عائشة المصلوحي: قطر وتركيا ومصر تُزاحم المغرب على لجنة القدس

عائشة المصلوحي: قطر وتركيا ومصر تُزاحم المغرب على لجنة القدس
الجمعة 17 ماي 2013 - 12:55

أكدت المغربية المَقدِسيَّة عائشة المصلوحي، أن قطر وتركيا ومصر دول تُزاحِم المغرب في لجنة القدس، متقدمة بالشكر الجزيل لرئيسها الملك محمد السادس وللدكتور عبد الكبير المدغري رئيس بيت مال القدس.

“لا داعي للمزاحمات العربية على لجنةٍ تقوم بعملها على أحسن وجه ولم تُقصِّر مع المَقدسيين” تقول المصلوحي ردا على تصريحات عصام العريان الذي وصف عمل اللجنة التي يترأسها الملك “بالضعيف وأنها لم تقدم شيئا للقضية الفلسطينية”.

وأوضحت ابنة حارة المغاربة بالقدس التي هدمها الاحتلال الصهيوني عام 67، في إطار حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية بمناسبة النكبة الفلسطينية في ذكراها 65 ينشر لاحقا، أنها ابنة القدس حيث وُلدت وترعرعت وهي أصدق من العريان بنقل ما ترى وتسمع عن لجنة القدس خاصة وأنها من المترددين على مكتب اللجنة المتواجد بمدينة القدس الشريف.

المتحدثة استحرضت الآية الكريمة “ولا تَبْخسُوا النَّاس أشْياءَهُم”، مشددة ألا يجوز بَخسُ الناس ما تعمل، كما لا يجوز رؤية النصف الفارغ من الكأس على حساب المملوء؛ مؤكدة أن في القدس حقائقُ لا يستطيع لا العريان ولا آخرين المزايدة عليها، “فلجنة القدس هي من جهزت قسماً بكل مُستلزماته من أجهزة طبية داخل مستشفى “المقاصد الإسلامية الخيرية” ، إضافة إلى إقامة جناح وتجهيزه داخل جمعية “بسمة” لفائدة المُعاقين حركيا، ثم بناء ركن بمدرسة “دار الطفل العربي” التي يعتبرها المَقدسيُّون من أقدم المدارس التي خُصِّصت لليتامى الفلسطينين الذين هُجِّروا سنة 1948 وتقديم برنامج متكامل من حيث الدعم المالي.

وأضافت المتحدثة إلى أن لجنة القدس الشريف تدعم المواطن المَقدِسي على البقاء في القدس عبر دعمها التعليم والتطبيب، ودعم أزيد من 1000 أسرة مقدسية يتم تزويدها بما تحتاجه من خبز ومعونة من لجنة القدس في إطار برنامج العيش الكريم.

‫تعليقات الزوار

50
  • Ahmed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:07

    ce terroriste egypchien ferait mieux de s'occuper de la déconfiture qu'ils ont foutus dans leur pays , peut il nous éclairer de ce que ces terroristes ont foutu pour la cause palestinienne a part innonder les tunnels avec Gaza avec les eaux usées . mm l'egypte de Moubarak n'a pas pu le faire .

  • mazou
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:18

    لم نسمع يوما عن الوقف القطري، أو التركي،أو المصري بمدينة القدس. على خلاف الوقف المغربي وهي بيوت ومحلات جوار بيت المقدس وقفها المغاربة منذ القدم لطلبة العلم ببت المقدس سواء الطلبة المغاربة أو العرب والمسلمون من مختلف الجنسيات، والشاهد على ذلك باب المغاربة، وحارة المغاربة.
    المغاربة ولله الحمد لهم أياد بيضاء على مدينة القدس، على الأخوة العرب والأتراك تذكيرهم بالتاريخ..

  • غير انا
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:26

    على ضوء الواقع الجيوسياسي الحالي, اظن ان تركيا اولى!

  • brahim
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:26

    اشنو فيها الى تعاونو هاد الدول كاملة علي بيت مال القدس بالتنسيق او بالعمل كلا من جهته

  • mourad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:28

    السلام عليكم
    اعتقد ان من صالح القدس و فلسطين ان تدهب لجنة القدس الى تركيا او مصر

  • مقدسي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:28

    رئاسة لجنة القدس يجب ان تكون على الانتخاب وليس بالوراثة الملكية، خاصة و ان أمير مؤمنين المغرب لم يفعل شيئا للدفاع عن القدس من غير التنديد و الاستنكار بينما يبزغ في التطبيع مع العدو عبر كثير نن القنوات AMADIOUS, و
    الزيارات الغير الرسمية للإسرائيليين عبر مهرجان الموسيقى الروحية بفاس وزد على ذالك

  • salwa
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:30

    امنحوها لمصر فهي الجارة واقرب الى معانات فلسطين.

  • marocain
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:30

    إذا تمعنا ا المقال فسنخلص الى:اولا تركيا ليست عربية و لها علاقات و تعاون عسكري مع اسرائيل,كما انها تتحمل بعض الشيء نكبة فلسطين لما كانت تحت سلطتها,مصر لها علاقة وتجارة مع اسرائيل كما انها مكبلة باتفاقيات كامب ديفيد اي لا سلاح بسيناء, و تعتبر سيناء تحت رحمة الجيش الاسرائيلي و وديعة فقط لذى العدو,كما تطبق تعليمات تل ابيب لحصار غزة والتضييق على المقاومة الفلسطينية,و قطر التي {قطر بيها السقف}هي اذاة في يد امريكا لاحداث البلبلة في الدول العربية لما يصطلح عليه بالربيع العربي بل هو خريف,فكل مرة تشعل فتيل الفتنة و ينقلب الحكم و تثور الجماهير ,تنسل قطر و تترك الفوضى بذلك البلد,و الامثلة كثيرة منها مصر و تونس و ليبيا و السودان و اليمن,كل هذه الدول تتخبط في عدم الاستقرار بسبب تدخل قطر دون اغفال العلاقات المتميزة مع العدوان الاسرائيلي و حتى في عز الهجمة الصهيونية على غزة,فماذا تنتظرون من هؤلاء الحلفاء الثلاثة لإسرائيل الذين يطبق عليهم حاميها حراميها,اما المغرب فيشفع له تاريخه بالدفاع عن عن فلسطين منذ صلاح الدين و اوقاف المغرب خير دليل كحي و باب المغاربة ,فلم نسمع ولو بحي مصر او قطراو تركيا

  • abdo
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:33

    انتقد الدكتور عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، ضعف دور لجنة القدس المنوط لها دراسة الوضع هناك، مؤكدا أنها لم تقدم شيئا للقضية الفلسطينية رغم رئاسة ملك المغرب محمد السادس لهذه اللجنة.
    وتساءل: ماذا فعلت هذه اللجنة خاصة وأن محمد السادس شاب يتمتع بالحيوية ومع ذلك لم يضف شيئا جديدا.
    وقال العريان: لا نريد الاكتفاء بالأدوات التقليدية في التعامل، داعيا وزارة الخارجية إلى بناء استراتيجية شاملة لدراسة الأحداث المتتالية في العالم العربي.
    جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى، لمناقشة القضية الإسرائيلية- الفلسطينية والاعتداءات الإسرائلية على المسجد الأقصى.
    وطالب السفير علاء يوسف مدير إدارة إسرائيل بوزارة الخارجية، منظمة التعاون الإسلامي بضرورة التحرك لتفعيل عمل لجنة القدس لمواجهة عمليات التهويد والاستيطان وبدء تحرك قوي من جانب الدول الإسلامية ودعم المقدسيين من سكان القدس الذين رفضوا حمل الهوية الإسرائيلية رغم ضغوط سلطات الاحتلال.
    وقال "يوسف" إن الاحتجاجات ضد الغطرسة الإسرائيلية من قبل الدول العربية بعد ثوراتها أصبحت ذات قيمة عن الماضي

  • ابن الوليد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:37

    مصر صارت مصدر الفتن والقلاقل والعراك..!مصر لم
    تستطع حل مشاكلها المتراكمة وتريد حل للمقدسيين
    هراء! وضحك على الأذقان!! قال الله تعالى: أوفي أنفسكم أفلا تبصرون؟ هاته الآية الكريمة أقدمها
    العريان اسما وقالبا ومن معه….وكفى!!

  • مغربية
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:38

    من زمان و مصر تحاول محاولات فاشلة لاستصغار ما يقوم به المغرب من اجل المقدسيين، لكي تؤول اليها رئاسة لجنة القدس، يبزنسو فيها و يسيسوها، مقداتهاش احتكار الجامعة العربية التي لم نرى منها غير الاخفاقات تحت رئاستهم، حتى لما حاولت بعض الدول بعد الثورة المصرية بان تكون رئاسة الجامعة العربية متداولة بين الدول و اردات دول الخليج يعني حتى هي تاخد الرئاسة و لو مرة، قام الاعلام المصري الصعلوك بهجمة شرسة ضد قطر و السعودية، لصرف نظرهم عن المطالبة برئاسة الجامعة العربية فتركوها لمصر، لو اخدتها قطر هي ع الاقل عندها فائض مالي، مشاكل كثيرة كانت ستحل عن طريقهم، مصر هي بلد فاقد الشيء لا يعطيه
    ———-
    لاعطاء ضربة موجعة للعريان و امثاله، رجاءسهلو الحصول على جوازات مغربية للمقدسيين، لانهم بحكم تواجدهم تحت الاحتلال فلا يملكون سوى جوازات اسرائيلية، ليس اختيارا انما لا يوجد غيره، وهم يخجلون من استعماله في سفرهم، رجاء عطيوهم باسبورات مغربية فهم يتمنون دلك، فيه اجر كبير، لا تعطو للغزاويين هدوك عندهم جوازات فلسطينية باراكا عليهوم زائد انهم ضد وحدتنا الترابية و اخوان بحالهم بحال العريان المصري.

  • إسماعيل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:42

    لجنة القدس ولدت ميتة. يا اختاه هذه اللجنة لم تقدم اي شيء على ارض الواقع. انا شخصيا كمسلم مغربي اوافق على ضخ دماء جديدة في لجنة القدس…خاصة و ان مواقف الاخوة في تركيا ، قطر و مصر تحسب لهم مواقف اكثر من مشرفة اتجاه قضية امتنا على رأسها فلسطين الحبيبة. محمد السادس، امير قطر، اردغان و مرسي هم اخوة و يجب ان يجمعهم صالح امتنا و ليس هناك ضير في اختيار رءيس جديد. وفق الله قادة امتنا الاحرار و هداهم الى طريق حبيبنا المصطفى.

  • اقتراح
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:46

    كما لا يجوز رؤية النصف الفارغ من الكأس على حساب المملوء. هذا ما صرحت به المقدسية.
    إذن هناك الكثير من العمل ينتظر لجنة بيت المال القدس،ويتعين على كل من أراد ان يترأس لجنة بيت المال القدس ان يدخ قيمة مالية لا تقل على 50000000 اورو للمزيد من المشاريع في القدس الشريف

  • إلهام
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:49

    العرب عزيز عليهم الزحام القدس و القضية الفلسطنية تحتاج لمئات اللجن و الجمعيات و كل الجهود و بإمكان كل دولة تنشأ لجنة خاصة بها بدون مزايدات و وبحث عن الظهور بمظهر الحريص الوحيد على هذه القضية التي أصبحت مطية للكثيرين من السياسين و المثقفين بدون أن يقدموا لها شيئا كأنهم يخشون أن يزول بريقهم و الورقة التي يحركون بها مشاعر الجماهير بحل نهائي لها

  • رشيد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:53

    الأكيد ان لجنة القدس لن تحرر فلسطين ان كان هذا ما يريد العريان ( عليه ان يرتدي ما يستره من وقاحته ) ان يقوله لنا ، و لكن فعلت من الدعم المغربي الذي يشكل 90 % من اموال بيت مال القدس ما عجزت كل الدول العربية و الاسلامية مجتمعة من تقديمه لسكان القدس المحتلة رغم قلته و بساطته . هذا لا يعني ان المغرب صنع المستحيل في هذا الباب و لكن كان هو المبادر و المتحرك حسب امكاناته المتواضعة في حين ان دول البترو دولار تقف متفرجة علی مأساة الشعب الفلسطيني .
    و بعضها استفاق اخيرا و عوض ان يدعم صندوق بيت مال القدس خلق صندوقا اخر و كأن الصناديق هي ما يحتاجه الفلسطنيون .
    اما العريان فاقول له ان كنت تريد النقد فابدأ بمصر التي تبيع الصهاينة الغاز بابخس الاثمان ، و الفلسطنيون محرومون منه . كما انها تغلق المعابر و تنسف الانفاق و تجوع الشعب الفلسطيني ، أهذا ما قدمتم لهم ؟
    عجبي … عجبي

  • ali
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:56

    قل لهم الله يسخر لما هو خير للقدس

  • فلسطيني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:56

    اراى انكم تطبلون لهذه اللجنة التي أجهض عملها ملككم الذي وجعلها تولد ميتة، فمنذ تأسيسها لم نرها على أرض الواقع ، ثارت ثائرتكم للنقد المقدم للجنة من طرف المصريين ليس لأنها مغربية أو لأنها تصريحات فارغة بل لأنها لجنة يرأسها الملك محمد السادس و دوكم الدفاع المستميت عنه حتى إن كان ضالما، اتقو الله يا مغاربة فنحن المقدسيين لا نريد بيانات و خطب جوفاء و لجنة لا تعقد حتى اجتماعاتها بشكل دوري.

  • يحيــــــــى
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:22

    نقول للعريان أن مصر هي التي باعت القضية الفلسطينية بعد معاهدة كامب ديفد.

  • Marocain
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:45

    C'est sujet qui touche tous les musulmans. Certe le Maroc fait beaucoup de choses, mais il y a de la marge pour tous les autres pays tant que les intentions sont nobles et loin des calcules obscures des politiciens!

  • atlas
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:00

    كلها مزايدات على قضية لا تقبل المساومة , قطر أصبحت سمسارا لقضايا العرب والمسلمين الضعفاء ، وتستخدم لذلك قوة المال الذي أصبح الحصول عليه يؤرق الشرق والغرب , أما تركيا فهي أيضا رأت الوقت مناسبا لفرض نوع من الهيمنة في المنطقة لمصلحتها , لكن ما يصدر من قياداتها مجرد زمجرات في واد قفر , بالأمس هددت اسرائيل وتوعدتها واليوم تقبل منها حفنة من الدولارات لتعويض أرواح كانت هي من عملت على ارسالهم , ووعدتهم بتحريك أساطيلها إذا تعرضوا لمكروه , لكن في الأخير تبين أن كلام الأتراك تهريج ليس إلا,
    أما أم الدنيا مصر فماذا عساها سوف تقدم للقدس, وهي من خنقت أهل غزة .
    لقد حاولت الدول الثلاث لعب ورقة رفع الحصار على غزة , من أجل تلميع أنظمتها والتي تحاول البحث عن ذاتها ( إمارة قطر – عدالة وتنمبة تركيا – الإسلاميين في مصر ) في ظل فراغ اقليمي كانت تلعبه دول وازنة كالسعودية والإمارات لكن هذه الدول فضلت أن تنآى بنفسها بعيدا عن متاهات غير واضحة المعالم وتترك الميدان للصغار كي يجربوا حظهم

  • mimoun
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:20

    الشيء الوحيد الذي يستعصي علي فهمه هل القدس لاحد المسلمين دون الاخرين ,والله عيب ان تستعمل مثل هذه المصطلحات مثل تزاحم مصر وتوركيا المغرب………….كاننا في عرض ازياء, اسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون .[تعاونوا علئ البر والتقوئ ولا تعاونوا علئ الاثم ………………..] اقصد هل في وسع المغرب ومصر وتوركيا ان يفعلوا شيء,لقد رئينا من قبل هجومات اسرائيل المتكررة غالبا ما تسمع ان الدول الاسلامية تامر بالوقف الفوري لهجومات الاسرائلية الوحشية فهل كانت تفعل .

  • أنا هو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:46

    كفاش تزاحم علاش ميكونش تكامل المهم هو خدمة القضية و ليس من يخدم !!

  • tetrite
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:59

    مرحبا فالقدس لجميع المسلمين واتمنى ان يستفيد الفلسطينيون من خيرنا جميعا ويبعد شرنا عنهم فالتنافس في عمل الخير هو اسمى تنافس

  • opinion
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:09

    ا لسلام عليكم باختصار وجب نقل رئاسة وتدبير و تسيير لجنة القدس الى تركيا او مصر لا لشيئ الا لارضاء وتمكين الاخوة من تحمل مسؤولية جسيمة كما تحملها الملك و المغاربة باخلاص و وفاء

  • المغرب الكرم
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:22

    اذا كان المغرب هو مؤسس لجنة القدس.. وجب على من ادعى ان المغرب لم يفعل شيء ولم يقدم شيء قبل حكم وجب ذهاب الى القدس وقيام باستطلاع الراي فلسطين القدس ثم الحكم هل المغرب قام بالواجب او قام بنصف الواجب او لم يقم بشيء… اتمني من هذه الدول التى تنافس المغرب على لجنة القدس ان يؤسسو لجنة فلسطين وكفى مؤمنين شر قتال…

  • احمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:32

    كانت عبقرية الحسن الثاني ثاقبة ووجودها اليوم من اقتراحة واذا انضمت دول اخرى فمرحبا ولا داعي لتبخيس جهود هذه لجنة القدس

  • Nadorif
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:48

    Je penese que le commentaire 8 résume la situation actuelle des pays muslmans
    Pour moi le seul pays qui mélite vraiment pour la cause palistinienne est l'Iran, le (Hizbollah) et syrie malgré les problèmes qu'elle rencontre à causes de ces mêmes pays cité dans le titre

  • عبد السلام تارودانت
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:02

    ان كانت هذه الدول سوف تقوم باضافات افضل مما قام و يقوم به المغرب فلاباس من التنازل عن هذه المهمة الصعبة و تركها لمصر و سوف ننظرها سنتين كاملتين ثم نقيم بعد ذلك عمالها تجاه الحرم القدسي و المقدسيين و نقوم بالمقارنة ’ فان كان الامر ايجابيا فذلك ما نتمناه و ان كان الامر غير ذلك فسنرد على المصريين بالرد المناسب و هذا ما لا نتمناه .

  • brahim
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:18

    والله عندما اقراء العنوان اتعجب واقول انا احمق ؟؟؟
    ياعباد على ماذا تتزاحم من اجل ماذا والعالم كل يعرف ويشاهد القدس تتحطم يوميا احجارهامن طرف الصهايين حسب ما صرحت به مؤخرا فلسطين. اسرائيل تحفر تحت القدس و ترمي بمواد كيمائية على جدار القدس ولا احد يتكلم الحمد الله ربي اعطنا اعين لنشاهد ما يحدث فوق هذه الارض المحتلة .
    وتركيا احسن من العرب في الشجاعة والنيف وووو.وما ضحت بيه تركيا لم يعمله العرب الخوانة ….
    قال لجنة القدس ؟
    مادورها ؟
    للتفرج على الصهايين في تهويد ونهب القدس. والله لم افهم من العرب الا العجب والنفاق
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين ودمر اعداء الدين والمنافقين .

  • abderrrazzak itallya
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:44

    االسلام عليكم أولاً يجب أن تدهب لجنة القدس إلا دولة أكتر تحرر لأن دلك من مصلحة المسلـمين لأن فلسطين لم ثورث أبداً في التاريخ

  • كسيلة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:51

    الدي لازال غير مفهوم هو رد وزير الخارجية البارد و الجاف و كدا عدم حماس بنكيران و حزبه للرد على الفراعنة و اعراب قطر كانه يوجد هناك اتفاق بين الاخوان الظلاميين في مصر و المغرب لان تنتقل راسة لجنة القدس الى قطر راعية الاخوان و صاحبة علاقات سياسية و تجارية مع اسرائيل

  • SiMohammed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:51

    Moi je suis pour mettre en place d'autres organes/comités/leviers/associations etc pour supporter Al-Quds et ses habitants. Le Maroc seul ne pourra pas tout faire et le besoin est ennorme.

  • لماذا الحيرة ؟! أجي نقولليك...
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:08

    تركيا أقوى دولة في من ذكروا، دعوا عنكم العصبية و دعوا دعوة الجاهلية فإنها منتنة كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم، هل في فلسطين و أولى القبلتين و مصير الأمة نقحم هذه الحسابات الضيقة؟؟ هذا أمر معيب و يدل على عدم النضج.

    — أردوغان رجل مخلص تشهد له مواقفه أمام العالم أجمع، أنظروا إليه في دافوس و بورما و سوريا و ردوده على الغربيين و الأوربيين و غيرهم…

    — تركيا لديها القدرة المادية، سددت جميع ديونها و لديها نسبة نمو لا تقارن،

    — تركيا تزعج اليهود، تركيا قتل منها شهداء في سفينة مرمرة، و لديها البروفسور داوود أوغلو و ما أدراك ما أوغلو، مهندس الديبلوماسية التركية التي أعادت لها مجدها العثماني،

    — أردوغان استطاع أن يقول في فرنسا الغبي عندنا نقول له أنت فرنسي، و استطاع أن يقول لصندوق النقد لا نتلقى دروسا من الموظفين.

    — تركيا تحظر أحمر الشفاه و الألوان الفاتنة على المضيفات – رغم ضغط العلمانيين أمثال عصيد !!! –

    — تركيا تصنع الدبابات و الطائرات و البواخر و تصدر الأسلحة، و جيشها من أقوى الجيوش…

    فلماذا الحيرة؟! أرجو ألا نندم تاريخيا على إضاعة الأمة بسبب ضيق الأفق!

  • محمد الدحاني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:34

    دولة قطر تريد أن تفرد الوجود في كل المجالات بأي وجه كان

  • RIFI MRE Europe
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:45

    Pour nous AL QODS est dans les montagnes appauvris de l'Atlas et du Rif et de Souss

    Le Maroc n'a pas les moyens de ses ambitieux "moyen orientaliste",si la Turquie et le Qatar ont des prétentieux à s'emparer "Du Comité Al Qods"qu'il soit ainsi,vous comparez le Maroc qui survie avec des emprunts et des prêts internationaux contractés avec des institutions financières mondiale à des pays qui n'ont pas de dettes extérieures ni de déficits budgétaires depuis des décennies que n'ont jamais été bouclés avec honneur que par des bricoles

    Le Maroc a des lacunes et des manquements au niveau national,la distribution des richesses et des investissements ne sont pas équitables,cette politique de favoritisme régional contribue largement au sentiment de l'exclusion que vit la population dans les régions reculés comme au fin fond du Rif et de l'Atlas,et ceux qui vivent dans le triangle chanceux Rabat -Casablanca et les environs vivent sur une autre planète et dans un autre Maroc que ceux du RIF

  • محمد ولد20 غشت
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:20

    من يعرف العريان – إسم على مسمى – و الجماعة الإنتهازية و الوصولية التي ينتسب اليها ، يعرف الدافع من وراء تصريحه و من أنطقه و من يخطط لأمثاله و يستعمله أداة للوصول لأهداف تصب كلها لمصلحة المنتفع الحقيقي منها .
    و من يعرف إسرائيل و يعرف أحابيلها و الشراك التي لا تخطئ مثل العريان من السدج الذين يخدمونها و هم لا يشعرون ، و من يعرف أن الأموال الطائلة التي تقدم للقدس و المقدسيين تضخ أوتوماتكيا في الاقتصاد الإسرائيلي ،لآنها الدولة المستعمرة ، و ما قام به العريان يعد إبتزازا مقنعا للمغرب و الغيورين على القضية الفلسطينية ليرفعوا من قيمة عطاءاتهم و بالتالي ترتفع قيمة العملة الصعبة و حجمها لتساهم في انعاش الاقتضاد الصهيوني ، و بذلك يكون العريان و من على شاكلته قد قدم الخدمة المرجوة منه تجاه عدو المقدسيين المحتل و ليس لهم .
    علما أن سياسة المغرب تجاه القضية الفلسطينية محببة جدا لدى الشعب الفلسطيني بمن فيهم القياديين ، و معلوم عندهم و معروف من يغلق عليهم المنافذ و يستغل مصيبتهم .

  • المواطن
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:01

    الكل يريد أن يستغل قضية القدس لقضاء مصالحه وتلميع صورته البشعة امام الراي العام الداخلي والعربي الغارق في السداجة والسطحية…انها قناع تتقنع به الذئاب لتبدوا بصورة الحملان الوديعة المسارعة الى الخيرات

  • وزاني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:22

    ارى ان فلسطين قضية مربحة للدول العربية ولاسرائيل ولبعض الفلسطينين لهدا لم يتم تحريرها…لوتركوا الفلسطنيين لقضيتهم لحرروا فلسطين والعرب اجمعين….سئل رئيس امريكي اظنه كارتر عن المباحثات التي يجريها معه القادة العرب حول فلسطين اجاب عند زيارتهم لامريكا لا احد يدكر فلسطين

  • kalimate
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:56

    لقد اتفق العرب على الا يتفقوا……!!!

  • عبد الله الريصاني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:59

    هناك مثل مغربي يقول { القيامة قايمة والميت فأر}
    طريقة استنكار بعض المعلقين والصحفين على عصام العريان تشوبه كثيرامن التجني لسبب بسيط هو ان العريان انتقد لجنة القدس وهو من حقه ومن حقنا الرد عليه بتحسين وترشيد عمل اللجنة والقدس هي ملك لجميع المسلمين وللجميع الحق في تقييم هاد العمل دون مزايدات مع ان القدس تتعرض لشتى انواع التهويد ولن تستطيع لا لجنة القدس ولاقطر ولا مصر ولا تركيا وقفه في المدى القريب على الاقل ادا كان العريان قد انتقد لجنة القدس وواجناه بهده الحدة فكيف سنواجه من يتحدانا في وحدتنا الترابية

  • fartitu
    الجمعة 17 ماي 2013 - 21:27

    لماذا الخصام!! فالتتنافسوا الكل ينشئ لجنة؛لجنة القدس لجنة غزة لجنة الضفة لجنة عرب 48 لجنة حدود 67 لجنة مسجد الصخرة وزيد وزيد و أعدكم أن فلسطين ستكون بخير،أما أن تتخاصموا على لجينة فهذا عار

  • ملاحظ
    الجمعة 17 ماي 2013 - 23:24

    ماذا ينتظر العريان و غيرهم من اولائك الذين يكتبون تحريفا و بهتانا عن التاريخ المغربي بالقدس في غوغل وكيبيديا و يا للعجب و الاستغراب ان هاذا التزوير المثبت قد يدفع و/او يهدف الى مشروعية مطالب يهود اسرائيل المختبئين بصفة مغاربة بحارة المغاربة بالقدس…لماذا لم يساهم هؤلاء الثرثارون بالمزيد من الدعم المادي و المعنوي الفعال عوض التصريحات و الكتابات المغرضة و الغير المجدية لابناء القدس…

  • كوثر
    السبت 18 ماي 2013 - 00:34

    ضاع القدس ضاعت المقدسات….
    المشكل ليس في اللجان…والقمم والمؤتمرات
    القدس يحتاج الى سياسة جريئة على ارض الواقع وليس وراء الاصوار و في القمم…
    لجنة وراء لجنة..قمت هنا وهناك فما النتيجة..؟؟؟!!سوى مزيد من التهويد واالاستيطان….
    يطلبون من دعم القدس فقط بالمال…ومادا بعد

  • opinion
    السبت 18 ماي 2013 - 00:56

    les palastiniens sont des ingras. je noublierai
    jamais le discour du feu sm roi hassan2
    lorceque cet ingras de yasser arafat a mit
    sa main dans celle des ennemies polizario
    a alger .plustard il a demande pardon et
    le grand roi la excuse.je pense cet argent
    mieux le depencer pour l evolution de notre
    pay.si katar ou la turki veut cet respensabilite
    bien sur ce nest que du bisness mais notre
    pay et nos maroccain viennent en 1lieu.
    .merci

  • مواطن
    السبت 18 ماي 2013 - 01:37

    لجنة القدس و بيت مال القدس اسسها المغرب و يتراسها الملك محمد السادس هي ليست لجنة سياسية بقدر ما هي خيرية تهتم بكفالة اليتامى الفلسطينيين و انشاء مشاريع سكنية و اجنماعية و اغلب راس مالها من المغرب زائد تبرعات الدول الاسلامية نحن نعرف حب الريادة المصرية و "العنطزة الكذابة"ان دولة اغلقت المعابر الحدودية الوحيدة في وجه الفلسطينين ابان العدوان على غزة لا يحق لها حتى التفوه بكلمة واحدة "اللي اختشوا ماتوا"

  • Erragh Ayoub
    السبت 18 ماي 2013 - 04:20

    لنبدأ بقطرائيل، هذه الدويلة الصهيونية التي تضم القاعدتين الأمريكيتين العديد و السيلية اللتان دمرتا العراق، و التي تزورها تسيبي ليفني بشكل دائم و كذلك شمعون بيريز المجرم و غيرهم من الصهاينة.. و التي يحكم أكبر عربي صهيوني المنحدر من أصول يهودية.
    أما تركيا، بقيادة جحا أردوغان هذا الماسوني المخادع، الذي خدع العرب و المسلمين و الإسلام و الذي ينحدر من طائفة يهود الدونمة.. و الذي يفتح حدوده الجوية و البحرية للبارجات و الطائرات الحربية الإسرائلية للتمرن في الجو التركي، و الذي وقع أكثر من ستين معاهدة عسكرية مع العدو.
    و بخصوص مصر، فنعترف أنها أم الدنيا، لكن هذه المرة أمريكا أبوها. العرب قاطعوا مصر بعد اتفاقية كامب دايفد، و مع ذلك ازددنا رخاءً، مصر رفضت الخط الناصري المقاوم و اتبعت النهج الصهيوني العميل..
    أما بلدي الحبيب المغرب.. فلم يقدم شيئا للقضية الفلسطينية، و لا تقل لي أنه بنى مستشفى أو مدرسة، هذه خدمة للإعلام و ليس للقضية الفلسطينية.
    أما علاقة المغرب بالموساد فعليكم أن تقرأوا مذكرات ميناحيم بيجن المجرم صاحب مجرزة دير ياسين، لتتأكدو أن المغرب يسير في نفس خط مصر و تركيا.

  • abdellah
    السبت 18 ماي 2013 - 12:04

    ا لعريان يريد ان يعري القدس فقط اي دولة اخرى ليس لها تجربة في هذا المجال سيضيع الصندوق وستضيع العوائل التي تعيش منه وسيبقى المقدسيين لاديدي لا حب الملوك وسيمحون ما تبقى من الثرات العربي وستفعل اسرائيل ما تريد البترول نار وسيحرق كل شيئ.

  • ابن الوليد
    السبت 18 ماي 2013 - 12:25

    قطر طال الزمن أو قصر سيأتي دورها ..ولا منقد لهافي ذلك الوقت! البلد الذي يزرع الفتن بين الأشقاء ويطيح
    من قدرات الأشخاص في العالم ستصيبها نعلة الله
    وغضبه فتصير فتنة أكثر ما هو في سوريا الآن. وذلك
    عند الله ليس ببعيد…محمد السادس رضي عليه أبوه
    والحسن الثاني رحمه الله رضي عنه أبوه..محمد الخامس
    رضي عنه يوسف..وووهاكذا رضا الولدين في رضاالله
    سبحانه والحمد لله..الغلط لا يمكن أن يصلح الغلط..
    عقوق الوالدين و الإطاحة بهم سخطا لا ينتهي بالخير
    أبدا ولا يأتي منه الخير .فآسئلوا أنفسكم. آسألوا المقدسيين من هم أكثر خيرا وأشدنفعا..الآن أصحاب
    القدس يتكلمون..واحدا..واحدا..فأهل الشر إنهم أولى
    بهم..نفحات المقدسيين تسافر إلى المغرب تباعا فمذا
    يقول أهل العريان..والسخط وغيره…؟

  • مغربيى
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:33

    لجنة القدس فكرة المغرب لمساعدة المقدسيين لن يتنازل عنها .ماالمانع أن يؤسس هؤلاءسواء تركياأومصرأو قطر لجنا أخرى يترأسونها تكون أهدافها في مصلحة الفلسطينين والمقدسيين زيادة في الخير ،وهاهي القدس أمامهم وليدلوكل بدلوه .هل المغرب منع أحدا من مساعدة المقدسيين أم أنها ثرثرة فارغة كالعادة

  • ايوب
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:24

    نحن اولا مسلمين ثانيا ليس من حقنا احتكار رئاسة لجنة القدس وليس في صالحنا ان تبقى القدس بدون رعاية . لهذا فمن حق تركيا او مصر رئاسة اللجنة ولا يجب ان نكون انانيين فلربما سوف يتغير حال القدس الى احسن في ظل رئاسة دولة اخرى . لقد مررنا الى القرن الواجد والعشرين والقدس تهود شيئا فشيئا دون ان نفعل شيئا سوى بالشعارات والاقاويل الرنانة .فان كان الامر يتعلق بالوحدة الترابية للمغرب فنحن السباقون للدفاع عن المغرب لانها بلادنا .اما الان فالامر يتعلق برئاسة لجنة القدس المدينة الغالية على كل مسلمي العالم وليس من حقنا الابقاء على رئاستها ولا علاقة لها بالوطنية.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 8

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير