طنجة تعقد شراكة مع "البيرة" الفلسطينية

طنجة تعقد شراكة مع "البيرة" الفلسطينية
الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:00

أبرمت الجماعة الحضرية لطنجة، وبلدية البيرة الفلسطينية، صباح اليوم، اتفاقية تعاون وشراكة، يُنتظر من خلالها استفادة البلدية الفلسطينة المحاذية لرام الله، من الخبرة التي راكمتها جماعة طنجة في التدبير والتسيير والتشكيل العمراني بعد أن تم ضخ استثمارات مهمة على مدى السنوات الخمس القادمة لجعل طنجة قطبا محوريا وجاذبا للاستثمارات الصناعية والسياحية والخدماتية في حوض المتوسط.

وحضر حفل التوقيع، بالإضافة إلى عمدة طنجة، فؤاد العماري، كل من رئيس بلدية البيرة الفلسطينية، فوزي عابد، والسفير الفلسطيني المعتمد بالمغرب، أمين أبو حصيرة، الذي أكد خلال كلمة له بالمناسبة على عمق مبادرة التعاون والشراكة التي أبرمتها جماعة طنجة مع بلدية البيرة، مُعتبر الاتفاقية إياها تدخل ضمن الدعم الذي ما فتئ المغرب يقدمه للقضية الفلسطينية، من خلال مثل هذه المبادرات ومن خلال مبادرات أخرى تَحَمَل المغرب مسؤوليته فيها من ضمنها الدعم الذي يتلقاه الشعب الفلسطيني عبر لجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس.

من جهته، أكد عمدة طنجة، فؤاد العماري، على الأواصر التي تربط الشعب المغربي بالفلسطيني، وهي قاعدة أساسية لبناء هذه الشراكة التي ستسخر لها جماعة طنجة كل الإمكانيات لتنجح وتحقق الأهداف التي رسمت لها بدعم بلدية البيرة والاستفادة من خبرة جماعة طنجة.

العماري، أوضح أيضا خلال تدخله، على تضامن المغاربة مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرضون له من تعسفات وتنكيل وتجريد من طرف الاحتلال لأرضهم ولتاريخهم الذي هو تاريخ مشترك، مؤكدا على التضامن المطلق للمغاربة مع الشعب الفلسطيني ودعمه حتى نيل حقه المشروع في دولة فلسطينية مستقلة.

وكان السفير الفلسطيني الذي اعتُمد بالمغرب رسميا الأسبوع الفائت بعد أن استقبله الملك، قد عبّر خلال عقد لقاء توقيع اتفاقية الشراكة بين جماعة طنجة وبلدية البيرة، عن أمله في أن تستفيد بلدية البيرة من طريقة تدبير المدن الكبرى في التدبير العمراني والمؤسساتي والمعماري كما هو الحال في طنجة، معبرا عن شكره عن هذه الاتفاقية التي جرت مع بلدية البيرة التي هو أحد أبنائها.

وتعتبر مدينة البيرة الفلسطينية الملاصقة لمدينة رام الله، من المدن الحيوية في فلسطين بتعداد سكان يفوق 70.000 نسمة، ومساحة تبلغ 22.045 كلم، كما تشتهر بمكتبة عريقة تحوي ما يقارب العشرين ألف كتاب.

‫تعليقات الزوار

5
  • elbirawi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:49

    As the son of El-Bireh and a class mate of Eng. Fawzi, the mayor and as one who was in charge of some $70 millions investments in Tangier in the early 90's I want to congratulate Mr. Al-Alamari and Mr Fawzi on this important step. Very proud of these two cities which I can call my own home town. Moreover, El-Bireh has the largest US population of any Palestinian city, very successful community with so many well educated citizens. Congratulation to Tangier and El-Bireh. Mabrouk Alf mabrouk.

  • أبو عمر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:55

    وتعتبر مدينة البيرة الفلسطينية الملاصقة لمدينة رام الله، من المدن الحيوية في فلسطين بتعداد سكان يفوق 70.000 نسمة، ومساحة تبلغ 22.045 كلم،
    غريب؟؟؟أضن أن هناك خطأ لايعقل أن مدينة فلسطينية صغيرة و غير معروفة تصل مساحتها الى 22ألف ك.

  • MMO
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 04:52

    ملنا ومال فلسطين لن نجني من العرب سوى الجهل والإرهاب تحكمون باسم الاسلام وتحاربونه جهلاء لاعقل ولا دين. راه فلسطين باعت لمطش
    عليكم بقرءة التاريج المغرب غير تابع لشرق دائما لافي ألحكم ولا التقافة؛ من ساعد المغرب ضد البولزاريو من يريد تقسيم المغرب انظروا الى الخريطة على موقع الجزيرة؟ لا مكان في السياسة للعاطفة ولا نْوَلِوْ بحال مصر اش كيدروا صحاب الزرو في المغرب ؟ نريد تصفية مشكل الصحرى ولو بالحرب وقصف ما يسمى تندوف

  • elbirawi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:48

    El-Bireh and Ramallah are twin cities and in times past Ramallah was known as the Chrisitian city while El-Bireh was known as the Muslim city. During the British mandate the colonial regime promoted Ramallah as the administrative city for large areas of the West Bank, though most if not all administrative offices and buildings are within the El-Bireh. Same is true today. El-Bireh holds almost all of the major administrative buildings for the Palestinian Authority including "Moqata" which is the office of Mahmoud Abbas. El-Bireh also had one of the top high schools ( Alhashimya) in the country with students from all over the villages of the West Bank come to attend. Very beautiful city in deed. Except the Oslo negotiators gave Israel the rights to a settlement in the heart of the city. Almost all of El-Bireh sons and daughters have great loyality to the city, they all build homes and retires in El-Bireh after years in USA.

  • مغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:38

    لماذا لا نربط شراكة بين مدننا وقرانا التي ادا ما توفي شبابها بالبطالة والمخدرات وبناتها بالدعارة الرخيصة سيموت اطفالها من شدة البرد والعزلة
    من الاولى

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال