المغرب يواصل التصدي لحرائق الغابات ويعزز أسطول طائرات الإطفاء

المغرب يواصل التصدي لحرائق الغابات ويعزز أسطول طائرات الإطفاء
الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:00

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الحرائق الجديدة التي انطلقت بالمناطق الشمالية تم احتواء بؤرها، وجرى التحكم فيها، مشيرا إلى أن مستوى يقظة السلطات سيظل مرتفعا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وأضاف صديقي، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الأمر يتعلق بسبعة حرائق، اثنان منها في العرائش، واثنان في فحص أنجرة، وواحد في تاونات، وآخر في آسفي، ومثله في الحسيمة؛ وقد انطلقت منذ الساعة الواحدة من زوال أمس الإثنين.

وسجل المسؤول الحكومي، اليوم الثلاثاء، أن “الحرائق مخاطر حقيقية تهدد الغابات باستمرار”، موردا أن “المغرب يتوفر على إستراتيجية للتدخل الميداني ترتكز على نقطتين، الأولى تهم الوقاية والتنبؤ، عبر رصد الاعتمادات اللازمة وتوفير التجهيزات والمعطيات، فضلا عن توعية السكان ومرتادي الغابة”.

والنقطة الثانية، وفق صديقي، هي “التنسيق المستمر مع الشركاء، وتحرك فرق التدخل عبر طائرات القوات الملكية الجوية والدرك الملكي، فضلا عن وضع إستراتيجيات ميدانية لحماية المتدخلين والسكان والممتلكات”، واصفا الحرائق الحالية بـ”المتراوحة بين المتوسطة والكبيرة”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الموجة الثانية من الحرائق اندلعت أمس الإثنين، وقد ساهمت فيها موجة الجفاف الحالي والحرارة، ثم الرياح التي أججت النار”، مثمنا تحرك الحكومة وتخصيص 290 مليون درهم لتنزيل مختلف التدابير المستعجلة وتعويض المتضررين جميعهم.

كما أكد صديقي أن المغرب يتوفر على خمس طائرات “كانادير”، ومن المرتقب أن يتسلم 3 جديدة، ليصبح الأسطول ثمانية، مسجلا أن “السلطات استبقت الحرائق وقامت بإخلاء 35 دوارا بفضل تدخل 4200 عنصر في مختلف المناطق المهددة”.

واستخدمت السلطات 5 طائرات “كانادير” و8 من نوع “توربوتراش”، فضلا عن “الدرون”، لرصد أماكن الحرائق؛ وكذلك شاحنات الإطفاء وصهاريج محملة بالمياه وسيارات الإسعاف والجرافات وغيرها، لكن مع الأسف تضرر 178 منزلا، كما دمرت خلايا نحل واحترقت قطعان من الأغنام والماعز في بعض المناطق، وفق المصدر ذاته.

وشدد صديقي على أن “فرق التدخل تشتغل، لكن بعض البؤر الخفية تنبعث من حين لآخر، ويتم احتواؤها”، مشيرا إلى أن “حرائق هذه السنة استثنائية، لكن وجب النظر كذلك إلى ما يجري شمال المتوسط، خصوصا إسبانيا وفرنسا”، ومؤكدا أن “قوات التدخل المغربية يضرب بها المثل”.

ورفض صديقي تبخيس بعض نواب “الغرفة الأولى” مسائل “لا دراية لهم بتفاصيلها”، مؤكدا توصل بعض المتضررين بالتعويض يوما واحدا بعد الحرائق، والبقية على هذا المنوال كذلك، ومسجلا أن المساحة التي فقدت إلى حدود الساعة هي 10 آلاف هكتار، “لكن التي كانت مهددة لولا التدخل تقترب من 123 ألف هكتار”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن من عين المكان
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:17

    كلام الوزير يذكرني قبل أسبوعين بخطبة الجمعة التي كانت اوقافية مضمونها الحفاظ على الأشجار. وقد حضرت خطبة في مسجد بإحدى التجزئات السكنية الحديثة والتي بنيت على انقاض عشرات الهكتارات من أشجار الحامض. لو كان الإمام يعلم أن مكان ذاك المسجد كانت أشجار ما نطق بحرف من تلك الارسالية

  • مجتمعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:19

    الله يعز السلطات المحلية هي لي كتعرف الحقيقي من المزور ولاتخفى عليها الشاذة والفاذة والله يحفظ ملكنا محمد السادس والأسرة العلوية الشريفة.

  • kamal
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:19

    ولكن الأسئلة المطروحة من المسبب لهذه الحرائق خاصة في الشمال؟ ولماذا انفردت هذه المناطق وحدها بحرائق الغابات؟

  • مغربي بالمهجر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:20

    دبا غادي نبقاو نخافو يجي الصيف من هنا لقدام
    كان ربي عاطينا نعمة العطلة الصيفية فلم كفرنا بها(البيكيني و المهرجانات الهابطة) ها ربي خداها
    والله ماكرهت نعس نوض لقى شي 100عام دازت

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:23

    يجب توعية السكان ومرتادي الغابة. وإذا كانت الحرائق بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، الحكم بالإعدام على المجرم قليل في حقه. أما إذا كانت (الحرائق) بفعل فاعل، لكن عن غير قصد، سنوات من السجن مع أداء قيمة الأضرار المترتبة عن الكارثة البيئية ستكون كافية بالنسبة له، وما يعاوادش

  • fadel
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:24

    اسمع يامن يهمه الأمر – سَتُسَلَّم قريبا – معني أن هذه صفقة تم إبرامها بعد حرائق سنوات مضت .
    و ليس كمن قدم طلب الشراء في معرض للفلاحة ، و كأن تلك الطائرات مركَّبة و مركونة في مرآب و تنتظر فقط من يشتري.

  • مستغرب مروكي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:25

    اين وصل التحقيق مع المجرمين إذا كانوا فعلا تسببوا في هذه الحرائق ؟؟؟؟؟؟

  • Jamil
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:27

    Il faut savoir que le Canadair coûte très très cher, plusieurs pays ne peuvent pas l’acheter vu qu’elle coûte cher. Je sais pas comment le Maroc va en avoir 8 .

  • Truth man
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:33

    Pour ceux pourquoi presque tous les incendies sont le nord du pays, je leur demande qu’il n’y pas de forets a Marrakech, Laayoun ou Smara

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:44

    من نهار شفنا أخنوش وحنا لور اللور
    فين المغرب الأخضر؟
    فين مليون شجرة كل عام ؟
    فين الأمن الغذائي؟
    فين الأمن المائي؟
    أخنوش عطينا تيساع ها حجر العافية

  • المملكه المغربيه
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:48

    كندا تمتلك 26 طائرة، وايطاليا 19 طائرة، فرنسا12، المغرب 8، اليونان 7، كرواتيا 6، اسبانيا 4، الولايات المتحدة الأمريكية 4.
    8 طائرات ب 279 مليون دولار أي تقريبا 3 مليار درهم.

  • immigri
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 17:54

    Je commence à ne rien comprendre, le Maroc est plein de dettes extérieures et intérieures, et maintenant il dit je vais acheter deux avions canadiens, je veux dire qu’il a la capacité d’acheter des avions et qu’il n’a pas la capacité de baisser le prix du carburant.

  • Farid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 18:05

    إلى 9 الذي يدعي أن مراكش ليس فيها الغابات. فمراكش مدينة ولكن هناك غابات كثيفة بالحوز الذي تنتمي له هذه المدينة أي الأطلي الكبير، أو في طريقك إلى أݣاديىر و إيمينتانوت وأيت أوريير وستي فاطنة وآسني والمزيد من الغابات، وأنت في طريق إلى فاس عبر الأطلس المتوسط سترى الغابات على مد البصر إلى أن تصل إلى إيموزار كندر.. وهناك امتداد للغابات في طريق ميدلت. ولا ننسى غابة المعمورة وكل هذه الغابات هذه السنة والحمد لله لم تعرف حرق ولو شجرة واحدة ويبقى السؤال لماذا “العافية غير فالشمال؟”

  • سعيد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 18:37

    السلام عليكم
    أخي مسؤول بأحد الأقاليم بالشمال أخبرني أن الحرائق سببها تلك الأشجار الميتة اليابسة خاصة شجرة الضرو ،فالحرارة المرتفعة بسهولة تسبب الحريق بتلك الأشجار ،هذا ما خلصت إليه اللجنة التي كلفة بالتحقيق في سبب الحريق ، و الله أعلم

  • Mouha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 18:52

    في عز هذه الأزمة. عاىلات حطت رجالها الى غابات الفلين بين سلا وسيدي علال البحراوي بادواتها ونيرانها. ولا منيراقبها ولا من ينصحها.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 19:12

    ألم يحن الوقت بقطاع الوقاية المدنية بتوفير العتاد البشري و اللوجيستيكي

  • Amine Allemagne
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 19:39

    العام الي داز كنتم تضحكوا على حرائق الجزائر و هذا السنة المغرب يعيش الحرائق و لا يستطيع السيطرة عليها رغم توفره على Canadair.
    الجزائر استطعت ان تسيطر على الحرائق بدون طائرات.
    أو المغرب ينقصها وقود الطائرات

  • محمد خيرى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 20:44

    حكومة مشؤومة بامتياز غلاء وتجويع وجفاف وحرائق وزيادة انتشار الجريمة والمخدرات وترويج التطبيع والتودد للصهاينة لاهية غى فى المهرجانات وتبذير الأموال على الحفلات الراقصة والتفاهات لربما كانت افشل حكومة فى التاريخ المغربى

  • driss
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:56

    الغابات ليست فقط ثروة وطنية بل هي ثروة عالمية، لذا وجب على المسؤولين مثلا في شمال افريقيا وجنوب أوروبا ان يكثلوا الوسائل والسياسات في هذا المجال

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب