عدد ضحايا "أنفلونزا الخنازير" القاتل يقفز إلى 16 وفاة في المغرب

عدد ضحايا "أنفلونزا الخنازير" القاتل يقفز إلى 16 وفاة في المغرب
الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:30

وصلت الوفيات الناتجة عن الإصابة بأنفلونزا الخنازير H1N1 في المغرب إلى 16 حالة وفاة حسب آخر الإحصائيات المتوفرة مساء اليوم الثلاثاء.

وكشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمجلس المستشارين، أن هناك 36 حالة أخرى تخضع للعلاج؛ فيما تماثل 20 شخصاً للشفاء.

وأكد الوزير، خلال الجلسة الأسبوعية الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن عملية كشف المعطيات مستمرة، وطمأن الرأي العام بأن الوضع عاد مقارنة مع ما هو مسجل في دول العالم.

وقال الخلفي، الذي ناب عن وزير الصحة، أنس الدكالي، إن حالات الوفيات بسبب هذا الفيروس سُجلت لدى فئات في وضعية هشاشة عمرية أو مصابة بأمراض مزمنة أو حامل.

وأكد المسؤول الحكومي أن اللقاح والدواء متوفران ويمنحان بالمجان لحاملي بطاقة “راميد”، وأضاف: “نطمئن الرأي العام بأن هناك تعبئة. لا ينبغي التهويل لأن الحالية الوبائية مشابهة لما هو مسجل في العالم، وليست هناك حالة طوارئ”.

وكشف الخلفي أن المغرب يتوفر على منظومة يقظة تم إرساؤها سنة 2004، تقوم على آلية للمراقبة الوبائية عبر 375 مركزاً صحيا عموميا موزعة على مختلف مناطق المغرب، ويخضع لها حوالي 12 مليون نسمة.

وأوضح الوزير أن هذه المنظومة ترسل عينة من الفيروسات المرصودة سنوياً إلى المركز المرجعي العالمي في لندن، لدراسة التركيبة الجينية وكشف أي تحول جيني في هذا الصدد.

وكان مكتب المنظمة العالمية للصحة بالمغرب ووزارة الصحة أكدا في بيان اليوم الثلاثاء أن “الوضعية الحالية للأنفلونزا الموسمية بالمغرب لا تدعو إلى القلق”.

وأوضح المكتب والوزارة، في بلاغ مشترك، أنهما يراقبان الوضع عن كثب ويوصيان باتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة، مؤكدين أن منظومة المراقبة الوبائية للأنفلونزا بالمغرب تعمل بشكل جيد وتقدم كافة المعطيات الضرورية لاتخاذ الإجراءات الوقائية.

‫تعليقات الزوار

89
  • David
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:33

    يجب اعلان حالة الطوارئ في جميع ربوع المملكة.

  • مغربي 2018
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:36

    ماتو 16 مواطن … ولكن الوضع عادي مقارنة مع باقي العالم . صافي هذا هو جهدكم ؟
    مادمنا في المقارنات : المانضة قليلة مقارنة مع باقي العالم … المعيشة غالية مقارنة مع باقي العالم …

  • الحكومة الفاشلة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:41

    يجب على الحكومة ان تتدخل لانقاد الشعب المغربي كرامة الانسان اولا

  • بوقنبة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:41

    أمراض السرطان تحصد المئات سنويا . وعدد الحالات الجديدة تقدر بالآلاف .قد يقول القائل السرطان ليس معديا . وهل هذا سبب كافي لكي لانفكر في الحد منه ومن مضاعفاته القاتلة خاصة في التوقيف النهائي لأي مادة غدائية او دوائية او صناعية مسرطنة..أرى جعجعة ولا ارى طحينا.

  • khalid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:42

    انه عدد قليل مادام رئيس الحكومة يقول انه امر عادي فعلينا أن نسمع كلامه و ننتظر هلاكنا تفوووو

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:42

    لماذا لا تتم الإشارة بالضبط إلى مكان تلك الوفيات؟!

  • انفلونزا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:43

    حسب العثماني ووزير الصحة لا داعي القلق الرقم قليل أو ضعيف مما يظهر ان الانفلونزا لحد الساعة ليست بالخطيرة سننتظر حتى تاخد روح احد منهم ثم تتحرك آنذاك الحكومة

  • ابن طنجة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:43

    مرض انفلونزا الخنازير ليس بشديد الخطورة حتى الهند تم حاليا الاعلان عن اكثر من 160 حالة اصابة بهذا المرض هو مرض ناتج أساسا عن انعدام النظافة ووسائل التطهير يجب على الدولة إبادة الخنازير الحامله للفيروس والتي يتم تربيتها في مزارع الدارالبيضاء وأكادير او التي يتم استورادها من إسبانيا التي تعد أول منتج للخنزير البري

  • سلمى
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:44

    و اللي ما عندوش الراميد اش غيدير يموت؟؟؟؟؟حسبي الله ونعم الوكيل. حكومة علامات الساعة.

  • The observer
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:44

    la grippe porcine peut tuer———-

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:45

    , Ministre de la santé qui se fout de nous , eux et leur proches ont accés a l europe a tout moment on cha3b ymout machi mochkil , 20 o 1000 machi mochkil mais tant que hna saktine ils vont continuer a se moquer de nous je comprend pas ces mkalkhines ils croient que hna mafahmin walo o ysthamro fina , idiots salam, que des incompétents

  • Hamid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:45

    و فين هيا الحكومة. للأسف المغاربة أرخص بضاعة في المغرب ا سمحوليه راه الخنزير في أوروبا عندو حقوق كتر من المغاربة إنها الحقيقه المرة يا إخواني المغاربة.

  • yass
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:45

    اول مرة كنسمع 16 وفاة و كيقولك عادي …. شكون لي يشرح لي شنو لي ماشي عادي نموتو حنا.. و يبقاو عايشين غي هما.. شرحوا لي الله يحفظكم… وليت نحس براسي مواطن زايد ناقص …مهمتي دفع الضرائب ثم بعد.ذلك الهلاك

  • السلام
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:45

    واش العام لي فات ماتو الناس بهد الوباء أوحنا مسامعناش بيهم مكالو بحال العام لفات فهم تسطى

  • aziz
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:45

    اودي علا بلاد 16 واحد مات ولا من يحرك ساكنا ديروا تحقيق ولا اقيلوا وزير الصحة وحاسبوه اش هادشي عباد الله حشومة كاع ديروا لينا شويا قيمة واخا عارفين ماساوين عندكم والوا

  • N.H
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:46

    لا حول و لا قوة إلا بالله واش بغاو يقتلو شعب كلو؟؟؟فيناهيا هاد وزارة الصحة ولا ازمر مفهمتش هاد الشعب شنو واكل كيديرو فينا كبغاو و كلشي ساكت

  • ممتتبع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:47

    نسأل الله السلامة والعافية،فهاد البلاد كل شي عادي ،نموتوا كاملين وعادي بالنسبة لكم أصلا حنا بزاف…

  • Dif Allah
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:47

    Bla Bla Bla Bla Bla Bla c'est tout ce que notre gouvernement peut faire, medicament rare et un cout astronimique, 6000 MAD pour une semaine! il faut prendre des actions, vacciner les gens, mettre le vaccins a la portee de tout le monde, ne pas se moque de nous avec votre RAMED, il ne sert a rien!! pas utile ou efficace dans notre reseau de sante plein de corruption et de mauvais ethics…dans ce gouvernement pourri ou est le ministre de sante???, ne vous foutez pas de nos gueules…!!

  • مقلق
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:47

    السلام عليكم.
    آس من تلقيح كايقولو كائن فالمستشفيات الناس سولو أو مالقاو والو و ماعرفت تاني واش حتى هي فيها بام صاحبي رحمة هاد الشعب الضعيف المناضل.

  • wood
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:47

    الرقم على الأغلب أكثر من ذلك بكثير ، لان وزارة الصحة لا تحصي إلا الذين تأكدت إصابتهم بمرض إنفلونزا الخنازير بتحليل مخبري ، فوزارة الصحة كما جميع المسؤولين في المغرب يتعمدون تضليل المواطنين و التستر على مدى إنتشار هذا الوباء ، و ربما كانوا على علم به مند أشهر و تكتموا على الأمر و الدليل على ذلك السيدة التي توفيت في مستشفى الشيخ زايد و أنكرت وزارة الصحة بشدة كونها توفيت بمرض أنفلونزا الخنازير رغم أن زوجها لديه كل المعطيات و الوثائق التي تؤكد موتها نتيجة هذا المرض ، و بالتالي حتى عدد الوفايات سيتم تقليله و ربطه بأمراض أخرى . و للاشارة فالكثير من المواطنون أكدوا أنه لا وجود ل Tamiflu لا في المستشفيات و لا في الصيدليات !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:48

    اوا ساف خلي حتى توصل ل 1000 وفاة عاد نعلنو حالة الطوارئ ياك اسي الخلفي

  • منال
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:48

    36 حالة والعدد في تزايد ..والحكومة تتقول لا داعي للقلق ..الله اهديكم اليوم خاص حملة تحسبسية خاصة في المدارس والمناطق لي تتعرف اكتظاظ

  • المهلهل
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:50

    لست ادري عن أي لقاح يتكلم معالي الوزير وهو الخبير في الطب : فحسب علمي ان اللقاح ليست له أية فعالية بعد شهر نونبر . إذن اللقاح غير مجد ,اذن ابحثوا عن الدواء ولا تضحكوا على الشعب باللقاح و الذي يباع بثمن مرتع وبدون جدوى

  • Hajji
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:51

    لماذا نقارن دائما ببعض الدول.الم بفكر المسؤولين في جب لقاح فعال يريح سكان المغرب ام ينتظرون مزيدا من الظحايا و المصابين للتحرك؟الفيروس سيكون له تأثير قوي على الاقتصادو على هيبة الدولة. كيف نستثمر في السياحة و الفيروس عائق حقيقي؟؟؟يجب التحرك قبل فوات الاوان و قبل تصنبف المغرب منطقة و بائية من طرف بعض الهيئات السياحية و المنظمة العالمية للصحة و تحذير بعض الدول لابناءها على زيارة لمغرب

  • ابكويذبون
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:52

    أنا لا أصدق كل من يدور في فلك المخزن أبدا
    هذا الوباء الذي يصفونه بالعادي وهو ليس كذلك. لماذا أسقط كل هؤلاء الضحايا أن كان مجرد مرض عادي؟؟؟
    هذا أن سلمنا بمصداقية الارقام المخزنية التي تقول انه سجلت 16حالة وفاة فقط.
    النظام المتسلط على المغاربة يخشى من أي حالة تجمع المغاربة صفا واحدا .وان كان المستجد نقمة يخشون أن تتحول إلى نعمة فيتحد الشعب.

  • مواطنة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:53

    الله أكبر الله أكبر إن لله و إن إليه راجعون يا ربي تلطف بنا يا رب أنت الشافي

  • عقبة بن نافع الفهري
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:53

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم نسألك العافية اللهم رب الناس مذهب البأس اشفي أنت الشافي لاشافي الا انت شفاء لا يغادر سقما اللهم نسألك الرحمة بعبادك انك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم أنا نسألك رحمتك وعفوك انك بعبادك رؤوف رحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • ابو وجدان
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:54

    16متوفي وتعتبرون الامر عادي وطبيعي ياعداء الشعب هل تريدون ان يموت النصف حتى نستريحوا تبا لكم

  • مريض
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:54

    مشيت اليوم باش ندير الفكسان تصورو شحال الثمن ديالها!!! 6000 ستة ألاف درهم… ماشي مشكل نموت ونخلي 6000 درهم للدفن والكفن.

  • Amsali
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:54

    هراااااب الى قدتي كنا فواحدة كالو عادي ولينا ف 16 مزال كيكولو عادي و غادي نوليو ف 10000 أو غادي ايكولو عادي انا نكلكوم هرااااب

  • علال كبور
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:55

    وما خفي كان اعظم فقط الأرقام الرسمية التي تموت في المستشفيات اما من يموت في المداشر والدواوير في الهضاب والسهول والجبال وهوامش الحواضر في أحزمة الفقر في المغرب المنسي فالرقم قد يكون اكبر بكثير

  • T.Khalid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:56

    حزب منحوس لم يأتي للمغاربة إلا بقوانين تفقر على السواء كل من الطبقة الوسطى والفقيرة وتعفي اصحاب الاورو والدولار من الضرائب. ذنوبنا عليهم و على اللي و صلوهم لتلك المراكز و هدا لا يعفي باقي أحزاب الريع اجمعهم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد المربع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:56

    الموتى في ارتفاع،و وزارة الصحة في دار غفلون ،وشعارها : قولوا العام زين أ لولاد قولوها قولوها.

  • zebio
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:58

    ils faut que le ministère de la santé prendre une décision et sortire dans la rue et invités la population pour être vacciné et le vaccin doit être gratuit pour tous le monde autrement en vas vers le pire. le nombre des morts commence à augmenter
    sa suffit

  • معتوه
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:58

    لم نسمع عن حالة وفيات في السنوات الماضية فما الذي تغير،؟؟

  • مواطن غاضب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:58

    قبل أيام ذهبت لمستشفى عمومي لمراقبة الانفلوزنزا مع بعض التلاميذ، لم اجد ممرضا يستقبلني وجدت ممرضات يتجولن وهن يحملن هواتفهم الذكية وممرضات اخريات يقهقهن في قاعة الراحة واخريات يحتسين كؤوس الشاي والحلويات..وعدت الى منزلي من دون علاج ولا مراقبة
    أظن ان الممرضين لا يقومون بواجبهم رغم عددهم الضخم وأجورهم السمينة ويستغلون المشافي العمومية للراحة والنوم لاكمال عملهم في المصحات الخاصة بكل جدية والغريب انهم يطالبون بالزيادة رغم مجهودهم الضعيف وخراب المنظومة الصحية وتحية للاطباء رغم قلة عددهم لكن مجهوداتهم جبارة

    اغلب الاطر الصحية لا يحترمون أوقات عملهم..يأتون متاخرين جدا ويغادرون باكرا جدا ويشتغلون ساعة او ساعتين في اليوم وخصوصا الممرضين
    نطالب وزير الصحة بتطبيق البوانتاج..يعني وضع آلات خاصة بالموظفين لمعرفة وقت دخولهم و وقت خروجهم مثلما هو الحال في الشركات
    وهذا لحماية صحة المواطنين و التحكم في الوضع الصحي
    لي متافق يسجل الاعجاب ديالو

  • hassia
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:58

    عام الخنزير فى الصين.احتفالات شوفو درب عمر بالبيضاء هههه
    la féte de l,année du Porc commence aujourd,hui en chine ca leurs poite bohneur

  • stof
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:59

    بكل صراحة المنظومة الصحية في المغرب لا ترقى إلى المستوى مقارنة بالدول التي نقارن أنفسنا بها .بعيدين كل البعد لا مستشفيات في المستوى لا خدمات لا شئ. فيكفيك أن تقوم بجولة إلى أقرب مستشفى الوضع كاريتي إلى أبعد الحدود وهده الوضعية ليست وليدة اليوم ربما من عهد الأستقلال .حتى أضحى المواطن يطلب الموت وألا يذهب إلى العلاج في مستشفيات ألا علاج.فقط إرحمونا.

  • التلقيح لا يوجد بالصيدليات
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:00

    أنا كايبانلي وخا يوصل عدد الموتى ل 500 ألف واحد غاتقولو الوضع عادي بالمقارنة مع سنوات السابقة لي ماسمعنا فيها حتى واحد مات

    البارح في مدينة الرباط بالضبط في حي راقي أسمه أكدال دخلت الفارمسيان سولت على التلقيح قالي الدكتور عمري شفتو ومكاينش عندهم فالسطوك

    مشيت لسلا عند فارماسيان صديق وأتصل بشركة تزويع الأدوية قالتليه مكاينش عندنا بمعنى التلقيح لي بغاو يدخلو منو الفلوس مكاينش أصلا

    لي بغيت نعرف من وزارة الصحة هاد غضب الله لي صابنا شحال خاص يوصل عدد الوفيات باش توفرو لقاح والدواء فابور للعموم ؟

    منين مزال ماتوفاش شي ولد أو بنت أو أم شي مسؤول كبير فالبلاد راه الوضع عادي ولا يدعو للقلق والشعب لهلا يقلب

    هاد الخطة لي درتو باش دخلو بيها الفلوس على حساب أرواحنا ستخرج عن السيطرة وينتاشر الوباء ويشوفو كيديرو ديك الساعات مع منظمة الصحة العالمية لي كاتبعتو ليها تقارير مغلوطة باش تقولينا الوضع لا يدعو للقلق

  • مجرد مواطن..
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:02

    دابا ابغيت غير نعرف واش اللي معندوش الرميد ماتعلجوهش إلى ما عندو افلوس ….تسائل يا حكوماتي المنفلونزة

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:02

    بسبب الحراءق التي توفي علي اثرها 8اشخاص في فرنسا اليوم قنوات الصرف الصحي عندنا تقول ان الحصيلة جد ثقيلة في حينفي المغرب وفيات انفلوانزا الخنازير حصد لحد الساعة 16وفاة ان لم يكن اكثر فحسب مسوولينا الحصيلة لاتدعو للقلق وجد عادية لان البشر المغربي جد رخيص .في الحقيقة المغربي لا يساوي شيء.الخطاء منا والكل يعرفه.

  • المحلل القانوني
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:03

    اللهم ان نسألك السلامة و العافية لاهل هذا البلد و للجميع ، وارحم اللهم الاموات بسبب هذا المرض.

  • mounaim
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:03

    قتلتنا غي بلهضرا الخاوية وقال و اكد و كشف واوضح . والناس كتقطع وتموت الى الدولة مخسرت شويييية ديال لفلوس على المسكين ديرها غي صدقة وخى راه حقوا . ولا كتعرفونا غي فالضرائب والانتخبات

  • عااااادي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:05

    عااااادي ان شاء الله توصل ل40 مليون او نتهناو او نخليو ليهم هاد البلاد كلها

  • الرحيل
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:07

    الخدمة قليلة والغلا اللهم بنادم ينقص باش البلاد ترخف.وجدو للرحيل الاخير,الله بغاكم تمشيو عندو

  • idane
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:09

    chaque jour le nombre de deces augmente mais il ne faut pas s inquietter c est juste des marocains. merci Mr le ministre

  • ياسين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:09

    باقي ماوصلناش للحد لنخافو من هاد المرض تايموت 100 لفوق عاد غاذي يبدا القلق زعما عندهوم بنادم رخيص

  • مزاقب من بعيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:11

    "الوضع عادي مقارنة مع باقي دول العالم" و اش هاد الحكومة كايبانو ليها المغاربة قرودة.. ياكما كايقارنونا مع الموزمبيق ولا الصومال .. هنا في امريكا يموتو 16 بسبب الفيروس، عادي يستقل الرئيس و الحكومة كاملا.. لكم الله يا المغاربة… و الله يعطي لهاداك العتماني إنفلونزا الخنازير و البقر و الطيور باش يشوف و اش هاذشي عادي و لا لا

  • اللهم ارفع عنا البلاء
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:14

    ياودي. جداتي. توفات ف 2007 قبل ما يكتاشفو انفلونزة خنازير بالمنزلة من ديما و المنزلة جلست في. الانعاش اسبوع و ربي دا امانتو و المنزلة كتقتل ناس لكبار فالعمر و الاطفال على ود مناعة ديالهم قليلة ا و عام لي فات ولد خالي. جلس فالحجر صحي. في مشتفى سويسي. عشرين يوم و كانت عندو منزلة مجهدة و التهاب فالقفص صدري و حمى وصلات 42 /43 و ناس. لي توفو قدامي شي 10 ناس اغلبهم ناس كبار فالعمر انا ضد سياسة تهويل و ترهيب لانها اخطر من العمليات الارهابية و الواحد يحط يقين ديالو في الله و لا. مراد لقضاء الله و لكل اجل كتاب. بنادم الي. مؤمن و عارف بينو و بين الله و عندو يقين فيه عارف. ان دولة ما غديش. تقدر تعمل والو قدام قدرة الله و قضاء ديالو كتروا من دعاء. و الاستغفار و طلبو من الله يرفع البلاء. و الغلاء. و الوباء.

  • Mourad
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:16

    و الملك و قيل هذ الحكومة راه الشعب تيتنقص و كلشي فيه الزيادة

  • housin
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:18

    كاليك الحالة الوبائية لا تدعو إلى القلق!!!
    واش هاد 16 شخص لي ماتوا واش ماشي بنادم
    باش اكولو هكا خاث الدولة تحرك و توفر الدواء في جميع المستشفيات وتوعي المواطنين بخطورة ديال الوباء للتشخيص المبكر
    حيت كاين لي فيه اوهوا ماعرف مالو

  • الطاهر
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:21

    عدد ضحايا "أنفلونزا الخنازير" القاتل يقفز إلى 16 وفاة في المغرب شيء جد عادي . يجب ان نعرف فقط ما هو الشيء الغير عادي..في المغرب…

  • استخفاف بشعب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:21

    دعوة مظلومين تسافر في سماء بقوة وتحط على أعز ما يحب ضالمين. استهتار وضحك على شعب بأكمله. إن لن تستحو يأتي يوم لا تحمد عقباه

  • أكاديري من ألمانيا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:21

    16 مسلم من الشعب المغربي ماتوا ..
    رئيس الحكومة قال لا للفزع ..
    وزير الصحة قال الأمر عادي …

    هل ملك البلاد يقرأ ويشاهد ما ينطق به هؤلاء خدام الدولة ؟
    هل ننتظر حتى يموت بعض السياح الأوربيين ثم تتحرك الحكومة ؟

  • مدوخ
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:27

    الشعب يطالب بحالة الطوارئ قبل أن ينقرض. المسؤولون يعيشون في المريخ

  • Hamza
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:34

    A ce que j'ai compris, ils comptent utiliser à l'infini cette fameuse phrase "situation normale comparée à l'année dernière". Ils doivent communiquer le nombre de décès de l'an dernier, comme ca une fois dépassé, on entendra plus cette phrase.

    Maintenant, ils sont malins puisqu'ils comparent la situation avec le monde. Qu'on nous communique cette comparaison officiellement avec des tableaux et des chiffres.

    Bandes d'incompétents, ils ont des répenses passe-partout pour tous types de situations. Nous ne sommes pas dupes !!

  • Samir r
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:36

    الان الكل يتباكى لكن عندما اندلع الحراك الشعبي في الريف مطالبا بمستشفيات وبالعيش الكريم بشكل عام اصطفيتم الى جانب المخزن وهللتم لسجن ذالك الشباب الذي خرج الى الشارع.
    اذن والحاله هذه لا مجال للتباكي ولا للتشاكي لديكم ما اردتم .

  • Ali
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:37

    جميع الوفيات من الفئات في هشاشة عمرية او مثابة بامراض مزمنة… هل يعقل ان هدا الكلام من مسؤول او وزبر!!!! الم يكن من الاجدر ان تولى هاته الفئات بالعناية اللازمة سواء كانت الانفلونزا ام تكن كما هو جميع دول العالم…الم يكن من الضروري اتخاد الا حتياطات اللازمة مند بدابة الموسم بدل هذا الكلام… فابن هي لجن اليقضة وغيرها!!!! للايف الشديد يبقى الشعب المقهور على امره لا يطلب الا لطف الله.

  • واحد من الرعية
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:38

    حكومة الباجدة من كثرة غبائها تعتقد أنها تعيش وحدها على هذا الكوكب ، لا مشكلة لديها أن يموت بعض المغاربة أو كلهم ، المهم أن السياح الأجانب لا يجب أن يعلموا أن هذا الوباء القاتل يستفحل انتشاره في المغرب يوما بعد يوم ، و تحاول أن تغطي الشمس بالغربال لكي لا يتجنب هؤلاء زيارة بلدنا .
    المهم أننا كمواطنين عاديين نرفع أكفنا إلى الله ليعجل بدمقرطة هذا الوباء ، حتى ينال منه أعضاء حكومة "الويل و الدمار الشامل" و مجلس "نوامها" نصيبهم و لا يبقى حكرا على الفئات الهشة المغلوبة على أمرها و التي لا تتذكرها أحزاب النفاق إلا عند المحطات الانتخابية .

  • من سلطنه
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:52

    دبا هما عجبهوم شعب يموت حيت عندهوم زايد ناقس الله يخد الحق حسبي الله ونعما الوكيل كروش الحرام فين فلوس شعب كليتوها وشربتو عليها الما لي معندوش يموت لحقاش دوا غالي وشعب خليه يموت دوا مجود ولاكن باش اشريوه لشعب لا غالي ليعندو ايعيش ليمعندوش يموت

  • الصراحة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:57

    الزكام في هذه الوقت عادي عليكم بالدواء التقليدي الثوم الزعتر الشيح العسل البصل الحليب الى غير ذلك من الاعشاب وعلى الخصوص بالليل وعلينا ان لا نكبر الاشياء الوفيات موجودة بشكل يومي نحن 40 مليون نسمة

  • h1n1
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:58

    ياودي طلقو الحدود نمشيو لاوروبا نموتو بشي فيروس جديد ولا نموتو بفيروس قديم فاقو ليه الناس ولقاو ليه العلاج وحنى عاد جاي يطيح فينا واحد بواحد درتو ضحكة امام الدول الاخرى بان عيبكم وليتو تسترو بالوفايات الله ينعل لي مايحشم كن ذخلت الايبولا انا لله وان اليه راجعون الله يصبر الاهل والله يشافي الجميع

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:59

    هناك في الغرب 36 مليون خنزير .لابأس 16 وفات قليلة جدا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:03

    ادا توفي 16 ازداد 50000 في هده المدة
    اطمئنوا فالمغرب ما غديش يخوا

  • كمال
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:10

    ماشي المغرب ليشد الحدود السي رقم ٦٢
    ارا الشعوب الاروبيه ما تحمل فينا حتى شعره
    مابقينش حاملينا اصلا . ما مرغوبش فينا وغير مرحب بنا بتاتا. متى نفهم كل هذا؟

  • khd
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:13

    فين اسي المسؤول ياك قلتي لاداعي للقلق فالوضع تحت السيطرة. لا انت ولا رءيس الحكومة يجب عليكم الاستقالة من مناصبكم لانكم تكدبون عن الشعب المغربي. اين هي اللقاحات كما تدعون. او ان اللقاحات متوفرة لاهلكم واقاربكم وبس. مادا تنتظرون لاعلان الطوارء اشنو بغتوا حتى يموت اكثر. الله انعل لمعندو علاش احشم الى ماتى تضحكون على المغاربة.

  • أنفلونزا..وريع وفسادوتفقير
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:18

    وفي خبر عاجل على أحد المواقع الإلكترونية وزير الصحة يمنح مكتب دراسات صفقة لإنجاز دراسة عن الوضع الكارثي بالمستشفيات المغربية بقيمة مليار ونصف سنتيم بدون مبرر مبلغ كبير من شأنه أن يغطي تكاليف بناء خمس مستوصفات للقرب في مناطق نائية من المغرب العميق البئيس و المقهور المتردية الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية المعيشية الصعبة و القاسية لساكنته والمهددة بالأوبئة والأمراض المستعصية مثل أنفلونزا الخنازير التي تحصد أرواح البسطاء و البؤساء من الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية لمحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة ….

  • بانتشو
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:25

    اسي الخلفي واش الكلام ما فيهش ميزان.
    كيفاش 16 و مزالين تاكلوا فاموال الشعب.
    الاستقالة و الما و الشطابة حتى لقاع البحر.

  • كريم فرنسا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:26

    لو حصل هذا في فرنسا مثلاً و حصد الوباء 16 مواطناً فرنسياً لأقاموا الدنيا وأقعدوها ، ولتمت تعبئة من الحجم الكبير ولتشكلت لجان طبية لرصد تطور انتقال الوباء ومتابعة كل الحالات المصابة واتخاد جميع الإجراأت لكي لا ينتشر المرض والقيام ببرامج لتوعية المواطنين بطرق الوقاية الإستباقية وووووووووو…..
    في المغرب 16 روحاً فارقت الحياة حسب القنوات الرسمية أما الحقيقة لا يعلمها إلا الله ولا زال وزير الصحة يردد: لم نصل بعد لدرجة إعلان انتشار الوباء والأمور تحت السيطرة .
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • لينا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:31

    اللهم نشكو اليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا احفظنا يارب من شر هذا البلاء
    يا خير الحافظين

  • Me who believe on me
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:31

    It is a lie no one is died because of H1N1 VIRUS; all those who died recently are killed because they do not have much time to live on earth.
    With H1N1 OR WITHOUT IT, they are going to die.
    Now we have to wait until all Moroccan die and decide if indeed we have H1N1 OR not in Morocco; we can not create the panic and say we have H1N1 IN Morroco because of the tourists will not come to us if they know we have H1N1.
    The Fakih said

  • brahim
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:43

    only 16 that s ok still low number

  • المغرب الغير النافع خنيفرة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:48

    الله اخرجنا من هاد البلاد. شرفنا في الفقر والقهرة . شي عايش ف الدنيا شي الدنيا عايشة فيه

  • بني توزين الأحرار
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:54

    المرض ينتشر يتحول لوباء على الدولة أن تتصرف قبل الكارثة بدلا من التبرير

  • lahbil
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:55

    لمعندوش الراميد كان ليه الله حناية انموتو عيشوا غير انتوما

  • علاء
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:05

    آخوتي شنو هما العلامات ديال هاد البلاء

  • الهام
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:07

    ثمن ديال ديال اللقاحات في صيدلية 310dh كيضحكو علينا حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:14

    شعب يباد تدريجيا والحكومة تتفرج لك الله ياوطني

  • Sam.. italy
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:19

    رقم مشكوك وحتى لو كان صحيح فالبلدان تعلن الطوارئ اما مسؤولونا عادي اكرر عادي . . يعالج اللدي يتوفر على بطابقة رميد واللدي لا تتوفر له يبقى في طريق العدوى . .

  • MAGHREBI Ka3i
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 22:10

    Déjà 16 décès et ce monsieur déclaré avec sang-froid que ce n'est pas grave !!!!mais c'est GRAVE

  • الهلع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 22:23

    لقد اصابنا الهلع ياقوم الله يلطف بينا

  • وفاء1
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 22:39

    الحكومة داءما تقارن بين المغرب واروبا في الاشياء السلبية لمادا لم يجعلو المقارنة بيننا وبين اروبا في حق الصحة المجانية والتعليم الهادف وحفاظ عاى كرامة مواطنها ؟؟؟؟!!!!

  • rachid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 23:16

    الحكومة تقول << هاد شي عادي ماشي مشكل >> لا داعي للخوف فكل نفس ذائقة الموت ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

  • رامي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 00:14

    والله لا اشرينا التلقيح سيرو بيعو وشريو بعيد على المغاربة اللهم الانفلوانزا ولا تلقيح فاسد ديال فرنسا بيريمي المغاربا واعرين عليكوم غي خليونا نموتو اشري يا هسبريس

  • ايت واعل
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:19

    ابعدوا اولادكم عن المدارس..يجب ان نفعل نحن الفقراء حالة الطواريء بانفسنا…ماذا تنتظرون ..المحمكومة تطمئن وتكرر نفس الجمل ولا شيء جديد داك الشيء اللي كتبوه ليهم فالورقة من النهار الاول كيقراو فيه ديما نفس العبارات…وهذا دليل على الكذوب..ماكاين والو على ارض الواقع هما كيطمنوا الناس حيث خايغين على السياحة وشكون هوما لوبيات السياحة ..ثم شكون لي طلق الحلوف في الجبل ..ملي جاوا الناس للرباط باش يتظاهروا ضد الحلوف كيكتبوا معلقي هسبريس هذه تظاهرات عنصرية…هاهو الحلوف واش كيدير ….

  • الفيلسوف
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:54

    لا تقلقوا و انتظروا الغضبة الملكية

  • عمر
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:11

    "…المغرب يتوفر على منظومة يقظة…" هههههه.

  • رسالة إلى السماء
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:01

    اللهم احفض المرضى الفقراء يا رب واشفهم .واهدي المسؤولين إلى سبيلك المستقيم واجعلهم يتعاملون مع الشعب كما يتعاملون مع اولادهم يا رب.

  • مواطن شريف
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 08:40

    مابقاوش بزاف 49999984 مواطن و يتحل المشكل وحده.لن يجد الفيروس مواطنا يسكن فيه . 🙂 🙂 🙂

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة