عائشة بلحسين .. مغربية تتألق في مهنة العدول

عائشة بلحسين .. مغربية تتألق في مهنة العدول
صورة: هسبريس
الإثنين 1 مارس 2021 - 09:34

ديناميكية نسائية تشهدها كثيرٌ من المجالات القطاعية في ظل تأنيث مجموعة من المهن التي كانت مقتصرة على الرجال فقط؛ بينها مهنة العدول التي أصبح بإمكان المرأة المغربية ولوجها بكل أريحية، بعد القرار الملكي الذي حسَم الجدل المثار عام 2018.

إحدى النساء اللائي تألّقن في سماء مهنة العدول عائشة بلحسين، المنحدرة من مدينة أكادير، التي أصبحت المرأة المغربية الأولى التي تترأس جمعية للعدول بالمغرب، على خلفية انتخابها رئيسةً لفرع الجمعية المغربية للعدول الشباب في محكمة الاستئناف بالمدينة ذاتها قبل بضعة أيام.

انتخاب بلحسين على رأس الفرع الجهوي للجمعية المغربية للعدول الشباب بعاصمة سوس يكرّس الحضور القضائي للمرأة في المحاكم الوطنية، ما يُشكل خطوة أساسية للمضيّ صوب مجتمع المساواة بين الجنسين، وأجرأة مضامين الوثيقة الدستورية لعام 2011.

وممّا يعكس الإرادة النسائية التي لا يقف أمامها أي عائق مجتمعي، اجتازت المعنيّة البالغة من العمر إحدى وأربعين سنة الامتحان المهني للعدول بلباس الحداد جراء وفاة زوجها أثناء فترة التدريب في المكاتب العدلية؛ أي شهرين تقريبا قبل الموعد.

وتتحدث بلحسين، وهي أم لثلاثة أطفال، عن مسارها الدراسي “العِصامي” بالقول: “درست المرحلة الابتدائية، ثم المرحلة الإعدادية، فالمرحلة الثانوية، لكنني غادرت مقاعد الدراسة بعد بلوغ 18 سنة بسبب الزواج، ليدوم انقطاعي مدة تقارب الـ15 سنة، قبل اختياري العودة لاجتياز امتحانات بكالوريا علوم إنسانية للمترشحين الأحرار عام 2013”.

وتضيف المرأة العدل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن نجاحها في امتحان البكالوريا دفعها إلى الالتحاق بمقاعد الجامعة، من خلال التخصص في شعبة القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير، ليتم تتويج المسار الجامعي بنيْل إجازة في القانون الخاص لغة عربية عام 2016.

وتوضح المتحدثة ذاتها أنها اشتغلت منسقة لمركز الاستماع بجمعية صوت النساء المغربيات إلى غاية إعلان مباراة ولوج خطة العدالة سنة 2018، التي فُتحت لأول مرة في التاريخ في وجه النساء المغربيات، فكانت من بين المترشحين الذين تجاوز عددهم 18 ألف مترشح في الاختبار الكتابي.

بعد إعلان نتائج الاختبار الكتابي، الذي تفوق فيه تقريبا 3000 متبار ومتبارية، قامت بلحسين باجتياز الاختبار الشفوي بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، مشيرة إلى أنها كانت ضمن 299 امرأة حظين بفرصة ولوج هذه المباراة التي خُصّص لها 800 منصب.

وتلّقت المصرّحة لهسبريس التدريب بمركز أكادير التابع للمعهد العالي للقضاء لمدة ستة أشهر بعد تعيينها عدلا متمرّنا من لدن وزير العدل، وفق إفادتها، ثم قضت فترة التدريب بقسم قضاء الأسرة داخل المحكمة الابتدائية بأكادير طيلة شهرين، وتتابع شارحة: “اجتزت دورة تدريبية ثانية امتدت أربعة أشهر بالمكتب العدلي حول طريقة إنجاز الوثيقة العدلية، قبل أن نجتاز بعدها الامتحان المهني، ما أسفر عن تعييني بدائرة محكمة الاستئناف بأكادير، ثم أديت القسم، وشرعت في أداء مهامي بشكل فعلي”.

القرار الملكي عائشة بلحسين محكمة الاستئناف مهنة العدول

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد بلحسن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:51

    هنيئا لك يا سيدتي بمسارك التعليمي والتكويني والمهني وبإنتماءك لأسرة العدل المسؤول المباشر على تنزيل مبدأ “العدل أساس الملك”. هنيئا لاكادير وسوس والمغرب بكفاءتك ونزاهتك.

  • مهتم جدا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:24

    صافي بدينا المجاملات الكاذبة
    لبارح عاد تخرجات وقالت بسم الله واليوم تتألق بسرعة البرق .. سبحان الله كيف ان الاعلام يلعب صعودا ونزولا في تغيير العقول الضعيفة . وانتظروا على الاقل غي السيدة دير واحد السنة او سنتين تكتسب خبرة اولية وممارسة للملفات والمساطر … وداك الساع ارا ما عندكم

  • التطبيل
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:12

    أولا هذه السيدة جديدة في المهنة و مازال أمامها الكثير لتتألق علما أن مهام العدول واضحة و روتينية معروفة، هي كتابة عقود و أخذها للتسجيل ثم للقاضي لتوثيقها، و استخلاص الثمن الباهض يعني أنه ليس عملا خارقا ولا استثنائيا، و غالبية العدول نعرفهم كيف يتعاملون مع الناس، المال و المال فقط هو المهم عندهم فلا داعي للتطبيل و النفخ

  • رأي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:21

    نصفق و نهلل و كاننا أمام اختراع سيذهل العالم….

  • هشام
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:29

    كيف يمكن لشخص ان يتألق في مهنة العدول، هل هي مهنة تتطلب ذكاء خارق. والعدول الموجودين خاليا لا يتألقون ؟ انا الصراحة مفهمتش في غاديين بهذه البلد.

  • فلالي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:59

    لم تترك النساء مجالا إلا اقتحمته .ما ضاعت البيوت إلا بكثرة خروج النساء.في اليابان استطاعوا التطور بفضل مكوث النساء في المنازل لتربية وتنشئة الأطفال وهو دور مهم لا يعوض.واليابانيات أشد ذكاء وتفوقا من المغربيات حتى نخرس الألسنة والموالات التي تقول بأن النساء أكثر تفوقا.

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 12:02

    راحنا غاديين ملاح من هنا لشي عوام الى بقينا فالحياة وبقاو عاد المساجد غادي يصليو بنا يديرو مهام الامام هذي هي المساواة

  • محمد بلحسن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:02

    أود الرد على التعليقات ب 3 نقط أساسية:
    – مهنة العدول مهمة جدا ويكفي الإطلاع على القوانين المصادق عليها من طرف المشرع عدد منها جامدة أو مهملة في إنتظار نموذج تنموي جديد سيرى النور خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة. لا وجود لمهنة شكية، سطحية، مريحة، بسيطة، ثانوية، …
    – بمغربنا العزيز، “خبرات” يقال أنها مكتنزة من طرف عدد من الرجال وقِلَّةُُ من النساء تستحق أن توصف ب “تحرميات” و”لبريكولاج” ويكفي زيارة قاعات المحاكم لتتبع قضايا التزوير والغش والرشوة والغباء والسذاجة ووو
    – عدد السنين في ممارسة مهنة ما لا تعني أن الشخص قد راكم تجارب ومهارات حقيقية نافعة،
    – النساء قوامون على الرجال في تدبير الملفات برزانة ودقة وحكمة ومهنية عالية وعفة وقناعة وصرامة في بعض الأحيان.

  • أشرف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:10

    السلام عليكم
    واش لي بغى ياكل الفلقة يمكن يجي عند هاذ السيدة تديرها ليه؟ وشكرا.

  • باحث
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:15

    وبالله عليكم من خلال قراءة هذا التقرير اين هو التألق ؟؟

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 22

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 95

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة