عجز تجاري مغربي مع ألمانيا بـ600 مليون يورو

عجز تجاري مغربي مع ألمانيا بـ600 مليون يورو
صورة: أرشيف
الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:06

سجل المغرب عجزا تجاريا مع ألمانيا قدره 600 مليون يورو، أي ما يعادل 6,4 مليارات درهم، خلال السنة الماضية.

وبحسب المعطيات التي نشرها المكتب الفدرالي الألماني للإحصائيات، الأسبوع الجاري، فقد بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين حوالي 3 مليارات و200 مليون يورو، وباتت المملكة تحتل المرتبة الثالثة في القارة الإفريقية من حيث التجارة مع ألمانيا خلف جنوب إفريقيا ومصر.

وخلال السنة الماضية، صدّرت ألمانيا إلى المغرب بضائع بقيمة مليارٍ و900 مليون يورو، بانخفاض قدره 13.4 في المائة مقارنة بسنة 2019. وتشمل الواردات بالأساس السيارات وقطع غيارها، والمنتجات الكيميائية والإلكترونيك.

في المقابل، صدر المغرب إلى ألمانيا بضائع بقيمة مليارٍ و300 مليون يورو خلال السنة الماضية، ما يمثل انخفاضا قدره 6.1 في المائة مقارنة بسنة 2019. وتضم الصادرات أساسا النسيج، والمواد الغذائية والمواد الخامة.

وتمثل ألمانيا خامس سوق من حيث الأهمية بالنسبة للاقتصاد المغربي، بعد كل من إسبانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الغرفة التجارية والصناعية الألمانية بالمغرب إنه على الرغم من الانخفاض العام في المبادلات التجارية على المستوى العالمي خلال السنة الماضية، فقد ارتقى المغرب إلى المرتبة 55 عالميا كشريك تجاري لألمانيا، بعدما كان في المرتبة 57 في سنة 2019.

وأكدت الغرفة، في تعليقها على أرقام المكتب الفدرالي الألماني للإحصائيات، أن هذه الأرقام تؤكد قوة العلاقات التجارية المغربية الألمانية على الرغم من سياق الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وبحسب أندرياس وينزل، المدير العام للغرفة الألمانية للتجارة والصناعة في المغرب، فإن “العلاقات الاقتصادية بين البلدين تتقدم منذ سنوات”، مشيرا إلى أن التراجع الطفيف في التجارة خلال السنة الماضية مؤقت لأنه مرتبط بتداعيات أزمة كورونا.

وذكر المسؤول الألماني، في بلاغ صحافي للغرفة، أن تقدم العلاقات بين البلدين يتجلى في الاتجاه المتصاعد للاستثمار الصناعي الألماني، لا سيما في صناعة السيارات والصناعات الكهربائية والكيميائية.

وبحسب معطيات الغرفة، توظف الشركات الألمانية أكثر من 30 ألف شخص في المغرب، وتقوم بشكل متزايد بتصدير المنتجات المغربية المصنعة ذات القيمة المضافة العالية إلى ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأكد المدير العام للغرفة الألمانية للتجارة والصناعة أن “المغرب أصبح أكثر جاذبية للشركات الألمانية التي تبحث عن مواقع إنتاج قريبة من الاتحاد الأوروبي ومواقع خارجية في مجالات الهندسة والبحث والتطوير”.

على المستوى العالمي، بلغت صادرات ألمانيا خلال السنة الماضية 1204 مليارات يورو، مقابل واردات بقيمة 1025 مليار يورو، بانخفاض قدره 9.3 في المائة و7.1 في المائة على التوالي مقارنة بسنة 2019.

وعرف الميزان التجاري الخارجي لألمانيا فائضا قدره 179 مليار يورو خلال سنة 2020، مسجلا بذلك انخفاضا للعام الرابع على التوالي، بحسب معطيات المكتب الفدرالي الألماني للإحصائيات.

وأغلب الصادرات الألمانية توجه نحو الولايات المتحدة الأميركية وتمثل حوالي 12.5 في المائة، تليها الصين ثم فرنسا. أما واردات ألمانيا فتأتي بالأساس من الصين وهولندا، ثم الولايات المتحدة الأميركية.

‫تعليقات الزوار

12
  • حسن
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:22

    عجز بمئات الملايين مع عدة دول اوروبية و قد تتمنن عليها ببعض المساعدات المتفرقة و تدعونا للشكر بينما البلاد تضيع مئات فرص الاستثمار و انشاء مقاولات مغربية لسد العجز و ايقاف النزيف… ندعو الحكومة لمراجعة استثماراتها العقيمة

  • mouad
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:32

    باعوا لنا منتوجاتهم خلال عام ب 900 مليار و نحن بعنا لهم فقط مليار واحد ؟؟!! لا حول ولا قوة إلا بالله . أين هو العلمي ليصرخ في وجه هذا الخلل في الميزان التجاري . كما صدع رؤوسنا دات يوم مع تركيا . وقال تركيا تستفيد بكثير من التجارة معنا .
    وا علا شوهة كم يقوم الإعلام بتضخيم المغرب . لقد حققنا لقد حققنا.. . تخيل أن نلعب تسع مباريات كرة السلة مع ألمانيا وننهزم في مجموع المباريات ب 900 لواحد .

  • Hicham Dortmund
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:03

    Mouad: قرا مزيان رآه حنا رابحين هاد الماتش ب 1,3 ل 0,9

  • تبارك الله
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:12

    تبارك الله ، المغاربة أصبحوا يفقهون في جميع مجالات الحياة و الممات أيضًا ، تجدهم ينتقدون الاقتصاد و السياسة و الادب و الفن و العلوم و الفضاء و..حتى الأمور الدينية ، اللهم بارك….و العجيب أن هذه الفئة المتمرسة و المتضلعة في مجال النقد تلبث طيلة 24ساعة في فراش النوم، اللهم بارك

  • ميلود المانيا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:14

    المانيا تعتمد على العلم والاقتصاد وتوزيع الثروات على مواطنيها بالعدل( ديمقراطية خالصة ) والنتيجة الازدهار في كل المجالات ، والمغرب؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله

  • hassan
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:15

    انا اعيش بألمانيا و عندي صديقتي المقربة تشتغل في شركة لتصدير المواد الكيميائية، تحكي لي دائما مع تجربتها مع الشركات المغربية من حيث المعاملة المالية، قالت لي المغاربة فيهم الغش، و لا يؤدون المستحقات، بعض المرات تبقى السلعة في الميناء…التواصل مع الشركة صعيب…قبل السنة الماضية في إجتماع، أمرهم المدير ان لا تكون معاملة مع الشركات المغربية اي ما كان، البلد الوحيد اللي عندهم معه مشاكل و خساره. الشركة لتصدير مواد كيميائية للأدوية Frankfurt höchst

  • mouad
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:07

    كما كانت لي الشجاعة بالتعليق رقم 2 فلي الشجاعة أن أتي وأقول أنا المعلق رقم 2 لقد قرأت الأرقام بشكل غلط وشكرا للتنبيه السيد hicham dortmund
    بالنسبة للمعلق رقم 4 راك حاضيني وبقا حاضي ، أنا أنتقد كل شيئ غير سوي ولاأطبل الحمد لله . ولاتستغلن هفوتي هذه حتى تمنعني من التعليق على هسبريس .
    أنا لا أعلق من فراش النوم كما تضن .

  • MOHA LE LE CHEVALIER
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:39

    ألمانيا لم تغفر مشاركة عشرات الألوف من الجنود المغاربة في الحرب العالمية الثانية بجانب فرنسا ضد الجيش النازي وخلفوا عقدة نفسية لدى الألمان. ما يفسر فتور علاقات المغرب معها في ميدان الاقتصاد، ومجالات أخري مثل الهجرة حيث مثلا في الوقت الذي فتحت فيه الباب لما يناهز مليون ونصف المليون سوري قبل أربع سنوات افتعلت أعذار لطرد بضعة مئات من المغاربة الذين اندسوا وسط هؤلاء السوريين، وكذا ميولها للجزائر اقتصاديا وحتى في مسألة الصحراء المغربية، وغياب الزيارات من مستوى عالي بين مسؤولي البلدين (لم يسبق لنا أن شاهدنا مثلا زيارة ملكية الى ألمانيا في الوقت الذي شاهدنا فيه أنخيلا ميركل تزور الجزائر بعد تنصيب عبد المجيد تبون من قبل العسكر وبصفة غير شرعية تزور الجزائر لتزكية الديكتاتورية
    وذالك كله انعكس على التجارة والاقتصاد بيننا وبينهم، ففي الوقت الذي تجد فيها مثلا فواكه وخضر المغرب تتبوأ مكانة رفيعة تضاهي مكانة إسبانيا أو أكثر في الأسواق الفرنسية فإنك بالكاد تجد منتوج مغربي واحد في أسواق ألمانيا، وإن وجدته يكون منتوج هامشي جدا مثل السردين المعلب والطماطم الذي يعلن عن مصدره بأحرف ميكروسكوبية لا تكاد تقرأ

  • نيشان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:43

    إذا تم احتساب الحشيش .. فألمانيا هي من ستسجل عجزا اقتصاديا مع المغرب .. بل و ستعلن إفلاسها !
    1كيلو حشيش = 18 برميل من النفط .
    واااا فيقوا !!!
    و كفى من استحمار الشعب الذي يتم تلقيح أفراده ابتداءا من 65 سنة بأسترازينكا .. في حين ألمانيا منعته على 65 سنة فما فوق ، لأنه لم يتم تجريبه على هذه الفئة أبدا و ذلك باعتراف الشركة المصنعة !!
    هل من مجيب بالدليل ؟

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 15:34

    من الطبيعي جدا أن يسجل العجز نظرا لطبيعة المنتوجات المستورةدة في مقابل المصدرة…
    مرسيدس وحدة تساوي منتوج مطيشة والفلفلة ديال أكادير في السنة كاملة
    التصنيع المحلي هو الرافعة الأولى للاقتصاد… من غيره غادي نبقاو شادين في القش

  • ايدر
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:25

    يحب إعادة النظر مع جميع الدول التي لنا عجز تجاري معهم ومحاولة تصحيح دالك العجز لتكون المبادلات رابح رابح وليس العكس

  • علي
    السبت 20 فبراير 2021 - 11:41

    ألمانيا ما عندهاش marsa maroc لي كتقهر عباد الله ب…magasinage……

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات