عجز بـ4% يطال ميزانية المغرب في 11 شهرا

عجز بـ4% يطال ميزانية المغرب في 11 شهرا
الإثنين 14 فبراير 2011 - 20:50

في الصورة وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار


أظهرت بيانات رسمية، الجمعة الماضية ، أن العجز في الميزانية العامة المغربية حتى نهاية نونبر الماضي قد بلغت 4 % من الناتج المحلي الإجمالي.. وهو المستوى الذي كانت قد حددته الحكومة للعام الماضي بأكمله، فيما أرجعت هذه النتيجة بشكل أساسي إلى ما يمكن اعتباره نموا كبيرا لتوجهات الدعم الحكومي.


وقد جاء الإفصاح عن هذا المعطى ضمن بيانات صادرة عن مركزية بنك المغرب تحمل عجز الميزانية إلى رقم 30.1 مليار درهم في الـ11 شهرا الأولى من العام الماضي 2010، في حين لم تتعدّ فترة العجز قيمة 3.2 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام 2009 .


وكشفت ذات بيانات بنك المغرب أن الدعم الحكومي للسلع الأساسية قد بلغ 25.9 مليار درهم خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام 2010 مقارنة بقيمة 11.5 مليار درهم في الفترة نفسها من 2009 . في حين سبق للمندوبية السامية للتخطيط أن أعلنت عن توقعات الناتج المحلي الإجمالي المتوقع يصل إلى نمو مقدر في 3.3% بناء على الأرقام التي أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية في الوقت الذي بلغ ذات الناتج عام 2009 إلى 732.3 مليارا من الدراهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • ayoel
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:00

    الدمقراطية كاينة في بلادنا مند عشر سنوات
    اما الدعوات الياسينية خليناها للياسينيين
    باغي احيد ملك باش هو يولي امبراطور على العالم الاسلامي… عفوا بسيت سميتها خلافة,, ابن تومرت القرن الواحد و العشرين

  • الحسن بنعمر
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 20:52

    لكن هذا العجز لا يمس الحسابات المكتنزة للوزراء و الموظفين السامين الذين يتقاضون أجورا و تعويضات خيالية على حساب الشعب المغربي المغلوب على أمره؛ و على حساب مستقبل هذا الوطن… لكن لا تيأس يا وطني الحبيب فإن لك شعبا سينتقم لك طال الزمن أو قصر.

  • rachida
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:02

    ساعدوا أنفسكم و خذوا من شهريتكم السمينة إذا كنتم حقيقة وطنين تحبون المغرب

  • مهدي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:06

    العجز المالي الذي صرح به وزير المالية سببه سوء التدبير والتسيير والنهب والفساد وعقد صفقات لمشاريع وهمية ومشبوهة وتفويت ممتلكات الدولة بالمجان إلى كبار المقاولين اللصوص وتهريب الأموال إلى الخارج….لكن من سيحاسب المسؤولين الحقيقيين عن العجز وما يترتب عليه من غلاء المعيشة والبطالة والفقر ؟

  • ali
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:10

    والله تعليقات بعض الوصوليين المستفيدين من الوضع الحالي الذين داءما يطبلون للنظام الذي يحكمونا 50سنة كما انه بعض المجازين و الجامعييين يطالبون بالوضيفةوالشغل في حين هذه الشريحة من المجتمع يجب ان تكون في الريادة للمطالبة بالاصلاح الشامل وتوعية الناس بحقوقهم العامة لا لتوضيف فقط فالاصلاحات يجب ان تكو ن شاملة والحق ينتزع ولايعطى والضعفاء لا محل لهم عند هذه الانضمة العربية فاما ان يضل الشعب تحت ا لوصاية وتحت رحمةالمفسدين الذين لايهمهم الا الثراء الفاحش اما ان ينتفض الشعب حتى يتم التغيير و يصبح هو المقر ر لمصيره

  • منا رشدي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:14

    الجالية المغربية تتواجد داخل كل الدول الأوربية المعروفة بقوة قدرتها الشرائية وكذلك داخل كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، لمذا لم تستطع سفاراتنا استغلام هذا التواجد المكثف للجالية وأن تنسق معها من أجل إحداث أسواق نموذجية تعرض داخلها منتوجاتنا المغربية غذائية كانت أو صناعية ، أسواق نماذجية تعرض فيها سلعنا بأثمنة منافسة حتى تجلب إليها الزبناء على اختلاف جنسياتهم .
    الصين تعمل على خلق جالياتها داخل الدول التي تجمعها بها اتفاقيات التعادل الحر ونحن لنا جالية قوية لا نعرف ماذا نفعل بها غير انتظار تحويلاتهم التي تعلم ساستنا العجز عن الفعل للمضاعفة ثروتنا الوطنية لنتخطى هذا العجز الملازم لميزانيتنا وكأنه شوكة وضعت تحت قدم تطور مجتمعنا .
    على الحكومة أن تجعل من السفارات خلية نحل تعج بمقترحات مشاريع تعرض على الجالية في قلب بلاد المهجر لتصفر منتوجاتنا داخلها عوض الإكتفاء بالعمل التقليدي لديبلوماسية بليدة تزيد من ثقل النفقات عوض أن تساعد كي تكون رافدا من روافد التنمية وما أكثرها .

  • لطيف
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:04

    تمنيت لو ظهرت حركة 20 فبراير في سبعينيات القرن الماضي.

  • isaak
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:12

    personnellement je n’ai jamais cru aux discours de ce gouvernement pourri et je ne le croirai jamais cette bande de criminelles et de Barons de stupéfiant “politique”, des vendeurs de mensonges et de fausses paroles, depuis ma naissance je n’entendais parler que des crises et de déficit, un déséquilibre budgétaire éternel où sont les richesses du pays?? où sont nos ressources naturelles? 80% des marocains sont analphabètes pauvres, misérables dites moi Mr.Mesouar depuis quand les marocains connaissent comment se mange les crevettes, et depuis quand les marocains savent qu’on a deux longues côtes une méditerranéenne et une autre atlantique ??? et vous venez parler avec un sang froid du déficit ! pfffffff excusez moi chers ministres que vous ne faites pas la fierté de ce pays ni de toute la nations Arabo-musulmane on vous hait et vous haïra Forever et croyez moi chers Bandits que tôt ou tard vous arriverez à votre fin! mais quelle fin!?? une fin tragique et funeste et vous serez évacués tous au bordel de l’histoire! si vous croyez que vous êtes fort et ben je vous rappelle que DIEU et seul le puissant et le plus puissant.
    la bataille de la vie n’est pas toujours gagnée par l’homme le plus fort ou le plus rapide mais tôt ou tard par l’homme qui pense pouvoir. une dernière chose tous les marocain aiment M6 et nous les acclamant tous m et autant que nous le aimions autant que nous vous maudissons gouvernement de Déconneurs stupides.

  • The Observer
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 21:08

    Mr Mezouar, the Moroccan economist, is excepting the Moroccan economy to boost by meager and miserable salaries, which does not cover even the bills of housing and electricity. Economy in advanced countries grows becuase of the decent salaries, which the states provides to its citizens. Not like those smelly farts of Abass Fassi Government. Keep dreaming Mr. Mezouar, the economy of teleboutique will one day rank Morocco among the giants.t

  • Lof
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 20:56

    حكومة شفارة كيفاش هاد العجز لي مايكونش
    و عاش الملك

  • محتال النصاب
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 20:54

    لو كان هذا الغبي وزيرا في اليابان لانتحر لفشله و عجزه و لكن في المغرب يسمون هذا تقدم و ازدهار. هنيئا لكم عبثيتكم أيها المغاربة!

  • غيور
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 20:58

    عجز بـ4% يطال ميزانية المغرب في 11 شهرا و يبتسم.
    اختلاسات مالية و صفقات وهمية ويبتسم
    يراوغ في عدم الزيادة في الأجور ويبتسم
    يقترض من البنك الدولي و يثقل كاهل الدولة بالديون و يبتسم
    ليس له من الإقتصاديين و المسييرين الماليين إلأ أن يبتسم
    الدور الذي يلعبه هو أن يبتسم
    تزوار وراء تزوار مازال يبتسم

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير