عائلات معتقلين سياسيين تحتجّ أمام مقرّ الـCNDH

عائلات معتقلين سياسيين تحتجّ أمام مقرّ الـCNDH
الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:00

خاضت عائلات معتقلين سياسيين منتمين إلى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وحركة 20 فبراير والنهج الديمقراطي القاعدي، وقفة احتجاج أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ردّد خلالها المشاركون شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، كما عرفت إلقاء كلمات من طرف ذوي المعتقلين.

وحمل المشاركون في الوقفة، أمس، لافتات تطالب الدولة بـ”وقف تسخير القضاء ضد الشعب ومطالبه”، وإنقاذ حياة المعتقلين السياسيين “المضربين عن الطعام بسجون النظام الرجعي المغربي”، كما انتقدوا حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة عبر لافتة حملت شعار “لا عدالة تنمية غير القمع والتصفية”.

أسماء صباح، معتقلة من الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قالت في كلمة ألقتها أثناء الوقفة، إنّ سعْي الدولة من خلال مخططاتها لتكسير العلاقة بين المعتقلين وعائلاتهم لم تؤتِ أكلها، “لأنّ الاعتقال لا يزيد العائلات إلا تعلقا بأبنائها”.

وأضافت أنّ اعتقالها تمّ من الحي الجامعي التابع لجامعة ظهر المهراز بفاس، بعد مقاطعة الامتحانات الدورة الاستثنائية، قائلة إن “جحافل من قوات الأمن قامت باقتحام حي الاناث وتوجهت إلى غرفة داخل الحيّ كانت تحتمي بها بعض المناضلات، حيث ركل عناصر الأمن الباب لمدة نصف ساعة، قبل اقتلاعه بمجموعة من الآلات، وتم الاعتقال في جو رهيب من الشتم والسب”.

بعد ذلك، تضيف المتحدثة، اقتيدت رفقة زميلة لها إلى ولاية الأمن “حيث بدأت الطقوس التي يعلمها الجميع، وقضينا يومين في الولاية، في ظروف نفسية رهيبة، بسبب البرد والشتاء، وبدون أفرشة، حيث أعطونا غطاءين فقط ونحن ثلاثة”، وأضاف أنّ الأكل الذي تأتي به العائلات لا يصل إليهن وأنّ توقيع المحاضر تمّ تحت الضرب والتهديد بالاغتصاب الجماعي”.

وتحدثت عن ظروف الاعتقال في سجن عين قادوس، قائلة “كانت شروط الاعتقال لا إنسانية”، مبدية إصرارها على الصمود بقولها “إذا كان النظام يعتقد أنه سيكرس عزيمتنا فهذا لن يزيدنا إلا إصرارا على الاستمرار إلى الأمام”.

أمّ المعتقل محمد رضا درقاوي قالت في كلمتها إنه تم تعذيبه رفقة أخيه بعد اعتقالهما، حيث أفرجوا عن واحد واعقتلوا الاخر “وعندما سألت عنه أخبروني أنه غير موجود”، مضيفة أنه تعرض لتعذيب وحشي ما زال يعاني منه، دون أن يقبل القضاء بإجراء الخبرة الطبية، داعية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، “لأنهم مكفرصين، ولن نتخلى عنهم أبدا”. الوقفة التي نظمتها عائلات المعتقلين السياسيين انتهت بمسيرة كان مقررا أن تلتقي مع مسيرة حركة 20 فبراير، في باب الحدّ، غير أنّ قوات الأمن، التي طوّقت ساحة باب الحدّ ومنعت التجمهر فيها، شتّت المسيرة على مشارف الساحة.

‫تعليقات الزوار

9
  • بوجمعة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:46

    أتساءل لمذا لا يقوم سيدنا بخطوة تجعل عائلات المعتقلين والمغاربة بصفة عامة يشعرون أكثر بأنهم محكومون فعلا بملك محبوب ، ألا وهو إطلاق جميع معتقلي عشرين فبرايروالمعتقلين السياسيين ولا أقول محاكمة المسؤولين على التعذيب والقتل فهي من سابع المستحيلات في وطن مسحول على بطنه كالمغرب؟

  • ilyas
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:55

    Assez des arrestations
    !!
    où vivons nous ?

    لا عدالة تنمية غير القمع والتصفية

  • maghribiy
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:23

    Elle n 'a pas dit que ces étudiants qui ont un agenda que personne ne connait forcent les étudiants à ne pas passer leurs examens et qu'ils pérturbent l'année universitaire avec des gréves sans raisons et qu'ils pratiquent la violence contre les étudiants qui veulent étudier. j e peux vous guarantir que le facteur principal dérrière le niveau bas de des étudiant est cette faction des qa3iddiyyiin qui vient aux facultés pout saboter l' université!

  • abdul
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:31

    في الثمانينات و لما كنا بضهر المهراز كان اليساريون مستولين على الساحة(فيهم من اعتقل)اصبح اغبهم الان في اعلى مناصب الدولة او الاحزاب(واغلبهم الان عفاريت و تماسيح بعدما كانوا مناضلين)واغلبهم خارج السلاليم(ومناطق المغرب ا لنا فع )ومنهم من استفاذ من تعويضات الدولة بغير حق,بينما نحن ضعنا بين البطالة او وظائف في مناطق المغرب العميق و في سلاليم7-8-9-10

  • mowatina de Tanger
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:34

    مالي انا ما عتاقلوني /?مالهم ما عتاقلو عائلتي?الجواب سهل.ما تديرش ما تخافش

  • Patriot
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:54

    Non, ils ne sont pas des prisoniers politiques, ils ont commis des crimes de drois commun, comme la violance contre autres etudiants, la perturbation de la fonction normal de nos colleges et universites, l'occupation illegale des lieux publics…ils sont des criminels Avec des ideologies fanatics et extremistes qui veulent imposer leur dictature au peuple marocain…Ils sont tres dangereux pour la paix, la democracie et la stabilite dans notre pays.
    ….la personne qui a ecrit cet article est un sympathisant de ces criminels! Si ces gens habitaient en Europe ou au etats unis, ils auront eu au moins 8 ans de prison chacun

  • أخوكم عادل من المهجر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:32

    أقول
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    حكومة نفاق وتعنيف وترهيب ابناء الشعب

    التاريخ لن ينسى حكومة بن كيران المحتالة

    يسقط وزير العدل المقنع (حزب العدالة والتنمية)

    ووزير الداخلية الهمجي (حزب الحركة الشعبية )

    تسقط حكومة بنكيران الفاشلة المغتصبة لحقوق ابناء الشعب المغربي الفقير

    باي حق يا سيد عبد الله باها ياوزير الدولة (بدون حقيبة)

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    بنكيران مادار والو يمشي بحالو

  • omar azilal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:48

    بعض الجهات تريد جعل المعتقلين"السياسيين" مجرد مجرمين يمارسون العنف ضد الطلبة و ينمعونهم من اجتياز الامتحانات…و هذه مجرد اكاذيب لأن الذي يمارس العنف الحقيقي هو هذا النظام الفاسد الذي أرجع الجامعة المغربية"ثكنات عسكرية"من أجل إجتتات النضال الطلابي،و العمل على إفقاد الجامعة روحها العلمية لتخريج افواج من الجهلة،قصد "إعادة الإنتاج"و تكريس الوضع الراهن الذي يخدم أسياد هذا البلد الجريح و الحكم على الشعب المغربي بالفقر و الظلم إلى الأبد…هذا الوضع يتم تكريسه بتواطؤ صريح مع جل الأحزاب السياسية و نقاباتها و بصمت رهيب من طرف (المثقفين) و بمباركة وسائل الإعلام المشبوهة..و لحسن الحظ فإن الديناميكية التي أطلقتها "حركة 20 فبراير"كشفت المستور و فضحت كل التواطؤات و أفرزت المناضلين الحقيقيين الغيورين على مصالح الشعب المغربي وعرت الواقع الإنتهازي للأخرين و أبرزت أن (مسلسل الإصلاح)أكبر أكذوبة،بل العكس هو الذي حصل إذ أبان المخزن أنه مشتاق لزمن الرصاص الرهيب…إن الواقع المأزوم الذي يعيشه المغرب ناتج عن فساد نظام الحكم"الملكية" وإذا أراد المغاربة الإنفكاك من هذا الواقع فعليهم البحت عن بديل يرضونه

  • مناضل حر
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:45

    هل تريدون ان تطلقو مجرمين اقدممو العام الماضي علي ارتكاب جريمة ضد طلاب في مكناس كان هم الدراسة والدفاع عن الطلبة رغم اني لست امازيغي اصلا .والحمد لله انهم طردو ا الشماكرية من الساحة الجامعية تصور اي من هؤلاء الهجرمين لم يحصل بعد علي deug
    هل وجوههم المتعفنة تدل علي انهم مناضلين؟

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"