عاصِي الحلانِي: المغربُ منارة للتسامح في ظل تنامي الطائفية بالمنطقة

عاصِي الحلانِي: المغربُ منارة للتسامح في ظل تنامي الطائفية بالمنطقة
الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:00

“أحيِّي هذَا البلد، الذِي حافظَ على تسامحهِ وإخائه، فِي الوقت الذِي تتناحرُ فيه دولٌ أخرى بالمنطقَة، باسم الطائفيَّة والمذهبيَّة”، بهاته الكلمة استهلَّ المطربُ اللبنانِي، عاصِي الحلاني، ندوةً صحفيَّة، عقدهَا مساءَ الإثنين، بفيلا الفنون، داعياً دولَ الشرق الأوسط، التِي قالَ إنَّ الطائفيَّة أضحت تجتاحهَا على نحوٍ غير مسبوق، إلى الاقتدَاء بالمغرب، الذِي تجنبَ السقوط فِي أتون الكراهيَة.

وقبل المرور إلى الحديث عن مشاركتِه للمرة الأولَى فِي مهرجان موازين، برسم الدورة الثانيَة عشرة، قالَ عاصِي إنَّ الفنان يحسُّ بمرارة وهوَ يغنِّي فِي وقتٍ تسيلُ فيه الدماء، وإن كانَ يؤمن بأنَّ الحياةَ مستمرة، وبأنَّ كلَّ شعبٍ عظيم يجتازُ محنهُ بكبَر إيمانه.

وعلى صعيدٍ آخر، أردفَ الحَّلَّانِي، الملقب بفارس الأغنيَة العربيَّة، أنَّ مهرجانَ موازين أضحَى اليوم من أكبر المهرجانَات فِي العالم، بفضل استضافته لفنانين من مختلف الثقافات والمشارب، قائلاً إنهُ ذهلَ وهوَ يلتقِي فِي الفندق الذِي يقيم به، مجموعَة من الفنانين المعروفين عربياً.

إلى ذلك، نوهَ الحلانِي، بخريجُ برنامج اكتشاف المواهب الغنائيَّة، أحلَى صوت، مراد بوريقِي، مثنياً على قدراته الصوتيَّة، وتواضعه، بحيثَ أنَّ تطورَ مراد بشكل كبيراً في برنامج “ذِي فويس”، كانَ مردهُ إلى استفادته من النصائح المقدمَة، وكذَا موهبته الفذة فِي الغناء، فيمَا أعربَ البوريقِي من جانبه، عن فخره بالوقوف إلى جانب مدربه فِي البرنامج، للغناء بمهرجان موازين.

وفِي السيَاقِ ذاته، حثَّ الحلانِي، خريجِي برنامج المواهب على اقتناص الفرص التِي تتاحُ لهم عبر البروز عبر القنوات الفضائيَّة، التِي لم تكن متاحَة، فِي فترة التسعينات، التِي بدأ بهَا مشوارهُ الفنِّي.

وعن دور الفنَّان فِي العمل الإنسانِي، أوضحَ المتحدث ذاته، أنَّهُ أحيَى مؤخراً، حفلاً بالعاصمَة المصريَّة، يعودُ ريعه لجمعيَّة خيريَّة، ويقبلُ على إحيَاء حفلٍ آخر ببيروت، مطلع الشهر القادم.

وبخصوص علاقته بمرَاد بوريقِي، بعد نهاية برنامج “ذِي فويس”، قال الحلانِي، إنه ساعد مراد على عجل بعد فوزه باللقب على إصدار أغنية، أضحت جاهزة منذ مدة، مضيفاً أنَّ تعذُّرَ طرحها عائدٌ إلى التزامات العقدين الموقعين، بين عاصِي الحلانِي وشركة روتانا، ومراد بورِيكِي وشركة يونيفيرسل.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي قح
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:32

    نقطة الضوء الوحيدة المتبقية في عالم الفن، وأبنت على ذلك برفعة أخلاقك في تعاملك مع الشباب الصاعد، شخصية مميزة وحضور لافت للانتياه.

  • ايت بعمران
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:25

    عاصِي الحلانِي: المغربُ منارة للتسامح في ظل تنامي الطائفية بالمنطقة
    بالله عليكم ماهو التسامح؟؟؟؟
    هل التسامح هوالرجوع للحيوانية؟
    هل هداهو التقدم والتحضر؟؟عندما ننسلخ على أصولنا؟؟
    خدواالعبرة من بني إسرائيل الدين أحيهم لتشبتهم بدينهم وزيهم وتقاليدهم….
    المسلمون سلموا في كل شيء وصاروا عبيدالمال تراهم في كل واد يهيمون…….
    وحللوا الحرام وحرموا الحلال فبئس التسامح إن كان على هدا الشكل……………………….

  • فايز محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:12

    انت احلا فنان نحن في المغرب نحترمك

  • عبدو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:24

    ما هي المنطقة التي يقصد انها تعج بالطائفية …منطقة المغرب الكبير لا توجد اي طائفية بها .اكيد يعني الشرق الاوسط وهي منطقة لا علاقة للمغرب ….كان لنا ان نتعلق اكثر باوربا التي لا تفصلنا بينها سوى 14 كيلومتر

  • ادريس الميسوري
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:04

    هدا الكلام عبارة عن مجاملة اوان الفنان عاصي غير ملم بالشان المغربي. المغرب يا سيدي المحترم اكتر بلد مهدد بالطائفية و الحروب الاهلية و الاقليمية نعم نجح المغرب لحد الساعة في تسكين هدا الوباءلاكن من الصعب جدا اقتلاعه من جدوره فاكثر ما يهدد كيان المجتمع المغربي هي تلك النزعةالانفصالية التي يطالب بها سكان الجنوب و ظهور نواة انفصال اخرى بالشمال طور التكوين لاكن المشكل الاخطرحسب راي هو المتعلق باخواننا الامازيع ليس لانهم يطالبون ببعض الحقوق وانما لدرجة الغلو و التطرف الدي جنحوا اليه. لحد الساعة هو يقتصر على بعض النخب والحركات الطلابية ومن يجاري افكارهم التي تحظ على كره كل ما هو عربي او اسلامي و هي حركة عنصرية لائكية مخترقة من طرف الصهاينة من بين اجندتها تطهير تامزغا من العرب.انا لا اتحدت هنا عن اهلنا الامازيغ لانهم اشرف و انبلما خلق الله فحديثي يهم تيار خرج عن اجماع كل المغاربة الثواقين الى السلم و السلام و المصير المشترك حفظ الله مغربنا من شر الفتن

  • مغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:39

    للاسف المغرب أصبح منارة للتفسخ و الدعارة و الانحلال الاخلاقي . …
    لا تجاملنا يا هدا بما ليس فينا .
    فوالله صرنا نتأسف على حالنا و على ما الت اليه احولنا
    فلا شباب متقف وواعي و لا اعلام هادف و لا علماء يرجى فيهم خير .
    صرنا غرباء في أرضنا .

  • aboudrar rabat
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:58

    يا شعب المغرب الحبيب ان حكومة بن كيران تظحك علينا وتكذب ما الفائدة منها ان لم تنفع الفقير المحتاج المعاق المظلوم فكل شيئ اصبح لايطاق فالتعليم والصحة اللذين هما اسا س لبناء كل مجتمع لا يتوفران اللذوي المال الوفيرفا بن كيراان لا يصلح ءلا اءن يكون ممثلا اءو حليقي في جامع الفنا لئ ن الشعب يريد افعال ليس اقوال فالهضرة ما تشري خضرة والهضرة بؤاف السكات حسن واقولو لي بن كيران اسحب اشهارك اللذي يدعو لمحاربة الرشوة حيث تمنها هو اللذي ارتفع حيث عليك محاربة العقليات ا لمتسخة لنسبة كبيرة من ا لمسئولين كما هو الشان بالنسبة لمدونة السير حيث اؤداد ثمن الرشوة اضعاف مضاعفة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء