" طوبيسات " الخطوط الجوية المغربية : خدمات متدنية ، أسعار عالية، وتجاهل للنداءات

" طوبيسات " الخطوط الجوية المغربية : خدمات متدنية ، أسعار عالية، وتجاهل للنداءات
السبت 30 يناير 2010 - 22:06

يبدو أن التطبيل بشعارات لا تنم للواقع بصلة أصبح سمة إعلامنا الرسمي فمن حين لآخر تمطرنا بعض الأقلام الرسمية بمقالات ( مزوقة ) حول واقع جاليتنا المهاجرة في الأميركيتين وظروف حياتها ” الرائعة” أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.

فأنطلق متسائلا إذا كنت بالفعل أقيم في الولايات المتحدة الأميركية أم هو خيالي فقط.

ولأن من يده في ” العصيدة” هو الوحيد القادر على تقدير نسبة غليانها. إسمحوا لي أن أكون صادقا معكم وأن أقول لكم بالعربية الفصحى الله يلعن النهار الي غادرنا فيه بلادنا.

فببساطة كبيرة أصبحت حياة المغربي المتوسط الدخل في الولايات المتحدة جحيما لا يقاس بجحيم وبات هذا المواطن ” زعما ” يمني النفس بعطلة يحمل خلالها أبناءه ويسافر لوطنه لزيارة الأهل والأحباب.. ولكن هيهات .. كيف لمن تتكون أسرته من 4 ابناء وزوجة أن يوفر ما لا يقل عن 7000 دولار ثمنا لتذاكر السفر على طائرة الخطوط الجوية الوطنية، عدا ما سيحمله من هدايا وما سينفقه خلال فترة العطلة.

ولأن الحديث في الأرقام يغري مسؤولي شركتنا الوطنية لا بأس أن نزف لهم نتيجة إستطلاع للرأي أجرته جريدة موروكو بوست بالتعاون مع جريدة هسبريس خلال الأسبوع الماضي. وهي النتيجة التي من شأنها تقديم صورة حقيقية واقعية وشفافة لمدى ” السرور والسعادة والفرح الذي ينعم به مغاربة الولايات المتحدة الأميركية” على غرار كل إخوانهم الذين يقيمون في باقي بلاد المعمور.

في الأسبوع الماضي طرحنا سؤالا عن رأي الزوار حول أسعار شركة الطيران المغربية بين عالية جدا وعالية ومناسبة فكان رد المشاركين على النحو التالي:

– عالية جدا : 999 صوت بنسبة 86%

– عالية: 85 صوت بنسبة 7%

– مناسبة 80 صوت بنسبة 7%

– مجموع المصوتين: 1164

من لا يعيش في أميركا يسهل عليه تخيل الحياة بها سهلة جميلة بل ومغرية تماما كما تصورها أفلام هوليود أو كما يحكي عنها مليونيرية المغرب الذين يقضون عطلهم ببعض منتجعاتها الراقية.. لكن من يعمل ويعيش ببلد الأخ أوباما لا محالة يدرك أن ” المزوق من برا ” لا علاقة له بما يحكى ويقال.

فتتحول العطلة إلى الوطن أمنية لا يبلغها سنويا سوى القلة ممن يسر الله من أمر جيوبهم أما عمال المطاعم وسائقي سيارات الأجرة ومستخدمي الفنادق فقصتهم قصة لعل حكيها سينكد عليكم يومكم ويصيبكم بالغثيان.

ثم دعونا نتساءل عن مغزى أن يكون سعر السفر على متن شركة الطيران الإسبانية 500 دولار من نيويورك إلى مدريد بينما نفس المسافة من نيويورك إلى الدار البيضاء لا تقل في أحسن الظروف عن 1300 دولار. لماذا ندفع أموالنا لشركات أجنبية ينتفع منها إقتصادها ونحرم منه مؤسسة وطنية هي أولى بهذا المدخول.

الجواب لا نعرفه .. وحاولنا إستطلاعه من السيدة المسؤول عن الخطوط الجوية المغربية في نيويورك لكنه لا يرد على هاتفه ولا أعتقد أن عسر حياة المغاربة في الولايات المتحدة تهمه من قريب أو بعيد ما دام هو يسافر مجانا مع أسرته متى أراد.

ليبقى وضع المهاجر المغربي في أميركا وكندا على وجه الخصوص كوضع اليتيم في مادبة اللئام. متهم بأنه يعيش ويعمل في أميركا ولكن واقع حسابه البنكي لا يمكنه حتى من مجرد زيارة وطنه مرة واحدة كل عام.

وتتضارب الآراء وتتعدد التفسيرات وتكثر الفتاوى والواقع هو هو لا يتغير .. فكثيرا ما كتبت الشكاوى وحررت المقالات مطالبة شركة الطيران المغربية بوضع تسعيرة تتناسب والقدرة الشرائية للمواطن المغربي فما كان مصيرها سوى التجاهل و ” النخال” ، فدخلت شركات دول جارة لتطرح البديل لكن هذا البديل طعمه مر ويلقي بأسر بكاملها في مطارات أوروبا عرضة للنوم على الأرصفة في انتظار الرحلة المتجهة للمغرب.

فهل نفهم من هذا التجاهل أن شركتنا الوطنية تريد أن تقول لنا بأنها مؤسسة تجارية وتحكمها قوانين العرض والطلب؟ إذا كان الأمر كذلك لنسمعها صراحة من وزير النقل والمسؤولين عن الخطوط الجوية المغربية.

لكي نحمل شكوانا إلى مؤسسات حماية المستهلكين والوزارة المنتدبة لشؤون المهاجرين بل وإلى القضاء.

هل يعقل أن يقول 999 شخصا من مجموع 1164 بأن أسعار السفر إلى المغرب عالية جدا ولا يسمعهم أحد ولا تكترث برأيهم شركة الطيران الوطنية.؟

هل تريدون لهؤلاء المهاجرين أن يمتنعوا عن السفر للعطلة في المغرب ويقطعوا صلة الرحم بوطنهم الأصل واهلهم؟

حذاري ثم حذاري .. إنكم بسياسة التجاهل هاته تغذون الإحساس بالإبتعاد عن الوطن وتخسرون ود الملايين ممن إضطرتهم ظروف الحياة إلى الرحيل أو المنفى الإقتصادي.. منفى لا يقل في ألمه عن أي منفى آخر لا يدركه سوى من يشتهون صيام يوم واحد مع الأهل والأحباب أو صلاة ركعتين في مسجد الحي الذي ولدوا فيه.

أعزائي القراء لا أريد الإستفاضة كثيرا في هذا الشأن .. لأنني والله يشهد أحس بأنه لا فائدة ترجى من هذه المقالات سوى مشاركتكم همومنا ومقاسمتكم مآسي إخوانكم المهاجرين.

أستودعكم الله بكل خير وأدعوكم للمشاركة في إستطلاع الرأي لهذا الأسبوع.

من المسؤول عن تعثر المفاوضات حول الصحراء ؟

للمشاركة أو المساهمة بالرأي إضغطوا على الرابط التالي

‫تعليقات الزوار

65
  • Ishak
    السبت 30 يناير 2010 - 22:10

    والله عار عليهم؟!
    أنا في ألمانيا تتراوح التذكرة ما بين €150 و €500 مع العلم أن الرحلة سوى 3 ساعات وبعض الأحيان يكون هناك عرض ( €180- €254 ) لكن مع الأسف مجرد وهم
    في يونيو كان الثمن ب € 254 لكن دفعت €380 ؟؟؟!!!!
    نفضل أن نسافر إلى Strassbourg كي نقل حافلة إلى Frankfurt كي ندفع €240 مع Lufthansa .
    فمابالكم من U.S.A بع الأحيان يأتون من هناك الى Fankfurt ثم Casa أو Fes ؟؟؟

  • American king
    السبت 30 يناير 2010 - 23:10

    ليست لارام وحدها بل حتى الشريكة الإسبانية إيبريا تعامل المغاربة كأنهم حيوانات حتى أنها توزع لحم الخينزير بدون مرعات مشاعر المغاربة أو دينهم في وجبة المساء، بل حتى أن الطائرة دارت روتار ووفروا المبيت لأمريكيين والإسبانيين فقط في مطار مدريد أما البقية إفترشت الأرض حتى الغد ومن إحتج جابوا ليه البوليس…
    لقد كتبت شكاية ووظفت محامي الشريكة التي أعمل بها مادمت أشتغل في مجال الطيران وعوضتني الشريكة ب 5000 دولار من أجل الطائرة لدرت روتار والمبيت فالمطار وإتلاف بعض الأغراض.
    كان التعويض مزيان أنصح بجميع الركاب باش يخلصوا لاسورانس مع سعر التذكرة مرة مرة تينفع…

  • concerned
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:14

    i agree with you 100 percent i live in the usa but my family and i can’t afford a trip to morocco once a year, royal air maroc prices are too high compared to others , that’s why i choose to go to europe spain to casa i paid 3 times less what i will pay if i travel by royal air maroc , the result is people are gonna avoid booking a flight in royal air maroc and choose to make europe companies rich.
    wake up royal air maroc before it’s too late.

  • Naoual
    السبت 30 يناير 2010 - 22:08

    En juillet dernier, mon billet aller-retour pour Montréal-Casa et casa-Oujda m’a coûté 1500$ sans parler des neuf heures de retard, pour la première fois de ma vie je vois se dérouler devant mes yeux et en plein vol, une bagarre entre un marocain et un algérien qui était en transit, ce dernier s’est soûlé à ne plus reconnaître où il était, il a dragué la sœur du marocain et tous les passagers ont assisté à une mise en scène digne d’un scandale de rue, j’avais tellement peur, et moi qui étais contente de retourner au Maroc après 3 ans d’absence, depuis ce jour j’ai juré de ne plus faire affaire avec la RAM, bande d’escrocs

  • Moroccan
    السبت 30 يناير 2010 - 23:36

    First la RAM has the highest prices in the world and the worst customer service,next time use european airlines like Lufthansa.it is better to spend your vacation in Mexico or Hawaii or even in Europe instead of Morocco.

  • rachid
    السبت 30 يناير 2010 - 22:14

    Hello.
    It doesnt really matter to me anymore..i prefer to fly via Air France..very nice and never had a problem with them..If people complain about La Ram that much , then dont use it..easy as that ..why use something you know it ll give you a headache..and i dont even wanna go on about the attitude you get at the airport and the plane itself..i never heard of anyone who said that they had a great experience with La Ram…

  • الجوش
    السبت 30 يناير 2010 - 23:34

    انا ذهبت في الصيف من باريز الى الدار البيضاء. كانت رحلة جهنمية. الطائرة إقتربت من الأرض وصعدت من جديد بقوة صاروخية. المضيافات إختفين، ولن يقدمن أية معلومة للمسافرين(كيعرفو غير يبيعو البيض مسلوق وكرملُّو ورايبي، هذا ليس حقيقي ولكن هو تشبيه “بالكيران”) وفي الأخير اعلنوا أن المكان الذي كانت ستنزل فيه الطائرة لم يكن فارغ. “هذه طيارة ولا طاكسي”

  • الحجاج
    السبت 30 يناير 2010 - 22:42

    المشكل.
    لم افهم ما دخل مؤسسات حماية المستهلكين بالموضوع، ولم افهم لماذا تثق بالوزارة المنتدبة لشؤون المهاجرين، اما قرأت في احد الجرائد المغربية ان وزيرشؤون المهاجرين نفسه يستغل موقعه ويشتري جميع تذاكر الوزارة من وكالة احد اقاربه بفاس، هؤلاء الذين وكل لهم الملك أمانة امر العباد يخونون الامانة، اتركك من هؤلاء.
    هناك علاقة مشبوهة بين شركات الطيران على الخط بين المغرب وشمال امريكا يجب فك لغزها، فانا شخصيا لم افهم عدم وجود شركة امريكية اوكندية تقوم برحلة بين امريكا والمغرب، على غرار تنظيم الرحلات بين البلدان في العالم، وإيجاد منافسة في صالح المستهلك المغربي ، سمعت ان الخطوط الملكية المغربية تدفع لشركة امريكية واخرى كندية في إطار ظاهره يسمى بالتعاون بين الشركات ، وباطنه لغض النظر عليها، ولتركها تلعب بالمستهلك المغربي كما يحلو لها.
    الحل
    على المهاجرين المغاربة ان يعبروا عن تضرهم و يرفعوا شكواهم الى المنظمات الدولية التي تهتم بشؤون الطيران في العالم على سبيل المثال IATA) (International Air Transport Association ) ومقرها في مونتريال على ما أظن، او منظمة اخرى لها يد في الموضوع، حتى يسمح لترك المجال لشركة اخرى بالسفر الى المغرب من امريكا، ثم ما هو دور هذه الجمعيات المغربية التي تتسابق في فرض نفسها على المهاجر، لماذا لا توكل الامر لمحامي مختص في الموضوع لفك لغز هذا التلاعب الذي طفح كيله .

  • Amhayl
    السبت 30 يناير 2010 - 22:24

    you guys are funny
    you have such problems finding a good airlines ,
    so simple, pick delta airlines , and Air France , i live in west coast, i pay $1300 with Delta, nice service, with smiley faces .
    there is always somebody to help you solve any kind of problems, there was none.
    why bother myself with RAM, i will just stay away from them, and i might consider using them in the future if they are good, or not,

  • Boss-Ter
    السبت 30 يناير 2010 - 23:16

    i heard everybody is complaining about their bad costumer service, thank God i never flew with ’em! last time i went to morocco in ramadan i flew with lufthansa at least none of the crew pisses u off and they all smiling

  • from londn
    السبت 30 يناير 2010 - 23:44

    حنا فانجلترا والتمن ديال الطيارة غالي بزاف تصورو انا و راجلي و ولدي صغير نخلصو £1000 باش تمشي لطنجة,ويلا بغينا نراخصو علينا خاصنا نمشيو لسبانيا عاد للمغرب,راكم عارفين تعطال ديال طياير غدوز لعطلة غير فلمطرات.وبلا منهضروعلى حالة الطيارة من الداخل ب حال شي كار قدييييييييم لكراسى موسخين و مايلين مكتوصل لدار حتى كتمرض.و بلا من هضرو على لباطو حتى هوا عاوتاني كارتة بوحدو.لله يستر و صافى لله يشوف من حالنا .لنا الله

  • mohajira min canada
    السبت 30 يناير 2010 - 22:40

    حسبنا الله و نعم الوكيل , هذا كل ما يمكننا قوله عن الخطوط الملكية المغربية, الاثمنة مرتفعة جدا جدا و لا تتماشى مع الخدمات المقدمة, ندفع مليون سنتيم و المقابل يسمح بحقيبتين خفيفتين و اخرى صغيرة تحملها في يديك و الاكل المقدم حالتو حالة و معاملة المضيفات غير التشنتير. حسبنا الله و نعم الوكيل و خلاص

  • Morocco/USA
    السبت 30 يناير 2010 - 23:42

    It is very unfortunate. I personally have decided not to fly witht hem about five years ago. The reason, simply the worst customer service you could ever expect. The loosers are both the customer who have to find an alternative and the company as they miss on revenues. i do think that our lovely gov has to get its hands off and let them feel what a bankrupcy feels like so they can hopefully restructure , get rid of all employees they have now and bring people who are competent and know what it is to manage an Airline company.
    Thanks

  • مغربي في منتريال
    السبت 30 يناير 2010 - 23:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله
    اصبحت لارام او الحرام شركة وثنية عفوا وطنية لنهب اموال الناس, فتصور الشركات المنافسة تعمل تخفيضات مهمة طول السنة و وهي ما زالت تتعامل معنا كبقرة حلوب.
    اعرف بعض العائلات في منتريال لم تزر المغرب لمدة 3 و 4 و اكثر بسبب الغلاء الفاحش لتذاكر لرام.
    كما جاء في معني الحديث ان الرحم من الرحمن فمن وصلها و صله الله, و من قطعها قطعه الله, اللهم اهد مسؤولي لرام فإن لم ترد هدايتهم فأقطعهم و اقطع اوصالهم و مزقهم و شردهم كما شردو البلاد و العباد.
    السلام عليكم

  • marocain qui hais la royal air
    السبت 30 يناير 2010 - 23:22

    merci pour tous vos commentaires,je vous invite a boycotter ces autobus qui volent,ainsi parlez a vos familles et amis et connaissances,comme ca on envois un message fort a ces voleurs et incompetents.
    j’espere qu’ils vont perdre plus que 50% de clients pour perdre leurs jobs aussi.
    peut etre qu’ils vont reflichir avant d’insulter leurs clients.
    merci a tous les marocains du monde,pensez 1000 fois avant de donner vos devises au gouvernements du maroc.

  • Marocain en Allemagne
    السبت 30 يناير 2010 - 23:26

    السلام عليكم،
    شخصيا كانت تجربتي الأولى مع لا رام الصيف المنصرم، وكنت 90% سعيدا بالخدمات المقدمة؛ كانت الرحلة من فرانكفورت الدار البيضاء ذهابا و إيابا، لي تجارب معAirBerlin,LuftHansa ,RyanAir كانت RyanAir هي كيران بالجناوح و يسفون دماء الركاب لي تعدا بكاج ديالو 15 كيلو، في الحقيقة كنت مرتاحا لتجربتي مع لارام، وقيلة راهم داروا عقلهم
    10% التي انتقصتها، كان السبب أنني لم أتوصل بالبكاج ديالي( تالفوه)، مما اظطرني للرجوع إلى المطار في اليوم التالي لإستلامه

  • HICHAM
    السبت 30 يناير 2010 - 23:28

    احذروا سرقة امتعتكم من طرف المكلفين بانزالها ووضعها في الطائرة.

  • ahmed
    السبت 30 يناير 2010 - 22:58

    i Agree with the article, la RAM prices are exagerated, plus the costemer service is the worst i have ever seen. i would like to know what the executives of the company have to say about their prices. here in the U.S if you ask any Moroccan about La RAM, he or she’ll tell you unplesent story about it. we all avoid that company because of the high prices, eventhough we know that travelling with them is helping our economy but hey we are in recession. if i fly with united airline for instance i could save up to 800$, so why should i travell with RAM. one thing i’ll give RAM credit for is the competence the pilots,you can tell by plane movments that they all have a good experience.

  • marwan
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:00

    I had bad experience like you guys with moroccain airline.not one time but many time.bad costmer service(once i was leaving agadir when i got to the airoport i find out that they were behind because the system is down they have to use the paper and pen to check people.i was in line for about one hour and half.when i got to check my ticket the person behind the countr he was very mad ,the only thing he said to me (maferhanch).this year i m not going to bladi because i still have to pay the ticket of last year which cost me 2700$ for me and my wife.i hope someone will stand up and do something about this

  • sami44
    السبت 30 يناير 2010 - 23:30

    First of all, i would like to salute all the Moroccan immigrants in usa and all over the world.Really everybody knows and feels the highest prices of RAM,so I think choosing an ulternative such as ebyria or any other air company is a loss of all those who are concerned. We don’t have to give up .. It should be a working as a hand in glove to solve this problem. We have to struggle to stop these people.In fact they don’t care about us. Really we deserve that since we are not mature yet to speak about our rights. At to what extent we will look for ulternatives in our lives??we have to face things i think, it hight time to start our revolution against these people, not only against RAM but also against all who disdains Moroccan people in Morocco or outside of it.
    I think we shoul make a manifestation for example in the Airoports if it’s possible, we can try if there is any international air transport association .We have to extract out rights
    الحق ينتزع و لا يعطئ.
    God bless you.hope the best for evrybody.

  • RAM
    السبت 30 يناير 2010 - 22:52

    nous les marocains de montreal il faut faire une protestation devant le siège de la ram ou devant le consuulat du maroc a montreal pour protester contre les haus pris je vais ouvrir un site sur facebook pour reunir le plus grand membres des gens

  • عمر
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:02

    الحمد لله أنا أزور المغرب في كل سنة ولم يسبق لي ان تعرضت لاي مشكلة في اسفاري لسبب بسيط وهو انني لم أختر يوما السفر مع لارام. رغم انني أعيش في الولاية البعيدة وهي كالفورنيا فانني أحافظ على زيارة الوطن في كل عام. نعم فتكاليف السفر باهضة وباهضة جدا في الصيف من هنا الى المغرب حبث تصل في بعض الاحيان الى 2500 دلار لتذكرة واحدة الا أنني لم أدفع هذا الثمن يوما رغم ان أغلب أسفاري تكون في الصيف . 600 أو 700 دولار تكفيني لزيارة اقاربي جميعهم وذلك بقضاء 3 ايام مع أخي في فرنسا أو عمي في اسبانيا قبل التوجه الى المغرب . عصفرين بحجر واحد عوض السفر مع لارام التي لا هم لها الا استنزاف جيوب المهاجرين .

  • " طوبيسات " الخطوط الجوية المغ
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:06

    it`s not even that !!!when u get to mohammed5 airport u have to deal with those people who check the bags …i`ve seen a guy who paid 800$$ for his gifts ..just to let him go!!plus those flight attendants and their stupid attitude with moroccans

  • demsiri
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:04

    je vous invite une deuxieme fois d’aller sur facebook et chercher: **Boycottons la RAM***
    svp adherez a ce groupe et laisse vos msgs,voir aussi une photo que j’ai prise en juin 2009 lors de notre voyage Montréal /Casa.
    payer 1300 $ et voyager sur une chaise brisee pendant 7h30
    en passant ,la ram m’ont envoyé un chéque de 100 $ pour indemnisation aprés plus que 3 mois suivant l’envoie d’une lettre de reclamation au deux bureau (casa/montreal)
    vous ne trouvez pas que c’est une insulte…???

  • شاري الصداع
    السبت 30 يناير 2010 - 23:32

    الاخ سعيد اسمح لي اختلف معك ومع اغلب المعلقين. على مااظن اجبت على نفسك من خلال مقالك. لست او لسنا في حاجة لرفع دعوى او شكوى . المشكل كماقلت هو مشكل بيزنيس . فاظن عنذما تريد التسوق قذ تذهب الى بست باي او سطابليس … إذن انت من يختار مع من يتعامل. اذا كانت الرحلة عبر اسبانيا ارخص فالتستعملها . لو ان كل واحد استعمل الرحلة عبر اسبانيا او فرنسا فالرام غا تبقى تشمش ويفرض عليها تغيير الاثمنة . اما ماذام هناك طلب اذن فالعرض مقبول . لارام شركة وليست مؤسسة اجتماعية وتتماشى مع العرض والطلب . للاسف الشركات المغربية كامونيين . الكل يتذكر اتصالات المغرب كيف غيرت الاثمنة بعد عشية وضحاها عند دخول ميدي تيل .
    كفانا من التباكي ولنكن موضوعين شيئا ما. لنطرح سؤال آخر لو ان لارام افلست هل ستكتب مقال وتطالب القراء بالتبرع لها حتى لا تفلس. لا أظن.
    حتى لا يفهم تعليقي هذا من جانبه السلبي . نعم اعترف بان الاثمنة جد مرتفعة ولكن مادام هناك حل ثان في انتظار دخول شركة منافسة ساستعمل الحل الثاني او ادفع الثمن المقترح بدون شكوى او بكاء. وبما انك في امريكا فانت تعلم كيفية البيزنيس بامريكا ربما ابشع من لارام وخبثها بالرغم من وجود : PUC, FTC ….. والكثير من الاسماء الرنانة . ولي جاتو غالية مايمشيش كل سنة …. فالامركين نفسهم لا يسافرون كل سنة . ولارام ليست هي المسؤولة عن مجئ اي مغربي الى امريكا .
    مع التقدير والاحترام
    والتحيا الموضوعية

  • عبد المجيد المغربي
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:08

    هذه الرسالة مرسلة الى السيد رئيس الخطوط المغربية
    هل تعلمون التخبط الذي يحصلفي مكتبكم في الرياض؟؟
    كيف يعقل الاستخفاف ب50 الف مغربي مقيمون في الرياض ، طائرة من طراز 737 و مخصصة للمسافات القصيرة و المتوسطة تخدم خط الرياض كازا و صبرنا على هذا الحال فترة طويلة و بعد ذلك تبشرونا ب طائرة 767 و خط مباشر و بعد يومين تلغى تلك الخطة و تصبح الرياض جدة تونس كازا ، والله عيب عليكم مع تحملنا لوساخة المظيفات و تخبط المدير الذي اخترتموه للرياض و الذي لا يهمه اي تطوير في المكتب ، هل زرتم مكتب الرياض؟ مجموعة موظفين لا يفقهون شيئا و معاملة سيئة ، و لا حول ولا قوة الا بالله
    باي باي لارام و مرحبا بالخطوط السعودية و القطرية و الاماراتية ، انتم لا تستاهلون ان نسافر معكم ، مدير جدة لم يزر الرياض ابدا ولا يعلم ما يجري هنا كل ما يهمهم نهاية الشهر ياخذو راتبهم و بدل السكن 100 الف ريال سنويا و تذاكر مجانية طول السنة و تجارة البضائع بين السعودية و المغرب اتحدى ان تعملو كنترول و تشاهدو البضائع التي تذهب للمغرب في كل رحلة و عندما يتعلق الموضوع بمسكين او مسكينة مغربية عندها زيادة 5 كيلو لابد من الدفع ، لدي الكثيييييييييير من الفضائح عن هؤلاء اللصوص و بالاسماء ، كيف تقومون بالاعلان عن رحلات مباشرة الى كازا و بعد يومين تلغونها ؟ هذه سرقة و تحايل و من هنا ادعو كل مسافر على الخطوط المغربية بمقاضاة الخطوط على هذا النصب و الاحتيال و القانون صريح في هذا المجال
    سوف اضع مقالا في جريدة الاتحاد الاشتراكي عن هذا الموضوع و نداء الى السيد رئيس الخطوط المغربية بسرعة تغيير مدير الرياض و مدير جدة النائم
    يوجد موظف جديد في مكتب الرياض كل ما يفعله الانتشار في مقهى الهرم في الرياض و التحدث كأنه مدير عام الخطوط و للحديث بقية

  • Rachid
    السبت 30 يناير 2010 - 22:16

    What’s funny about la RAM beside the rocket prices is the flight attendants who think they are very important and beautiful! They do not know how to talk and have nothing to do with that job. I advise la RAM to get a better management because this one sucks! High prices+ incompetent management+ Ugly and impolite flight attendants+ funny pilots who dont know how to land an airplane smoothly= disaster and dark future: Blame yourselves

  • oncle ben
    السبت 30 يناير 2010 - 22:18

    SALAM ALIKOUM
    it takes a lot to visit home :the family and our lovely country

  • omar
    السبت 30 يناير 2010 - 22:26

    أنا مغربي مقيم بألمانيا أدعوا جميع إخواني المهاجرين أينما وجدوا في العالم مقاطعة السفر مع الخطوط الملكية المغربية التي نتمنى إفلاسها في القارب العاجل إن شاء الله.وكل من يعرف صديق أجنبي يريد السفر إلى المغرب أن ينصحه بعدم السفر مع هذه الشركة الظالمة حتى يبقى يسفر فيها غير بنهيمة و غلاب قُطّاعُ الطُرّقْ

  • موحى
    السبت 30 يناير 2010 - 22:50

    الله يعمر الدار للعريبة للطيران و ل easy jet تنجي من مدريد الى casa غير 300 او 500 اورو كلشي فيها زوين اما لارام الحرام كليك 650 اورو الله يستر الخونة بالعلالي الحاصول اللهم الكار احسن

  • RAM
    السبت 30 يناير 2010 - 23:50

    اروي قصة وقعت مع الشركة ديال الطوبيسات لرام،احد افراد عائلتي مقيم في فرنسا توفت والدته اشترى التذكرة واوصلته الى المطار لالحظور الى الجنازة في الموعد حيث كانت التوقيت المبرمج لاقلاع الطائرة الساعة الثامنة والنصف مساء فبعد تسجيل الامتعة والصعود الى الطائرة ،جاء احد المسهولين يخبر ان هناك زيادة في عدد الركاب والطائرة لن تقلع ،فامتنع الركاب عن الهبوط الذين تم ارغامهم بعد تدخل الشرطة الفرنسية ،ثم طلب من بعض الركاب الصعود مع عدم مراعات ان الاخ الكريم تم تسجيله متاعه من الاوائل ناهيك عن حالته النفسية ،طارت الطائرة دون الاخ المذكور فزج به هو والباقين الذين كان من بينهم كبار في السن واطفال رضع وبات الجميع في المطار الذين كان حظهم اقتناء طائرة مبرمج لها الساعة الواحدة زوالا والتي طارت بدورها كما هو المعتاد على الساعة الرابعة ،شكرا للرام،سؤال موجه الى المسؤولين عن التوظيف في الشركة من اين تأتون بوجوه الزلط مثل ذاك في مطار اورلي لا زين لا مجي بكري ،لا اعرف في اي مدرسة تم تكوينه ،سمعته في احدى الرحلات يخاطب استادا جامعيا طلب منه استفسارا فرد عليه باسلوب لا يليق قلت الله يلعن لمايحشم

  • hmida
    السبت 30 يناير 2010 - 23:52

    الى الأخ من المانيا،لمادا تسافرالى ستراسبورغ ادا كنت بالمانيا…الاتمنة باهضة 300اورو على الأقل….اذا سافرت مع ريان ار….ممكن ان تدفع 150لكن في ضروف ……

  • Massin
    السبت 30 يناير 2010 - 23:54

    Faites comme moi et boycotter la royale. Voyager avec des compagnies qui pratiquent des prix démocratiques. Ryanair, une compagnie irlandaise a bas prix, est un exemple. Cette compagnie a permis au marocains résidant en Europe de visietr leurs pays d’origine a des prix imbattables. Vous pouvez avoir un billet a 10 euro. Suite a la crise que traverse l’Espagne la rêne Sofia a marque le coups il y a quelques mois en voyageant avec Rayanair de Madrid a Belfast.Elle a préféré ryanair a Iberia et vous savez combien elle paye son billet? 10 Euros seulement! Un bon exemple a suivre pour la mafia de notre régime non démocratique.

  • Hassan__Hatim
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:28

    Bonjou à tous et à toutes,
    Mon expérience avec la RAM n’est pas pire que certains autres gens. Mais depuis 5 ans, je fais affaire avec les capagnies européennes et ça marche, la différences est fulgurente: prix,service, accueuil …etc. La seul différence que je n’ai pas aimé est la différence de poids de bagage. Mais dernièrement j’ai su que la RAM a du adopté la même politique. Donc j’ai décidé de ne plus reserver mon billet avce la RAM et pour tjrs.

  • MOHAMED
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:22

    Immaginer une fois j’ai fait un voyage depuis Amsterdam- New york avec 380 euro allez retour

  • jama ua
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:30

    السلام.
    اظافة الى الثمن الممرتفع احذرو من سرقة امثعتكم في مطار الدارالبيضاء

  • pcom
    السبت 30 يناير 2010 - 22:20

    mohajir min canada
    حسبنا الله و نعم الوكيل , هذا كل ما يمكننا قوله عن الخطوط الملكية المغربية, الاثمنة مرتفعة جدا جدا و لا تتماشى مع الخدمات المقدمة, ندفع مليون سنتيم و المقابل يسمح بحقيبتين خفيفتين و اخرى صغيرة تحملها في يديك و الاكل المقدم حالتو حالة و معاملة المضيفات غير التشنتير. حسبنا الله و نعم الوكيل و خلاص

  • RANIA
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:20

    que vais je dire? Cette compagnie est la première à faire des retards, à faire payer cher ses clients, mais la dernière au niveau service, des repas lamentables, des avions de seconde main, des hôtesses sans niveau culturel mm pas de sympathie. Trise de voir les gens se faire arnaquer ? Un billet AR BXL oujda peut coûter 650 euros en été .exagérement cher. il faut boycoter cette compagnie et atlas blue aussi….

  • ahmed
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:26

    personnelement,je suis très satisfait de la ram,et je pense que tout ce qui a était dit par es gens c est un peu exagéré quand meme de leurs part,la ram reste notre compagnie nationale,notre fiereté,et ca sera lache de preferer d autre compagnie a la notre.je souhaite a la ram toute la reussite inchalah

  • ana
    السبت 30 يناير 2010 - 23:02

    la RAM est je pense la seule compagnie qui demande la confirmation de retour 3 jours avant la date , et si par malheur vous ne le faites pas, en été surtout, et j ai vecu cette expérience, la ram vend vos billets…sans respect du voyageur alors la ram basta plus jamais

  • marocain
    السبت 30 يناير 2010 - 23:04

    depuis l ouverture de la ligne alger montreal , je voyage tjr avec air algerie, j ai trouver ces billets raisonnable plus un service impecable,je conseille mes compatriote marocain d essayer air algerie.

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 22:36

    كان الله في العون ورزقكم الصبر

  • zzagdi
    السبت 30 يناير 2010 - 22:30

    tout ce que disent les lecteurs est vrai mais je voudrais attirer votre attention,je voyage toujours avec lufthansa,et je suis satisfait et il y avait toujours plus d’etrangers que de marocains, et une fois j’ai decidé de voyager avec la ram c’etait la catastrophe mais SURTOUT A CAUSE DE NOUS les PASSAGERS marocains,aucun respect de la queu tout le monde veut passer en premier,personne ne respecte le poid des baggages,les gens font rentrer avec eux en cabine des valises de 15 kg et quand l’hotesse les’interpele dans la porte de l’avion ils commencent a crier,l’avion a effectivement fait du retartd mais c’etait surtout a cause de nous passagers,personne ne s’installe a sa place.a chaque fois qu’un vol est plein de marocains quelque soit la compagnie c’est la catastrophe,il faut d’abord que nous soyons civilisé,et apres blamer les autres.je suis d’accord la RAM est cher mais personne ne nous oblige a la prendre et puis nous marocains quand on prend un vol lufthansa ou air france on respecte la loi mais quand on prend la ram tout le monde commence a crier et on commence a revendiquer nos droit meme si personne ne respecte le reglement,les compagnie etrangere 1kg de plus tu payes.mais on trouve ca normal,mais si la ram le fait on commence a crier,il faut voir qui rend les avions dans cet etat c’est bien nous passagers,reveillez vous.la ram est une compagnie nationnal elle cherche a rentabiliser les lignes non rentable comme casa amman,etc…ceci dit je suis d’accord sur le fait que les prix sont chers pour nous.

  • boycottez la RAM
    السبت 30 يناير 2010 - 22:32

    faites comme moi, boycottez
    la RAM
    et voyager avec les autres compagnie, les compagies de de votre destination.
    comme je le fais depuis plus de 10 ans.

  • USAer
    السبت 30 يناير 2010 - 22:56

    إلى المعلق رقم 4 : هل تعرف من يملك الخطوط “الملكية” منذ أن كان إسمها ATLAS AIR أيام فرنسا… فكيف تتجرأ وتريد أن تقطع أرزاقهم. حتّى آسأل ذاك لمسفيوي ولد النصرانية بن هيمة مدير الشركة والعامل السابق ديال “دار بيضا” شحال الباطرون ديالو مضحّي مع الجالية ديالو.

  • محمد سعيد الوافي
    السبت 30 يناير 2010 - 23:06

    إخواني الكرام أشكركم جميعا على المشاركة بالرأي وسأكون شاكرا لكم أكثر لو تفضلتم بزيارة الرابط والإدلاء بصوتكم إن إستطلاعات الرأي التي ننظمها مع موقع هسبريس هي علمية وقائمة على أسس مدروسة وكل صوت مهم للإستدلال به في تحاليلنا المقبلة أو في الرسائل الرسمية من المتوقع توجيهها إلى المسؤولين في شتى القطاعات
    للأسف إنتهى التصويت حول شركة الطيران ولكنني أدعوكم للمشاركة في تصويت هذا الأسبوع والرابط يوجد في آخر المقال
    شكرا لكم .. أخوكم محمد سعيد الوافي

  • ABDOU
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:12

    RAM has the right to even charge $10,000 as long as there are customers that are willing to pay. In some responses it seems that you are begging the authority to intervene to reduce the prices. The issue here is not the price; the real issue has been addressed in posting No. 21 “ La RAM” WHICH IS THE MONOPOLY. Therefore instead of begging for price reduction we should tackle the problem from its grass roots and ask for our right to a free market. As we all know monopoly is a practice that prevents social and economic developments, and for such reason we should work as a team to eradicate the monopoly and all other practices that are hurdles to the development of our beloved country. Do not forget our compatriots in Morocco rely heavily on migrants to change the bad practices in Blad. ماضاع حق وراءه مطالب

  • 101 the observer
    السبت 30 يناير 2010 - 22:28

    well first of all nobody will listen to any complaints regarding this matter as a matter of a fact the king is about to buy a private jet for himself to take care of his own problem traveling overseas during official visit.furthermore la ram makes alot of money been the only company traveling from americas to morocco …so lowering prices will not be part of the la ram`s agenda …the only solution here is to when a competator gets on field .again the will not allow a compatator to establish business due to a potential loss of profits.what`s the solution ??well it is simple …hire a lawyer and do a law class action against la ram for breaking the world aviation agreements reagarding open skies and fair competition practices .i dont travel with la ram ..i usuaally go europe have a good time there and take a plan to morocco after that, but i feel sorry for non US citizens who in order to do that they have to get a VISA TO ENTER EUROPE..we have to look at this in human side of it as well. but as of right now we shouldget together and join forces to stop ONA owned by the king on controling every aspect of our lives including not limited to the right to defend ourselves agaisnt thisgreedy company that seeks only profit and ignoring its(cutomers) GOD BLESS)

  • karimus
    السبت 30 يناير 2010 - 22:38

    Salam.
    Let’s make some comparaisons:
    from Montreal to Colombo ” Sri Lanka”, the trip is alomst 22 hours flying and the price is around 1200 cad. from Montreal to Bombay, it takes about 18 hours flying, the price is around 1200 cad. from Montreal to Casablanca, which is 7 to 8 hours flying only, the price is around 1300 cad.
    judge by your self.

  • مغربي حر
    السبت 30 يناير 2010 - 22:46

    بكل صراحة الخطوط المغربية لا يهمها الا الربح ولا شيء غير دلك بالنسبة للظروف المعيشية للمغاربة المثقفين والحدقين فهى جيدة ولله الحمد,وتختلف حسب الولايات وللتوضيح فمثلا نيو يورك فهي مدينة للبيزنيس ومقرات الشركات العالمية الكبرى وفيها غلاء وهي لا تصلح لمهاجر جديد لا يثقن حتى لغته

  • محمد قصي
    السبت 30 يناير 2010 - 23:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ كاتب المقال و السادة المعلقين على ماجاء في المقال تحية طيبة
    انا من المقيمين في المملكة العربية السعودية و اسافر على متن الخطوط المغربية منذ اكثر من 30 سنة و لله الحمد لا اشعر بالراحة و الامان الا على متن طائراتها ، يجب ان نكون عقلانيين في نقدنا للآخرين بالرغم من وجود السلبيات في كل مؤسسة خاصة و عامة الا ان التعميم لا يجوز.
    الأخ عبد المجيد و الذي يرمي التهم جزافا اقول له: مكتب الخطوط المغربية في الرياض يوجد به افاضل الناس فالمدير شخص خلوق و خدوم و متفهم جدا و ذو خبرة كبيرة و السيد حميد و هو مشرف خدمة المبيعات فهو رجل و الحق يقال من اطيب الناس و يعمل على مساعدة الجميع بدون استثناء و يكفي زيارة المكتب في الملز بالرياض لمعرفة ذلك و كذلك بالنسبة للسيد مصطفى و السيد بوخريص و كلهم من ذوي الخبرات الطويلة ومن هنا اقول للسيد مجيد ان ما كتبته ظلم في حق هؤلاء الموظفين و ربما نابع من حقد دفين ، مشكلة المغاربة مع الخطوط انهم يريدون ان يسافرو باقل الاسعار و ان يشحنو معهم اطنان من الوزن بدون دفع اي مبالغ اضافية و الا فيصبح كل الموظفين سيئيين هذه هي الحقيقة انا لا ادافع عن الخطوط و لكنها كما قلت افضل من اي خطوط اخرى في نظري ولا ننسى الامكانيات المتواضعة للخطوط المغربية و مع ذلك فالحمد لله لديها طيارين بارعين و خدمة جيدة و صيانة تعتبر مميزة ( هل تعلمون ان شركة بوينغ تعتمد الخطوط المغربية كشركة قادرة على خدمة صيانة طائراتها ) هذه شهادة شركة بونغ و ليست شهادتي ، مرة اخرى اقول مكتب الخطوط في الرياض ممتاز و كل الموظفين فيه اناس محترمون و على قدر عالي من الكفائة و المسؤولية .
    و بالدارجة ، اللي ما عجباتوش لارام يمشي بالنقل الجماعي ديال السعودية

  • المهاجر
    السبت 30 يناير 2010 - 23:48

    May I have the attention of all Moroccans who live abroad and travel with Royal Air Maroc. You are right. It is a lousy and costly airline. Also it is always delayed and sells more seats than it has, causing all sorts of chaos. Since 1995 I myself do not travel with Air Maroc even if they were offering tickets for free. You see, it is a matter of principles here. Not money. Let me explain.
    All of us Moroccans living abroad are living in democratic lands much different from Morocco. They are not perfectly democratic but we have the ability to speak up whether we live in the USA, Canada or in Europe. Isn’t that right? We can watch how some organize themselves and protest or even boycott certain things, no matter what it is. Then why don’t we learn to do this? Why are we always prone to crying in our homes like as if we were still in Morocco?
    Let’s face it. Moroccans have the tendency to cry a lot. We see it in our families, our friends and ourselves. We cry over this and cry over that. It is a never ending funeral. When will we stand up united and finally take action?
    We have the power to stop the exploiting monopoly of Air Maroc. Simply, stop flying with the airline for even one year and you will see Air Maroc going on its knees and begging us. And not only Air Maroc will be on its knees but also the government of Morocco.

  • الغيور على بلده
    السبت 30 يناير 2010 - 23:46

    والله ماوجدت واحد يمدح الخطوط الملكية المغربية لماذا لأن الناس ذاقو الامرين من خدماتها المتدنية في ظل المنافسة الدولية لكن ياليتهم أزالو منها كلمة الملكية لأنها تسيئ لصمعة الملك وكذلك كلمة المغربية لانها تسيئ الى المغاربة .
    أنا مهاجر في بوركينافاسو غير مامرة ذهبت الى ممثل لارام هنا في واغادوغو فوالله لا يعيرني أي إهتمام إلا كلمة قالها لي هي لاخ مغربي أش جاي دير هنا
    فقلت له والله أريد تذكرة فأرشدني بالاشارة فقط الى واحدة أكثر منه فظاظة وغلظة كي تعمل لي حجز على الخطوط المغربية والغريب في الامر أني وجدت الذهاب والاياب أرخص من الذهاب فبالله عليكم كيف ختار المغربية لولا الضزورة لي دفعاتنا ليه والله مجرمين يبدأ الاجرام من المطار مرورا بالطائرة وصولا بواغادوغو.
    اللهم إن هذا منكر ونرجو أن يتدخل الملك لانصاف المغربة المهاجرين ولو كان بوسعنا لعبرنا الصحراء للوصول الى المغرب لكن الطريق غير آمنة فنحن بين الخطوط المغربية غير الآمنة وبين وإرهاب صحراء موريتانيا

  • mohammed
    السبت 30 يناير 2010 - 22:34

    Bonjour, J ai fait la voyage Paris Casa ou Marrakech une cinquantaine de fois depuis que je suis installé à Paris il y une vingtaine d année. J ai tiré de cette expérience qu’il faut éviter la RAM. Les prix sont supérieurs aux autres compagnie, qualité de service déplorable,avions sales et de mauvaises qualité, retard chronique,Personnel naviguant pas à la hauteur. Je voyage avec Easyjet, Transavia, la différence est grande.

  • هدهد سليمان
    السبت 30 يناير 2010 - 23:12

    سؤالي هذا موجه إلى الذين سافروا جوا وجابوا القارات و جربوا السفر مع معظم مختلف شركات الطيران المدني العالمية:
    بالله عليكم ألا تلاحظون أن كثيرا من المسافرين المغاربة “المحرومين” هم من يتسببون لأنفسهم ولغيرهم في كثير من المشاكل، و بالتالي هم يساهمون في تأزيم كل الأوضاع المزرية التي يتلقونها في المطارات و الموانيء بالمغرب؟
    أما ما طرحه سعيد الوافي؛ فعلى ما يبدو أن إستفساراته تلك تروم إلى الإشهار لصالح (الخطوط الملكية الجوية المغربية =”خمج.م.”) أكثر مما تنتقد مساوءها و تعيب عليها إستهتارها و إهمالها لمستحقات الزبناء الذين يقصدونها و يدفعون الثمن غاليا.
    فإذا كان همه هو الحد من معانات المهاجرين المغاربة، فلماذا لا يرشدهم إلى البديل الجيد الممتاز المنخفض الثمن كبديل عن(خمج.م)
    من يدري بأن (خمج.م) تعيش لحظاتها الأخيرة؛ و ها نحن نرى أن شركات أكبر منها قد أفلست أو هي في طريقها النهائي إلى الإفلاس؟**
    لكن الحقيقة التي لا تجب أن تغيب عن البال هي حقيقة تحول المغرب إلى سوق فوضى، و أصبح كل ما هو مغربي معروضا للبيع كبضاعة رخيصة، و كثر عدد و أنواع السماسرة و “الشناقين” و الوسطاء و المضاربين و الأشباه و المشبوهين.
    **كونوا في كامل الأطمئنان؛فإن (خمج.م) لن تفلس مادام مالكها هو سيدنا مهلك المغرب، فلا خوف عليها ولا هي تحزن، أنتم المغاربة ستعوضون كل الخسارات، سواء إمتطيتم متون طائراتها المهترأة أو تمشيتم على أقدامكم الحافية ، ستعوضون ستعوضون له.
    لكاتب المقالة: لا داعي لطلب السماح من القراء في إعلانك للصدق أو للمصداقية أو للصراحة كما جاء في نص مقالتك “إسمحوا لي أن أكون صادقا معكم وأن أقول لكم بالعربية الفصحى الله يلعن النهار الي غادرنا فيه بلادنا.”
    أو ليست جملتك هذه دليلا على صدقك وفصاحة عربيتك؟
    إن الأيام ـ يا ولدي ـ هي أيام الله ولا يمكنه لعنها، ولكن الله يمتحن عباده بها ويلعن و يخزي المنافقين منهم في الدنيا و الآخرة

  • المواطن المهاجر
    السبت 30 يناير 2010 - 23:18

    اسم الحقيقى لشركة الجوبية المغربية
    الخطوط الجوية الفاسيةالفهرية
    هدا هوا الاسم يجبوا ان يطلقلقها عنها
    هده الشركة الغالية فى اثمنتها
    وناقصة الجودة فى مرتبتها
    دامن معطلة فى خروجها ادا خرجة.
    اننى اواصى جميع المغاربة ان لايسافروامعها
    يوجدون كثير من الشركة الاجنبية
    توحلقمن الولاية المتحدة الى
    سبنيا كمثلى مالاكا وبارسيلونا
    ومدريد بنصف الاثمنة وعالية الجودة
    تخرج فى وقتها وتوصل فى ساعتها
    من هدهم المدن يمكنوا لك ان تشرى
    التدكرة ما بين 20 الى 40 اوروا
    وانتا فى المغرب بلا صعوبة./

  • مغترب
    السبت 30 يناير 2010 - 23:20

    أحسن ماعملت لارام في دولة الإمارات، أنها طلعت من السوق،
    والآن حتى لو أننا ندفع مبالغ كبيرة لشركات طيران أخرى لنسافر مع أولادنا، فإنها تستاهل كونها تحترم المسافرين وترعاهم طوال فترة الرحلة مثل
    طيران الإمارات، طيران الاتحاد، الخطوط القطرية…

  • ه. سليمان
    السبت 30 يناير 2010 - 23:40

    أنت تتكلم عن نفسك و تكذب أقوال كل المغاربة الذين لهم تجربة مع (خمج المغربية) و أنا عبد الله واحد منهم، لقد طفت أغلب بلدان العالم ـ جوا وبرا و بحرا وسافرت مع أغلب الشركات العالمية للطيران المدني منذ أن كان ثمن التذكرة للراكب الواحد في ذلك الوقت يساوي ما يغطي ثلاث تذاكر الآن ، فجربت و قارنتها مع تلك الشركات فاضطررت في النهاية إلى مقاطعة (خمج المغربية) لرعونتها بإحتقارها للمغاربة على وجه التحديد و الخصوص.
    سأكتفي بضرب مثل واحد مما عشته سابقا معها قبل مقاطعتها النهائية:
    لقد عشت بنفسي في واحد من مطارات سويسرا كيف إضطررنا في الإنتظار الممل الطويل ونحن بداخل الطائرة التابعة ل(خمج) لأن مجموعة من السياح السويسريين تأخروا جدا عن الوقت المحدد للإقلاع، وكانوا سكارى.
    والله ثم الله ثم الله لقد شاهدت ربان الطائرة تلك و هو يتحول إلى حمال يحمل حقائب أولائك السوسريين، ليس تواضعا منه، لأنه بكل تأكيد ماكان ليفعل ذلك مع المغاربة المسافرين العاديين (أنت الذي تعيب على المغربي الذي يحمل وزنا زائدا)، وما إن جلس السياح بالمقاعد الخلفية و أقلعت الطائرة حتى أخذت تلك المجموعة برمي المغاربة على المقاعد الأمامية بسدادات قوارير الجعة، ولم يكن لطاقم الطائرة من رد زجري أبدا.
    وتلوم الآخرين على التعميم، وأنت من يعمم، مع أن تجربتك محدودة في الخليج وحده و إن طالت إقامتك به.
    لعل لك من علاقة وطيدة وشخصية و مصالح خاصة مشتركة مع موظفي مكاتب (خمج المغربية) هناك في الرياض، فأنت تسميهم بالإسم وتكيل لهم المدح والإطراء مما يفسر كل شيء قد يخطر على البال.
    أما إطلاق كلمة “الحقد الدفين” فهي كثيرة الإستعمال على الشفاه الخليجية، فكلما وجه لهم أحد نقدا لاذعا فيما يرتكبونه من أخطاء و هفوات و ذنوب و معاص و زلات، فإنهم يحتمون بترديد جملة “الحقد الدفين”.
    أخيرا شكرا لك على “النكتة” التي أتحفتنا بها عن شركة بيونغ و إعتمادها على (خمج المغربية)؟

  • youness
    السبت 30 يناير 2010 - 23:38

    salam
    it might sound unreal but people from yemen and jordan and egypt pay the same amount the the moroccans pay even know we are the closest arabic country to the us , whats worst than the tiickets been high , my first trip back home was aith royal air maroc , it was in ramadan , just imagine your self fasting and soubhan allah they serve beer and wiskey to peoples in front of you, you can also add the bad customer service at the des k in newyork air port
    they talk to you like they own the company, anyway thats morocco , law kan fihoum likhir maknach nkharjou n9albou aala khedma febladat nas ,i will never forgive them kicking us out of our country never ever,,
    <ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار>

  • محمد قصي
    السبت 30 يناير 2010 - 22:22

    العزيز الدكتور سليمان
    شكرا على نقدك لتعليقي في هذا الموضوع و أود التوضيح ، فانا اتكلم من خلال تجربتي الشخصية فقط و لست هنا لأدافع عن الخطوط المغربية فكم من مرة دفعت رسوم زيادة وزن و يشهد الله انني ادفع قيمة التذكرة و احيانا بقيمة اعلى من قيمتها و ذلك بانني افضل شراء التذكرة من الخطوط مباشرة و ليس عن طريق وكيل او مكتب سياحي كي اكون متأكد من حجوزاتي ، اما اتهامك لي بان لي علاقات خاصة و مصالح ، أأكد لك اخي الكريم لا مصالح لي ابدا بل من باب الوطنية و حبي لبلدي المغرب افضل لارام على باقي الخطوط و نعود لموضوع الخطوط الأخ عبد المجيد انتقد الجميع و بدون استثناء فهل يعقل ان كل الموظفين سيئيين؟ الامثلة و المثال الذي ذكرته اخي الدكتور سليمان يعبر عن حالة فردية لا يجوز منها التعميم على كل الخطوط و كل الرحلات و لعلمك اخي الكريم لا يوجد في العالم خطوط جوية لا تعاني من تأخير رحلات او مشاكل فانت تتعامل مع قطاع حساس طائرات و ليست اوتوبيسات تدخل فيها عوالمل كثيرة لا مجال لذكرها و دفاعي عن موظفي الخطوط في الرياض يأتي بحكم انني من اقدم المغاربة في السعودية و اتعامل مع هذا المكتب منذ 30 سنة و عانيت كثيرا مثلي مثل غيري و لكن الحقيقة ان مجموعة كبيرة من المغاربة عندما ينتقدون الخطوط انما يكون بسبب ان الموظف في المطار يطبق القانون ، لو طبق القانون في الخطوط المغربية فتأكد اخي الكريم ان المسافرين سيلغون حجوزاتهم ، المغاربة يسافرون و معهم عشرات الكيلوات الزائدة و يصعد للطائرة و معه شنطة بها اكثر من 20 كيلو أو اكثر ، هل يمكن للمسسافر على اي خطوط اخرى فعل ذلك؟؟ قليلا من التعقل اخي الكريم المسئلة نسبية سلبيات و ايجابيات و انا ارى شخصيا ان ايجابيات الخطوط المغربية افضل من غيرها و هذا رايي الشخصي و لي حرية الرأي .

  • عزيز
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:10

    نظرا لتواجد RAM بدون منافس على خط casa/new york فأنها تستغل الظرف من ناحية سوء الخدمة والاثمنة الباهضةللتداكر على حساب المهاجر البسيط…هناك عائلا ت تتكون من ثلاث أو أكثر لغت فكرة السفر الى المغرب نظرا لعدم قدرتهاعلى تذاكر السفر المحددة من طرفRAM والخاسر هنا المغرب نظرا لتوقف العملةالصعبة.شخصياأخدت موقفامن سنة2004على مقاطعةRAM .رغم أنني أسكن في في ولايةفلوريدا والمسافةجد بعيدة فأنني أسافر عن طريق اوربا.
    أناشد وأطلب من جميع المهاجرين المغاربةفي أمريكاعلى مقاطعةRAM
    ٌِ’

  • انا
    السبت 30 يناير 2010 - 23:56

    السلام ! را الغلط مشي فيهم را فينا حنا واش مازال مفهمتوش بعدو على المزرية ها ودني منكم

  • بابوشة
    الأحد 31 يناير 2010 - 00:08

    ربي لما جاوبوني على هد السؤال راه ضارني في راسي
    واش عمر وقع ليكم بحالي
    فاش كنبغي نسافر من أكادير لكازا في الخطوط الوطنية ديما كيقولو ليك الطيارة عامرة و يديروك في لائحة الانتظار و شحال ديال الصداع و فاش كتطلع للطيارة
    الطيارة نصها خاوي
    و كيفاش هاد القوالب الله أعلم

  • سماوة
    السبت 30 يناير 2010 - 22:12

    والله العظيم ياكون شي حد عاود لي هاد شي كنت قلت كذوب لكن انا عايشت هاد الشي كنت جاية من مصر للمغرب ومن زهري مالقيت غير لارام والحقيقة قلت دياولنا غيتهلاو فينا وتهلاو فينا المضيفات كان خاصهم غير يضربونا اما واحد الشيفور تقول سايق كار عريبات والنصارا بداو يبكيوا في الرحله الله ياخد فيهم الحق

  • مسافر
    السبت 30 يناير 2010 - 23:14

    صح المشكلة انو رغم كل ها الشكاوي لم يغيرو في سياسة الاسعار و المشكلة حتى في اسعار الرحلات الداحلية غالية كازا اغادير كازا 1300 درهم

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 20

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 27

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 11

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى