عبد العظيم الكروج

عبد العظيم الكروج
الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:36

عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، ظهر طيلة الأسابيع القليلة الأخيرة تائها.. شاردا..يفكر..يتساءل..يتهامس، و”يدخل ويخرج في الهضرة”، هكذا على الأقل بدت صورة الوزير لدى جزء من الرأي العام الوطني الذي تابع ما بات يُعرف بقضية “الشوكولاط”.

ومُذْ اندلاع قضية 3 ملايين سنتيم فاتورة الشوكلاط، ألف الوزير ثلاث روايات تتضارب معطياتها، حتى أن المتتبع بات لا يعرف أية رواية للكروج يتعين تصديقها، ما دفع المعارضة “تُمسك الحكومة من هذه اليد التي صارت توجعها”، حيث انبرى حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال حق الرد الذي بثته أخيرا “دوزيم”، لينتقد تضارب الآراء بخصوص هذه “الفضيحة”.

الرواية الثالثة قدمها الكروج قبل أيام قليلة زعم فيها أن “عائلته هي من طلبت كمية الشوكولاطة من إحدى المحلات بالرباط، وعندما ذهب السائق لتسلم الطلب ظن أصحاب المحل التجاري أن الوزارة هي التي طلبتها، وبالتالي تم تحرير الفاتورة باسم الوزارة”.

ولم ينتبه الوزير ذاته أنه بتحميله السائق “وزر” خطأ الفاتورة المتعلقة بكميات الشوكولاط الفاخر، يكون قد اقترف “خطأ” آخر، وهو ما درج عليه المغاربة بالمثل الدارج السائر “جا يكحلها عماها”، فكيف يسمح الوزير لعائلته “استغلال” سائق الوزارة لقضاء مأرب خاص خارج ما يقتضيه القانون.

لهذه الروايات “المتناقضة” التي مافتئ الوزير، عبد العظيم الكروج، يرويها مرة بعد مرة من أجل تأكيد براءته من قضية “الشوكولاطة”، والتي قال ذات يوم إنه “لا يحبها” لحساسيته منها، لا يمكن إلا أن ينزل الوزير سريعا سريعا ليلامس درجات نادي “النازلين”.

‫تعليقات الزوار

38
  • خليل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:18

    ماذا عملتم غير الخوض في امور لاعلاقة لها بالسياسة؟ هل هذه سياسة ام هي حالة خاصة وفي خصوصية المواطن والوزير في نفس الوقت؟ هل مررت هذه الفاتورة وحسبت وحسمت في حساب الوزارة؟ هذا ليس بخطأ. عليكم العمل على تبيان الامور، هذا جيد. لكن ليس هو الخطأ. لم يتم إذانته بتبديد مال الوزارة وهو المال العام.

  • Rabi Fadhou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:53

    Il doit démissionner en principe ce jeune Ministre. D' après les indices et nos chers collègues au ministère de la fonction publique le ministre l a fait expret.
    il a une mauvaise réputation. Rabi Fadho

  • AMR
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:00

    هذا الرجل يجب أن يستقيل لا أقل ولا أكثر، عار عليه ما اقترفه في حكومة تتحاسب مع مواطنيها بالسنتيمات على ثمن الگازوال كل شهر. فيجيء السيد الوزير ويصرف الملايين على الشكلاطة لعائلته بمال الشعب…كم احتقرك يا رجل ولو لم تقصد لأنك أسرفت في كل شيء حتى في بقائك في منصبك…!!!!!!!

  • amina
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:25

    اتساءل لو كان هدا الوزير مع حفظ الالقاب في بلد ما مادا سيكون رد الفعل ؟ هل هذه ليست فظيحة مالية ام لا؟ ولسيادتهم الرد

  • أمين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:38

    كان خطأ العائلة أو السائق لو لم يكن السيد عبدالعظيم الكروج لما وقع هذا الخطأ,(بلا دورات,بلا كذوب)السيد الكروج يــــــــجـــــــب عليه أن يُقدِّم إستقالته.
    هذا ما أعرفه أنا على السياسيين و الوزراء,يجب عليه تحمُّل المسؤولية و يعترف بالخطأ و السرقة و الكذب و يخرج من الباب الكبير للوزارة أمام الصحافة و يُقدِّم الإعتذار من فوق.

  • Hadi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:05

    مالكم و إياه ؟ كل الاطفال الصغار يحبون الشكولاته!

  • abdoul
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:24

    هذا الوزير يجب أن يقال أو يستقيل…..لقد مضى زمن استغلال النفوذ والسلطة …..حزب الحركة الشعبية التي ينتمي إليه هذا الوزير الفاسد يجب أن يتبرأ منه ويسحبه إن كانت له مصداقية ….أما أن يدافع عنه ويهدد بالخروج من الحكومة بتصريحات أمينه العام "العنصر" فهذا ليس من شيم الرجال ….نحن نفهم أن بن كيران يجد نفسه أحيانا عاجزا أمام حلفاءه الفاسدين ….وهو منصرف إلى عمله ولن يقضي ولايته الحكومية يصارع العفاريت من داخل التحالف ومن خارج التحالف….ولاحول ولا قوة إلا بالله ….
    أحيانا يكون تحرك الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي مهما لفضح الفاسدين وشن الحروب عليهم.
    يجب أن يطرد الكروج من الحزب ومن الحكومة حتى يكون عبرة لغيره…..

  • zanouba
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:48

    المهم ادا كان ما يروج صحيحا علاش زادنا ساعة ملي كان في وزارة الوضيفة العمومية باش نقتاصدو من الطاقة و البلاد تربح المليارات ………
    اولا غير حنا اللي نخدمو البلاد
    بنتو جابو في العقيقة ديالها 3 مليون ديال الشكلاط و احنا ولادنا افيقو مع النبوري واك واك الحق

    قالها صلاح الدين بن موسى بسسسسسسسسسسسسس

  • عبد الوهاب بنعله
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:37

    السيد الوزير يمكن تورط في ما أصبح يطلق عليه فضيحة الشكلاطة ويمكن أن تكون فقط مكيدة مقصودة لتشويه حكومة بنكيران على كل حال هناك فضائح أفضع من هذه حصلت في الحكومات السابقة وعلى الخصوص الحكومات الاستقلالية التي أكلت لحم المغاربة وشربت دمائهم، مثل فضيحة الأدوية الفاسدة والشقق الفاخرة وزد على ذلك

  • salam
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:08

    Au Maroc , les sinistres ne démissionnent pas,est-ce que vous avez déjà entendu parler d'un sinistre qui a démissionné ?ils en profitent et remplissent leurs poches jusqu'à la fin de leur mandat et quand ils partent , d'autres les remplacent , je dis aux citoyens il ne faut s'attendre de rien aux partis car c'est lmakhzen qui les a créée, le jour où on aura des partis qui représentent vraiment les citoyens là il faut s'attendre à des exploits et les Marocains seront bien servis

  • أستاذ
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:08

    سبحان الله. لاأعرف لماذا أكره هذا الرجل هو وزميله "بلمختار".لم يرتح قلبي لهما منذ أن توليا منصب وزيري التربية الوطنية والتكوين المهني.خاصة بعد نهج سياسة الأدان الصماء في حق مطالب الأساتذه.
    رحم الله أيامك آسي الوفا.ليتهم صبروا عليك في هذا المنصب.أكيد كنت ستقدم الشيء الكثير لقطاع التعليم.أما بلمختار وصاحبه فلم نرى منهم شيئا لحد الآن.

  • نهيلة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:42

    لا اتذكر التاريخ بااضبط ولكن سبق و قرأت في جريدة فرنسية ان وزيرة بالسويد (العالم الاخر) قامت بتحرير فاتورة سائق التاكسى على حساب الوزارة فطردت على الفور حتى انها لم تناقش في الامر …. و ما بالك 3 ملايين سنتيم. الى متى ؟ ينقصنا هتلر لمدة 50 سنة.. اضمن النتيجة

  • marocain qui en a marre
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:16

    Monsieur le ministre soyez courageux et faites comme les ministres européens qui avouent avoir commis une erreure et démissionnent. Démissionez comme cela vous pourrez achetez autant de chocolat que vous voulez sans que quelqu'un vous pose la question: D'où vient l'argent.
    Maintenant le Maroc est le premier pays à avoir un chocolat-gate

  • الغالي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:41

    شي في المغرب ما عمركم تنتظروا شي وزير يستقيل لأنهم عديمو الضمير وخا يديروها كحلة زحلة. سلينا

  • amar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:56

    عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني،
    منذ تكليفه بقطاع التكوين المهني لم نسمع ولم نر منه اي شيئئ ولا اي نشاط ولااية استراتيجية و لالا اي رؤيا للنهوض ولتنمية التكوين المهني التكليف ليس تشريف بل مسؤولية وقيمة وقامة مضافة .و لكن فاقد الشيئ لا يعطيه

  • brahim
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:44

    سلام, بغيت هي نعرف منين خرج هاد الكروج وشكون صوت عليه؟ حنا الشعب هما لمكلخين ملي كنصوتوا على هاد بنادم لي وجهو قاصح ديال الخشب. ايوا بصاحتو ملي كايشفر حيت كايشري الاصوات بالرشوة وما كاين ليحبسو. والسلام عليكم ورحمة الله

  • ندى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:50

    ادا أسندت الأمور الى غير أهلها فسلم أنا أسال ماهي مؤهلات هدا الوزير ورئيسه بن زيدان ومادا قدموا بعبقريتهم الفدة لهدا الشعب العظيم حتى يتقاضوا هده الرواتب الضخمة ثم لاتكفيهم فيمدون يدهم النجسة الى المزيد من أموال الشعب المنهك.والله لقد ندمت اشد الندم على تصويت عليك يابن زيدان فلم أكن أعلم ان كل مؤهلاتك ان تكون مقرءا على مقابر المسلمين وفي احسن الأحوال واعضا باحدمساجد الأحياء الهامشية أنشروا أعزكم الله

  • د.احمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:16

    الكروج يسهل متابعته بحساب الفاتورة،أما الذين يفرغون صناديق التقاعد في أبناكهم باستمرار ،فمن يحاسبهم؟أو يكفي أن يقول لهم اللصوص الأ خرون:عف الله عما سلف، وسنصلح التقاعد بزيادة خمس سنوات،ةالزيادة في الاقتطاع، وتخفيض رواتب المتقاعدين إلى أقل ما يمكن ، ولاحق لهم في الكلام.هذا هو العدا في دولة القانون.

  • nordin
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:37

    Mr Benkirane a dit à Mr Alansar qu'il allait limoger Elguerrouj mais le chef du mouvement populaire n'a pas eu bon et a menacé de sortir du gouvernement

  • fatima zahra maghribiya
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:49

    السلام عليكم

    لماذا كل هذا التدمر و كل هذه الانتقادات، ما هو ذنبه شكولات بقيمة ٣٠٠٠٠ الف درهم ما هو المشكل الا ترون انه لا زال طفلا و البراءة بادية علي محياه الم تقولوا ان الشكولات تنشط الفكر و تقوي العضلات، و ما المشكل ان كان السائق هو من يقوم بايصالها اليس هو في خدمته و البنزين على حسابنا ما المشكل ام تريدونه ان يبدا مباشرة الاكل الضخم فيصاب بالتخمة و يكبرو لحناك و العنكرة و دلى لكريشة ، الاكل الاحترافي وحدة وحدة و ليس دفعة واحدة، هذا ما يقوله خبراء الشوكولاتة.
    عرفتو اشنو واقع لنا احنا الشعب، و لنا كيف لي غارقين فين ما نشوفو شي قش تنكولو و اخيرا سوف ننجوا لكن للاسف ما ان نمسك بالقش حتى نزداد غرقا و القش يطفو من جديد.

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • aziz
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:36

    يجب ان يترك الحكومة او النزول الي الشارع ولكن بدو شرات برطمة ب تلا ت مليار ؤ هدا شرا غير شكلاط جوج مليون ولا كن خليهم حتي عند الله

  • walou
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:31

    Bravo Elguerouj , tu as piqué 3 millions de centimes de chocolats et t'es tjrs là.
    Bravo et mille bravo
    l'avis des marocains on s'enfoue

  • ملاحظ
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:45

    يجب إسترجاع ثمن الشوكولاطة وتقديم إعتدار تلفزي أمام الشعب وإضافة بند في المباريات في المناصب السامية و هو قبول المنصب بدون أجرة و كدا البرلمانيين القيام بمهامهم بدون أجرة وسيتأكد لنا أن أغلب المناصب و كدا قبة البرلمان فارغة حيت حتى واحد مجا غير بش غير إدير لاباس على ظهرنا

  • ابن علي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 19:17

    لو ان المغرب دولة الحق والقانون كما يدعون لقدم الوزير الى المحاكمة بعد ان اعترف ضمنيا بما نسب اليه في تصريحاته المتكررة .

  • Abbassi
    السبت 22 فبراير 2014 - 05:32

    Un ministere doit monger du chocolat c'est riche e manuzume il parait c'est bon pour la concentration,la La crise economique demande beaucoup d'effort intelctual donc il faut manger beaucoup de chocolat et vous citoyens encors un peu de sacrifice manger peut de pain,de l'huil,peux de sucre,pas de viande……..pour reduire nos importation il parais bon pour l'equiliber budgetaire

  • عبدو الصحراوي
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:50

    لم يقم هذا الوزير الا بارتكاب نفس الخطأ الدي يرتكبه الغالبية الساحقة من المسؤولين المغاربة وهي عدم التفريق بين المال الخاص والمال العام.
    ولو كان السائق فعلا وهو من ارتكب هذا الخطأ فهو معدور لأنه مجرد سائق وليس محاسبا.
    ففعلا لقد ارتكب عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني هفوة بسيطة لا يرتكبها المحترفون من المسؤولين وهي ترك ذليل هلى اختلاس المال العام وهي الفاتورة!
    "هدشي اسي الوزير كايدار غير حسي مسي ودخلشي فشي وشفهمتي ولا لا"

  • مواطن2
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:01

    الشيء الدي اغفله جل القراء هو = ثبوت = فاتورة شكلاطة ب 3 ملايين سنتيم = الشيء الدي لم ينكره احد وهدا هو الاهم. يبقى الموضوع متعلقا اساسا بهدا الكم الهائل من مادة الشكلاطة التي استعملت للمناسبة. ولو تعلق الامر بمواد غدائية عادية لما كان هناك اي تعليق مهما كان المبلغ شريطة ان يكون من جيب المستهلك. اما والحالة ان يسمع المواطنون بوزير يستهلك تلك الكمية من مادة تدخل في خانة = اللوكس = ولو كانت الفاتورة مؤداة من جيبه فهدا امر مستنكر خاصة وان في المغرب اقواما لا يعرفون مداق تلك المادة. والحديث يقول = ولو انه ضعيف = ادا بليتم فاستتروا … هدا تصرف يعاب على اي مسؤول كيفما كان حجمه ادا كان ما ينسب له صحيحا. المسؤول يجب ان يكون = القدوة الحسنة =

  • amar
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:12

    االليي عنده امه في العرس ما يبقى بلا عشاء السؤال العريض هو اي سلم تسلق هذا الشخص للوصول الى الوزارة واي عمل خارق قام به وبرنامج واهداف حققها ليقترحه حزبه للوزارة

  • أستاذ
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:21

    هما ياكلوا الشكلطة و ولاد الشعب ياكلوا الزرواطة

  • والقادم اعظم
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:10

    لو كان يحترم نفسه لقدم استقالته ،لانه اخطأ،اكيد طالما سدد تمنها من أتعابه ،فهو نصف اعتذار ،ولكن ما نخاف منه ،هو ان ياخد من بعد باليد اليسرى ما رده لنا باليد اليمنى ،ومن يدري فالتاريخ يعيد نفسه كما يقال ،ان السيد الكروج بتصرفه الغير المسؤول عبر تدبير أموال الدولة في شراء حلويات فاخرة ،وزارته كانت في حاجة ماسة اليها،قد إبان عن ان حزب العدالة والتنمية يضم في صفوفه الكتير من المسؤولين من طينة عتمان بن عفان وان كان هدا الأخير قد جاهد بأمواله في سبيل الاسلام ،وهو مايفتقده السيد الكروج،

  • halim
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:57

    bonjour freres et soeurs je suis tres surpris de cette affaire qui me donne envie de passer un message a ce jeune sois disant ministre qui vols l argent publique pour feter ….alors que son partie politique montre un visage tres correcte et qui defonds leur principe politique avec tous les moyens……et Mr Benkirane ne fait rien malgrer que ce voleurs a declarer que c ete vrais Mr Benkirane je vous demande au nom de tous les marocains qui vous donne un sotiens precieux pour ton partie de faire montrer la porte a ce minable de ministre qui ne veux pas partir malgrer tous quel …..

  • امين
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:28

    المشتاق إلى فاق حالو اصعيب.نحن في عصر الأزمات والاحتجاجات والشفافية وفوق ذلك نحن شعب مسلم يوصيه إسلامه بعدم الرفاهية والتبذير هذا إذا كان المال المبذر من جيبه اما إذا كان من صندوق مال المسلمين فتلك الطامة الكبرى.على كل حال نلتمس العذر لولد الشيكولا الغر فسيتقادم في الوزارة ويتعلم كيف يختلس الملايير دون أن يشعر أحد….

  • المحقق كونان
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:31

    لا يعقل أن يستهلك الوزير كل هذه الكمية من الشكلاطة ، القضية راه فيها تبزنيز بين الوزير أو مول المحل فالفاتورة تحرر بإسم الوزارة شكليا فيصادق عليها الوزير و عندما يتسلم مول المحل النقود يقتسمها مع الكروج

  • عساسي عبدالحميد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:37

    علينا معاقبة هذا الشيفور الذي أخطأ الوجهة حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر لكل شيفور سولت له نفسه أن يخطأ المقصد ويتوجه صوب محل حلويات اعتادت عليه دواوين وزرائنا، أولا لكي لا نتسبب في إهدار المال العام، ثانيا لكي نتفادى أي احتمال لانفلات أمني يكون بمثابة قشة تقصم ظهر حمار سببه خطأ سائق الوزير فنصير مضربا للأمثال لدى القاصي و الداني فيقال عنا (( الشوفير الذي تسبب في الاطاحة بالوزير )) أو يقال مثلا (( قرص شكلاط الذي أسقط حكومة الرباط )) وهلم جر من أمثال ستلتصق بنا ما حيينا اذا لم نسارع ونعاقب هذا السائق الذي أخطأ دون قصد ….ايوا… نعطيو لهاد الشيفور شي طرحة ديال العمود أو شي فالاقا سخوووونة سيرا على نهج الحاجب السلطاني الصدر الأعظم " باحماد" الذي عاش في زمن السلطان الحسن الأول، ففضلا عن الدهاء الغير العادي الذي ارتبط بسيرة هذا الجلاد فقد كان "باحماد" يؤدب خدامه و عبيده وسياس خيوله بحبل مفتول مغمس بالماء المالح كلما رآهم يخطئون الوجهة والتقدير أو خانهم التركيز في أداء المهام العظمى يا عبدالعظيم ….

  • CITOYENNE
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:25

    Je suis très étonnée que ce ministre n'ait pas démissionné sur le champ.Ce gouvernement se dit intègre, mais la réalité est autre.Nous sommes loin des idées et des soi-disant engagements de ces politiciens opportunistes qui ne sont là que pour se remplir les poches comme ceux qui les ont précédés. SAUF que les précédents gouvernements ménageaient les marocains,alors que ces vautours nous sont tombés dessus en augmentant tout.

  • cherch
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:52

    كمواطن مغربي ارى ان هدا الشخص الكروج لا يستحق ان يكون عضوا في الحكومة وكما اشار سابقا رئيس الحكومة نفسه ان البعض من الوزراء ليس راضيا عنهم …وهي اشارة قوية لمثل الكروج وغيره …فاختياره للاستوزار جاء نتيجة اللعبة الديموقراطية المغربية المعروفة فحسب….وهدا يعتبر خطا فادح….و كأن الشعب المغربي حقل تجارب ينطلق من خلاله بعض المستوزرون في ادارة شؤون البلاد وتحمل المسؤولية في اول تجربة وزارية لهم!!!?…اللهم ان هدا لمنكر… حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • سيمو
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:32

    طبعا الشكلاط الحقيقي ماشي ليكيتباع عندنا في الحوانت
    و هذا النوع من الشكلاط ماكيعرفوه غير الطبقة الراقية الدواقة و بنيين
    بزززززززززززاف.
    و ثمنوا غالي علاحقاش 100/100 من الشوكلاط الرفيعة
    راه 30000 درهم يالله دجيب ليه شي 10 بلاكيطات.
    الوزير راه كيشتغل و كيبدل مجهود كبير و ما فيها باس الا شراء شويا
    ديال الشكلاط و انا مكنعارف علاش ديرين هذا الضجة على شويا ديا الشكلاط .

  • العزيزي
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:17

    ا ذ كان ما قيل في حقه صحيح وجب عليه الاستقاله لانه لن تكون له مصداقية حتى لو بقي وزيرا فضيحة اللهم ارزقنا العفاف والقناعة

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين