عامر يدعو الجالية إلى الدفاع عن مكتسبات الوطن

عامر يدعو الجالية إلى الدفاع عن مكتسبات الوطن
السبت 26 يناير 2019 - 10:20

دعا سفير المملكة المغربية ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، أفراد الجالية المغربية إلى الدفاع عن مكتسبات وقيم بلدهم الأم.

وأوضح عامر خلال لقاء مع أفراد الجالية، أمس الجمعة في بروكسيل، أن “المغرب حقق في السنوات الأخيرة مجموعة من المكتسبات في عدد من المجالات، تحت قيادة الجلالة الملك محمد السادس، مما جعله نموذجا يحتدى في المنطقة، ينعم بالأمن والاستقرار والازدهار”.

ومن بين هذه المكتسبات، توقف السفير عند مصادقة البرلمان الأوروبي باستراسبورغ، مؤخرا، على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بأغلبية ساحقة، وهو ما يشكل خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، منوها بموقف النواب الأوروبيين الذين أبانوا على درجة عالية من الحكمة والتبصر.

ووصف عامر التصويت على هذا الاتفاق بـ”الانتصار الكبير للمغرب على أعداء وحدته الترابية الذين شنوا، ، بعد صدور قرار محكمة العدل الأوروبية، حربا قانونية الغاية منها التشكيك في الشراكة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وذكر في هذا الصدد بأن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بدأت منذ حوالي خمسين سنة وعرفت تطورا مستمرا، توجت بمنح المغرب الوضع المتقدم، ليكون بذلك البلد الوحيد الذي يتمتع بهذا الوضع في جنوب المتوسط.

وأبرز السفير أن التصويت لصالح الاتفاق الفلاحي كرس، أيضا، وضعية المغرب كشريك مسؤول وذي مصداقية، واعتراف بجهود المغرب في مجالات حقوق الإنسان والهجرة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكقطب للاستقرار في المنطقة.

كما أضاف محمد عامر أن مصادقة البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي اعتراف، أيضا، بتجذر المغرب في محيطه المتوسطي والإفريقي، مبرزا في هذا الصدد العلاقات المتينة التي تربط المغرب بإفريقيا، بفضل رؤية الملك، حيث أصبح المغرب أول مستثمر في إفريقيا الغربية والثاني على مستوى مجموع القارة.

كما أشار سفير المغرب ببلجيكا إلى مصادقة لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي، هذا الأسبوع، على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، معربا عن يقينه بأن هذا الاتفاق سيأخذ نفس منحى الاتفاق الفلاحي.

من جهة أخرى، استعرض عامر آخر تطورات قضية الصحراء، مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، في 2007، يحظى بدعم المجموعة الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي اعتبر في قراراته أن هذا المقترح واقعي وذي مصداقية، في وقت لا زال فيه أعداء الوحدة الترابية للمملكة متشبثون بالحفاظ على الوضع كما هو عليه.

وتوقف السفير، خلال هذا اللقاء،، عند الزيارة التي قامت بها بعثة اقتصادية بلجيكية من مستوى عال إلى المغرب، تترأسها الأميرة أستريد، في إطار الإرادة المشتركة بين البلدين لإعطاء دفعة جديدة لعلاقات الصداقة والتعاون التي تربط المغرب ببلجيكا منذ أزيد من قرن.

وأبرز عامر أن هذه الزيارة توجت بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون، كما شكلت فرصة لعقد لقاءات مع رجال أعمال مغاربة ونظرائهم البلجيكيين من أجل بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتم خلال هذا اللقاء، أيضا، التطرق إلى الجهود التي تبذلها سفارة المملكة ببلجيكا والقنصلية العامة ببروكسيل من أجل تجويد الخدمات الإدارية المقدمة لأفراد الجالية المغربية.

وقد استعرض القنصل العام للمملكة ببروكسيل، عبد الرحمان فياض، سلسلة من الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الإطار؛ كفتح أبواب القنصلية يوم السبت مرتين في الشهر، وتعزيز مصلحة التوثيق، بالإضافة إلى إحداث مداومة بالقنصلية على مدار 24 ساعة.

‫تعليقات الزوار

14
  • ستيتو حمو
    السبت 26 يناير 2019 - 10:46

    الدفاع عن الوطن هو واجب اولا على رموز السياسة الذين يستفيدون من امتيازات لامتناهية دون محاسبة وأعطاهم هذا الوطن كل خيراته ولا يمكن الاعتماد داءما على الطبقات الشعبية في الخارج والداخل للدفاع عن الوطن وحدها بل يجب على رموز السياسة اعطاء المثل والتفاني في خدمة الوطن والتضحية من اجل الوطن قولا وفعلا

  • imad
    السبت 26 يناير 2019 - 10:48

    و نحن أفراد الجالية من يدافع علينا ؟؟؟؟ ناتي الى المغرب و نقوم بمشاريع و نشتري شقق بالعملة الصعبة ، وتنهال علينا وزارة المالية بالضرائب ثم الضرائب…. اللهم اخوي نبقى انا و مالي في الغربة

  • م المصطفى
    السبت 26 يناير 2019 - 10:57

    حب الوطن والدفاع عن ثوابت مغربنا في دماء كل المغاربة، سواء بالداخل أو بالخارج. لكن ما يجب على سفارات وقنصليات المملكة بالخارج هو خلق اجواء تواصلية مع بعض المهاجرين المغاربة من مثقفين ومتقنين للغات الأجنبية، ومن سياسيين وأساتذة جامعيين ومحامين واطر عليا متفقهة في علوم الفكر والسياسة. وبهذا تنشأ خلية من هذه الفئة من أصول مغربية، والتي يعتمد عليها كلما دعت ظروف وطنية معينة لذلك. أما ما عهدناه من احتفالات داخل قاعة مغلقة ونحن نردد جميعا : الصحراء مغربية ، فهذا لا يكفي ابدا. مع شكرنا واحترامنا وتقديرنا لهذه الفئة من المهاجرين التي تقوم بمثل هذه المبادرات المتواضعة والتي لا تكفي من طبيعة الحال.

  • karim
    السبت 26 يناير 2019 - 11:05

    "المغرب حقق في السنوات الأخيرة مجموعة من المكتسبات في عدد من المجالات، تحت قيادة الجلالة الملك محمد السادس، مما جعله نموذجا يحتدى في المنطقة،
    En ce qui concerne le terrorisme surtout
    La plus plus part des actes terroristes qui sont commis en Europe sont qualifiées aux marocains
    Se sont surtout les enfants de cette immigration nouvelle immigrations
    À votre place je leur demande de bien survirer leur progénitures et de les Bien éduquer et leur dire que les non musulmans ne sont pas ennemis
    Donner une bonne image du pays d’origine à la première chose à faire

  • بوعزة حي المقاومة
    السبت 26 يناير 2019 - 11:10

    ذقنا بك درعا وزيرا وسفيرا،فلماذا على المهاجر تلقي خطاباتك الهجينة،الى مزبلة التاريخ،لم نرى منك خيرا وزيرا او سفير،…عامر بالشفوي وو الخوى الخاوي،تقلب في المناصب ،وضحك على الذقون،ومطالبات… الجالية مرتبطة بالوطن بالفطرة ولا ننتظر نصيحة المغفلين،سير تحشم

  • El Hachem
    السبت 26 يناير 2019 - 11:18

    ومن يدافع عن الجالية؟ عندما تبتزونهم. هل دافعتم عن الجالية لما جاءوا إلى المغرب؟ يشترون تذاكر السفن بأثمنة خيالية. ولم تستطيعوا حتى مراسلة تلك الشركات ليتوقفوا عن ابتزاز الجالية.
    C’est dans ce genre de détails qu’on reconnais l’inefficacité de ces gouvernement.
    Mon argent restera avec moi la ou je vis.
    والسلام

  • vive le maroc
    السبت 26 يناير 2019 - 12:25

    des milliard qui tourne dans des banque etranger et marocain et meme pas des bateaux marocains pour les voyages des immigres et leurs familles vous donner des chance au étrangers ils font comme ils veulent avec des prix manger non hallal ect ………. depuis la disparition du roi hassan2 allah y rhmou tous les bateaux en faillite et les prix de la royal air maroc par raport a esy tjet

  • opinon
    السبت 26 يناير 2019 - 12:51

    قبل ان تطلبوا الواجبات عليكم تنزيل الدستور فيما يخص الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية و….و…. الحقوق اولا ثم الواجبات….دون ذلك فراغ في فراغ في هواء….
    ضرورة أخراج قانون من أين لك هذا
    وكيف حصل أبناء المحظوظين والسياسيين وباك صاحبي على الوظائف والمناصب والتعيينات….
    مامصير تظلمات وشكايات الجالية…..
    ثوابت المغاربة معروفة وسيحافظ عليها الشعب

  • م المصطفى
    السبت 26 يناير 2019 - 13:01

    كما جاء على لسان معلق أعلاه، هناك بعض الوجوه تتقلب في المناصب كما يحلو لها، فمثلا صاحب هذا الخطاب الموجه لأفراد الجالية، من وزير للجالية إلى سفير ثم إلى سفير ، وكأن بلادنا فقيرة من حيث الكفاءات الوازنة في ميادين متعددة.
    فرجاؤنا أن نرى وجوها جديدة باشرة ومستبشرة من الشباب المغربي في المناصب الديبلوماسية كقنصل المملمة المغربية بليل شمال فرنسا مثلا من حيث الشباب والثقافة واحترام المواطنين والتفاهم مع الجميع.

  • الزمر
    السبت 26 يناير 2019 - 13:10

    السلام ، يجب على هذا المسؤول أن يوضح محتويتت هذه الدعوة إلى الجالية لأنها تحتاج إلى شيئ من التوضيح والشجاعة، الدفاع عن المصالح المغرب هذا لا يشك فيه أحد ، المشكل هو عجز في المعلومة التي لا تتوفر عليها الجالية لا من طرف الدولة المغربية والأحزاب السياسية ولا من تلك الأحزاب السياسية الخارجية التي تقف في صف البولسريو و صنيعتها الجزائر، الجالية المغربية في الخارج أصواتها تدهب %90 منها إلى هذه الأحزاب المعادية للوحدة الترابية للمملكة وهذا دون علم الجالية بذالك. لمذا هذا الأمر لأن هذه الأحزاب تقف دائما في صف المهاجرين من أجل أصواتهم في كل الإنتخابات.

  • مغربي متغرب
    السبت 26 يناير 2019 - 13:55

    انا كنت دائما أحب الوطني وا ؤدافع عنه في كل مكان وا معا أي شخص يغلط ناس عن المغرب من بعض المغاربة أعداء الوطن….! وا في الاخير دهبت في عطلة صيف في سنة الماضية ولقد رفعت بي زوجتي دعوة قضائية على نفقة وا انا اعيش معاها في نفس البيت والعلاقة عادية كان سؤ تفاهم على طفلي وا حكمة لها المحكمة بي دون حضورنا!!!! أو استجوابنا حكمة لها المحكمة في ضرف شهرين بي النفقة وانا إلى حد الآن نعيش في نفس البيت يعني العدالة المغربية أصبحت خطر على الجالية انا لا افهم هدا الحكم الدي صدر في حقي وا نحن نعيش في المهجر

  • عبدية مغتربة
    السبت 26 يناير 2019 - 16:39

    اي مكتسبات و اي غزعبلات .هي مكتسبات لكم انتم وحدكم و ليس للشعب .مكتسبات فلاحية لكبار الفلاحين و ليس لصغار الفلاحين .

  • sam
    السبت 26 يناير 2019 - 16:56

    ومادًقدمتًانت للوطن كلامك خاوي المغاربه بالف خير عندما يعيشون خارج البلاد

  • abouahmed
    السبت 26 يناير 2019 - 19:34

    et nous, qui défend nos intérêts au Maroc,depuis 2006 je demande justice contre un monsieur qui se croit supérieur à la justice, alors défendez nous , dans ce ça on défend les intérêts de notre pays avec amour .je suis d accord avec les commentaires 2 et 6

صوت وصورة
إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال
الأحد 2 ماي 2021 - 12:33 2

إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال

صوت وصورة
قوارب الموت تهدد الشباب
الأحد 2 ماي 2021 - 12:09 7

قوارب الموت تهدد الشباب

صوت وصورة
بدون عنوان: الانتحار في شفشاون
الأحد 2 ماي 2021 - 03:18 17

بدون عنوان: الانتحار في شفشاون

صوت وصورة
العيد الأممي للطبقة العمالية
السبت 1 ماي 2021 - 17:48 1

العيد الأممي للطبقة العمالية

صوت وصورة
منع خرجات فاتح ماي
السبت 1 ماي 2021 - 16:30 16

منع خرجات فاتح ماي

صوت وصورة
مهاجرون أفارقة وغسل السيارات
السبت 1 ماي 2021 - 13:30 17

مهاجرون أفارقة وغسل السيارات