عامل إقليم العرائش يصبُّ الزيت على النار

عامل إقليم العرائش يصبُّ الزيت على النار
الأحد 24 أبريل 2011 - 06:39

أمام الاعتصام المفتوح الذي يخوضه بحارة العرائش أمام باب الميناء بالمدينة، قام عامل الإقليم باستدعاء ممثلي البحارة إلى لقاء تفاوضي من أجل إيجاد حلول لمطالبهم بحضور ممثلين للوزارة الوصية على القطاع وأرباب المراكب، إلا أن المفاجئة كانت في تصريحات عامل الإقليم الذي هاجم الخميس الماضي أحد ممثلي البحارة واتهمه بالإرهاب وتهديده له بالسجن، كما أمر البحارة بإنهاء الاعتصام وإلا سيأمر القوات العمومية بالتدخل وفضه بالقوة، مما اضطر ممثلي البحارة لإعلان انسحابهم من جلسة الحوار وإصدارهم لبيان حملوا فيه عامل الإقليم مسؤولية ما آل إليه الحوار، واتهامهم له بالتواطؤ مع أرباب المراكب، ومطالبتهم بقدوم لجنة مركزية لتقصي الحقائق والوقوف على الاختلالات التي يعرفها ميناء العرائش لفقدانهم الثقة في وعود والتزامات المسؤولين المحليين وعلى رأسهم عامل الإقليم، مع تأكيدهم على استمرار إضرابهم المفتوح إلى أن تتحقق مطالبهم العادلة.



وتعرف ساحة “تحرير البحار” كما أطلق عليها البعض حضورا كثيفا للبحارة وسكان المدينة الذين يساندونهم ويشاركون معهم في مهرجاناتهم الخطابية.



وتجدر الإشارة أن إقليم العرائش يشهد موجة احتجاجات غير مسبوقة في تاريخه عدد من الفئات الاجتماعية خصوصا ساكنة الصفيح، وسائقي سيارات الأجرة وموظفي وعمال البلدية والبحارة وفعاليات حقوقية بالإضافة إلى نضالات الشباب المنتظمين في حركة 20 فبراير أو حركة الشباب الحر.



ويعزى ارتفاع نبض الاحتجاجات إلى تراكم الإشكالات المرتبطة بالتسيير وإدارة الأوراش وعدم فعاليتها، وتورط أغلب المسؤولين في ملفات الفساد مع ضعف عامل الإقليم وعدم قدرته في حل هذه الإشكالات أو التخفيف من حدتها، وأيضا هزالة أداء المجلس الجماعي وعدم فعاليته في الدفاع عن حقوق الساكنة أمام السلطات الإقليمية، مما دفع بالمحتجين إلى المطالبة برحيله ومحاكمته.



في الرابط كلمة أحد شباب حركة 20 فبراير يطالب برحيل عامل الإقليم وسائر المفسدين


‫تعليقات الزوار

21
  • خديجة
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:59

    والله يعطه هو على قد نيته وانتم الله يعطيكم على قد نيتكم لي نيته صافية مع الله هو لي غينصره الله انشالله سواء انتم ولا هو واليوم الدنيا وغدا الاخرة ودنيا ماديما الاحد وسلام

  • رشيد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:01

    هل يريدعامل مدينة العرائش طي كل هذه التظحيات البطوليةالتي قام بهامعظم البحارة والتستر على الوضع الماءساوي الذي يعانون منه الفرق الشاسع بين الاجوروقد تصل نسبة الفرق الى عشرةالاضعاف على متن مركب واحد وعدم تسوية قانونيةلاظمان اجتماعي ولاتغطية صحيةوالافراط في اوقات العمل والتملص من واجبات الدولةوعدم احترام فترة الراحةالبيولوجيةاالاعانات التي تصرفهاالدولة لانعاش القطاع كل هذه الجرائم يهددسعادةالعامل ماستخدام القوة والكخزن والاعتقال

  • عبد الله العرائش
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:05

    من هذا المنبر الحر نطلب من صاحب الجلالة ان يوفد لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على مهزلة سوء التسير والحيف الدي تعيشه هذه المدينة المنكوبة جل الاصلاحات داخل المدينة متوقفة مند شهور. المنطقة الصناعية اصبحت مخازن ومقالع للرمال المسثتمرين يعودون ادراجهم بعد ان اغلقت جميع الابواب في حصولهم على ارض لانجاز مشاريعهم. ان وجدت فهي بثمن خيالي خمسة الاف درهم للمتر المربع لانها اصبحت في يد سماسرة بعدما بيعت لهم بعشرة دراهم. قسم الاستثمار ليس له اي دور يدكر كل المستثمرين يشتكون من سوء تدبيره . المحسوبية والزبونية هي السائدة . الاحتجاجات يوميا امام العمالة سببه سوء التسيير وتدبير الملفات

  • karim
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:03

    Jai jamais vu un responsable honete et qui fait selenment son devoir comme il faut(et portant ils sont payer pour ca avec notre argent), Larache et jusqua Aujourd’hui na pas u son Indépendance , il faut reste manifesté !!!

  • abasalma
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:11

    Bonne chance à tous les marins et bonne continuation jusqu’à la victoire.

  • سام
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:07

    لقد سبق و أن نبهنا في تعليق آخر ذات الصلة,انه يتعين على السلطات المحلية التجاوب الفوري و بدون تأخير مع الملف ألمطلبي للبحارة العرائشيين, و عدم استصغار هذا الملف الذي يحظى بكامل الدعم و المؤازرة من طرف الساكنة العرائشية التي عانت و تعاني الكثير من التهميش و اللامبالاة من طرف السلطات المحلية و المسؤولين على الشأن العام لمدينة العرائش,كما همسنا في أذن من يهمهم الأمر, إن موجة التظاهر السلمي للبحارة العرائشيين قد يركبها إن تعقدت الأمور أهل الفتنة الذين لا يسعون إلا للتخريب قد يطال اليابس و الأخضر
    فمرة أخرى أنبه أصحاب القرار من السلطات المحلية و المندوبيات ذات الصلة بالتعامل مع الملف ألمطلبي للبحارة العرائشيين بكل تجاوب فوري و عدم استصغاره فلمدينة العرائش أهل وأحباء و أصدقاء و متعاطفين من كل بقاع العالم تشدهم محبة و حنين ومؤازرة أمام كل من سولت له نفسه النيل من هذه المدينة التاريخية الصامدة أمام الفساد و الانتهازية و التهميش و اللامبالاة, فكفى ثم كفى قبل فوات الاوان

  • kadji
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:41

    “A politician needs the ability to foretell what is going to happen tomorrow, next week, next month, and next year. And to have the ability afterwards to explain why it didn’t happen.

  • أشرف الثقفي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:19

    تحية للأخ ياسين الحجاج على المقال ، فنعم لقد أشعل عامل إقليم العرائش النار في نفسه عندما إتهم أسياده بالإرهاب و وصفهم بالشمكريا و نسي نفسه و ظلمه لهم . فهل من يطالب بحقه يلفق له أو تلفق له تهمة الإرهاب و يودع في السجن؟ هل هدا هو الحل الدي وجد عامل الإقليم لمظلومي القطاع؟أظن أنه حان الوقت لكي نقول له، إرحل

  • سفيان
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:43

    الفساد منتشر ايضا بقطاع التعليم والصحة ، وكما يقول المثل الدارجي ” عيب الزريبة ، فتاشها ”
    فهل من منقد
    عاش الملك

  • حسنين
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:17

    إذا كان هناك من أحد تجب محامته – لا رحيله – فهو هذا العامل الذي لم يعر مشاكل الاقليم أذنى اهتمام. همه الوحيد هو نشر الفساد و فتح الطريق أمام البلطجية للتلاعب بمصالح العباد و كأن هذا الاقليم لا ينتمي لخريطة المغرب. و هذا الاحساس ينتاب نسبة كبيرة من الساكنة. أين لجان التقصي؟ من سيهتم بهذا الاقليم و يرفع عنه الظيم. لا شيء على الاطلاق يبعث فيه على الطمأنينة. تنامي الجريمة و الخوف في عقول العباد هي السمة التي أضحى عليها الاقليم منذ تولي سيادته على رأس هذا البلد الأمين. ارحل و دعنا و شأننا

  • ziani
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:15

    bon courage LARACHE

  • مصطفى لعرايشي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:21

    مدينة العرائش شمال المغرب يمكن تصنيفها من المدن التي طالها النسيان من طرف الدولة وطالها الفساد الشامل الكامل من طرف المسؤول عبد الإله احسيسن الذي تعاقب على رئاسة مجلس المدينة مدة من الزمن ،وبمشاركة اغلب العمال الذين تعاقبوا على المدينة والذين وجدوها مدينة بلا رجال فعاثوا فيها فسادا فوزعوا معظم اراضيها الصالحة للبناء فيما بينهم فلم يبقوا شبرا صالحا للبناء إلا وصادروه وفي كثير من الأحيان كانوا يصادرونه ضدا على حق مالكيه الشرعيين، عودوا إلى الأرشيف لتعرفوا حجم المخالفات والجرائم التي ارتكبها هؤلاء في هذه المدينة التي لا يمكن وصف ما جرى ويجري بها إلا في إطار زمن السيبة وتغول المافيات المتحدثة والممثلة للدولة والقانون ضدا على حقوق المواطنين، فساكنة الصفيح تعاني الأمرين رغم التوصيات الملكية بتصفية هذا الملف إلا أن مافيا العقار بالمدينة تعبث بالملف فهي مثلا تبيع البقع الأرضية المخصصة لدور الصفيح وتحرم السكان المستفيدين منها أو تطالبهم برشاوى سمينة مقابل استفادتهم من هذه البقع{حي ألطو راديو كنموذج} وقس على ذلك كل مصادر الثروة المتعددة التي تزخر بها المدينة ومحيطها{الميناء البحري، الغابات، مقالع الرمال، المعامل والمصانع…} الحاصول أن المدينة تعيش بؤسا فظيعا بسبب هذه المافيات، أما السكان فمغلوب على أمرهم والغالبية العظمى منهم لا تكترث لأمر المدينة، لأن أغلبهم إما هاجروا منها ومن تبقى منهم فقد هاجر شأن المدينة وسكن المقاهي وتحدث في امور أخرى…إلا من رحم الله
    إلا أن السكان لم ولن يرضوا بمثل هكذا وضع وما هذه الهبات الجماهيرية ضد الفساد إلا دليل على أن السكان لن يسكتوا بعد الآن، وأن هذا الوضع المتردي إما أن يقوم ويعدل وإلا فإن العاصفة ستأتي على الأخضر واليابس.فكفى استخفافا بحقوق الناس وكرامتهم
    ونحن من هذا المنبر نناشد السلطات التدخل العاجل لإنصاف السكان بالمدينة،وإلا فإنها ستتحمل كامل مسؤوليتها فيما سيؤول إليه الوضع بالمدينة. وما اعتصام البحارة إلا البداية.
    تحية عالية للبحارة الأبطال
    والسلام
    والسلام

  • خديجة العرائشية
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:51

    انه لم المؤسف أن تصل الاوضاع بمديني لهدا الحد من التهميش و الفساد الاداري وتفشي المخدرات وقلة الامن والسطو على مناطقنا الخضراء وتحويلها لمكعبات اسمنتية والقضاء على كل ما هو جميل دون ان تجد لها ادان صاغية او ايادي عطوفة تضمض الجراح فلا مجلسها البلدي كان عند مستوى التطلعات ولا نائبها البرلماني الوزير الاول عباس الفاسي اسدى لها الشيء المدكور ، فلك الله يا عرائشي لك الله من هده الايادي الضالة التي التفت على قصعتك، لك الله من امواج الوافدين الدين دمروك ولم يحترمو خصوصيتك فحولوك لقرية كبيرة ، فلك الله عدد ما كان ويكون هدا ما أقول و أرجو من رياح الاحتجاج التي بدأت تهب ريحها على مدينتي المنسية ان تصبح إعصار يقتلع المفسدين من جدورهم ويعيد لمدينتنا تألقها فهي كاليتيمة لا احد يلتفت بعين صوبها فلا حياة لمن تنادي وحتى زيارة ملكية ترد للمدينة اعتبارها فقد فقدنا فيها الامل لكترة نداءات سكان هده المدينة من أجل تحقيقها فقد طال الامد ولا بوادر للامل تلوح في الافق فلك الله يا مدينتي هو حسبك ومولاك ونعم المولى والنصير

  • RAHMA
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:47

    ارجوك يا ملكنا العزيز انقد مدينتا الله الوطن الملك

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:57

    الحمد لله والصلات والسلام على مولانا الإمام
    مسئول بعمالة انزكان عندما تم تعينه من طرف الوزير تم طردنا من العمالة وكأننا يوجد بنا مرض كما يقوم بشتم الموظفين وتهديدهم بالطرد وكأننا لا يوجد من يدافع علينا هدا المسئول لا يعرف رحمة ولا شفقة كما أن المستودع بعيد عن العمالة ب4 كيلومترات ولا يجد قربه أي دكان أو محلبة وكأننا في سجن عندما ندخل في الثامنة ونصف لا نخرج حتى الرابعة والنصف فأين القانون الذي يدافع علينا.

  • الشريف الادريسي المهاجر
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:13

    يوما من الايام طلبت اللقاء بعامل مدينة العرائش .
    انتظرت .
    فجائني الرد ولكن من طرف القيادة
    ذهبت للقاء القائد عوض العامل كانني طلبت لقاء الملك.
    هل حرام او ممنوع لقاء العامل ؟
    وماذا يظن نفسه ؟ مقدس هو الاخر وانا لاادري؟
    لا ليس بمقدس ولكن انا الذي فقدت كرامتي حتى توجهت اليه.
    لن اكررها مرة اخرى

  • hamdi
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:55

    سبب فساد الدولة عمال الأقاليم هم عبارة عن لصوص ينهبون ويفسدون كالمافيا لاعلاقة لهم بتيير أمور الوطن ولا حاجيات المواطن هم بيادق بيد الشركات والعقاريين والمهربين

  • أنس العرايشي من مكناس
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:53

    أقول لكل البحارة الصبر حتى تحقيق كل المطالب لأن التراجع في هذا الوقت يعني الذل للبحارة واحذروا المندسين بينكم… ليتني أتمكن من الإلتحاق بكم حيت ولد بلادي معاه نموت إلى كان على الحق وانا عرايشي حر و دمي نعطيه لولاد بلادي… الله ينصركم على داك لي حمقوه فلوس أصحاب المراكب أ ولا يهضار بلا خبارو.. من هنا أقول سير تكمش انتهى زمن (غير سلك)… من كل قلبي تمنى لكم التوفيق…

  • بحار عرائشي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:45

    المدينة التي مينائها و عاملها موضوعا المقال مدينة العرائش التي فاز عن دائرتها الوزير الاول عباس الفاسي 3 مرات مند 1984 و علا قته بها حصرا و قت الانتخابات و الان هو وزير اول مادا قدم لها هدا الجاحد .
    ميناء مدينة العرائش حالة اسثثنائية من حيث الفوضى
    مدينة العرائش تكالب عليها اللصوص و المافيا و تجار الانتخابات من كل حدب و صوب.
    مدينة كانت مدينة قبل ان تصبح عمالة فتم ترييفها و استنزافها و اول المستنزفين و اللصوص كانوا هم العمال الدين توافدوا عليها و الدين شكلوا شبكة عبارة عن مافيا مع اصحاب النفود و الجاه و النواب البرلمانين المزورين و اولهم عباس الفاسي و المجالس البلدية المزورة و الاباطرة بشتى انواعهم فلا غرابة ان يقف هدا الدي يسمى عاملا الى جانب ارباب مراكب الصيد الدين نصفهم كان من تجار المخدرات و ربما مازال حيث يقتسمون معه الكعكة بدون حسيب و لا رقيب على حساب البحارة الفقراء.فهدا العامل قد يستعمل كل الاساليب لترهيب البحارة للعودة الى العمل رغما عن ارادتهم و كرامتهم كانهم عبيد مسجلين باسمه.و تحت ما يسميه هو وعصابته ميثاق شرف يكون فيه هو الضامن مع ان سكان مدينة العرائش برمتها لايؤتمونه على شيء و اصبح هو مشكلة في حد داتها و عبئا عليها لما وصلت اليها حالة المدينة.فهل المفسدون شرفاء حتى يضمنون تنفيد ما تنص عليه مواثيق الشرف و هم الدين خلفوا كل الوعود و مازالوا . الظاهر الان ان اسلوبه و عصابته الدي يتعامل به مع هؤلاء المساكين اسلوب تجاوزه الزمن و عليه ان يعرف و عصابته ان الترهيب و التجويع لن ينفع هده المرة كما عهد العامل و عصابته حيث كان البحارة يعودون راكعين للعمل عندما تشتد عليهم الضغوط الناتجة اساسا عن الحالة الاقتصادية الكارثية التي يعيشونها.
    البحارة صامدون هده المرة و عاقدون العزم على القطيعة التامة مع الاساليب المافيوزية التي كانت تعتمد من طرف ارباب المراكب و هدا العامل في قطاع الصيد البحري بمدينة العرائش

  • مول البلاد
    الأحد 24 أبريل 2011 - 06:49

    اليس عباس الفاسي الوزير الاول هو الممثل البرلماني لهده المدينة بئس ما فعله عباس وطنيا ومحليا

  • جامع جديدة العرائش
    الأحد 24 أبريل 2011 - 07:09

    ونطالب بفتح تحقيق نزيه بمصدر اموال اصحاب المراكب التي تقدر بالملاير علما انهم قبل سنوات كانو من افقر خلق الله.
    نطالب بمحاسبة السيد العامل على تواطئه مع مافيا المرسى.
    نطالب بقدوم لجنة تقصي الحقائق للوقوف على كل التجاوزات التي تقع داخل الميناء من مافيا تهريب الاسماك الى سرقة الرمال بالجملة تحت انظار العامل و رئيس مجلس البلدي السيد سمبارك الملقب سيمبا
    مَدَرْ وَالُوُ مَدَرْ وَالُوُ العامل يْمْشِي فْحالُ

صوت وصورة
تشييد معمل إسمنت بتارودانت
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17 7

تشييد معمل إسمنت بتارودانت

صوت وصورة
التغطية الصحية للتجار والمهنيين
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:45 18

التغطية الصحية للتجار والمهنيين

صوت وصورة
احتجاج المتعاقدين في الرباط
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:29 49

احتجاج المتعاقدين في الرباط

صوت وصورة
هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:30 1

هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية

صوت وصورة
شاب يختار الخلاء
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:11 26

شاب يختار الخلاء

صوت وصورة
دهس طفل على سكة قطار
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 11:59 15

دهس طفل على سكة قطار