عالم مغربي يستعد لإنشاء محطة علمية على سطح القمر تحمل اسم الرسول

عالم مغربي يستعد لإنشاء محطة علمية على سطح القمر تحمل اسم الرسول
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:59

رغم التقدم العلمي الذي تعرفه كندا، فإنها لا تملك لحد الآن منشأة فضاء محلية ، حيث أن كل الأقمار الصناعية الكندية يتم إرسالها على صواريخ أجنبية. ولهذا يعتبر دور الدكتور رضوان الفقير رائدا في قيادة حملة تهدف لتعزيز مستقبل كندا في ميدان علوم وتكنولوجيا الفضاء، من خلال قيامه بوضع اللبنة الأولى في هذا المجال بإنشائه لمعهد أبحاث الفضاء الكندي (Space Launch Canada) وهو مركز أبحاث مقره مدينة فانكوفر.

ويشغل الدكتور الفقير منصب مدير ورئيس تنفيذي له، يعمل على إطلاق البعثات الفضائية في مدار حول الأرض والنظام الشمسي إلى وجهات مختلفة كالمريخ والقمر، كما لا يتواني عن التعبير عن اعتزازه بتاريخ الحضارة الإسلامية واحترامه للعلماء المسلمين البارزين الذين ساهموا باكتشافاتهم وإنجازاتهم العلمية في بناء حضارة عظيمة يعود الفضل لها في إنشاء معالم الحضارة الإنسانية المعاصرة.

ومنذ حوالي أربع سنوات، أنشأ الدكتور الفقير “معهد محمد لعلوم الفضاء” (Muhammad Institute for Space Science) في جامعة كولومبيا البريطانية (UBC)، ويدخل في إطار التعاون بين كندا والعالم الإسلامي بأسره.

ويهدف هذا التعاون إلى إعطاء المجتمع العالمي الإسلامي، مستوى مميزا في مجال أبحاث الفضاء، والمساهمة في تعزيز مكانة “كولومبيا البريطانية” كمركز عالمي لعلوم الفضاء والتكنولوجيا.

وسبق للدكتور الفقير تصريحه لإحدى الجرائد الكندية، أن إحياء أمجاد العلوم الإسلامية يعتبر أحد أهدافه الطموحة لخدمة المجتمع المسلم في العالم والرقي بمستواه في المجال العلمي، لان المجتمع المسلم يملك العقول والطاقات البشرية والمالية اللازمة، ولكن للأسف الشديد – يقول الفقير- ليس لديه مساهمة تذكر في مجال التكنولوجيا أو الصناعة أو البحث العلمي.

هذا وأعلن الدكتور الفقير، مؤخرا، في محاضرة له بالعاصمة القطرية الدوحة، عن مشروع طموح لإنزال محطة أبحاث علمية على سطح القمر عام ،2013 تحمل اسم (محطة قمر محمد 1).

وأوضح الفقير أن هذا المشروع المبارك يدخل في إطار الرد على الإساءات الإعلامية التي يتعرض لها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

كما قال خلال هذه المحاضرة التي ألقاها بمركز قطر الثقافي الإسلامي (فنار) بالدوحة أنه سيتم في مرحلة أخرى إطلاق محطة (محطة قمر محمد 2) عام 2015، بإذن الله.

هذا المشروع الضخم سيوفر خدمات جمّة للمسلمين، إذ سيتيح لطلبة الجامعات إجراء تجارب على القمر عبر شبكة الانترنيت، وسيوفر برامج مميزة للأطفال، بالإضافة إلى أن متفحص شبكة الانترنيت سيحصل على نتائج مختلفة حين يكتب اسم النبي الكريم وذلك لاقتران تسمية هذه المحطة الفضائية باسمه صلى الله عليه وسلم، وذلك سيكون ردّ فعل على الإساءات الغربية المتصاعدة ضد الإسلام.

يذكر أن الدكتور رضوان الفقير عالم فضاء كندي من أصل مغربي، خبير في علوم الفزياء الكونية، وحاصل على شهادة الدكتوراه في فيزياء الكون و الكونيات الكمية من جامعة كولمبيا البريطانية (UBC).

‫تعليقات الزوار

142
  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:11

    بارك الله لك في علمك و أعانك على انجاز مشروعك العظيم.
    هكذا يكون المغاربة الأحرار, و ليس مثل دعاة الفتن الذين يريدون تنظيف الشوارع بدماء المغاربة.

  • mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:23

    ايوا شفتو الدول اللي كاتحترم الانسان المغربي و كاتعامله بكرم؟ النتيجة باينة و هي التفوق، ماشي غير فميدان الفظاء و لكن في كل الميادين. وقتاش دياولنا يبداو يحتارمو المواطن فمكان ضربه بالزرواطة.

  • Rabii Assissou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:19

    une fierté Marocaine

  • Lgouchi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:21

    ما شاء الله نعتز و نفتخر بك على تسخير العلم و التكنولوجيا في خدمة دين الله الاسلام . الحمد لله

  • ikram
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:27

    thank you very much. allah yahfadak

  • عبدالرزاق بوجنان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:07

    BRAVO brother عبدالرزاق بوجنان

  • mustapha
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:15

    السلام عليكم
    مشاء الله بارك الله لك في اعمالك,رفعت رؤس المسلمين ,الحمد لله توجد بلدان تقدر العلماء المسلمين المغاربة دوي الكفاءات العالية,والحمد لله اسمه الدكتور رضوان الفقير ليس ال الفاسي وامثالهم الدين يمولون المهرجانات الماجنة لتخريب الشباب زياد على المخدرات لحبسهم على التقدم وانفراد ال الفاسي والاخرين بتعليم ابنائهم على حساب منح الدول واموال اللمغرب

  • achaki
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:29

    تبارك الله على ولد بلادي. كنفتاخرو بيك وبأمثالك.

  • محمد بن أحمد باسيدي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:17

    لك مني يا مبدعناجزيل الشكر وعظيم التقديرأيها العالم الفاضل. اعلم أنك على ثغرة مهمة من ثغرات الأمة, وأنت مأجورعلى جهودك العلمية الفريدة. يكفيك ذخرا وفخرا محبتك للحبيب القدوة عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام. اللهم ارزقنا شفاعته واسقنا من يديه الشريفتين شربة ماء لا نظمأ بعدها أبدا. تحياتي الخالصة ودعواتي الصالحة

  • vive l'islam
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:31

    vive l’islam jusqu’a ce toutle monde savent c’est la realité

  • مراد النايري
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:23

    هادوا هما اللي يفتخر بيهم المغرب ماشي دراري ديال 20 فيفي

  • leplusfort
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:35

    سعادة الدكتور رضوان ، أدعو الله ان يوفقك في ما تسعى إليه ، ونفتخر بكم لأن أمثالكم قليلون ، نتمنى لكم النجاح والتوفيق في كل أعمالكم لأننا هرمنا بالمقالات التي نتصفحها يوميا والتي لا تجدي ثمارا ولا نفعا.

  • Kamelia
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:37

    C’est bien ce que fait ce Marocain a Vancouver, Canada. Mais je crois qu’il doit aussi faire un effort d’aider ses compatriotes musulmans qui habitent la meme ville que lui. Je connais une personne qui un a doctorat en Physique obtenu en Europe et qui a contacte’ Dr. Al Fakir mais ce dernier n’a pas donne’ une suite favorable a cette demande. Je peux comprendre que peut etre qu’il n’y avait pas de positions ouvertes en ce moment la mais quand meme il faut qu;il aie en son radar les competences musulmanes qui vivent a Vancouver. Aussi, je sens qu’il est plus politician que scientifique..En tous cas bonne chance a lui……..
    Aussi le titre de cet article est farfelu: Est ce que vous l’imaginez prendre le devant sur les USA ou les pays Europeans pour construite une Station sur la lune et qui est en plus Muslmane…
    Si vous voulez vraiment lire ce que les Canadians de qu’il dit:
    http://www.cbc.ca/news/technology/story/2010/12/06/bc-spaceport-muslim.html

  • lahlou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:21

    merci cher ami marocain c’ est comme ça qui est le marocain pas celui qui gagne des euros et na fait pas le ramadan sous les ailes de la democratie katabahha allaho fi mizan hassanatik ila lammam ila lammam

  • aziz
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:39

    الله ينصرك ويقوي امثالك الدين يعزون رسولهم محمد صلى الله عليه وسلم

  • نور
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:41

    و الله هذا الخبر يثلج الصدر و يبعث على الاعتزاز, هذا العالم المميز لم ينس جذوره و انتماءه الحضاري, اراه هو من يستحق لقب احسن سفير لنا….
    و يا عجبي لقراء هسبريس لم يرسل اي واحد منهم تعليقا على هذا الموضوع و ان كانت مواضيع اخرى حول فنانين و رياضيين ….ترى التعاليق تتقاطر بالعشرات و المئات!!!!

  • imane
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:27

    تبارك الله عليك …. شوف أخويا معك شي سكنة وخ غير بيت وكوزنة راني كرهت هد العالم بكترت مشاكل لي فيه

  • يوسف اميني
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:19

    هؤلاء هم المغاربة اللذين يجب ان نعتز بهم و يعدون بعشرات الالاف منتشرين في جميع دول العالم عكس البراهش وكالين رمضان اللذين يريدون زرع الفتنة في هذا البلد

  • cf
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:29

    ALLAOHOMA BARRIK LAH

  • hnia
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:23

    bravo redouane et courage pour réaliser ce projet bénéfique pour le monde islamique et merci de penser ainsi que DIEU bénifice courage et succé

  • العز
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:31

    العز للعرب قاطبة والمغاربة خاصة، اقسم انه وانا اقرا هذا المقال انتابني احساس غريب اقشعر له جسمي، ” محطة قمر محمد” كلمات لها من الدلالة مالا حدود لها.تبارك الله عليك العالم رضوان الفقير ونتمنى لك المزيد من التالق انشاء الله

  • أمينة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:25

    يثلج صدري سماع مثل هذه الأنباء واقشعر بدني حين قرأت ذلك لأنني من المتصفحين لهذا الموقع بصفة مستمرة وملاحظتي أنه مؤخرا بدأ مواضيعكم متشابهة ومملة،
    مثل هذه ألخبار نتمنى قراءتها دائما ، شكرا لكم ومزيدا من التقدم والرقي الروحي

  • عبد الكريم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:33

    حفظك الله ورعاك اخي رضوان وزادك علما وثباتا
    انت مثال رائع للمغاربة الاحرار.
    فالمغاربة ليسوا فقط مغنيين وراقصين وممثلين كما يصورون لنا بل المغاربة علماء في كل المجالات ويخدمون دينهم ووطنهم بمهاراتهم.
    وانا ادعو لك من كل قلبي ان يوفقك الله لتحقيق كل مشاريعك الطموحة.

  • abdou_cher
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:35

    اللهم أعن هذا العربي المغربي المسلم و سدد خطاه و نجه و أهله من كيد الصهاينة الفاسدين المفسدين، فإنه و الله لن يسلم من كيدهم خاصة و أنه عالم عربي مسلم هذا بالإضافة إلى تسميته لهذين القمرين بأجمل و أحب الأسماء للمسلمين محمد رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم، كما أرجوا الدعم من أشقائنا الدول العربية المتخمة بالثروات التي لا تستثمرها إلى في المبيقات و السهرات الماجنة و الولائم الباذخة و التي لا تعبر سوى عن تفاهة و قصور منظميها. إذن فههي الفرصة مواتية لكي نعلم للعالة أننا إذا أردنا نستطيع.

  • خالد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:43

    لوكان في المغرب لكان موظف متواضعا في احد الوزارات او مجازا عاطلا يحتج امام البرلمان لاكن شكرا لكندا التي تفتح ابوابها امام العقول المغربية وتدعمهمبكل الامكانبات في حين تخل عنهم بلدهم

  • عربي مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:45

    إننا بحاجة ماسة لمثل هذه المبادرات الطيبة التي تعلي شأن حبيبنا محمد، كما أننا بحاجة لمن يمدنا بالأمل في الفكر العربي الذي فطن أخيرا للظهور أمام العالم.إن الفكر العربي متطور جدا بالرغم من إكراهات ومتناقضات المجتمعات العربية ، ولكن الصحوة التي تمتح قوتها من وعي الشعوب المهدورة الحقوق ستشتغل وستنمو وتتكاثر … وتخرج بيضاء للناظرين فاليوم محطة وغدا أخرى وبعد غد أمر عظيم..

  • surprisingmorocco
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:37

    إنجاز يبعث على الفخر والإعتزاز ويعطينا الإنطباع على أن هناك من أمهاتنا من أنجبت حقا آدميين يستطيعون حمل المشعل وإنارة الطريق بخطى ثابتة،والفرق كبير بين من يتسلق الجبال ومن يعانق الإسفلت،ولا داعي للكلام.
    ملحوظة : أتمنى أن يكون هذا الشاب من أصدقائي مستقبلا،سأقوم بما يلزم من أجل ذلك.

  • said
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:45

    bravooooooooooo à ts les marocains dans tt le monde

  • moslim
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:39

    Good Luck my brother

  • Sanae
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:41

    Bonjour,
    Très fière de ces marocains qui présente une image des marocains savants et de haut calibre. Bravo à M Redouane

  • فاطمة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:51

    افرحني هدا الخبر واتمنى لالقائمين على المشروع كل النجاح وحفظهم الله من كيد الكائدين

  • abdlrni
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:17

    اعانك الله

  • مصطفى
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:13

    فخر لكل المغاربة و المسلمين الشرفاء، وليمت حنقا أعداء الرسول صلى الله عليه و سلم،..

  • Bouchra
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:07

    نفع الله بك الامة الاسلامية وكثر الله من امثالك. شرف لنا انك انك من بني وطننا.

  • zaina
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:53

    pr le mr qui parle de mélange entre relgion et sciences l islam est dans notre coeur ,ame et tete .L ISLAM régle tous les domaines tous les probléme de la vie et la mecque n est pas sa place c est tout le monde L ISLAM c est la perle que beaucoup de gens a perdu

  • عبدو
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:53

    نعم المغربي حفظك الله ووفقك إلى ما تسعى إليه

  • marokki
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:09

    c’est bien de rêver parfois

  • stalker
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:55

    Mr trisinti, nos enstères qui ont développé la science dans la péninsule ibérique, se sont basé sur l’islam pour y arriver, et le coran contient beaucoup de choses que la science n’a encore pas révélé …
    Ce je que je pourrais rajouter par rapport à ce review, c’est le faite de solliciter ce grand scientifique est ses semblables de partager leurs science avec les universités de leurs origines, et d’investir dans leurs pays d’origines, par ce qu’ils seront pas dignes de dire “marocain” s’ils n’apportent rien à ce pays
    ils peuvent prendre l’exemple sur leurs compatriotes occidentaux …
    Faire partie d’une communauté c’est de participer dans son développement et de lui apporter du bien

  • mohhhamed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:19

    حفظك الله ورعاك اخي رضوان وزادك علما وثباتا
    انت مثال رائع للمغاربة الاحرار …

  • بنادم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:05

    اركالله فيك هدا مانريد ان نسمعه عن المغاربة روادا في لعلوم كاجدادهم هنا تطورت الفلسفة والفلك والرياضيات لو كان العالم مشرقيا لافردت له القناة حلقات لاتنتهي استغرب انهم استضافوه في قطر ولم يقوموا بتقريبه للعرب ربما هم مشغولين ببن همام على اي نغفر لهم

  • sanaa
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:51

    بارك الله لك في علمك و أعانك على انجاز مشروعك العظيم.

  • el hakim mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:33

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بارك الله في هذا العالم المغربي المسلم ، صراحة هذا من باب الرد على الغرب المسيء للإسلام و رسوله بألتي هي أحسن و إظمهار الجانب العلمي المتألق لدى أفراد مجتمعنا المسلم ذو الحضارة العلمية الراقية طيلة قرون مضت .. كثر الله من أمثال الدكتور المغربي رضوان الفقير

  • abdou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:41

    حنا غادي نسيفطولمردة لمريخ باش اتدربو

  • rahma barhoun
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:39

    salam.d’abord je vous félicite de de ta réussite,je sais que les marocains sont trés intéligents et je vous encorage de suivre le chemin des saveurs musulmans qui donnaient beaucoups de savoir au monde,notre relégion islamique a besoin de corriger son image pour bien la comprendre .merci et bon courage

  • ياسين
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:01

    ما شاء الله و لا حول ولا قوة الا بالله

  • رشيد ازياث
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:05

    اعانك الله يااخي في الله…يقولون المغرب بطال وهو بلاد الابطال ..في كل ميدان وفي كل مجال……..

  • الجيلالي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:05

    انظروا ايها الشباب كيف وصل هدا العبقري المغربي الى طموحاته بصدق نيته مع الله واعتماده عليه ثم باجتهاده ومع تقدير تلك البلدان الافرنجية لمثل هؤلاء العباقرة وامدادهم بما يحتاجون من الآلات والمعدات مما ساعده على البلوغ وهناك كثير من الشباب في المغرب لديهم مثل هده الطموحات ولكن لشدة الفقر عليهم تسوء نياتهم لجرهم وراء المادة فقط وارادتهم بأعمالهم الدنيا قال تعالى:فأما الزبد فيدهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرص . وهناك من ليس كدلك ولكن لا يجدون الامدات والله تعالى اعلى واعلم وصلى الله على سيدنا ومولانا ونبينا قرة العيون وطب القلوب محمد وآله وصحبه

  • rachid
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:11

    ما شاء الله نعتز و نفتخر بك على تسخير العلم و التكنولوجيا في خدمة دين الله الاسلام . الحمد لله

  • Adil
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفخر والعزة لكل مسلم عربي امازغي مغربي والله لهذا الخبر يفرح القلب الًً الامام يا أمة محمد
    والسلام

  • عبد المومن
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:21

    الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده.
    نتمنى من أعماق قلوبنا التفوق للدكتور رضوان الفقير على ريادة أبحاثه الفضائية واعتزازه بالعلماء المسلمين اقتداء بنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وجزيل الشكر للدكتور بوجنان عبد الرزاق الوجدي كاتب المقال لتعريفنا بهذا الحدث المتمثل في إطلاق محطة قمر 1و2 باسم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
    نتمنى من أعماق قلوبنا التوفيق والتألق والنجاح وهنيئا لنا جميعا بهذا العمل التكنلوجي المتميز ومزيدا من الإبتكار والإبداع والتألق . والسلام

  • raja fi allah
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:13

    alhamdo li allah, barka allaho fi majhoudatika akhouna alfadel. c’est la mellieure façon de répondre à ceux qui essaye de salir la réputation de notre religion. soyez sûr que notre prophète sera fière de vous. et c’est une réponse aussi à ceux qui cassent les têtes de nos frères avec les matraques chaque week-end

  • غريب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:55

    لا يسعني سوى أن أعبر عن اعتزازي وفخري بهذا العالم الذي يمثل المغرب والمغاربة أحسن تمثيل وهذا ما يجعلنا نفتخر به و بكوننا مغاربة و أحييه تحية خالصة مرفوقة ببالغ تقديرات المغاربو الذين رفعت اسمهم عاليا في عالم العلوم الدقيقة

  • hajar
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:07

    c comme ça qu’on doit presenter l’islam pas autrement

  • sifom
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:45

    VIVE LES MAROCAINS

  • adel
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:03

    تشبيحات ورقصات دونكيشوتية
    اين اسامة الباز؟ و اين واين؟
    عفا الله على امتنا منكم.
    الدولة التي تحترم نفسها يجب ان تكون لها سياسة تصـنيع واضحة وبرامج وطنية مستقلة للبحث العلمي.
    كل الشعب يمكن ان يساهم في التقدم العلمي و لا ينقصنا لا رضوان الفقير و لا رضوان الغني.
    الدي ينقص هو ازالة هده الانظمة الخانعة- حتى لا نقول اكثر من هدا الوصف- في طريق الشعوب.

  • fouzia
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:57

    on est tellement fier de vous Si Radouane….et je vous souhaite un grand succés inchallah…que dieu vous protege et vous glorifié…

  • عزيز
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:15

    بسم الله الرحمان الرحيم جعلك الله ياخناالدكتور وايناوجميع المسلمين الصالحين والمخلصين غدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم اننا فى زمن كثر فيه المعتوهون والمتطاولون على نبينا الكريم افضل البشرية اخلاقا وخلقا وليس كهده الانظمة المتعفنة التى تعاقبت مع مر السنين على الحكم فى منطقتنا العربية والاسلامية فبدلا ان تقتدى بسنة المصطفى وكتاب الله الكريم الدى يحث على العلم والاجتهاد فيه بالعكس ابعدوه عن الشعوب واصبح شغلهم الشاغل الجلوس على الكراسى وقمع وقتل وارهاب الشعوب وجعلهم عبيدا لهم لخدمتهم حتى طهروا منطقتنا من العلم والتعليم ونشروا فيها فقط الفساد والجهل واعادونا الى القرون الغابرة

  • أبو محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:21

    بارك الله فيك وبارك لك و للأمة الاءسلامية جمعاء. لدينا علم اليقين أن أبناء أمة سيد العالمين وأشرف المخلوقين من نوابغ هدا العالم. دمت في خدمة العلم و خدمة الدين. (يا حكام العرب أفلا تعتبروا)

  • marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:43

    بايعتك خليفة على وطني

  • حضارة المغربية
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:51

    لا افهم من يخلط بين الدين و الحضارة ادن اليوم لنا حضارة صليبية و يهودية كدلك بحفنة من اليهود اقل بكثير من عدد المسلمين بمنجزاتهم و جوائزهم و عظمائهم في كل الميادين تتحدث عن نفسها ….
    ان الحضارة كما يسميها اسلامية كانت من شعوب مختلفة الجدور و الاعراق و كان منهم حتى اليهود و النصارى في الاندلس و على تربة لها تراكم حضاري من سكانها الاصليين استغل كل هدا في مغارة علي بابا لعزة بدو الاعراب
    فلو كان حضارة باسم الاسلام لكانت السعودية مكة الحضارة بينما اكبر الحضارات في تاريخ الانسانية و مازلت الاكتشافات لا تنتهي عنها هي في حوض البحر الابيض المتوسط
    فاكبر حضارة هي الفرعونية رغم انها كانت وثنية لانها من صنع الانسان و ليس الاديان
    و لا ننسى ان المسلمين في طريق تخلف مزمن بجرهم الى الرمال المتحركة الاعرابية بنقاب الغراب على النساء و بلباس الابيض النوم على الرجال فابحثوا في درجة تقهقر نظامنا التعليمي من حزب الاستقلال …
    فحضارتنا مغربية الاصل قبل ان تكون عربية و هناك حضارة فارسية باكثر من سبعة الاف السنين
    الم يخلقنا الله تعالى شعوبا لنتعارف ام لندوب في صحراء قريش
    قبل ان نضحي لفتح الغرب و الفضاء لاسياد المشرق اتبثوا جدوركم في تربة وطنكم لمعرفة حماية ارضكم قبل فواة الاوان ….كنت افضل ان يختار اسم مغربي ابن وطنه ك’ابن بطوطة’العظيم المغربي الاصيل يا ناس و برايتنا المغربية

  • العمري عمر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:25

    المشكل أننا نسمع أخبار هؤلاء النخبة من ابنائنا البررة على الفضائيات و توفر لهم الدول الأجنبية إمكانيات مالية و لوجيستية و أكاديمية..في حين دولنا الإسلامية و خصوصا العربية تكتفي باستضافتهم في محاضرات و إضفاء هالة من الحركية على إصلاحاتها في حين أنها لا تعدو أن تكون شكلية فقط ..و تستمر عطاءاتهم في دول المهجر..نتمنى أن تتغير هذه الرؤية في ظل هذه الثورات العربية..و تحية إكبار و إجلال لكل العلماء في العالم

  • marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:19

    عاش الملك، عاش الملك الذي لم يسرق شعبه، عاش رضوان الفقير ملك ملوك العرب،و الموت لمحمد السادس.

  • بنت بطوطة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:53

    فضل محطة علمية باسم ابن بطوطة
    حتى لا يتدخل العلم في الدين و نزاعات بين الاديان حتى في الفضاء
    لان علم هدا بفضل تفوق علمي غربي و ليس لفتح مبين من العرب
    انه من المكستبات الانسانية كيف ما كان دينهم ثقافتهم لغاتهم و ليس لغزو مبين و الا سيكون هدا المغربي اخر من تكون له الفرصة في الاستفادة من علم الغرب في الفضاء
    اين بعد النظر يا ناس ففي علم الفضاء نحن سواسية امام الله تعالى و لا فرق بين رسله الثلات
    هدهالمحطة اريد ان اشم فيها رائحة وطني المغربي فلست من قوم الرحل في ارض الله الواسعة بين ارض و ارض و جارية ثم جارية لمتعة قبل ترك سوى الخراب …
    موطني انا باسمه في هده المحطة العلمية على سطح القمر تجمع كل المغاربة في ارض المغرب قبل السماء …
    طبعاا من حقنا اننعتز بالحضارات الاسلامية من شعوب بثقافات و اديان مختلفة لكن اننا مغاربة ابناء ارض الوطن المغربي اوالرحيل ….

  • diniro
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:47

    هادوا هما اللي يفتخر بيهم المغرب ماشي دراري ديال 20 فيفي

  • محمد الناصح ينصح
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:55

    لكي نفعل ذلك في مغربنا العظيم
    نصيحة إلى كل الإسلاميين المعتدلين و المتفقين مع النظام الملكي بالمغرب:
    أولا شكرا لكم جميعا لمن وافقني ولمن خالفني،وبعد:
    على جميع الإسلاميين التحالف من أجل خلق لوبي إسلامي قوي وخارق من عدالة وتنمية و سلفيين و حركات إسلامية و جمعيات إسلامية و و,,,,المهم كل الإسلاميين من أجل الإنتخابات، ستقولون لماذا؟
    لأن بهذه الطربقةلن يستطيع المزورون أن يقفوا أمام قوتكم الخارقة ولأن مايجمعكم أكثر مما يفرقكم، ولأن الأمل في الحكم بالإسلام ولاتهتموا لمن خالفكم فأعرضوا عنهم لان الإسلام يقول:((“إن الله يامركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل”)) ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين الناس إلا إذا عدلتم فيما بينكم فاتركوا الخلافات لأن وقتها لم يحن بعد و تعاونوا على أن تحكموا القرآن ،فرغم اختلافاتكم يجمعكم كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم الذي يقول فيكم أنتم يا مسلمي وإسلاميي المغرب إذا جمعتم شملكم في هذا الحديث:
    (( أخرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ”حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة”.))
    و في (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا خَيْثَمَةُ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ حَكَّامٍ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لا يَزَالُ أَهْلُ الْمَغْرِبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةِ ” .

  • Ibnou Batouta
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:15

    – ??
    marokki
    c’est bien de rêver parfois’
    tu as raison c’est bien de rêver parfois mais avec les pieds sur terre et plus de pragmatisme
    Un marocain qui arrive à la lune mais hélas il n’est pas fils du pays marocain pour donner plus au choix du nom un symbole fort marocain!!! comme Ibnou Batouta parmis les plus grand voyageur et écrivains de l’histoires de l’humanité de tous les temps!!!!reconnu à l’échelle universelle de toute l’humanité pour toute l’humanité !!!voilà la preuve de la citoyenneté universelle pour la paix tolérance , mais son nom n’arrivera jamais à la lune ce vrai marocain du pays …
    ce savant est musulman sans plus un sujet de nos seigneurs orientaux bédouins arabes
    Notre grand prophète slaws est dans notre coeur à tous mais notre coeurest avec le monde entier aussi à tenir compte …sans rien encore imposer

  • mouad weld leblad
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:57

    merci fréré pour ça
    On est fier de vous

  • سنية مالكية
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:01

    نعم الرجل المغربي و ليس امثال اشباه الرجال الذين يصفقون لرقصات شكيرة

  • asouma
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:03

    مثل هؤلاء الاشخاص عماد المستقبل و مفخرة المسلمين

  • محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:49

    رفع الله لك شأنك أيها العالم الجليل درجات ، ووفقك في أبحاثك العلمية . فأنت قدوة لأبناء الأمة الإسلامية والعربية جميعهم.

  • عبد الله
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:09

    عالم مغربي مسلم عظيم يعرف الفرق بين معنى عربي و معنى اسلامي ، لأن الحديث عن الاسلام يشرف ، فيما الحديث عن العنصرية و العصبية و القبلية كالعروبة و غيرها مخجل جدا و يبعث على الاشمئزاز
    عاش الاسلام

  • الجيلالي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:07

    انت فعلا مسلم لانك عرفت كيف تدافع عن ديننا ونبينا(صلعم) بطريقة علمية.

  • مريم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:15

    فعلا نعتز بك كمسلم على العموم وكمغربي على الخصوص دعواتنك لك بالتوفيق فيما تصبو اليه وجعله الله في ميزان حسناتك لانك اردت به نصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد:7)

  • achraf
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:47

    allah iaawn al mosslimine jamiaa vive le maroc

  • خديجة مجازة عاطلة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:19

    بارك الله لك في علمك و أعانك على انجاز مشروعك العظيم.
    هكذا يكون المغاربة الأحرار, و ليس مثل دعاة الفتن الذين يريدون تنظيف الشوارع بدماء المغاربة.

  • الخنساء بنت المغرب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله لك وفي علمك اللهم وفقه وسدد خطاه
    واعلم ان الله ناصرك مادمت ناصره وانه سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز-ان يعلم في قلوبكم خيرا يؤتيك خيرا- صدق الله العظيم

  • Marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:03

    لقد غير العالم بعلمه و ليس بالمظاهرات الصبيانية.
    انظروا يا حركة الطمع في التغيير الحقيقي.
    أعزك الله و أعانك في بحتك و بارك لك علمك.

  • mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:01

    alaho Akbar , voila un bon exemple du vrai marocain , good luck my brother

  • abdou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:05

    بارك الله فيك وحفظك الله هكذا تكون نصرة الاسلام والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بالعمل و التميز

  • moussaahmed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:07

    تبا رك الله ما شا ء الله المغا ربة يبدعون ويتا لقون في جميع المجالا ت فبا لرغم من تا لقهم في بلد ا ن اجنبية الا انهم يبقون مغار بة .

  • nekour
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:15

    لآول مرة ارى عالما مسلما يتكلم عن العلوم دون ادخال القومية العربية ، يتكلم عن العالم الإسلامي ، العلماء المسلمين ،انه ينطلق من الإسلام وليس من القومية العربية كما يفعل بعض القومجيين ، الذين جعلوا كل شئ عربي . تحية لهذاالعالم الفذ الذي يخدم العلم وليس الإديولوجية والقومية كما يفعل بعض اشباه العلماء .

  • said asfi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:09

    اللهم بارك فيك و وفقك الله .

  • Aguezennay Ahorri
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:13

    On peut raconter tout les betises du mondes mais avec un parfum d’islame et nos chers marocains peuvent le croire facilemnt sans aucune mise en question ou critique.
    Comment pouvez vous croire en ca alors que avant hier le premier ministre Canadien etait le seul à bloquer l’affaire concernant les frontires de 1967 entre
    Israel et Palestine au sommet de G8
    En occident , surtout au Canada les gens ne sont pas stupide pour s’interesser à la religion et font tout pour la separation entre religion et politique…
    Continuer à vivre comme esclaves a cause de la religion

  • widad
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:43

    QUE DIEU PROTEGE NOTRE GRAND SCIENTIFIQUE.

  • أحمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:25

    حفظك الله ورعاك وبارك الله لك في مشروعك القيم وجعله خدمة للإسلام والمسلمين وكتبه الله لك في ميزان حسناتك ودمت قدوة للشباب المسلم متنيا للدولة المغربية أن تحترم الشباب وتشجع طاقاتهم وقدراتهم العلمية عوض تدميرها وإبادتها بما يسمونه من قبيل الفن والثقافة وعلى رأسها مواجع عفوا موازين التي تصرف عليها من أموال الشعب

  • نبيل
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:47

    والله لو أعطيت الفرص للعرب والمسلمين لصنعو عجبا عجاب فللعرب والمسليمين عقولا كما للغرب ولليابنين عقول وقد نكون أفضل منه بتاريخنا وحضارتنا أناداك

  • محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:59

    وما تسعى اليه الثورات العربية هو ايجاد ارضية نظيفة لابداع الادمغة العربية

  • SIDI IFNI
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:01

    thanks brather
    mohamed 1 &2 INCHALAH

  • qadda mbarek
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:13

    éprouve une fierté sans égal d’autant plus que notre docteur est une ancienne connaissance qui avait les prémices d’un vrai génie je le salue de passage et je lui souhaite grand succès dans sa mission

  • بعلا محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:11

    الحمد لله الدي جعل للمسلمين نصيبا في علوم الفضاء في شخص الدكتور رضوان الفقير الدي نعتز به ان جعل المغاربة يدكرون في تكنولوجيا الفضاء خاصة باسم الرسول وانك والله لمستحق شفاعته صلى الله عليه وسلم

  • يوسف
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:03

    بسم الله ما شاء الله اللهم بارك لهدا في عمله وزده في خبرته العلمية ووفقه على القوم الحاسدين . إن الله لا يوخيب أخر المحسنين هدا ما أستطيع قوله

  • sanae
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:13

    je suis telment fiere de ce savant marocain — lah ytabbatna

  • kwika
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:17

    بارك الله فيك ولك في علمك وجعله لك شفيعا أمام الواحد الأحد هدا ان تركك اليهود تكمل مشروعك

  • حميد العاطي الله
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:17

    يقول المولى عز وجل :
    ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا ۚ لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ) الرحمن (33)
    بارك الله فيك وزادك علما..وايمانا..!!

  • lalune canada
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:05

    fiere de vous

  • محمد المالكى
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:23

    بسم الله الرحمن الرحيم وسلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
    اخى الكريم ارجو الله تعالى ان يكثر من امثالك ويوفقك لخدمة الاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء بكل صراحة انت مفخرة للمسلمين عامة وللمغاربة خاصة
    والسلام

  • ana howa hadak
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:09

    c’est bien ce que cela ,mais qu’est ce que vous avez fait pour les immigranys qui resident au canada c’est ca l’importance avez vous participer à leur aide

  • محمد رياض
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:49

    هذا العالم المغربى فخر لنا جميعا ياريت كل علماؤنا يفكرون بنفس الطريقة كان وضعنا صار احسن من كده بكثير .

  • LAANIBA HASSAN
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:59

    Well Done Doctor Redouane.

  • أعتز بمغربيتي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:49

    ما شاء الله تبارك الله بارك الله فيك أخي العالم لقد رفعت رؤوس المسلمين
    يكفيك فخرا أن تعلن هذا على الإعلام لكي يعرف العالم أن للإسلام رجاله في كل المجالات أبشر بصنيعك هذا لأنك وضعت يدك على الجرح وأعدت الكرامة لعلماء المسلمين القداما الذين برزوا في كل المجالات والذين كاموا سببا في تطور العلم عبر ترجمة كتبه المباركة إلى لغاتهم الأجنبية ليصلوا إلى ما وصلوا إليه وليس لهم الشجاعة لكي يعترفوا بعلمائنا فأنت الآن تفتح صفحة جديدة في مجال العلم وترد الإعتبار لخاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم
    أنار الله طريقة ورزقك الجنة
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ{رواه الترمذي

  • hakim
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:45

    الله ينصرك ويقوي امثالك الدين يعزون رسولهم محمد صلى الله عليه وسلم ويرفعون رؤوسنا للعال اعزك الله واعانك على ما تصبو اليه

  • يوسف تنغير
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:59

    بسم الله الرحمن الرحيم وسلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
    اخى الكريم ارجو الله تعالى ان يكثر من امثالك ويوفقك لخدمة الاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء بكل صراحة انت مفخرة للمسلمين عامة وللمغاربة خاصة
    والسلام
    هذا الالم النبغة هو الذي يستحق ان يكون رئيس الوزراء وليس ثلة من الفاسيين الفاشيين الفاشلين… واله يطول فعمرك ويزيد بحالك…

  • مشكور
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:21

    مزيدا من التالق إن شاء الله ارجو الا ترتبط باي شخص من ال الفاسي حتى لا يحتكروا علمك ايضا

  • مسلمة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:27

    نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقك لما يحب ويرضى وان يرضيك ويرضى عنك انه سميع قريب مجيب
    كما نتمنى من الدولة المغربية ان تتفهم شبابنا وتساعدهم بكل الوسائل الممكنة لابراز مواهبهم وتطوير امكانياتهم العلمية

    اعانك الله على انجاز واتمام مشروعك العظيم وحفظك الله من كيد الكائدين وحسد الحاسدين
    اللهم آمين

  • ياسمينة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:47

    تبارك الله على ولدالقنيطرة ولد حلالة هادوا هم ناس لنعتز و نفتخروا بيهم

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:09

    شكرا لك
    الله يزيدك من فضلوا ويبارك لك في كل خطواتك .

  • محمود
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:17

    جزاك الله خيرا عني و عن المغاربة و عن المسلمين.
    يسر الله طريقك لما فيه خير الأمة.
    أعانك اله الى ما تصبو اليه.

  • hamdan
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:57

    هنيئا لهذا المسلم المغربي , و مزيدا من التقدم و الرخاء للأمة المسلمة. امين يا رب !!!!!!!

  • عبده
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:27

    اينكم يا مغرب السخافات،أين الأموال الطائلة التي تبذرونها في غير وجها، ألم يقل الله سبحانه وتعالى: “ان المبذرين كانوا إخوان الشياطين؟” هذا لمن كانت أمواله ام من كان /ؤتمنا عليها؟ فهذا شئ أخر،لما لا تنظم لهذا العالم ولمجموعة من العلماء زيارات للمؤسسات التعليمية حتى يتم تحفيز التلاميذ والطلبة، ام ان غواني الرقص والخلاعات هم من سيحسنون صورة المغرب في الخارج، والله العظيم حتى لو رقص المغرب كله لما رضوا عنا الا برفع مستوى تعليمنا وبالنتائج العلمية التي سننافسهم بها اما غير ذلك فهو استهتار وضحك على الذقون، لنا فيكم الله.

  • السمهوري
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:01

    أنــا فخور جداا بهذا العـالم المغربي الكندي ..
    بل وممـا زادني فخرا وتيهــا كونه من جماعة العدل والإحسان التي يكرهها أذناب المخرن الممسوخ ..
    بارك الله في جماعة العدل والإحسان وعلمائهـا الأبرار ..

  • Marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 03:59

    This website is an embarrassment to online journalism and free speech. All the comments that said it s a bad idea to mix religion and science have been magically deleted. If your little brains can’t even take dissenting views, do you really think that you will be able to conquer space; with a fanatic fervor, I might add. I would like to sit down with your editorial board and teach you a lesson or two in true journalism. Just like the rest of the country, you guys have a very long way to go.

  • نورة
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:03

    بارك الله فيك يا دكتور و زادك من علمه المزيد و جعلك قدوة للشباب المسلم والله اني اغبطك لانك بعملك هدا تفرح حبيبنا و قرة اعيننا محمد صلى الله عليه و سلم جزاك الله الف خير بالتوفيق ان شاء اللهههههههه

  • 100
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:29

    تبارك الله لقد هداه لرفع راية الإسلام عاليا

  • MAROCAINE
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:25

    c’est une fierté pour nous marocain, bonne continuation, mais ce que je veux dire que si ce monsieur était au maroc qui méprise ses génies)il ne poura pas briller, nous demandons au moins de glorifier ce monsieur quand il sera de retour, et que les média travaillent pour insiter à faire cela, bravo et bonne continuation.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:33

    نحن في حاجة إلى جامعات لها سمعة UBC و غيرها. نحن في حاجة إلى إعادة إدماج أساتذة التعليم العالي فغالبيتهم يضيعون وقت البحث العلمي في المقاهي..ماذا تنتظر من أستاذ جامعي كسول أن يفعل لطلبته..ماذا تنتظر من طالب دُجّن للحفظ و الإستظهار و لا للتفكير و الإبتكار..أين هي الجامعة المغربية اليوم بالأمس كان طلبتنا يضرب لهم ألف حساب في الجامعات الفرنسية،و اليوم يضربون على رؤوسهم و يضربون في كرامتهم ،ينقصون في ذكائهم.أين هو البحث العلمي؟ المغرب يمكن أن يكون رائدا في بعض الشعب العلمية كالبرمجة و الرياضيات و بعض شعب الإقتصاد،لأنها تتطلب إمكانيات أقل. الهند إستطاعت في عقد من الزمان أن تكون من الأوائل في البرمجة الإعلامية

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:29

    FIRSTABLE LET ME THANK U FOR THE IDEA OF THE NAME OF THIS PROJET SECONDABLE WE ARE PROUD OF U COZ YOU PUBLISH OUR PEACFUL RELIGION AND U REPLY ON THOSE WHO TRIES TO EXECUTE OUR FAITH . HOWEVER BY PEOPLE LIKE YOU WE CAN REACH OUT TO OUR RELIGION tHANKS

  • khadija
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:31

    بارك اله فيك ودمت فخرا للاسلام عامة وللمغاربة خاصة
    نتمنى مزيدا من هذه النماذج في البلدان العربية

  • المحمودي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:25

    هكدا يكون الدفاع عن السلام بارك الله فيك ما شاء الله

  • almaghribi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:29

    Arretez de nous faire vivre sur l’illusion certes il est nè au Maroc mais c’est le produit des institutions et centres et agences occidentales choses qui manquent énormement des institutions justes qui ne souffrent pas de corruption et institution mais sur les vraies compétences lors des concours d’acces alors faites éduquer vos peuples sur celà ne leur mentez pas si vous voulez vraiment qu’il soit marocain alors préparez lui des centes et institutions pareils et la révolte populaire en ce moment doit prendre en considération cet objectif

  • وكالة الفضاء الأمازيغية
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:31

    أوروبا وأميريكا مليئة بالأدمغة الأمازيغية.
    متى سنرى وكالة الفضاء الأمازيغية؟
    متى سنرى الصاروخ الأمازيغي يخترق السحاب؟
    متى سنسافر إلى المستعمرة الأمازيغية في المريخ؟
    Melmi gha nẓer aseglem Amazigh deg ujenna? Melmi
    Amerruk yeqqen as-d ad yewc adwas i tussna

  • الوهبي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:27

    ماشاء الله الله يكتر من علمك

  • flicka
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:33

    Gratis min bror,
    Gongratulation thats means there s some moroccans think about islam in the good way,
    Allah ikatar mn Amtalak

  • couscous
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:53

    vraiment très faciles à manger les marocains .personne n’a osé douter des reves de ce savant tout simplement parcequ il a mélangé religion et sciences d’avant garde . comment peut il concurrencer la NASA ,l ESA QUI EMPLOIENT plus de 500000 personnes pour envoyer quelques bidules dans l espace …Revenez sur terre

  • رمضان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:55

    أنا أومن والكثير من الغاربة أن لدينا طاقات وعقول في هذه البلاد وقد برهن المغاربة في الكثير من بلدان العالم على علو كعبهم في العلوم والتكنولوجيات الحديثة وغيرها، ولكن مع الأسف نحتاج إلى من يعطيهم الفرصة لإبراز مؤهلاتهم ولن يتأتى ذلك إلا عندما نشعر أن كل واحد من أبناء هذا الوطن يضع وطنيته وخدمة وطنه من أولى أولوياته ويضعها قبل مصلحته الشخصية بل لابد أن نشعر أن مصلحتنا الشخصية تتجسد في المصلحة العامة، ونكون أمناء عليها, وفقك الله أيها الدكتور رضوان يا حفيد الخوارزمي وابن سيناء وابن الهيثم والرازي وغيرهم، ونتمنى أن يرى مشروعك ومشارع من نفس النوع النور فوق تراب عربي وبتمويل عربي أو إسلامي,

  • mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:31

    لو بقي في CNRST RABAT للقي حظه من هراوات المرود والبوليس

  • ابراهيم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:35

    رضوان في الرباط و20 فبراير فالصباط

  • سعاد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:37

    هكذا يكون الطموح
    انشاء هذه المحطة سيكون بمثابة صفعة قوية على وجه كل من سولت له نفسه ان يقلل من شان الاسلام و المسلمين.

  • marocain
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:33

    vous etes tres naifs. a moins que ce monsieur arrive a financer le projet de son propre argent,et j en doute fort, il est entrain de rever. le canada, tout comme l ouest, a “separation of church and state”, ce qui veut dire qu aucun dollar federal ne peut etre depense, pour avancer une religion specifique. Sinon, ca mene a des tas de problemes religieux. SVP Hespress, n ‘eraser pas ce message. il n ya rien d insultant pour l’islam dedans, cest juste pour eduquer vos lecteur a ce fait. Merci.

  • youness
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:39

    اللـــــــــــــــــــهم انصر الإسلام و المسلمــــــــــــين
    مهما كلف الثمن فاُلاسلام منتصر لا محال
    اتمنـــــى لك التوفيق يا أخي و لكل من ساهم في ذالك العمل
    آمــــــــــــــــــــــين

  • hassane
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:35

    الحمد لله لا زال الخير في بلاد العرب والاسلام بارك الله فيهم . لدي سؤال موجه لحكام الدول العربية والاسلامية الغنية حول انشاء معاهد البحث العلمي خاصة لعلوم فزياء الفضاء والكون لجلب الطاقات من ابناء الدول العربية من امثال الدكتور رضوان الفقير وكثير هم مشتتون مهجرون في الغرب يبحثون عن من ياويهم للعيش الكريم وتفجير طاقاتهم والنمودج جلي وواضح . سلف دكره .

  • عمر الفجيجي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:37

    هدو هماالاخيار مشي هدوك لي كيهبطو لزناقي و غوتو

  • سلمان 14
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:35

    لو طرد الهمة وأخرين فالاف المغاربة أصحاب الخبرات العلمية سوف يدخلون المغرب ومن يعطل هذا هو الهمة واصحابه الشفارة الكبار علينا أن نطرد الشفارة ونأتي بالعلماء المغاربة داخل الوطن هجرة معاكسة.

  • عبد الله
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:41

    العاماء هم اساس كل نهضة علمية لذلك نهيب بكل الدول الاسلامية ان تهيء لعلمائها مجالات العمل .

  • Halima
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:37

    يارب توفق رضوان وتيسر طريقو اتسهليه حتى يرد الاعتبار للامة الاسلامية

  • anonyme de mieu
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:39

    merci bcp

  • meryem
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:41

    vraiment une grande fierté

  • mohamed fahim
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:51

    حفظك الله ورعاك وثبت اقدامك لما تفعله لله ولرسوله والمسلمين فأنت علم من اعلام الاسلام التي اسأل الله ان تكون عالية لدفاع عن خير البرية محمد صلوات الله عليه

  • محمد الصنهاجي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:43

    سبحان الله نحن في بلد المتناقضات فهي تطرح لنا عقولا تنير العالم بضيائ علمها الذي نفتخر به لكن نادرا مانسمع بهم وإن سمعناليس عبر وسائلنا الإعلامية الرسميةكما أنها تنفض من باطنها عقولا مقبرة تلوث ثقافتها وتنجس انتماءها وتحصر تقدمها طبعا كلنا يعرفها حق المعرفةفهي منتشرة في إعلامنا بشتى وسائله ومنابره انتشار النجوم في السماء إنها عقول عفوا قبور الجهل والمخدرات والمهرجانات الماجنة في هذا البلد الحبيب فشتان مابين العقول والقبور
    وبارك الله في عالمنا الجليل وسدد خطاه

  • redouane
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 04:23

    pour ce monsieur qui cherche la petite bête pour insulter et attaquer notre pays et nos dirigeant, pourquoi il se demande “quand notre pays traitera les citoyens comme le canada fait avec ce savant?”, et moi je le répond “Quand les jeunes marocains vont commencé a étudier avec dignité et quand votn il commencé a travaillé sans triche pour arriver au sommet comme ce cher savant marocain”
    on attaque le pays et on oublie que le probleme n pas dans les dirigeant eux même, mais le probleme est en nous,c nous qu’on veut pas travailler,c nous qu’on veut pas étudier, c nous qu’on se respecte pas. c nous le probleme

  • sttof
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:57

    un autre genie marocain qui est specialiste du site you tube il est handicaper il vit aux usa tout le monde le connait il s,appelle mohamed aliouine hahahaaah il a plusieure diplomes qui ne valent rien du tout

  • fouad
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:43

    الحمدلله هناك امكنة لابراز قدرات الشعب المغربي اما فالمغرب يتم تنشيط ميدان واحد الا و هو ميدان الفن ديال لعفن براكة عيينة من الشطيح بدلو الطرح لشي حاجة تعود بالنفع علينا و اولادنا

  • مريم
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 13:38

    نفتخر بك مغربي والله يكثر من امثالك

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية