"عتقوا الرّوح" ... البرلمان يحتضن شهادات مؤثرة لفنانين مغاربة

"عتقوا الرّوح" ... البرلمان يحتضن شهادات مؤثرة لفنانين مغاربة
الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:40

غصّت القاعة المغربية بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء بعشرات الفنانين والفنانات المغاربة، الذين جاؤوا للمشاركة في لقاء دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بالمجلس، حول المنظومة القانونية للفنان.

وتقاطر على مقر مجلس النواب ممثلون ومغنيون وموسيقيون مغاربة من مختلف الأجيال، بالإضافة إلى باحثين في المجال الثقافي والفني، الذين ساهموا في تأطير محاور اللقاء الدراسي.

ألم.. وأمل

كانت بادية على محيا العديد من الفنانين مشاعر اختلط فيها الفرح بالحزن، وامتزج فيها الأمل بالألم، فرح بدعوة من فريق برلماني إلى “مطبخ القوانين” التي لم تُنصفهم، وحزن على ماضٍ أعطوا فيه كثيرا دون أخذ، وأمل في أن يكون اللقاء الدراسي البذرة التي تتحول إلى شجرة تثمر كرامة تحميهم من ذل السؤال في خريف العمر، وألم يعتصر الكثيرين منهم على تهميش ونكران للجميل طالهم من مسؤولين في وطنهم فضلوا “البرّاني” عليهم وجادوا بأموال الشعب على غير أبناءه.

لم تفارقهم الابتسامة من بداية اللقاء إلى نهايته، لأنهم يُدركون أن الابتسامة في قمّة الحزن هي من صنعت أسماءهم وبثت بين جمهورهم معاني وقيم وطنية كادت تتلاشى مع الهجوم الكاسح لأعمال فنية غريبة على تربة المغاربة، آثروا أن يبتسموا للجميع من زملاء لهم إلى برلمانيين وموظفين ورجال الأمن والصحافيين أيضا، وكان أسخياء على كل من تهافت لالتقاط الصور معهم.

كان لابد في بداية اللقاء أن يتذكر الحاضرون أرواح كثير من صناع الفرجة والمتعة واللحن الموزون والكلمة المعبرة، الذين لقوا خلال الأشهر الماضية المصير الحتمي لكل من يدب على هذه الأرض، لذلك لم يكن أمام عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية على رباطة جأشه إلا أن يطلب من الجميع قراء الفاتحة ترحما عليهم، عندها لم يكن من بد إلا أن تمتلأ أعين عدد من الفنانين بالدموع… إنه تأثير هادم اللذات.

صناع حياة

الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني،وصف تنظيم اللقاء، بلحظة انفتاح من البرلمان على شريحة تصنع الذوق الوطني التي هي “من أخطر الصناعات” لأنها تساهم حسب المتحدث في رُقي الشعوب.

وخاطب الوزير، الحاضرين بالقول “أنتم صناع حياة وصناع الوعي الجماعي للمغاربة”، مشيرا إلى أن الفنانين طبعوا ذوق المغاربة بمبادئ وثقافة الوطنية الصادقة يتذكرها الانسان عندما ينسى كل شيء، مضيفا أن دستور اليوم الذي جاء في نظره كرد اعتبار على احتقان اجتماعي كانت الكرامة عنوانا له، يُتيح لأسرة الفن أن تستفيد من فيئه في اتجاه تحقيق مطالبها المشروعة، وتتخلص من التحكم الذي اعتبر الوزير أنه كان منهجا لتسيير المجتمع وأضر إضرار بليغا بالحرية والكرامة الإنسانية.

الشوباني اذي حرص على أن يسلم على جل الفنانين والفنانات قبل أن يجلس في مقعده، إلى وضع حد لمعاناة الممثلين والممثلات والمغنيين والمغنيات المغاربة، والرفع من قيمتهم في جميع الأجناس الفنية، و تمكينهم من ترسانة قانونية تضمن لهم الكرامة وتغير صورة الفنان الذي ينتهي به الحال في أحسن الحالات إلى ما سماه “وضعية اجتماعية”، مردفا “إنه من المخجل لبلد ألا يمتلك من القوانين ما يجعل الفنان يقضي حياته مبدعا و منتجا ومتمتعا بالشروط الضرورية للكرامة”.

شهادات من القلب

بعد الكلمات والمداخلات الافتتاحية، تولى البرلماني الفنان أو الفنان البرلماني، ياسين أحجام تسيير اللقاء، مُرحبا بزملائه في حرفتي التمثيل، تمثيل الأمة وتمثيل الأدوار، وكان يتصرف كأنه ممثل للممثلين والفنانين في مجلس النواب، مكتفيا بتوزيع المداخلات ومُعرّفا بالمتدخلين.

كلمات عدد من رواد المسرح والتلفزيونن كانت شهادات أكثر منها مداخلات في موضوع اللقاء الدراسي، وشدّت إليها أسماع الحاضرين، لأنها خرجت من قلب أصحابها قاصدة قلوب المستمعين، ولخصت في بضع دقائق مسارات فنية انتهى بها المطاف إلى هامش المجتمع، وما أقساه من مكان.

شهادة الفنان مصطفى الزعري، كانت الأبلغ قال فيها كل شيء بدون رقابة ولا تحفظ، عبّر بصريح العبارة أن الفنان المغربي لا يُساوي شيئا عند الدولة وليس له من رأس مال إلا الجمهور الذي يحبه، لكن هذا الحب لن يدفع له مصاريف كراء بيت ولا مصاريف تربية أولاد، ولا مصاريف استشفاء، تكلم بحرقة تحولت الى “حريق” جعله يُهدد بأن يلجأ إلى “السعاية” في “الطوبيسات” إذا لم تنظر الدولة في مآل الفنانين إذا داهمهم خريف العمر، وقبل أن يُنهي شهادته لم يجد إلا أن يصيح بأعلى صوته وبدون لف ولا دوران “عتقو الروح… عتقو الروح”.

هرم آخر من أهرامات الفن المغربي، عبد القادر مطاع سرد في شهادته كيف يُحتقر الفنان المغربي في وطنه، وكيف يؤتى بالأجنبي ويُغدق عليه بالأموال من أجل أعمال لو أُسندت إلى المغاربة لصنعوا بها “العجب”، متأسفا على وضع الفنان في المغرب مقارنة مع وضعية نظرائه في عدد من الدول.

مُطاع قال وهو يجر خلفه عشرات السنين من التجربة، إن الفن يُمكن أن يخدم الدولة ويخدم برامجها في مختلف القطاعات، لكن بقليل من الاهتمام وكثير من الثقة في محترفيه، وإشراكهم لضمان الحد الأدنى من العيش الكريم لهم.

لقاء فريق العدالة والتنمية، حضره أيضا رواد الأغنية المغربية يتقدمهم عبد الوهاب الدكالي وحياة الإدريسي التي اختار عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الاصالة والمعاصرة بعد أن رابط داخل القاعة من بداية اللقاء إلى نهايته، أن يُطلق عليها أم كلثوم المغرب، كما حضر نعمان الحلو ومجموعة تكادة بكل أفرادها ومجموعة غنائية أمازيغية لم تثنها المسافة الفاصلة بين آزرو والرباط من الحضور بل وتقديم وصلات غنائية، وحضر أيضا نجوم في الكوميديا ومن بينهم محمد الجم والحسين بنياز ورشيد مسرور المراكشي، بينما اعتذر حسن الفد عن الحضور لانشغاله بالإعداد لمهرجان الضحك.

لطيفة أحرار المثيرة للجدل في الوسط الفني والسياسي على حد سواء، سجلت حضورها وشاركت في النقاش لتقول كلمة واحدة أن الفن لا مجال فيها لتقييد الحرية، ولتؤكد ألا مشكل لديها مع “العدالة والتنمية”.

بعد ست ساعات من النقاش والتداول في هموم الفن والفنانين، وبعد الإحاطة بكل ما وضعته أرضية اللقاء الدراسي حول المنظومة القانونية المؤطرة لعملهم، افترق الجمع وذهب كل مشارك إلى حال سبيله، الفنانون غادروا على أمل أن يتحول ما قالوه إلى قوانين تقيهم شر قسوة الزمن، والبرلمانيون غادروا على وعد بترجمة ما سمعوه إلى مقترحات قوانين تساهم في الحيلولة دون أن تصبح “حالة اجتماعية” عنوان لكل فنان مغربي أصيل.

‫تعليقات الزوار

50
  • نحناح
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:55

    الساكتُ عن الحق شيطان أخرس … ماينفق عن مهرجان العُري كافٍ لتحقيق نهضة فنية حيقية وتجاوز مرحلة الجمود…إن الأمم التي قدِّر لها أن تحقق نهضة في مختلف المجالات،استثمرت في قطاع التعليم والصحة …والمسؤولين في هذا البلد يستثمرون في الرياضة وفن العري وفي كلتا الحالتين لايمكن أن نجني إلا النكسات المتتالية …..

  • ALI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:01

    البرلمان يناقش وضعية الفنان كما و لو كانت جل مشاكل المواطن المغربي قد حلت أو أن المغرب مسرح كبير الكل يمثل على الكل الحكومة تمثل على الشعب و الشعب يمثل على بعضه و هذا لان المغرب أصلا سكانه فنانين بالفطرة فالأحر أن يناقشوا الأزمة الاقتصادية التي أصبحت تضرب البلاد و تؤثر على المواطنين أكثر من الفنان

    او دي ليبغ الخبز اعجنو مشي يقل انا فنان و تسنا الناس توكلو ليه

  • Simoh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:04

    Ces artistes pleurent tout le temps. Ils veulent toujours un traitement spécial. Je ne vois pas pourquoi on doit les avantager par rapport au reste du monde. Pourtant ils ne rendent pas plus de service que le fellah, le professeur, le médecin, etc…. Si le métier qu'ils ont choisi n'est pas rentable, ils n'ont qu'à changer de métier comme n'importe quel citoyen. Je refuse qu'on engraisse ces gens au détriment de la société

  • مهدي الرشيدي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:05

    خلاصة: بعد ست ساعات من النقاش والتداول في هموم الفن والفنانين، وبعد الإحاطة بكل ما وضعته أرضية اللقاء الدراسي حول المنظومة القانونية المؤطرة لعملهم، افترق الجمع وذهب كل مشارك إلى حال سبيله. على هذا الكلام ينطبق المثل: أسمع جعجعة ولا أرى طحينا

  • ammou
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:12

    ON EST POUR LA VIE DECENTE DES ARTISTES.ON EST POUR LEUR BIEN-ETRE, .CHAQUE ARTISTE,LE VRAI,DOIT MENER UNE VIE DECENTE A L'abri du besoin.TOUTEFOIS,ON DOIT S'ATTAQUER AUX GENS QUI NUISENT A NOS ARTISTES COMME LES SPECIALISTES DU PIRATAGE PAR EXEMPLE?ET EMPECHER QUE LA POLITIQUE DE LA MAIN TENDUE NE SOIT LA REGLE.LES ARTISTES FONCTIONNARES ET RETRAITES DE LA FONCTION PUBLIQUE NE VIENNENT PAS SE BOUSCULER AVEC CEUX QUI VIVENT UNIQUEMENT DE LEUR ACTIVITE ARTISTIQUE..MAIS CE QUI NOUS ETONNE C'EST DE VOIR DES ARTISTES QUI AVANCENT NE RIEN GAGNER DANS CE DOMAINE ET QUI POUSSENT LEURS ENFANTS A SUIVRE LE MEME CHEMIN.CURIEUX,N'EST-CE PAS?DANS CERTAINS GENERIQUES ,ON REMARQUE LE MEME NOM DE FAMILLE QUI SE REPETE….J'AIME ET JE CONSIDERE NOS ARTISTES MAIS AVEC LEUR DIGNITE.ALORS,JE LEUR DIRAI:LEVEZ LA TETE ,VOUS ETES DES ARTISTES !!!

  • حنظلة البودالي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:14

    بوركتم أهل العز والكرامة وسدد الله خطاكم الى ما فيه خير الأمة, كرموا مواطنيكم في حياتهم قبل فوات الأوان, لأنكم واليوم تتواجدون في سدة القرار فلا تتوانوا وتتخادلوا عن أخد القرارات الشجاعة واصمدوا أمام الحملات المغرضة التي لا تريد لا اصلاح ولا مصلحين, فالفنان حسه مرهف جدا والمفسدون أفسدوا حتى دوق الفنان لأنهم أرغموه على مر السنين أن يكون تحت رحمتهم , تارة بالترهيب وتارة بالتجويع والتطويع وتارة بالتهميش وتكسير الأضلع والأسنان وهكدا دواليك, والفن على العموم هو مرآة الأمة, كلما كان راقيا وهادفا ,كلما كانت الأمة متقدمة ومتمدنة ومتحررة ومنفتحة ومنتجة, فرجاء بوؤوا فنانينا المكانة التي تليق بهم لكي يعطونا فنا راقيا ترقى به وفيه الأجيال القادمة. سلام

  • مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:14

    مبادرة طيبة جدا يمكن ان تساهم في إعادة الإعتبار للفنان المغربي , و تقديم فن راق و هادف عوض تقديم الكوارث و البراكين للشعب المغربي كما يحدث الان في مهرجان السخافات . و لطيفة أحرار الله يهديها …..

  • الكاشف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:20

    اختصارا نحن مع الفن الرفيع الذي يسمو بالإنسان ، و يكرس قيم التربية الإسلامية ، و نقول للشوباني كفى كلاما منمقا ، إن الذين يصنعون الذوق حقيقة ، لكنهم يصنعون السفالة و النذالة و العري و المجون ، كيف تقبلون نكرة تتعرى أمام الملإ ، و تقولون كرامة الفنان ، و هل لأمثال هؤلاء أصلا كرامة. لا حول و لاقوة إلا بالله.

  • الزعيم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:22

    السلام عليكم
    انتهت الحصة وذهب كل واحد في حال سبيله
    سوف تفعل القوانين في وقت سوف ينصف المظلوم ويعاقب الظالم
    و يأخذ كل واحد مكانه الذي يناسبه
    و نجعل من الإسلام عمادنا
    لكن ليس بالكلام فقط
    بل بالعمل
    وهذا العمل سوف نقوم به حتى نصبح مسلمين متآخين بكل ما في الكلمة من معنى .
    إلى حين ذلك، نسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا .

  • احمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:22

    مبادرة جادة نتمنى ان تتحقق الاحلام وتتحول الى حقيقة لانصاف هذه الفئة من المجتمع المغربيوبالتالي يحصل كل ذي حق على حقه.

  • Elias
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:26

    اشمن فن??
    حنا ما عندنا فن
    ماكاين غالعرا و الفسق

  • said de kheifra
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:29

    فعلا معانات الفنان لايعلمها الا الله والفنان ذاته. فالفن مراة الشعوب والجمهور المغربي يعرف جيدا قيمة الفنان المغربي لان لااحد من فنانين العالم يستطيع ان يضحك المغربي فنحن في امس الحاجة الى فرجة تنسينا هموم هذا الزمان القاسي ومشقة البحث عن اللقمة النقية ….. فالفنان في امس الحاجة الى دخل قار حتى يمكنه ان يتفرغ لفنه فهناك اساتذة وباحثون في هذا الميدان يقدمون ملفات لطلب الدعم المسرحي او السنيمائي واخرون لامهنة لهم الا الفن فمن يستحق ان يستفيد في نظر اعضاء اللجنة هل ذاك ام ذاك وعذرا ان قلت اذا اسندت الامور الى غير اهلها فلا تبتئس فقاهر اللذات ات لامحالة فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء …………………

  • kabili
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:33

    ابغاو اعرفو مابجعبتكم من موازين حكومة ياحسرة ملتحية لانقول مسلمةالله اعلم جابو وحدة فىلبكني واليوم جاؤ باش ادرو التقيم اديال المليير الخسرو من جيوب الشعب ايها الفانة فلكم الله حكومة مافق لاتنخدعو وراءها

  • السيد بوهلال
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:34

    السؤال هو هل عندنا فنّان ممثل في المغرب ؟
    الجواب ـ لا ـ
    إلّا من درس وعمل و احتك بممثلين أجانب ، أمّا الآخرون فقد أتوْا إلى هذه المهنة بالصدفة و ليس لهم أيّ إلمام بالدراسات المسرحية و وجدوها فرصة للإسترزاق . فعلى سبيل المثال الأخ مُطاع من مُعلم ترك التعليم بعد أن ذاق دراهم الخشبة و الإشهار ـ تذكرون العَوْد لبْيَض ـ
    غير أنهم كلهم لم يفكروا في تقاعدهم رغم وجود منتوجات بنكية تتيح لهم تقاعدا مريحا وعلى العكس من ذلك فضلوا الإستجداء و البكاء داخل البرلمان.
    أما اعتيق الّروح فلا محلّ لها من العراب هنا.
    الله يعفو اعلينا

  • mowatina
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:37

    مبادرة مشكورة لكن حبدا لو تم تعميمها على كافة القطاعات تجار حرفيين فلاحون……..
    كل مواطن من كل جهة من كل مدينة من كل حومة و زنقة من كل دار من كل براكة و خيمة مكرهش صوتو إوصل لداخل البرلمان على و عسى
    انشر وشكرا

  • تالسينت اقرداس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:38

    وصف جبل
    وقور على ظهر الفلاة كانه طوال الليالي مفكر في العواقب
    يلوح عليه الغيم سود عماءم لها من وميض البرق حمر ذوائب
    اصغت اليه وهو اخرص صامت فحدثني ليل السرى بالعجاءب
    قال الى كم كنت ملجء قاتل وموطن اواه تبتل ثائب
    وكم مر بي من مدلج و مءوب وقال بظلي من مطي وراكب
    فما كان الا ان طوتهم يد الردى وطارت بهم ريح النوى النواءب

  • ر.ش
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:39

    يبدو ان نواب العدالة والتنمية ارادوا ان يعبروا عن نكرانهم للموازين بطريقة لبقة ومسؤولة بالتعبير عن احقية المغاربة في تلك الاموال اللتي تهدر في سبيل نشر الرذيلة في حين كان أولى ان تستثمر في اغناء الذوق المغربي الذي يحترم هوية المغاربة. اذن هم ليسوا ضد الفن شريطة ان يكون هادفا ومسؤولا. لكن المهم يبقى ما مدى تاثير هذه الالتفاتة على ارض الواقع

  • المغرب الفني
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:39

    الفنان المغربي هو مرآة المجتمع بكل حمولاته الاجتماعية ، الاقتصادية ، السياسية ، الثقافية و حتى الرياضية . فهو يعطي و يضحي كباقي موظفي الدولة و مستخدمي المؤسسات العمومية و ماجوري القطاع الخاص لذا وجب على الدولة أن توفر لهم ظروف العمل و وسائل الاشتغال وتخول له كافة الحقوق المعنوية و المادية من تعويضات بمختلف أشكالها وحماية اجتماعية و تأمين صحي حتى يطمئن على حاضره و مستقبله و مستقبل أسرته مما يجعله يشتغل في بيئة صحية وإطار قانوني شفاف وبالتالي ستتطور إبداعاته ويكون خير سفير للمغرب عبر العالم في ظل العولمة التي برز فيها غزو القنوات الفضائية للعالم بأسره

  • sara bernoussi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:41

    اثفق مع الفنان مطاع او اعطيت افنانين المغاربة ميزانية موازين لكانوا من اغنى الفنانين الموجودين في العالم العربي و هم اولى بها من الاجانب صدقة في المقربين اولى

  • Amine et ses idees
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:43

    أنا أقول للفنانين
    لماذا يجب على الدولة أن تساعد الفنانين ؟
    أنت الذي اخترت هذه المهنة و أنت المسؤول على نفسك
    فهناك عديد من الفنانة يربحون أموال كثيرة من الفن
    في السهرات و المناسبات كالفنان الخياري و سعيد
    الناصري نجاة عتابو و لطيفة رأفت و سميرة بنسعيد
    و رشيد الوالي و….. و لا يدفعون ضرائب
    و الدولة لاتطلب منهم شئ.
    أتريدون أخذ رشوة عن أعمالكم لصالح الدولة؟
    الكاميرا شاعلة العام زين كولشي بخير.
    برك من السعاي و الكلام الخاوي. 

  • فنان مهمش
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:50

    املنا كبير في العدالة والتنمية االتي تقود الحكومة ان ترجع للفنان المغربي كرامته بسن اطار قانوني يشارك في وضعه كل الفنانة بكل شفافية وبذلك سنقضي على تماسيح وعفاريت هذا القدطاع

    ونتمنى من الله ان يساعد هذه الحكومة حتى تتغلب على كل من سيقف في
    وجهها لعرقلة هذا العمل الجاد والشجاع لانه ليس في صالح الانتهازبين واصحاب المصالح الشخصية ان تنجح هذه المبادرة االنبيلة وبها سيصبح موازين للفنانة المغاربة ونتخلص من العاهرات والشوإد من امثال الصلعاء وشكيرة وغيرهم

  • MRE sans valeur
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:52

    مصطفى الزعري " الفنان المغربي لا يُساوي شيئا عند الدولة "..ولكن أقول "المغربي لا يُساوي شيئا عند الدولة "

  • YAKOUTA
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:55

    هل (ع د ) مهمش اعلاميا ام ماديا ام يعاني لا اظن هو دوما تحت الاضواء وتبارك الله في غنى عن هذا ربنا يزيده من فضله ويمتعه بالصحة كما امتعنا بخالداته الرائعة اما البعض فاظن انهم يعانون من قلة ذات اليد والتهميش اعانهم الله

  • ABDOU
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:55

    والله ان ما فعلته جسي في مواخير لهو اذلال اذلال لمنظمي مهرجان الذل و الرذيلة زد عليها الكذب على عاهل البلاد و ليس ببعيد ان تقول انها قضت ليالي حمراء مع مسؤولي الفساد و قريبا سترى بنات المغرب يصولون و يجولون بالكيلوطات في المدارس و …اللهم من اراد الذل لهذه البلاد ان تذله يوم القيامة و ءارنا ما يسرنا فيهم و من انصارهم من المواطنين ما يسرنا و اجعل كيدهم في نحورهم امييين.

  • لمياء
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:01

    بعد رجال الفن سياتي دور الحلايقية و البوعارة و عمال الموقف و الصبانات . . .
    عفوا كنت احلم
    اغلب الفنانين يربحون اموالا طائلة في بضع ساعات و يضيعونها ماجنين في هنيهات , وفي خريف عمرهم يستعطفون من يداويهم و يؤدي لهم معاشات, انها قصة الصرار والنملة

  • زكي عنب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:02

    أنا شخصيا لا أقبل ولا أقتنع بعبارة " إن الفنان أعطى ولم يأخذ .. وإنه يعيش حياة صعبة في ظل إهمال المسؤولين ..؟؟؟؟ ووووو " ولي بعض النقط أريد أن أطرحها بحول الله حتى نضع الفن والفنانين في إطار خاص مقارنة مع مجريات الحياة .. بيْد أني – والله العظيم – ماعندي أي مشكلة مع الفنان الإنسان بل إنني أتمنى له العيش الرغيد والحياة السعيدة وإن كنت سأتحدث بقسوة نوعاً ما وهذا رايي .. وهذه مبرراتي بحول الله ..
    1 – للأسف فيجب أن نسأل ماذا قدم الفنانون لهذا البلد حتى يستحقوا العناية والتكريم ؟؟؟ مع أننا نعلم أن الفن المغربي في الحضيض .. هل كوميديا رمضان تستحق أن تُشاهد أصلا حتى نعتبر أنها فن ؟؟؟ اللهم استثناءات قليلة جدا على مر كل سنوات الألفية الثالثة كسلسلة " سير حتى تجي " و " حكايات جحا " و" حديدان " ولهؤلاء نرفع القبعة حوارا وسيناريو وأداء .. كما لا يفوتني على مستوى الطرب فهناك نجاحات كبيرة للجيل القديم ، أما الجيل الحالي فلا شيء يذكر .. يغنون أي شيء ويقولون أي شيء ويقلدون ، لا يملكون إلا أن يقلدوا في " كوكتيل غنائي " وهم عاجزون عن الإبداع ، فهل المطرب الذي يقلد أكثر مما ينتج يعتبر فنانا ؟؟ يتبع .

  • حسن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:07

    الحكومة لا تستطيع إيقاف موازين لان المنظمين هم زبانية الملك و السي بنكيران ما كاد على صداع مع مول البلاد

  • motkaiid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:10

    الناس الفنانة نوعان..النوع الاول اعطاه الفن و يعيش في بدخ وترف ومنهم من له حوالة شهرية محترمة ..النوع الثاني هو الدي امتعنا اوج عطائه لكن حينما انهكه المرض او الشيخوخة انزوى في ركن النسيان يعيش حياة التسول هاد النوع الثاني هو الدي يستحق الالتفاتة و التكريم .

  • SAMMATTE
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:10

    Il faut étudier les dossiers cas par cas, et c'est très facile de le faire, nous n'avons pas 20000 artistes au Maroc, un artiste c'est celui qui présente et il est actif.
    Les personnes comme LATIFA AKHRARE, je ne sais pas si elle a un problème d'argent, je ne crois pas, au contraire elle reçoit de l'argent du Ministère de la culture pour quelque séance de travail donc elle a un salaire, par contre il y'en a d'autres qui sont dans la misère totale, le moment ou des grands budget sont réservé à MAWAZINE, ca me fait rire ce Nom MAWAZINE et nos artiste sont dans la misère, des artistes libanais qui sont usés cela fait longtemps, ils sont invités chaque fois à MAWAZZINE.

  • القنيطري
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:13

    اقتراح..لمادا لم تتقدم مجموعة من الفنانيين المغاربة الشرفاء من فتح جمعية وتسمى( جمعية الفن المغربي) وينخرض فيها جميع الفنانة الممثلين والموسقيين والتشكيليين وووو…..ثم يفتحوا حساب بنكي في وجه المحسنيين للمساهمة فيه .ومن هناك تقوم الجمعية بخلق وداديات سكنية للفنايين ومحلات تجارية لتنمية الرصيد البنكي.وان شاء الله تنجح الجمعية وتحل مشاكيل الفنانة المغاربة المقتدرين وشكرا.

  • زكي عنب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:26

    تتمة :
    2 – الفن هو إنتاج وإبداع ، والفنان يعتبر منتجا .. كما أن الفن اختيار ، فلا أحد أجبر أي فنان على أن يختار الفن ، لذلك فهو مسؤول عن اختياره ، فكفى من البكاء على شيء لم يجبره عليه أحد ؟؟ ثم إن كل المهن والأعمال الأخرى تكون إما اختياراً أو إجباريا .. فمن يُكًرِّم هؤلاء ؟؟ من سيهتم بذلك الطبيب الذي يداوي المرضى والمهندس الذي يبدع – بحق – في فيلات وشقق ونافورات و حدائق ، ومع ذلك لا يبكي على أحد بل هو اختياره ويؤجر عليْه .. وكذلك الفنان هو يؤجر أيضاً ولو على رداءة فنه .
    3 – هناك العديد من الفنانين استفادوا – على رداءة ما قدموا سامحهم الله – قطع أرضية وشقق بل وفيلات و" أكريمات " وهذا في حد ذاته ليْس عدلا ، ليس عدلا أن يكافأ فنانون على الرداءة والفسق والعري – هناك استثناءات لفنانين في قمة الأخلاق –
    4 – لم يقتصر الفنان المغربي على تقديم الرداءة وحسب ، بل تعداها إلى خدش حياء الحياة المغربية وأرسل أفكاراً مسمومة ضدا على المغاربة الذين يدينون بالإسلام .. فكم ياترى أنتج الفنانون من أفلام ومسلسلات دينية ؟؟ الجواب مخجل : صفر " 0 " مسلسل وفيلم !!؟؟ فعن أي عناية يتحدثون ؟؟ كان الصمت أفضل .

  • UpIsBack
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:29

    هنا نقف ونتساءل هل نحن أمام الحلقة الأولى من مسلسل تلفزيوني لوجوه من الفنانين المغاربة الذين ألفنا منهم الهزل والتمثيل والضحك
    ام انه لا يمت بصلة للمسرح والسينما؟
    نحن بدورنا نطالب الفنانين بان يصنعوا من الفن مجال في خدمة الثقافة الاصيلة المغربية المتجدرة في الأخلاق الإسلامية التي تربي النفس المتسامحة؟

  • بوعزة أكادير
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:46

    تحية لجميع الفنانين المغاربة لكن عندي تساؤل : لطيفة أحرار اللي كان شعل عليها الحرب شي وقت بنكيران حاضرة بقوة للاجتماع : يالكم من منافقين يا حزب الا عدالة ولا تنمية.

  • متتبع
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:03

    هدا الاجتماع كان وعد من الحكومة الى نقابة الفنانين سواء المسرحيين والسينمائيين والموسيقيين وحتى تكون عند وعدها وقع هدا الاجتماع الدى خرج بوعود كما العادة مع جل النقابات والجمعيات

    ولكن الظرفية الحالية للحكومة يلزم عليها ان تتخد هده السياسة لارضاءهم ولكن لمادا لم يعقد هدا الاجتماع من قبل وخصوصا لاحظنا ان سنة 2013 و 2013 فقدت الساحة الفنية عدة وجوه مسرحية وسينماءية والموسيقية وكتاب والاعمار بيد لله ولكن حتى الظروف التى كانوا يعيشون فيها لها دور
    فلولا فى بعض الاحيان تدخل الملك من اجل العلاج لفنان لراينهم يتسولون فى الشوارع و جلهم الان فى حالة صحية سيئة لله يشافيهم ورغم دالك لولا مدخول الاشهار الدي يعملونه لاصبحوا عاطلين وهدا يخص الرجال اكثر من النساء

    فالخلاصة ان هدا الاجتماع كدواء مسكن وليس كعلاج
    فحالة الفنان ستبقى كما هى لان هده الحكومة تاخد ولا تعطى وليست هى صاحبة القرار
    فهدا الاجتماع هو اخد ورد فى الكلام وشرب اتاى واكل الحلوى ولكن جلهم لهم مرض السكر ادن لقد شربوا الماء وكل واحد راح لحاله وليس هناك اى جديد
    ورفعت الجلسة (المهم دارلوم خاطروم )

  • صلاح الدين
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:48

    أرجو ألا يقع لهذا اليوم الدراسي لتقنين مهن الفن ما وقع لليوم الدراسي لدعم الأغنية المغربية في فترة الحكومة السابقة حيت بقي حبرا على ورق ولازالت تعاني من التهميش ،ومن جهة أخرى أتوجه للفنانين لأنبههم بأن ما يعانون منه من تهميش وإلا مبالات يتحملون جزءاً من المسؤولية في ذلك لكونهم أسسوا نقابتين متناقضتين عوض أن تدافعا عن حقوق الفنان ،تتفرغ لإستغلاله والبحت عن مصالح المشرفين عليها وهذا عار عليهم لا تحمد عقباه.

  • سلمى
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:02

    اين هو الفن في المغرب التعري هو الفن الله يعفو عاى هاد البلادr

  • أبو رضا
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:20

    قمة في النفاق السياسي، حزب ذو مرجعية إسلامية يناضل من أجل حياة كريمة للفنان ، فالفن حرام، والموسيقى الوترية حرام، وغناء المرأة بل صوتها المسموع حرام، الرسم والتصوير حرام….هذا مايؤمنون به، فكل مايقوم به هؤلاء الفنانون والفنانات يدخل في نطاق المحرمات، جريدة التجديد كانت كل مرة كانت تقدم لنا فنانا أو فنانة على أساس أنهم من الثائبين، وأنهم ثابوا إلى ربهم، وتخلوا عن الرديلة،هل هو السباق نحو الانتخابات السابقة لآوانها لقدر الله، أم هو استعداد للاستفادة من شعبية أهل الفن للدخول في حرب طويلة النفس مع ألأحزاب ، فالفن عليه أن يبقى محايدا، ويبقى على نفس المسافة مع كافة الفاعلين، فالملف المطلبي لأهل الفن على الدولة التي تحترم نفسها أن تستجيب لكل بنوده، وهو مرفوع لها منذ زمان، وليس تركه لاستغلاله من الأحزاب، وأن لاينجر الفنان إلى تبني مواقف بعيدة كل البعد عن مايقوم به في حياته الفنية، فياسين أحجام وفاطمة تباعمرانت دخولهم للبرلمان لامعنى له، إلا في استغلال الحزبان للشخصيتين من أجل زيادة العدد ، فتبعمرانت جاء بها أخنوش، وهي تدعي أنها تدافع عن الهوية الأمازيغية والأحرار حزب إداري بعيد عن النضال.

  • الافواه بصيغة ااجمع
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:22

    لم افهم سياسة العدالة و التنمية .هل ميعت نفسها الى هذا الحد؟؟؟من الاولى ؟؟المعطلين الذين منهم من وصل عمره الخمسين ,من دون عمل وبالتالي من دون زواج ام هؤلاء الذين يستطيعون ان يؤمنوا حياتهم ؟؟؟؟كيف لا ومنهم من يتقاضى اجرة مغرية.يا ودي لعبوا بنا كما حبيتو …والله ما تنجحوا …وانا اليوم تاكدت من اللعبة التي اصبح يتقنها هؤلاء الذين بالحكم.بينما كانوا في وقت سابق يبلعطوننا بحماسة مواقفهم وبتحقيق احلامنا …تررررررررك يا ستناونا اتررررررك.

  • حارس الوطن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:27

    حقيقة اندهش عندما اسمع مثل هذه الترهاة يقولون عن انفسهم فنانون اخبروني ارجوكم ماذا قدم فنكم لهذا الوطن هل سهرتم الليالي الطوال من اجل امن و سلامة مواطنيه ام قدمتم الروح و الدم من اجل الذود عن ثخومه انكم اناس لا تستحيون تعيشون حياتكم بالطول و العرض تمظون شبابكم تحث الاضواء صحبة العليين من القوم وتتعالون عن ابناء الشعب الفقراء وقد راييت هذا منكم في العديد من المناسبات التى تجمعكم حتى المبتدئين منكم متكبرون ثم عن اي فن تتحدثون انه مجرد عفن يزكم انوف من يشاهدكم من ابناء هذا الوطن مذا اقول باز ان الامم تتقدم بواسطة التعليم الوطني الحقيقي و قوتها العسكرية والاقتصادية و خير دليل الكوريتين . انتم مجرد عاطلين عن الفن تريدون من الدولة ان توظفكم بالمباشر و في هذا ضرب لمبدئ تكافؤ الفرص ولا داب عندكوم مقاعد داخل البرلمان فنان وتابعمرانت وااا باااااز

  • oussama
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:27

    نعم للفن الدي يكرس و يحافظ على الإنتماء الديني و الثقافي للمغاربة، نعم للفن الدي يهدب الروح و يسمو بها.
    لا للفن الدي يطبع مع الفساد الأخلاق و العري.

  • هبيل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:47

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    اذا أسندت الأمور الى غير اهلها فانتظرالساعة
    هادشي لي بان لي …

  • Ali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:52

    أسئلكم بالله الموسيقيين و الممثلين و المسرحيين ماذا قدموا لهذا البلد ؟؟؟

  • البشير الادريسي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:27

    دعونا نتكلم بكل صراحة وموضوعية. الفنانون أنفسهم وخاصة المسرحيون ساهموا بطريقة أو يأخرى في تمييع هذا الواقع الذي نعيشه اليوم. انهم يحاربون بعضهم البعض. فعوض أن يتحدوا ويتراسوا في نقابة واحدة تراهم متشردمين في عدة نقابات وبذلك يقدمون أجمل هدية للنظام تحت شعار: لقد اتفقنا على نقطة واحدة , أن لانتفق.
    وسؤالي هو : أين هي المقترحات التي توصلت اليها المناظرة الوطنية للمسرح تحت اشراف الراحل الحسن الثاني فی بداية التسعینات? يضيق صدري ولا ينطلق لساني.
    البشير الادريسي, ممثل مسرحي بالمهجر

  • yassine ahl loghlam
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:39

    بادرة طيبة تحسب للحزب تجاه الفنانين المغاربة،وهناك نوعين من الفنانين نوع ميسور الحال ونوع يموت ويعاني من الفقر ،لأنهم أبناء الوطن الأحرار، نتمنى لهم أن تحل لهم بعض المشاكل من خلال هذه البادرة التي تحتسب لحزب المصباح.

  • khaldoun
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:53

    c'est n'importe quoi pourquoi l'artiste et pas l'autre ? et en plus ce ne sont pas des artistes . quand je regarde la une ou la 2 ca me donne envie de gerber . ils n'ont qu'a changer de metier .

  • بارى
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:07

    تحية لفنانينا الذي قدموا لنا الكثير و أدخلوا البهجة لبيوتنا على مر السنين
    تحية لفريق العدالة و التنمية على التفاتته الصادقة لهذه الشريحة التي لازالت تعاني ظلم القوانين
    و نتمنى أن تسفر هذه المبادرة على مشاريع قوانين مهمة تكون لها القوة الكافية لانتشال الفنان من دائرة البؤس و الخوف من المستقبل كما أتمنى أن تكون بداية لانقراض الرعايات الملكية و الإجتماعية التي ينتظرها فنانونا متى ألمت بهم مصائب

  • Benjelloun
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:32

    La culture est le miroire des peuples .comment voulez vous un tourisme en masse sans culture .il faut savoir que la culture ne s importe pas,je demande au responsable d aider les artiste pour qu on aille a l avant,sinon attendez le pire dans tout les domaines .etmerci de publier

  • Karim
    الخميس 30 ماي 2013 - 07:11

    Abderrahim Tounsi ) Abderraouf ) a besoin de notre reconnaissance, a besoin d´aide. Il ne faut pas oublier ces gens qui ont servi le pays qui n´ont rien .

  • محماد
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:55

    الفنان الحقيقي ليس متسولا

    قلة من الذين في الصورة يمكن اعتبارهم فنانين؛ أما هؤلاء الذين يتباكون ليسوا فنانين حقيقيين، فالفنان لا يتسول.
    عوض أن يناقشوا عمق الأشياء؛ ويبحثوا مثلا في سن قانون للاستثمار في الفن؛ حتى تتكافأ الفرص أمام الجميع؛ كما هو الأمر في دول العالم الأخرى؛ تراهم كلما وجدوا فرصة إلا وشرعوا في التباكي والتسول طلبا للريع.
    وأنتم أخذتم فرصتكم وفرصة غيرهم من الفنانين الحقيقيين المتعففين؛ الذين منهم من مات جوعا دون أن يعرف عنه أحد شيئا، ومنهم من يعيش في صمت دون عيش؛ بينما الريع جعل "الْحْمِيرْ كَاتّْبُورْدْ وْالْخَيْلْ فْلْكُورِي."
    كل شيء عندنا قائم على الريع؛ حتى الفن؛ اللهم إن هذا لمنكر.

  • حفيظ الخطيب
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:08

    لقد حضرت هدا الاجتماع والعنوان البارز له كان هو الاقصاء,حيث حضر هدا الاجتماع النقابة المغربية لمحترفي المصرح وحدها دون اشعار النقابات الفنية الاخرى التي تهتم بمجال التمثيل التلفزي والسينمائي بما فيه الثقنيين,ولا حت الجمعيات الاخرى وحضوري كرئيس الجمعية المغربي لحقوق الفنان كان عن طريق الصدفة لكوني فنان وصلني الخبر من بعض الاصدقاء,هدا من جهت اضف الى ان الاشخاص الدين ندخلوا في للحديث عن مشاكل الفنان هم منتسبون لا علاقة لهم بالمجال الاحترافي,وكان تدخلهم بعيد عن المشاكل الحقيقة بقد ما تحدثوا عن انفسهم وعلاقاتهم الدولية والعربية,حيت انسحب من الجلسة الفنان نعمان لحلوافي الجزء الاول وفي الجزء الثاني انا والفنان عبد الرحيم المنياري,لكون ان ما يطرح للنقاش هي امور تافهة لا تخدم التعديلات المطلوبة في قانون الفنان الغير مفعل,وبعيد عن كل هدا هناك سؤال يطرح ,قانون الفنان خرج للوجود مند حوالي عشر سنوات ولم يفعل,وهناك قوانين لم تفعل مند الستينيا كقانون الملكية الفكرية, وقانون بطاقة الفن و…,ادا ما جدوى من قانون جديد لا ولن يفعل ؟ الحل ليس في قوانين بل في ارادة ملكية في الاصلاح بانشاء مجلس اعلى للفنون

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل