عباس الفاسي "سيميولوجيا"

عباس الفاسي "سيميولوجيا"
الجمعة 6 ماي 2011 - 11:03

هيئة الوزير الأول من خلال تحليل صورة استقبال رسمي


كتب الكثير عن الأداء الحكومي للوزير الأول عباس الفاسي، وعن حالته الصحية ومختلف المواضيع التي ارتبط بها اسمه في المحكي اليومي للمواطنين المغاربة، لكن قلما تم الانتباه إلى هيئة الرجل وحضوره الجسدي التواصلي خلال الأنشطة والاستقبالات والجلسات التي تشكل جزءا أساسيا من المهام الحكومية للوزير الأول، ومادة بصرية دالة يمكن تحليلها سيميولوجيا لاستكشاف العديد من الدلالات والإيحاءات التي تتضمنها، وذلك باعتبار الأداء البرتوكولي والهيئة التواصلية انعكاسا للأداء السياسي.


لنتوقف عند إحدى مشاهد هذا المتن البصري الذي ستخلفه لنا سنوات حكم عباس الفاسي والذي يرتبط في الغالب بالأنشطة التي تنقلها وسائل الإعلام، في محاولة لتحليل ما يقدمه من علامات ودلالات مستعينين بآلية التحليل السيميولوجي. يتعلق الأمر بصورة معبرة في إطار نشاط رسمي للدولة. على المستوى الوصفي يبدو الوزير الأول عباس الفاسي على الصورة واقفا إلى جانب الملك محمد السادس خلال استقبال رسمي. الملك يظهر في الصورة بهيئته الشابة جالسا على كرسي الاستقبال، وعلامات الابتهاج والضيافة بادية على محياه وهو ينظر إلى الأمام. فيما يظهر عباس الفاسي بوقفته المنحنية عل الجانب الأيمن، حيث تدل انطواءات بدلته العصرية وانحناءات جسده الشائخ عن انكسار في الهيئة وموقف تواصلي محتشم، يفتقد إلى الاستقامة والابتهاج الضروري في مثل هذه الاستقبالات البرتوكولية.


تحيل الصورة على المستوى التضميني للدلالات la connotationعلى تناقض واضح. فهيئة الوزير الشائخ إلى جانب الملك الشاب ، واستقامة الرؤية وأفق الانتظار إلى جانب انكسار الجسد وبسط النظر، يحيل على تباين كبير بين هيئتي الجسدين والمسؤولين والفاعلين السياسيين. بل أن معطى السن والحضور الجسدي في الصورة يحيلان على زمنين وجيلين متباعدين ، خصوصا إذا استحضرنا أن الأمر يتعلق بوزير أول ونشاط حكومي في بلاد قاعدة هرمها السكاني تتشكل من الشباب .


فالوزير الأول يظهر واقفا بشكل غير مريح حتى بدا مرغما ومنكسرا، والملك جالس في هدوء وتأني وترقب، مما يفعم كل التناقضات الشكلية التي تحملها الصورة. ورغم مختلف عناصر اللحمة البرتوكولية المحيطة بالمشهد، كثنائية الأصالة والمعاصرة التي يعكسها المظهر المعماري الداخلي لفضاء الاستقبال، فإن عناصر الاختلاف والتباين عل مستوى الهيئة والتواصل تحيل على مسافة زمنية كبيرة بين عناصر الصورة. وزير من جيل الماضي وملك من الحاضر، ومن تم مستقبل مبهم تعكسه الانتظارية والترقب الذي يحيل عليه مجال الصورة المفتوح على أفق نظر المشاهد والشعب الناظر والمنتظر.

‫تعليقات الزوار

4
  • sami
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:05

    لقد شاخ وانحنى ظهره فعمره 71 عاما.فهل ما زال قادرا على العمل السياسي وبالاخص وزير حكومة لا اظن دلك، شئ صعب على شيخ مثله حتى لو كانت خبرته 100سنة وشهادته ارقى واعلى شهادات.لان عام السن يلعب دورا مهما في حياة الانسان فانظروا الى هيئته كيف يبدو.

  • nourdine
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:07

    merci pour cette analyse,j’attends vraiment de relier ctte etude au coté politique de cette personne.mais l’image de deux générations est evidente.

  • nour ghazeal
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:09

    كل من الملك و عباس الفاسي يفترشان بساطا احمر اي انهما يقفان على ارضية ترمز للتضحية وهي تاريح مشترك بين الرجلين وبما ان عباس الفاسي واقف فهذا يدعم و يقوي دلالة الرمز ووقوفه لا تتمظهر فيه اي علامة للانحناء بل هو وقوف شموخ و شعور بالمسؤولية التاريخية .والوقوف هنا ملمح سيميولوجي يتماهى دلاليا مع حالة جلوس الملك الذي يرمز الى الاستراحة و الطمانينة.فوقوف الشعب الذي يرمز اليه عباس الفاسي مع الملك هو الذي جعل الملكية في وضع مريح و في حالة من الاستقرار و الثبات

  • راجية
    الجمعة 6 ماي 2011 - 11:11

    …خد نصيحت وادهب في منزلك وشد القراءن او متخرجش من المسجد وخلي عليك السياسة وسير استغفر الله وبعد عليك من انحناء لقد انحى ظهرك ولا تحزن سوف ينحنى لنا كلونا ولكن ابتعد عنا انت وعائلتك الطربلسية الثانية موجودة في المغرب وفرعوها في تونس لقد حل الغضب علينا عندما شديتي الحكومة لقد اصبح الجفاف في الصندوق ولم ادري ان الصندوق كان اصلا مثقوب ويديك انت وعائلتك تحتهما

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا