عالمات يكشفن تعرضهن للتنمر بسبب عقار "كلوركين"

عالمات يكشفن تعرضهن للتنمر بسبب عقار "كلوركين"
أ.ف.ب
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:47

كشفت ثلاث نساء عالمات، كن قد تناولن في أحاديث صحافية سابقة فعالية عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا في علاج كوفيد-19، تعرضهن مع زميلات لهن للتنمر الإلكتروني، بما في ذلك التهديد بالقتل.

وقالت العالمات في رسالة نشرتها مجلة “ذا لانسيت”: “قد تكون النساء أكثر عرضة من الرجال للتنمر الإلكتروني الذي يهدف إلى الحط من قدرهن ومن كفاءتهن العلمية”، وأشرن إلى مقالات علمية تتحدث عن “تلقي تهديدات بالقتل ومضايقات عبر الأنترنيت في البرازيل وفرنسا وسويسرا، بعد نشر دراسات عن عدم ثبوت فعالية” عقار هيدروكسي كلوروكين في ما يتعلق بكوفيد-19.

وأكدت العالمات في الرسالة: “نحن ندعم زميلاتنا بشكل كامل ونشعر بالقلق إزاء ما يبلغن عنه، لأننا كنا نحن أيضا ضحايا (…) تهديدات من جميع الأنواع وبدرجات متفاوتة، بينها تعابير تشهير عنيفة وملاحقة وهجمات ناجمة عن كره النساء والتمييز الجنسي”.

وحملت الرسالة توقيع الخبيرة السويسرية في علم العقاقير كارولين سايمر، والأخصائيتين في الأمراض المعدية السويسرية ألكسندرا كالمي والفرنسية كارين لاكومب.

وأضافت الرسالة: “هذه الهجمات ارتبطت بشكل حصري بمشاركاتنا العامة في وسائل الإعلام التي حاولنا فيها الشرح بطريقة عقلانية الحالة الراهنة حول ما نعرفه عن فعالية هيدروكسي كلوروكين وسلامة استخدامه في علاج كوفيد-19 والوقاية منه”.

وطالبت العالمات بأنه “يجب على المجتمع العلمي رفض جميع التهديدات الموجهة للباحثين والأطباء بشكل واضح وبالإجماع”.

والعقار موضوع جدل كبير، خاصة في فرنسا، حيث دافع عنه البروفسور ديدييه راوول، وهو يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الملاريا والتهابات المفاصل وأمراض جلدية.

وفي يونيو توصل فريق تقييم بقيادة بريطانيا إلى أنه لا دلائل على خفض هيدروكسي كلوروكين لمعدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

الأنترنيت التنمر كوفيد- 19 نساء عالمات

‫تعليقات الزوار

6
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:00

    كلمة تنمُّر كلمة جامعة لصفات دنيئة الحسد والحقد والضغينة والعنصرية.. وأكثر الأشخاص المعرضون لهذا الفعل الخبيث هم صفوت المجتمع بالدرجة الأولى وأصحاب الاعاقات.. ومع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة انتشر بين المجتمعات العربية بشكل لا يطاق

  • العقار
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:08

    يتأكد لي يوما بعد يوم أن بلادنا مشات فالهاوية، ألا تذكرون استماتة وزارة الصحة و كل الأبواق المطبلة للمخزن عن كفاءة كلوروكسين و حلاوته و جماله و إنقلذه للأرواح ههههه و هنا كذلك عشرات المقالات لماىيسمى خبراء بين قوسين يؤكدون و يقسمون بأغلظ الأيمان أن العقار فعال و ناجع و كذا و كذا، اتضح بعد ذلك أنه كلام فارغ و تقيؤات فرنسية لا إثبات لها، و نفس الشيء يتكرر مع اللقاح الصيني الذي سيحدث كارثة إن وافقت الصين على تصديره للمخزن.

  • مصطفى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:14

    بعد الاضطهاد والتشويه الذي يتعرض له البروفيسور الفرنسي النزيه ديدي راوول…هذه محاولة أخرى للحط من فعالية ونجاعة هذا العقار وتشويه سمعته وربطه بالمتنمرين وذلك لسبب بسيط هو أنه ناجع ورخيص الثمن ولا يوافق مصالح البيغ فارما BigPharma التي تريد جعل 7 ملايير من البشر زبناء دائمين للقاحاتها المسمومة.

  • بنت البلاد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:43

    والله ما بقينا عارفين شكون اللي عنده الحق وشكون اللي ما عندوش تلفنا و الله العظيم. لكن حاجة وحدة متأكدين منها مليار في المئة هي ثقتنا في الله سبحانه بأنه غيجي واحد النهار وغيرفع عنا هاد الوباء لكن مع التقرب اليه والدعاء له والمواضبة على قراءة القرآن ليلا والتدرع للله. ولا ننسى الالتزام بوضع الكمامة ونظافة اليدين باستمرار واحترام التباعد الجسدي بين الأشخاص.

  • اسمع كلام المجرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:25

    انا و زوجتي (62 سنة و 66 سنة) تعرضنا للاصابة بوباء كورونا و زرنا طبيبة المستعجلات الخاصة بكورونا التابعة لوزارة الصحة و بعد ان اجرت لنا فحصا سريريا و تخطيط للقلب سلمتنا مجانا علبتين من دواء ( Advaquenil ) sulfate d’hydroxychloroquine 200mg وهو بنفس مركبات الدواء الذي جاء في المقال ونصحتنا بالمكوث في المنزل مدة 15 يوما و تناول ثلات حبات في اليوم لمدة اسبوع مع الراحة وتناول الاطعمة الصحية مع الكثير من الخضر و الفواكه لتقوية المناعة و قد كان هذا الدواء فعالا لدرجة كبيرة و الاعراض الثانوية كانت قليلة و ضعيفة التأثير و قد شفينا و الحمد لله .
    بهذه المناسبة اقدم الشكر الكثير لهذه الطبيبة التي استقبلتنا احسن استقبال كما اشكر جميع الاطباء و الطاقم الطبي الذي يوجد في الصفوف الامامية في المعركة ضذ هذا الوباء الخبيث.

  • Ibrahim rachdaoui al hachimi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:07

    فعالية بلاكينيل اتبثثها الدراسات السريرية وليست مقالات اعلامية.وفي المغرب تم الاعتماد عليه وكان فعال وشخصيا تناولته ولم تمن اي مضاعفات بل العكس خفف من حدة الاعراض التي كانت لدي .
    الغرب خارب العقار نظرا لكونه رخيص يصنع في العديد من الدول وهمهم هو بيع ماهو غالي

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى