اطلاق النار و تدعو المرتزقة الى “الكفاح المسلح” و في نفس الوقت تريد اقحام الاتحاد الافريقي في النزاع عبر مجلس الامن و السلم الافريقي رغم ان قراره الاخير ليس له مصداقية و حتى كينيا تبرات منه.
    يعني يجب جمع كل المعطيات و تفكيك خطاب الجزائر و مرتزقتها و تحركاتهم لكشف و فضح تناقضاتها امام مجلس الامن الدولي و الامم المتحدة

  • Adil
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:22

    لا ثقة في الأفعى وإن تضاهرت بالموت فالأفعى أفعى. جلسة مجلس الأمن اقتربت ولا تريد الجزائر أن تخرج الجلسة بأدنى إدانة لها. وإن كان المبعوث الأممي وحده لا يكفي فلايكفي أيضا الجلوس مع إبن العصابة تحت طاولة واحدة والعصابة تراقب عن بعد. فكلما تفاوضنا على شيء وجب على إبن العصابة العودة لعصابته من أجل التشاور. وكأننا نصب المياه في الرمال. من جهة أخرى المغرب قالها صراحة لا تفاوض إلا مع الجزائر ولا تفاوض إلا في إطار الحكم الذاتي. رفعت الأقلام وجفت الصحف

  • متتبع رقم 11
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:23

    الجزائر خصها تفتح حوار ومفاوضات مع
    الشارع الجزائري حول هموم ومشاكل الجزائر
    وتعطي حق تقرير المصير لجمهورية لقبايل الذي يطالب شعبه بالانفصال والاستقلال قبل أن يقوم شعب لقبايل
    بحمل السلاح للدفاع عن حقه ووجوده
    أما لبوليساريو فأغلبهم كيتمناو يعيشو مع الوطن الأم المغرب العريق

  • النش
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:23

    لو تحاوروا وجاءوا بحل تقرير المصير، قولو لهم اعطونا مهلة 25 عام للتشاور والله انتم فظحتموهم وعريتموهم للعالم واقرتموهم وتريدون الجلوس معهم فوالله ثم والله لو جلستم معهم لن ادخل جريدتكم ابدا ولن اثق في المغرب الحسن ٢ رحمه الله قال كبرها تصغار وهؤلاء مليون مرة بنو قينقع.

  • noure
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:24

    Il n’y a rien à négocier. Le Sahara est au Maroc. Ceux parmi les séquestrés qui veulent retourner au Maroc, ils sont les bienvenus à conditions de fermer la porte au non marocains, toute la racaille issu de l’algerie, la Mauritanie, le mali, ….
    La junte maffieuse algérienne commence à se rendre compte que sa création va rester chez elle à l’infinie si elle n’accepte pas la solution marocaine.

  • Simohamed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:24

    Le Maroc a toujours été un pays de dialogue et de paix. Le problème que vit le système militaire algérien en interne avec le hirak le pousse à vouloir abandonner les mercenaires du polisario et delocaliser vers le Maroc des négociations stupides. L’autre raison c’est l’évacuation tindouf pour l’exploitation des gisement minières.
    La position du Maroc est claire les criminels de guerre ne seront jamais admis à réintégrer la patrie. Les séquestrés de tindouf sont bienvenus

  • Morad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:24

    لا تيقة في عتيقة الجزائر ابانت عن نيتها بلاد الشر والمكر هي اسباب المشاكل والعراقل في المنطقةبرمتها لا للمفاوضات ولاحوار على ارض هي ارضنا وصحراء هي صحرائنا على الجزائر ان تقسم معهم الارض صحرائهم كبيرة يعطيوهم قسمة منها وانتها الامر

  • داخل سوق راسو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:25

    يقول المثل:تركت زوجها ممدود وذهبت تبحت عن محمود. هذا ما ينطبق على جارتنا ووزيرها لديهم مشاكلهم أكبر من أي شيء داخلية سياسية اقتصادية اجتماعية عوض البحث عن حلول مشاكلهم يخشون أنفهم فيما لا يخصهم. المغرب لم ولن يسمح لكم ولا لغيركم في التدخل في شؤونه و قضاياه. أما ما يتعلق بصحرائنا فهي جزء لا يتجزأ من وطننا وروايتكم انتهت ولم تعد تروق أحدا الجميع فهمها وأغلق الستار بعد كتابة النهاية.

  • mohamedelbadraou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:26

    انا أتساءل لماذا يسمح المغرب بالتفاوض! مع الجزاءر؟؟مادا ستطلب الجارة الخبيثة ومادا يمكن للمغرب ان يقدم لها؟ نحن في ارضنا وهم في غيهم..في اي شيء يتحاور معهم؟؟إلا ادا كان الأمر يتعلق باسترجاع تندوف

  • goumriabdelilah
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:26

    عند بداية المشكل في الكركرات قالها بوريطة وبصريح العبارة قال هادا شغل العصابات والمغرب كدولة دات سيادة لن تفاوض العصابات انتهى الكلام. المشكل هو مشكل البوزبال و الدزائيىر واحنا مالنا الحمدلله عايشين فبلادنا من طنجة الكويرة مرتاحين تحياتي

  • saad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:26

    إن الوطن غفور رحيم لمن تنكروا لوطنهم وانظموا للإرهابيين صناع الجزائر ولا مفاوضات مع الارهابين بل استعمال القوة والسلاح هو سبيلهم اما الجزائر فأوراقها فوضحت أمام العالم ومخططانها وما تسعى له فشل وني الآن بين السندان والمطرقة

  • morocoo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:28

    من المفروض ان ترفع الحكومة المغربية دعوا قضائيه ضد الحكومة الجزائر في محكمة العدل الدولية ومطالبت الحكومة الجزائرية بتعويض مادي والإعتدار رسمي المغرب بسبب المرتزقة الدي وضعتها الحكومة الجزائرية للستلاء على أراضي المغرب . اما التفاوض انتهت

  • Laid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:28

    الصحراء صحراؤنا وما دخل الجزائر في ذا لك لا شان لها في صحرا ئنا

  • Fawzi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:30

    لا مفاوضات مع قطاع طرق .والجزائر نعرف الاعبها ونحن نحب هذا الوضع لاستنزاف كل الاموال التي تنفق على اللوبيات من طرف الجنرالات وسنرى من سيتعب ومع الوقت سترون من سيضعف .
    شعارنا الإتكال على الله و العمل العمل بدون ضجيج.وماضاع حق وراءه طالب.

  • رشيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:30

    من فضلكم إسمع لي. على ماذا سنتفاوض؟ على أرضنا؟. مع من نتفاوض مع عدونا الذي يريد الشر لنا؟ لا يمكن. أنا أقول. التفاوض بشرط واحد : رفع الجزائر يدها عن الصحراويين المغاربة المحتجزين و وضعهم تحت رعاية الأمم المتحدة. ما عدا هذا الشرط فالأطماع الغربية و الشرقية و الحقد الخزائري للمغرب سيزيد المشكل و يدوله و آنذاك يصعب الحل و ستتلاشى سيادتنا.

  • Seulement sous la guidance des états uni
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:31

    Les négociations ne serons jamais en-dehors du platform des nations unis et sous sa guidance, toute autre formule sera considéré comme reconnaissance du Maroc de ce fantôme état voulu par l’Algérie

  • هشام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:31

    يريدون إرسال رسالة وتنبيه للأمم المتحدة وولاية متحدة. أنهم يريدون جلوس مع المغرب لكن هدا أخير
    يرفض جلوس لحل المشكل. جلوس حقيقي هو مع المغرب فرنسا وإسبانيا ثم جزاءر لأن المستعمر هو من خلق هاد نزاع وهو من يحتفظ بارشيفات ومخطوطات
    ووثائق قديمة تتبث بأن المغرب إقتطعة أرضه وضمتها
    فرنسا إلى دولة جزاءر التي ليس لها تاريخ ولاجدور
    مهجنة

  • عزيز
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:33

    المشكل بين المغرب والجزائر وليس بين البوليساريو والمغرب…. لأنه ليست هناك دولة اسمها اليوليساريو والذي انشأ هذه المنظمة هي الجزائر وامام افلاس الجزائر تريد التخلص منها على حساب المغرب….. منذ تأمين معبر الكركرات والمغرب في بلده والبوليساريو هي في اراضي جزائرية فهو مشكل داخاي بين الجزائر والبوليساريو لا دخل للمغرب فيه.

  • كافور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:34

    بالله عليك، لا تلتفتوا لهم ولا لمورتانيا انتم فظحتموهم وعريتموهم،لابد من بناء أكبر ميناء في الكويرة والداخلة والاستثمارات فهم يبحثون عن قشة لتنجدهم ،حذاري ثم حداري لو جاءو بمقترح تقرير المصير فحركوا الالة الحربية فالطاقة البشرية و الاستشهادية موجودة والحمد لله،وانا من بينهم والله على ما أقول شهيد.

  • غير سياسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:34

    المرجو عدم ذكر الانفصاليين في قضية الصحراء المغربية. فقط ذكر الجزائر لأنها هي التي خلقت المشكل. لا مفاوضات الا مع الجزائر.

  • أغراس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:36

    مناورة سياسية أو واقع مفروض الشعب المغربي لا يهمه الصحراء مغربية إنتهى الكلام ./ الدليل هو أن أعيان و شرفاء و أغنياء الصحراويين هم في صحراء المغرب و ليسوا في تندوف مع بوليزجزائروا

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:36

    هذا النظام بتخبط وهو اكيد على وشك الانهيار .لكن بالتأكيد مناةرة بعد الهزيمة التي لحقت بهم .كل جلوس بعد المرتزقة هو محاولة لوقف زحف المغرب خصوصا سحب الاعترافات وفتح القنصليات. بالإضافة إلى أظهر لبيايدن ان المشكل ليس مع الجزائر وان القضية بالفعل قضية. ثم كيف هؤلاء يصدرون بلاغات عسكرية ويطلبون بالحلوس؟ مناورة طبعا

  • لا للمفاوضات.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:37

    لا للمفاوضات مع نظام ماكر. يخدع شعبه، و غادر الاتفاقات بينه وبين المغرب.
    بلدنا قوي بملكه وجيشه وشعبه.
    اللهم انصرنا على جار السوؤ

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:37

    كان على صاحب الكركتور إضافة راية ماما فرنسا كمحرك الكراكيز فوق الصورة.

  • Smail
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:38

    دعا بوقادوم إلى مفاوضات مباشرة بين البوليساريو و المغرب, فقط ليؤكذ استمرار رفظ الجزائر بأنها طرف مباشر في القضية, الطرف الذي بدأ يفضحه المنتظم الدولي.

  • خريبگي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:40

    لا أجد ما اقول سوى هاذا البيت الشعري المغربي الجميل :
    مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا…
    المهم المغرب في أرضه. وباعتراف جل دول العالم
    و اكبر وأقوى دولة….

  • abdo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:40

    في رايى المتواضع لا يجب التفاوض مع هؤلاء المرتزقة قطاع الطرق ،بل يجب علينا الاستمرار في المسلك الدبلوماسي و التلاحم الداخلي لان هذه الطريقة اتبثت نجاعتها ولو بنسبة قليلة لان الجلوس و التفاوض معهم سيعطيهم قيمة

  • العباسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:41

    بوقادوس يتحدثً عن مفاوضات بين الجمهورية الصحراوية و المغرب

    اذا كنتم قبلين ذلك فذلك شانكم

    النظام ارتكب اخطاء قاتلة في في هذا الملف

  • صحراوي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:43

    كل مايقوم به النظام العسكري الجزائري الحاكم حاليا ماهو سوى مناورات غبية لا محل لها من الإعراب. ما يطلبه وما يصرح به المسؤولين الجزائريين واعلامهم ماهو سوى تلاعبات ومراوغات مع اقتراب إجتماع مجلس الأمن قريباً ولكن لغباءهم نسوا بأن جبهة المرتزقة الانفصالية صرحت مايفوق عن ثلاثة أشهر بوقف تنفيذ وقف اطلاق النار مع الأمم المتحدة وليس المغرب كما يصرحون وهذا أنهم خرجوا من الشرعية الدولية مما جر عليهم غضب المجتمع الدولي. لذا المغرب مستعد للتحاور لكن مع الجزائر وليس مع قطاع الطرق وشردمة انفصالية إرهابية لأن النظام العسكري الجزائري الحاكم هو من يهمه الامر وليس جبهة المرتزقة.

  • عبدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:44

    الصحراء مغربية والبوليزاريو مشكل الجزائر لا شأن للمغرب به. سالينا. لن نتفاوض على شيء نملكه. عاش المغرب ملكا وشعبا ووطنا.

  • ﻻ لثمور الخونة ...
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:46

    لماذا ﻻتشتغلون وتهتمون بمﻻفاتكم الحرقة ، الحراك الشعبي السلمي المبارك ، تسوية السلمية لمنطقة القبائل المنكوبة ، محاكمات الإرهابيين العسكريين ، محاكمة عصابات التهريب …أزمة الديون ، أزمة السكن ، الصحة … وووو..! ولو واحدة عنكم صحيحة !! المغرب قادر على تدبير أموره ، وموجود في أرضه وفي صحراءه ، رفعت اﻻقﻻم ….

  • صخرة زوج بغال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:48

    الرسم يجسد علاقة القوة التي تحكم و توجه العلاقات المغربية الجزائرية!منازلة قوية، هشة و هزلية على شكل”بْرَا دُو فِير” بين قوتين خفيتين بتجسيد يدوي سينيكدوشي!يدان تلتحفان علم المغرب يسارا و يد الجزائر يمينا!إعادة توزيع، خربقة و بعثرة التوزيع الإديولوجي التقليدي أثناء الحرب الباردة!يد الجزائر مغلفة بعلم جبهة البوليزاريو كاستقواء و اختباء!يد مقنعة مستقوية: البوليزاريو تنوب عن الجزائر؛الجزائر تنوب عن البوليزاريو!نيابة و ذِيَّابَة متبادلة! و يد “عريانة” تواجه بنفسها!يد المغرب ثابتة على قاعدة صلبة قد تكون التاريخ،القانون الدولي،الشرعية،القوة العسكرية،الاعتراف الترامبي أو التطبيع!يد الجزائر مهتزة، مسنودة بالفراغ و مرتعدة!هل المشهد يعكس حقا الواقع أم مرة تمثل، قراءة وتأويل له؟في زمن التكثلات، أليس الأجدى قلب الصراع إلى تعاون،اتحاد وتحالف؟اليد في اليد و التعرق، هل هو للتغرق و من أجل التدمير المتبادل أم من الأصوب والأعقل أن يكونا معبئين من أجل البناء المشترك؟نترك الجواب للبلهاء و العقلاء!الجواب يوجد تحت أقرب صخرة من مركز زوج بغال!

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:48

    Je m’émerveille de ce Maroc qui appelle toujours au dialogue ou à la négociation avec le régime ennemi algérien au lieu de se venger et de l’éliminer. Qui a fait le Polisario, l’a soutenu et l’a accueilli sur ses terres, j’ai été étonné par le Maroc, qui appelle au dialogue ou aux négociations avec ce régime ennemi, qui a expulsé les Marocains résidant en Algérie sans justification le matin de l’Aïd al-Adha, le 18 décembre. , 1975, c’est-à-dire un mois après la Marche verte.

  • متتبع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:49

    القبول بالحوار سيؤدي بالمغرب الرجوع للوراء آلاف السنين، الحوار مع الجزائر ممكن حول القضايا العالقة كملف الحدود وملف العرجات، أما في موضوع الصحراء فهذا غير ممكن وان حدث فهو أكبر خطأ سيرتكب، الحوار مع الموطننين المغاربة القاطنين في الجنوب المغربي أينما كانت أصولهم،

  • أسود. الحراسة. الرقمبة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:50

    انا.مغربي..دقت..مرارة…الكره .التعنت. والإستهزاء..الفادح… .من..طرف…عصابة.الارهاب..الدين يحملون. في.قلوبهم. أشد. عداوة..فالعالم على المغرب….ومع.صنيعتها. .حكام الجزائر. .رسالتي. أنا. شخصيا..لاتفاوض..مباشرة. .اعيد. ممنوع….ومليون..ممنوع. .التفاوض .مباشرة.مع….القتالة. .التي…وضفتهم جنرالات.الاستعمار. .الغرنسي..؟؟ ..هده…مكيدة.جديدة. ..من..طرف شنطربحة. ورفاقه. ……المفاوضات. .عن.طريق..الإمام. ..المتحدة. ..هي..الضامن. .الوحيد. .للحل.النهاءي. ….الصحراء المغربية..ولن يسمع..المغرب..نساء…ورجال. واطفال. وشيوخ…من. طنجة. إلى. لكوبرة. من. شبر. واحدا.من.صحراءه. .طوعا.او.كرها. .

  • رزيق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:50

    الطرف الوحيد في نزاع الصحراء هو الجزائر نقطة الى السطر

  • رشيد ألمانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:52

    على ماذا سنتفاوض؟ دعونا ننتظر.
    ينتظرون 21 من أبريل 2021 بعدها سينتظرون أكتوبر 2021 وبعدها شتنبر 2033 وبعدها يناير 3567 ونحن كذاك معهم منتظرون.
    الفرق بيننا وبينهم نحن ننتظر على رمال الأطلسي وهم ينتظرون على رمال الزوابع النووية مع العقارب والافاعي

  • Lamya
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:53

    ملاحظة اخرى عن المناورات الجزائرية عميلة الاستعمار, هي ماذا تعني الجزائر “باحترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال” بالضبط, بالنسبة للصحراء المغربية نحن استرجعنا الصحراء لاحقا بالمسيرة الخضراء المظفرة من الاستعمار الاسباني و ما دخلها هي?

  • Hassan hassan
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:55

    يجب على المغرب ان يفاوض الجزائر وليس الإنفصاليين لأن تحركات الأخيرة من جارة السوء ابانت عن نيتها ولا سيما خروجها من مؤتمر الدولي للجمارك عندما رأت الخارطة الكاملة للمملكة المغربية قررت الإنسحاب فلا تفاوض إلا مع الجزائر التي لها أطماع في الصحراء المغربية

  • زكرياء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:55

    لا مسار سياسي ولا مفاوضات مع جماعة تعتبر بحكم الواقع ممون (تريتور) للجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء، وبؤرة عفنة للجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، انتهى الكلام المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:56

    إنها مناورة سياسية لا غير ،والغرض منها زرع الروح في جثمان يحتضر، وإعادة لفت الإنتباه إلى أسطوانة مشروخة تكاد ينساها العالم. المفاوضات التي يطالب بها هذان الكيانان المارقن ، البوليزاريو والجزائر ، لم تخرج عما كانا يطالبان به منذ اندلاع النزاع ،أي أن تُقَدٌَم لهما الصحراء على طابق من ذهب كلقمة سائغة. يجب على المغرب أن ينتبه الى الفخاخ المتعددة التي تحاول الجزائر أن تنصبها له ،مهما إختلفت أوْجُهُها فهي عملة واحدة.

  • erer
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:56

    ممكن شي واحد يفهمني علاش الصحراء مغربية؟ لاادافع عن احد لانني ببساطة لااعرف احدا ولاينفعني احد. سؤال اين يذهب سكان الصحراء الاصليون.؟ مما افهم ان الارض لسكانها. بينوا لي.

  • الزمروق العظيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:56

    البوليساريو لا يمتل الى قبيلة صحراوية واحدة وهي الركيبات والمتواجدة اصولها في ما يسمى الجزاىر حاليا بالاضافة الى موريطانيا…والقباىل الصحراوية يشتكون لان الركيبات لا تمتل الى نفسها وهي اصلا غير متواجدة بالصحراء المغربية بل بتندوف حيت يعيشون حاليا.
    على الجزاىريون توطين الركيبات سكان تندوف .
    بالاضافة ان زعماء القاعدة وداعش في منطقة الصحراء هم من البوليساريو….
    يجب عل امريكا و فرنسا المؤتران في الاطلسي امر البوليساريو بتسليم سلاحها وامر ما يسمى حاليا بالجزاىر بالانكماش و انشاء دولة مدنية حديتة وتوطين صحراوييها مت الركيبات.

  • عابر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:58

    لن يرضي اي حل الجزائر الا التخلي عن الصحراء المغربية وهذا مستحيل ان يحصل الا اذا استشهدوا كل المغاربة فستكون بقعة خالية اما وإن ظل مغربي واحد فلن يسلم بلاده لكيان مصطنع بتيندوف من قبلة مافيا الجنرالات الجزائرية
    فعن اي حل تتكلم الجارة الخبيثة مع المغرب

  • يوم الحساب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:59

    الجزائر يجب أن تجلس مع المغرب على طاولة الحوار من أجل استرجاع المغرب للصحراء الشرقية المغربية لاشيء آخر

  • سعيد.الأول
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:00

    الحوار شىء محمود والجوار لايمكن باي حال من الاحوال ان يدوم بهذا التعقيد .
    الشعب المغربي مد يد الحوار منذ سنين في شخص ملك البلاد الذي لطالما تمنى تحقيقا حقيقيا للمغرب العربي .
    ولكن المشكل الكبير هو التخبط والتعقيد والتناقض الذي يعيشه حكام مرداية الذين لازالو يعتقدون في قرارات انفسهم ان دولة المغرب ضعيفة او ماشابه ذلك رغم مايرونه ويسمعونه من تأييد دولي كبير للقضية الوطنية .
    اضن انه قد.آن الأوان ان يتعقل حكام الجزائر وان يفهموا جيدا ان المغرب لازالت لديه اوراق كثيرة وذات قيمة كبيرة ليلعبها في الوقت المناسب وان السياسة الحالية هي مجرد محاولة تجنب قطع العلاقات بين الشعبين بصفة كاملة نظرا لعوامل واسباب كثيرة معروفة باستثناء الجانب الاقتصادي لان المغرب اكبر من ان يعول على دولة كالحزائر .
    كما نعلم نحن المغاربة ان سوء النية الذي يخفيها جل الحكام الحزائريين وعددا مهما من شعبهم ال ان هناك ايضا اناس يحبوننا ونحبهم .
    وخلاصة القول النية وقلة النية مكايتلاقاوش .

  • مغربي قح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:01

    اشمن مفاوضات ولا سيدي زكري راه الارض مغربية والجزائر لها يد خبيثة فهادشي بغات تفرق الوحدة الترابية ديال المغرب باي طريقة الله ياخد فيهم الحق

  • Omar
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:01

    على المغرب أن يبدأ في إظهار البوليزاريو على أنه مشكل جزائري محض، لا دخل للمغرب فيه، وأن يعتبره منظمة إرهابية مسلحة، وينهج مسار تركيا مع الأكراد لتوريط العسكر الجزائري أكثر مما هم عليه الآن.

  • ait baha
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:02

    c’est le bon moment ou le maroc doit couper ces relations diplomatique avec l’algerie définitivement tant que la junte militaire gouverne ce pays
    mais ça ne veut pas dire que le maroc peut pas négoçier avec ce régime en présençe de l’éspagne comme ançien colonisateur de ce territoire est de la france pour négoçier au méme temps le sahara de l’ést car la france a tous les document qui prouve que ce térritoire est marocain

  • kevan
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:03

    بغيت غير نعرف اش كتجيهم البوليزاريو واش حناهم اولا؟ خرج ليهم العقل مساكن فضيو غير هد يك الحريرة لي عندكم كل جمعة !!!!!!

  • abdou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:05

    بعدما كانت جل دول المغرب الكبير ضحية السياسات الجزائرية. اليوم هي من تؤدي الثمن. مبروك على الجزائر البوليزاريو

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:05

    لقد اصبح المرتزقة “البوليزاريو” عبئ ثقيل على الجزائر؛ اقتصاديا، سياسيا، اجتماعيا، و حتى نفسانيا.
    لهذا فالجزائر تريد التخلص منه بطريقتها الخاصة و هي رمي الكرة في ملعب المملكة.
    ان شكل المرتزقة هو مشكل الجزائر و ليس مشكل المغرب. و اذا كانت تريد الجزائر دولة للمرتزقة فلتكن في بلاد بوخروبة.
    من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه.

  • kim
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:06

    والله المغرب سيرتاح من جارة السوء بقرار واحد فقط وهي قطع العلااقات مع االابنة الغير الشرعية لماما فرنسا .كلمة خاوة خاوة لا أؤمن بها اطلاقا .سيقولون ان الشعب لا ذخل له كفانا ضحك على االذقون منذ نعومة أضافرهم وكلمة العدو أى المغرب تدرس في مدارسهم وزرع الكره والبغضاء للمغرب الحكومة من الشعب لم تأتي من دولة أخرى هذا النزاع لن يحل إلا بقطع كل شئ معهم .المغرب بلد ذو تاريخ عريق لا اعرف لمذا سقط في فخ الجزائر الذي بدأ تاريخها في الستينات التهميش التهميش للكلاب الضالة les algerchien

  • مغربية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:07

    موتوا بغيظكم وحقدكم لا مفاوضة ولا جلوس مع جار يتلون كالحرباء وله سبعة اوجه لاشك ان هؤلاء مصابون بانفصام خطير في الشخصية ، من يرى قنواتهم يعلم علم اليقين مدى الحقد والكره الدفين اتجاة الجيران .
    اذا ارادوا التفاوض فليتفاضوا مع ابنهم البوليزاريو التي بقيت “بلاكا ” في ظهورهم واردوا التخلص منها بشتى الطرق .

    الصحراء الجزائرية واسعة فلتعطي جزءا من ارضيها لهؤلاء لتاسيس كيانهم وكفى الله المومنين القتال .

  • radouan
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:07

    لا حوار مع قطاع الطرق، الحوار يعطيهم اعتراف بوجود ما تروج له جارة السوء الشرقية

  • حتى تسلموا انفسكم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:08

    ماذا نفهم من المرتزقة اللي قال نتفاوض ولكن لا ينبغي ايقاف الكفاح المسلح بغانا نعطيه الارض ونسلموا نفوسنا من الخوف من مرتزقة لا يساوي في الارض شيئا
    ما كاين غير الدق تم كما غناها حجيب وليذهب المرتزقة ومن والاهم من الاعداء الى الجحيم

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:11

    شكرا للخبير لقد بدأت تخرج تدريجيا عن التحليل التقليدي الذي دأبنا عليه وهو انك لاول مرة لم تذكر بان الجزائر تريد تصدير ازمتها الداخلية وتحويل انظار الحراك الى تهديد خارجي مفترض ،،
    بالنسبة للب الموضوع ليست الجزائر او البوليساريو وحدهما من يطالبان بالمفاوضات المباشرة فهذا مطلب اممي بل حتى ان السيد بوريطة هو الاخر طلب التفاوض ولست ادري لماذا القول بان الجزائر تريد اطالة امد النزاع وهي في نفس الوقت تطلب وسيطا امميا في اسرع وقت ممكن وتفاوضا مباشرا لحد الازمة التي طال امدها ،،كما اتساءل اذا لم تحل ازمة الصحراء بين المغرب والبوليساريو عن طريق المفاوضات فبماذا ستحل ،هل هناك وسيلة اخرى فحتى لو لجأ الاثنان الى السلاح فانه في النهاية سوف تختتم بالتفاوض
    في جميع الحالات فانه منذ حادثة الكركرات عرفت مشكلة الصحراء منعرجا جديا وحربا ديبلوماسية واعلامية قوية حركت المياه الراكدة ونظن ان الامور سوف تزداد قوة وشدة لتصل في النهاية الى حل يرضي جميع الاطرف وهو اجراء استفتاء تقرير المصير الذي اصبح أمرا واقعيا ومقبولا ولا يوجد غيره

  • العيادي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:12

    اسمعوا ماقاله هذا السفيه : قال أبي بشرايا البشير، عضو ما يسمى “الأمانة العامة لجبهة البوليساريو”، إن “الجبهة على استعداد للدخول في مفاوضات مباشرة وجادة مع المغرب، ولكن لا ينبغي أن تعني وقف الكفاح المسلح. أقول لهذا التافه لا تفاوض معك ومع المرتزقة والمغرب في أرضه و ملكه قواته المسلحة الملكيه وشعبه على أتم الإستعداد لكل الاحتمالات ولمواجهة المكائد التي تحاك ضده من طرف حاضنتكم. نحن لاثقة لنا في الجزائر لأن للمغرب عانى مع حكامها السابقين خائني العهود. وكما يقول المثل ، المؤمن لا يلدغ من الجهر مرتين. فحذاري من الجارة الشرقية التي لا صدق ولا مصداقية لها.

  • محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:13

    أقول للنظام الجزائري و لأذنابه المرتزقة (البوليساريو) يمكنكم أن تقطعوا كل الزهور ولكن لايمكنهم أن توقفوا الربيع
    حيث أنكم لا تخططون إلا للخراب وجر المنطقة للتخلف و التوتر أما المغرب شعبا وملكا لا نحب أن نرا منطقتنا وما حولنا إلا في أحسن الضروف سنضل نبني و نشيد في الإنسان والوطن حتى الرمق الأخير فينا
    وأقول النضام الجزائري إن موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب
    فالشعب الجزائري يزأر عليكم كزأر الأسود وهو الذي سيفضحهم يطيح بجميع مخططاتكم الشرريرة سواءً للشعب الجزائري أو للمنطقة بأمتها فنحن شعب واحد.

  • مول الكلام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:14

    السلام عليكم لاحوار مع الخونة والاعداء الا على شيء واحد وهو اطلاق سراح كل المحتجزين…. والخونة ماعندنا مانديرو بيهوم ابقاو تم في الجزاءر.

  • yaya jojo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:15

    حذاري ثم حذاري من الجزاءر 50 سنة وهي تعرقل الامور واليوم ظهر الحق وزهق الباطل. مشكل الصحراء انتهى انها تلعب دور. دموع التماسيح. الله الوطن الملك

  • كمال المنصوري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:15

    مع مَن سنتفاوض و مِن أجل ماذا التفاوض؟!
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها.
    البوليزاريو عليها أن تطلب الإستقلال لانها تقع على أرض جزائرية. على الجزائر منح الإستقلال لتندوف لتصبح دولة البوليزاريو الشعبية.
    مَن إقترب من حدودنا و كل من يستفزنا فلدينا جيش ينتظر في الثكنات أموامر الدفاع عن وحدة الوطن

  • alijouibri
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:15

    صافي سلا وقت خاوا خاوا لا تيقة في الجزائر ولا المرتزقة إنهم كسم أفعى الحذر ثم الحذر

  • erer
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:16

    يجب ان يتم استفتاء الصحراويين, هل يريدون الانتماء الى المغرب ام تكوين جمهوريتهم . هذا هو الراي بكل بساطة وبدون تكلف.

  • Ben
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:17

    غريب امركم تريدون ان تجعلوا من الجزاير رأس المشكل حتى تحيطو بقضية الصحراء الغربية بكومة من الضباب لا تصفى ابدا ثم تربحون المزيد و المزيد من الوقت سياسة صهيونية، من وقع وقف اطلاق النار و مع من؟ و من وافق على الاستفتاء و على البعثة الاممية المينورسو؟

  • ولد علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:18

    المفاوضات مع عصابة البوليساريو الإرهابية مرفوضة تماما
    يجب أن تجري المفاوضات مع الجزائر فقط وأن تغطي جميع القضايا ، بما في ذلك الصحراء الشرقية وترسيم الحدود وممتلكات المغاربة وما إلى ذلك.

  • bensaid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:21

    هي مناورة و لا شئ آخر. لأن الجزائر تريد فقط تمرير المرحلة إلى الأمام دون حل.

  • رشيد41
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:21

    لا محاورة ولا مفاوضات ثم لا قبل الإعلان البين والرسمي لسيادة المغرب على كل صحرائه من طرف السيد بايدن. لا يهمنا إن جاء هذا بعد جلسات الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي، فقد ألفنا تريث السيد بايدن اللامنتهي، ولدينا كل الصبر ونحن في صحرائنا. لا لأي مفاوضات أو أي شيء من هذا القبيل قبل إحقاق الحق و إرسائه، لأن قرارات السيد ترامب هي بالظبط التجسيد التاريخي والجغرافي و السياسي و الإستراتيجي والأمني لهذا الحق. حق غير قابل لأي تبخيس أو مساومة.

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:22

    الصحراء مغربية على ماذا سنتفاوض ومع من ومن اجل ماذا .حذاري حذاري من جار السؤ و والمرتزقة ماذا يطبخون و يخططون

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:23

    لا للتفاوض والحوار مع الجزائر والبوليزاريو ، ليسوا في مستوى الحوار ، هم أغبياء متعندون لا ينفع معهم الا العنف .

  • مغربي حر.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:23

    بعد الفشل اذريع والانهزامات المتثالية لعصابة النظام في الجزائر على جميع المستويات لم يبقى لهذا النظام الا المراوغات والمناورات للتغطية على فشله.
    فكيف لنظام ديكتاتوري أتى بمجرمين حكم عليهم بالسجن المؤبد او بالاعدام لجراءمهم الوحشية اثناء العشرية السوداء بعدقتلهم لأكثر من 250 الف جزاءري وخطف و سجن نفس العدد من المواطنين الجزاءريين.فكيف لهؤلاء اليوم انهم هم من يحكم الجزاءر ؟؟؟؟؟!!!!!وهم الجنرال توفيق ميدان ونزار الجزار.
    والسؤال المطروح هو الى اين سيرمون وسيقذفون الجزاءر و الشعب الجزاءري.طبعا الى الهاوية والى مزبلة التاريخ. والايام بيننا. اما المغرب فهو في صحراءه بخير وعلى خير وهو بالمرصاد لكل اعداءه اينما وجدوا.

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:25

    سلام علايش غدي تحور المغرب في صحريهه الى تحور عل بالدو غدي يدير غلط بحل الى داز

  • شطو ميمون
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:29

    ما لفت انتباهي هو تركيز القراء وبعفوية وبساطتهم الشعبية لن نتفاوض على ارضنا ،،نعم في بعض الحالات تجد نفسك مرغما للتفاوض على ارضك ولو تفاوضتم على ارضكم مع فرنسا لَم خسرتم عدة مناطق من الوطن وكأني بكم لا تستفيدون من التاريخ ،هكذا حدث للمغرب حسبما يتردد ولست ادري ان كان صحيحا بان المغرب رفض التفاوض مع فرنسا حول الصحراء الشرقية وأجلها لحين استقلال الجزائر والتفاوض مع الاشقاء وان كنت اشك في ذلك لان المغرب كان يرى بان فرنسا لن تخرج من الجزائر لذلك رضي باستقلال منقوص مثله مثل تونس مخالفين ما تم الاتفاق عليه من قبل
    التفاوض على ارضك في كثير من الحالات هو توفير للجهد والمالخاصة اذا كنت في موقف ضعف كما هو المغرب حاليا حيثخسر ما يفوق ألفين مليار دولار منذ بداية الازمة واكثر من خمسمائة دولار منذ اغلاق الجزائر لحدودها مع المغرب ومن هنا كان لابد من ضرورة التفاوض لان حل المشكل مهما كانت نتائجه فان المغرب سيكون هو الرابح الاول

  • El Mkennebi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:29

    L’algérie est complétement déboussoulée mails elle est toujours insolente car elle veut que le conseil de sécurite et la communité internationale continuent à avaler la supercherie algérienne nommée POLISARIO

  • Kamal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:30

    Le Maroc ne doit pas tomber dans le piège de ces traîtres algériens et doit négocier avec eux seulement la délimitation de la frontière algérois-Marocaine et ll’xploitation commune du minerai de jbal ghar jbilatte conformément aux accords de 1972
    Il doit filtrer le retour des sahraouis marocains Quand aux mercenaires il doit analyser cas par cas et ceux qui avaient torture nos soldats marocains prisonniers doivent passer en Cour Martiale

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:30

    هل ااجنيرالات..وحكام الجزائر يظنون ان المغرب والمغاربة..وعلى رأسهم جلالة الملك نصره الله .بلداء..وما عندهم مخ بحالهم.؟ والله العظيم خلطوا اوراق بلادهم حتى لم يعرفوا اين الورقة الرابحة رغم كل ما يفعلوه في الجزئريين…فليست لهم لا ديبلوماسية في الخارج ولا سياسة داخلية..قد جعلت من دولة بترولية وغازية بامتياز الى دولة تطلب الاعانات من دول اخرى…ومع ذلك الفم واسع والهدرة والتفرعين والنيف ..قاليك طالع للسماء…..والشعب المطحون ما جابر ما ياكل حتى من الضروريات ..وهذا رمضان على الابواب…لا لقاح..لازيت..لا خليب.لا خبز..لا فرينة…لا كلشي كلشي والو..ورئيسهم يكذب عليهم بانهم احسن دولة ولهم ما ليس للدول الاخرى……نحن لا يهمنا لقيط الجزائر حتى نتحاور معه..لانه عميل الجزائر..ويحتجز مغاربة في مخيمات العار والعرى والجوع فقط..بل المسؤول الوحيد هو الجزائر خلق المشكلة..يحلها هو….واللي دارها بيديه يحلها بسنيه.

  • الرواشد تسكينين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:31

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها

  • Khalid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:32

    لا ثقة في جار السوء والحقد الدفين والحسد الاسود ولامفاوضات مع قطاع الطرق الارهابيين الذين صنعتهم الجزائر.
    لامفاوضات مع الجزائر ولا مع مولودها المجهول النسب.

  • a.ismail
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:34

    لا تفاوض ولا نقاش حول أراضبنا الجنوبية مع أية جهة كانت … على المسؤولين المغاربة أن يلغوا هذا الأمر … هل يناقش المرؤ في ما هو ملكه ؟ ……. التفاوض مع الجزائر يجب أن يكون قي قضايا أخرى ( تسطير الحدود الحقيقية وليس ما تركت فرنسا – القضايا الأمنية – قضايا التنمية – التعاون الإقتصادي – تحرير المحتجزين في تندوف…..) أما الصحراء فلا تعنيها ….. والتفاوض مع المرتزقة فلا فائدة منه لأنهم أشخاص يهددون الأمن في المنطقة ويسعون إلى التشتيت والتخريب بتحريك ممن يساندوهم … وليسوا أسياد أنفسهم ولا يمثلون سكان الصحراء ………………. نحن في صحرائنا والقافلة تسير

  • فجيج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:35

    الملك محمد السادس: “المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها”. انتهى الكلام.
    المفاوضات مع الجزائر ستكون انشاء الله على الحدود الشرقية للمغرب.

  • Saghro
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:35

    لم يقولوا شيئا ولم يقدموا طرحها يستحق التفاوض عليه ، بل مازالت مطالبهم هي هي ، وكلامهم على ما أظن موجه للاستهلاك الداخلي -الجزائري والمخيمات – ولهذا لا مفاوضات مع المخربين كما قال السيد بوريطة.!!

  • من الريف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:38

    رقم 78 سعاد ولستي بنت الريف
    لماذا تتلونين كالحرباء… الريف بريئ منك أيتها الافعى لقد انكشف امرك يا تريكة العسكر…
    أبناء وبنات الريف بزاف عليك أيتها الحثالة….

  • البجعدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:38

    وا لالاة الجزائري المغرب ليس أبو البوليساريو روحي ابحثي من أبوه كنت مع الاتراك و الفرنسيين و الاسبانيين و الماليين روحي ابحثي من ابوه

  • اطلنتكي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:39

    نحن في صحراءنا والبول زباليو شان داخلي خرخوري ؛ فعلى الخراءر التصرف مع دميتها كيفما شاءت لاننا لا يهمنا شان داخلي لدولة ما ؛ بالنسبة لنا فلا حكم ذاتي ولا جلوس ولا محادثات مع قطاع طرف صنعتهم فرفوش طمعا في نافذة على المياه الاطلسية ؛ اكرر ، نحن في صحراءنا والحمد لله وبعدها ستتجه انظارنا لاستكمال وحدة اراضينا بصحراءنا الشرقية التي اقتطعتها فرنسا لاسترجاعها الى الوطن الام بشتى الوساءل ونحن مؤمنون بذلك فعلى الكراغلة الاستعداد بالانسحاب من ارضنا لاننا عازمون استعادتها كيفما تطلبت الامور

  • رافتر المغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:40

    أش من غذاة الاستعمار و لا الهضرة الخاوية
    المغرب عبر التاريخ حدوده الجنوبية تصل لنهر السنغال و الخرائط العالمية موجودة
    سمحنا فشنقيط و فالصحراء الشرقية اللي داتهم فرنسا و صنعت فيهم دول و نجيوا دابا نتفاوضوا على أرض مغربية منذ الأزل؟
    سيروا تفاوضوا بيناتكم على تندوف ديروا ليهم جمهورية الصحراء الشرقية التندوفية

  • عابد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:41

    لا المفاوضات و نعم للتنمية و لينضروا حالهم وشعوبهم. الزمن السياسي المخصص للجدال العبثي حول الأقاليم الجنوبية انتهى فعليا و لم يستطيعوا مرارة الحقيقة التي لاطالما كانت بادية للكل الا لهم و فرنسا الدولة.
    الخطوات الآتية :
    1. استكمال المشروع التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة.
    2. مقاضات الجزائر و جبهتها على الانتهاكات التي طالت ولا تزال تطال محتجزي تندوف.
    3. المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية.
    4. استرجاع سبتة و مليلية .

  • طلب أعداء السلم و الإستقرار مرفوض رفضآ قاطعاً
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:41

    على العالم ومجلس الأمن الدولي أن ينهي هذا النزاع المفتعل جدريا وبكل شجاعة وذلك بإعلانه :
    1) حق المغرب التاريخي على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية)، وتبنى الجهوية الموسعة (الحكم الذاتي) في الأقاليم الجنوبية تحت سييادة المملكة المغربية ؛
    2( حق حرية التنقل في مخيمات الذل و العار، وعودة الصحراويين المغاربة الراغبين بالعيش بكرامة و حرية في وطنهم المغرب الغفور الرحيم.

  • ناصر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:48

    أ لا يحق الآن اعلان مسؤولية البوليزاريو و متعهدتها الجزائر في ا فشال مسلسل التسوية و ذلك بدعوتهما الى الرجوع الى العمل الحربي والاعلان عنه صراحة ؟

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:50

    وا ..الجزائر …الله يهديك واش بغ تدي شي حاجة ماشي ديالك. راه حنا مغاربة واجرك على الله…….

  • تحدير للعالم قبل فوات الأوان : الأسد المغربي الشجاع كشف للعالم مكر وخداع الثعلب الجزائري الجبان.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:54

    المغرب الأصيل و المسالم لن يتفاوض مع النظام الجزائري (وميليشياته من عدة جنسيات المسلحة) آلإرهابي والمخادع والتوسعي والحاقد والناكر للتاريخ وللجميل هدفه هو ربح الوقت لبناء قوة عسكرية مثل كوريا الشمالية وإيران للهيمنة والتوسع وفتح منفذ على المحيط الأطلسي.

    هذا تحدير للعالم قبل فوات الأوان : الأسد المغربي الشجاع كشف للعالم مكر وخداع الثعلب الجزائري الجبان.

  • امين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:55

    الله يجزيكم بخير اذا قلنا إن الجزائر هي طرف في النزاع و انها تعرقل كل الحلول فعليكم ان تعترفوا كذالك ان فرنسا و اسبانيا هم كذالك لهم يد طويلة جدا في النزاع و مصلحتهم ان يبقى النزاع قائم بين المغرب و الجزائر.
    انتبهوا جيدا اين يكمن المشكل

  • abdo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:56

    يمنع منعا الوثوق في الجزائر ويمنع منعا الوثوق فيهم كما يمنع منعا الوثوق فيهم إلى يوم الدين لا ولاولن ولم حذاري الوثوق في الجزائر إياكم ثم إياكم الوثوق في من لا ثقة فيه

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:57

    لعبين بعيد إوا نكملو لا مفاوضات ولا مساومات ولا ٱنحناء لجنرالات الهبل يجب التفكير في مساندة القبائل لأن القسمة الحالية للجزائر غيى عادلة وليس هناك حكيم يستطيع التحكم في هته الرقعة لأنها كبيرة عليهم ويجب حك أنف الكلاب الضالة ومن معهم وتحشيد الرأي العالم لإرجاعهم لحجمهم ااطبيعي والمرتزقو خونة فٱيكةنو مواطنين جزتئريين وٱنتهى الحفل فلا نقبل مندسي الجنرالات البوالة

  • El aoussy nabil du france
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:57

    السلام عليكم على ماذا سيتفاوض المغرب المغرب في أرضه و في صحرائه لا تفاوض مع عصابة إجرامية لا تفاوض مع قطاع الطرق أحسن حل لهذا النزاع هو الدولة الجزائرية تعطي لهم تندوف يقيمون فيها دولة بالخيام و يعيشون تحت أشعة الشمس الحارقة مع الثعابين و العقارب السامة و إنتهى موضوع نهائيا

  • ABC
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:59

    التفاوض مع من عصابة مسلحة ، ليس لهم صفة لاجئ والاجئ لا يحمل سلاح مع من نتفاوض الجزائر ملزمة قانونيا برد الصحراء الشرقية أولا ، ثانيا تتم عملية غربلة المحتجزين وتحديد صفاتهم وأصولهم الحقيقية ، السماح للمحتجزين بالتنقل دون قيد أو شرط ما داموا محتجزين ، يجب متابعة كل واحد من العصابة بصفته لأنه يحمل سلاحا وبتالي هو مجرم يهدد سلامة أراضي الدولة بمعنى إراهبي متنقل يشكل خطرا على الدول والأفراد في آمنهم وممتلكاتهم ، لا تفاوض ولا نقاش ولا جدال مع مجرمين قطاع الطرق .

  • عصابة لها دولة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:01

    نوايا عصابة نادي الصنوبر الجزائرية معروفة و قابتة و هي الاقاء على التوتر في المنطقة بشكل مستمر و دائم لاصعاف المغرب، اما انشاء جمهورية جديدة فهذا لا يفكر فيه العسكر الجزائري بالمطلق و قد عبر الجنرال القوي خالد نزار عن ذلك بشكل واصح اا غبار عليه.
    الجزائر ترسل رسائل للرأي العام الدولي و الذاخلي بما في ذلك ساكنة المخيمات:
    – رغم الحزاك و ما تسمعون و ما ترون فالوضع تحت السبطرة و الحكومة مهتمة اكثر بالصحراء
    – العصابة لا تتخلى عن ساكنة المخيمات
    – ايها الشعب الجزائري افعل ما سئت و تطاهر كما تريد فالعصابة باقية رغم انفك و تمارس رياضتها المفضلة و هي ضرب مصالح المغرب و الاستمرار في دق اسفين بين سعوب المنطقة.
    كما ان العصابة تعرف ان فشلها في الصحراء يعني ضرورة تركها للسلطة لانها استعملت الصحراء لخمية عقود لتبرير تواجدها في السلطة و تهريب الاموال و نهبها

  • مغربي غير منافق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:02

    لماذا المسؤولون المغاربة يخفون الحقيقة .
    قلتها سابقا فقد جاء في تقرير وزير الخارجية الامريكي الاخير ، امرا ببدأ التفاوض بين المغرب و جبهة البوليساريو و دعى الوزير الامين العام للامم المتحدة الى اسراع بتعين مبعوث للصحراء من اجل بدا المفاوضات المباشرة و هو ما شكل صدمة للمسؤولين المغاربة فبعدما كانو ينتظرون اعتراف بايدن بالصحراء تفاجئو بهذا القرار و حاولو اخفاءه عن شعب المداويخ و اليوم يحاولون اظهار ان الجزائر و البوليساريو هم من طلبو المفاوضات

  • رضوان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:03

    الصحراء مغربية،والمغرب في صحرائه،وليس للمغرب ما يتفاوض بشانه .الا اذا قبلت البوليساريو المفاوضات على اساس الحكم الذاتي. ولا شيء غيره

  • نبيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:05

    لا نحتاج اي تفاوض مع المهزوم لكن انهاء النزاع بطريقة سلمية و بشروط ، اهم هذه الشروط هي ان تعلن منظمة البوليساريو على حل نفسها و تسليم السلاح و تفكيك مخيمات تندوف.

  • زهير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:05

    الدخول في مفاوضات مباشرة وجدية حول الصحراء المغربية تجمع كل من المغرب والنظام الجزائري هو السبيل الوحيد لإنهاء التوتر القائم منذ عقود في المنطقة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:07

    بعدا كل هذه الانتصارات السياسية و الميدانية اتو يريدون مجالستنا من اجل اضفاء شرعية على كيانهم الوهمي وإثبات للعام اننا نعترف بيهم ونتفاوض معهم وهذا الذي لن تسقط فيه الدبلوماسية المغربية المعروفة بحنكتها خصوصا بعد كل هذه الانتصارات

  • المواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:10

    آش من تفاوض انتم خرقتم وقف اطلاق النار، و الان تتكلمون عن التفاوض، ما كاين لا تفاوض و لا حتى وزة، كاين غير تنمية الأقاليم الجنوبية.

  • رشيد41
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:11

    ألم أقل لكم أن المناورات والأفكار الرائجة مؤخرا هي خرجات غير واقعية و مجرد ارتجالات في الوقت بدل الضائع ، ولو كان أصحابها من الذين يشهد لهم بالعقل والحكمة، ولكن غرهم ما غرهم وفقدوا رشدهم وحكمتهم ودخلو الجامع ببلغتهم. لا يهمنا في الحقيقة من هم. ما يهمنا هو أن المغرب و بصدقه، لديه سلطان نصير على كل أعدائه وخصومه من أي مشارب كانوا.

  • محمد قاضي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:11

    على ماذا نتفاوض؟ ايوجد شك …..نحن في صحرائنا وصحراؤنا في وطنها…الحكم الذاتي وبزاف عليهم

  • yousef
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:11

    مرحبا الا بغاو اتحاوروا على تندوف و الصحراء الشرقية المسلوبة .اما صحراؤنا هي ملكنا نعيش وتستمر فيها مند المسيرة الخضراء.

  • مغربية وأفتخر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:13

    لم أفهم لماذا الجزائر ترفض رفضا باتا الحكم الذاتي وتدعو الى الحوار والجنرالات يعلمون جيدا انه لا حل بدون السيادة المغربية على صحراءه. هل من مجيب لماذا يدعون للحوار؟؟؟؟

  • l oujdi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:19

    مرحبا للتفاوض على الصحراء الشرقية تندوف دون المرتزقة وبشار وبني ونيف الى تخوم مغنية .اما غير ذلك فحلم بقايا الجنرلات الهرمة

  • يا بلداء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:19

    لم أريا في حتي اكبر بلداء في ألعالم هم حكام الجزاير وكذالك الدين يعلقون كتابيا ضد المغرب في هييبريس الجريدة المحترمة في المغرب .
    الصحراء مغربية ولو تتلاق السماء مع الأرض الصحراء حتبقى المغربية الي الابد . اما بوزبال الي الجحيم . مثل مغربي ( هل دخول الحمام مثل خروجه ) يا كبرانات ويا بوزبال

  • غزال بني ملال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:25

    احترام حدود ما بعد الاستقلال هذا شيء تطمح إليه الجزائر لكي لا يطالب المغرب بالصحراء الشرقية .. الحقيقة هي يجب التعامل مع الجزائر مثل الكلاب المسعورة لا ثقةفهم

  • مواطن حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:29

    لم نعهد من النظام الجزاءري الا الغدر والمكر ..نحن في موقع قوة رغم تبذيرهم لاموال الشعب الجزاءري على لقيطتهم ومايزالون يتبعون نفس النهج بواسطة العراب بوقادوم الذي زار دولا وعرض عليهم المال ناهيك عن عما يتم في الخفاء بواسطة بعثات دبلوماسية واعلامية وغيرها …

  • brahim
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:30

    حداري ثم حداري مع العصابة والجار العدوة. لا للتفاوض مع الخباءية الجنرالات. الجزائرية

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:36

    اقول للمغرب خير دليل في الغدر والخيانة حرب امغالا 1و2و3…… غدر بوخروبة بعدما تعهد بعدم الهجوم على المغرب لكنه غدر بنا فكيف يتق المغرب في قوم شعاره الخيانة والغدر……

  • Mustafa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:37

    الجزائر من بعد ما دارت العالم خصها المغرب يتفاوض مع البوليزاريو الدي اسسته الجزائر لتخريب بلادنا فنحن كمغاربة لانعترف بهده المنضمة الإرهابية ولا نريد أن نجلس مع عدو المغرب لهي الجزائر الله يعطيكم نفس الفتن لكنهم تريدون للمغرب فعلى الجزائر أن تعطي الي البوليزاريو قطعة أرض من صحراءها الجزائرية وابتعد عن المغرب ليس لنا ثقة في هدا العدو الأكبر الجزائر ولانريد مصافحتكم ايها الخائنين وعاش المغرب وملك المغرب محمد السادس نصره الله وأيده ومقاطعة العلاقة مع الجزائر

  • ABDELLAH ACHBOUQ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:40

    انتهى زمن المفاوضات المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
    THE GAME IS OVER

  • الشروط يحددها المنتصر...
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:51

    التفاوض دائماً يكون بشروط المنتصر في الميدان، وبما أن المملكة المغربية هي المنتصرة وعلى أرضها لذلك يجب أن تفرض شروط التفاوض نحن وهي: أولاً: تفكيك وتجريد عصابة البوليساريو من كل أنواع السلاح وتدميره. ثانيا: إطلاق سراح جميع االسكان المتواجدين داخل مخيمات الإعتقال بتيندوف وإرجاع كل فرد إلى وطنه الأصلي. ثالثا الاعتراف بدون قيد أو شرط بوحدة الترابية للمملكة على كل اقاليمها الجنوبية. ما عدا هذه الشروط، لن يكون هناك اي تفاوض ولن نقبل باي تفاوض مع أعداء وحدتنا الترابية على حساب مقدساتنا وتوابث الأمة المغربية.

  • مغربية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:53

    رقم 78 سعاد بنت الريف
    سعاد بنت الريف لم يعد لها شغل ولا مشغلة الا حشر انفه(ها) في جرائد اسيادها ، اليس لديكم جرائد لتعلق فيها وتترك عنك اسيادك فهم لهم من الحكمة والعقل ما يكفي لحل الازمات دون حاجة الى رأي امثالك .

    لعفو يا مولانا .

  • احمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:55

    أولا وقبل كل شيء يجب تلقيحهم ضد الحقد والغضر والكذب ومن بعد سنة يجب فحصهم بالمانيا ثم نرد عليهم الجواب
    لاثقة لاثقة في من حقد علينا 60سنة وبدون تقاطع

  • ABDELFATTAH
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:58

    يجب على الحكومة ان تنسى مسألة التفاوض بالكلية…..واتمنى أن يسحب جلالة الملك مقترح الحكم الذاتي….لقد أستقر الأمر لنا الآن والعالم معترف بمغربية الصحراء فعلى ماذا نتفاوض…واي حكم ذاتي يمكن أن نعطيه لفصيلة ناذرة من الخونة على أرضنا….هؤلاء يجب عدم السماح لهم بالدخول ولو تابوا…..لانهم اجيال تربة على كره المغرب والمغاربة ولن يتحولوا الى أحباب عبر الحكم الذاتي….وارى ان شراء السلاح وإعداد العدد والعدة هو ما سيحمي أرضنا وعرضنا من هؤلاء الأعداء ومن يدعمهم وليس التفاوض….أعدوا السلاح والجيش يا حكومة من فضلكم فالأمر ليس بالهزل…..

  • الخميس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:02

    ممكن الجلوس حول طاولة واحدة مع الجزائر والمغرر بهم المغاربة لمناقشة موضوع يرتب لبقاء من هم من أصل مغربي في تندوف أرض أجدادنا وانسحاب الجيش الجزائري إلى ما وراء الإقليم حتى ترجع المياه إلى مجاريها وتفتح الحدود ؤتوقع على الفور شراكة في كل المجالات.

  • شهيب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:11

    ان قضية صحراءنا الجنوبية أصبحت من الماضي اننا بها قبل و بعد استقلالها من قبضة الاستعمار الأسباني .و اليوم على الجزائر ان تركز على مشاكلها الداخلية و تجهز نفسها لمغادرة الصحراء الشرقية و ضمها لربوع المملكة الشريفة لتنعم و تنمو كباقي الأقاليم .
    الشعار الدائم . الله – الوطن – الملك

  • امازيغي من جبال الأطلس الشامخة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:14

    أعتقد أن العسكر الحاكم في الجزائر قد وصل به الأمر إلى الحمق فالمغرب واضح في توجهاته فالحوار ينبغي أن يكون بين المغرب و الجزائر التي تعتبر طرف رءيسي في النزاع أما البوليزيرو فهي منظمة اختلقتها الجزاءر فوق ترابها وهي شان داخلي جزائري لا علاقة لنا به إطلاقا .. .

  • وحيد عبد الغفور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:15

    الحل هو الحرب فنظري مع الجزائر وموريتانيا نستعمروهم و يرجعو تابعين للامبراطورية المغربية العلوية الشريفة

  • مجلوق في المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:23

    لا تيقا في كابرانات فرنسا لأنهم يتطاول

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:24

    هازكم الماء وصفق عليك الحوت. الصحراء مغربية لاتفاوض مع الكلاب. لا تيقة في عتيقة.

  • أبو سعد الراشيدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:25

    على المغرب ان يعترف اولا بالجزائر فقط كندّ للحوار لا غير ، ثانيا ان يرفع شروط الحوار الى درجة التعجيز من قبيل المطالبة بالأراضي المغتصبة من عهد الاستعمار ،ثالثا الحكم الذاتي الذي يعرضه المغرب يخص فقط ساكنة الجنوب غير الانفصاليين،رابعا محاكمة كل من تورط في زعزعة امن ووحدة المملكة و كذا فتح تحقيق في الجرائم القديمة و خامسا تمديد لأربع عقود او خمس المفاوضات حول مسالة الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب و سادسا لن تحلموا باي ذرة من هذا الحكم و سابعا تشجيع الحراك الشعبي في الجزائر للإطاحة بنظام السفهاء و آنذاك لا كلام عن الحكم الذاتي و تفتح الحدود و يتم القبض على كل الجرذان الانفصالية و ابادتهم و سحلهم تحت مسمى خطأ عسكري-مدني.

  • عاش الملك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:26

    قالها بوريطة الناطق الرسمي باسم الدبلوماسية المغربية، اما مفاوضات مباشرة مع الجزائر تقبل فيها بالفتات الذي سيعرض عليها أو سنستمر في مسارنا في الحل وان أرادوا فليتركوهم في تيندوف إلى يوم القيامة.

  • محلل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:26

    أولا ابتكرت الجزائر حرب هليودية خيالية… ضخمت بالكذب و البهتان ان هناك ضحايا بالآلاف من الجنود المغاربة… و جاء بعدها مفاوضات مباشرة مع استمرار ما يدعونه الكفاح المسلح… معناه أنهم يوهمون العالم أن الجزائر في وضع قوي و المغرب ضعيف… اليس هذا مكر و خذاع… و مازاد عن ذلك هو أن هذا المعتوه بشرايا البشير، عضو ما يسمى “الأمانة العامة لجبهة البوليساريو”، كان دائما يتغنى ان المغرب يجلس مع البوليزاريو جنبا لجنب في الاتحاد الأفريقي و الان يريد مفاوضات مباشرة لنسمع نفس أسطوانته الشروخة…. جواب السيد بوريطة هو الصحيح… المغرب هو الأقوى و مع الشعب المغربي لا يمكن للجزائر أن تلعب حيلها… فالمفاوضات معها و لابد فيها إثارة جميع الأرضي المغربية المسروقة من طرفها و بتحكيم دولي فعلى المغرب و الجزائر إثبات من له الحقوق التاريخية و من هو الذي يتحايل الارث الاستعماري الذي ما هو الا نوع من الاحتلال الحقيقي الذي نهجه جنيرالات الجزائر في المنطقة… أن أراد النظام الجزائر السلام فعليه أن يكون عادلا في المنطقة و إن أراد الفوضى فسيتصدى له الشعب المغرب و ما النظام الجزائر في مأمن من الفوضى التي يحدثها….

  • abouomar
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:26

    التفاوض فقط مسألة وقت لكن حول تندوف التي سيطالب بها المغرب لاحقا ان شاء الله فهي أرض مغربية مغتصبة من طرف الجار وآن الاوان لاجراء مفاوضات حولها وضمها الى باقي التراب الوطني ..
    يا الله يا بوريطة تحزم هادو بغاو القاصح ..

  • عزالدين إسبانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:29

    اظن انها مناورة جديدة للعسكر الجزائري الفاسد لجر المغرب إلى مفاوضات مباشرة مع البوليخاريو لاعطائه شرعية في المجتمع الدولي بعد أن فقدها بسبب أحداث الكركرات وكذلك للانتصارات المتتالية للديبلوماسية المغربية .هذا الجار جار السوء والحقد والكراهية لا ننتظر منه الخير وعلى المملكة المغربية ان تبقى فطنة منه لانه يدبر ويشتري دمم دول ولوبيات لتحطيم المغرب، كيف للجزائر ان تقعد الى طاولة المفاوضات وتوافق على الحكم الذاتي وهي انفقت ولازالت تنفق ملايير الدولارات من أجل الحصول على منفذ في المحيط الأطلسي وكذلك التحكم في البلدان الشمالية والجنوبية لافريقيا عسكريا واقتصاديا

  • marocain
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:29

    اود يا الخراخير والبليخاريو سيروا تحاورو في المرادية علي شي ولاية في الخراخير وديرها بوليخاريو جمهورية اهنيونا بهذا القزعبلات دبيالكم .مسكين الخراخير حصلت فيهم ما لقات مديرر خاصها اي طريقة انهنا من البوليخريو وطافرت راهم ليقوا فيكم غي بشوي اتفك معهم
    .

  • صحراوي امازيغي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:35

    اولا مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية هم صناعة خرخورية جزائرية كبرانية وهم أبناء النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي ولا علاقة لنا بهم وليتحمل مسؤوليتهم ولا دخل لنا بمشاكلهم ولا للحكم الداتي ولا للمفاوضات ولا لرجوع قطاع الطرق إلى بلادنا لأنهم أبناء النظام البخروبي كما نطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية الشادة مع هولاء الشواد بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا ولمرتزقتهم سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين وتحصين جميع الحدود المغربية هع العدو وبناء اصوار لكي لا نرى مؤخراتهم النتة ولا نسمع نعيقهم ونباحهم كالكلاب الظالة وحفر خنادق وملئها بالالغام، بناء قواعد عسكرية على طول الحدود مع الأعداء لان احتمال وقوع حرب مع بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا ومرتزقتهم واردة لدالك يجب اخد الأمور بجدية والاستعداد لهم ومراقبة جميع تحركاتهم ومناوراتهم ولتكن هاته المرة حربا حاسمة و تغيير النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي واسترجاع الصحراء الشرقية وتخليص شعب الفقاقير و الفقاقيرات

  • علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:40

    البوليساريو كيان وهمي لا يمثل إلا مرتزقة الجزائر، وهذه الأخيرة ليس لها حق في الصحراء المغربية، فالمفاوضات من هذا المنطلق، لا تعني إلا تنازل المغرب عن أراضيه لصالح حكام الجزائر المخادعين… ما لكم كيف تحكمون؟
    الأولى أن يتم إرجاع الصحراء الشرقية وبعض الأقاليم الحدودية بين الدولتين إلى المغرب، قبل الشروع في أي مفاوضات…إن سكوت المغرب على هذا الملف، هو ما دفع الجزائر للتمادي في الغي وطلب ما ليس لها.

  • لشگر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:43

    لا نريد الحوار معهم . لأنهم اصحاب العقول المتحجرة و ليست لدينا مصلحة معهم ابدا. لأنهم سرقوا اراضينا وازداد أطماعهم في هده البلد الجميل المغرب الحبيبة

  • bermoh
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:49

    إذا كانت نيتهم صالحة فليفتحوا الحدود للمحتجزين أبناء الوطن للدخول إلى بلدهم المغرب، وترفع يدها الجزائر عن التدخل في شؤوننا الداخلية. بعدها نتحاور حوارا ديموقراطيا تحت السيادة المغربية على كافة أجزاء الوطن من طنجة إلى الكويرة.

  • نسيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:50

    لا مفاوضات مع عصابة البوليزبال حتى ترمي السلاح الخردة و تسمح للمحتجزين في تندوف بالعودة لأرض الوطن المغرب الغالي و تقبل بالحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية، عندئذ سينتهي النزاع المفتعل نهائيا.

  • متفرج مهتم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:55

    ألم تلاحظوا أنه منذ إعتراف الولايات المتحدة بمغربية أقاليمنا الجنوبية وتزايد عدد الدول في فتح القنصليات بالداخلة والعيون أن الجزائر رغم غرقها في مشاكل خطيرة وعويصة أصبحت معبأة أكثر مما مضى بجميع مؤسساتها ومصالحها لقضية واحدة هي معادات وحدتنا الترابية بكل ما أوتيت من قوة بل إنها تههد المغرب بالحرب إن هو كسب رهانه الدبلوماسي…
    حداري إن أكبر عدو للمغرب هم عصابة العسكر الجزائري سليلوا القوات الفرنسية الإستعمارية…إنهم جبناء ،مخادعين والغدر من شيمهم. إدن لا ثقة فيهم فهذا مقلب…من الآن فصاعدا لا مفاوضات مع مرتزقة صنعتهم مخابرات عسكر جار السوء والشر، المفاوضات إن كان ولا بد يجب أن تكون مع الجزائر وبشروط المغرب …حداري حداري

  • متابع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:56

    احترام الحدودالمروثة غداة الاستقلال يمكن ان يطبق بين دول مستقلة لها تاريخ وجغرافية واعتراف دولي وخاصة منها دول المغرب الكبير الخمسة لكن بدون حيف وباحترام التاريخ الحقيقي للمنطقة.
    لكن لم أجد دولة مستقلة أخرى في المنطقة لاحترام حدودها. أين موقعها؟

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:04

    من يطلب المفاوضات لا يملي الشروط .لأنه في مركز ضعف .
    وتعيين مبعوث للصحراء المغربية لا تملى عليه شروط العصابة. أو راعيتها الجزائر.

  • محمد الخريسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:11

    نية وزير الخارجية الجزاءري ف مفاوضات بين المغرب والبوليزاربيت ليست سليمة فهناك نية سوء مبطنة .يجب عدم الثقة في الصهاينة .فهم يكون الكراهية المغرب.

  • تعليق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:20

    يجب المفاوضات ان تكون بين البوليزاريو والجزائر لان سكان مخيمات تندوف اصلهم من الجزائر والطوارق وموريطانيا ومالي والاخر من بعض الدول الافريقية اما المغاربة من اصول صحراوية متواجدين بمدن الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية

  • الجزائر ترشي أعضاء مجلس الأمن الدولي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:21

    الجزائر ترشي أعضاء مجلس الأمن الدولي :
    ـ هبة مادة زيت المائدة لدولة النيجر، تاركة شعبها بدون زيت؛
    ـ تحركاتها هي و موريتانيا في تونس؛
    ـ …
    و ما خفي كان أعظم

  • chouaib.mjirih
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:27

    لا مفاوضات مع المرتزقة ولا مع الجزائر.وهي أكبر عدو للمغرب .لذلك واجب علينا أن لا تعامل مع ابناء فرنسا

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:29

    المغرب أعطى الكثير ولا زال يعطي العصابة ومن يأويهم أصبحوا يدركون أن المسرحية بدأت تنتهي .الآن العصابة أصبحت تلعب لعبة أخرى وهي الضحية انها تريد السلم والتفاوض ولا من التفاوض على ماذا؟

  • علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:34

    مفاوضات مباشرة لا ينبغي يعني وقف الكفاح المسلح الله احرك بي بيك الوراث امرك يكشحك سر تلود على نعالتك والخبز اليابس لي تركت في كركرات المرتزقة ليس لها الحق في التفاوض غير معترف بها عالميا التفاوض مع الجزاءر صولو .اما مرتزقة الساحل لترجع الى جدورها الام من اين اتت لا ارض لهم سوى تندوف

  • ابو علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:38

    العقل والواقع يحذرنا من وضع يدنا باياد ملطخة بدماء العشرية السوداء وبجريمة المسيرة الكحلاء وانشاء كيان وهمي ارهابي للنيل من امن واستقرار الجيران كل هذه الجرائم تنتظرها محكمة العدل الدولية كجرائم ضد الإنسانية

  • ثعلب الصحراء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:56

    من هي البوليزاريو حتى تتفاوض مع دولة المغرب؟
    البوليزاريو لاتعترف بها الأمم المتحدة.
    أين تقع البوليزاريو؟

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:57

    لا للتفاوض مع الكيان الوهمي بل حتى لا للجلوس مع المرتزقة في نفس الطاولة اذا ارادت الجارة الشرقية التفاوض مباشرة فمرحبا ولكن في اطار الحكم الذاتي تحت كامل السيادة المغربية لان المغرب هو الاقوى في هذه المفاوضات.

  • tawfiq
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:59

    Toute négociation implique l’éventualité de concession et de fragilisation d’emprise. Après tant de sacrifices et de martyrs se préparerait -on à renoncer, aussi partiellement que ce soit, à notre légitime souveraineté sur un territoire ancestral? Sachant que la marionnette sécessionniste a choisi de rompre le cessez le feu et d’occuper la zone tampon qui ne lui revient guerre, il faudrait d’abord la repousser vers les confins de ses manipulateurs et continuer sur l’élan salutaire de l’évacuation des guergarates. En fait, au cas où quelconque négociation adviendrait à être imposée, elle devrait se limiter uniquement au perfide voisin, ladite guignole étant sans pouvoir aucun et ne servant qu’à une ingrate confrontation par procuration.

  • صغيور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:02

    طلب الجزائر والبوليساريو محاورة المغرب ………………………………………….

    لا أظن أن الجزائر تطلب محاورة المغرب …..وفي أي شيئ تطلب المحاورة في فتح
    الحدزد مثلا ……..البوليساريو ربما اما الجزائر فهذه نكتة

  • محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:22

    التفاوض يكون مع الجوائر اما المرتزقة فلا حوار معهم لسبب بسيط انهم بيادق ارهابيين .
    تانيا التفاوض والحوار سيكون شاملا وسيتطرق لترسيم الحدود بين البلدين ثم يليها التفافض حول العلاقات سياسيا اقتصاديا اجتماعيا اما الحوار من اجل الحوار فلا مجال لتضييع الوقت بين بلد يسير بخطوات تابتة الى الامام وبلد يندحر ويتقهقر والا سننتضر حتى تتضح الرئيا وتنتصر تورة اخواننا الجزائريين الشرفاء وانداك سيكون حديث آخر بادن الله

  • Saidr
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:24

    وضع اليد مع نظام الجنرالات المظلم القاتل خيانة للجزائر العظيمة ولأبطالها على مرالتاريخ ولحراكها المتعاظم،لايجب إعطاء أكسجين الحياة ل هذا النظام الساقط بالتقارب معه ولو بالسلام عليكم بل يجب العمل على إسقاطه بتجاهله نهائيا وبتركه يموت وحيدا منعزلا ملوما مدحورا غير مأسوف ولامُترحّم عليه،وضربه بأفتك الأسلحة حتى اقتلاعه عند كل اعتداء على حرمة المغرب،آه ماقاست الجزائر والمغرب مع حكم الجنرال تلو الجنرال منذ أزيد من ستة عقود،قلبنا مانسى ماقدر مشهد الخيام الممتلئة ونساء بالحايك وأطفال ورجال فقط بما عليهم من ثياب يبكون بالقهروالناس في حزن وضجر وصدمة يوم طرد المغاربة وجردهم بوخربة الشمايمي من دورهم ومتاجرهم وأراضيهم وأموالهم حتى خواتمهم في حر شديد بعد المسيرة الخضراء.

  • Said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:35

    على الشعب الجزائري والمغربي بكل قواهم الحية أن يضغطوا بالتجاه تسوية هذا النزاع لتحقيق النهضة المغاربية وتجسيد الاتحاد المغاربي لأن الخاسر دائما هي الشعوب

  • سعيد العروي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:07

    انا كاستاذ متقاعد اتضامن تضامنا مطلقا مع الاساتذة المتعاقدين …باعتبار اني مارست هذه المهنة النبيلة الشريفة مستفيذا من امتياز الوظيفة العمومية التي وفرت لي على الاقل الحد الادنى لشروط العيش الكريم والاستقرار المادي والاجتماعي والنفسي و بدونه ما كان بامكاني ان اقوم بواجباتي المهنية ….ولا اتصور ان انظام التعاقد سيحققها لهؤلاء وهو امر ضروري لاداء رسالتهم التربوية بما يحقق جودة التعليم والارتقاء بابنائنا تربويا وعلميا و فكريا …

  • دادس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:18

    عشنا و سمعنا البوليساريو تحكم و تامر “من جانبه، قال أبي بشرايا البشير، عضو ما يسمى “الأمانة العامة لجبهة البوليساريو”، إن “الجبهة على استعداد للدخول في مفاوضات مباشرة وجادة مع المغرب، ولكن لا ينبغي أن تعني وقف الكفاح المسلح”، وفق تعبيره
    “وأضاف أن هذه “المفاوضات يجب أن تكون كذلك انطلاقا من قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الأخير، والبند الرابع من القانون التأسيسي للمنظمة القارية الذي ينص على احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال” هذا كلام ”
    لن يحصل هذا و لو على جثة جميع المغاربة هل يعقل أن تداول الملف مرة أخرى في القارة الأفريقية هذه مؤامرة حتى نصبح بين منظمتين أمريكية و إفريقية واحدة تشرق و الاخرى تغرب لا جلوس مع الخونة المرتزقة الذين أرادوا تقسيم بلدهم لإرضاء اعدائنا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل الله ياخذ فيهم الحق.

  • Foad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:24

    التفاوض مع البلساريو هو من اغمذ سيفه فهو امن ومن دخل الصحراء وسيفه مغمض فهو امن ومن دخل سوق راسه فهو امن والوطن غفور رحيم لبد له من نهاية هدو الان حصلين وبدؤو يبحثون عن مخرج اقصد الجزائر اما البلساريو لا مكان له في اي مكان في العالم عليه ان يشهر توبته قبل فوات الأوان علي برهيم غالي ان يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية او يقدم نفسه للمغرب لعله ان يشفع فيه والمغرب من عندي ان لا تفاوض مع قطاع الطرق وسراق الغاز الطبيعي والبطرول

  • صعصع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:26

    تتحاورون معنا . على ارضنا . الله ينعل لي ما يحشم . نحن لكم بالمرصاد وراء قاءدنا المفدى . تحت شعار الله الوطن الملك . ومن هدا المنبر اريد ان اوجه التحية لي مول المقص السي ناصر بوريطة على مجهوداته الجبارة . لي فضح هدا النضام امام العالم

  • عبد العزيز
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:37

    المغرب لا يمكنه ان يتفاوض مع البوليزاريوا هده الاخيرة هي فئة ارهابية وبالتالي نحن لا نعترف بها هي صنعت في الجزائر وهذه الاخيرة تحاول التملص من المسؤلية ونحن نقبل بالحوار الا مع الجزائر لا سوى ذلك

  • tarek ibn zyad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:59

    pourquoi le maroc ne dit non et non au négociation avec les terroriste nos responsables n’arrive pas a dire non ———–en plus le Sahara et marocain c’est le peuple marocain qui a récupérer le Sahara avec des preuve au nation uni plus grave si nos respensables ce mettent a table avec l’Algérie terroriste polzbbal ———Alger cherche a mettre en place union africain avec bien sur les corrompus sud africains dans la meme table d que le maroc ——————————-non et non attention pas de négoce

  • محارب سابق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:11

    لا مفاوضات و لا حوار مع عصابة قطاع الطرق و المفاوضات مع الجزائر يجب ان تكون حول ملف الصحراء الشرقية للملكة من القنادسة الى تندوف عبر الثواث و بشار اما غير هذا فلا حوار و لا مفاوضات حول صحرائنا المحررة منذ سنة 1975.

  • المهدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:42

    واش دخول الحمام بحال خروجو. بديتو الحرب و باغيين تفاوضو. معرفتوش معا مين لتأبين.

  • مغربي محلل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:49

    بكل بساطة، قبول التفاوض مع عصابة اابوليزاريو هو إعتراف بها، وستعود مشكلة الصحراء المغربية إلى نقطة البداية، لا للتفاوض، المغرب خطى خطوات مهمة وعليه الإستمرار في فرض الأمر الواقع على الأعداء، الدول الصديقة للمغرب هي من تفتح قنصليتها في الصحراء المغربية.

  • عروب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:36

    لا تفاوض مع العصابة في تندوف و نطالب من البرلمان المغربي ان يعقد جلسة استثنائبة للتصويت على قرار يصنف البوليزاريو منظمة ارهابية لا تمثل ساكنة الصحراء و ان اي تفاوض او مبحثات يجب ان تعقد مع ممثلي الساكنة الشرعيين وهم رؤساء القبائل و منتخبوا المجالس البلدية و الجهوية متى يفرحنا البرلمان المغربي بقرار كهذا نأمل ان يكون قريبا

  • aziz
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:47

    لا مفاوضات و لا هم يحزنون و أتركوا عنكم جنبا نباح الكلاب الضالة حتى ينتصر الحراك ربما سيكون هناك ناس عقلاء نتمنى ذلك.

  • متابع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:55

    من يؤمن بالغدر مستحيل مجالسته.

  • abdellahagourram
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:16

    فلنواصل سير درب الأجداد المباركين بخطاً ثابتة مستحضرين بفخرٍ و اعتزاز ملاحمهم العظيمة وإنجازاتهم الحافلة.. في سبيل وحدة و أمن واستقرار و ازدهار و تقدم هذا الوطن الغالي رغم كيدِ الكائدين و حسد الحاسدين فأنت ستظل دوماً في وجداني يتغنى بك فؤادي يا وطني يا وطني يا وطني الغالي

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:22

    باب التفاوض مع أعداء الوحدة الترابية ليس مفتوحا إلى الأبد . المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها . و الجزائر تحت قيادة العسكر ليست جديرة بالدعوة إلى أي تفاوض لأنها مكتوبة بخط واضح في اللائحة السوداء ، لائحة غير الموثوق بهم لائحة أعداء الوحدة الترابية . ربما سيكون حوار بين المغرب و البوليزاريو بعد انفصال تام للبولزاريو عن الجزائر . وجود الجزائر في المعادلة لن يؤدي إلى أي تفاوض ، خاصة بعد النجاحات الديبلوماسية التي حققها المغرب . و الان الصراع لم يعد بين البوليزاريو و المغرب بل بين المغرب و الجزائر . و الجزائر كما قيل تريد إعادة الملف إلى نقطة الصفر و إحياء المشكل من جديد. العسكر الجزائري هو إبن الصراع حول الصحراء المغربية هكذا و لد و هكذا سينتهي .

  • محمد رشيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:55

    المفاوضات مع الجزائر اما البوليزاريو لا نعرفه ….

  • بزو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:30

    نتفاوض مع الجزائر ليس هناك مشكل هناك مصالح مشتركة يجب على المغرب استحضارها دون الكلام على الصحراء لانه شان داخلي والمشاكل الاخرى تنزل على الطاولة … مع الاتمام ببنود زجرية لمن لا يلتزم بالاتفاقيات لان هذا هو خطا المحاور المغربي لم يعتبرو بنود الالتزامات لكل طرف عندما لا يلتزم بالبنود وتنزيل عقابات قاسية امام القانون الدولي
    العقوبات الزجرية هو الاساس في التفاوض مع الجزائر دون النيابة عن البوليزاريو لانها غير موجودة وانما المحتجزين المغاربة اوكي نفتح لهم باب امني في الجدار وبحمولة متفق عليها 100 اسرة في الاسبوع وان تبنى خيام في الممرات الامنية لتقديم الاسعاف والانتظار الى حين توفير السكن والاتفاق على الوجهة بالتنسيق مع الجماعات والرؤساء الجهات … والتوقيع على عدم الشوشرة او القيام بسلوكات عدائية اتجاه المدن التي سيلتحقون بها ورفض كل ما ليس مغربيا
    واذا ارادت الجزائر الطريق الى المحيط عليها الالتزام بما جاء في اتفاقية افران وتوقيع اتفاقية جديدة بناء عليها والى فعلى الدنيا السلام ومن تبقى في تندوف لهم دولهم يطهبون اليها

  • إدريس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:48

    المغرب لا يتحاور مع العصابات و المرتزقة . تمسك غريق بغريق ، العسكر الحركي أيامه معدودة ، و المرتزقة ضربتهم المجاعة ، و الكل منبوذ دوليا |

  • مغربي /جبلي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:29

    البوليزاريو شأن جزائري داخلي والمغرب لا يتدخل في الشؤون الداخلية لغيرة

  • ولد علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:08

    تحيات اجلال وإكبار لجنودنا الاشاوس
    المرابطين في حدود بلادي المغرب الحبيب
    قلوبنا معكم والشعب المغربي وراءكم، فمزيد من اليقضة الحزم والصرامة مع كل من سولت له نفسه، والنارستحرق كل من وطئت قدمه اراضي المغرب “المنطقة العازلة” من عصابة قطاع الطرق والخونة،
    نطالب من القوات المسلحة الملكية ان تسيطر على المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني ومراقبتها شبر شبر.
    تحيا المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة

  • سالينا.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:06

    قضية الصحراء هي قضية المغرب والمغاربة، والمغرب والمغاربة لا يساومون على شبر واحد من أراضيهم.
    مصير كابرانات فرنسا والعصابة غوانتانامو باعتبارهم إرهابيين. الفقيه سد لكتاب.

  • لاس بالماس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:14

    لا والف لا و مليون لاء للممفاوضات مع كيان لا وجود له اصلا لمادا نتفاوض على ارضنا وارض اجدادنا هادا هو العبت بعينيه اصلا المفاوضات السابقة كانت غلط ادا ارادو التفاوض يتفاوضون بينهم نحن لا علاقة لنا بهاته الامور هادا شأن جزاءري ومن تراعيه نحن في امنين متمءنين الى ان يرت الله ومن عليها انتهى الكلام واخيرا سلامي لتبون

  • MORO
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:14

    LE POLISARIO CONTINUE SA LUTTE ARMEE MEME SI LES NEGOCIATIONS COMMENCENT ENTRE LE MAROC ET LES SAHARAOUIS LA LUTE ARMEE CONTINUE YA PAS D AUTREW ISSUS QUE LA LUTTE ARMEE LE MAROC AVEC 100 MILLIARD DE DOLLARS DE DETTE EST EN FAILLITE

  • Hicham
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:32

    Pas de négociation
    El arja est revenue à l’algérie
    Donc notre sahara est marocaine
    Sans discussion avec ces renards

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة