عائلة بنبركة تتأسف لموقف "اتحاديّي الحُكُومَة" من قضية المهدي

عائلة بنبركة تتأسف لموقف "اتحاديّي الحُكُومَة" من قضية المهدي
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:00

كانت الساحة المقابلة لمحطة القطار بالرباط قِبْلة لعدد من الحقوقيين والمواطنين الذين خاضوا وقفة بمناسبة اليوم الوطني للمختطَف، الذي يُحتفل به يوم 29 أكتوبر، والذي يصادف هذا السنة الذكرى الثامنة والأربعين لاختطاف المهدي بنبركة.. أما عائلة المهدي، الذي كان يوما قياديا في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لمْ تنسَ بعدُ طريقة تعامل الاتحاد مع قضية المهدي يوم يوم كان عبد الرحمان اليوسفي على رأس حكومة التناوب.

رسالة عائلة المهدي بنبركة حملت بين سطورها لوْماً لزعيم “حزب الوردة” السابق، عبد الرحمان اليوسفي، حيث جاء في الرسالة، التي خطّها نجل المهدي، البشير بنبركة،”نعرف جميعا وضعية ملف المهدي بنبركة في عهد الحسن الثاني، لكن الذي يؤسفنا هو أن رئيس الحكومة الاشتراكي الذي كان رفيقا للمهدي، والمنسّق لهيأة محاميي العائلة بعد الاختطاف، لم يقم بأي شيء من أجل القضية مع نظيره الفرنسي الاشتراكي ليونيل جوسبان”.

الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها هيأة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ردد خلالها المشاركون شعارات تطالب بكشف الحقيقة كاملة وإعمال العدالة في ملف الاختفاء القسري، كما طالبوا بإغلاق المراكز السرية، ووضع الأجهزة الأمنية تحت المراقبة الحكومية.

بيان الهيأة المنظمة للوقفة، والذي تلاه رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، محمد الزهاري، طالبَ الدولة المغربية باحترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، من خلال تسوية شاملة وعادلة لملف “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وذلك من خلال التنفيذ الشامل لتوصيات هيأة الإنصاف والمصالحة”.

كما طالبت الهيأةُ باعتذار رسميّ وعلنيّ للدولة المغربية، وإجلاء الحقيقة عن ملفات الاختطاف السريّ، مع العمل على إصلاح المؤسسات الدستورية والتشريعية والقانونية والتربوية، بهدف وضع اللبنات الأولى لدولة الحق والقانون، ووضع إستراتيجية وطنية للحدّ من الإفلات من العقاب.

وفي ما يخصّ الوضع العامّ لحقوق الإنسان بالمغرب، سجّلت هيأة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، تحقّق بعض المكاسب، بعد تنصيص الدستور، في الفصل المتعلق بالحقوق والحريات على تجريم التعذيب والاختفاء القسري، غير أنّ ذلك “يحتاج منا إلى المزيد من المثابرة والعمل المشترك، خاصة بعدما لاحظناه من تراجعات مسّت الحقوق والحريات، ومسّت كذلك مسار معالجة ملف الاختفاء القسري، من خلال تصريحات بعض المسؤولين، واعتباره خارج أولويات الحكومة الحالية”، يقول محمد الزهاري، الذي تلا بيان الهيأة المنظمة لوقفة “يوم المختطف”.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبده
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 03:23

    الاتحاديون عمروا اكثر من عشر سنوات في الحكومة ولم تكن لديهم الشجاعة الكافية لطرح المشلكة واصبحوا يتاجرون سياسيا بملف بن بركة عندما يكونوا خارج الحكومة اتركوا المرحوم يرتاح عند ربه

  • commentator
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 06:30

    ماتت أمريكا لما أغتيل كينيدي…. مات المغرب لما أغتيل بن بركة.

  • salman towa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:07

    50سنة و هوما نصادعين لينا الراس بهاذ بنبركة.فعلا كان وطني و سياسي محنك لكن بزاف هاذ الضجة.حتى سيدنا علي وعمر ماتوا مقتولين ومادارولهمش هاذ الضجة

  • laos
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:15

    pour savoir pourquoi il etait assasiné il faut ecouter le dernier coloque qu il a fait en egypte ou il a parlé de l agriculture en Aftique la vous allez comprendre pour quoi et qui l a tué?

  • MARROQUI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:17

    نفس الوجوه تجدها دائما في كل المسيرات والمظاهرات كأن هؤلاء ليس لديهم اي شغل آخر يقتاتون به.
    أما عن موقف الأتحاد من قضية المهدي بنبركة فتقصير السيد اليوسفي المومأ اليه في الرسالة فقد تعداه موقف الأمين العام الحالي الذي يحلم بالتحالف مع شباط رغم ما كاله هذا الأخير للمهدي من اتهامات فظيعة.

  • مغربي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:15

    لم أر لليسار مثيلا في النفاق والكذب والخيانة والوصولية ومحاربة القيم،و…..
    إذا كان رفافقكم لم ينصفوا مهديكم وقد كانوا يقودون الحكومة في عهد اليوسفي،فهذا دليل خيانة للقضية.وهذا أيضا دليل على تهافت الرفاق على المناصب على حساب المبادئ.تا ريخكم كله غدر وتربص وتصفية حسابات…لقد سقط اليسار قبل حتى أن يولد.مخادعون وظلاميون…أنتم كنتم دوما تحلمون وسوف تبقون غارقين في الأحلام،حتى يباغتكم الموت وعندها إسألوا أنفسكم ما هو رصيكم عند ربكم

  • ALKACHAFFE
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:18

    Alors Monsieur LACHE GARE et compagnie, merci de la fermé quand il s'agit de Mehdi BENBARKA et ne pas l'utiliser comme votre symbole, loin de vous différent de vous, groupe d'opportuniste

    رسالة عائلة المهدي بنبركة حملت بين سطورها لوْماً لزعيم "حزب الوردة" السابق، عبد الرحمان اليوسفي، حيث جاء في الرسالة، التي خطّها نجل المهدي، البشير بنبركة،"نعرف جميعا وضعية ملف المهدي بنبركة في عهد الحسن الثاني، لكن الذي يؤسفنا هو أن رئيس الحكومة الاشتراكي الذي كان رفيقا للمهدي، والمنسّق لهيأة محاميي العائلة بعد الاختطاف، لم يقم بأي شيء من أجل القضية مع نظيره الفرنسي الاشتراكي ليونيل جوسبان".

  • AMAZIGHI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:40

    Vraiement je vois que c'est une perte du temps et d'énergie à continuer à s'occuper des futilités. Qu'est ce qu'il a donné ce BENBARKA à notre pays ? rien et rien

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:07

    السلام عليكم

    مصالح الشعب المغربي أكبر من إغتيال المهدي

    رحمة الله عليه

    علينا تضميد جراح الماضي لنستطيع السير للأمام

    كم بقي من الدين شاركوا في المؤامرة ؟تقريبا لا أحد

    لقد كانت جريمة النازيو أفضع جريمة و مع ذالك

    يتضح كل يوم أن هناك ضباط مجرمين كانوا يعيشون بين ضحاياهم

    دون محاسبة

    في ألمانيا و النمسا و دول أخرى…

    لقد سار المغرب خطوات للأمام و علينا البحت في المستقبل

    و في الخطط التنموية كما كان يفعل المرحوم.

    النبش في القبور لا يأتي بخير و أذكروا موتاكم بخير

  • هيسبريس الحياد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:07

    وباز لهاذ أصحاب الوردة، 20 وجه، نهار اللي كانو في المعارضة تيطالبو الدولة المغربية ووزارة العدل بالكشف عن مصير المهدي بنبركة، ونهار اللي شدو العدل في عهد بوزوبع والراضي، أضربو الطم، في حين انشغل مناضلوهم الاشتراكيين اليساريين من أمثال الأشعري وعليوة وولعلو واليازغي والراضي والمالكي في تكديس الثروة، متناسين رفاق الدرب من بنبركة وبنجلون و.و.و.و. اللهم قراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية مع كل اجتماع، فلو أن المهدي يعلم مصير الحزب ومآلاته لانخرط مبكرا في جبهة الدفاع عن المؤسسات رفقة المعطي بوعبيد واكديرة على أن يترك الحزب لأمثال لشكر وزبانيته. واليوم وبفمهم حمر تيطالبو العدالة والتنمية بالكشف عن مصير المهدي، واش كين كثر من هاذ الجبن والخبث السياسي.

  • med
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:49

    كلامي قد يغضب الكثيرين, لكن السيد توفي رحمه الله هل على الحياة ان تتوقف؟؟ لدينا مشاكل اهم يجب ان نهتم بها , ام ان الموضة الجديدة في المغرب هي ايجاد اي سبب للخروج الى الشارع؟؟

  • observateur
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:02

    السلام عليكم : من الاخطاء الجسيمة التي ارتكبت في الماضي هي خطف المرحوم بنبركة وتصفيته لانه من بعد 35 او 40 سنة تبين ان الاتحاديين لم يكونوا الا مجرد زوبعة في فنجان او كاسد بدون مخالب وان هدفهم كجميع ممتهني السياسة في هذه المملكة السعيدة هو الكراسي المريحة وحب ماتجود به عليهم السلطة الفعلية من امتيازات. ولم يكن هدفهم الاصلاح ولم يكن همهم خدمة الوطن او المواطن ولا حتى مصير زعيمهم الروحي والاديولوجي (بنبركة) وبالمناسبة فان اكبر عمليات الخوصصة تمت في العالم في ظل حكومة (اشتراكية) تمت ابان حكومة اليوسفي الاشتراكية , بل وحتى في فرنسا التي تعد من رموز الراسمالية عندما يصعد الاشتراكيون الى الحكم يحاولون تاميم بعض القطاعات او على الاقل ايقاف تخصيصها خصوصا الاستراتيجية منها اما عندنا فكادوا يخصخصون اهم مؤسسة في المغرب وهي OCP -لا حول ولا قوة الا بالله-

  • ouf
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:58

    C'est regrettable.amjhoul ils yaoum eddine.monsieur Mehdi est mort dans des circonstances inconnues par les pays bien connus.les circonstances de sa mort laisse un grand point d'interrogation.kollo nasf daykat el mazout.ina lit joua ina ilayhi demi tour oussalam.

  • abou hamza
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:49

    l'affaire de benbarka c'est du chantage il yades

    personnes plus importants que bb nous voulons un maroc nouveau

  • انزروف حسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:46

    إذا بحثم في من و ظروف إغتال بن بركة إبحثوا ايضا عن من وظروف إغتال عباس المسعدي

  • fatifleur
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:56

    ما يحز في النفس هو أن المسئولين في المغرب لا يُعِرون أي اهتمام لا إلى الإحتجاجات ولا إلى الإعتصامات ولا إلى أي تحركٍ نظالي. وكأن الأمر لا يستدعي ذلك، ما يهمهم هو استنزاف حليب البقرة العطوف (المغرب) بأقصى سرعة، قبل أن يحدث لا قدر الله خريف أو شتاء عربي. فإذا ما حدث لا قدر الله فهم يظنون أنهم سيلتحقون بما قد رَحَّلوه إلى البنوك في الخارج. لا , ثم لا ، وأبداً لا، سنبقى جميعاً هنا.

  • obs Toubkal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:42

    La disparition de mehdi ben Barka demeure enigmatique comme il est plus enigmatique
    le silence qui entoure cette disparition qui fait l'objet de nombreuses hypotheses sans qu'aucune n'aboutisse a faire etablir la verite Pourtant il y a des personnes qui sont cites comme acteurs dans cette affaire et qui restent insensibles aux souffrances qu'ils peuvent imaginer s'agissant de toute une
    famille a la recherche d'un des siens le plus cher depuis bientot cinq decennies et s'agissant d'un des laeaders nationalistes les plus dynamiques de notre pays Ahmed Boukhari ex policier du cab3 a bien remue les dessous de cette affaire avec ses nombreuses revelations Les differents gouvernements marocains semblent s'en desinteresse alors qu'il s'agit apres tout d 'un citoyen marocain De meme qu il ne fait partie des revendications de l'Usfp qui ne cesse de le considere comme son
    leader politique Alors a quoi bon de baptiser
    boulevard places et salles au nom d'un disparu au destin inconnu  

     

  • driss
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:59

    تزامن اغتيال بن بركة مع اغتيالات الموساد لليهود الغاربة لآجل الهجرة وفرض الترخيص لهم. ألا يكون اغتياله ضمن هذه السياسة؟

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 4

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض