عدد المنح الجامعية يتراجع في إقليم وزان

عدد المنح الجامعية يتراجع في إقليم وزان
صورة: أرشيف
الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:11

يسود تذمر كبير في صفوف آباء وأولياء الطلبة في إقليم وزان بسبب عدم استفادة أبنائهم من المنحة الجامعية، وتراجع نسبتها بالمقارنة مع الموسم الجامعي الماضي.

ووجه عبد العزيز لشهب، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بخصوص تراجع نسبة استفادة أبناء إقليم وزان من المنحة الجامعية.

وقال لشهب في سؤال كتابي موجه إلى الوزير ميراوي: “في الوقت الذي كان ينتظر تعميم المنحة الجامعية على طلبة إقليم وزان بعدما وصلت نسبتها حوالي 95 في المائة، تفاجأ طلبة وزان والجماعات المجاورة التابعة لها بتراجع نسبة المستفيدين إلى 70 في المائة”.

وأوضح أن عدد المستفيدين من المنحة الجامعية بإقليم وزان اقتصر على 1680 طالبا وطالبة، من أصل 2380 طلبا، وذلك بالرغم من كون الدخل السنوي للآباء يبقى دون المستوى المطلوب، وكذا بعد مقرات سكناهم عن المراكز الجامعية المستقبلة.

وشدد البرلماني ذاته على أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف الوزارة المعنية لتعميم المنحة والرفع من حصتها على جميع الطلبة والطالبات بإقليم وزان ورغم تقارب المستوى المعيشي والدخل الأسري، إلا أن الاستفادة تشمل فئة قليلة.

واستحضر عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الدور الهام الذي تلعبه المنح الجامعية في التخفيف من معاناة الطلبة وأسرهم على حد سواء، مسائلا الوزير ميراوي عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتعميم هذه المنحة وضمان حق الطلبة فيها واستكمال المسار الأكاديمي والجامعي.

‫تعليقات الزوار

4
  • achraf
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:28

    حتى الطلبة اشنو سبب اقصاهم من المنحة حشومة والله

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 05:47

    المنحة سبب من أسباب الهدر الجامعي.أي السبب الدي يحس الطالب بأنه منبود محروم.من حق يمتاز به غيره. إما أن تعمم على جميع الطلبة.وإما أن تلغى.

  • عبدالله - مفتش تربوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 06:35

    إثارة الموضوع الان ، وبالذات قبل إصظار النتائج مجرد مزايدة : لا هو وقت معالجة الملفات المتعلقة بطلب المنح، ولا هو وقت تقديم الشكايات ضد عدم الاستفاذة : كارتوش خاوية

  • Mahfoud doukkali
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 07:49

    والله تا حرام وعيب يكون التمييز بين الطلبة هذا عندو المنحة والاخر ما عندوش ، لانها حق مكتسب للطالب ولا يجب ربطها ابدا بالاباء والاولياء لان ذلك سيؤدي إلى الحصول عليها من طرف البعض بطرق ملتوية ولا سيما حينما نعلم بان اعوان السلطة هم من يقومون بالبحث حول من له الحق في الحصول عليها من الطلبة وذلك لعدة اعتبارات تتعلق بالوسط الأسري ووظيفة أولياء الطلبة . وبالتالي تكثر التدخلات والمحسوبية والزبونية والرشوة وغيرها … وانتم تعلمون البقية في هذا البلد …لذا نحن نطالب بان تعطى المنحة لجميع الطلبة بدون استثناء كما كان عليه النظام الجامعي سابقا …مع متمنياتي بالنجاح والتوفيق للجميع ان شاء الله.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين