‫تعليقات الزوار

13
  • Me again
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:47

    انا مكنفهمش علاش كتgول الامة او تسبق معها العربية و من بعد الاسلامية?!!!!
    علاش متgول غير الامة الاسلامية او صافي. اولا بغيتي تدمج حتى العرب الغير المسلمين ف البلاد العربية كالاقباط و تجعل المسلمين العجم عرب في البلدان المسماة عربية قسرا او اجزاء من البلدان الغير عربية كالعراق و سوريا حيث الاكراد و التركمان المسلمين????
    امكن كيهمك غير العرب المسلمين? و هذا مشكل كبير! خص الجماعة توضح واش كدافع على القومية العربية او الاسلام او بزوجهم او كتفضل اولا العربية و من بعد الاسلام!
    مع احتراماتي للجماعة, بغيت توضيح من فضلكم, لانى لست عربيا. انا مسلم اولا و امازيغي ثانيا, لكن لست عربيا, ولا فرنسي,ولا انgليزي و لا الماني, و لو اني اتقن الفرنسية احسن من العربية و تاتي ا لالمانية ثم الانجليزية لان ليس لدي حق في تعليم الامازيغية من قبل. و الحمد لله الان بدات ادرسها لوحدي و مع اصدقائي… شحال من لغة جديدة تطورت بحروفها الاصلية او اللاتنية و بلدانها تقدمت كتركيا و النرويج و كوريا و ماليزيا. وحثى تطوير الامازيغية غادي تطور البلاد انشاء الله. و السلام.

  • عبدالكريم طنجة
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:48

    ………. أن "علينا أن نوقن أن إرادة الله فوق الجميع، وأنه منجز وعده لا يخلف الميعاد" صدقت بيقينك فسيصدقك الله…نسال الله ان يتبثنا على الحق وهو اصدق القائلين…

  • mouadabou
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:11

    lavictoire inshaallah vient…, merci beaucoup,

  • abdou
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:24

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وعلى آله وصحبه ومن والاه آمين آمين
    نعم هذه الجماعة سنة بعد سنة تثبت للجميع على صدق نيتها في النهوض بالأمة وإرجاع الكرامة للإنسان ومن أراد ان يعرف صدق كلامي فليستنطق التاريخ المغربي.

  • عبد العزيز
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:54

    أتلمس في كلامك كثيرا من الصدق والشجاعة،جعلك ذخرا لنا وللأمة العربية والإسلامية.

  • عقلاني
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:15

    أخطر شيء هو إنفصام للشخصية الوطنية أو القومية بالنسبة للعرب موضوع الإنتماء أي الإنفصال بين العروبة والإسلام والإنفصال بين القوميات المختلفة العرب والأكراد العرب والأمازيغ وهذه الأشياء المشابهة هناك أشياء كرست أكتر من أربعة عقود في المنطقة العربية كرست هذه الإنقسات بين أبناء النسيج الواحد الذي هو بأساسه نسيج متجانس متعايش مع بعض بشكل إيجابي وليس تعايش بمعنى السلبي أي أعيش معك وإنما أتفاعل معك هذا هومفهوم التجانس أي نعيش ككتلة واحدة ولديه أوجه متعددة من الثقافات المتعددة هذا الخطر الأكبر الذي يواجه الأجيال الحالية والمقبلة هذه الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلاله أن يفجر الغرب المجتع العربي من الذاخل بدون أسلحة دمار شامل . العروبة ليست رابطة عرقية. وإنما لغوية ثقافية وهذه المنطقة تنبني على أساسين العروبة والإسلام وهده العلاقة هي التي تشكل التوازن بين مختلف القوميات والديانات

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:34

    لم يعد يهتم الناس بتفاهاتكم الاعلامية التي تسعى فقط لتسجيل الحضور ، فالناس لا تريد التحليلات ولا أقوال الخبراء بل ترنو للبرامج والحلول التي تخرجها من البطالة والمشاكل الاجتماعية أما البلا بلا والهضرا راها ماتشري خضرا ماتخلص كرا ما تجيب مْرا وسمعناه منكم مليون خَطْرَا.

  • كمال
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:27

    قال أحد الجنرالات الذي تولى الحكم بعد رحيل أبيه، بعد أن التقى رئيسا من العالم المتقدم: قال له، أنا شعبي لا يعارضني في كبيرة ولا صغيرة، فاستغرب هذا الرئيس لقول الجنرال الحاكم، ثم قال له وكيف يعقل هذا ؟ أنا أشك في هذا الزعم ولا بد ان يكون هناك بعض من يعارضك. فرد عليه الجنرال فقال: بيني وبينك ان أجمع لك شعبي ثم أطلب منهم أن يهيئوا أنفسم كي أعدمهم، ثم سوف ترى هل سيعارضني أحد. ثم الاتفاق وجعلا من يوم…. موعدا لهذا الامتحان.جمع الجنرال شعبه في اليوم المعلوم ثم خطب فيهم وقال: إنني سأعدمكم بالشنق، فهل فيكم من معارض؟ عم الصمت الجميع وكأن على رِؤوسهم الطير. أعاد وبغلظة أشد: هل من معارض؟ وإذا بجماعة في الخلف ترفع أياديها. في هذه اللحظة التفت الرئيس إلى الجنرال وقال له ألم أقل لك انه لا بد ان يكون هناك معارض؛ ابتسم الجنرال وغرور السلطة يتطاير من عينيه، ثم التفت إلى هؤلاء الذين رفعوا ايديهم، فقال ما بالكم أتعترضون؟ فما كان منهم إلا أجابوا لا يا سيدي، إنما أردنا أن نسأل هل الحبال من عندنا أم من عندكم؟ طأطأ الرئيس رأسه وقال ما أظن أن هؤلاء بشر

  • dris
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:29

    voici comment sont les points sur les "i" en matiére de la démocratie

  • simo de québec
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:13

    سبحان الله تحليل في قمة الدقة لما يجري الأن في البلدان العربية مع الجماعات والحركات والاحزاب السياسية، ولنا في المغرب نمودج العدالة و التنمية الدي نرى كيف أصبح يساوي على حساب خلفيته و مبادئه بعدما كان قوةً في المعارضة. نسأل الله أن يستفيقوا قبل فوات الأوان . كلنا نتدكر مقالة بنكران عند دخوله إلى السلطة، قال: كنا نلعب بدنيانا ( يعني كنا نغامر بأموالنا ومشاريعنا حيت كنا نتوقع أن يضايقونا فيها لتعنتنا ) والأن نلعب بآخرتنا (يعني بمصيرنا عند الله ). وكان يقول نحن مستعدين للعمل ادى وجدنا متسعا فإن لم نجد سنضع المفاتيح ونستقيل .قلتها بلسانك يأخي. لكن مفعول الكرسي والمنصب أقوى من دلك، أصبحت تتحالف مع من سرق أموال الشعب، ومع من كنت تصفهم بأقبح الصفات… أصبحت تتحالف ضد الشعب وتساوي على حساب مبادئك وتتسترون عن ناهبي المال العام … ضانين انكم فقط تمارسون السياسة ولا حرج في ذلك، لكن أنصحكم لوجه الله أن تخرجوا من هده العبة الخبيتت وأن تفروا بدينكم ومبادئكم وسألو الله المغفرة.

  • abou yasin
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:47

    good blees you teacher,I remember when you teach us in the college ibn khaldounyou give us each student book to read it in arabic because you find out that we don't read out of the school program .that true .back then most the time student follow the occident fade,breack dance&forget about our islamic culture the reality of our rich identity..
    I wish the time come back & thank you for encourange to put all student in the right direction ,the way of allah.

  • أحدهم !
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:24

    عشت تجربة مع " اليسار " المغربي ـ راديكاليِّه تنظيميا و غيره معاشرة ـ و عشت أخرى مع تنظيم إسلامي مغربي على امتداد مرحلتين . . ( مكثت هناك و هنالك ما يَتَذكّر فيه من تَذَكّر ) . . فلنبدأ من المبتدأ : الداخل التنظيمي لكل تنظيم . . باختصار و دون تمطيط كلام ! ـــــــــ كلّ ٌ يحمل في "طَيَّاته" من العيوب السياسية و التنظيمية و الادارية و الخطابية و …. نماذج سواء كانت فريدة أو هجينة أو شبيهة لتلك التي يتبجح بالنضال من اجل محوها و استبدال التي "يملك" بها !
    كلُّ يلوم "المخزَن" و لكل "مخزَنُه" . . كل يبرر "مخزَنَه و ينكر على الآخر تبريره !
    رأيي !!!
    و لا أبالي أََتَمّ أخذه أم تركه . . فقد قال الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله , هو , نفسه : كلمة الحق لا تترك لك صديقا . . قلها و امضِ !!
    رأيي : دعوا المغرب يتغير ( يتطور ) ـ بكليته ـ ودعوا الملك الشخص الواحد على رأس البلد فلا أحد بعده سيَقْوى على جمعه !!!!
    بالدارجة : إلى كنا واعيين المرحلة . . رَا وَاخّـَا نْوَصْلو نْجَمْعُوليه خُلْصْتو !!!!
    كل شيء إلا تغيير النظام !!!
    ستقولون "كل شيء إلا كل شيء" . . هذا تعليق , للأسف,وليس نقاشا!!

  • مغربي مؤمن بالله ورسله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:23

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،
    أهذا هو مستوى التحليل عندكم؟ يااخي ما أتيت يشيء جديد! تنقل كلاما من هنا وهناك لا طاءل في ذكره فالكل يعرف هذه الأفكار و الاختلافات! وهب أننا لأول مرة نسمع هذا، فقل لي بالله عليكم ماذا انتم فاعلون وما علينا أن نفعله؟ كفى كلاما و إضاعة للوقت! أما اان لنا أن نهتم بما يشغل الناس فعلا ؟ ديننا يأمرنا بالعمل وليس بالكلام. والسلام.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق