عبد الحميد أمين: الأمن أهان كرامتي.. وقمع الفبرايرين كان مقصودا

عبد الحميد أمين: الأمن أهان كرامتي.. وقمع الفبرايرين كان مقصودا
الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:40

أربعة أيام بعد التدخّل الأمني في حق نشطاء حركة 20 فبراير، خلال وقفات شهدتها عدد من مدن المملكة، عقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان صباح اليوم بالرباط، ندوة صحافية لتسليط الضوء على قمع الاحتجاجات السلمية الذي يعرفه المغرب، وذلك على إثر “موجة القمع والانتهاكات والاعتداءات الخطيرة الممارسة من طرف القوات العمومية في حق المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وعدد من المواطنين والمواطنات في عدة مناطق”، حسب ما جاء في بيان صادر عن الجمعية.

عبد الحميد أمين، الرئيس السابق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والذي تعرّض للتعنيف خلال وقفة يوم الأحد الماضي، قال في شهادته إن العنف الذي لجأت إليه قوات الأمن في حق نشطاء حركة 20 فبراير كان مقصودا، متسائلا “قيل إنّهم منعوا الوقفة لتزامنها مع مهرجان موازين، لكن لماذا تمّ قمع نشطاء الحركة في مدن أخرى؟”.

وأضاف أمين أنّه تعرَض لـ”الجرجرة” من طرف قوات الأمن لعشرات الأمتار، إذ لجأت الشرطة إلى إبعاده عن ساحة باب الحد خمس مرات، وكلما عاد يتمّ إبعاده مرة أخرى، “وهو ما اعتبرته إهانة لكرامتي، واعتبرت العودة إلى الساحة مسألة حياة أو موت، دفاعا عن كرامتي”.

من جهته قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أحمد الهايج، خلال الندوة ذاتها إنّ المغرب يشهد فورة قمعية ما فتئت تتوسّع دائرتها في الآونة الأخيرة في حق المواطنين المطالبين بحقوقهم المشروعة، وأنّ الندوة تأتي لتسليط الضوء على الانتهاكات الخطيرة للحق في التظاهر السلمي والحق في حرية التعبير والرأي، والحق في السلامة البدنية.

وأضاف الهايج، أنّ التدخلات الأمنية العنيفة التي يعرفها المغرب في الآونة الأخيرة لا تقتصر فقط على تفريق وفضّ المتظاهرين، ومنعهم من الاحتجاج في الشارع للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وإنما يتعدّى ذلك إلى الرغبة في تعنيفهم، في إطار سياسة ممنهجة لقمع النشطاء الحقوقيين.

وبخصوص ما إن كانت التقارير الأخيرة الصادرة عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول الأحداث الأخيرة التي عرفتها الصحراء سببا في قمع نشطاء الجمعية، قال الهايج إنّ علاقة الجمعية بالدولة لم تكن أبدا علاقة مريحة، وأنّ هناك صراعا دائما قد يكون علنيا أو خفيا من طرف الدولة.

وأضاف أنّ سلوك الدولة تجاه معارضيها يتسم تارة بالتغاضي وتارة أخرى بتصيّد المناسبات للانتقام من المعارضين، مشيرا إلى أنّ تقارير الجمعية حول الصحراء لم ترق الدولة، وقد تكون هذه التقارير من بين أسباب استهداف نشطاء الجمعية من طرف قوات الأمن، “لأنّ الجمعية تعتبر فاعلا مزعجا، باعتبارها شاهدة دوما على الفظائع التي تقوم بها الدولة، وتفضح ما تروّج له من خطابات بوجود انتقال ديمقراطي سلس، وهو ما يتنافي مع ما هو موجود على أرض الواقع، لذلك تلجأ الدولة إلى القمع لإخراس صوت الجمعية”.

بدوره قال عبد الإله بنعبد السلام، إنّ الأوضاع في المغرب مختنقة بشكل كبير، وأن الدولة تريد تطويقها من خلال القمع، لمنع المواطنين من الانخراط في الاحتجاجات، سواء في المراكز أو الضواحي، مضيفا أن التدخّل الأمني في حق نشطاء حركة 20 فبراير يسعى إلى إسكاتها، لأنها هي الأمل الوحيد نحو تحقيق الديمقراطية.

في غضون ذلك، قررت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مراسلة عدد من الجهات المهتمة بحقوق الإنسان، منها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان، والمقرر الأممي حول التعذيب، والمقرر الخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

41
  • mourad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:57

    الله يستر هد الشعب ديال حقوق الانسان باغين يشعلو الفتنة بزز

  • عبدو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:03

    ليس للنظام لغة يتقنها سوى لغة القمع الممنهج ضد الشرفاء والاحرار من ابناء الوطن اللهم عجل بزواله يا ارحم الراحمين

  • يوسف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:09

    اسيدي داك التقرير ما عاجبش المغاربة كلهم ماشي غير الداخلية و لا المخزن
    و ماعارت اش من حقوق كاتطالب بيها انت و خارج ماتغوت فالزناقي
    سير الى عندك شي شغل قديه و خلاها بنكيران " مول الفز كايقفز "

  • Salime
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:19

    Preuve a l'appui de la force du mouv 20 fev des bêche des le makhzen connait toujours cette impact de la rue et ca me rend fou et nerveux jusq'a perte te de son contrôle via ses esclaves secrétaire , tout le Maroc est en ebulution ce n'est que question de temps pour que le libre puisse se libère de son makhzen m3afan par la corruption

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:37

    ماذا تنتظر من نظام أصم لكل دعوات الاصلاح
    ولشعب عشق العبودية و يرفض الاصلاح السلمي بداعي "احداث الفتنة "

  • فؤاد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:42

    يأيها الدين تتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الانسان لاتوجد دولة في العالم ديمقراطية ……..الديمقراطية موجودة في القرآن الكريم لاغير…..

  • أبو أحمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:42

    الأمين يبحث عن تلك الصور، بقصد، حتى يطلق العنان لمثل هذه التصريحات، ووووو

  • salma
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:50

    الغريب أن هؤلاء لم يريدوا أن يفهموا بأن الشعب واع كل الوعي بألاعيبهم و هم الذين يساندون الانفصاليين و يقتاتون من يد البوليزاريو ، يضنون انفسهم أن الشعب في دار غفلون و بإمكانهم استعماله لقضاء مآربهم الدنيئة باسمه .

  • ابو كوثر
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:56

    فكرت قبل التعليق ان اطرح سؤالا على حكومة سي بنكيران حين كان في المعارضة وهو يحتج ويزأرعلى تدخلات رجال الامن والقوات العمومية اتجاه المحتجين حين كان جزءا من اعضاء حزبه يشارك في هذه الوقفات والمسيرات ضد الحكومات السابقة باعتبارها حكومات فاشلة في حين كان البعض الآخر يلعب دوور الاطفائي شانهم في ذلك شان الفريق البرلماني الحالي للحزب الحاكم حيث لاتعرف هل هو في الأغلبية ام في المعارضة بل اكثر من ذلك نجد الأخ الرميد وزير العدل هو من كان يتواجد في الصفوف الامامية للمحتجين ويشجب هذه التدخلات فماذا تغير اليوم حتى اصبح حاضيها حراميها كما يقول المثل. لهؤلاء اقول اطلب من الله ان يراكم الشعب المغربي الذي فطن لسياستكم ان يراكم في المعارضة اذا ما قدر الله وسقطت هذه الحكومة وحينها اذا ما خرجتم للاحتجادات والوقفات سنكون لكم نحن بالمرصاد ونؤيد اي تدخل لرجال الأمن والقوات العمومية فيكم ان شاء الله قل ان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب.

  • من المغترب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:58

    تحية تقدير و ود للجمعية و مناضليها خاصة عبد الحميد امين. لقد كنت ياعبد الحميد و ما زلت شامخا و استاذا للنضال.
    تاكد يا سيدي انك (و من معك من الشرفاء) تمثل ذلك الامل الذي ينتظره كثير من المواطنين. اما اولئك الذين يشبهون الحرباء و يتلونون بشعارات مختلفة فلهم الخزي و العار.
    شكرا سيدي على جراتك و ثباتك على الحق و مساندتك للمظلومين و فضحك لخرافات الحكام لشرعنة ظلمهم و كفاحك من اجل دولة الحق و المؤسسات و ليس دولة الايالة الشريفة والرعية.

    مغترب يحب بلده و رجاله و نسائه (المخلصين والمخلصات) لوجه الله. فحب الوطن و رجاله و نسائه من الايمان.

  • EL MOUDNI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:58

    العصى لمن عصى خصوص مثل هؤلاء الله يرحم الواليدين حنا بالله والشرع الما بعدو علينا عطيونا التساع مبغيناش لي يهضر بسميتنا راه كاين القانون كاينين المحاكم راه الدنيا مامسيباش وراه مامحتجينش ا مثالكم تدافع على الحقوق ديالنا راحنا قاريين عليكم خدامين في بلادنا بعزتنا وكرامتنا ومعمر شي حد تعرض لينا.

  • HICHAM
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:16

    IL FAUT ARRETER,MR,DE JOUER A LA VICTIME. NOS MOUKHAZNIES,LES PAUVRES SE PLAIGNENT ! ILS ONT RAS LE BOL DE VOTRE CIRQUE DEVENU PRESQUE QUOTIDIEN.VS N'ALLEZ PAS COMME MEME VS ABONNER AVEC LA PLACE DU PARLEMENT.EN TOUT CAS,ELLE EST LOIN DE CELLE D'ATTAHRIRE.VS ETES,MR,ENTRAIN DE NS PERDRE DU TEMPS.NE COMPTEZ PAS BCP SR CE MVEMT DIAL 20,40..FEVRIER.SI VS VOULEZ MANIFESTEZ ET ALLER JUSQU'AU BOUT,..ALLEZ Y EN TUNISIE,LYBIE OU EN EGYPTE DE MOUBARAK. C'EST LA OU LA PLUS PART DE LEURS DIRIGEANTS NE QUITTENT LE FAUTEUIL QUE PR ALLER AU WC. LE MAROC,AUJOURD'HUI A CHRIF, EST LE SEUL PAYS QUI FONCTIONNE MEME EN L'ABSENCE DE SON DIRIGEANT,SON SOUVERAIN.CE DERNIER EST TS LE TEMPS AUX CHANTIERS ET CE N'EST PAS 1 OU 2 MANIFESTAT° DIALEK QUI VONT LE OU NS BLOQUER. LAISSEZ NOS JEUNES TRANQUILLE ET SI VS LEUR VOULEZ DU BIEN ET A CE PAYS, IL Y A D'AUTRES CRENEAUX FIABLES PR CREER LA RICHESSE A CE PAYS AU LIEU D'HADOUKES LAHLAYKES QUI PORTENT ATTEINTE A NOTRE PAYS.C'EST PAS CE QUI MANQUE A ALOUSTADE

  • صالح الوطني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:18

    الله يهدي هده الشريحة لليكتقلب على جلب الفتنة للبلاد.لي مالقا مايدري يقول نحن ألفابرايريون .الله يرحمك اسي البصري………….! لو كان مازال حي لكن اسمكم الغشتيون أو الشتنبريون أو الدجنبريون …………………لما لقا مايدير يقول حقوق الأنسان……….وحقوق هدا الوطن لي على ظهرك أنت فينهيا اسي الفهيم …الله ينعل ليما يحشم .

  • سعيد البركاني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:24

    من اجل الحق
    لم يستطيعون تحقيق مكتسبات سياسية علئ ارض الواقع فيحاولون المراوغة عبر المنظمات الحقوقية….المغاربة يعلمون انكم لستم دموقراطيون, انتم مجموعة ونخبة بعيدة عن الشعب تريدون لكم مكان داخل مركب السلطة,,,,لا فرق بينكم وبينهم, و الدليل علئ مااقول هو انكم تجالسون الئ مجمعتكم منغلقين علئ انفسكم بعيدين عن الشعب…….
    ,
    شاهد من اهله
    سعيد البركاني

  • ضد 20 ومياوم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:26

    كرهنا جميع ايام الشهر لان كل وصولي يدعي الديمقراطية وحقوق……..حتى يصبح مشهورا لابتزاز الدولة . لم اسمع يوما احد مثل هذا الوصولي امين يدافع عن حقوق الدولة واملاك الغير التي تضيع في خلال الفوضى التي يحدثونها في الشارع .
    كفانا من تخريب دولتنا من اجل مصالح شرذمة و صولية

  • saghro
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:27

    من الملاحظ ان الجمعية تصطاد في الماء العكر، انهم مجموعة من المرتزقة و الخونة الذين يسايرون البوليزاريو و الجزائر و خصوم المغرب و اعداء الوطن، لن نقبل آراءهم ولا سبيلهم. الشعب الذي أعطى أكثر من 30000 شهيد و 120000 عاهة مستديمة و مئات من المختفين في سبيل قضية الوطن لن يستمع للعملاء الخونة، رغم أخطاء النظام.

  • basso
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:47

    لان المغاربة عرفوا كيف ينجوا من قبضة الفوضى وسطوة التكفيريين جاء دور العلمانيين لتشويه سمعته فيدهبون بعيدا الى حد التحالف مع اعداء الوطن ووحدته في سبيل الظهور باسم الدفاع عن الحقوق والديمقراطية

  • hassan
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:56

    ا ش من كرامة عندك اسي امين وانت لا تدافع الا على اللواطيين,والمثليين والمثلييات وعن مفطري رمضان في وضح النهار وعن الشماكرية.واعلم انكم لا تمثلون الشعب.

  • محسن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:58

    لشرعنة الاعمل يتآمر المستخدمين على رب العمل ويختفون وراءه بشعارات واهية
    لنصبح في المجارات عوض العمل البناء
    في منظومة رب الأسرة رب العمل لا يمكن الحديث على مواطنين
    مانراه من دعوة إلى الاإ ندماج إلى التخلي إلى الهجرة
    من خلال العبث واحتكار المشهد المواطني بأساليب و جرائد وضيعة
    المشهد والجريدة و الفعل المواطني كقيمة مواطنة لا تعني المتقوقعين في سياقات من هنا وهناك وادعاء التحدث باسم الجميع
    الأغلبية إن لم تختر تقوقعا فلعلها اختارت المواطنة
    على الجميع التفريق بين بعدين أحدهما إقليمي أو جهوي والآخر مواطن
    العامي لا يعني المواطن
    المواطن نظم قيم الصالح المواطني
    التفسخ بتعدد أنواعه أو أشكاله يبقى انحرافا عن المواطن
    الأمن الصحي يقتضي من الجميع دفع مبلغ سنوي

  • تحية إكبار للمناضل أمين
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:33

    تحية إكبار للمناضل أمين
    كلما قمعوك ازدادت قيمتك وعلت همتك
    لا تلتفت للمنافقين وأشباه الرجال ولمن استمرأ العبودية حتى أصبح أول مدافع عنها

  • khalid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:37

    هاد التعامل القمعي والهمجي مع التضام المخزني لا يجب السكوت عنه ويجب فضح هده التعاملات الغير قانونية باستعمال السب و الشتم و الضرب االمبرح المؤدي للموت , يجب عدم السكوت على هده الانتهاكات الخطيرة , يجب رفع تقارير متبتة بصور وشهادات الضحايا لكل المنابر و المنتديات و الجهات المختصة في حقوق الإنسان والمحاكم الدولية الخاصة بالجنايات , وطلب إرسال بعتات دولية لهده المؤسسات الدولية للقيام بتقارير ميدانية ورفعها لمحكمة الجنايات الدولية لمعاقبة كل من تبت قيامه بانتهاكات و جرائم تمس المواطن المواطن المغربي

  • mourad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:53

    أريد أن اثير انتباه المتتبعين للشأن الحقوقي بالجمعية و خاصة الهايج إلى أن عبد الحميد أمين يريد بتصرفه هذا أن يثبت أنه المناضل الوحيد بالجمعية و أنه الرئيس الفعلي و ما سواه كراكيز للتزيين، كان من الأجدر أن يسلط الضوء في هذه اللحظة على الهايج بصفته الرئيس الجديد للجمعية و هو من يتصدر المواجهة و أمين يعطي لراسو الراحة شويا , ولكن من الواضح أن عبد الحميد سيقزم الهايج و يكركزه كما فعل مع الرياضي من قبل ، لكن هم راضون بذلك بصفة أمين المورد و الشيخ في حزب النهج الذي هو الأساس و ليس الجمعية

  • أبو رضا
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:11

    أنا متواجد بالصحراء أتابع الأحداث، بحكم اشتغالي في المجالين السياسي والحقوقي، وأتمنى أن أكون محايدافي وصف الأمور ، فأعتقد أن أفراد القوات الأمنية والقوات المساعدة ، لايتلقون المبادئ الأولية لحقوق الإنسان،أثناء تكوينهم، أوربما يتلقونها بطريقة ليس كما هو متفق عليه دوليا، ففي الصحراء حينما يكون وفد أجنبي سواء كان صحافيا أو حقوقيا، ترى قواتنا في منتهى الليونة والرقة وضبط النفس، ولكن كلما غابت عيون هؤلاء الزائرين"الزعر" إلا وعليك الاحتياط والخوف على عظامك، أما السب والشتم فبالجملة، هناك من كسرت أسنانه أمامي ظلما وعدوانا لمجرد أنه تأخر في إغلاق دكانه الصغير,….عبد الحميد أمين مناضل كبير نتفق أو نختلف معه، المهم صادق في حلمه ليرى هذا الوطن وطن والكرامة، وليس وطن الرعايا والخنوع والخضوع، أعتبر امين المحرار الذي أقيس به حقوق الإنسان في المغرب، والمستوى الذي وصلت إليه ، فإذا خرج أمين في الرباط وتم احترامه بشكل حضاري، دون سحله أو إهانته، أعرف أن المخزن بدأ يتعقل، أما إذا خرج أمين وتمت إهانته بالشكل الذي نراه فيها مؤخرا، فاعلم أن الزمن قد ولى إلى الوراء، وهو زمن بنكيران الذي لايريد أن يتقدم.

  • mohamed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:34

    هدا الرجل من ضمن الناس الدين يريدون تخريب وتشتيت شمل المغاربة
    والحمد لله مخابرات المملكة تراقب جيدا تحويلات المالية لترسل من اعداء الوحدة الوطنية
    والحمد لله المخابرا حجزت 500.000 الف اورو من احد مخابرات خزاءري سابق متقاعد هده ضربة قاسية لارسلان صديق لعبادي
    اه يابلادي كم من جزار ينتظر الفرصة الحمد ان اكتر من 98% نحن المغاربة حقيقيين اوفياء شرفاء كرام احرار نحن كلنا جنود

  • saharawi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:37

    سلام و عليكم هؤلاء أصحاب مصالح فهم يستفزون الدولة و مؤسساتها أنا لست هنا لدفع عن أحد لكن لا يجب لأحد أن ييتحدث بإسم الشـــــــــــعـب لا أدفع عن أحد نريد الإستقرار و التنمية و هذه الجمعية مخصهاش تبيع و تشري بسميتنا هدو مشي مناظلين هدو منافقين المناظل هو هداك رجل لي كيعرق مسكين أمثل لبنيا …. تحية من القلب الى كل البنيا يا أصحاب الأقلام المأجور إلا من رحم ربي

  • bouslam
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:57

    شكرا لهسبريس المرجو النشر.
    لقد تبين أمر ما يسمى بحركة 20 فبرلير وانفرط عقدها وتشتت جمعها لأن القائمين عليها يسعون من جهة إلى أن تشيع الفاحشة في المجتمع باسم حقوق الشواذ والمفطرين علنا في رمضان والمجاهرين بإلحادهم…ومن جهة أخرى يجرون المغرب إلى الفوضى من خلال مناداتهم بتقليص صلاحيات ملك البلاد.
    فشكرا للأمن الوطني الذي يقوم بواجبه خير قيام

  • خالد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:22

    اصدر نيكولا ساركوزي في فترة توليه الرياسة في فرنسا ، اصدر مرسوما يسمح بموجبه تصوير رجال الأمن أتناء القيام بعملهم و دلك كفكرة تدخل في إطار الشفافية و عدم الشطط في استعمال السلطة , والاكتر من هادا هناك منضمات حقوقية تحمل اسم topwatch مختصة في اقتناص رجال السلطة أتناء أضله لا أو مسيرات أو احتجاجات ، بواسطة كاميرات خفية , وادا تبين مخالفات من طرف رجال السلطة , تأخذ صورة رجل الأمن وتنشر في جميع المواقع الإنترنيت وسيرته والصور اللتي تبين قيامه بمخالفات أتناء قيامه باستعماله الشطط في عمله

  • badia de fès
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:40

    انت قدوة للشباب نحن نحترمك ونقدرك يابطل المناظلين لاتيأس نحن معك وندعو لك بالنجاح أنت خيرة هدا الوطن و الوطن يعول عليكم لنشله من مستنقع الفساد أرفع رأسك عاليا فالوطن فخور بك أنشري ياهسبريس

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:33

    تريدون زعزعة الأمن و استقرار المغاربة الأحرار بخرجاتكم الباهته يا رعاع. من أعطاكم الحق في الدفاع و التحدث عنا. خاب مسعاكم يا مدافعين عن الفساد و التفسخ الأخلاقي.إنكم في أمان ما دامت شريعة الله معطلة و لكن الله يمهل و لا يهمل

  • tangerino
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:52

    تكبر تنسى اسي الامين واخا نتينا كبيييييرررررررررررر دابا

  • ألأمير
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:21

    والله الى عبروا عليك ، علاش عندك شي تسريح باش تعمل التظاهر درتي شي طلب من السلطات المحلية ومن وزارة الداخلية ،ياك انت كتعرف القانون وكالدافع عالقانون اوا دير القانون ماشي الفوضى هنا في المانيا الناس كتخرج لتظاهر لكن بموافقة السلطات وكايتبعوهم البوليس ماشي غير اجي ودير التظاهر وبلا.انت كتعطي باش فالصحرا اتكون الفوضى،كفاش تخرج انت بلا اذن من السلطات ولخرين خصهم الإذن ،اين نحن من القانون الذي تطالب به؟

  • wahd bnadm
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:25

    دعا الصبار إلى ضرورة إعادة الاعتبار لثقافة الاحتجاج في المغرب، مخاطبا المعطل المحتج بالقول "بأي حق تحتل مقر حزب معين…معندكش الحق"، مضيفا أن "ممارسة الحقوق تقتضي أيضا أن لا نعتدي على حقوق الآخرين"، داعيا ".
    وأضاف الصبار ان "القانون يوضع من أجل التقيد به واحترامه، وهناك احتمالات لخرقه، ولا مبرر للاحتجاج عن طريق إغلاق الشارع العام، وتعطيل حركة السير، واقتحام مقرات المؤسسات العمومية واحتلالها".
    وبخصوص موقف المجلس من قرار المحكمة الادارية التي أقرت في حكمها الاخير بشرعية محضر 20 يوليوز 2011، القاضي بتوظيف الاطر الموقعة على ذات المحضر دون إجراء مباراة، قال أحمد الصبار أن المجلس ينتظر أن يكون قرار المحكمة الإدارية بالرباط قررا نهائيا حتى يتسنى للمجلس أن يصدر رأيه بخصوص هذا الموضوع، مضيفا أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لا يختص بالتدخل في المنازعات التي تقع بين المواطنين والإدارة، والتي تختص بها مؤسسة "الوسيط".

    هكذا شهد شاهد من اهلها هؤلاء المناضلون مثل امين يناضلون من اجل جيوبهم فقط انشر ولاتستر

  • Moha
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:43

    Donner lui la ministère des droits de l'homme

  • ahmed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:56

    الغريب أن هؤلاء لم يريدوا أن يفهموا بأن الشعب واع كل الوعي بألاعيبهم و هم الذين يساندون الانفصاليين و يقتاتون من يد البوليزاريو ، يضنون انفسهم أن الشعب في دار غفلون و بإمكانهم استعماله لقضاء مآربهم الدنيئة باسمه .
    المطلوب هو حل هذه الجمعية واستراحة امين لانه خرف

  • سوموتاج
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:46

    أنت الذي سعيت كي تهان كرامتك. حينما تشارك في وقفة احتجاجية غير مرخصة لها من طرف المسؤولين بل وتكون أحد العناصر المحرضة لها أي الوقفة، فماذا تنتظر من رجال الأمن الذين وظفوا للسهر على أمن الشعب و مقدراته أن يفرشوا لك الورود مثلا. المغرب هو و يجب أن يكون كذلك دولة حق و قانون لما تحمله الكلمات من معاني الديموقراطية و احترام المواطن و ممتلكاته. كان المأمول منك و أنت "ياحسرة" المناضل الحقوقي أن تحترم القانون وتكون قدوة للآخرين. فرجاءا لا تستجدي عطف القراء و أنت تعلم أنك في هذه الحالة تعتبر خارجا عن القانون(فاحمد الله أنك لم تتابع قضائيا)…. إحترِم….تُحترم .

  • baady
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:29

    الجمعية المغربية لحقوق الانسان اصبحت لسان انفصالي الداخل .فانا استاد كنت مناضل في هده الجمعية لسنوات وحين هيمن النهج عفوا الرهج على هده الجمعية طلقت كل ماهو حقوقي لان من يساوم في وحدة اراضيه باسم حقوق الانسان فهو ليس اهلا ان يكون مغربيا .لان الوطن هو خط احمر يا اخي امين ولن اتعاطف مع من يشكك في الثوابت المغربية.

  • mizo
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:03

    هاذ شي حرام لله الوطن الملك dima marac

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:40

    هل تقصد بالشرفاء و الأحرار العلمانيين الذين يريدون التمييع والمجاهرة بالإفطار في نهار رمضان والكفر بالله لمن شاء ذلك ومساندة الخونة البوليزاريو؟؟؟ إن كانوا شرفاء فبئس الشرف

  • متفائل!12345
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:03

    البعض يواجه الأخ وكأنه —كائن فضائي أو من عالم اخر— ستظلون عبيدا ولو حررتوا ….لماذا هذا العنف ضد متظاهر لا يحمل سلا حاالا الكلام…ماذا سيقول بعضكم عن حاملي السلاح في مجتمعات اخرى ……أظن أن بعض الذين يتكلمون عبر الأنترنت هم من خلدوا قول المتنبي .لا تشتري العبد الاوووو

  • skander.algerien
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:30

    اتصلت القناة الإذاعية الأولى بممثل هيئة حقوقية مغربية، هذه الأيام، وأذاعت حواره على المباشر، وتحدث بكل حرية عن مظاهرة حركة 20 فبراير في الرباط، وطرح عليه صحفي إذاعتنا أسئلة في الصميم حول موضوع قمع الحريات… ولا نسمع في إذاعتنا صوت المنظمات الحقوقية الوطنية، كأن بلادنا خالية منها، وكأنها خالية من الاعتداءات على حقوق الإنسان ومن المسيرات التي تنظم على مسافة أمتار من مقر الإذاعة، وتطوق قوات الأمن المتظاهرين وتنقلهم إلى مراكزها للاستنطاق…
    استمعت لحديث الحقوقي المغربي في الإذاعة الوطنية وأنا عائد من المغرب، أين لا تتحدث وسائل الإعلام الرسمية إلا عن عدد أعوان الشرطة ضحايا اعتداءات المتظاهرين مثل وسائلنا الإعلامية الرسمية تماما. وأكثر من ذلك، سألني سائق طاسي هناك: ”هل صحيح لا تستطيعون في الجزائر أن تشتروا اللحم بالكمية التي تريدونها”؟ لم أفهم السؤال في البداية وأجبت السائق: ”وأنتم في المغرب تشترون اللحم كل يوم وبكمية كبيرة”؟ فكان جوابه: ”لا، نحن المغاربة لا نأكل اللحم إلا نادرا”، فقلت له ”ونحن كذلك”.
    عن جريدة الخبر الجزائرية

  • عبد الله
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:56

    ما الذي تريدون يا 20 فبراير؟. تريدون الملكية البرلمانية …حسنا، عندنا الملك، وعندنا البرلمان، ألا يكفيكم هذا ؟ إذن فأنتم تريدون العصا !
    بل دستورنا الجديد لم يكتف بالملكية البرلمانية فقط ، بل أضاف إليها أننا "ملكية برلمانية ديمقراطية اجتماعية…ولنا مكونات عبرية…" انتظروا فقط تعديلا دستوريا جديدا ، وربما أضفنا أن لدينا مكونات فينيقية وندالية رومانية ، ومن يدري فلربما أصبحت موازين أيضا بنص الدستور مكسبا شعبيا لا يجوز التخلي عنه بأي حال حتى ولو ذهبت فيه كل الميزانية .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 20

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 27

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى