عامر لا يلتقط إلا الأصداء الطيبة في هولندا

عامر لا يلتقط إلا الأصداء الطيبة في هولندا
الجمعة 18 مارس 2011 - 23:04

“الجالية المغربية في هولندا مندمجة وناجحة تماما، بل وحققت تقدما أكاد أقول انه لم يحصل في بلد اخر”، يقول محمد عامر، الوزير المغربي المكلف بشؤون المهاجرين والذي يزور هولندا حاليا.

من هي الجالية؟

تأتي زيارة الوزير لهولندا في إطار برنامج التواصل مع الجاليات المغربية في كل بلدان العالم. ويكمن هدف البرنامج في “الاتصال بالجالية وإخبارها بما تقوم به الحكومة المغربية لفائدتها من برامج وإجراءات، كما ان البرنامج فرصة للاستماع إلى اقتراحات الجالية. ويجتمع الوزير مع المغاربة في روتردام، امستردام، دن بوس واوتريخت. وقال إنهم عبروا له عن سعادتهم بخطاب الملك الأخير الذي أشار فيه إلى نيته في تعديل الدستور.

ولكن ماذا اخبره أفراد الجالية غير هذا؟ ومن هي الجالية التي تحدث إليها؟ هل أخبروه مثلاً عن المشاكل الكثيرة التي تواجه المهاجرين المغاربة؟ ليس فقط داخل المجتمع الهولندي بل وأيضا المشاكل العويصة التي يتخبط فيها العاملون بالسفارة المغربية وقنصلياتها في هولندا والذين خاضوا لحد الآن اعتصامات واضرابات حظيت بتغطية من وسائل الإعلام الهولندية.

ارتباك

يقول الوزير:” لم اتطرق للموضوع مع احد ولست على علم بذلك بعد”، ويضيف ان “رفع المطالب شيء عادي في مغرب اليوم، مغرب الاصلاحات والانفتاح”، ثم ينهي الوزير حواره للإذاعة بطريقة مفاجئة للغاية.

لكن قبل ذلك، تحدث عن لقائه بالسلطات المحلية والمركزية، حيث التقى بنظيره الهولندى خيرد ليرز وبمسؤولين عن سياسة الهجرة والاندماج، لتبادل الرأي في القضايا المرتبطة بالهجرة. “وكان هناك توافق من حيث التحليل والرؤيا والرغبة في العمل المشترك بين الطرفين فيما يخص الجالية”، حسب الوزير.

ماذا تحكي هولندا؟

صحيح ان عددا كبيرا من مغاربة هولندا، ومقارنة مع الجاليات الاخرى، برزت أسماؤهم في محالات مختلفة مثل الكتابة والفن والموسيقى وكرة القدم والإعلام ايضا، لكن هذا لا يمنع من أسماء أخرى من مغاربة هولندا برزت أيضا في مجال الإجرام. واذا كان من يعتقدون انهم يمثلون الجالية المغربية لا يتطرقون إلا إلى ما هو ايجابي لا غير، فان الحكومة الهولندية والسلطات المحلية، وفي المقدمة من هؤلاء عمدة روتردام المغربي الأصل احمد ابو طالب، تحدثوا مع الوزير خصوصا في الجانب السلبي ودعوا إلى التعاون لإيجاد الحلول.

تلطخت سمعة مغاربة هولندا كثيرا في السنين الأخيرة، سيما بعد مقتل المخرج السينيمائي تيو فان خوخ على يد مغربي في نوفمبر 2004. يقول الوزير: “يجب ان نعمل جميعا على تصحيح هذه الصورة لان الواقع يبين العكس. يجب ان نتحدث عن المشاكل المطروحة ونحاول ان نجد لها حلولا. والمغرب مستعد للمساهمة في ذلك في حدود إمكانياته وصلاحياته .وذلك بمساعدة هؤلاء الشباب على الاندماج وتوفير سبل لهم وأكدت للمسؤولين ان سياسة المغرب تجاه الجاليات تكمن في مساعدة المغاربة على الاندماج ودعمهم خصوصا على المستوى الثقافي”.

وكما يبدو، يجب الكثير، ولكن اي شيء قابل للتحقق على المدى القصير؟

مركز ثقافي مغربي في هولندا

يقول الوزير انه في صدد التحضير لتأسيس مركز ثقافي مغربي في هولندا يكون مقره في أمستردام. وفي غضون الشهور المقبلة، يتوقع الوزير ان يصبح المركز واقعا وجاهزا، “ليصبح فضاء مفتوحا للمغاربة وغيرهم للمساعدة في تعريف المغرب لهم ولغيرهم”. ويضيف ان المغرب يرغب في ان يفتح صفحة جديدة مع هولندا وطي صفحة الماضي عبر خوض نقاش حول كل شيء، “نعالج فيه ما هو مطروح من مشاكل بكل جرأة ونفتح ورشات لفائدة الجالية والمغرب وهولندا في هذا المركز”.والهدف هو تحقيق “عيش هادئ للمغاربة في هذا الوطن”.

أنقر هنا للاستماع إلى المقابلة مع الوزير المغربي المكلف بشؤون الهجرة

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

33
  • Hassan
    السبت 19 مارس 2011 - 00:02

    Salut,
    De quelle pedagogie parle se monsieur, d’abord nous ici on a rien vue rien entendue de plus plus que se Mr reste loin de la holland plus qu’on bien. s’il veut vraiment aider les MRE alors qu’il organise bien le transport maritime espagne Maroc et qu’il parle aux responsable de faire q.q chose pour les billets de la RAM ,ces derniers sont les plus cheres du monde avec un service le plus dictatoriel du monde, un service que tout le monde le sais.presque tout le monde ici choisisent autres air aerien que la RAM.
    Alors Mr. le minister tu as fait un record sur les trajets du monde. cet argents veut mieux les depenser sur les pauvres qui les merites. nous on abesoin de rien surtout pas TOI. vive le roi M6.
    MRE qui aime son pays

  • abdelmalek.france
    السبت 19 مارس 2011 - 00:04

    أنها مهزلة ،مسؤول كبيرمن عيار وزير هوآخرمن يعلم بالمشاكل التي تتخبط فيها الجالية في القنصوليات المغربية في العالم

  • rachid
    السبت 19 مارس 2011 - 00:08

    en fait le commentaire qu on doit fair par rapport a ca c est un commentaire de la langue des bois pour repondre a ce ministre clown.il travaille juste avec les mercenaires pour dire voile kil a un programme avec les immigrants marocains avec differents pays.prenant l expemle du canada lui il fait affaire avec des associations crées par le gouvernement marocain qui font rien pour la communauté a moins des soirées qui demontrent leur tres bas niveau a consolider la solidarité entre les marocains au canada ses soirées sont leur seul symbole .hespress aussi vous faites partie du complot c est claire tout simplement parcequ e deja ce ke vous publié comme video de montreal ca dit pas la realité et vous avez diffusé l arrivé du chanteur que tout le monde acritiqué vous l avez enlevé alors arrettons de parlons au nom du maroc dans ces associations approuvée par ce ministre
    et je vous dis bien que vous vous representez que vous meme
    derniere information y en a aucune presse qui deffend les droits des marocains a montrealils sont financer par le gouvernement bye

  • مهاجرة
    السبت 19 مارس 2011 - 00:10

    أرجو نشر رسالتي:
    عامر لا يسمع شيئا من الجالية…
    فهو لايقيم أبدا ندوات لطرح مشاكل الجالية
    أنه يلتقي بالسفراء وأصدقاء القناصلة و رؤساء الجمعيات ويحضر فقط حفلات ولقائات ومسرحيات…
    انه مجرد موظف جد محظوظ … لأنه أصبح وزيرامتجولا في عواصم العالم..
    ينام في غرفة دافئة بفندق راق…ويفطر بكرواسات وقهوة من المذاق الرفيع وكلشي على حساب الشعب المغربي…

    وأينما حل وارتحل يقول لأفراد الجالية :سأرفع باسمكم رسالة الى الملك أقول فيها أنكم تنددون ما يقع بالصحراء…
    اللهم ان هذا منكر
    احتجوا يا شباب 20 فبراير على هذه الترهات

  • Mohamed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:14

    What kind of minister are you if you had no idea about the protest against your consulat in Netherland? You hold positions that you have no qualification for and you have no intention in learning how to do the job. Problems with Moroccan consulats and Morccan Airline exist since the prophet Adam, and should be on top of your agenda before meeting with Moroccan abroad. We are sick and tired of changing faces and the same tactics, Nezha chakrouni did the same bulshit in Washington DC before you, Yazami continue the same game and here you are now, and I wouldn’t be surprise if you got promoted to a higher position in the soon future. I suggest that you leave the Moroccan abroad alone, personnally I am tired of knowing just bad news from this government. We need real change not make ups. May Allah give us more passion to handle you guys.

  • Ali
    السبت 19 مارس 2011 - 00:12

    كل مغربي هنا يكره دخول القنصليات المغربية. قنصلية مدينة اترخت يمكن مقارنتها بمخابرات ستالين. المغاربة هنا تعلموا الادب من الهولنديين. بينما الموظفون المغارة في القنصليات يحدثون بالاسلوب العربي الصحراوي الهجومي المعتاد. اعرف عدة مغاربة تنازلوا عن جنسيتهم المغربية لانهم لا يريدون راية وجوه وحشية عنصرية لموظفي القنصليات. المغاربة هنا يتحدثون فقط ثلاثة لغات الهولندية, الامازيغية والانكليزية. موظفوا القنصلية يتحدثون فقط العربية والفرنسية. بالله عليكم لماذا توظف الحكومة من لا يتكلم لغة الشعب؟ الامازيغ في المغرب يتحدثون الامازيغية, العربية والفرنسية. لماذا لا يوظفون هنا في القنصلية؟ لماذا ياتي هنا بيظاوي او تطواني لا يعرف الا لهجته العربية؟ الزبناء هم امازيغ , تعلم الامازيغية قبل ان تاتي للعمل في هولندا. انا اذهب مع عدة مغاربة الى القنصلية للترجمة. رايت مئات الامازيغ يتحدثون الى الموظف بالامازيغية وهو يرد بالعربية عن موضوع اخر.
    نفس الشيئ يقع في الخطوط الملكية التي تتحدث الى الشعب بلغات لا يفهمونها وهي العربية والفرنسية.

  • مهتم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:18

    السلام، إن هذه الزيارات الرسمية و التي تتم برمجتها مسبقا بأجندة محكومة المسار و النتائج لايمكنها أن تعطي للإدراة المغربية الوصية على ملفات الهجرة (كذا وزارة الأوقاف) نظرة عن مكامن الضعف و الأمراض من أجل استئصالها أو الحد من انتشارها. فالجمعيات و المساجد قد أصبحت مستقلة الذات و الموضوع مرتبطة بديار المهجر التي بدأت تشكل وطنا حقيقيا لأفرادها (خصوصا الأجيال الثالثة)كما أن حكومات بلدان المهجر تهتم بهؤلاء الأفراد اهتماما يكاد يعادل المواطنين الأصليين. الشيء الذي وسَّع الهوة و الإرتباطات العاطفيةو الأواصر بين الجالية و الوطن الأصلي. مازاد في هذا البعد هو غياب سياسة رشيدة و حكامة تقوي العلاقات و شبكات التواصل بين المساجد فيما بينها أولا و بينها و بين الإدارات المهتمة بالإدماج و المرافقة في المدينة و البلدية و الحي. إدارتنا الوصية سواء في الداخل أو في الخارج مهتمة بزرع الفتنة و التشتت (خير مثال الملحق الإجتماعي بدسلدورف)و الذي لا يهتم بالجمع بقدر ما يهتم بتسطيح الناس فيما بينهم. و لقد تمت مكاتبة الإدارة في هذا الباب و لم تقم بأي شيء..
    فالثورة التي قام بها ملكنا الهمام في أرض الوطن لا بد أن تصل إلى المهجر ليقع التكامل و التواصل بيننا و بين إخواننا.. و لكم من عدد كبير من أفراد الجالية من هولندا و بلجيكا و ألمانيا ألف تحية و سلام

  • BILGIQA
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:20

    الجالية في نظركم ايهاالوزير بظاعة تباع وتشترى فقط.لا داعي للضحك على الجالية.اذهب ايهاالوزيرالى القنصليات لترى المناكر والمشاكل وابداء من بروكسل.سئمنامن اكاذيبكم.اتروكوناوحالنا.

  • salah
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:22

    الى سعادة الوزير واش مااحشمتيش و ماعييتيش من الكدوب حتى لين غادين بهد النفاق اجي اطل على القنصلية ديال طورينو وشوف التبزنيز والتنهصير والمحسوبية و الزبونية بحالي داخل شي كوري وكيفاش تيديو فالناس وتيجيبوفيهم و اجليو فالتصاور و الوراق وتريكلو على بنادم والى اعطوك شي ورقة مصاوبة بحال اعطاك الدم من جيبهم وهما المخير فيهم ما تينسق حتى سروالو مع الفستا مشكودر را احشومة هد الحالة لديرين في الناس و فينكم وااااااا المسؤولين

  • المهجر المجهول
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجالية المغربية ما هي إلا العملة الصعبة لا أقل ولا أكثر
    ما زالت الجالية المغربية تجد صعوبات وما أدراك ما الصعوبات عند الوصول وعند الخروج وفي البلد
    أولا إملاء استمارة من أين أتيت وإلى أين ذاهب ووو لبد أن تملأ الاستمارة
    بلغة الغير بلغة الاستعمار ممنوع إملاء الاستمارة بلغتنا عجبا من نحن ومن يحكمنا ؟؟؟ لمذا إملاء الاستمارة ؟؟؟ و95 في المئة من المهجرين لا يقرؤون ولا يكتبون
    ونحن نعيش في زمن القمبوتر و إنترنيت 2011 أملااكنا ومنازلنا تسرق وتنهب لا لمن تشكي إلا الله محاكمنا لا تحل مشاكيل المهجرين بل تنظر لجيوبهم فقط القاضي لا يفهم إلا لغة البطن أرا فلوس إمشي وارجع غدا مشكلة السيارات مشكلة العشور لمذا العشور اليس من حق المهجر الذي يساهم في إقتصاد الولة
    أن يعشر السيارة ب 5 في المئة ولو مرة في عشر سنوات لمذا يدفع الضرائب
    على السيارة التي لا يسخدمها إلا أربع أسابيع في العام ؟؟؟ أليس هذا حرام وظلم هلا فكرتم قليلا في الجيل القادم

  • الجلالي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:34

    والله العظيم لن نفهم الوزير ما قصده لمجيئ الى هلندا…..الخ…
    اجوبته كانت غير واضحة غير مفهومة بدون احترام الحاضرين واخيرا كانت القاعة عبارة عن فوضى……واخيرا كان اجتماعه مع السؤولين السياسيين الهلندين بباب مغلوق….اهذا هو الوزير الذي يمثل الجالية؟
    واخيرا الزاد السياسي الذي يحمله الى بلدنا الحبيب المغرب ليعرضع على الدولة …كله كذب ليس لصالح الجالية بل لصالحه هو وحزبه لا غير.
    اللهم هذا منكر نحن غي مغرب 2011 ليس في مغرب 1956 واخيرا نطلب من ملكنا الحبيب ان يكون مرصادا لهاؤلاء الذين لا يخدمون شعبهم بنزاهة وحسن المعاملة وانساط للجميع مع الاحترام المتبادل……وشكرا وسامحولي على هذا التعبير….لاننا الان نحن في وضعية حرجة.وووووو… والكثير لا يمكن لنا كتابته في هذه الصحيفة. احترامنا لصاحبهاولقرائها ايضا.

  • Mouloud
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:30

    J’ai eu l’occasion d’écouter Le ministre des MRE, monsieur Ameur. Il a un discours présentable qui surfe sur Al watania, le pays d’origine, Al ghorba… mais ce discours est complétement dépassé. A travers ses voyages en Europe, il cherche seulement à trouver des investisseurs potentiels au Maroc. Lorsque nous avons posé la question sur l’absence d’un vrai centre culturel marocain dans des villes comme Montpellier ( 34000 marocains sur 300 000 habitants) Nîmes, Toulouse…; il a répondu que c’est aux associations locales de faire le travail et puis le ministère accompagnera le reste. Mais Quel reste? Allah wa Aâlam!!!
    Désolé un centre culturel est de la responsabilité de l’état (locaux, budget…). Je rappelle qu’un pays qui n’investit pas dans sa culture pour la présenter et la partager avec l’autre n’est un pays digne et fière.
    Par la culture (musique, littérature, théâtre, artisanat, histoire, économie…), nous pouvons faire connaître notre Maroc riche et diversifié donner aux autres l’envie de le visiter, d’investir, de s’installer et surtout montrer la vraie image du Pays.
    Il y a des pays qui ont moins d’atout que nous et une bonne image!!!
    Mais sans une vraie démocratie au Maroc (avec la personne convenable et compétente à la place convenable), ce que je dis ne sera un vœux voir un rêve. Sans le rêve, il n’ y aura pas d’espoir, et avec l’espoir, il y a la vie.
    Alors chères concitoyennes , chers concitoyens;
    VIVE LE RÊVE!!!!

  • nabil
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:50

    هاد سي عامر كايمشي غير لهولاندا و بلجيكا و فرانسا و الدول لي فيها اصحابوا. اصحاب المشاريع الكبار. اما الدول لي فيها جاليه مغربيه مهمه بحال اطاليا و اسبانيا و تعاني من العنصريه مكايدورش فيها.

  • ahmed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:40

    le ministre ne sait rien de ce qui ce passe au consulat alors cest quoi son travail

  • ابو لينة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:16

    ينبغي ان نستبشر خيرا نحن ابناء ما يسمى بالجالية المغربية بهولندا بهذه الزيارة الميمونة لسيادة الوزير. فالى عهد قريب لم نكن نسمع هذه الزيارات البتة. ومآلداعي الى كل هذا الحرص وهذه العناية الفائقة بهذه الجالية.فابناء هذه الجالية كانوا طبعا لا يزالون في عداد النسيان. السؤال الذي طرحته الأخت كريمة مع من يلتقي سيادة الوزير خلال هذه الزيارات الميمونة وهم هؤلاء اللذين يطلعونه على واقع الجالية. حقيقة انه اضافة الى التقائه بسيادة السفير يلتقي ببعض الساسة الهولنديين اللذين لا يترددون للحظة في صب جم حقدهم على هذه الجالية، بله التقائه ببعض الانتهازيين من ابناء الجالية ذوا المصالح الشخصية الضيقة وهنا يبدأ التملق….هل يلتقي السيد الوزير بالشباب الجامعي لكي يطلعونه على واقع المعاناة التي يعيشونها و اشكال التمييز العنصري الذي يمارس عليهم. هل يلتقي السيد الوزير بالأسر المغربية التي فرض عليها ان تعيش المعاناة في احياء هامشية في المدن الكبرى مثل امستردام و اتريخت و روتردام.لاشك ان زيارة السيد الوزير لا تتسع لكل هذه الزيارات،لكن تتسع فقط لحفلات الشاي و لكل مالذ وطاب ….الا تتسع زيارة السيد الوزير لكي يطلع على هذه المهزلة التي اصطلح عليها بالقنصلية المغربية بمدينة امستردام.لكي يقف على مدى كارثية هذه الادارة التي تعكس قرونوسطوية الذهنيات التي تدير هذه المؤسسة التي لانفتخر بها نحن ابناء الجالية. حقيقة ان زيارة اسيد الوزير عادة ما ثكون خاطفة و خفيفة لا تتسع لكل هذا الامر.فالى زيارة اخرى والله المستعان

  • الحقيقة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:38

    أنا مع التعليق رقم 5 بالفعل إن هذا الوزير غائب عن ما يجري في الواقع الهولندي، أنا أعرف جيدا أولائك الأشخاص الذين يحومون حوله ولأجل رضاء الملك أو لما يقولون أنهم سيحصلون على الوسام الملكي ،عندي سؤال… وماهو… ومن هئولاء من فضلك ؟ هم أغلبهم تجار الحشيش يعني المخدرات ،يا للعجب هذه شهادة في حق شخص نال وساما من صاحبة السمو للا مريم عندما زارت هولندا في الأيام الخالية … وعندما قرأت الصحف عن هذا الحدث قلت في نفسي أين المخابرات ؟ لإخبار وزارة الأوسمة والأشرفة من انتزاع هذا الوسام من هذا الهمجي الذي ومازال يبيع السموم لأولادنا… هذا جانب ما أعرفه وما غاب عني فهو أعظم…
    والسلام

  • moha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:52

    J’ai eu l’occasion de voir ce ministre à SMAPIMMO, je trouve qu’il est très simple,
    mais est ce que un jour il va demander que les RME représenteront les 10% de parlement et10% des ministres de gouvernement, et 10% de budget marocain sera réservé à des pauvres RME et à leurs enfants pour apprendre leurs langue arabe et amazigh et leur culture marocaine.
    est ce qu’il saura un jour que la plus part des RME ne sont au courant de rien, de tout ce qu’il fait pour la communauté,ça veut dire on manque de communication

  • mohamed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:42

    bonjour ça je suis residance a Italie ça fais 2 ans que j’ai attende de changer mon permis de conduire mais monsieur ministre amare e rien fais pour nous j’ai espère de faire un article a journal hepresse pour les imegartion a Italie merci

  • beny
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:44

    ألسلام عليكم
    إنَّ ألمشكل ألكبير ألذي تعاني به ألجالية ألمغربية عامةً وهوألسفر إلى ألمغرب ألحبيب عبرـألخطوط ألمغربية لََرَامْ إنها تفرظ علينا أثمنة خيالية وبالأخص ألعطلة ألصيفة وتحديدا ألعائلات فإن كنتم حقيقة تفكرون في مشاكل ألجالية ألمغربية فهذا أول مشكل مطروح يجب ألنظرفيه وألعمل به وأتمنى من سيد ألوزير أن ينظر إلى ألمشكل بعين ألإعتبار وألتدقيق فيه وطرحه على ألمسوولون إن كان حقيقةً من يفكر في ألجالية ألمُغرَّبة عن بلدها وأهلها؟؟؟؟

  • FOUAD
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:54

    AVER SI EL SEÑOR MINISTRO VISITA EL CONSULADO DE MARRUECOS EN BARCELONA PARA VER LA MAFIA QUE ESTAN DENTRO DEL CONSULADO Y FUERA DEL CONSULADO (ALREADOR),Y QUE INISTGUEN A ESA GENTE QUE TIENE NEGOCIO ALREADOR DEL CONSULADO,SALAM

  • khalid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:06

    im very disponted by this man because he came to new york and he seat with group of moroccan non of them representing the comunity in usa but we know whos pushing for this krooks to be in front but its so bad for -minester to be having meeting in a bar its called river cafe it shame to bring moracan usue in the bar wit group of krooks just they looking to get intrest for them self on top of the moracan american

  • said
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:08

    I’m Moroccan, who lives abroad. and I could not be collecting much money, while I have not received good utdaning here in Europe. the matter is that more like me in europe.Men I will describe the Moroccan Minister toady, and take care of Moroccan who has power here in europe. but I want to convey that the majority of Moroccan living in europe is poor, but they are trying to keep life going. Therefore, I believe that this Council should be on these people. they give more money to Moroccan banks, they help their family in Morocco, and they are better people. I hope that you think confidence. I and the others have not chosen you as statråd, and I think the berries will not be, therefore, I think you should pull up.

  • هدهد سليمان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:32

    ـ لأنها تحتل سماء المغرب وثلوث أجواءه. بحيث يتدرب فيها طياروا الجيش الهولندي المنضوي تحث لواء حلف الشمال الأطلسي.
    ـ لأن المال (الرشوة) الهولندي كان أول الأموال الغربية الغازية للمغرب قبل دخول أي جندي غربي لأرض المغرب .
    ـ لأنها كانت المنفى القسري لأبناء الريف؛ أول المؤسسين في التاريخ العالمي و الإسلامي لأول جمهورية إسلامية عصرية ديموقراطية على أرض المغرب بشمال البلاد بقيادة الزعيم العظيم البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي.
    ـ لأن الجالية المغربية المهجرة لهولندا كانت تخضع للتجسس المخزني الدائم على كل تحركاتها في هولندا.
    ـ لأن الجالية المغربية إندمج معظم شبابها بالكامل بالشعب الهولندي و أصبحت لذيه قوة التأثير الخارقة على كسب التأييد و التفهم و التعاطف من الشباب الهولندي(1)
    هــوامــش:
    (1) ـ قد يحترق ألف جسد مغربي ، إحتجاجا، بكل مدينة من مدن المغرب، و لن يكون لذلك أي ثأثير على الرأي العالمي، مثلما لو قام مغربي واحد أو بضعة مغاربة من الجالية المغربية المقيمة بأوروبا ـ بالخصوص ـ و قاموا بطريقتهم الإحتجاجية الخاصة، لإيصال إحساس معاناة الشعب المغربي بداخل المغرب، فسيكون التأثير حتما أقوى و أسرع على الرأي العام الأوروبي لصالح الشعب بالمغرب.
    جدليا، فهذا الرأي العام للشباب الأوروبي، هو بالأساس المتحكم في الحكومات و الأحزاب الأوروبية. و هذه الحكومات الأوروبية بالتالي هي التي تفرض أوامرها على حكومة “النظام” المخزني بالمغرب.(*)
    كما لا يخفى على العارفين بأحوال الجاليات المغربية، (الحقد، الثأر) التاريخي الذي يكنه و يحمله أبناؤها للنظام المخزني بالمغرب. فمنذ أن كانوا أطفالا وهم يرون آباءهم يعانون من الأوضاع المزرية من قساوة بشاعة ظلم وقهر و إستغلال المخزن لهم بدون رحمة و لا شفقة.
    (*)ـ تتجلى رعونة و عشوائية و إضطراب و بلادة و غباء و طيش و عدم رزانة السياسة المخزنية المتبعة حاليا تجاه الجاليات المغربية المقيمة بأوروبا، في كون النظام المخزني يتقرب للجالية بإنتهاجه إعطاء الوعود الجوفاء التي تثير الضحك و الحزن و الأسى و الشفقة على عقلية الوزيرة السيد “عامر”.من ذلك مثلا:
    ـ خروج هذه الوزارة بإعلانها عن إستعدادها لأعطاء منح و فرص دراسة لأبناء الجاليات المغربية، و وفق شروط حددتها الوزارة، هي شروط بحد ذاتها تثير “الموت بالضحك” نذكر منها:( أن يكون الطالب حاصل على شهادة باكلوريا أوروبية أو شهادة جامعية عليا كالإجازة أو دكتوراه بأوروبا… ) في الوقت الذي يرى فيه المغاربة في كل أصقاع الدنيا حالة إخوانهم حملة الشواهد العليا كيف يموتون يوميا أمام أبواب قبة “البرلمان” بالمغرب. وكذا الأطر التي فرت من المغرب إلى كندا أو غيرها بحثا عن ظروف إنسانية لعيش كريم.
    ـ إجراء إدارة الجمارك الأخير بشأن رفض تسجيل السيارات المستعملة، المجلوبة من الخارج، و التي يزيد تاريخ بداية تسجيلها في حركة المرور عن خمس سنوات. مما يعني (الشبعان ما حاس بالجيعان) أو ( الشعب في واد و الحكام في واد آخر) و مع ذلك يتكلمون عن الإصلاح.
    ربما أن ما يفهمه النظام إصلاحا، ليس هو إلا ما يعود بالتضييق على الشعب و ينعكس عليه بالسلبيات. و المثال حي في إجراء وزارة المالية الأخير بحق المواطنين المغاربة بالداخل و الخارج.

  • ethri-amazigh
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:12

    اتسال لماذا كل المسؤلين هكذا حتى ما يسمى الجالية هل لم يستوعبون ولو القليل من الدول التي يزورنها اما عن قنصلية برشلونة اصبحت كل وثيقة بالدفع للحصول على اقرب موعد.البطاقة 70€والجواز100€ اما القنصلية عبارة عن اسطبل للبهائم لا صفة لها بآلادارةووووووووووالللهم ان هذا منكر ثورة ثورة

  • galed hollanda
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:24

    الجاليةالمسلمةعندها مشاكل في البيوت ليس لها علاقة بالمسجدلتنحل مشاكلهاوتصلح وشلوكهاوتقوم مع اولادهابتعليم دينهم ولو صلاة معهم وقراة احاديث من فضاءل الاعمال من الكتاب وقرآةالقرآن في كل يوم ونصلي صلاة الحاجة وندعو حتي يصلح الله بيوتناواحوالنا من اصلح مابينه وبين الله اصلح الله مابينه وبين خلقه ليس الاصلاح عن طريق الحكومة حتي تاتي بالمرشدين في كل بيت .الراحة تولدالكفر ولفساد كلكم راع وكل مسؤل عن رعيته نحن في الغربة وقتنا غالي من الدهب علينا مسؤلية كبيرة نحن امة كنتم خير امة.اي واحد يقوم باصلاح بصيط نتعاون معه .اسأل نفسي انا مقصر حتي لا اتعب معي لآخرين جزاكم الله خيران

  • abdelmalek.france
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:28

    مشاكل الجالية المغربية لاتعد ولتحصي تراكمت عبر السنين وأصبحت عويصة الحل لأن المسؤولين كان همهم الوحيد هي تحويلات الجالية لاأقل ولا أكثرأما صديقنا الوزيرفهو يغرد خارج السرب وآخرمن يعلم بمشاكل الجالية فزياراته ولقائته كانت دائماً بالأ قلية المحضوضة من المتقفين ورجال الأعمال الدين يعيشون في الصالونات البارزية البعيدين كل البعد من الواقع الذي يعيشه السواد الأعضم من الجالية

  • horia
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:26

    en europe on respecte que les actes , c’est fini les paroles.ca fait 10ans qu’on vous demande un passport de 10 ans mais personne qui qui nous écoute.
    on veut un systéme par rendez-vous par internete

  • maryam
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:46

    نحن المقيمين بإيطاليا أين هو وزيرنا .
    ما تبين لي أنه وزير المقيمين بهولاندا.
    ليس لدينا من يمثلنا ، فكل شخص يقول أنه يمثل مغاربة إيطاليا وخصوصا روما فإنه لا يمثل إلا نفسه طامحا لمنصب ما

  • aziz dinar
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:48

    سلام اننا نطلب من الوزير الدي كلفه الملك بالجالية ليلتقي بكل جاليات العالم وليس اوروبا وخصوصا هولندا وبلجيكا وفرنسا
    فما مصير الجالية المغربية المقيمة باسرائيل ليس لها اي سفارة بعدما كانت السفارة المغربية بالاردن مكلفة بالتجديد وتمديد جوازات السفر فقد اصبحنا منعدمين من كل حقوقنا المغربيةفيما يخص جواز السفر بيومتري وتسجيل الاولاد وحصول عن دفتر الحالة المدنية وتأشيرة الدخول للمغرب للاولاد

  • La verite
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:10

    Salam,
    Suite a la visite routiniere de Monsieur le Ministre des RME aux Pays- Bas bon nombres de questions objectifs nous interpellent et dont j’aimerais que Monsieur le Ministre puisse me repondre sur les questions qui suivent
    Quel est l’interet d”une visite d’un ministre des RME pour ecouter a la hate quelques questions preoccupantes de nos ressortissants Marocains?Que fait alors l’Ambassade du Maroc? et les services sociaux Consulaires?Ou sont passer les assisstants des attaches sociaux pres de nos Consulats?Pour quoi a- t on supprime les attaches sociaux apres une imminante experience?Si c’est pour signer des protocoles bilatérales lequels sont d’abord ?a t-il eu lieu d’ une concertation prealable avec les RME ?Est ce que Monsieur l’Ambassadeur ne peut accomplir ce genre de taches ?
    Si Monsieur le Ministre declare a la radio international ‘omroepwereld qui n’est pas au courant de de qui ce passe alors quel est le but de son voyage aux Pays-Bas?

  • ZANGA ZANGA
    السبت 19 مارس 2011 - 00:00

    شوف وسمع القنصلية كتخلاع في بدايات الستينات من القرن الماضي ولما تقدمت كل من ألمانيا وهولاندا بطلب الى المغرب قصد مدها باليد العاملة قال لهم خذوا الروافة قاصحين الرأس ضانا منه انهم سيتيهون هناك بعامل اللغة والبعد عكس بلجيكا وفرنسا منحهم السواسة والعروبية الناطقين بالفرنسية ،بعد هذا عمل على ارسال اكبر المجرمين من القناصل وعتاة اللصوص من الموضفين والمخبرين والى الآن والذين اضاقون المرارة بعد أخرى والتي كانت تكسرها رؤوسنا القاصحة ، لكن ما حصل هو العكس فالروافة اصبح منهم وزراء واطر عليا ورجال اعمال ناجحون ولاعبي الكرة من العيار الثقيل وووو ،نحن ابناء البطل عبد الكريم الخطابي غيورين على وطننا وملكنا ليست رؤوسنا قاصحة كما ضن البعض بل نحن من أطيب وألطف الناس وأكرمهم انضروا من يبني ويسير وينفق في المساجد والجمعيات ي بالغالي والنفيس ستجدوننا في المقدمة ،اقول لهذا الوزير الرحالة فيك غير الهضرة وخلاص واطلب باقالته هو وكاتبه العام البرنوصي السيئ السمعة في جنوب فرنسا والذي جمع الملايير رشوة من هناك ولما لا فتح تحقيق ومحاكمته واطالب بارسال لجن للتفتيش ومحاسبة الشفارة الذين يسيؤون للمغرب ولجلالة الملك

  • charafi
    السبت 19 مارس 2011 - 00:06

    je suis toujours attaché àau projet du Roi Mohamed 6 lors de son discours en faveur des Marocains Résidant à l’étranger en 2005. Le roi avait mis en place l’idée de la représentation au parlement des MRE dans le cadre de la citoyenneté l’égalité entre les Marocains où ils se trouvent. Personne ne pourra et ne saura parler de nos problèmes et de nos préoccupations sauf nous les concernés. nous n’avons pas besoin d’un ministère ou d’un ministre pour nous rendre visite de temps à autre

  • مهاجرة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:56

    سلام الله عليكم،
    أجيو تشوفو ما يقع بقنصلية الخيزيرات:رشوة ومنكر بالعلالي…
    إرحل ياقنصل!

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 3

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق