عاطلون: احتجاجنا أمام الملك ليس مُسيَّساً

عاطلون: احتجاجنا أمام الملك ليس مُسيَّساً
الخميس 26 ماي 2011 - 23:15

قالت التنسيقية الموحدة للأطر العليا الموحدة إن احتجاجها، يوم الجمعة الماضي، قبالة مسجد السنة بالرباط حين مغادرته من قبل الملك لم يكن إلاّ “”صرخة استغاثة ورسالة تظلم مباشرة للملك محمد السادس ودون وساطة”، وأردف من لدن عضوها محمد زواق: “لقد تم ذلك جراء التماطل والإقصاء الذي تنهجه الحكومة”.

كما احتج ضمن الوثيقة التي توصلت بها هسبريس على ما أسمي “تأويلات مغرضة وإشاعات كاذبة، تعمدت بعض الجهات.. تقديم المعطى بكونه ثورة في وجه الملك وضد النظام”، وأعقب هذا بالتعبير عن الاستنكار.

لجنة التواصل الخارجي ضمن سكريتارية نفس التنسيقية الموحدة وافت هسبريس بنص “توضيح موجه للرأي العام” ورد ضمنه بأن المسيرة التضامنية المدعو إليها يوم الثلاثاء الأخير، والتي ووجهت بالمنع من قبل القوى العمومية، قد كانت مخصصة لـ “الإعراب عن الافتخار والارتباط بالعرش العلوي الشريف”.

وفي ذات السياق أضيف: “هذه المسيرة أردنا من خلالها نفي كل ما تم ترويجه عن التنسيقية الموحدة من أعمال للعنف و الشغب و الاحتجاج على الملك.. مؤكدين براءتنا من التهم الموجهة إلينا و مؤكدين على مطلبنا الاجتماعي الوحيد و الأوحد وهو الوظيفة العمومية”.

وعن الاحتجاج قبالة مسجد السنة أثناء مغادرة الملك له، في أعقاب أدائه لصلاة جمعة الأسبوع الماضي، أورد توضيح التنسيق بأن الأمر يتعلق بـ “وقفة سلمية.. إلى جانب باقي التنسيقيات” وذلك “لإيصال الصوت والمعاناة إلى الملك الذي سبق وأمر بالطي النهائي لمعضلة البطالة في صفوف الأطر العليا”.

‫تعليقات الزوار

70
  • Kika
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:23

    C’est drôle, tout le monde veut avoir un poste avec l’état. Cela n’existe nul part chers chômeurs

  • مادامت صرختكم وصلت اليه
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:19

    أنا على يقين أن الملك سيستجاب لهده الفئة القهورة..عما قريب.مادامت صرختكم وصلت اليه..

  • معطل
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:43

    لقد أخطأتم كثيرا أيها المعطلين..وللتذكير فأنا معطل سابقا في شارع محمد الخامس..أنتم لازلتم تحتاجون إلى التربية..ناضلنا لمدة4سنوات في شارع محمد الخامس ولم يسبق لنا أن فكرنامجرد تفكير في مثل ما قمتم به..أتأسف للمستوى الذي وصلتم اليه ..من سيغفر لكم خطأكم..هل تعتقدون أن المغرب فيه السيبة..للمغرب مقدساته ..عاش الملك..عاش الملك..

  • محمد الحضري
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:05

    تحية للإخوان على التصحيح لكن كان غلطة كبيرة إعطاء الفرصة لأعداء السلم والستقرار لتأويلها من أجل الترويج لمطالبهم ومطالبنا تحت شعار الله الوطن الملك

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:45

    هذيك نعام آسيدي تعليمات السيخ عبد السلام ياسين وحركته التقية العدل والإحسان التي اخترقت الحركات الاحتجاجية وركبت الأحداث وسخرت الأطر لتورط الدولة المغربية. ولكن من الصعب إحداث البلبلة في الشعب المغربي المتماسك والمتقر، وليرتح الشيخ في منزله في انتظار أجله، وليترك المغاربة في سلام

  • kinta
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:41

    الملك يتظلم عنده الملك القى بالكرة في سلة الدستور وفي سلة الوزير الاول المرتقب الملك يريد الراحة والاستجمام لا يريد سميع العويل والبكاء هدا ليس من تخصصه ولا من صلاحياته نعم يتفقد ويحل النزاعات بين الاحزاب والحكومة والبرلمان إدا اقتضى الحال اما ان كل من المت به ملمة توجه للملك فالملك هو الله اما ملكنا يريد من المؤسسات والفعاليات ان تعمل وتخدم هدا البلد وهو جد مسرور بمعاينة ما ستاتي به هده الاصلاحات المرتقبة كل يطلب من الملك مطبلبا ما وانا اطلب منه ان يرفق بنفسه ويقلل من الجولات المكوكية ويدع هده الجولات لاختصاصيين في الضرائب وفي الاختلاسات والتجاوزات وكل ما يحدث يرفع له وهو في مكتبه إنه بحب الخروج إلى هدا الشعب الجميل حتى يسعد بالنظر إلى قسمات وجهه لكن هدا الشعب الجميل لا يرى في الملك إلا منجم دهب او عينا ماء عدب وهو يعي دلك واتعبتوه بالبكاء والعويل ليس عنده عصى سحرية وهو ينتضر من دكاء شعبه ان يخرج البلاد إلى بر الامان بافكار وافعال وهمم وحلم وصبر وعمل دؤوب لا بالتظلم والاستجداء والبكاء بل بالعطاء والمبادرات والجد وحسن النية والله الموفق

  • مغربية
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:47

    الصور تخص التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلة و ليست للتنسيقية الموحدة بالاضافة الى أن التنسيقية الوطنية و التنسيقية الأولى و التنسيقية المواطنة هم من استقبلوا جلالة الملك نصره الله ليرفعوا اليه تظلمهم و ليست التنسيقية الموحدة … أما التنسيقية الموحدة فلم تكن حاضرة أبدا في تلك الساعة و للعلم لون التنسيقية الموحدة هو البرتقالي و ليس الاخضر

  • مغربية حرة
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:51

    احسن شيء قامت به هذه الاطر هو رفع مطالبهم مباشرة للملك بدل انتظار التماطل الذي تنهجه الحكومة بخصوص هذا الملف
    احيي صاحب الفكرة واتمنى انتجد اذن صاغية

  • amal awal
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:29

    nous revendiquons notre propre droit le recrutement direct au sein de la fonction publique.nous n’avons aucun rapport avec les escrocs:les partis politiques qui veulent gagner des points au detrement de notre dossier.ces politiciens et nous le savons bien c’est leur interet qui les fait bouger.soyons honnete c’est notre dossier est clot on va pas protester.

  • kimo
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:57

    dans les pays ou on respecte leur citoyens,quand ils terminet leurs etudes l’etat leur donne un minimum pour survivre,on l appelle chomage d’attente et en parallele il y a un suivi de formations dans les domaines ou il y a de la punerie,,on les jete pas dans la rue apres tant d’années d’etudes

  • mohamed
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:29

    فـي بـلادِ النّاسِ

    يأتـي “الشَّخْـصُ” مَحمولاً إلى النّاسِ

    بِصُنـدوقِ اقتـراعٍ ..

    وبِبُلـدانِ الصّنـاديقِ

    يَجـيءُ “الشّـيءُ” مَحمـولاً

    بِكيسِ ( اليانَصـيبْ

  • Houcine
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:49

    Et alors qui ce qu’il a fait depuis ces réclamations???
    Il s’est enrouler dans son silence perpétuel et a laisser tomber tout le monde dans la cage des tortionnaires.

  • موسى
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:27

    لقيتوسيدنا نصره الله ملك طيب بزاف وابدات الضسارة الحرية بزاف عليناملكناهو ليخدام في هدا البلاد

  • إطار معطل
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:59

    إلى المعطل السابق، ناضلت 4سنوات وحصلت على وظيفة بعد كل المعانات، بالله عليك ماذا تتوقع من الأطر العليا التي تجاهلتها الجهات الحكومية ونحن على أبواب دستور جديد ومنتخبين جدد وحكومة جديدة سوى التوجه إلى جلالة الملك لرفع تظلمهم إليه بعدما استنفذوا جميع الحلول؟ لا تكن أنانيا أو شخصا إمعي.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:55

    الى كل من يسخر في تعليقاته من المعطلين اقول له بانك لم تتعذب وتسهر الليالي ولم تقضي نصف عمرك في الدراسة ولم تحس بمداق الليالي البيض في الامتحانات ولم تدق طعم المرارة وانت تطلب من والديك المصروف واقول لصاحب المقال رقم 1 هل ولدت وفي فمك ملعقة ذهب ام انك لم تلج التعليم قي حياتك ابدا وهدا امر واضح والله اني لم اكن بطاليا يوما ولكني احس مرارةذلك في اعين اقربائي واصدقائي الدين تجاوزوا40 ولم يتوظفوا الله يحسن العوان .. ..

  • galaxy9999
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:39

    من حق المعطلين الاحتجاج أمام الملك مادام الملك هو رئيس الجكومة

  • ما شاء الله
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:01

    سيتم توظيفكم في القريب العاجل باذن الله بامر من جلالة الملك مادام جلالة الملك سمع صوتكم و عرف بمطلبكم اذا فاطمئنوا سيتم استجابة مطلبكم بالتوظيف المباشر لسنة 2011 ان شاء الله نصرك الله يا صاحب الجلالة

  • معلق
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:53

    لمذا لا تهاجرون؟فكثبرا من الدول بحاجة الى امثالكم.

  • Must
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:27

    Ces chômeurs ou plutôt ces bras cassés, il veulent être assistés toute leur vie, le Roi, travaille sur le dossier du chômage, depuis 10 ans, il connaît le dossier dans les détails et ces chômeurs, écervelés, comme ils sont, se croient qu’il faut se manifester devant le roi, pour qu’il en soit au courant. Pour vôtre gouverne, même le nombre de mendiants, dans chaque ville, il le connaît. A propos, nos mendiants sont plus intelligents que nos ratés, au moins, ils ne se sont pas déplacés, inutilement pour perturber la quiétude du Roi. Vraiment, je ne comprends pas ces gens, les impôts ne touchent, en principe que 50% de la population marocaine, les habitants de la compagne, sont exonérés. Sur ces 50%, il y a également les gens qui touchent le SMIG, ils sont exonérés. A partir de ces impôts, il faut payer les militaires, l’armement, les policiers, les enseignants avec une valeur ajoutée nulle, les in fermiers, les médecins, les fonctionnaires dans les différents ministères, la caisse de compensation pour les produits de premières nécessité, ……..etc. Vous voyez messieurs les chômeurs, que le contribuable ne peut plus assister indéfiniment des gens qui doivent utiliser, à bon escient, les moyens d’Internet, les écoles de formation et pourquoi pas l’apprentissage pour apprendre un métier où vous n’auriez plus recours à l’Etat, pour gagner votre vie. Savez vous qu’on ne trouve pas de main-d’œuvre dans l’agriculture et le secteur de génie civil.

  • maghribi
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:23

    في الوقت الذي يعيش فيه المغاربة مخاض التحول , والانطلاق نحو مغرب جديد , نجده هذه الفئة من الفاشلين تطالعنا كل يوم بحمق جديد ,لااحد طلب منكم تنويره لاننا نعرف مسبقا انكم ممخزنين اكثر من المخزن , وانكم ضد جميع اشكال الاحتجاج التي تطالب بمحاربة الفساد والكرامة لكل المغاربة , نعرف كذلك انكم تكرهون السياسة لكن تلعقون احذية الاحزاب , تعرفون لماذا ؟ لانكم مجموعة من الفاشلين والانتهازيين , بعد كل هذه السنوات من التعليم فشلتم كل الفشل في الحصول على منصب بطريقة مشروعة اعتمادا على معيار الاستحقاق , هل انتم افضل من اقرانكم الذين يجتازون المباريات ويكابدون الضغط وحرقة الانتظار , باي منطق و باي شريعة باركت الدولة هذا الميز العنصري فئة تخضع للمبارة, وفئة تلج الوظيفة دون استحقاق ودون تكوين!! انتم لستم معطلون انتم عاطلون , لا احد عطلكم , رؤوسكم الفارغة هي من عطلتكم , السبيل الواحد للوظائف هو المبارة, والجهد النضالي يجب ان يذهب في اتجاه تعزيز الشفافية والتصدي بحزم للزبونية , لقد ولى وهم الشواهد لان معايير الحصول عليها بارت كما الجامعات التي تمنحها ,والدليل ان الشهادة الوحيدة التي تمنح التي تخضع لمبدا الكفاءة الحقيقية هي (التبريز) لذلك نجد دكاترة يرسبون في هذا الاختبار , بمعنى ان شهادة الدكتوراه من جامعة مغربية يفشل حاملها في مباراة التبريز ,هذا فقط مثال على وهم الشواهد ,لذلك وغيره اقول لكم كفى من الانتهازية والتسول , و اعتبر ان تعيين من سبقوكم في التدريس كان كارثة حقيقية, واذا كانت الحكومة تسعى لتنظيف السارع منكم , اتمنى ان لا يكون ذلك على حساب التعليم …

  • younes
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:35

    السلام على من اتبع الهدى
    التنسقية المرابطة أصحاب الصدريات الصفراء للأطر العليا المعطلة
    لن نسمح لأي جهة كانت أن تشكك في حبنا و احترامنا و إخلاصنا لملكنا و لوطننا، إخلاص كان ولا يزال و سيظل كبيرا مهما كانت الظروف.
    لجئنا إلى ملكنا بعد أن صدت كل الأبواب في وجهنا لنستنجد بحامي الوطن بعد أن طالنا إقصاء الجهات الحكومية.
    وسنظل أوفياء لديننا ووطننا وملكنا ,هدفنا الوحيد التوظيف.

  • ابراهيم
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:37

    ارتكبتم خطا فادحا حيث اعطيتم الفرصة لاعداء الاستقرار والوطن كي يستغلوا تظلمكم في غير محله ولصالح اهدافهم الفتنوية وقد البتم بذلك الراي العام الوطني ضدكم اذ ان اغلب الناس اشمئز للتصلرف الذي لا يعبر البتة عن مستوى حاصل على شهادة عليا.
    نتمنى منكم تصحيح هذا التصرف حتى تقطعوا الطريق على العدل والاحسان و20 فبراير الذين يتصيدون الفرص من اجل الزج بهذا البلد الامين في فوضى عارمة. اللهم استر هذا الوطن

  • abouhajar
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:57

    كل التعاليق تندد بم قابه هؤلاء المعطلون، هل أنتم أوصياء على الملك؟ إذا كان الملك لم يصدر اي رد فعل ضد هتاف هؤلاء المواطنين فالكم أنتم؟ من أنتم؟ أوصياء على الملك؟ لهذا نطالب بملكية برلمانية نحتج عمن نقلده الحكم، فالحكم مرتبط بالمحاسبة، تعلقاتكم مقززة وترجع للأزمنة الغابرة زمان قبل 20 فبراير.

  • izelmad
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:17

    هم على حق الملك يجب عليه ان يفرض بوجوده بالانصات الى المعطلين

    من حق الكثير منهم المطالبة بوظيفة في الوظيفة العمومية لاسباب تتحملها الدولة و ليس هم

    الدولة باستطاعتها ادماج جميع المعطلين من حاملي شهادة الاجازة و ما فوق

    الدولة هي المسؤولة عن ادماجهم في القطاع الخاص او العام

    الملك هو المسؤول الاول و الكبير و واجب عليه الانصات اليهم اما مباشرة او عن طريق احد مستشاريه. ومن يقول عكس هذا فهو اما منافق او متملق او لايفقه شيئا.

    اما الحكومة الاستقلالية فهي تقول انا و من بعدي الطوفان لذلك سارعت الى اغراق المدارس العليا تحت دريعة الحاجة الى عشرة آلاف مهندس كل سنة.

  • HADO
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:21

    تحية الى المناضلين
    يجب ان نعترف ان البعض رغم انه يستطيع الكتابة والقراءة فإنه مايزال اميا بمعنى الكلمة
    لان البعض من القوم ما يزالون في عصر الجاهلية
    الايحق لكل مظلوم ان يطالب بحقه
    لمادا تحقدون على من يريد ان يكون مواطن صالح يخدم وطنه يريد ان يعيش مثل الناس بمجرد انه يطلب بالعمل
    ادا كنتم تقارنون المغرب بدول اخرى فإن التعليم في هده الدول يلائم متطلابات سوق الشغل عكس المغرب التعليم في واد والاقتصاد في واد اخر ام عوض انتقاد سياسات الدولة تجلدون المعطل الدي ضاعت سنوات دراسته بسبب عدم كفاءة المسؤولين الدين يعدون سياسات الدولة كيف لهدا البلد ان يتطور في ظل هده الطروف فساد اداري تعليم متخلف الرشوة في التوظيف
    وعود كادبة

  • dib
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:07

    tres bien commentaire num 1 je suis avec toi il y,a des licencier qui ne savent meme pas construire une phrase en francais

  • HAmid
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:55

    ces manifestations montrent le retard dans la culture et la pensée du chômeur diplômé au Maroc voir ailleurs en France , en Espagne … même en Égypte le chômeur ne demande pas le recrutement avec l’État, il cherche a tous les secteurs privés s’il a des qualifications

  • marocain pur
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:25

    Non ma chére tu as tort
    le recrutement directe au sein de la fonction publique n’est pas un droit
    le gouvernement doit organiser des concours pour selectionner les meilleurs éléments qui meritent etre mebauchés au sein de la f publique

  • ابو وليد
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:53

    يا اخي ان كنت دا مستوى كما تدعي فعيك ان تفهم ان الدولة من واجبها ان توفر الوظيفة للمواطنين وكما انه لا يحق لك انت ان تنعت اصحاب الشواهد العليا بضعف مستواهم لانه في الاصل انت من لا مستوى لك وان الدولة اخطأت حين وظفتك لتنسى أنه كان من المفروض أن تتعلم حرفة من الأفضل لك

  • ابو وليد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:03

    يا اخي ان كنت دا مستوى كما تدعي فعيك ان تفهم ان الدولة من واجبها ان توفر الوظيفة للمواطنين وكما انه لا يحق لك انت ان تنعت اصحاب الشواهد العليا بضعف مستواهم لانه في الاصل انت من لا مستوى لك وان الدولة اخطأت حين وظفتك لتنسى أنه كان من المفروض أن تتعلم حرفة من الأفضل لك

  • ادمغة للهجرة
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:59

    Loads people study outside morocco ….our parents paid for our studies not the government …we are come back in order to get job and to serve our country …….we are belong this country…we died for it for better future and for new generation

  • عبدوا
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:03

    دهبنا الى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لنشكوا اليه الظلم والحمرمان والاقصاء الذي طال ملفنا وهو الحرمان من المرسوم الوزاري الذي صدق عليه بحظور جلالة الملك ، وليس كما اردا الحاقدون الفاسدون أن يروجوا له بأننا دهبنا لنحتج على جلالة الملك
    فتحية كبيرة للاطر العليا خاصة الاطر -التي شاركت في هذا الاستقبال الكبير التاريخي -المنضوية تحت التنسقية الوطنية والاولى والمرابطة والمواطنة وتحية ايضا للتنسقية للموحدة وان لم تشارك في الاستقبال

  • وطني
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:33

    من حق الملك ان يستمع الى شعبه ولا يتركنا وحدنا لهده الحكومة الفاسدة لاننا فقدنا الثقة في الوزراء ونتمنى انلا نفقد الثقة في ملكنا ايضا

  • أحمد
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:31

    تحية عالية لجميع الأطر العليا المناضلة
    أولاًَ، هؤلاء الذين فاجؤا الملك أثناء خروجه من المسجد، لم يكونوا أبداً لعبة في أيادي الآخرين، بل سدت في وجوههم كل الأبواب، فالتماطل والوعود أمامهم، والعصا فوق رؤوسهم ولا حياة لمن تنادي.
    ثانيا، الى الذين يتفوهون بالترهات في حق هؤلاء الأطر، أقول لهم لو سهرت ليلة واحدة في سبيل تحصيل العلم، وتحصلت على مكان داخل الماستر، أضف الى تجرع مرارة سنوات التيه والعذاب في غياهب الجامعة (ربما عدة جامعات)، زيادة الى التعامل اللانساني والحقود لقوات القمع المخزنية، وأخيراًً، العيش بدون أي مدخول وووو
    ثالثاً، إذا خرج هؤلاء الأطر أمام الملك للتظلم فهل هذا يعتبر إجراماً في حق الملك؟ أم أن هذه الفئة من الشعب إذا عبرت عن تنديدها لسلوكات الحكومة، فإنها تعبر عن وجهة خارجية عدوة؟
    يالله عليكم ماهذه البلادة في التحليل!!! إنكم بهذه الأفكار “النقماوية” تصبحون نسخة طبق الأصل لآلة القمع..

  • ورد التنسيقية الموحدة
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:35

    الحب و الإحترام و المكانة المتميزة التي يكنها المعطلون لصاحب الجلالة الملك محمد السادس هي الأسباب التي دفعتم للإستنجاد به، و ليبلغوه شخصيا رسالة حب و إخلاص و بيعة لسموه، ليؤكدوا أنهم يفتخرون به لكونه ملكهم أي ملكنا،( نحبك يا صاحب الجلالة و نحب من يحبك و نحب المعطلين الذين استنجدوا بك لأنهم يحبوك )

  • عثمان
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:37

    اود ان اوجه نصيحة الى كل الزملاء المناضلين في التنسيقيات ومجموعات المعطلين ، لم يسبق لاي مجموعة في تاريخ المعطلين ان اقدمت على مثل هده الخطوة احدروا من بعض العناصر التي تريد ان توجه ملفكم المطلبي الى وجهة غير صحيحة،واحدروا ان يسيطر على مجموعاتكم بعض الاشخاص المحسوبين على التيارات والجماعات المعروفة بعدائها للملكية , ناضلو من اجل الشغل واتركوا الملك بعيدا عن خطواتكم النضالية. واتمنى ان لا تكرروا مثل هده الخطوة غير المحسوبة

  • عادل
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:39

    عجباً لقوم يفرحون عندما يتم الزيادة في أجور الموظفين في جميع القطاعات و لا يكثرثون لنخبة المجتمع اللتي ترزح تحت ويلات البطالة و التهميش..

  • Chaumeur
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:43

    bachelier en 86 et puis étudiant en fachhochschule en Allemagne et puis délinquant a Amsterdam une longue vie de délinquance et de hard drogue.
    Après tout ça le retour au pays pas un sous a la poche
    Départ a zéro , le travail, il n y a pas de travail . mais pourtant je dois avoir de quoi vivre, alors j ai décide de créer mon propre boulot . J’ai réussi en cinq ans d’ avoir ma propre maison ma voiture attention w w pas les choses d’ occasion
    dans toute ma vie j ai jamais passe de concours et j ai jamais voulu travailler avec l état.
    j ai voulu toujours être indépendant et j ai réussi de l être .
    Maintenant c est moi qui donne l argent a cet pauvre état tout en payant mes impôt a ce beau pays qui m a donne tout et a qui je dois ma vie . Merci le Maroc
    Et pour tout les manifestants je dis attendez l impossible.

  • mora9ib
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:45

    قال ليك اطر عليا اش باغين وضيفة مع الدولة هاد الدولة عتخدم كل هاد المعطلين بزاف مع العلم انالجامعة كل سنة تتخرج كتر من ٣٠٠٠ معطل ،راه اسبانيا عندها اكتر من ٥ المليون بطالي حسب اخر الاحصائيات كلهم ديبلومي علاش ميطالبوش بتوضيف مع الدولة ولله رجع المغرب مهزلة ؟ماهي الحلول اما ان يتم تجنيد هاؤلاء في الخدمة العسكرية أو ضرورة قيام حرب مع الجارة الجزائر للاستفادة من هده الاطر أوزلزال من اجل الاعمار من جديد لخلق مناصب جديدة مع العلم ان هناك اطر تشتغل في الوضائف العمومية ولا تتقاضى رواتب الا على مستوى الباكلوري متلا الادارة العامة للامن الوطني اين هو حقهم وانصافهم على مستوى شواهدهم مع العلم انهم يشتغلون لازيد من ١٢ عشر ساعة قد تصل حتى ١٦ عشر ساعة بايومالواحد

  • master +diplômé =bac +6
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:47

    بسم الله الرحمان الرحيم إلى كل ناعق بما لا يسمع كفاكم هرطقة وكفاكم تملق؛فلو أنكم سهرتم الليالي وتجرعتم الويل في سبيل الحصول على الشهادة العلياالتي أعقبها سنوات من البطالة لعمدتم إلى الإرتقاء في الأسباب والتظلم عند رب الأرباب وليس عند الملك محمد السادس دام له النصر و التمكين؛ لهذا أقول أن صرختنا جاءت نتيجة التماطل و التسويف الذي تعرضت له التنسيقية الموحدة وجل التنسيقيات بدون استثناء؛فما كان لنا إلا أن نطرق باب خليفة الله في أرضه حتى يستتب لنا الأمر ونحصل على حقنا الذي نستحقه رغما عن أنفكم وأنوف الحاقدين؛وفي الختام أقول” الي حاس بيناأعندو شهادة عليا إدوي ولي ما عندوش إتكمش:عاش الملك محمد السادس:وتحية لكل الأطر العليا المعطلة و المقهورة بعصا الأمن أمام البرمان وأمام باب السفراء وأمام الولاية.
    aussi avant de quitter j’aimerais bien vous dire que même si les cadres supérieurs subissent toutes sortes de châtiment et de souffrance cela ne leurs renonce guère d’atteindre leurs revendications légitimes or ils sont armés par la foi et par la certitude que leurs quête est juste .
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين,

  • مغربي
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:19

    الكل يريد وظيفة مع الدولة.والله ان هذا منكر.يريدون ليقفزو على جميع القوانين ويوظفوهم.واين حقوق الاخرين.الكل يريد حقا على حساب الاخرين.اني ارى الانانية تقطر من هؤلاء

  • عبد الله المغربي
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:21

    ان ما قمتم به عمل مشين
    لا يقره شرع ولا دين
    ان شخص امير المومنين
    ليس كسائر الناس أجمعين
    النصيحة امام العالمين
    فضيحة يا مثقفين
    ان رزق رب العالمين
    واسع يا مسلمين
    فابتغوا عنده الرزق ان كنتم مومنين
    و احفظ اللهم أبا الحسن الرزين
    كما حفظت كتابك المبين
    محمد السادس أمير الومنين

  • simo
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:31

    Je ne pense pas qu’il est bon pour notre pays de procéder à l’emploi direct des diplômés dans la fonction public de cette façon; ça n’existe nul part au monde (sauf, peut être dans les pays communistes). La fonction publique a besoin de compétences et ça doit être le critère de sélection. Aussi, il faut prendre en compte le besoin en postes et de la capacité financière de l’Etat. Pour les jeune qui bloquent la circulation à Rabat, je vous propose de chercher un travail comme l’ont toujours fait les générations auparavant. ça n’a pas de sens ce que vous faites et les promesses du gouvernement ne sont pas la solution.

  • إطار
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:35

    (وأردف من لدن عضوها محمد زواق), الاخ محمد زواق، عضو التنسيقية الاولىو بالضبط مجموعة الحرية و ليس التنسيقية الموحدة المرجو تصحيح المعلومة فالتنسيقية الموحدة كانت غائبة في هذا الشق النضالي مع تسجيل حضور باقي التنسيثيات

  • extranjera
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:29

    la verdad me da mucha pena por esos parados. les digo q estan perdiendo el tps en manifestarse frente a rey prq eso da igual, el sabe todo lo q esta pasando en el pais y no podemos negar q el tambien tiene q ver en muchas cosas q pasan. yo no digo eso prq lo odio. al reves es nuestro rey y lo quiero mucho pero me da mucha ravia ver la gente sufriendo y muriendo de hambre mientras q el y el gobierno estan repartiendo la tarta entre ellos.la verdad espero q se cambien las cosas por el bien de todos.

  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:27

    اطمئنوا يا شباب المغرب اليافع سيتم توظيفكم باذن الله و بامر من صاحب الجلالة ملكنا الحبيب مادام صوتكم وصل اليه اذا فاطمئنوا معاناتكم ستجد الحل و سيتم توظيفكم مباشرة باذن الله بامر من جلالة الملك نصره الله و في القريب العاجل ان شاء الله
    عاش الملك و عاش المغرب

  • مغربية
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:49

    الرسالة واضحة و لا غبار عليها رسالتكم واضحة يا شباب المغرب الجميل بعد ان اقفلت الحكومة و المسؤولين عن هذا الملف بابهم امام حقكم المشروع و استخدموا كل اساليب التماطل و كل مرة كيقولوا كلام و هدرة لم يبقى لكم الا ان توصلوا صوتكم لملكنا الحبيب الذي سيستجيب لمطلبكم اكييييييد و بلا شك باذن الله فجلالة الملك حامي بلادنا و مادام صوتكم وصل اليه اذن فلتطمئنوا سيتم الاستجابة لمطلبكم المشروع بامر من صاحب الجلالة نصره الله و سدد خطاه حفظ الله المغرب و السلام عليكم

  • ولاء
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:41

    ان شاء الله خير يا شباب صوتكم وصل لجلالة الملك و باذن الله سيتم الاستجابة لمطلبكم الوحيد و الاوحد و هو التوظيف المباشر بتعليمات عليا من امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يستجيب دائما و ابدا لمطالب شعبه المغربي الوفي هذا ما عودنا عليه دائما نصرك الله يا جلالة الملك بشرى خير ان شاء الله تفائلووووو خيرا تجدوه ان شاء الله

  • صرخة إطار
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:23

    عشنا للملك وللمغرب أوفياء.
    الخطوة التي قامت بها الأطر العيا المعطلة ما هي إلا “صرخة إطار” عانى الكثير ولازال، قوبل بتجاهل المسؤولين عن ملف التوظيف، فالأطر أبت إلا أن توجه صرختها إلى أمير المِؤمنين حامي حمى الوطن والدين، ليحمي أطر وطنه لحبيب من رموز الفساد، ويساعد أبناء المغرب على خدمة وطنهم الحبيب ونصرة ملكهم، فإليك صاحب الجلالة نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على المسؤولين.

  • lamiae
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:51

    شكراااااا على التوضيح الرسالة واضحة الاطر المعطلة بعد ان فقدوا الامل في المسؤولين عن الملف الذي يقضي بتوظيف هذه الاطر المعطلة قاموا هؤلاء الاطر ب ايصال الرسالة مباشرة لجلالة الملك محمد السادس حامي البلاد ليستجيب لمطلبهم المشروع و الاكيـــــــــــــــد ان جلالةالملك سيستجيب لهذه الاطر المعطلة كما عودنا عليه دائما و ابدا تفائلو خيرااااااا ان شاء الله عاش الملك

  • HASSAN
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:33

    LES CHOMEURS ONT LE DROIT DE PASSER LE MESSAGE A SA MAJESTE. LE ROI EST UN ROI BGHITI WALLA WALLA KRAHTI

  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:15

    الرد علئ التعليق رقم23 .بالله عليك ان كنت فعلا مواطنامغربيا كما تدعي هل ترضى لاخيك من اسرتك 15 عاما من البطالةوالاقصاء سببهاالسياسات والمناهج الفاشلة لدولتك التي تتملق اليها.لانك بطبيعة الحال -واكل الرفيسةديالها\هل ترضى دالك’؟انت وامتالك المنافقين الحاقدين على المستضعفين في هدا البلدالدي فاحت منه راءحه الحكرة هم سبب الانانية التي تعششت في قلوب اغلب المغاربةالدين اصبح همهم السباق نحو التسلح \بناء الدارفي مراكش السيارة الزواج …اما الباقي من المظلومين من هدا الشعب مثل هؤلاء المعطلين حاملي الشواهد العليافمصيرهم في هده الحرب الشرسة.ان يطلقوا عليهم بيتبولات الدولة ليكتروا من هده التصريحات والتعاليق الفارغة يحسبون انهم بدالك يكسرون عزيمةالمعطلين بل بالعكس تماماانهم يشهرون قضية المعطلين العادلة دون شعور.فما اغباكم يااصحاب التعاليق المخزنيةومااجبنكم؟

  • أم ريماس
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:15

    أحسنتم بتوجهكم إلى سيدنا نصره الله هذا يؤكد تشبثكم بالملكية و حسن نيتكم بها
    فملكنا الغالي لن يردكم خائبين لانه بعيد عن كل ما تقترفه الحكومة و أتباعها الشفارين لي خاصهم التربية من جديد الله ياخد فيهم الحق سيدنا دير فيهم النية و هماخنزوا المغرب بالفساد بغيين يشفيوا فينا العديان الله يهلكهم على يد سيدنا اما هؤلاء الذين يكتبون هذه الترهات ما هم سوى ربانية الرشوة و التخرويض و الأنتهازيون للي عاجبهم الفساد حيت كيتنعموا فيه

  • أم ريماس
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:11

    نعم للمباريات لو أنها نزيهة من يضمن النزاهة فوسط الشفارة و ولاد الشفارة راه كلشي باين غي للي بغا يدرق الشمس بالغربال أخي كان دوما من المتفوقين نال شهادته العليا بتفوق من مدرسة وطنية لا يقبل فيها إلا المتفوقون لم يلتحق بموكب المعطلين بالرباط لأنه كان يؤمن بإجتياز المباريات ولو أنه فعل لكان أفضل له امتحانات شفوية سهلة تثير الشكوك فما المعنى بالله عليكم كونوا صرحاء لو أن الملك وليس سوى شخص الملك الذي نثق فيه يقوم بمراقبة كل الموظفين الذين تم توظيفهم لوجد الكوارث في جميع القطاعات منهم من لا يحمل حتى شهادة تليق بالمقام ومنهم الغشاش العالة على الدولة للي خاص يفصلوه من العمل مشي يزيدولو 600 درهم للاسف فالملك نصره الله لا يستطيع وحده ردع هذا الفساد ثم إنني مع توظيف العاطلون أصحاب الشواهدالعليا كل حسب تخصصه أو حسب القطاع الذي يمكن أن يكون فاعلا فيه

  • موموالسوسي.
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:13

    ان يعلم الله في قلوبكم يوتيكم خيرا. ايها المعطلون اشهد انه ليس فيكم اي خير .لاانه لو كان فيكم هذا الخير لما بقيتم امام المسجد تنثظرون ادا امير المؤمنيين لفريضته . وانتم تاركون لصلاة الجمعة التي هي فرض على الجميع. جميع الشعوب تامل في خريجي جامعتهم الخير لانعاش بلادهم وخلق فرص الشغل الا في المغرب .فالخرجيين ينتظرون من يشغلهم في الادارة العمومية بالخصوص. تعرفون لمادا ؟لاان في الادارة العمومية السيبة وعدم الكفاءة والرشوة.

  • ana
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:05

    EN CONSULTANT QUELQUES “”STUPIDITéS ECRITES JE VEUX DIRE QUE QUELQUES UNS QUI N’ONT PAS REUSSI DS LEUR VIE SCOLAIRE PROFITENT LA SITUATION POUR DIRE DES BETISES SUR LES DIPLOMéS.MAIS JE SUIS SUR QU’ALLAH EST AVEC CES GENS LA ET ILS VONT TRAVAILLéS MALGRéS LES HYPOCRITES DE CE PAYS
    . ET BON COURAGE AUX DIPLOMéS , ILS ONT TOUS LES DROITS.

  • مجاز قديم عاطل
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:21

    على الملك ان يلتفت الى مطالب مادام هناك اهمال واهمال واكاذيب تلو اكاذيب من الحكومة املنا الاخير في ملكنا محمد السادس نصره الله.

  • Social observer
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:11

    il y a des gens qui font des commentaires trés sèvéres envers les licenciés . ca prouve qu il y a des gens dans ce merveilleux pays qui veulent garder une vie sompteuse pour eux, mais une vie de misére pour les autres , pourquoi toute cette rancune pour des gens qui ont malheuresemt choisi l etude au lieu d aller mendier dans la rue , on est tous allé à l école dans l espoir de vivre une vie de dignité , on ne revendique rien , on veut seulement survivre, on ne veut pas se vautrer dans le luxe. Nos parents sont devenus vieux et nous sommes toujours en quéte d un boulot, mon pére me dit toujours mon espoir et de te voir un citoyen comme les autres. Les licencies sont devenus des gens étranges dans les yeux des autres , tout le monde pense que ce sont des moins que rien, des faignants , des flemmards et des opportunistes. on doit changer cette mentalité. Ces stéreotypes qui ne renforcent que l ignorance chez certains gens qui n ont pas heuresement trouvé un chemin épineux comme celui des licencés.Hamdou lah , vous avez du pot pas la poisse.

  • maghribi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:09

    من اراد التوظيف عليه ان يجتاز المبارة , لا ان يتسول الوظيفة من باب القصر , كفى انتهازية. الم تتعلموا شيء اخر في الجامعة , غير الانتهازية والتسول واتقان لغة صاحب برنامج حوار؟؟

  • nawfal
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:13

    للتصحيح فقط التنسالتنسيقيات الاربع الوطنية والاولى وامواطنة والمرابطة.لماذا يتحدثون على شيء لم يفعلوهيقية الوطنية لم تكن حضرة اثناء استعطافنا الملك كانت هناك

  • ولــــــد الحــومة
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:25

    مطالب مشروعة وأفضل شيء أنهم توجهوا مباشر ة لجلالة الملك نصره الله ملك الفقراء والمضلومين عوض التوجه للانتهازييـــــن المسوفين الدين يريدون ربح المزيد من الوقت وتوضيف ملف المعطلين لتصفية حسابات شخصية لهم(…)اللهم انصــر كل مضلـوم وما ضاع حق وراءه طـالب

  • cadre
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:31

    هكدا بان المستوى ديال الأطر العليا اللي ما عارفا لا ادبيات البروتوكول ولا الصلاحيات ديال المسؤوليةومشاو متنكرين بكل وقاحة بين الناس,
    وكأن جلالة الملك هو المسؤل المباشر علا الرد على مطلبهم أو انهم تصرفوا علا داك الشكل وكان جلالة الملك ليس عالما بشأنهم,
    اوا كولوا ليا واش بحال هاد الأطر اللي نترجاو منها الخير من حيت الكفاءة لمغربنا الحبيب,

  • khalid de Safi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:33

    نداء إلى جلالة الملك محمد السادس
    حفظكم الله ورعاكم
    سلام تام بوجود مولانا الامام
    و بعد تقديم فروض الطاعة والولاء لكم مولاي أمير المؤمنين
    اما بعد
    الى السدة العالية بالله
    اعبر لجلالتكم عن اعتزازي وفخري بكوني مغربيا ينتمي الى وطن يحكمه ملك شاب يرعى شؤون شعبه ويعبر عن آمال هدا الشعب الاصيل والمتجدر في التاريخ . ملك قريب من شعبه يسمع همسه ويسعى جاهدا لتحقيق طموحاته في التقدم والرفاهية
    اللهم احفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين وانصره نصرا عزيزا واحفظ سائر افراد الاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب.
    مـولاي صـا حــب الجــلالـــة و المــهــابة،
    نحن موطفوا الجماعات القروية التابعة لإقليمي آسفي و اليوسفية الحاصلين على شهادة التقني برسم سنة 2005 من المعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقيةاي قبل صدور المدكرة التي بموجبها حرمنا من حقنا الشرعي في تسوية وضعيتنا الادارية رغم أننا غير خاضعين لهده المدكرة لكونها صدرت بتاريخ 24 يناير 2006
    من هدا المنبر نوجه ندائنا ونستغيت بك يا صاحب الجلالة التدخل لانصافنا باعطاء تعليماتكم السامية للجهات المختصة قصد تسوية وضعيتنا الى السلم 8 مع الاستفادة كباقي اخواننا وبأثر رجعي مند تاريخ صدور المدكرة في 24 يناير 2006
    ان ملفاتنا كلها موجودة بمصالح الولاية بأسفي ومند سنة ٢٠٠٦ ونحن ننتظر تسوية وضعيتنا الى السلم الثامن لكن دون جدوى.
    أعز الله أمره جلالتكم و خلد في الصالحات ذكركم و أعمالكم، و جعلكم دوما وأبدا ذخرا لهذه البلاد و ملاذا لكل العباد، و السلام على المقام العالي بالله و رحمته تعالى و بركاته
    موطفوا الجماعات القروية التابعة لإقليمي آسفي
    و اليوسفية الحاصلين على شهادة التقني برسم سنة 2005..

  • souma
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:25

    pour les licencié ki savent mm po ecrire une phrase en français c pas leur faute c de l education marocaine ;normalement qd le ministere a ouvert un master c a d ils ont de place pour les embouchés soit en public ou bien en privé mnt on trouve mm po de boulot en privé parsq il demande de l experience en plus ds les offres d emploi public il demande po les gens de master ou bien doctorat la majorité demande les ingenieurs alors qsq vous attendez qu on fasse le tps passe on reste plus jeune …………;

  • bouzza
    الجمعة 27 ماي 2011 - 00:01

    je connais un medecin marocain ici au canada qui etait a l,aise au maroc et qui est devenu chauffeur de taxi ici a montreal

  • oujdi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:17

    الملك أعطى الأوامر للقضاء على مشكل المعطلين لكن أصحاب القرار قالوا لا، لذلك فالخروج مباشرة إلى الملك فكرة جيدة ستحرج أهل الفساد وسيبحثون بشتى الأشكال لإسكاتكم.ولما لا توجه كل المطالب إلى الملك وغلق الوزارات التي لا دور لها.

  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:19

    أنا على يقين أن الملك سيستجيب لهده الفئة القهورة..عما قريب.مادامت صرختكم وصلت اليه..أنتم في دار غفلون.استيقضوا ياأبناء الشعب كل شيئ بعلمه.

  • Citoyen
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:09

    Moi je vois que ce n’est pas rentable d’embocher ces diplomés directement car leur rendement sera faible au moment où nous demandons un bon rendement et une bonne rentabilité dans tous les domaines.Et çà n’a pas dans le secteur de l’enseignement,car on a affecté des jeunes diplomés sans formatiot,sans expérience, et le malheur c’est que ces jeunes qui reclamaient avant trichent aujourd’hui en s’absentant trop et surtout dans les régions, loin des responsables.Alors il faut passer à travers un concours et une bonne formation,plus un controle permanent.Si non chaque marocain et marocaine a droit au travail et au logement sans aucun effort, ce qui est impossible meme dans un pays riche

  • Chaib tifinagh
    الجمعة 27 ماي 2011 - 01:07

    Ils ont tord peut etre ,mais quand un ministre vous ignore et ne descend pas à la rue pour entendre et discuter les problemes de cette jeunesse ou au moin appeler les responsableschargés de la coordination afin de trouver les solutions adéquates à ce problem’e épineux de “chomage” .attention,ces jeunes savent tres bien que ce fléau touche tous les pays ,que se soient industrialisé ou autre” mais ils revendiquent la clairvoyance dans le domaine de l embauche,ils veulent éviter “BAK SAHBI”. JE DIS ?ILS ONT DROIT DE SE MANIFESTER ,MONDAINEMENT’ et solliciter l intervention de Sa majesté le Roi Mohammed VI que Dieu l assiste !
    Et puis après c’est le Roi de ce Pays . vive le Roi !et que Dieu Soit avec eux ces jeunes marocains qui ne demande qu à vivre avec KARAMA

  • amal
    الخميس 26 ماي 2011 - 23:17

    البطالة،الفقر،فقدان الأمل ،الحسرة على سهر الليالي ،الشباب الذي انقضى كلها عوامل دفعت الأطرالعليا للتظلم أمام جلالة الملك نصره الله وليس هنالك أي جهة سياسية وراء ذلك،نحن نحب ملكنا ونحب وطننا بلد الأمن والأمان . أما بخصوص الذين ينعتوننا بالعاطلين ومستوانا ضعيف فأقول لهم نحن أحسن منكم علما وكفى من الحسد والأنانية /واش بغيتو لقطاع العام يبقى غير ديالكم أنمشو حنا نخمسوا في القطاع الخاص ألا أ سيدي/ ولا أجي نقول ليكم خرجوا نتما وسيروا القطاع الخاص ياك زوين/

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى